منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 20-01-2018, 03:19 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

27-10-2017, 06:22 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

    07:22 PM October, 27 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    اللغة العربية حديثة في السودان (أمة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها)!.

    أزمة التوثيق في السودان سببها الأول حداثة اللغة العربية التي لا تحمل إرث شعوب السودان بعد!.

    اللغة العربية حديثة ولم تسد بشكل رسمي في السودان إلا في العهد التركي إذ معظم سكان سنار 1503-1821 يتحدثون لغاتهم الأم (غير عربية). وبعض وجهات النظر التاريخية تقول أن سكان وحكام سنار حتى حدود العام 1700 ظلوا وثنيين والبعض حتى وقت قريب في جبال الإنقسنا يتعبد وفق الطقوس القديمة وربما القليل من الناس حتى تاريخ اليوم.

    اللغة العربية كانت محصورة في أشرطة ضيقة في الوسط/االوسط النيلي ومنه أقليم البطانة وحدود شندي ومن المحتمل أن الشايقية حتى العام 1700 يتحدثون شكل من اشكال الألسن السودانية القديمة "نوبية". كما شمال كردفان وبعض مناطق دارفور ما عدا ذلك فاللغة العربية إنتشارها محدود في الشرق والجنوب وشمال السودان من حيث الأصالة (أي أنها ليست اللغة الأم للأفراد).
    وحتى الآن نلاحظ بجلاء أن اللغة العربية ليست اللغة الأم لمعظم شعوب السودان القديم (دائماً عندهم لغة أم ومازالو يذكرون المؤنث ويأنثون المذكر في اليومي إن تحدثو العربية) وهذا قد نجده عند البجا ونوبا الشمال ونوبا الجبال والفور والزغاوة والمساليت والبرتي والفولاني والهوسا والفونج والأنقسنا والبرقد والميدوب والدينكا والشلك والنوير وكل عرقيات وقبائل جنوب السودان.

    وعندما أصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة بحكم الضرورة (لحظة ما في منتصف العهد السناري وحتى تاريخ اليوم "تقدير") لم يكن لها مخيال في جذور المجتمعات السودانية إذ أن التراث الشفاهي (إرث الأمة الشامل) معظمه في لغات أخرى غير العربية وتلك علة كبيرة وجب الإنتباه لها وهي سارية المفعول حتى هذه اللحظة!.

    ولم تصبح اللغة العربية على ما هية عليه الآن من عامية الوسط النيلي إلا في نهاية العهد التركي. ولا توجد كتابات أو مؤلفات أو أشعار أو حكم أو مواعظ مكتوبة باللغة العربية قبل العام 1800 ما عدا نتف صغيرة لكن المعاملات الرسمية وسجل الأراضي ومكاتبات الدولة ليست مكتوبة بالعربية لأنها ليست لغة الغالبية ولا توجد لغة أخرى مكتوبة غيرها بل كان لكل جماعة من السكان لغتها المختلفة قليلاً أو كثيراً عن الأخرى وغير مكتوبة أي لا تصلح للتوثيق (وهذا ما يشهد به الواقع تاريخ هذه اللحظة). وذلك إضافة إلى عوامل أخرى أدى إلى سيادة اللغة العربية بشكل تدريجي في العهد التركي بداية ب 1821في معظم أرجاء البلاد (هنا لا نتحدث عن الوسط/الوسط النيلي) فالعامية العربية سادت به بشكل منظم ومفاجيء بحكم وصول جماعات ولو صغيرة وقليلة العدد لكن كانت منظمة وذات توجه ووعي حضاري طازج "المماليك والأندلسيون" وذلك بين الأعوام 1500 و1550م في تقدير من إجتهادي الخاص نتيجة مباشرة للإنهيار النهائي للأندلس عام 1498م وانهيار دولة المماليك وتعرضهم للمذابح عام 1520. وهنا تجدر الإشارة إلى أن المماليك في الأصل شركس وألبان لكنهم يتحدثون العامية العربية النسخة المملوكية بالأصالة (تجدها في أشعار إبراهيم الغباري وصفي الدين الحلي وإبن مقاتل) وكذا القادمين من الأندلس بهم العرب ولكن ربما جلهم بربر وأمازيغ وقبائل غرب أفريقية لكنهم أيضاً يتحدثون عامية عربية بالأصالة (تجد مثال تلك العامية في الشعر الحوزي والمألوف وكل أنواع الزجل الأصيلة في بلاد المغرب العربي).

    إذن منطقي أن يكون ليس لنا أدب ولا شعر ولا فن ولا قصص ولا أساطير قديمة مكتوبة أو مروية باللغة العربية عن أصالة كون اللغة العربية جاءت حديثاً لذا كانت إناء خاوي من حيث الإرث المحلي لشعوب السودان. جل إرث شعوب السودان ظل بلغاته الأصيلة وبعضه مات بموت لسانه.. وإن جاز لي التوصية بشيء هنا أرى علينا الإنتباه لهذه النقطة بشدة فما زالت الفرصة أمامنا لتفتيش هذه اللغات التي ما زال يتحدثها أصحابها كما في الماضي وإستخلاص ما بها من إرث وتراث.

    لك أن تتصور معي إن كان من أول وأهم كتب التراث السوداني بالعربية وعلى وجه الإطلاق هو كتاب "طبقات ود ضيف الله" وهو محاكاة للطبقات الكبرى للشيخ الشعراني كما قال صاحبه نفسه والذي إنتهى من كتابته في حدود العام 1800م إي قبل مئتي سنة فقط من الآن.
    إن صح هذا فإن دلالته واضحة في حسباني وهي أبعد وأعمق من مظهرها إذ يعني ذلك ضمن ما يعني أن الإرث السوداني معظمه في لغات أخرى (ماهي!) وغير مكتوب "شفاهي" ثم واصل الناس الشفاهي حتى بعد أن سادت اللغة العربية في الوسط النيلي بشكل حاسم ونهائي فجل المراحل التاريخية غير موثقة كتابياً.

    وأبعد من ذلك أيضاً ليس لنا أداب وفنون وأشعار عربية كون العربية لم تكن موجودة أصلاً كما أسلفنا.. ولنا أن نتصور عندما أنهارت الحضارة العربية الإسلامية تحت ضربات المغول في العام 1250م ربما لا يوجد شخص واحد يتحدث العربية عن أصالة في السودان وظل الحال طوال عهد الممالك المسيحية التي إنهارت على مشارف إنتهاء عهد المماليك في مصر 1520م. إي منذ نشوء الحضارة العربية في حوالي 700 ميلادية وحتى إنهيار نسختها المزدهرة ظل السودان نداً لها ولكل منهما لغته ودينه وحضارته وجغرافيته المستقلة.. وبينهم صراعات وحروب وتضارب مصالح في جل مراحل التاريخ.
    ومن الخصومة والعداوة وبروبقاندا الحرب وأدبها ذم اللون الأسمر أو/و الأسود عند بعض العرب والمستعربين ليس فقط عنصرية وليدة الفطرة وإنما هو إرث بروبقاندا الحرب بين "السودانات" التاريخية والدويلات والجماعات العربية والمستعربة في التاريخ القديم وداخل السودان نفسه في عهديه الوسيط والحديث بداية ب 1500 وحتى تاريخ اليوم.

    اللغة العربة متى وكيف سادت:
    جاءت بعض الجماعات والعشائر إلى السودان مدفوعة بالظروف البيئية غير المواتية في شمال وغرب أفريقيا واليمن والحجاز وأخذت مكانها في البداية في "دارفور وكردفان". وذلك سبق وتزامن مع هروب مجموعات كبيرة من المماليك إلى السودان ووصول بعض الجماعات المتحدثة العربية من المغرب العربي (أصلهم في الأندلس في بعض القراءات) وصادف أن تمركزت هذه الجماعات المنظمة وذات الحضارة الحية في الوسط/الوسط النيلي كما مرة ثانية في شمال كردفان ودارفور. عندها بدأت العاميات العربية السودانية دفعة واحدة في النشوء وأكتملت دورة نموها في نهاية العهد التركي أي القرن التاسع عشر فأستطاعت لأول مرة أن تكون لغة الأدب والفن والعلم كما لغة السياسة والبيزنس. إذ تبنت أعداد كبيرة من القبائل السودانية اللغة العربية والعرق العربي مما شكل الديمغرافية من جديد وحدد اللسانيات التي نراها الآن.. ولكن ظلت كل أطراف السودان والغالبية من السكان تحتفظ بلغة أم بجانب العربية كلغة تواصل.

    وهنا لنا أن نقر بجلاء أن السودان كان بعيداً عن الحراك الحضاري العربي أيام إزدهاره بل كان السودان عدواً مؤكداً لذاك النسق الحضاري.. والتاريخ يحدثنا عن حروبات وصد لغزوات كما يحدثنا عن تداخلات وعلائق سياسية وإقتصادية مادية وعملية ملموسة لكن ليس أدبية أو فنية (شعر وغناء مثلا) هذا لم يحدث إلا مؤخراً ليس قبل نشوء الدولة السنارية وليس مباشرة بل بعد قرنين من زمان نشأتها في تقدير خاصتي يعتمد على المراجع والحسابات التي حسبتها!. والأمر طبعاً يحتاج المزيد من التمعن والدراسة. ولهذا فإن مخيال الإنسان السوداني وسلوكه العملي في الحياة الواقعية مختلف ومنماز عن المجتمعات الأخرى المتحدثة العربية بالأصالة (نتحدث عن المتوسط).

    نحن حتى الآن لا نعرف أنماط شعرنا وتقنياته وأوزانه وبنياته الداخلية .. هذه النقطة مجهولة بجدارة!.. لكن هناك أسباب.. فعندما أخترع الخليل بحور الشعر 770م كان زمانه وقبله تسود في السودان حضارة نوبية/مسيحية في قمة القوة والمنعة وذات لغة ومخيال إجتماعي وحضاري مختلف .. ولم يستطع أحد هزيمتها عسكرياً وعاشت رسمياً حتى العام 1503م وربما بعد ذلك. أي ان الحضارة العربية نشأت وصعدت وماتت في نسختها المزدهرة عام 1250م وظل السودان قبلها وبعدها مسيحياً "رسميا" وحتى العام 1500 وعنده لغاته الخاصة ونسقه الحضاري المختلف جذرياً.

    وعلى سبيل المثال العملي عندما ألف صفي الدين الحلي كتابه "العاطل الحالي" في فن الزجل حصرياً عام 1330م.. لم يكن بالسودان أي نوع من الشعر باللغة العربية لأنها ببساطة لم تكن بعد.. أحاول هنا أن أشرح حيرتنا في ضئالة التوثيق بالعربية في السودان أو على وجه الإطلاق أمر عنده مبرراته الموضوعية.. هناك أسباب جوهرية وعملية. وإن صح هذا تكون أمامنا مهمة شاقة جداً "الكتابة والتوثيق" لكن لا بد منها في حسباني بل هي عملية جوهرية وحتمية لتخلق أمة تشعر بذاتها وعندها كينونتها الخاصة المتفردة.. أن نستعيد كل الممكن من تراث شعوب السودان من جديد ونكتبه ونحققه ونجعله متاحاً للناس.. هذا لم يحدث بعد!.

    ملاحظة أخيرة: هذه التصورات توصلت لها عبر الحاجة العملية إذ عندما بدأت البحث في موضوع حقيبة الفن السودانية وعبر الصدفة وحدها فتشت بالضرورة عن كتابات أو دراسات في البناء التقني لشعر الحقيبة والأشعار السودانية الأخرى بغرض مقارنة فن الحقيبة بما قبله وبعده من الأشعار لكني فوجئت أن لا شيء من ذلك.. لم يحدث!.. ليس لنا أي إرث خاص يؤطر شعرنا من حيث الأوزان والتفعيلة والبناء التقني للقصيدة كيف تبدأ وكيف يكون متنها وكيف ومتى تنتهي.. ببساطة لا يوجد شيء من هذا على بساطته الفنية ولكن وظيفته جوهرية لفرز الأنواع الشعرية وقراءتها تقنياً من الداخل وغيره تستحيل هذه العملية الأولية الحتمية لمعرفة النمط الشعري والغنائي من الداخل كما بدونها تستحيل عملية تقييم الجيد من القبيح والغث من السمين إلا عبر تحكيم الذائقة الخاصة وحدها وهذا شيء غير علمي وهو ما يحدث كل الوقت لأننا لا نملك بعد المعايير العلمية.. إذ تسود حالة عتمة هذه اللحظة كما كل الوقت الماضي.. وقيل قديماً أمة لا تدرك شعرها لا تدرك نفسها وهي أيضاً قناعتي!.

    محمد جمال الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 06:28 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    متى كتب السودانيون أشعار عربية أول مرة ؟. أي كانت.. ما هي أول قصيدة أو أول شاعر/ة كتب/ت بالفصحى في تاريخ السودان؟!.. (توجد مقدمة تاريخية تحليلية ثم تعقبها محاولة الإجابة ونظرة في الأهمية العملية للسؤال)!

    أشتغل هذه الأيام ضمن مقترح توثيق السودان الحديث (مشروع توثيق السودان في 200 سنة) أشتغل ضمن ما أشتغل به "الشعر والغناء في السودان الحديث" وبالسودان الحديث أعني سودان ما بعد العام 1821.

    الملاحظة الأولية أن الشعر العربي على مدى تاريخ السودان يعتبر حديث النشأ بالمقارنة بالعالم المتحدث العربية (سنتحقق من هذا الزعم حالا)!.

    إن وجدت أشعار عربية يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي (550م) ومن ضمنها ما عرف بالمعلقات مروراً بمرحلة بناء الدولة التي أعقبت الأسلام وحتى العام 1258 إنهيار بغداد. فإن بلاد السودان كل تلك المدة (عهود إزدهار الحضارة العربية/الإسلامية) كانت رسمياً مسيحية وكانت عندها لغاتها المحلية وليس من ضمنها العربية مثل النوبية والبجاوية والفونجية والفوراوية والأغريقية (لغة الكنيسة القبطية في علوة والمقرة ونوباطيا).

    إذ السودان أنضم حضارياً لركب العالم الشرقي بعد إندثار النسخة المزدهرة من حضارته وذلك في العام 1503م بسقوط سوبا وصعود سنار (حلف الرعاة الوثنيين/الفونج مع الرعاة المسلمين الوافدين في الضد من المزارعين النوبة وديانتهم المسيحية).

    بل السودان خلال كل عهود الحضارة العربية الإسلامية المزدهرة كان يناصبها العداء والخصومة بفعل إختلاف السمت الحضاري وتضارب المصالح وظل السودان مستقلاً عن أي قوة عسكرية مباشرة في الشرق كله وحتى العام 1821 دخول الأتراك إلى السودان.
    الشيء الذي لم يستطعه المماليك من قبلهم برغم محاولاتهم العديدة لغزو السودان بين الأعوام 1300 وحتى سقوطهم عام 1520 على يد الأتراك العثمانيين وهروب مجموعات كبيرة منهم إلى السودان بعد مجزرة القلعة حيث ساهمت في تشكل التركيبة الديمغرافية ونشر اللغة العربية في الوسط النيلي بجانب جماعات بدورها جاءت هاربة من جهة الغرب بعد سقوط الأندلس مباشرة (لدي بحث أشتغل عليه بهذا الخصوص).

    عندما أنهارت بغداد نشأت أو أزدهرت ممالك ودويلات جديدة في الأطراف أهمها دولة المماليك في مصر والشام (الشركس والألبان) تلى ذلك صعود نجم الأتراك والسلاجقة ونشوء دولة تمبكتو في غرب أفريقيا وممالك أخرى سابقة وموازية.

    وأخيراً أيضاً في السودان "1503" نشأت دولة تبنت الإسلام والعروبة رسمياً وهي مثلها ومثل غيرها من دويلات المماليك والسلاجقة والأتراك والبربر والفولاني والهوسا كان يقودها الفونج وهم في الأصل ليسو بعرب ولا مسلمين ولا يتحدثون اللغة العربية بالأصالة.

    كما أن سنار كما بقية الممالك والدويلات التي أعقبت سقوط الحضارة العربية الإسلامية كانت تعيش ذات حالة الركود الحضاري الذي عاشه الشرق برمته.

    إذ لم تخلف لنا سنار لا فلسفة ولا أدب ولا معمار يضاهي ما قبلها وما بعدها من حضارات الأمم والسودان القديم نفسه كانت حضاراته أعظم أثراً من سنار نشاهد ذلك الآن في إهرمات البجراوية والبركل والمعابد والتماثيل ثم الكنائس وإلخ.. الحكيم الأعظم الذي خلفته سنار هو الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك (1635-1720) الحكيم الشعبي الشهير الذي حملت إرتثه المشافهات حتى دونها أخيراً ود ضيف الله في كتاب الطبقات وهو بدوره الوثيقة الوحيدة التي خلفتها لنا سنار خلال ثلاثة عقود من عمرها المديد!.

    وهنا على سبيل المناسبة نذكر أن ود تكتوك عاصر جون لوك الفيلسوف الإنجليزي الذي أنتج نظرية العقد الإجتماعي التي تستند عليها الديمقراطيات الحديثة وحقوق الإنسان (1632-1702).
    سنار وليدة اللحظة التاريخية المظلمة وهي بنت الشرق كله وليست نشازا. (هذا بإختصار وإن شئت لمزيد من الضوء حول هذه النقطة راجع "طبقات ود صيف الله وعلة التوثيق في تاريخ السودان الوسيط والحديث" مقالة لي سابقة أكثر إستفاضة حول ذات الموضوع).

    تلك كانت مجرد خلفية لسؤالي الذي عنونت به هذا المقالة: متى كتب السودانيون أشعار عربية أول مرة ؟. أي كانت.. ما هي أول قصيدة أو أول شاعر/ة كتب/ت بالفصحى في تاريخ السودان؟!

    سأحاول هنا الإجابة بنفسي وأحسبها واحدة فقط من الإجابات العديدة المحتملة (ما هي!).

    ربما أول شاعر كتب بالفصحى (شعر عربي كلاسيكي) هو حمزة الملك طمبل كما صالح جبريل والعباسي ثم يأتي لاحقاً التجاني يوسف بشير والمجذوب ومحمد أحمد المحجوب وإلخ.

    لا توجد أشعار معروفة ومحققة كتبت بالفصحى قبل ذلك، ليس الكثير. أي أن السودان أنضم لركب الأدب العربي الكلاسيكي بعد ما عرف بعصر النهضة الذي عقب الفتح الفرنسي لمصر "القاهرة" عام 1800م.. إن كان هو نقطة تحدد النهضة العربية لا بد أن يكون إسمه فتح!.

    قبلها كان ظلام (تلك تسمية رسمية لكل العهود التي أعقبت سقوط بغداد 1258م) دلالة على الإنحطاط في كل ضروب الحياة.. وسيادة الأعاجم على المشهد الثقافي في الشرق كله ومن أهمهم السلاجقة في آسيا الوسطى والأتراك العثمانيين والمماليك في مصر والشام والفونج في السودان والفولاني في غرب أفريقيا والفور في دارفور وقبل ذلك البربر في الأندلس والمغرب العربي تلى ذلك الغزو الأسباني لشواطي الخليج ثم الإنجليزي والفرنسي لبقية أرجاء الشرق كله.

    كان قبل نشوء الشعر الكلاسيكي في السودان (حديث) توجد أشعار بالعاميات العربية السودانية ولكن ليس قبل العام 1700م وفق القراءات والحسابات التي حسبتها وربما كانت شغبة الميرغمابية أول شاعرة سودانية معلومة لنا بشكل واضح.

    شغبة المرغمابية الكاهلية (آمنة) ثم:
    حسان الحرك الشكري (العهد السناري)
    وبعد ذلك بنوتة بت المك نمر
    ومهيرة بت عبود (نهاية العهد السناري بداية العهد التركي)

    وبت مسيميس شاعرة المسلمية (نهاية العهد التركي/المهدية)

    وفي أزمان لاحقة رقية بت حبوبة والحردلو وود ضحوية (فترة المهدية/العهد الإنجليزي) وغيرهم الكثير من شعراء الدوبيت والحماسة والمناحة والبنات والحكامات في دارفور وشمال كردفان وتحديداً مضارب البقارة والأبالة.

    وهنا أود أن أخلص إلى أن تاريخ صناعة الشعر العربي الفصيح حديثة في السودان ومعظمه إحتذاء ومجاراة للشعر العربي الكلاسيكي عكس الشعر العامي الذي قلنا برموزه للتو أعلاه وهو شعر وظيفي أقدم وأكثر أصالة ويعبر عن آنثوروبولوجيا المجتمع حيوياً وجوهرياً.
    بعد، الشعر العامي/الوظيفي نفسه حديث بالمقارنة. إذ نشأت حركة الزجل في الأندلس في حدود العام 1100 (شعر عامي/ شعر الأعاجم المستعربين) يشبه نمطية الحقيبة السودانية فإن الشعر باللغة العربية وعلى وجه الإطلاق لا نجد له أثر واضح قبل العام 1700م في السودان.
    ولهذا نحن في السودان لا نعرف شعرنا بعد بشكل علمي: تفاعيل القصيدة وتقنياتها وبنياتها الداخلية لأن إرثنا هنا مداه الزمني صغير كما أيضاً علة الإهمال والتقصير وسوء الإدارات والعقليات المتحكمة سياساً وإقتصاديا.

    تلك وجه نظر للتأمل وإن صحت كلها أو بعضها أرى أنه وجب أن نجتهد في عمل الواجب، الفرصة دوماً أمامنا!.

    محمد جمال الدين .. (مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان الحديث/راجع مسودة المشروع في مكانها)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 06:38 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وعلى سبيل المثال العملي عندما ألف صفي الدين الحلي كتابه "العاطل الحالي" في فن الزجل حصرياً عام 1330م.. لم يكن بالسودان أي نوع من الشعر باللغة العربية لأنها ببساطة لم تكن بعد.. أحاول هنا أن أشرح حيرتنا في ضئالة التوثيق بالعربية في السودان أو على وجه الإطلاق أمر عنده مبرراته الموضوعية.. هناك أسباب جوهرية وعملية. وإن صح هذا تكون أمامنا مهمة شاقة جداً "الكتابة والتوثيق" لكن لا بد منها في حسباني بل هي عملية جوهرية وحتمية لتخلق أمة تشعر بذاتها وعندها كينونتها الخاصة المتفردة.. أن نستعيد كل الممكن من تراث شعوب السودان من جديد ونكتبه ونحققه ونجعله متاحاً للناس.. هذا لم يحدث بعد!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:07 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    سآتي بنماذج توضيحية لما أعنيه بجهلنا بشعرنا وغنانا من النواحي التقنية (هل هذه الجملة ثقيلة؟) ربما.. بس حقيقة ساطعة!.. ما زال امامنا الكثير لنفعل.. هل كل الشعوب تعرف بنيات شعرها ما عدا نحن؟ أيضا نعم.. راجع الاسباب والمبررات في المقالين اعلاه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:17 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    واللجان والمصنفات الادبية والفنية بتاعة الحكومات والاذاعات والتلفزيونات كل الزمن دا جاهلة وشغالة هبتلي ساي؟.. الإجابة بنعم كبيرة!.. فقط شغالين بالزوق والذوق.. احكام ذاتية محضة.. الشعر والغنا في السودان له تفاعيل واوزان وبنيات داخلية تقنيا مختلفة عن بقية الشعوب المتحدثة العربية من حولنا.. لا تنطبق عليها بحور الخليل ولا اوزان القوما في مصر مثلا.. لا بد ان عندها نمطيتها المختلفة.. انها ارث ذاتي يشبه مخيال الجماعات المنمازة في حيزها الجغرافي والمناخي والحضاري.. كما ان الأشعار والاغاني السودانية باللغات المحلية أيضا مجهولة وتلفها المزيد من العتمة!

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 27-10-2017, 07:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    نموذج لما اعنيه مرثة بنونة وسافعل في المستقبل المزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 07:24 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    مرثية بنونة بت المك.. ملحة شعرية باهرة!

    هذه المرة نظرة تقنية في سبيل كشف البنى الداخلية عن أنماطنا الشعرية والغنائية الشعبية في السودان (بنونة مثال تتبعها أمثله أخرى من أركان السودان الأربعة وازمانه المختلفة)

    مقدمة: تفعيلة شعر/غنا حقيبة الفن السودانية ليس محققاً بعد.. والبنى التقنية للقصيدة مجهولة لدينا حتى الآن وربما على وجه الإطلاق وليس الحقيبة وحدها.. (هذا وأدناه بتصرف من منشور لي سابق على الفيسبوك لذا لغته تنحو إلى التفاعلية).

    عندي شغل كتير بس ممتع.. أظنه ممتع جدا!.. أي زول عنده شوية زمن و بعرف شوية مطلوب يشتغل معانا في تفعيلة التراث الشعري والغنائي في السودان. انا اخدت عينة عشوائية من 25 قصيدة من كل نوع (الحماسة والمناحة والدوبيت وغنا البنات والمديح والحقيبة الخ) و اخدت من الحقيبة زيادة/الضعف كونها محل بحثنا هذه الايام.

    وعلى أمل أن نستطيع مقارنة تفعيلة الحقيبة وأوزانها بما سبقها وما يوازيها وما تبعها من الانماط كما مقارنة تفعيلة الحقيبة ببعضها البعض. كمان برضو بنقدر نشوف الجماليات و نقيس الانحرافات في القصيدة الواحدة عبر خلق قوانين/معايير للنمط ألواحد.

    واتصور أنه سيكون عملا ممتعا عندما نكتشف البحور أو قل التفاعيل الشعرية الخاصة التي امتثلتها الحقيبة مع ذلك السجع الرنان ولزوم ما لا يلزم بقصد الابهار ومقارنتها بما قبلها وما تلاها من الأنماط الشعرية المشابهة والمختلفة.
    دا عشان أحاول أبين الأهمية التي ربما رآها البعض لهوا لأول وهلة وإنما هو عمل مهم وكبير ولا مناص منه للعلم بالشيء ولم يقم به أحد من قبل وعلى بساطته التقنية التى تتراءى للعيان!.

    كشف وتحليل البنى الداخلية (التقنية) للقصيدة الواحدة وللنمط الشعري المحدد.. ضرورة حتمية لإستنباط المعايير.. وإلا سنصبح على الدوام عاطلين عن أدوات القياس والتي لن نجدها عن الشعوب الأخرى كون الشعر الشعبي والغناء حالة خاصة بمخيال الجماعة في زمكانها (ليست كالشعر الكلاسيكي محمد المهدي المجذوب مثال في إلتزامه البحور المعترف بها والإعراب).

    إذ قصائد بنونة ورقية وشغبة وبت مسيميس "مثال" لا تشبه إي نوع شعري آخر في العالم من حيث اللغة والصور والاخيلة الشعرية كما التفعيلة والأوزان وربما ايضاً الغرض المركب "الفروسية والرثاء والمدح والفخر" في ذات الأوان.. عندها خصوصيتها المتفردة التي تتطلب بالضرورة إستكشاف معاييرها المفضية إلى العلم بها تقنياً ومعنويا. تلك الأشعار المسمية تحقيراً حماسة ومناحة وغنا بنات هي من الإرث الأصيل لشعوب السودان.
    وتلك الزعامات القبلية المحتفى بها في أشعار الحماسة والمناحة "مثال" كانت رموز بشرية مرضي عنها لشعوب عندها حدودها الجغرافية وحواكيرها وعندها علمها ونشيدها الوطني كما عندها جيشها ونظامها السياسي والقانوني والإداري والضريبي المستقل.. إن وحدة السودان لا تتحق إلا بفدرالية الشعر والغناء والإيقاعات الموسيقية .. زعمي.. علينا أن نتصالح مع إرثنا الشعبي كجمالي وفلكلوري على اقل تقدير إن تضائلت في العصر الحديث قيمته الوظيفية في المجتمع!.. شعرنا كله غير محقق التقنيات الداخلية والتفعيلة والأوزان القديم منه والحديث.. وحتى الجديد جداً من زمان إسماعيل حسن وبازرعة والحلنقي إلى عاطف وأسامة الخواض والصادق الرضى "أمثلة" إلى هذه اللحظة غير معلوم بل مجهول (هذه العبارة ثقيلة؟) نعم أعرف.. لكنها الحقيقة المجردة الثقيلة!.

    مرثية بنونة بت المك (نظرة تقنية في التفعيلة والوزن).. إتخذها مجرد مثال لضرورة إستكشاف البنى الداخلية للشعر الشعبي السوداني بل الشعر مطلقاً!.

    عندي أن مرثية بنونة رؤية شعرية في غاية البهاء والأصالة.. وفيها مقطع من حيث التفرد والأصالة ربما من الصعب أن نجد مثله في اي شعر من نوعه وربما على مدار الكرة الأرضية وهو (ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح) وعندي ان لو لا هذا المقطع لظلت المرثية عادية مثلها وكل أشعار الرثاء والمناحة.. لكن هذا المقطع مدهش.. يأتي تفصيله لاحقا.. في البدء نطلع على القصيدة من جديد ثم نتأملها تقنيا من حيث التفعيلة والوزن وهي تسير على تفعيلة البحر البسيط (إحدى البحور الشعرية الرسمية):

    ما هو الفافنوس ما هو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس
    أحيّ على سيفه البحد الــــــــــــــــروس

    ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح
    أحيّ على سيفه البسـوي التــــــــــــــح

    إن وردن بجيك في أول الــــــــــواردات
    مرناً مو نشيط إن قبلن شــــــــــــاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات
    وبرضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات

    كوفيتك الخودة أم عصــــــــــــــــا بولاد
    درعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
    سيفك من سقايته إستعجب الحـــــداد
    قارحك غير شكال ما بِقرَبُه الشــــداد

    يا جرعـــــــــة عقود الســــــــــــــــــــم
    يا مقنع بنات جعل العزاز من جـــــــــم
    الخيل عركسن ما قال عدادهن كـــــــم
    فرتاق حافلن ملاي ســـــــــــروجن دم

    تلك هي القصيدة/المرثية أعتبرها ملحمة شعرية على قصرها إذ هي مشحونة بالمعاني حتى تنوء بحملها الكلمات
    (ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس)
    عركوس تعني مجتمعة "كثيرة" كلمة فصيحة.. دلالة على العزة والعظمة والإستقلالية والإعتداد بالنفس إلى عنان السماء.

    هذه النسخة هي التي حققها الأستاذ عبد الكريم الكابلي. هناك عدد كبير من النسخ الشعبية بعضها يشوبه الخلل. وحتى النسخة التي حققها الكابلي وجدت بها شيء صغير محتاج للمراجعة.. ما ازال أفكر به.. إذ أن أسد "اسد بيشة" تخل بوزن البيت واشك ايضاً في صحة واو العطف في " وبرضع" (أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات .. "و" برضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات) .
    الوزن يتسق بلا واو عطف واسد بيشة لا تستقيم إلا أن نجعلها "اسدا" بتسكين السين بمعنى أسود جمع أسد وهذا غير مستساغ في دارجة المنطقة أو حسب علمي.

    كما أنني لاحظت أن المقطع الأول ثلاثي وبقية القصيدة رباعية وكأنه ناقص بيت.. ربما كانت قاعدة شعرية ولكننا لم نتحقق منها بعد بإعمال مقارنتها بنمطها الشعري وهذا أيضاً ما لاحظته في إحدى أشهر أغاني الحقيبة "يا مداعب الغصن الرطيب" لسيد عبد العزيز إذ ان القصيدة رباعية مثل قصيدة بنونة وفعل سيد مثلما فعلت بنونة أن جاء بالمقطع الأول ثلاثي بينما كل مقاطع القصيدة دونه رباعية:
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك إزدهت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب

    * * *
    يالمنظرك للعين يطيب
    تبدل الظلمات بنور
    وتبدل الأحزان سرور
    إن شافك المرضان يطيب (وهكذا إلخ).

    قصيدة بنونة تأخد تفعيلة البحر البسيط وتتحلى بجوازاته..
    ووزنُـ البسيط : مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مستفعلن فاعلن

    ومن جوازات بحر البسيط أن تتحول مُسْتَفْعِلُنْ إلى: فاعلن و فَعْلُنْ
    وهذا ما حدث في مرثية بنونة في كل الوقت تحولت مُسْتَفْعِلُنْ في بداية كل بيت إلى فعلن ما عدا بيتان ظلت كما هي .. وفي الضرب (القافية الأخيرة) عند إلتقاء الساكنين تكون فعلان!.

    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
    1. ماهل.. 2. فافنوس .. 3. ماهلغلي.. 4. دلبوص
    1. فعلن .. 2. فاعلان.. 3. مستفعلن .. 4.فعلان
    1. /ه/ه 2. /ه//ه ه 3. /ه/ه//ه 4./ه/ه ه ( / = الحركة و ه = السكون)
    ----
    ود المك عريس خيلا بجن عركوس
    1. ودأل.. 2. مكعريس 3. .. خيلنبجن .. 4.عركوس
    1. فعلن ... 2. فاعلان 3. مستفعلن 4. فعلان
    1. /ه/ه 2. /ه//ه ه 3. /ه/ه//ه 4./ه/ه ه ( / = الحركة و ه = السكون)
    ----
    أحيّ علي سيفه البحد الروس
    1. أححيعلى .. 2. سيفلبحد 3. درروس
    1. مستفعلن 2. مستفعلن 3. فعلان
    1. /ه/ه//ه 2. /ه/ه//ه 3./ه/ه ه
    ---
    د- أحيّ على سيفه البسوي التح
    1. أححيعلى .. 2. سيفلبسو .. 3. ويتتاح
    1. /ه/ه//ه 2. /ه/ه//ه 3./ه/ه ه
    1. مستفعلن 2. مستفعلن 3. فعلان
    وهكذا يكون الوزن ما عدا الإستثناء الذي قلنا به في (أسد بيشة) و واو العطف في (وبرضع) ومن المؤكد عندي أن واو العطف ليست من اصل القصيدة وإنما دخيلة وذلك بالنظر ليس للتفعيلة فحسب بل أيضاً أن القصيدة كلها خالية من اي أداة عطف وعلى وجه الإطلاق.

    قبل عدة اعوام عملت نظرة آنثربولوجية لمرثية بنونة وقلت أنها تمتاز بشيء محير إذ هي إستئناف طريقة موت (بنونة ترفض الطريقة التي مات بها أخيها) أي تستأنف طريقة موته بلغة المحاماة .. وإن كان يحدث أن يتمنى الناس الموت بطريقة مشرفة ومنها الموت دفاعاً عن مقدساتهم (في المعارك الحربية مثلا) فإن بنونة لم تتوقف هنا!. بل ذهبت أبعد بحيث يعجز الخيال.. أذ لم تتمنى لأخيها "عمارة" أن يموت في المعركة فحسب.. بل حددت الطريقة التي توده أن يموتها تفصيليا".. بنونة صورت في إيجاز ودقة متناهية "الموتة" التي تودها للفارس أخيها: (ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح).

    اراه تصوير بديع ورائع من جهة الأخيلة والصور الشعرية كما اللغة صاخبة وحية بلا كثير سجع أو تصنع.. هذا الخيال ربما لم يحدث كثيراً فوق أرض هذا الكوكب.. تلك المبالغة ليست مبالغة إلا إذا قلنا أننا مستحيل أن نبحث شعر الأرض كله.. وببعض الجهد مني حاولت أن أقلب في أشعار الأمم التي أعرف فلم أجد مثل تصوير بنونة!.

    وليس بالضرورة أن نتفق مع بنونة أو نختلف معها في رؤيتها لطريقة الموت الصحيحة (تلك مسألة نسبية) ولكن نحن بصدد إستكشاف إبداعية شعر وغناء وفلكلور شعوب السودان الكبير.. شيء مهول ومجهول!.. واليوم مع بنونة وسنواصل في المستقبل النظر في إبداعات أخرى ومن كل الأرجاء الممكنة من السودان.. هذا من أرث شعوب السودان المغيب بفعل فاعل ثم لقصر النظر وسوء الرؤية والتدبير.. أو هو زعمي!.

    إذ "مثلاً" عندما استكشف وغنى عبد الكريم الكابلي هذه المرثية العظيمة وصفته جرايد الخرطوم آنها بالحكامة (المرأة الغناية) إستهانة وإستحقاراً ليس به فحسب بل بالمراة الشاعرة وبالشعر الأصيل نفسه ويا لهم من قوم يجهلون أو/و مغرضون (أخبرني الكابلي شخصياً بهذه القصة عندما بحثت عنه واستشرته وأفدت منه أيام البحث في حقيبة الفن وقد روى القصة بحسرة ما زالت تندس تحت ركام الإنجاز والنجاح). أظن أن هناك غربة أو قطيعة مضروبة عمداً على تراث وفنون السودان الأصيلة عضد ذلك سوء الفهم المزمن في جعل الهوية الواحدة أو الهويات المتشابهة شرطاً للعيش السلمي المشترك!.

    محمد جمال الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 11:30 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    ملاحظة خاصة بزملاء المنبر: سأضع عدة بوستات في وقت واحد كونها طويلة نسبياً وربما قرائتها تحتاج بعض الوقت لذا سأجل الردود اللازمة لعدة ساعات أو أيام لكي تكتمل الرؤية دون أن نكرر أنفسنا في المداخلات أو الردود "تجربة" لحفظ الوقت والجهد إن كانت مرضية إتبعناها وإن جاءت فاشلة تجنبناها في مقبل الأيام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 00:12 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    في تقديري يا محمد ما دام اصلا مجمل بحوثك تهدف لتحقيق فكرة واحدة وتمضي في سياقها ..
    من الأفضل وضغها في بوست واحد بعنوان شامل بدلا عن بوستات عديدة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 00:33 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد على طه الملك)

    صباحاتك نيرة أستاذ الملك

    مرات بفكر اقول احسن التجزئة.. لانو كله فيه شوية مشكلة.. لنجرب شي جديد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 05:47 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 22-02-2013
مجموع المشاركات: 2760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    محمد جمال الدين
    التحيه لك

    بوست عظيم
    وماده لم يتطرق لها الكثيرون
    لقد تطرقة الي هذا الموضوع من زاوية اخره وهي :
    ان السودان لم يعترف بالغة العربيه الا بعد عام 1956
    و للاسف الجهلا في المنبر كثر فتوقفت عن الموضوع
    رغم انها كانت دراسه و حولة الي كتاب الان

    التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )
    التجاني يوسف بشير والاخطاء الاملايه ( الغردونييون )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 01:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: عرفات حسين)

    سلامات عرفات
    اطلعت على البوست فيه مادة وثائقية هامة جدا كادت ان تضيع وسط زحام المغالطات اللغوية.. شكرا لك.. كنت اتمنى أن تنقل خلاصة المادة في بوست جديد يتحدث عن دور الافندية في الحياة العامة عبر تلك الوثائق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 01:32 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    نحن نفتقد المعايير الخاصة.. نفتقد العلمي.!.

    تفسيرنا للحياة والأشياء في جوهره سحري.. كلنا دراويش في العمق.. وهذه هي حججي:

    في سبيل الدفاع عن مشروع كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة!.

    كتابة وتوثيق السودان.. ليه!.. ح نعمل بالتوثيق شنو؟!.. ربما خطر لأحدنا ذلك السؤال ولكنه لم يفعل بعد.. نحن هنا ربما لا نستبق الحوادث ونضرب الرمل وننجم كدا بس ولو البلد كلها تنجيم!.. لا!. إنما نزعم أن ربما كان هذا شعور البعض لأن الواقع اليومي أمامنا مزري.. طبعاً هي حقيقة نشهدها كل يوم!.

    البلد كلها أزمات وصراعات وحروب أهلية ومشاكل برضو أهلية إن كانت الحرب الداخلية بين أبناء الوطن الواحد تسمى إصطلاحاً "حرب أهلية" فنحن كل مشاكلنا أهلية بذات معنى الحرب الأهلية.

    كتابة وتوثيق تفيد شنو؟!. (راجع مشروع توثيق السودان في 200 سنة، نحن هنا نحاول أن نفسر الممكن من جديد حول أهمية المشروع)!.

    نحن في العادة دايرين حلول عاجلة وسريعة وثورة "هسا" لا تتأخر يوم واحد لقد سئمنا "كفاية".. دا حق مشروع، لنجتهد في سبيله.. دا كلام صاح.. نحن عايزين حل عاجل والآن!. بس كيف؟!.

    الكيفية سؤال مهم.. هذا السؤال يتفوق على السياسة والسياسي.. كونه يتضمر وجود مصلحة مشتركة ورؤية مشتركة (لغاية هنا تمام) لأن المصلحة مشتركة في التغيير إلى الأفضل من الجميع بالضرورة إن كان الفقير سيكسب ثلاث رغائف زيادة والغني سيكسب ثلاث آلاف جنيه زيادة فكل الناس ح تكون مع التغيير لأن مصلحتها فيه مشتركة ولو بدرجات مختلفة.

    والرؤية؟!.. أيضاً موجودة فهناك عدة مشاريع سياسية وآيديولوجية تقول كلها بسودان حر ديمقراطي (الإختلاف مقداري بين المشاريع السياسية المطروحة للحل). إذن لا توجد مشكلة جذرية في المصلحة المشتركة والرؤى.. لكن.. لماذا لا يحدث التغيير وإن حدث في إكتوبر 1964 وفي أبريل 1985 لا نراه في أرض الواقع؟!.

    السبب في تقديري أن ما نفتقده ليس التلاحم والرؤى (عندنا الكثير والعالم مليان رؤى سياسية وهناك تجارب شعوب عديدة يمكن الإستفادة منها).. ذلك ليس فقدنا الجوهري!.

    نحن نفتقد شيء مهم وحاسم للتغيير الشامل وللنهوض ولأخذ دور حضاري حقيقي بين أمم الأرض.. نفتقد "المعايير"!.. نفتقد سبل القياس الصحيحة للسياسي والإجتماعي والإقتصادي والثقافي.. ما عندنا بعد!.

    لذا كلنا دراويش!.. كلنا سحريين.. الزول العادي والمثقف والسياسي الكبير والبروف والزعيم المبجل والأمي وست البيت والمديرة الكبيرة وست الشاي.. كلنا في الهواء سواء كما يقول المثل.. كلنا نعتمد على حسنا وذوقنا الخاص في خياراتنا وفي تقديرنا للأمور كبيرها وصغيرها يعني على الأحكام الذاتية المجردة في كل شيء.. التعليم يفعل لنا شيء واحد مهم لكن لا أكثر.. يجعلنا أكثر حذاقة فطرية في إتخاذ القرارات المصيرية الخاصة والعامة!. لكن لا يجعلنا نعرف كيف نستخدم المعايير المتاحة للحكم على أنفسنا والآخرين كما الأفكار والأشياء.. لأن ليس لنا أصلاً معايير خاصة بنا!.

    شنو يعني معايير خاصة بنا؟!:

    الشعوب لا تنطبق عليها كلمة "شعب" إلا إذا كان عندها معاييرها الذاتية التي تقيس بها إنتاجها المادي والمعنوي (دا بإختصار شديد).. وشرحه أيضاً بإختصار أن: إي شعب عنده مناشط إقتصادية يعرفها أفضل من غيره سواءاً في مجال الصيد أو الرعي أوالزارعة أوالتجارة أو الصناعة وفي العصر الحديث المعلوماتية والفضاء.. تلك المعرفة تنتقل عبر الكتابة "السجلات" طبعاً وإلا ربما ضاعت وفقد الناس معاييرهم الخاصة في قياس إنتاجهم في إطاره الذاتي (تميزهم العملي) وإذن بشكل تلقائي يفقدون المقدرة على مقارنته مع إنتاجات الآخرين.

    تلك المعايير ليست حتمية للإقتصادي فحسب بل تعم جميع المجالات الممكنة بما فيها الثقافي طبعاً ومنه الآيدولوجيات والبرامج السياسية والإستراتيجية كما الأدب والفن بمعناهما الشامل ومنه الشعر والقصة والرواية والغناء والإيقاعات الموسيقية.

    الحضارة لا تقوم ولا تبقى بلا معايير بل ليس الحضارة بمعناها الواسع فحسب حتى الإستقرار في حده الأدني غير ممكن بلا معايير متفق عليها من العموم أو الغالبية الساحقة وهي بعد معايير فضفاضة وليست بالضرورة مرئية بالكامل في كل المرات لكنها مرة ثانية حتمية بحكم الضرورة العملية!.

    نفتقد العلمي!.

    هل لنا معايير لشعرنا وغنانا؟ مثلا.. الإجابة العاجلة.. لا!. ليس عندنا بعد.. ليس عندنا في الحقيقة أي معايير لقياس إنتاجنا أي كان على جميع المستويات.. وأنا هنا أتحدث عن الشعر والغناء فقط على سبيل المناسبة (البحث حول الحقيبة) كما أنها حالة جيدة لضرب الأمثلة الحية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 04:28 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 22-02-2013
مجموع المشاركات: 2760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات عرفات
    اطلعت على البوست فيه مادة وثائقية هامة جدا كادت ان تضيع وسط زحام المغالطات اللغوية..
    شكرا لك..
    كنت اتمنى أن تنقل خلاصة المادة في بوست جديد يتحدث عن دور الافندية في الحياة العامة عبر تلك الوثائق

    محمد جمال الدين
    التحيه
    متابع كتاباتك بانتباه تام
    و سوف اتبع نصيحتك وافتح توست باسم الغردنييون
    شكرا لك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2017, 03:10 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: عرفات حسين)

    طيب جميل عرفات.. شكرا صديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2017, 06:12 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    كل الشعوب عندها معايير علمية لشعرها الشعبي وطبعا وحتما الرسمي اي الفصيح/الكلاسيكي كما الحديث "الحر" .. لا بد ان تكون هناك اوزان وتفاعيل وتقنيات قديمة او مبتدعة لتاسيس قصيدة ما كما تبعا لذلك قراءتها وتقييمها ووضعها في مكانها المناسب من الأنماط الشعرية.. دا أمر بد هي جدا اظنه .. دا رد عام على صديق في الخاص على أثر زعمي هنا أننا نجهل القدر الكبير من تقنيات شعرنا الشعبي بل والحديث أيضا وجهل بجدارة!.. ودا مجرد مثال من العراق ومثال جيد "الرابط التالي" https://sites.google.com/site/awzaaniraqpoem/alfadly6








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 01:57 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وسآتي بالمزيد من النماذج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 04:05 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    ارفع البوست لمزيد من الاطلاع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 10:00 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 03-05-2013
مجموع المشاركات: 2208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    من غير المنطقي الحكم باللغات كأقدمية من واقع كتابتها فقط فهنالك شعوب لم تكتب لغتها ولكنها موجودة ببينة اثارية لا جدال فيها كالبجا مثلا فهم مثلا مذكورون بالمدجاي منذ اكثر من 5 الف سنة ومع ذلك لم تدون لغتهم التبداويت
    هذا لا يعني ان التبداويت غير موجودة ناهيك من ان اللغة العربية حتى كبينة اثارية اي نقش وكتابة قديمة جداً وكتبت حتى قبل اللغة النوبية نفسها فاقدم نقش مكتوب باللغة العربية يرجع الى سنة 737م
    وهذا التاريخ يرجع لفترة الممالك المسيحية النقش العربي (شاهد قبر باسم فاطمة ابراهيم) يسبق النقش النوبي بأكثر من نصف قرن حيث يعود تاريخ تدوين اللغة النوبية الى 795م رغم ان مملكة نوباتيا كانت لغة الحكم فيها النوبية



    يمكن الافتراض من خلال النقش ان اللغة العربية كانت منتشرة قبل ازمان تاريخ هذا النقش في نطاق المخاطبة فقط وهذا تاريخ اسبق بكثير مما افترضته انت
    فاللغات قد لا تكتب لاي ظرف كان وهذا لا يعني عدم وجودها طالما هنالك بينة تثبت عكس ذلك فحتى اللغة الكوشية (المروية) رغم ان تاريخ تدوينها توقف منذ القرن الثالث الميلادي (نهاية مملكة مروي) الا ان العلماء لديهم ادلة انها استمرت لغة تخاطب للقرن التاسع الميلادي اي لمدة 5 قرون او يزيد
    ناهيك من اللغة العامية هي بالاساس بوتقة صهرت اللغات المحلية مع العربية بالطبع واخذت قواعد بعض اللغات المحلية وعربتها تماما مثل قام قاعد ذات الاصل النوبي وبعض القواعد والكلمات ذات الاصل البجاوي وبعض الكلمات ذات الاصلي المروي (لغة مروية) وو
    تحياتي لك وتحية عطرة لاستاذي المك محمد طه الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 11:56 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: عبد الله شم)

    شكرا محمد طه الملك على العناية بالبوست.. اعرف انه حوار ثقيل عند البعض.. شكرا لحسن الظن والتشجيع العملي.. صباحاتك نور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2017, 00:03 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات عبد الله شم.. لفت نظري شاهد القبر.. عجيب!.. اتمنى أن نتعرف على المزيد من هذه النماذج ان وجدت..
    ولو أننا هنا في مقام فنيات الشعر والاثر الشعبي.. هل نعرف تقنيات شعرنا وغنانا؟ "هنا لا نتحدث عن الجماليات"!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2017, 04:52 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    : سلام أخ محمد جمال الدين ، وأهنئك على المشروع العظيم الذي تعمل عليه بغرض التوثيق لتاريخ السودان الحديث المعاصر ، وهو مشروع طموح وشاق ولكنه ضروري واجب . أتمنى لك كل التوفيق .
    أعتقد أن ما أراد أن ينبهك إليه عبد الله الشم أن هنالك أبحاث قديمة وأخرى حديثة ، قدمت وتقدم فرضيات بأن اللغة العربية عريقة في وادي النيل ولم تفد إلى السودان في التواريخ التي أشرت إليها . والباحثين الجدد يتبعون منهجا مقارنا للغات العامية السودانية مع لغات وادي النيل القديمة مثل(رن كمت ، و مدو نتر التي تسمى إصطلاحا بالهروغليف ) إضافة إلى المروية القديمة ولغات شرق السودان التي يصنف بعضها كعربية قديمة ك(الجعزية والبلوية) .
    أما عن بنيات وتقنيات شعرنا السوداني المحلي فأعتقد أنها تختلف عن تقنيات الشعر لدى العربية القياسية التي وفدت إلينا في الفترات التي أشرت إليها ، وذلك لخصوصيةالشعر السوداني
    : فالدوبيت على سبيل المثال كلمة بجاوية تصف ضربا من الشعر الذي يقال في الأعراس . والعروس هو دوبا والعروس دوبات ..والعرس نفسه يسمى دوباني .
    (قالن دوبا ليهن والزمان الفات دوبا) .
    : لذا مع إنغلاق البيئة الثقافية والخصوصية السودانية ..لا أعتقد أن تقنيات الشعر بالعربية القياسية تنطبق عليه . خاصة كما ذكرت بنفسك أن التراث الشعري والغنائي السوداني باللغات السودانية الأخرى يكاد مجهول تماما بالنسبة للغالبية ..ولا توجد دراسات إستراتيجية للبحث في هذا الكنز التراثي المدفون .:

    ختاما أتفق معك حول جزئية ( أسد بيشة) في شعر بنونة بت المك الباهر المبهر ..وكذلك في عدم لزوم واو العطف في بداية البيت الذي أشرت إليه .
    وبالتوفيق ..وأتمنى أن أكون قد أوضحت .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2017, 05:09 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وحول معاييرنا المحلية ..شغلك حا يكون صعب في الحتة دي .
    لأنه سيكون البحث حول معايير كل مجموعة قبلية أو ثقافية في تقنيات وبنيات شعرها ..إن وجدت .

    مع أني أعتقد النتيجة ستكون مبهرة جدا ..وستضيف إلى تقنيات الشعر فتوحا جديدة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 07:38 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 17936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)


    محمد جمال الدين ..
    لك التحية والاحترام والاشادة بهذا المجهود الضخم والمهم على حد السواء.

    مررت على هذا الجزء من كتابتك في صفحتك بالفيس بوك لشهر مضى او يزيد قليلا. تلك القراءة خلفت عندي انطباعا مبهما بمعارضة فكرة (اللغة التي تتنزل على الناس ضربة لازب) .. أو تبدو وكأنها (هبطت للتو من السماء).

    تشكل اللغة في اي واقع انساني (أعني بتشكل اللغة في الواقع امتداد جذورها ونموها واستوائها شجرة للكلام).. ... هذا التشكل لا يتم بصورة مباغتة او بأسباب طارئة أو ضعيفه الخ..

    عارضني احدهم بصورة ساذجة ان بمقدور الانسان ان يتعلم الانجليزية ويعيش في واقع لغوي انجليزي خلال جيلين او ثلاثة ستكون اللغة الانجليزية اصيلة جدا في سلسالك.. ( وذلك صحيح على المستوى الفردي ولكنه لا يصلح كنموذج ممكن لتأريخ امة أو شعب او مجموعات سكانية لم تغادر مكانها قيد انملة).

    المهم .. هناك بالتأكيد عمليات تأريخية وسلطوية ومجتمعية وثقافية هائلة لتحقيق وتكريس واقع لغوي مختلف ..
    وليست هناك فرضية أخرى الا اصالة اللغة .. ولو على مستوى الاصول القديمة للغة السائدة اليوم.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2017, 04:39 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد حيدر المشرف)

    آمنة مختار .. صديقتنا التليدة.. سعادة بطلتك.. طبعا الامر يهمك من واقع رؤيتك ونشاطاتك المعروفة.. شكرا للاضافة الجيدة.

    أما موضوع اللغة والخ نحن نتحدث عن العامية السودانية.. طبعا عندها جذور في لغات أقدم بل اللغة العربية أين كانت بدورها تجد مرجعيتها في لغات أخرى اقدم اقدم مثل العبرية والفارسية والكنعانية وطبعا الكوشية.. وعلى حال نحن هنا نتحدث عن الكتابة والتوثيق فلا توجد مادة مكتوبة باللغة العربية عامية او فصيحة قبل التواريخ المحددة هنا وقلنا بالاسباب في المقال الاول حسب وجهة النظر هذه.. نحن هنا نتحدث عن المكتوب والكتابة لا اللغة في اطلاقها.. أي شي عملي





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2017, 04:49 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    محمد حيدر المشرف.. طابت امسياتك

    كلامك صحيح جدا اللغة لا تأتي من العدم.. لكن نحن هنا كما ذكرت اعلاه مخاطبا صاحبتنا آمنة بت مختار نتحدث عن حاجة مكتوبة وموثقة باللغة العربية اي كانت عامية او فصيحة وتلك هي القضية وقلنا أن التوثيق في السودان مشكلة.. وذلك راجع لحداثة اللغة العربية او أي لغة (مكتوبة) في السودان اذ اخر لغة مكتوبة حد علمنا كانت المروية ثم اعقبتها العربية كشي مكتوب وحديثا اذ لم يصلنا الكثير قبل الطبقات 1800م.. تلك هي القضية






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 06:21 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    أعرف أن مداخلاتكم تحتاج المزيد من التأمل.. سأفعل لاحقا.. أمسيات خيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 05:21 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست متقاطع مع بوستي الحقيبة وبنونة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 03:19 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    أستاذنا الرائع الحبيب محمد جمال ..
    شكراً على هذه البوستات الموسوعة ..
    ليت بكري يثبت هذه البوستات لتسهيل القراءة والرجوع إليها

    الاستاذ مجمد جمال ..
    لقد ذكرت في إحدى بوستاتك بأن حمزة الملك طمبل أول من نظم الشعر بالطريقة
    العربية التقليدية.. في السودان ..
    ماذا عن شاعر المهدية ( محمد عمر البنا ) هو في التراتب الزمني قبل فترة حمزة الملك طمبل
    وبالمناسبة قصر الملك حمزة مجاوز لقريتنا في أرقو الشمالية

    مودتي الاستاذ / محمد جمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 12:27 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أيوة اتفق معك على عبد الوهاب ان الشاعر الرائد محمد عمر البنا سابق للشاعر همزة الملك طمبل الذي تلاه.. وساقول لك لاحقا بالأسباب التي دعتني اخطئ في تقديري بازاحة محمد عمر البنا وأهمها أنني صادفت له اشعارا لا تجري على نسق الشعر العامودي دون أن أنتبه إلى لب أشعاره الفصيحة والعامودية.. هو الأول حتى الآن.. ولو ان التقديم والتأخير في مواضع الشاعرين الرائدين لم يكن هدفه تقييمي ولا ابداعي وانما في اطار القول بحداثة التجربة الشعرية الفصيحة في السودان وعلى وجه العموم وتلك حقيقة ساطعة اذ ان اللغة العربية نفسها حديثة في السودان كما حاولنا أن نبين سابقا ولم يصلنا شعر او اي نوع ادبي او علمي مكتوب بالعربية قبل 1700م وهذا طبعا تاريخ قريب جدا مقارنة بالأمم الأخرى المتحدثة العربية بالأصالة.. للسودان التاريخي انساقه الحضارية المختلفة ولغاته المختلفة كما تعلم طبعا.

    شكرا للتنبيه وطاب يومك صديق


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 02:49 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 07:46 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

    أن صح هذا الإدعاء.. أظنه حق.. اذن علينا الكثير لنفعل.. وأهم شي لازم يفهم الناس أن لا متخصصون.. لا يوجد بهذا الوضوح!.. لا يجب ان ننتظر أحد ليأتي من العدم.. والا أين هم الآن!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 07:46 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات شعرنا وغنانا!

    أن صح هذا الإدعاء.. أظنه حق.. اذن علينا الكثير لنفعل.. وأهم شي لازم يفهم الناس أن لا متخصصون.. لا يوجد بهذا الوضوح!.. لا يجب ان ننتظر أحد ليأتي من العدم.. والا أين هم الآن!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 01:32 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    يستطيع البعض منا أن يتدرب ويجهز نفسه لإنجاز المهمة (راجع المقترح في اصله )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 11:47 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    إن صح هذا الإدعاء قد تصح دعاوي غيره!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 10:03 AM

اسامة الكاشف
<aاسامة الكاشف
تاريخ التسجيل: 13-06-2008
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    شرقان بالمتعة
    متابعة لصيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2017, 02:50 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: اسامة الكاشف)

    سلامات اسامة الكاشف اخوي.. مع كلامك الحلو دا قربت تشيلني الهاشمية وأقول ليك العجب الكلام الجاي :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2017, 02:57 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    وان صدق الادعاء فعلينا أن نعمل شيء عملي!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2017, 10:14 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هذا الإدعاء سيظل حتى نجد له إجابة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2017, 03:07 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    " التفعيلة " باختصار هي اصغر وحدة للبحور الشعرية سواءا كانت الرسمية او الاخرى وأي كانت الاشعار: كلاسيكية او شعبية او حرة الخ.. في العادة لاي شعر تفعيلة خاصة به
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2017, 11:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    كل تلك النقاط واخرى سنقف عندها بهدوء الأيام المقبلة او كلما كان ممكنا. . طابت ايامكم صحاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2017, 00:23 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    بهدوء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2017, 02:33 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    مشروع السودان200 : طبيعته و اهدافه ومبرراته ومناشطه وجدوله الزمني ووسائل تنغيذه وتحدياته ومعوقاته كما ديمومته واثره المستقبلي.. تسجيل صوتي مباشر من الفيسبوك https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10214754326075486andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10214754326075486andid=1344875921

    اظن هذا التسجيل يصلح لكل البوستات المتعلقة بالموضوع.. مشروع السودان 200!








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2017, 09:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هذا الادعاء عاليا حتى نجد له إجابة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2017, 00:18 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    تسجيل صوتي حول خلاصات بحث حقيبة الفن من ساوند كلاود.. الدنيا نهاية اسبوع والناس هادية شوية والهدوء الموجب جميل.. فانا ح اونسكم شوية بكلام مسجل عن بحث ليس ببعيد من موضوعنا هنا وهو البحث في حقيبة الفن.. في التسجيل أدناه شرح الخلاصات الثلاث الرئيسية التي اوصلنا لها البحث وباختصار (15 دقيقة كلام) اختصار ل 4000 صفحة عدد صفحات البحث.. اتمنى أن يكون ذلك مفيدا للتأمل وليس بالضرورة ان يتفق الناس مع هذه الخلاصات كلها او بعضها.. فقط هي ما وصلنا لها البحث.. نحن نتعلم من بعض (ذلك منقول من قروب في الوتساب والتسجيل من نسخة محولة الى الى ساوندكلاود): https://m.soundcloud.com/solafa-saad/0ubzhtclnyuyhttps://m.soundcloud.com/solafa-saad/0ubzhtclnyuy
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2017, 02:02 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هنا طبعا ادعاء، تحدي!، لمن يهمه الامر، إن وجد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2017, 09:35 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    عايز اكبر قدر من الاطلاع من هنا ومن خارج المنبر.. عندنا لسا شغل سياتي بهدوء ربما هم البعض منكم!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2017, 11:14 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    هذا الإدعاء ثقيل!.. ما هو رأي الجهات الرسمية ان غضت الشعبية طرفها خجلا؟!

    اعرف أننا مشغولون بالفقر والمرض والحرب والبحث عن اعتبار الذات.. لذا ننتظر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2017, 00:41 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    خلاصات بحث الحقيبة ليست حاجة هينة، أمر يمس حياتنا العامة والخاصة في حسباني.. (وهذا في سبيل الدفاع عن مشروع السودان200).

    إن جاز لي أن افتح صدري لكم صحابي الأعزاء وأتكلم بلا حسابات سأقول أن: بحث الحقيبة أعظم شيء عملته في حياتي البسيطة وعلمني ما لا أعلم وجعلني أفضل تجربة من ذي قبل بدرجات لا يمكن تصورها.. كنت قبله شبه أمي في معرفتي بالشعب السوداني وبهذا التعميم!. الخلاصات التي أوصلنا لها البحث (خمسة، توجد أدناه) ممتازة في تقديري لكن كل شيء في هذه الحياة نسبي وقابل للجدل إلا أن الخلاصتين الأولى والرابعة أملك عليهما أدلة قطعية صارمة "قلنا بها تفصيلياً من قبل"!.

    الخلاصة الأولى أن: أشعار الحقيبة من نمط الزجل (مجاراة أصيلة للزجل فهي زجل سوداني).. راجع لطفاً الخلاصات المعنية منشورة في أمكنة مختلفة.

    الخلاصة الثانية أن: الحقيبة هي النسخة الرسمية لشعر/غناء الدولة في العهد الإنجليزي.. وهذا بإختصار (راجع إن شئت خلاصات البحث).

    الخلاصة الثالثة أن: الرقص المصاحب للحقيبة (رقص المدينة) أصله إنجليزي وإسمه العلمي "كومبيا" Cumbia

    الخلاصة الرابعة أن: اشعار وأغاني السودان الشعبية (كل أشعارنا وأغانينا بغير إستثناء القديمة والحديثة) ما زالت مجهولة البنيات الداخلية التقنية (بنية القصيدة من حيث النمطية: الوزن والتفعيلة والبناء الداخلي التقني) هناك شغل كتير وصعب وجب أن ينجز في هذا المحور الهام.. خطوة عملية: الآن نعمل على إنجاز ذلك بشكل طوعي ونشرنا نماذج للأشعار التي نعمل عليها كي نخرج بمعايير لأشعارنا وأغانينا وكل المهتمين مدعوين للمتابعة اللصيقة والعمل يداً واحدة "أمة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها"!.

    الخلاصة الخامسة والأخيرة أن: جميع عناصر الحياة الجوهرية في السودان ينقصها العلمي (الوعي الموضوعي بها) وهي خلاصة عامة مستقاة من الخلاصات الأربعة السابقة.. خطوة عملية: من هنا وصلنا إلى فكرة مشروع السودان 200 المعني بتأسيس أرضية للوعي العلمي بالذات الجماعية!.

    ---تلك هي الخلاصات المعنية والخطوات التي تليها أو أنبنت عليها--- (الخلاصات متوفرة في النت، آسف للتكرار، ربما نكتشف ضرورته لاحقاً)!.
    ---
    والشيء الآخر العظيم الذي تعلمته شخصياً وأحمده للبحث المعني: إن كان السودان شعب عظيم يتقدمه أقزام في مجال الدولة والسياسة حسب المقولة الشهيرة فالأمر ليس بهذه البساطة إذ المجالات الأخرى الثقافية والأدبية والفنية والأكاديمية ربما أيضاً يتقدمها أقزام وبجدارة فائقة!. أريد أن أقول إن صحت المقولة الأولى قد تصح الثانية.. ولكل شيء طبعاً أسبابه.. وإلا نحن شعب ساي يقوده ناس ساي مثله!.

    والسؤال الأخير الودي، حاجة كدا للونسة ومشاغلة ساي.. أين بعض أصدقائي الذين ملأوا الأرض من حولي ضجيجاً معترضين على مبدأ البحث والباحث من وجة نظرهم أين وجهة نظرهم بعد صدور الخلاصات منذ ثلاثة شهور؟، رأيهم التفصيلي في خلاصة البحث المنشورة يهمني، لا أقبل منهم بعد ذلك، جمل قصيرة تقيمية أو تهكمية بل تفصيل وفي الموضوع مباشرة اي الخلاصات المعنية، أستغرب صمتهم المطبق بعد تلك الفوضى؟!.
    لمن لا يعلم ويمر من هنا لأول مرة أو غير متابع، هذا البوست لن يكون مفهوماً لك بالكامل.. دعه.. وبالجزئية الأخيرة ودا كله كلام جانبي (الكلام الجد أعلاه) أعني البعض ثار ثورات متوحشة أيام بحث الحقيبة وأطلق منابذ وشتائم لا حد لها في حق البحث المزعوم والباحث المزعوم.. يعني كلام جله غير موضوعي وهو موجود في حائطي في الفيسبوك وفي أماكن أخرى عديدة.. المهم السؤال هو: أتساءل الآن أين هؤلئك كرد فعل موضوعي وعلمي بعد أن شاهدوا خلاصات البحث أمامهم!. وهو مجرد أمل مني ولا أتوقع الكثير المفيد منهم للأسف بناءاً على ما رأيت تلك الأيام من إنفعالات مجانية!.. فقط نحن هنا معاً وجب أن نذكر حرية البحث العلمي فهي من حرية التعبير والبحث الساي أيضاً من حرية التعبير وهي من حقوق الإنسان، تلك هي التجربة التي أتمنى أن نتعلمها معا فيما يخص هذه النقطة والتي قلنا أنها جانبية على أهميتها، والأهم عندي الخلاصات أعلاه!.

    * دا كلام تفاعلي من الفيسبوك.. بوست من هناك.. لكن اظنه ذو علاقة مباشرة بمنشوراتي الاخرى هنا التي تسعى إلى التبشير بمشروع السودان200!

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 16-12-2017, 01:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2017, 07:13 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    الأسئلة التي لم تخطر على بالنا هي العامل القاتل!

    الأسئلة التي لم تخطر على بالنا، ربما كانت كثيرة وهنا مثال: هل خطر ببال أحدنا من قبل أو قرأ أو سمع أننا في السودان نجهل بالكامل البناء التقني لأشعارنا وأغانينا؟. برغم حبنا وتحمسنا لها!.

    كل علوم العالم كانت أسئلة في البدء!. إن لم تسأل السؤال لن تجد الإجابة.. أمر بديهي أظن.

    الآن أخبركم أهلي وصحابي وعبر البحث المتأني الذي فعلت أن بنيات شعرنا كله مجهولة لدينا حتى الآن. كل تلك الأشعار الكثيرة قديمها وحديثها من حماسة ومناحة وحوبي والدوباي "الدوبيت حوالي 17 نوع" والرجز والمسدار والنهيابي والجراري "جراري كردفان وأيضاً شمال وشرق دارفور" والمديح النبوي والشعر الفصيح المقلد للعربي الكلاسيكي وأول شعرائه محمد البنا الكبير العهد التركي/المهدية والشيخ أبو القاسم هاشم المهدية/العهد الإنجليزي وهمزة الملك طمبل العهد الإنجليزي.
    وأخيراً شعر الحقيبة "الزجل السوداني حسب قراءة خاصتي" ومن أمثلة شعرائه العبادي وابو صلاح وخليل فرح وسيد عبد العزيز.. وصولاً إلى النمطية الحديثة في الشعر العامي الحر والفصيح الحر ومن أمثلة شعرائه إسماعيل حسن وبازعة والحلنقي وهاشم صديق وعاطف خيري والصادق الرضي . كله مجهول!. حتى السؤال ذاته أظن البعض سيستغربه جراء عتمة هذه الجزئية المطبقة.

    والدوباي حسب أهم القراءات هو أول شعر سوداني بالعربية "العامية" وأول شاعر سوداني معروف كانت إمرأة هي شغبة المراغماتية عاصرت الشاعر الأول بدوره حسن الحرك في العهد السناري ومن أشعار شغبة:
    (حسين أنا أمك وأنت ماك ولدي
    بطنك كرشت غي البنات ناسي
    ودقنك حمست جلدك خرش مافي
    لا حسين كتل لا حسين مفلق
    لا حسين ركب للفي شايتو غلق
    قاعد للذكاة ولقيط المحلق)

    ومن أشعار حسن الحرك (الليلة على القبلة المُبَادر كَر
    واحدين شَدّو فُوق تيس الخَلا البِنصر
    رَزمي الشُول بَعد سَدر العِشا ما زر
    أحسن من دقاقة ورقها البِنْجَر).

    خلاصة عاجلة من هذه السرد العاجل وهو مجرد تذكرة جديدة إذ لدينا مقالات سابقة في هذا الصدد.. أكرر ما قلته أعلاه أننا نحن نجهل البناء التقني لجميع أشعارنا حتى هذه اللحظة.. البنيات التقنية الداخلية لقصيدة كل نوع من هذه الأنواع الثرة الكثيرة مجهولة لدينا حتى الآن من حيث النمطية: التفعيلة والوزن و نسق البناء الداخلي.

    ليس طبعاً الشعر فحسب نحن في الحقيقة ليس لدينا وعي علمي كافي بجميع عناصر حياتنا العامة في السياسة والإقتصاد والإجتماع والثقافة والاخلاق.. إذن التخلف سمة طبيعية للجهل!.

    علينا أن نفعل شيء عملي إزاء هذا!.. هناك مبادرة السودان200.. الكل مدعو للعمل.. هناك شروحات وكتابات وخطط وأعمال تم إنجازها ولجان تشكلت وشباب يعمل في مشروع السودان200.. واي مبادرة أخرى تسعى إلى سوقنا للعلم المنظم أنا شخصياً معها!. لكن الآن أجدد دعوتي لكل القانعين بالفكرة لفعل شيء عملي وجاد!.

    مثال عملي: أنا الآن اشتغل على حوالي 300 قصيدة (عمل صعب جدا) بدأتها باستقصاء البناء التقني والوزن والتفعيلة لمرثية بنونة بت المك (ماهو الفافنوس) وهي منشورة في النت (مجرد مثال عملي وتطبيقي) وأعمل على البقية من شتى الأنواع من العهد السناري وحتى آخر اشعار وردت في برنامج "ريحة البن" هذه الايام وذلك على سبيل المثال. عايز ناس شوية بعرفو شوية يشتغلو معاي في الحتة دي عشان نقدر نحدد انماطنا الشعرية عن وعي ونعمل لها معايير علمية محددة زي كل الشعوب المتحضرة!. وفي ذلك ايضا متعة عظيمة او كما عشت بنفسي التجربة هذه الايام!.

    امة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها .. لذا نحن نتحارب ونقتل بعضنا البعض ماديا ومعنويا ونكره ونبغض بعضنا البعض!. عندنا بعد فرصة عظيمة لصناعة الحضارة.. انا لست حالما بل على يقين!.

    محمد جمال الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2017, 09:45 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    مطلوب متطوعين يشتغلو تفعيلة الشعر السوداني (وتوجد محاولة للإجابة على اسئلة محتملة: دا مهم ليه وفي شنو؟)

    اولا الكلام الكبار دا ما يخلع البعض منا، القصة ما صعبة في تقديري، بس في شغل كتير مفروض اتعمل، اي زول عنده شوية معرفة بتقطيع الشعر ولو 10 في المية ممكن يطورها في تلاتة يوم ويشتغل معانا.. بس شوية زمن وصبر وعزيمة.. تمسك اي قصيدة سودانية شعبية/تراثية او اي قصيدة معروفة وتحاول تستنبط تفاعيلها (الوزن) وترسلها لي مساعدة طوعية وحقك الادبي محفوظ. وطلبي في حده الادنى ينتهي هنا.

    بعد داك المراجعة واستكشاف البنى التقنية الداخلية لكل قصيدة على حدى وتحديد النوع الشعري ومقارنة الإشعار المختلفة والمتشابهة ببعضها البعض من حيث التفعيلة والأوزان والتقنيات الشعرية التي اتبعت دا ح نعمله لاحقا.

    ما أهمية هذا؟!.. أمر في غاية الاهمية.. استكشاف تفعيلة الشعر مثل الفحص الجيني عند البشر يمكنك استخدامه لتعرف خلفيات الشعر المحدد "جذور القصيدة التقنية ومكانها وزمانها". وعليه باعمال وسائل الوزن الاخرى وقراءة الصور والكلمات المفتاحية والاغراض الشعرية تستطيع ان تحدد نمطية القصيدة المحددة (نوعها على وجه الدقة) مثلا دوبيت او مسدار او كلاسيكي/تقليدي او شعر تفعيلة حرة فصيحة او عامية والنوع الاخير حسب قراءة خاصتي هو النوع الشعري لجل الأغاني السودانية منذ وقت حقيبة الفن وإلى يومنا هذا.

    والغاية العملية من هذا الجهد ان معظم ارثنا الشعبي الشفاهي تحمله الأشعار كما عادات وتقاليد الاسلاف والحكم والمواعظ والاساطير والحروب والثورات والمصالحات والأفراح والاتراح العامة والخاصة تندس في الأشعار.. مثلا معظم تراث وتاريخ اليونان القديم حملته لنا أشعار الالياذة والاوديسا.. نحن عندنا ربما عشرات الالياذات والاوديسات في انتظار الكشف عنها!.

    لذا سيكون الشعر السوداني احد اهم محاور مشروع السودان200.. ونعمل بجد ونعرف انه امر صعب.. لذا نطلب التعاون والعمل معا. . نحن أمام مشروع شامل يتقصد الوعي العلمي بالذات الجماعية.. هناك محاور أخرى عديدة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية.. راجع مخطط المشروع في مكانه ان شئت.

    وهذا نداء جديد للتعاون.. راجع لطفا الطلب مقدمة هذا الحديث كي لا ننسى.. وهذه المرة نطلب تعاون في امر دقيق وهام وربما يمكن وصفه بالخطير.. أيضا ممتع.. او هو زعمي!.

    تحياتي .. محمد جمال الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-12-2017, 00:20 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    من جديد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2017, 01:45 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    نحتاج أن نقرأنا كل مرة من جديد لنواصل الكتابة بصورة صحية.. أو هو ظني!.

    شكراً لصبركم وطابت أيامكم صحابي الأعزاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2018, 00:22 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هنا ادعاء: نحن نجهل تفعيلة واوزان وبنيات ش (Re: محمد جمال الدين)

    مشروع السودان200 (كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة.. 1821م وإلى الآن/العصر الحالي وحيثياته) كتابة السودان الحديث!

    هنا تجدون شرح لأهداف ومبررات وجدول أعمال المشروع "المقترح" والمزيد.. كما معوقاته وتحدياته والخ.

    مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

    الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

    نحن هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.
    ذلك مدخلا للموضوع:

    السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة) 1821- وحتى تاريخ الراهن

    النظرة الأكاديمية العامة تقر أن تاريخ السودان الحديث يبدأ بالعام 1821م عام توحيد السودان عسكرياً تحت راية التركية العثمانية ممثلة في أسرة محمد علي باشا حكام مصر الخديوية/التركية.. هنا لا نتحدث عن السودانات القديمة أو ذلك شأن آخر ينظر إليه في سياقه ووفق المعطيات التاريخية المتاحة والمستقبلية بل يهدف المشروع في الأساس إلى توثيق السودان الحديث عبر كتابة الإرث الشفاهي وبالقدر المطلوب من الحيادية العلمية والإحترافية الممكنتين.

    فبحلول العام 2021 أي بعد ثلاث سنوات فقط من الآن سيبلغ عمر السودان الحديث 200 سنة.
    200 عاماً تخللتها الكثير من الأحداث الكبيرة والتحولات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية والديمغرافية والجغرافية والمناخية والبيئية.. والتمردات والهبات والثورات والحروب والكوارث وعهود من الرفاء والإستقرار وأخرى من الضعف والخسران والإنكسار. كما ان عناصر الحياة اليومية الراهنة أيضا شفاهية وغير مكتوبة.

    كل تلك الأحداث والتحولات معظمها مجهول على الأقل من حيث التفاصيل أي غير موثق ولا مكتوب وفي الغالب الأعم مجمل عناصر حياتنا اليومية كما ماضينا شفاهية تحملها روايات وقصص وحكايات شعبية يتناقلها الناس جيلاً بعد جيل مع وعي خفي بقيمتها العملية والرمزية وإلا ما ظلت كل تلك الحكايات والأقاويل والترانيم تعيش في خيال المجتمع حتى تاريخ اليوم.

    التقديرات المجردة تقول أن 98% من تاريخ السودان الحديث وعناصر الحياة الراهنة غير مدونة والقدر الضئيل المدون غير محقق بالكامل كما أن جله كتب في لحظات تاريخية غير مواتية (إستعمار وتبعية أجنبية) وبأيدي ينقصها القدر المطلوب من الحياد العلمي مما يعني أن القدر المكتوب ذاته يحتاج إلى فحص وتدقيق وإعادة تقييم.

    هذا المشروع لا يسعى فقط إلى كتابة تاريخ السودان الحديث بل الراهن اي كل شي!. وهناك فكرة إنشاء قناة فضائية ثقافية مستقلة وإنشاء متحف لحضارات السودان.

    لدينا رؤية وخطة وبرنامج عمل وجدول زمني لتنفيذ المشروع وعندنا نداء لتكاتف الجهود المخلصة والصبورة في سبيل إنجاز المشروع الطموح.. والفكرة قابلة للتطوير والتكميل والتقييم والمراجعة في كل مراحلها.. وما يزال المشروع في المرحلة ما قبل التمهيدية من حيث هياكله المؤسسية.

    لذا النداء: إنضم إلينا في لجان توثيق وكتابة السودان.. أي زول عنده دور في هذا المشروع الطموح، كلنا بلا فرز (راجع لطفاُ شروط العضوية في لجان توثيق وكتابة تاريخ السودان).

    نحن أمام مشروع طموح يشبه التحديات العظيمة يهدف إلى توثيق إرث أمة متشابكة الأعراق والثقافات ومنوعة الأحداث والمناخات في بحر 200 سنة هو عمر السودان الحديث. كتابة وتوثيق ما قبل ذلك مهمة أكثر تعقيداً نتركها للمستقبل.
    ونرى إن أستطعنا كتابة و تحقيق وتدوين السودان الشامل سيكون إنجازاً كبيراً لنا وللأجيال المقبلة.
    كتابة وتوثيق السودان تعني ضمن ما تعني معرفة الذات بطريقة أكثر أصالة ويتضمر ذلك المقدرة بتعريف الآخرين بنا بصورة أكثر وضوحا.

    مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

    الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

    انا هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

    نحن بصدد كتابة وتوثيق السودان (بشكل الشامل) ليس فقط توثيق/كتابة الشخوص و الأحداث والازمنة والامكنة بل أشمل وابعد بل كتابة التاريخ كتاريخ وتوثيق الاجتماعي والتاريخ الثقافي وتاريخ المناشط الإقتصادية والحرف والمهن وتاريخ الفن والأدب وتفاعيل الشعر والغناء واوزانها ومرجعياتها والإيقاعات والفلكور وجمع القصص والاشعار والاغاني الشعبية والمدائح والحكايات والحجاوي والاساطير والتاريخ الرياضي والالعاب الشعبية والاكلات والمشروبات البلدية وتاريخ الاديان والمعتقدات وتاريخ اللغات وتاريخ الطقس وتقلبات البيئة والتاريخ الاركيولوجي والجيني لإنسان السودان.

    وتحولات العلاقات بين الشعوب/القبائل/العشائر/الأسر الممتدة.
    وتاريخ الهجرات البشرية قديماً وحديثاً أي حتى الراهن وضمن ذلك توثيق الهجرات الكثيفة إلى الخليج العربي في النصف الأخير من القرن العشرين. وتاريخ الطب (البلدي) والحديث والبصارة والحجامة كما العلوم الحديثة جنباً إلى جنب مع تاريخ الطب الشعبي/البلدي.

    وتوثيق حيثيات العلائق الإجتماعية بين البشر بخيرها وشرها المحتمل. وتاريخ تجليات العلاقات والإرتباطات المختلفة وكل تحولاتها المحتملة بين المرأة والرجل مثال وتاريخ المطبخ السوداني والأكلات والمشروبات الشعبية والألبسة والأحذية وأدوات تجميل المرأة وطريقة التجميل.

    تلك محاولة مني لتصوير ما نعنيه بكتابة تاريخ السودان الشامل. أي توثيق كل شيء!.

    والتوثيق الذي نعنيه يشمل الحاضر جنباً إلى جنب مع الماضي. إنه عمل متكامل.

    هناك عدة أوراق وكتابات ومقترحات تشرح المشروع واهدافه ومبرراته وضروراته وفوائده ومعوقاته المحتملة ومواجهتها ووسائل تمويله وتنفيذه وتحدد منفذيه (كلنا نستطيع)!.. وكل شيء طبعاً قابل للنقاش والتطوير والتكميل.
    وهو كما اسلفنا مشروع مستقل لا سياسي لا آيديولوجي لا أجندة له غير المعلنة.

    المبادرة في الطور ما قبل التمهيدي ومفتوحة للجميع (كل من يجد نفسه في الفكرة) وسنضع خطة مرنة للعمل تستوعب طاقات الجميع مع الحفاظ على حقوقهم الأدبية والمادية الممكنة دون نقصان أو زيادة مع العمل بمبدأ الإحترام المشترك للجميع وفق المثل والأعراف والقوانين المعمول بها محلياً ودوليا.

    كما أن الإنضمام إلى لجان العمل طوعي ولا ينتقص من حرية الفرد ولا يلصقه بتنظيم يحد من حركته أي كانت وإنما الإنضمام إلى لجنة واحدة من اللجان أو أكثر يعني فقط تنسيق الجهود في إطار الخطة الكلية وبشكل عادل ويحفظ للجميع حقوقهم العملية والأدبية.

    السودان200 مشروع سوداني مدني طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي يعنى بكتابة وتوثيق الإرث الشفاهي لشعوب السودان وتحقيق وتدقيق المكتوب في خلال ال 200 سنة الماضية بدءاً بالعام 1821 تاريخ ميلاد السودان الحديث وحتى تاريخ هذه الأيام سواءاً المرويات باللغة العربية أو اللغات السودانية الأخرى الممكنة.. مع التقدير والتثمين لكل الجهود الفردية التي سعت وتسعى إلى التوثيق الإحترافي وسننظر في كل الممكن من الجهود في هذا الشأن ونستفيد منها وأصحابها كما ينبغي في إطار المشروع وبأفضل صورة ممكنة.

    نداء للجميع:
    إن أردت المشاركة في كتابة وتوثيق السودان (عندك دور مؤكد) فلا تتردد في كتابة إسمك في الخاص أو العام وسنتصل بك في الوقت المناسب لتنسيق دورك مع بقية الأدوار المخلصة.. وإن كان لديك سؤال أو إستفسار أو نقد أو إرشاد فلا تتردد في سؤالنا وسنفعل جهدنا على التواصل معك في الوقت المناسب.

    وإن كنت تود في هذه المرحلة التمهيدية المساعدة بأي طريقة تراها مناسبة فافعل في الحال وبلا تردد ستجد مساهمتك أي كانت مكانها من المصلحة الكلية المشتركة. توجد وسائل للتواصل نهاية هذا السرد.

    جدول أعمال مشروع كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر (1821-2021) سيتم المشروع في خلال ثلاث سنوات أي بنهاية 2021.

    كلنا نعمل، كلنا نستطيع فعل شي، كل الناس، كلنا نصنع المعرفة ونملك المعرفة.

    المحاور المقترحة لتنظيم العمل: وتوجد ملاحظات هامة في الختام!

    أدناه المحاور المقترحة لجدول أعمال السودان200 (مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل والتقييم إلخ (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر) كما المساهمات اللوجستية والمالية).

    1- المحور الإجتماعي
    كتابة وتوثيق المرويات الشعبية الشفاهية وتحقيق المكتوب منها (قصص البطولات و الحروب والمعارك والثارات والثورات والهجرات والكوارث البشرية والطبيعية).
    كتابة وتوثيق الأحاجي والأساطير والغلوطيات والحكم الشعبية وما شابهه.

    كتابة وتوثيق الأكلات والمشروبات الشعبية والبلدية والحديثة
    كتابة وتوثيق الألعاب الشعبية ووسائل التسلية المشابهة (للرياضة الحديثة محور منفصل .. أي ثيمات أخرى متعلقة.

    2- المحور الإقتصادي
    كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للحرف والمهن (مثال الصيد والرعي والزراعة والتجارة والصناعة) وكتابة وتوثيق السوق ورأس المال وتداخلات الاقليم والعالم مع السودان

    3- المحور السياسي
    كتابة وتوثيق كل المراحل السياسية المختلفة التي مر بها السودان في ال 200 سنة الاخيرة. بدءاً بالعام 1821
    ونعني هنا كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي وتحقيقه بطريقة علمية إحترافية.. وفحص المكتوب ومقارنته بالإرث الشفاهي.

    4- محور الآيديولوجيات والرؤى السياسية والحزبية في 200 سنة (هناك تصور مكتوب).

    5- محور الدبلوماسية والعلاقات الخارجية في 200 سنة

    6- محور الأنماط العسكرية والأمنية في 200 سنة
    كتابة وتوثيق تاريخ البنيات العسكرية والأجهزة الأمنية والحركات المسلحة في السودان منذ العام 1821 (السودان الحديث) وحتى إنشاء الكلية الحربية عام 1905 في السودان وما بعدها والحروب والإنقلابات والأنظمة والعقائد العسكرية والأمنية المتبعة والعقليات والشخصيات المؤثرة في تاريخ تلك المؤسسات ومكامن قوتها وضعفها في 200 سنة

    7- محور العقائد والمعتقدات
    كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للتصوف والمسايد والكنيسة والكجور إلخ وجمع وتحقيق المكتوب.

    8- المحور الجغرافي
    صناعة أطلس شامل لكل قرى ومدن ومعالم السودان مع نبذه قصيرة لكل قرية ومدينة ومعلم من المعالم. وتحديد الموقع ومميزاته إن وجدت وتاريخ نشأته ولو تقريبياً. (هناك تصور مكتوب)

    9- المحور البيئي/الطبيعة
    كتابة وتوثيق الاحوال الطبيعية والمناخية والبيئية التي مر ويمر بها السودان في الماضي والراهن.

    10- المحور الديمغرافي (السكان عبر القرون)
    كتابة وتوثيق تاريخ سكان السودان عبر كل الأوقات الممكنة وحتى تاريخ التركيبة السكانية الراهنة. ويشمل هذا المحور التفتيش الآثاري والخارطة الجينية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

    11- المحور المدني
    ويشمل توثيق وكتابة وتحليل البنيات الإجتماعية الطبيعية كالأسر الممتدة والعشائر والقبائل والأعراق إضافة إلى بنيات الغيب (مثال الطوائف والطرق الصوفية وغيرها) كما البنيات الحديثة كالنقابات والنوادي والإتحادات والمنظمات الطوعية والخيرية والحقوقية ومنظمات المرأة إلخ.

    12- محور السياحة في 200 سنة .. السياحة بمعناها الاصطلاحي وكمنشط اقتصادي.. ويشمل ذلك إنشاء متحف لحضارات السودان (يوجد تصور مفصل لهذا المتحف المقترح).

    13- محور آنثروبولوجيا السودان في 200 سنة
    ويشمل العقليات والسايكلوجيات الإجتماعية واللغويات والعادات والتقاليد والأعراف والمثل والقيم الإجتماعية والتحولات التي جرت وتجري في الفضاء الإجتماعي وفي مخيال الناس في 200 سنة.

    14- محور حقوق الإنسان الشعبية والتراثية والمعاصرة في السودان

    15 - محور الأزياء والأحذية و"الإكسسوارات" والعطور ومواد التجميل إلخ في التاريخ والراهن!.

    16- محور الاسرة النووية والعلائق الاجتماعية والنزعات والمشاعر الإنسانية وممارسة الجسد .. وعقد مقارنات بين المراحل التاريخية المختلفة مبنية على المعلومات المتحقق منها بالقدر الممكن.

    17- المحور الأدبي والفني والاعلامي
    كتابة وتوثيق تاريخ الآداب والفنون كالشعر والغناء مع تأطير البنيات الداخلية والأوزان الشعرية والألحان والإيقاعات والقصة والرواية والأهازيج والترانيم الشعبية وإلخ. ويشمل هذا المحور مقترح بإنشاء فضائية ثقافية مستقلة غير رسمية غير حزبية لا سياسية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

    18- محور لغات وألسن السودان

    19- المحور العلمي والأكاديمي
    كتابة وتوثيق العلوم كما الأكاديميا في السودان ويشمل ذلك تاريخ الخلاوي ورياض الأطفال والمدارس والجامعات ودور البحث العلمي وما إلى ذلك.

    20- محور الطب الحديث والصحة العامة والعلاج الشعبي

    21 - محور القانون والقضاء والشرائع في السودان200

    22- المحور الرياضي
    ويهتم اكثر بأنواع الرياضات الحديثة والوافدة وتاريخ الرياضة والأندية الرياضية وما إلى ذلك وتوثيق أعمال وإنجازات وخسارات الأندية والشخصيات الرياضية كما المدربين والعقليات التي سادت وتسود في الوسط الرياضي (للألعاب الشعبية وتاريخها محور منفصل).

    23- ثيمات اخرى مهمة لتكمل الشمول:
    أ- محور صور السودان القديمة والمواد المسجلة والمصورة
    ب- محور جمع التحف والمواد الطبيعية أو الصناعية المميزة أو أي شيء ملموس له قيمة تاريخية أو إبداعية أو جمالية
    ج- محور توثيق الذات "السير الذاتية بكل اشكالها وصورها ومعانيها" كتاريخ الأسر أو الجماعات أو الطوائف وإلخ.
    د. محور خاص بتأسيس أطلس السودان الشامل وقناة فضائية ثقافية مستقلة غير سياسية ومتحف حضارات السودان (توجد تصورات وخطط مكتوبة لهذه الأعمال المقترحة).

    توضيحات وملاحظات ختامية:
    1-هذه المقترحات قابلة للنقاش والتطوير والتكميل
    2-مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل والتقييم إلخ (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر) كما المساهمات اللوجستية والمالية.
    3- العمل يتم بشكل فردي أو جماعي ولكن في كل الاحوال في إطار الخطة الكلية وبالتنسيق مع الجهاز الإداري لمشروع السودان200
    4- هناك البعض منا بدأ العمل بالفعل إستجابة للنداءات الأولى التي وصلتهم
    5- هناك لجنة تمهيدية مهمتها الجوهرية التمهيد لأرضية العمل (رابطة طوعية ومفتوحة العضوية).
    6- وأخيراً هناك أعمال تجري بالفعل في تسعة من المحاور المقترحة نشتغل عليها منذ عدة سنوات وبالذات في ثيمة سكان السودان وآنثروبولجيا السودان ومتحف حضارات السودان والقناة الفضائية الثقافية. هذا طبعاً لا يعني أنننا نستطيع أن ننجز هذه الأعمال التي نشتغل عليها وحدنا كمبادرين.. فقط نخبركم مقدماً بما بما يجري في الواقع.

    وتلك هي القضية الكبيرة التي أظنها تحتاج العزائم والهمم الكبيرة والترفع عن الصغائر.

    لنعمل منذ الآن ما قنعنا وآمنا بالفكرة "كلنا نستطيع، اي زول قدر قدرته" وما لجان هذا المشروع إلا مجرد آليات لتنسيق الجهود من أجل توثيق السودان في 200 سنة (السودان الحديث).

    وكل زول حر في "الدومين" الذي يعمل فيه في كتابة وتوثيق السودان200 أي نعمل كلنا بحرية ووفق خياراتنا الذاتية كلما أمكن. بس ننسق جهودنا عشان ما يحصل دبل شغل وعشان تبادل المراجع والمعلومات وترتيب الأوليات وتلك هي المبررات التي تدعونا للحديث عن مؤسسة للعمل.. وكله يحدث في نفس الوقت وبالتوازي دون توقف او انتظار او اعذار!.

    الأمر كل يوم يتضح أكثر واي مساعدة من اي نوع مطلوبة ومثمنة مقدماً.. افعل بلا تردد ما دام لديك القناعة.. هذا العمل يحتاج الشعور به والإنتماء إليه.. وأظن هذا حال كل المشاريع الطموحة التي تشبه الثورات العظيمة التي تغير وجه التاريخ برغم بساطتها الظاهرية وعدم منطقيتها احياناً.. الثورات كلها رومانسية وكذا الثوار وإلا لما عرفنا معذبين في الأرض وشهداء.. اقول هذا الكلام الطموح عله يجلب لنا العزائم!.

    مشروع ربما طموح جدا لكنه ممكن التحقق عبر الصبر والعزيمة والمثابرة!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

    الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

    نحن هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

    تحياتي .. محمد جمال الدين / ع: لجنة مشروع السودان 200

    السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر)

    1- واتصاب: +31684688891 (النمرة خاصة بالواتساب وليست تلفون).
    2- إميل: [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de