مهرجان سودانى بنيو جرسى
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 17-11-2017, 07:43 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

27-10-2017, 06:22 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

    07:22 PM October, 27 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    اللغة العربية حديثة في السودان (أمة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها)!.

    أزمة التوثيق في السودان سببها الأول حداثة اللغة العربية التي لا تحمل إرث شعوب السودان بعد!.

    اللغة العربية حديثة ولم تسد بشكل رسمي في السودان إلا في العهد التركي إذ معظم سكان سنار 1503-1821 يتحدثون لغاتهم الأم (غير عربية). وبعض وجهات النظر التاريخية تقول أن سكان وحكام سنار حتى حدود العام 1700 ظلوا وثنيين والبعض حتى وقت قريب في جبال الإنقسنا يتعبد وفق الطقوس القديمة وربما القليل من الناس حتى تاريخ اليوم.

    اللغة العربية كانت محصورة في أشرطة ضيقة في الوسط/االوسط النيلي ومنه أقليم البطانة وحدود شندي ومن المحتمل أن الشايقية حتى العام 1700 يتحدثون شكل من اشكال الألسن السودانية القديمة "نوبية". كما شمال كردفان وبعض مناطق دارفور ما عدا ذلك فاللغة العربية إنتشارها محدود في الشرق والجنوب وشمال السودان من حيث الأصالة (أي أنها ليست اللغة الأم للأفراد).
    وحتى الآن نلاحظ بجلاء أن اللغة العربية ليست اللغة الأم لمعظم شعوب السودان القديم (دائماً عندهم لغة أم ومازالو يذكرون المؤنث ويأنثون المذكر في اليومي إن تحدثو العربية) وهذا قد نجده عند البجا ونوبا الشمال ونوبا الجبال والفور والزغاوة والمساليت والبرتي والفولاني والهوسا والفونج والأنقسنا والبرقد والميدوب والدينكا والشلك والنوير وكل عرقيات وقبائل جنوب السودان.

    وعندما أصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة بحكم الضرورة (لحظة ما في منتصف العهد السناري وحتى تاريخ اليوم "تقدير") لم يكن لها مخيال في جذور المجتمعات السودانية إذ أن التراث الشفاهي (إرث الأمة الشامل) معظمه في لغات أخرى غير العربية وتلك علة كبيرة وجب الإنتباه لها وهي سارية المفعول حتى هذه اللحظة!.

    ولم تصبح اللغة العربية على ما هية عليه الآن من عامية الوسط النيلي إلا في نهاية العهد التركي. ولا توجد كتابات أو مؤلفات أو أشعار أو حكم أو مواعظ مكتوبة باللغة العربية قبل العام 1800 ما عدا نتف صغيرة لكن المعاملات الرسمية وسجل الأراضي ومكاتبات الدولة ليست مكتوبة بالعربية لأنها ليست لغة الغالبية ولا توجد لغة أخرى مكتوبة غيرها بل كان لكل جماعة من السكان لغتها المختلفة قليلاً أو كثيراً عن الأخرى وغير مكتوبة أي لا تصلح للتوثيق (وهذا ما يشهد به الواقع تاريخ هذه اللحظة). وذلك إضافة إلى عوامل أخرى أدى إلى سيادة اللغة العربية بشكل تدريجي في العهد التركي بداية ب 1821في معظم أرجاء البلاد (هنا لا نتحدث عن الوسط/الوسط النيلي) فالعامية العربية سادت به بشكل منظم ومفاجيء بحكم وصول جماعات ولو صغيرة وقليلة العدد لكن كانت منظمة وذات توجه ووعي حضاري طازج "المماليك والأندلسيون" وذلك بين الأعوام 1500 و1550م في تقدير من إجتهادي الخاص نتيجة مباشرة للإنهيار النهائي للأندلس عام 1498م وانهيار دولة المماليك وتعرضهم للمذابح عام 1520. وهنا تجدر الإشارة إلى أن المماليك في الأصل شركس وألبان لكنهم يتحدثون العامية العربية النسخة المملوكية بالأصالة (تجدها في أشعار إبراهيم الغباري وصفي الدين الحلي وإبن مقاتل) وكذا القادمين من الأندلس بهم العرب ولكن ربما جلهم بربر وأمازيغ وقبائل غرب أفريقية لكنهم أيضاً يتحدثون عامية عربية بالأصالة (تجد مثال تلك العامية في الشعر الحوزي والمألوف وكل أنواع الزجل الأصيلة في بلاد المغرب العربي).

    إذن منطقي أن يكون ليس لنا أدب ولا شعر ولا فن ولا قصص ولا أساطير قديمة مكتوبة أو مروية باللغة العربية عن أصالة كون اللغة العربية جاءت حديثاً لذا كانت إناء خاوي من حيث الإرث المحلي لشعوب السودان. جل إرث شعوب السودان ظل بلغاته الأصيلة وبعضه مات بموت لسانه.. وإن جاز لي التوصية بشيء هنا أرى علينا الإنتباه لهذه النقطة بشدة فما زالت الفرصة أمامنا لتفتيش هذه اللغات التي ما زال يتحدثها أصحابها كما في الماضي وإستخلاص ما بها من إرث وتراث.

    لك أن تتصور معي إن كان من أول وأهم كتب التراث السوداني بالعربية وعلى وجه الإطلاق هو كتاب "طبقات ود ضيف الله" وهو محاكاة للطبقات الكبرى للشيخ الشعراني كما قال صاحبه نفسه والذي إنتهى من كتابته في حدود العام 1800م إي قبل مئتي سنة فقط من الآن.
    إن صح هذا فإن دلالته واضحة في حسباني وهي أبعد وأعمق من مظهرها إذ يعني ذلك ضمن ما يعني أن الإرث السوداني معظمه في لغات أخرى (ماهي!) وغير مكتوب "شفاهي" ثم واصل الناس الشفاهي حتى بعد أن سادت اللغة العربية في الوسط النيلي بشكل حاسم ونهائي فجل المراحل التاريخية غير موثقة كتابياً.

    وأبعد من ذلك أيضاً ليس لنا أداب وفنون وأشعار عربية كون العربية لم تكن موجودة أصلاً كما أسلفنا.. ولنا أن نتصور عندما أنهارت الحضارة العربية الإسلامية تحت ضربات المغول في العام 1250م ربما لا يوجد شخص واحد يتحدث العربية عن أصالة في السودان وظل الحال طوال عهد الممالك المسيحية التي إنهارت على مشارف إنتهاء عهد المماليك في مصر 1520م. إي منذ نشوء الحضارة العربية في حوالي 700 ميلادية وحتى إنهيار نسختها المزدهرة ظل السودان نداً لها ولكل منهما لغته ودينه وحضارته وجغرافيته المستقلة.. وبينهم صراعات وحروب وتضارب مصالح في جل مراحل التاريخ.
    ومن الخصومة والعداوة وبروبقاندا الحرب وأدبها ذم اللون الأسمر أو/و الأسود عند بعض العرب والمستعربين ليس فقط عنصرية وليدة الفطرة وإنما هو إرث بروبقاندا الحرب بين "السودانات" التاريخية والدويلات والجماعات العربية والمستعربة في التاريخ القديم وداخل السودان نفسه في عهديه الوسيط والحديث بداية ب 1500 وحتى تاريخ اليوم.

    اللغة العربة متى وكيف سادت:
    جاءت بعض الجماعات والعشائر إلى السودان مدفوعة بالظروف البيئية غير المواتية في شمال وغرب أفريقيا واليمن والحجاز وأخذت مكانها في البداية في "دارفور وكردفان". وذلك سبق وتزامن مع هروب مجموعات كبيرة من المماليك إلى السودان ووصول بعض الجماعات المتحدثة العربية من المغرب العربي (أصلهم في الأندلس في بعض القراءات) وصادف أن تمركزت هذه الجماعات المنظمة وذات الحضارة الحية في الوسط/الوسط النيلي كما مرة ثانية في شمال كردفان ودارفور. عندها بدأت العاميات العربية السودانية دفعة واحدة في النشوء وأكتملت دورة نموها في نهاية العهد التركي أي القرن التاسع عشر فأستطاعت لأول مرة أن تكون لغة الأدب والفن والعلم كما لغة السياسة والبيزنس. إذ تبنت أعداد كبيرة من القبائل السودانية اللغة العربية والعرق العربي مما شكل الديمغرافية من جديد وحدد اللسانيات التي نراها الآن.. ولكن ظلت كل أطراف السودان والغالبية من السكان تحتفظ بلغة أم بجانب العربية كلغة تواصل.

    وهنا لنا أن نقر بجلاء أن السودان كان بعيداً عن الحراك الحضاري العربي أيام إزدهاره بل كان السودان عدواً مؤكداً لذاك النسق الحضاري.. والتاريخ يحدثنا عن حروبات وصد لغزوات كما يحدثنا عن تداخلات وعلائق سياسية وإقتصادية مادية وعملية ملموسة لكن ليس أدبية أو فنية (شعر وغناء مثلا) هذا لم يحدث إلا مؤخراً ليس قبل نشوء الدولة السنارية وليس مباشرة بل بعد قرنين من زمان نشأتها في تقدير خاصتي يعتمد على المراجع والحسابات التي حسبتها!. والأمر طبعاً يحتاج المزيد من التمعن والدراسة. ولهذا فإن مخيال الإنسان السوداني وسلوكه العملي في الحياة الواقعية مختلف ومنماز عن المجتمعات الأخرى المتحدثة العربية بالأصالة (نتحدث عن المتوسط).

    نحن حتى الآن لا نعرف أنماط شعرنا وتقنياته وأوزانه وبنياته الداخلية .. هذه النقطة مجهولة بجدارة!.. لكن هناك أسباب.. فعندما أخترع الخليل بحور الشعر 770م كان زمانه وقبله تسود في السودان حضارة نوبية/مسيحية في قمة القوة والمنعة وذات لغة ومخيال إجتماعي وحضاري مختلف .. ولم يستطع أحد هزيمتها عسكرياً وعاشت رسمياً حتى العام 1503م وربما بعد ذلك. أي ان الحضارة العربية نشأت وصعدت وماتت في نسختها المزدهرة عام 1250م وظل السودان قبلها وبعدها مسيحياً "رسميا" وحتى العام 1500 وعنده لغاته الخاصة ونسقه الحضاري المختلف جذرياً.

    وعلى سبيل المثال العملي عندما ألف صفي الدين الحلي كتابه "العاطل الحالي" في فن الزجل حصرياً عام 1330م.. لم يكن بالسودان أي نوع من الشعر باللغة العربية لأنها ببساطة لم تكن بعد.. أحاول هنا أن أشرح حيرتنا في ضئالة التوثيق بالعربية في السودان أو على وجه الإطلاق أمر عنده مبرراته الموضوعية.. هناك أسباب جوهرية وعملية. وإن صح هذا تكون أمامنا مهمة شاقة جداً "الكتابة والتوثيق" لكن لا بد منها في حسباني بل هي عملية جوهرية وحتمية لتخلق أمة تشعر بذاتها وعندها كينونتها الخاصة المتفردة.. أن نستعيد كل الممكن من تراث شعوب السودان من جديد ونكتبه ونحققه ونجعله متاحاً للناس.. هذا لم يحدث بعد!.

    ملاحظة أخيرة: هذه التصورات توصلت لها عبر الحاجة العملية إذ عندما بدأت البحث في موضوع حقيبة الفن السودانية وعبر الصدفة وحدها فتشت بالضرورة عن كتابات أو دراسات في البناء التقني لشعر الحقيبة والأشعار السودانية الأخرى بغرض مقارنة فن الحقيبة بما قبله وبعده من الأشعار لكني فوجئت أن لا شيء من ذلك.. لم يحدث!.. ليس لنا أي إرث خاص يؤطر شعرنا من حيث الأوزان والتفعيلة والبناء التقني للقصيدة كيف تبدأ وكيف يكون متنها وكيف ومتى تنتهي.. ببساطة لا يوجد شيء من هذا على بساطته الفنية ولكن وظيفته جوهرية لفرز الأنواع الشعرية وقراءتها تقنياً من الداخل وغيره تستحيل هذه العملية الأولية الحتمية لمعرفة النمط الشعري والغنائي من الداخل كما بدونها تستحيل عملية تقييم الجيد من القبيح والغث من السمين إلا عبر تحكيم الذائقة الخاصة وحدها وهذا شيء غير علمي وهو ما يحدث كل الوقت لأننا لا نملك بعد المعايير العلمية.. إذ تسود حالة عتمة هذه اللحظة كما كل الوقت الماضي.. وقيل قديماً أمة لا تدرك شعرها لا تدرك نفسها وهي أيضاً قناعتي!.

    محمد جمال الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 06:28 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    متى كتب السودانيون أشعار عربية أول مرة ؟. أي كانت.. ما هي أول قصيدة أو أول شاعر/ة كتب/ت بالفصحى في تاريخ السودان؟!.. (توجد مقدمة تاريخية تحليلية ثم تعقبها محاولة الإجابة ونظرة في الأهمية العملية للسؤال)!

    أشتغل هذه الأيام ضمن مقترح توثيق السودان الحديث (مشروع توثيق السودان في 200 سنة) أشتغل ضمن ما أشتغل به "الشعر والغناء في السودان الحديث" وبالسودان الحديث أعني سودان ما بعد العام 1821.

    الملاحظة الأولية أن الشعر العربي على مدى تاريخ السودان يعتبر حديث النشأ بالمقارنة بالعالم المتحدث العربية (سنتحقق من هذا الزعم حالا)!.

    إن وجدت أشعار عربية يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي (550م) ومن ضمنها ما عرف بالمعلقات مروراً بمرحلة بناء الدولة التي أعقبت الأسلام وحتى العام 1258 إنهيار بغداد. فإن بلاد السودان كل تلك المدة (عهود إزدهار الحضارة العربية/الإسلامية) كانت رسمياً مسيحية وكانت عندها لغاتها المحلية وليس من ضمنها العربية مثل النوبية والبجاوية والفونجية والفوراوية والأغريقية (لغة الكنيسة القبطية في علوة والمقرة ونوباطيا).

    إذ السودان أنضم حضارياً لركب العالم الشرقي بعد إندثار النسخة المزدهرة من حضارته وذلك في العام 1503م بسقوط سوبا وصعود سنار (حلف الرعاة الوثنيين/الفونج مع الرعاة المسلمين الوافدين في الضد من المزارعين النوبة وديانتهم المسيحية).

    بل السودان خلال كل عهود الحضارة العربية الإسلامية المزدهرة كان يناصبها العداء والخصومة بفعل إختلاف السمت الحضاري وتضارب المصالح وظل السودان مستقلاً عن أي قوة عسكرية مباشرة في الشرق كله وحتى العام 1821 دخول الأتراك إلى السودان.
    الشيء الذي لم يستطعه المماليك من قبلهم برغم محاولاتهم العديدة لغزو السودان بين الأعوام 1300 وحتى سقوطهم عام 1520 على يد الأتراك العثمانيين وهروب مجموعات كبيرة منهم إلى السودان بعد مجزرة القلعة حيث ساهمت في تشكل التركيبة الديمغرافية ونشر اللغة العربية في الوسط النيلي بجانب جماعات بدورها جاءت هاربة من جهة الغرب بعد سقوط الأندلس مباشرة (لدي بحث أشتغل عليه بهذا الخصوص).

    عندما أنهارت بغداد نشأت أو أزدهرت ممالك ودويلات جديدة في الأطراف أهمها دولة المماليك في مصر والشام (الشركس والألبان) تلى ذلك صعود نجم الأتراك والسلاجقة ونشوء دولة تمبكتو في غرب أفريقيا وممالك أخرى سابقة وموازية.

    وأخيراً أيضاً في السودان "1503" نشأت دولة تبنت الإسلام والعروبة رسمياً وهي مثلها ومثل غيرها من دويلات المماليك والسلاجقة والأتراك والبربر والفولاني والهوسا كان يقودها الفونج وهم في الأصل ليسو بعرب ولا مسلمين ولا يتحدثون اللغة العربية بالأصالة.

    كما أن سنار كما بقية الممالك والدويلات التي أعقبت سقوط الحضارة العربية الإسلامية كانت تعيش ذات حالة الركود الحضاري الذي عاشه الشرق برمته.

    إذ لم تخلف لنا سنار لا فلسفة ولا أدب ولا معمار يضاهي ما قبلها وما بعدها من حضارات الأمم والسودان القديم نفسه كانت حضاراته أعظم أثراً من سنار نشاهد ذلك الآن في إهرمات البجراوية والبركل والمعابد والتماثيل ثم الكنائس وإلخ.. الحكيم الأعظم الذي خلفته سنار هو الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك (1635-1720) الحكيم الشعبي الشهير الذي حملت إرتثه المشافهات حتى دونها أخيراً ود ضيف الله في كتاب الطبقات وهو بدوره الوثيقة الوحيدة التي خلفتها لنا سنار خلال ثلاثة عقود من عمرها المديد!.

    وهنا على سبيل المناسبة نذكر أن ود تكتوك عاصر جون لوك الفيلسوف الإنجليزي الذي أنتج نظرية العقد الإجتماعي التي تستند عليها الديمقراطيات الحديثة وحقوق الإنسان (1632-1702).
    سنار وليدة اللحظة التاريخية المظلمة وهي بنت الشرق كله وليست نشازا. (هذا بإختصار وإن شئت لمزيد من الضوء حول هذه النقطة راجع "طبقات ود صيف الله وعلة التوثيق في تاريخ السودان الوسيط والحديث" مقالة لي سابقة أكثر إستفاضة حول ذات الموضوع).

    تلك كانت مجرد خلفية لسؤالي الذي عنونت به هذا المقالة: متى كتب السودانيون أشعار عربية أول مرة ؟. أي كانت.. ما هي أول قصيدة أو أول شاعر/ة كتب/ت بالفصحى في تاريخ السودان؟!

    سأحاول هنا الإجابة بنفسي وأحسبها واحدة فقط من الإجابات العديدة المحتملة (ما هي!).

    ربما أول شاعر كتب بالفصحى (شعر عربي كلاسيكي) هو حمزة الملك طمبل كما صالح جبريل والعباسي ثم يأتي لاحقاً التجاني يوسف بشير والمجذوب ومحمد أحمد المحجوب وإلخ.

    لا توجد أشعار معروفة ومحققة كتبت بالفصحى قبل ذلك، ليس الكثير. أي أن السودان أنضم لركب الأدب العربي الكلاسيكي بعد ما عرف بعصر النهضة الذي عقب الفتح الفرنسي لمصر "القاهرة" عام 1800م.. إن كان هو نقطة تحدد النهضة العربية لا بد أن يكون إسمه فتح!.

    قبلها كان ظلام (تلك تسمية رسمية لكل العهود التي أعقبت سقوط بغداد 1258م) دلالة على الإنحطاط في كل ضروب الحياة.. وسيادة الأعاجم على المشهد الثقافي في الشرق كله ومن أهمهم السلاجقة في آسيا الوسطى والأتراك العثمانيين والمماليك في مصر والشام والفونج في السودان والفولاني في غرب أفريقيا والفور في دارفور وقبل ذلك البربر في الأندلس والمغرب العربي تلى ذلك الغزو الأسباني لشواطي الخليج ثم الإنجليزي والفرنسي لبقية أرجاء الشرق كله.

    كان قبل نشوء الشعر الكلاسيكي في السودان (حديث) توجد أشعار بالعاميات العربية السودانية ولكن ليس قبل العام 1700م وفق القراءات والحسابات التي حسبتها وربما كانت شغبة الميرغمابية أول شاعرة سودانية معلومة لنا بشكل واضح.

    شغبة المرغمابية الكاهلية (آمنة) ثم:
    حسان الحرك الشكري (العهد السناري)
    وبعد ذلك بنوتة بت المك نمر
    ومهيرة بت عبود (نهاية العهد السناري بداية العهد التركي)

    وبت مسيميس شاعرة المسلمية (نهاية العهد التركي/المهدية)

    وفي أزمان لاحقة رقية بت حبوبة والحردلو وود ضحوية (فترة المهدية/العهد الإنجليزي) وغيرهم الكثير من شعراء الدوبيت والحماسة والمناحة والبنات والحكامات في دارفور وشمال كردفان وتحديداً مضارب البقارة والأبالة.

    وهنا أود أن أخلص إلى أن تاريخ صناعة الشعر العربي الفصيح حديثة في السودان ومعظمه إحتذاء ومجاراة للشعر العربي الكلاسيكي عكس الشعر العامي الذي قلنا برموزه للتو أعلاه وهو شعر وظيفي أقدم وأكثر أصالة ويعبر عن آنثوروبولوجيا المجتمع حيوياً وجوهرياً.
    بعد، الشعر العامي/الوظيفي نفسه حديث بالمقارنة. إذ نشأت حركة الزجل في الأندلس في حدود العام 1100 (شعر عامي/ شعر الأعاجم المستعربين) يشبه نمطية الحقيبة السودانية فإن الشعر باللغة العربية وعلى وجه الإطلاق لا نجد له أثر واضح قبل العام 1700م في السودان.
    ولهذا نحن في السودان لا نعرف شعرنا بعد بشكل علمي: تفاعيل القصيدة وتقنياتها وبنياتها الداخلية لأن إرثنا هنا مداه الزمني صغير كما أيضاً علة الإهمال والتقصير وسوء الإدارات والعقليات المتحكمة سياساً وإقتصاديا.

    تلك وجه نظر للتأمل وإن صحت كلها أو بعضها أرى أنه وجب أن نجتهد في عمل الواجب، الفرصة دوماً أمامنا!.

    محمد جمال الدين .. (مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان الحديث/راجع مسودة المشروع في مكانها)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 06:38 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وعلى سبيل المثال العملي عندما ألف صفي الدين الحلي كتابه "العاطل الحالي" في فن الزجل حصرياً عام 1330م.. لم يكن بالسودان أي نوع من الشعر باللغة العربية لأنها ببساطة لم تكن بعد.. أحاول هنا أن أشرح حيرتنا في ضئالة التوثيق بالعربية في السودان أو على وجه الإطلاق أمر عنده مبرراته الموضوعية.. هناك أسباب جوهرية وعملية. وإن صح هذا تكون أمامنا مهمة شاقة جداً "الكتابة والتوثيق" لكن لا بد منها في حسباني بل هي عملية جوهرية وحتمية لتخلق أمة تشعر بذاتها وعندها كينونتها الخاصة المتفردة.. أن نستعيد كل الممكن من تراث شعوب السودان من جديد ونكتبه ونحققه ونجعله متاحاً للناس.. هذا لم يحدث بعد!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:07 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    سآتي بنماذج توضيحية لما أعنيه بجهلنا بشعرنا وغنانا من النواحي التقنية (هل هذه الجملة ثقيلة؟) ربما.. بس حقيقة ساطعة!.. ما زال امامنا الكثير لنفعل.. هل كل الشعوب تعرف بنيات شعرها ما عدا نحن؟ أيضا نعم.. راجع الاسباب والمبررات في المقالين اعلاه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:17 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    واللجان والمصنفات الادبية والفنية بتاعة الحكومات والاذاعات والتلفزيونات كل الزمن دا جاهلة وشغالة هبتلي ساي؟.. الإجابة بنعم كبيرة!.. فقط شغالين بالزوق والذوق.. احكام ذاتية محضة.. الشعر والغنا في السودان له تفاعيل واوزان وبنيات داخلية تقنيا مختلفة عن بقية الشعوب المتحدثة العربية من حولنا.. لا تنطبق عليها بحور الخليل ولا اوزان القوما في مصر مثلا.. لا بد ان عندها نمطيتها المختلفة.. انها ارث ذاتي يشبه مخيال الجماعات المنمازة في حيزها الجغرافي والمناخي والحضاري.. كما ان الأشعار والاغاني السودانية باللغات المحلية أيضا مجهولة وتلفها المزيد من العتمة!

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 27-10-2017, 07:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    نموذج لما اعنيه مرثة بنونة وسافعل في المستقبل المزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:24 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    مرثية بنونة بت المك.. ملحة شعرية باهرة!

    هذه المرة نظرة تقنية في سبيل كشف البنى الداخلية عن أنماطنا الشعرية والغنائية الشعبية في السودان (بنونة مثال تتبعها أمثله أخرى من أركان السودان الأربعة وازمانه المختلفة)

    مقدمة: تفعيلة شعر/غنا حقيبة الفن السودانية ليس محققاً بعد.. والبنى التقنية للقصيدة مجهولة لدينا حتى الآن وربما على وجه الإطلاق وليس الحقيبة وحدها.. (هذا وأدناه بتصرف من منشور لي سابق على الفيسبوك لذا لغته تنحو إلى التفاعلية).

    عندي شغل كتير بس ممتع.. أظنه ممتع جدا!.. أي زول عنده شوية زمن و بعرف شوية مطلوب يشتغل معانا في تفعيلة التراث الشعري والغنائي في السودان. انا اخدت عينة عشوائية من 25 قصيدة من كل نوع (الحماسة والمناحة والدوبيت وغنا البنات والمديح والحقيبة الخ) و اخدت من الحقيبة زيادة/الضعف كونها محل بحثنا هذه الايام.

    وعلى أمل أن نستطيع مقارنة تفعيلة الحقيبة وأوزانها بما سبقها وما يوازيها وما تبعها من الانماط كما مقارنة تفعيلة الحقيبة ببعضها البعض. كمان برضو بنقدر نشوف الجماليات و نقيس الانحرافات في القصيدة الواحدة عبر خلق قوانين/معايير للنمط ألواحد.

    واتصور أنه سيكون عملا ممتعا عندما نكتشف البحور أو قل التفاعيل الشعرية الخاصة التي امتثلتها الحقيبة مع ذلك السجع الرنان ولزوم ما لا يلزم بقصد الابهار ومقارنتها بما قبلها وما تلاها من الأنماط الشعرية المشابهة والمختلفة.
    دا عشان أحاول أبين الأهمية التي ربما رآها البعض لهوا لأول وهلة وإنما هو عمل مهم وكبير ولا مناص منه للعلم بالشيء ولم يقم به أحد من قبل وعلى بساطته التقنية التى تتراءى للعيان!.

    كشف وتحليل البنى الداخلية (التقنية) للقصيدة الواحدة وللنمط الشعري المحدد.. ضرورة حتمية لإستنباط المعايير.. وإلا سنصبح على الدوام عاطلين عن أدوات القياس والتي لن نجدها عن الشعوب الأخرى كون الشعر الشعبي والغناء حالة خاصة بمخيال الجماعة في زمكانها (ليست كالشعر الكلاسيكي محمد المهدي المجذوب مثال في إلتزامه البحور المعترف بها والإعراب).

    إذ قصائد بنونة ورقية وشغبة وبت مسيميس "مثال" لا تشبه إي نوع شعري آخر في العالم من حيث اللغة والصور والاخيلة الشعرية كما التفعيلة والأوزان وربما ايضاً الغرض المركب "الفروسية والرثاء والمدح والفخر" في ذات الأوان.. عندها خصوصيتها المتفردة التي تتطلب بالضرورة إستكشاف معاييرها المفضية إلى العلم بها تقنياً ومعنويا. تلك الأشعار المسمية تحقيراً حماسة ومناحة وغنا بنات هي من الإرث الأصيل لشعوب السودان.
    وتلك الزعامات القبلية المحتفى بها في أشعار الحماسة والمناحة "مثال" كانت رموز بشرية مرضي عنها لشعوب عندها حدودها الجغرافية وحواكيرها وعندها علمها ونشيدها الوطني كما عندها جيشها ونظامها السياسي والقانوني والإداري والضريبي المستقل.. إن وحدة السودان لا تتحق إلا بفدرالية الشعر والغناء والإيقاعات الموسيقية .. زعمي.. علينا أن نتصالح مع إرثنا الشعبي كجمالي وفلكلوري على اقل تقدير إن تضائلت في العصر الحديث قيمته الوظيفية في المجتمع!.. شعرنا كله غير محقق التقنيات الداخلية والتفعيلة والأوزان القديم منه والحديث.. وحتى الجديد جداً من زمان إسماعيل حسن وبازرعة والحلنقي إلى عاطف وأسامة الخواض والصادق الرضى "أمثلة" إلى هذه اللحظة غير معلوم بل مجهول (هذه العبارة ثقيلة؟) نعم أعرف.. لكنها الحقيقة المجردة الثقيلة!.

    مرثية بنونة بت المك (نظرة تقنية في التفعيلة والوزن).. إتخذها مجرد مثال لضرورة إستكشاف البنى الداخلية للشعر الشعبي السوداني بل الشعر مطلقاً!.

    عندي أن مرثية بنونة رؤية شعرية في غاية البهاء والأصالة.. وفيها مقطع من حيث التفرد والأصالة ربما من الصعب أن نجد مثله في اي شعر من نوعه وربما على مدار الكرة الأرضية وهو (ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح) وعندي ان لو لا هذا المقطع لظلت المرثية عادية مثلها وكل أشعار الرثاء والمناحة.. لكن هذا المقطع مدهش.. يأتي تفصيله لاحقا.. في البدء نطلع على القصيدة من جديد ثم نتأملها تقنيا من حيث التفعيلة والوزن وهي تسير على تفعيلة البحر البسيط (إحدى البحور الشعرية الرسمية):

    ما هو الفافنوس ما هو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس
    أحيّ على سيفه البحد الــــــــــــــــروس

    ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح
    أحيّ على سيفه البسـوي التــــــــــــــح

    إن وردن بجيك في أول الــــــــــواردات
    مرناً مو نشيط إن قبلن شــــــــــــاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات
    وبرضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات

    كوفيتك الخودة أم عصــــــــــــــــا بولاد
    درعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
    سيفك من سقايته إستعجب الحـــــداد
    قارحك غير شكال ما بِقرَبُه الشــــداد

    يا جرعـــــــــة عقود الســــــــــــــــــــم
    يا مقنع بنات جعل العزاز من جـــــــــم
    الخيل عركسن ما قال عدادهن كـــــــم
    فرتاق حافلن ملاي ســـــــــــروجن دم

    تلك هي القصيدة/المرثية أعتبرها ملحمة شعرية على قصرها إذ هي مشحونة بالمعاني حتى تنوء بحملها الكلمات
    (ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس)
    عركوس تعني مجتمعة "كثيرة" كلمة فصيحة.. دلالة على العزة والعظمة والإستقلالية والإعتداد بالنفس إلى عنان السماء.

    هذه النسخة هي التي حققها الأستاذ عبد الكريم الكابلي. هناك عدد كبير من النسخ الشعبية بعضها يشوبه الخلل. وحتى النسخة التي حققها الكابلي وجدت بها شيء صغير محتاج للمراجعة.. ما ازال أفكر به.. إذ أن أسد "اسد بيشة" تخل بوزن البيت واشك ايضاً في صحة واو العطف في " وبرضع" (أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات .. "و" برضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات) .
    الوزن يتسق بلا واو عطف واسد بيشة لا تستقيم إلا أن نجعلها "اسدا" بتسكين السين بمعنى أسود جمع أسد وهذا غير مستساغ في دارجة المنطقة أو حسب علمي.

    كما أنني لاحظت أن المقطع الأول ثلاثي وبقية القصيدة رباعية وكأنه ناقص بيت.. ربما كانت قاعدة شعرية ولكننا لم نتحقق منها بعد بإعمال مقارنتها بنمطها الشعري وهذا أيضاً ما لاحظته في إحدى أشهر أغاني الحقيبة "يا مداعب الغصن الرطيب" لسيد عبد العزيز إذ ان القصيدة رباعية مثل قصيدة بنونة وفعل سيد مثلما فعلت بنونة أن جاء بالمقطع الأول ثلاثي بينما كل مقاطع القصيدة دونه رباعية:
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك إزدهت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب

    * * *
    يالمنظرك للعين يطيب
    تبدل الظلمات بنور
    وتبدل الأحزان سرور
    إن شافك المرضان يطيب (وهكذا إلخ).

    قصيدة بنونة تأخد تفعيلة البحر البسيط وتتحلى بجوازاته..
    ووزنُـ البسيط : مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مستفعلن فاعلن

    ومن جوازات بحر البسيط أن تتحول مُسْتَفْعِلُنْ إلى: فاعلن و فَعْلُنْ
    وهذا ما حدث في مرثية بنونة في كل الوقت تحولت مُسْتَفْعِلُنْ في بداية كل بيت إلى فعلن ما عدا بيتان ظلت كما هي .. وفي الضرب (القافية الأخيرة) عند إلتقاء الساكنين تكون فعلان!.

    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
    1. ماهل.. 2. فافنوس .. 3. ماهلغلي.. 4. دلبوص
    1. فعلن .. 2. فاعلان.. 3. مستفعلن .. 4.فعلان
    1. /ه/ه 2. /ه//ه ه 3. /ه/ه//ه 4./ه/ه ه ( / = الحركة و ه = السكون)
    ----
    ود المك عريس خيلا بجن عركوس
    1. ودأل.. 2. مكعريس 3. .. خيلنبجن .. 4.عركوس
    1. فعلن ... 2. فاعلان 3. مستفعلن 4. فعلان
    1. /ه/ه 2. /ه//ه ه 3. /ه/ه//ه 4./ه/ه ه ( / = الحركة و ه = السكون)
    ----
    أحيّ علي سيفه البحد الروس
    1. أححيعلى .. 2. سيفلبحد 3. درروس
    1. مستفعلن 2. مستفعلن 3. فعلان
    1. /ه/ه//ه 2. /ه/ه//ه 3./ه/ه ه
    ---
    د- أحيّ على سيفه البسوي التح
    1. أححيعلى .. 2. سيفلبسو .. 3. ويتتاح
    1. /ه/ه//ه 2. /ه/ه//ه 3./ه/ه ه
    1. مستفعلن 2. مستفعلن 3. فعلان
    وهكذا يكون الوزن ما عدا الإستثناء الذي قلنا به في (أسد بيشة) و واو العطف في (وبرضع) ومن المؤكد عندي أن واو العطف ليست من اصل القصيدة وإنما دخيلة وذلك بالنظر ليس للتفعيلة فحسب بل أيضاً أن القصيدة كلها خالية من اي أداة عطف وعلى وجه الإطلاق.

    قبل عدة اعوام عملت نظرة آنثربولوجية لمرثية بنونة وقلت أنها تمتاز بشيء محير إذ هي إستئناف طريقة موت (بنونة ترفض الطريقة التي مات بها أخيها) أي تستأنف طريقة موته بلغة المحاماة .. وإن كان يحدث أن يتمنى الناس الموت بطريقة مشرفة ومنها الموت دفاعاً عن مقدساتهم (في المعارك الحربية مثلا) فإن بنونة لم تتوقف هنا!. بل ذهبت أبعد بحيث يعجز الخيال.. أذ لم تتمنى لأخيها "عمارة" أن يموت في المعركة فحسب.. بل حددت الطريقة التي توده أن يموتها تفصيليا".. بنونة صورت في إيجاز ودقة متناهية "الموتة" التي تودها للفارس أخيها: (ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح).

    اراه تصوير بديع ورائع من جهة الأخيلة والصور الشعرية كما اللغة صاخبة وحية بلا كثير سجع أو تصنع.. هذا الخيال ربما لم يحدث كثيراً فوق أرض هذا الكوكب.. تلك المبالغة ليست مبالغة إلا إذا قلنا أننا مستحيل أن نبحث شعر الأرض كله.. وببعض الجهد مني حاولت أن أقلب في أشعار الأمم التي أعرف فلم أجد مثل تصوير بنونة!.

    وليس بالضرورة أن نتفق مع بنونة أو نختلف معها في رؤيتها لطريقة الموت الصحيحة (تلك مسألة نسبية) ولكن نحن بصدد إستكشاف إبداعية شعر وغناء وفلكلور شعوب السودان الكبير.. شيء مهول ومجهول!.. واليوم مع بنونة وسنواصل في المستقبل النظر في إبداعات أخرى ومن كل الأرجاء الممكنة من السودان.. هذا من أرث شعوب السودان المغيب بفعل فاعل ثم لقصر النظر وسوء الرؤية والتدبير.. أو هو زعمي!.

    إذ "مثلاً" عندما استكشف وغنى عبد الكريم الكابلي هذه المرثية العظيمة وصفته جرايد الخرطوم آنها بالحكامة (المرأة الغناية) إستهانة وإستحقاراً ليس به فحسب بل بالمراة الشاعرة وبالشعر الأصيل نفسه ويا لهم من قوم يجهلون أو/و مغرضون (أخبرني الكابلي شخصياً بهذه القصة عندما بحثت عنه واستشرته وأفدت منه أيام البحث في حقيبة الفن وقد روى القصة بحسرة ما زالت تندس تحت ركام الإنجاز والنجاح). أظن أن هناك غربة أو قطيعة مضروبة عمداً على تراث وفنون السودان الأصيلة عضد ذلك سوء الفهم المزمن في جعل الهوية الواحدة أو الهويات المتشابهة شرطاً للعيش السلمي المشترك!.

    محمد جمال الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 11:30 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    ملاحظة خاصة بزملاء المنبر: سأضع عدة بوستات في وقت واحد كونها طويلة نسبياً وربما قرائتها تحتاج بعض الوقت لذا سأجل الردود اللازمة لعدة ساعات أو أيام لكي تكتمل الرؤية دون أن نكرر أنفسنا في المداخلات أو الردود "تجربة" لحفظ الوقت والجهد إن كانت مرضية إتبعناها وإن جاءت فاشلة تجنبناها في مقبل الأيام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 00:12 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    في تقديري يا محمد ما دام اصلا مجمل بحوثك تهدف لتحقيق فكرة واحدة وتمضي في سياقها ..
    من الأفضل وضغها في بوست واحد بعنوان شامل بدلا عن بوستات عديدة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 00:33 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد على طه الملك)

    صباحاتك نيرة أستاذ الملك

    مرات بفكر اقول احسن التجزئة.. لانو كله فيه شوية مشكلة.. لنجرب شي جديد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 05:47 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 22-02-2013
مجموع المشاركات: 2560

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    محمد جمال الدين
    التحيه لك

    بوست عظيم
    وماده لم يتطرق لها الكثيرون
    لقد تطرقة الي هذا الموضوع من زاوية اخره وهي :
    ان السودان لم يعترف بالغة العربيه الا بعد عام 1956
    و للاسف الجهلا في المنبر كثر فتوقفت عن الموضوع
    رغم انها كانت دراسه و حولة الي كتاب الان

    التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )
    التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 01:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: عرفات حسين)

    سلامات عرفات
    اطلعت على البوست فيه مادة وثائقية هامة جدا كادت ان تضيع وسط زحام المغالطات اللغوية.. شكرا لك.. كنت اتمنى أن تنقل خلاصة المادة في بوست جديد يتحدث عن دور الافندية في الحياة العامة عبر تلك الوثائق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 01:32 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    نحن نفتقد المعايير الخاصة.. نفتقد العلمي.!.

    تفسيرنا للحياة والأشياء في جوهره سحري.. كلنا دراويش في العمق.. وهذه هي حججي:

    في سبيل الدفاع عن مشروع كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة!.

    كتابة وتوثيق السودان.. ليه!.. ح نعمل بالتوثيق شنو؟!.. ربما خطر لأحدنا ذلك السؤال ولكنه لم يفعل بعد.. نحن هنا ربما لا نستبق الحوادث ونضرب الرمل وننجم كدا بس ولو البلد كلها تنجيم!.. لا!. إنما نزعم أن ربما كان هذا شعور البعض لأن الواقع اليومي أمامنا مزري.. طبعاً هي حقيقة نشهدها كل يوم!.

    البلد كلها أزمات وصراعات وحروب أهلية ومشاكل برضو أهلية إن كانت الحرب الداخلية بين أبناء الوطن الواحد تسمى إصطلاحاً "حرب أهلية" فنحن كل مشاكلنا أهلية بذات معنى الحرب الأهلية.

    كتابة وتوثيق تفيد شنو؟!. (راجع مشروع توثيق السودان في 200 سنة، نحن هنا نحاول أن نفسر الممكن من جديد حول أهمية المشروع)!.

    نحن في العادة دايرين حلول عاجلة وسريعة وثورة "هسا" لا تتأخر يوم واحد لقد سئمنا "كفاية".. دا حق مشروع، لنجتهد في سبيله.. دا كلام صاح.. نحن عايزين حل عاجل والآن!. بس كيف؟!.

    الكيفية سؤال مهم.. هذا السؤال يتفوق على السياسة والسياسي.. كونه يتضمر وجود مصلحة مشتركة ورؤية مشتركة (لغاية هنا تمام) لأن المصلحة مشتركة في التغيير إلى الأفضل من الجميع بالضرورة إن كان الفقير سيكسب ثلاث رغائف زيادة والغني سيكسب ثلاث آلاف جنيه زيادة فكل الناس ح تكون مع التغيير لأن مصلحتها فيه مشتركة ولو بدرجات مختلفة.

    والرؤية؟!.. أيضاً موجودة فهناك عدة مشاريع سياسية وآيديولوجية تقول كلها بسودان حر ديمقراطي (الإختلاف مقداري بين المشاريع السياسية المطروحة للحل). إذن لا توجد مشكلة جذرية في المصلحة المشتركة والرؤى.. لكن.. لماذا لا يحدث التغيير وإن حدث في إكتوبر 1964 وفي أبريل 1985 لا نراه في أرض الواقع؟!.

    السبب في تقديري أن ما نفتقده ليس التلاحم والرؤى (عندنا الكثير والعالم مليان رؤى سياسية وهناك تجارب شعوب عديدة يمكن الإستفادة منها).. ذلك ليس فقدنا الجوهري!.

    نحن نفتقد شيء مهم وحاسم للتغيير الشامل وللنهوض ولأخذ دور حضاري حقيقي بين أمم الأرض.. نفتقد "المعايير"!.. نفتقد سبل القياس الصحيحة للسياسي والإجتماعي والإقتصادي والثقافي.. ما عندنا بعد!.

    لذا كلنا دراويش!.. كلنا سحريين.. الزول العادي والمثقف والسياسي الكبير والبروف والزعيم المبجل والأمي وست البيت والمديرة الكبيرة وست الشاي.. كلنا في الهواء سواء كما يقول المثل.. كلنا نعتمد على حسنا وذوقنا الخاص في خياراتنا وفي تقديرنا للأمور كبيرها وصغيرها يعني على الأحكام الذاتية المجردة في كل شيء.. التعليم يفعل لنا شيء واحد مهم لكن لا أكثر.. يجعلنا أكثر حذاقة فطرية في إتخاذ القرارات المصيرية الخاصة والعامة!. لكن لا يجعلنا نعرف كيف نستخدم المعايير المتاحة للحكم على أنفسنا والآخرين كما الأفكار والأشياء.. لأن ليس لنا أصلاً معايير خاصة بنا!.

    شنو يعني معايير خاصة بنا؟!:

    الشعوب لا تنطبق عليها كلمة "شعب" إلا إذا كان عندها معاييرها الذاتية التي تقيس بها إنتاجها المادي والمعنوي (دا بإختصار شديد).. وشرحه أيضاً بإختصار أن: إي شعب عنده مناشط إقتصادية يعرفها أفضل من غيره سواءاً في مجال الصيد أو الرعي أوالزارعة أوالتجارة أو الصناعة وفي العصر الحديث المعلوماتية والفضاء.. تلك المعرفة تنتقل عبر الكتابة "السجلات" طبعاً وإلا ربما ضاعت وفقد الناس معاييرهم الخاصة في قياس إنتاجهم في إطاره الذاتي (تميزهم العملي) وإذن بشكل تلقائي يفقدون المقدرة على مقارنته مع إنتاجات الآخرين.

    تلك المعايير ليست حتمية للإقتصادي فحسب بل تعم جميع المجالات الممكنة بما فيها الثقافي طبعاً ومنه الآيدولوجيات والبرامج السياسية والإستراتيجية كما الأدب والفن بمعناهما الشامل ومنه الشعر والقصة والرواية والغناء والإيقاعات الموسيقية.

    الحضارة لا تقوم ولا تبقى بلا معايير بل ليس الحضارة بمعناها الواسع فحسب حتى الإستقرار في حده الأدني غير ممكن بلا معايير متفق عليها من العموم أو الغالبية الساحقة وهي بعد معايير فضفاضة وليست بالضرورة مرئية بالكامل في كل المرات لكنها مرة ثانية حتمية بحكم الضرورة العملية!.

    نفتقد العلمي!.

    هل لنا معايير لشعرنا وغنانا؟ مثلا.. الإجابة العاجلة.. لا!. ليس عندنا بعد.. ليس عندنا في الحقيقة أي معايير لقياس إنتاجنا أي كان على جميع المستويات.. وأنا هنا أتحدث عن الشعر والغناء فقط على سبيل المناسبة (البحث حول الحقيبة) كما أنها حالة جيدة لضرب الأمثلة الحية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 04:28 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 22-02-2013
مجموع المشاركات: 2560

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات عرفات
    اطلعت على البوست فيه مادة وثائقية هامة جدا كادت ان تضيع وسط زحام المغالطات اللغوية..
    شكرا لك..
    كنت اتمنى أن تنقل خلاصة المادة في بوست جديد يتحدث عن دور الافندية في الحياة العامة عبر تلك الوثائق

    محمد جمال الدين
    التحيه
    متابع كتاباتك بانتباه تام
    و سوف اتبع نصيحتك وافتح توست باسم الغردنييون
    شكرا لك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2017, 03:10 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: عرفات حسين)

    طيب جميل عرفات.. شكرا صديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2017, 06:12 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    كل الشعوب عندها معايير علمية لشعرها الشعبي وطبعا وحتما الرسمي اي الفصيح/الكلاسيكي كما الحديث "الحر" .. لا بد ان تكون هناك اوزان وتفاعيل وتقنيات قديمة او مبتدعة لتاسيس قصيدة ما كما تبعا لذلك قراءتها وتقييمها ووضعها في مكانها المناسب من الأنماط الشعرية.. دا أمر بد هي جدا اظنه .. دا رد عام على صديق في الخاص على أثر زعمي هنا أننا نجهل القدر الكبير من تقنيات شعرنا الشعبي بل والحديث أيضا وجهل بجدارة!.. ودا مجرد مثال من العراق ومثال جيد "الرابط التالي" https://sites.google.com/site/awzaaniraqpoem/alfadly6








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 01:57 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وسآتي بالمزيد من النماذج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 04:05 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    ارفع البوست لمزيد من الاطلاع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 10:00 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 03-05-2013
مجموع المشاركات: 2206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    من غير المنطقي الحكم باللغات كأقدمية من واقع كتابتها فقط فهنالك شعوب لم تكتب لغتها ولكنها موجودة ببينة اثارية لا جدال فيها كالبجا مثلا فهم مثلا مذكورون بالمدجاي منذ اكثر من 5 الف سنة ومع ذلك لم تدون لغتهم التبداويت
    هذا لا يعني ان التبداويت غير موجودة ناهيك من ان اللغة العربية حتى كبينة اثارية اي نقش وكتابة قديمة جداً وكتبت حتى قبل اللغة النوبية نفسها فاقدم نقش مكتوب باللغة العربية يرجع الى سنة 737م
    وهذا التاريخ يرجع لفترة الممالك المسيحية النقش العربي (شاهد قبر باسم فاطمة ابراهيم) يسبق النقش النوبي بأكثر من نصف قرن حيث يعود تاريخ تدوين اللغة النوبية الى 795م رغم ان مملكة نوباتيا كانت لغة الحكم فيها النوبية



    يمكن الافتراض من خلال النقش ان اللغة العربية كانت منتشرة قبل ازمان تاريخ هذا النقش في نطاق المخاطبة فقط وهذا تاريخ اسبق بكثير مما افترضته انت
    فاللغات قد لا تكتب لاي ظرف كان وهذا لا يعني عدم وجودها طالما هنالك بينة تثبت عكس ذلك فحتى اللغة الكوشية (المروية) رغم ان تاريخ تدوينها توقف منذ القرن الثالث الميلادي (نهاية مملكة مروي) الا ان العلماء لديهم ادلة انها استمرت لغة تخاطب للقرن التاسع الميلادي اي لمدة 5 قرون او يزيد
    ناهيك من اللغة العامية هي بالاساس بوتقة صهرت اللغات المحلية مع العربية بالطبع واخذت قواعد بعض اللغات المحلية وعربتها تماما مثل قام قاعد ذات الاصل النوبي وبعض القواعد والكلمات ذات الاصل البجاوي وبعض الكلمات ذات الاصلي المروي (لغة مروية) وو
    تحياتي لك وتحية عطرة لاستاذي المك محمد طه الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 11:56 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: عبد الله شم)

    شكرا محمد طه الملك على العناية بالبوست.. اعرف انه حوار ثقيل عند البعض.. شكرا لحسن الظن والتشجيع العملي.. صباحاتك نور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2017, 00:03 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات عبد الله شم.. لفت نظري شاهد القبر.. عجيب!.. اتمنى أن نتعرف على المزيد من هذه النماذج ان وجدت..
    ولو أننا هنا في مقام فنيات الشعر والاثر الشعبي.. هل نعرف تقنيات شعرنا وغنانا؟ "هنا لا نتحدث عن الجماليات"!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2017, 04:52 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    : سلام أخ محمد جمال الدين ، وأهنئك على المشروع العظيم الذي تعمل عليه بغرض التوثيق لتاريخ السودان الحديث المعاصر ، وهو مشروع طموح وشاق ولكنه ضروري واجب . أتمنى لك كل التوفيق .
    أعتقد أن ما أراد أن ينبهك إليه عبد الله الشم أن هنالك أبحاث قديمة وأخرى حديثة ، قدمت وتقدم فرضيات بأن اللغة العربية عريقة في وادي النيل ولم تفد إلى السودان في التواريخ التي أشرت إليها . والباحثين الجدد يتبعون منهجا مقارنا للغات العامية السودانية مع لغات وادي النيل القديمة مثل(رن كمت ، و مدو نتر التي تسمى إصطلاحا بالهروغليف ) إضافة إلى المروية القديمة ولغات شرق السودان التي يصنف بعضها كعربية قديمة ك(الجعزية والبلوية) .
    أما عن بنيات وتقنيات شعرنا السوداني المحلي فأعتقد أنها تختلف عن تقنيات الشعر لدى العربية القياسية التي وفدت إلينا في الفترات التي أشرت إليها ، وذلك لخصوصيةالشعر السوداني
    : فالدوبيت على سبيل المثال كلمة بجاوية تصف ضربا من الشعر الذي يقال في الأعراس . والعروس هو دوبا والعروس دوبات ..والعرس نفسه يسمى دوباني .
    (قالن دوبا ليهن والزمان الفات دوبا) .
    : لذا مع إنغلاق البيئة الثقافية والخصوصية السودانية ..لا أعتقد أن تقنيات الشعر بالعربية القياسية تنطبق عليه . خاصة كما ذكرت بنفسك أن التراث الشعري والغنائي السوداني باللغات السودانية الأخرى يكاد مجهول تماما بالنسبة للغالبية ..ولا توجد دراسات إستراتيجية للبحث في هذا الكنز التراثي المدفون .:

    ختاما أتفق معك حول جزئية ( أسد بيشة) في شعر بنونة بت المك الباهر المبهر ..وكذلك في عدم لزوم واو العطف في بداية البيت الذي أشرت إليه .
    وبالتوفيق ..وأتمنى أن أكون قد أوضحت .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2017, 05:09 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وحول معاييرنا المحلية ..شغلك حا يكون صعب في الحتة دي .
    لأنه سيكون البحث حول معايير كل مجموعة قبلية أو ثقافية في تقنيات وبنيات شعرها ..إن وجدت .

    مع أني أعتقد النتيجة ستكون مبهرة جدا ..وستضيف إلى تقنيات الشعر فتوحا جديدة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 07:38 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 17636

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)


    محمد جمال الدين ..
    لك التحية والاحترام والاشادة بهذا المجهود الضخم والمهم على حد السواء.

    مررت على هذا الجزء من كتابتك في صفحتك بالفيس بوك لشهر مضى او يزيد قليلا. تلك القراءة خلفت عندي انطباعا مبهما بمعارضة فكرة (اللغة التي تتنزل على الناس ضربة لازب) .. أو تبدو وكأنها (هبطت للتو من السماء).

    تشكل اللغة في اي واقع انساني (أعني بتشكل اللغة في الواقع امتداد جذورها ونموها واستوائها شجرة للكلام).. ... هذا التشكل لا يتم بصورة مباغتة او بأسباب طارئة أو ضعيفه الخ..

    عارضني احدهم بصورة ساذجة ان بمقدور الانسان ان يتعلم الانجليزية ويعيش في واقع لغوي انجليزي خلال جيلين او ثلاثة ستكون اللغة الانجليزية اصيلة جدا في سلسالك.. ( وذلك صحيح على المستوى الفردي ولكنه لا يصلح كنموذج ممكن لتأريخ امة أو شعب او مجموعات سكانية لم تغادر مكانها قيد انملة).

    المهم .. هناك بالتأكيد عمليات تأريخية وسلطوية ومجتمعية وثقافية هائلة لتحقيق وتكريس واقع لغوي مختلف ..
    وليست هناك فرضية أخرى الا اصالة اللغة .. ولو على مستوى الاصول القديمة للغة السائدة اليوم.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2017, 04:39 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد حيدر المشرف)

    آمنة مختار .. صديقتنا التليدة.. سعادة بطلتك.. طبعا الامر يهمك من واقع رؤيتك ونشاطاتك المعروفة.. شكرا للاضافة الجيدة.

    أما موضوع اللغة والخ نحن نتحدث عن العامية السودانية.. طبعا عندها جذور في لغات أقدم بل اللغة العربية أين كانت بدورها تجد مرجعيتها في لغات أخرى اقدم اقدم مثل العبرية والفارسية والكنعانية وطبعا الكوشية.. وعلى حال نحن هنا نتحدث عن الكتابة والتوثيق فلا توجد مادة مكتوبة باللغة العربية عامية او فصيحة قبل التواريخ المحددة هنا وقلنا بالاسباب في المقال الاول حسب وجهة النظر هذه.. نحن هنا نتحدث عن المكتوب والكتابة لا اللغة في اطلاقها.. أي شي عملي





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2017, 04:49 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    محمد حيدر المشرف.. طابت امسياتك

    كلامك صحيح جدا اللغة لا تأتي من العدم.. لكن نحن هنا كما ذكرت اعلاه مخاطبا صاحبتنا آمنة بت مختار نتحدث عن حاجة مكتوبة وموثقة باللغة العربية اي كانت عامية او فصيحة وتلك هي القضية وقلنا أن التوثيق في السودان مشكلة.. وذلك راجع لحداثة اللغة العربية او أي لغة (مكتوبة) في السودان اذ اخر لغة مكتوبة حد علمنا كانت المروية ثم اعقبتها العربية كشي مكتوب وحديثا اذ لم يصلنا الكثير قبل الطبقات 1800م.. تلك هي القضية






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 06:21 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    أعرف أن مداخلاتكم تحتاج المزيد من التأمل.. سأفعل لاحقا.. أمسيات خيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 05:21 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست متقاطع مع بوستي الحقيبة وبنونة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 03:19 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    أستاذنا الرائع الحبيب محمد جمال ..
    شكراً على هذه البوستات الموسوعة ..
    ليت بكري يثبت هذه البوستات لتسهيل القراءة والرجوع إليها

    الاستاذ مجمد جمال ..
    لقد ذكرت في إحدى بوستاتك بأن حمزة الملك طمبل أول من نظم الشعر بالطريقة
    العربية التقليدية.. في السودان ..
    ماذا عن شاعر المهدية ( محمد عمر البنا ) هو في التراتب الزمني قبل فترة حمزة الملك طمبل
    وبالمناسبة قصر الملك حمزة مجاوز لقريتنا في أرقو الشمالية

    مودتي الاستاذ / محمد جمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 12:27 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أيوة اتفق معك على عبد الوهاب ان الشاعر الرائد محمد عمر البنا سابق للشاعر همزة الملك طمبل الذي تلاه.. وساقول لك لاحقا بالأسباب التي دعتني اخطئ في تقديري بازاحة محمد عمر البنا وأهمها أنني صادفت له اشعارا لا تجري على نسق الشعر العامودي دون أن أنتبه إلى لب أشعاره الفصيحة والعامودية.. هو الأول حتى الآن.. ولو ان التقديم والتأخير في مواضع الشاعرين الرائدين لم يكن هدفه تقييمي ولا ابداعي وانما في اطار القول بحداثة التجربة الشعرية الفصيحة في السودان وعلى وجه العموم وتلك حقيقة ساطعة اذ ان اللغة العربية نفسها حديثة في السودان كما حاولنا أن نبين سابقا ولم يصلنا شعر او اي نوع ادبي او علمي مكتوب بالعربية قبل 1700م وهذا طبعا تاريخ قريب جدا مقارنة بالأمم الأخرى المتحدثة العربية بالأصالة.. للسودان التاريخي انساقه الحضارية المختلفة ولغاته المختلفة كما تعلم طبعا.

    شكرا للتنبيه وطاب يومك صديق


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 02:49 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 07:46 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

    أن صح هذا الإدعاء.. أظنه حق.. اذن علينا الكثير لنفعل.. وأهم شي لازم يفهم الناس أن لا متخصصون.. لا يوجد بهذا الوضوح!.. لا يجب ان ننتظر أحد ليأتي من العدم.. والا أين هم الآن!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 07:46 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

    أن صح هذا الإدعاء.. أظنه حق.. اذن علينا الكثير لنفعل.. وأهم شي لازم يفهم الناس أن لا متخصصون.. لا يوجد بهذا الوضوح!.. لا يجب ان ننتظر أحد ليأتي من العدم.. والا أين هم الآن!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 01:32 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    يستطيع البعض منا أن يتدرب ويجهز نفسه لإنجاز المهمة (راجع المقترح في اصله )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 11:47 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    إن صح هذا الإدعاء قد تصح دعاوي غيره!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 10:03 AM

اسامة الكاشف
<aاسامة الكاشف
تاريخ التسجيل: 13-06-2008
مجموع المشاركات: 883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    شرقان بالمتعة
    متابعة لصيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2017, 02:50 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: اسامة الكاشف)

    سلامات اسامة الكاشف اخوي.. مع كلامك الحلو دا قربت تشيلني الهاشمية وأقول ليك العجب الكلام الجاي :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de