كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أثر أحمد بن إدريس الفاسي على السودان وجوا� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
وأقدم الطرق الصوفية قدوما إلى السودان هي الطريقة الشاذلية جاء بها الشريف حامد أبو دنانة عام 1445 لمنطقة سقادي غرب المحمية «كرار ص 36» تلتها القادرية منتصف القرن السادس عشر الميلادي علي يد تاج الدين البيهاري. «كرار ص20». وكتاب أوفاهي المشار إليه مكون من سبع فصول في 169 صفحة عدا المرفقات والرسومات البيانية التي اتسعت بها الصفحات إلي مئتين وستين صفحة. استهلها بتعريف بمنهج ابن إدريس في المعرفة استنادا إلي ما اصطلح عليه في الدوائر الأكاديمية بالصوفية الجديدة أو Neo-Sufism ويقصد بها حركة الإصلاح في الصوفية التي تأثرت بالمنهج السلفي الذي جاءت به حركة محمد بن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر في الجزيرة العربية والذي شكل تحديا لحركة التصوف التي كانت تعتمد علي النهج الكلاسيكي في التصوف الذي حل محل حركة الزهاد الأولي التي كانت ملتزمة بالنصوص الدينية المعروفة في الكتاب والسنة بعد تأثر الثقافة الإسلامية بالفلسفات الوافدة من فارس والهند وغيرها التي انبنت فيها المعرفة علي تواصل الصوفي المباشر مع الذات الإلهية دون واسطة كمنهج محي الدين بن عربي إلي منهج الحضرة النبوية حيث يتلقى العارف من الرسول «صلى الله عليه وسلم» مباشرة أو بواسطة الخضر أو في حضوره. وقد ابتدر الفصل الأول في الكتاب بالتعريف بالصوفية الجديدة وصلة ابن إدريس بها. منوها ومتبنيا لتعريف البروفسور فضل الرحمن «كان أستاذا بجامعة شيكاغو» بأنها الميل إلى إصلاح الصوفية استجابة لضغوط الإسلام «الأرثوذكسي: أي الإسلام الذي تقوم عليه مدارس أهل السنة الأربعة القائم على القرآن والسنة والإشارة واضحة في مواضع أخري إلي حركة محمد بن عبد الوهاب» إلي درجة كما يقول فضل الرحمن الي أنها نزعت من الصوفية بالكلية الطابع الميتافزيقي واستبدلته بمضمون يطابق ما عليه الإسلام. «أي اللا صوفي». ويضيف أوفاهي النقل عن بروفسور فضل الرحمن في توضيح رؤية ابن إدريس بأن ابن إدريس كان معارضا ورافضا لفكرة تواصل العبد أو اتحاد روحه بالروح الإلهية وأن أقصي ما يمكن أن يبلغه الصوفي هو اتصال واتحاد روحه بروح النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويتفق ترمينقهام ومارتن وفضل الرحمن بأن الصوفية الجديدة ذات صلة بحركة إحياء الحديث وبروز ما يمكن تسميته ب «طريق محمد» في مواجهة تأليه الأولياء وما اتصل بها من انحرافات وعلاقتها بصوفية وفلسفة محي الدين بن عربي. ويرون أن هذا التقدم ربما كان بتأثير حركة محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية.
سنلاحظ لاحقا أن الطرق الصوفية السودانية سواء تلك التي نهلت مباشرة من الإدريسي كالختمية والرشيدية «الأحمدية» وربما الشاذلية وفروعها كالمجدوبية وتلك التي تأثرت بطرق أخري كالسمانية وكالتيجانية التي كان الشيخ أحمد التجاني معاصرا فيها لأحمد بن إدريس في فاس وانهما انتسبا في مرحلة حياتهما الأولي للشاذلية هناك والمهدية قد وقفت عند حد الاتحاد أو قل الصلة بروح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المنام أولا وفي اليقظة لاحقا، كانت الحضرة النبوية مصدرا للمعرفة كما تدل علي ذلك أورادهم. وللأستاذ محمود محمد طه رسالة هامة في تبيان الحصول علي المعرفة بعنوان «طريق محمد» إلا أنها رأت في إتباع طريق محمد وسيلة مؤقتة وليست نهاية الأرب كما رأى أولئك في الصوفية الجديدة بل هي وسيلة تفضي المواظبة عليها إلي الوصول إلي الذات الإلهية كما حدث للرسول صلى الله عليه وسلم عندما تجاوز مقامه مقام الملك جبريل عند سدرة المنتهي وصولا إلي الله عز وجل بلا واسطة أو تقليد كأنما أعاد الأستاذ محمود بذلك الحياة لمنهج ابن عربي الذي رفضته الصوفية الجديدة ومع ذلك فتجد اسم محي الدين بن عربي يتردد في أوراد الصوفية الجديدة وفي المدائح النبوية بصورة لافتة لا تجد فيها تحفظا أو رفضاً لصوفية وفلسفة الرجل.
يتصل الحديث إن شاء الله
(( منقول من جريدة الصحافة عدد اليوم )) والسبب لأهمية الموضوع وسهولة القراءة من سودانيز والاثراء من بعض الاخولان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أثر أحمد بن إدريس الفاسي على السودان وجوا� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
بارك الله فيك أستاذ علي عبد الوهاب .. وشكرا على إدراح هذه الدراسات الجادة والهامة عن سيرة السيد أحمد بن إدريس رضي الله عنه.. ودوره هو وأحفاده من بعده في النشاط الدعوى .. كثيرون قد لا يعلمون أن أحفاد هذا الداعية والمؤرخ والجغرافي العلم .. يقيمون في جنوبي مصر والسودان .. كنت اسمع فعلا أن السيد الإدريسي هو أستاذ السيد محمد عثمان الكبير .. وفد أكدت ذلك هذه الدراسة .. طبعا يا علي تأثير المدرسة الإدريسية ومن قبلها الشاذلية عندنا في مناطقنا كبير وفاعل .. ويمكن للمرء أن يتلمس ذلك من الفروق الكبيرة بين شكليات طريقتهم.. وشكليات الطرق الصوفية الأخرى في السودان .. رحم الله أسلافهم ورضي عنهم وعن خلفهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أثر أحمد بن إدريس الفاسي على السودان وجوا� (Re: محمد على طه الملك)
|
مولانا الملك .. مع التحية .. أنا ملاحظ أن كل جميل يأتينا من المغرب .. كل هذا الجمال في المجتمع السوداني أتى من خلال القادمين من المغرب .. فالمغرب أقرب إلينا من المشرق رغم البعد المكاني الطيب صالح ، الفيتوري ، ابوالقاسم حاج حمد ... إلخ والدكتور عبدالله الطيب وسلسلة الحسنيات .. وعمادة الجامعة بالمغرب وهناك شوارع والطرق بإسم الادباء السودانيين
بعكس شمال الوادي الذي يحاول وأد ثقافتنا وتراثنا
جميل هذا المغرب .. بخليط متفرد عربي أفريقي أوربي .. حتى اليهود مازالوا يعيشون هناك يمارسون طقوسهم وحياتهم العادية
وكل الطرق الصوفية والدعوية التي أتت من المغرب فيها كمية من الانفتاح والتسامح والوسطية التي كونت ثقافة مجتمعيه وعقدية في السودان .. كما الازياء الرجالية والنسائية
شكراً الملك .. لنعيد قراءة المقالة .. ليتني أحد الجزء الثاني منه ..
| |
|
|
|
|
|
|
|