إن الاتصال عملية يتم بمقتضاها تفاعل( Interaction)او تبادل( Exchange) معلومات بين مرسل ومستقبل في مضامين اجتماعية معينة، بهدف التأثير المتبادل في الاخبار والأفكار والمنبهات عن قضية، أو معني مجرد أو واقع معين ويمكن وصف الاتصال بأنه سر استمرار الحياة على الأرض وتطورها، بل أن بعض الباحثين يرى : أن الاتصال هو الحياة نفسها.
04-03-2007, 03:36 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
والاتصال عملية مشاركة(Participation) بين المرسل والمستقبل، وليس عملية نقل(Transmision )إذ أن النقل يعني الانتهاء عند المنبع،أما المشاركة فتعني الازدواج أو التوحد في الوجود، وهذا هو الأقرب إلى العملية الاتصالية ولذا فأنه يمكن الاتفاق على أن الاتصال هو عملية مشاركة في الأفكار والمعلومات عن طريق عمليات إرسال وبث للمعنى، وتوجيه وتسيير له، ثم استقبال بكفاءة معينة لخلق استجابة معينة في وسط اجتماعي معين.
04-03-2007, 07:19 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
يمكننا القول بوجود مدخلين لتعريف الاتصال الانساني : المدخل الأول: ينظر إلى الاتصال على أنه عملية يقوم فيها طرف أول (مرسل) بإرسال رسالة إلى طرف مقابل(مستقبل) بما يؤدي إلى أحداث اثر معين على متلقي الرسالة. المدخل الثاني: يرى أن الاتصال يقوم على تبادل المعاني الموجودة في الرسائل والتي من خلالها يتفاعل الأفراد من ذوي الثقافات المختلفة وذلك من أجل إتاحة الفرصة لتوصيل المعنى، وفهم الرسالة.
04-03-2007, 08:06 AM
هشام هباني
هشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292
الشغل ده كلو يا سعادة المحاضر والاستاذ من رضي الله عنه الراوي((قوقل)) اعمل حسابك وجيب مصادرك وخليك زول امين قبل ما نحرك الة البحث الكوستاوية وبتجيب خبرك..بسرعة تحرك ووضح مصادرك ما تلقط ساكت.... وبنديك انذار ليومين شان تحدد مصادرك!!
04-03-2007, 08:28 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
مستعجل مالك ياهباني يبدو انك من الناس الكر..... والحرامى في رأسو في ريشة اصبر علي براك جيت ناطى انا ما اقول ليك تففففففففففففف لانو دى ما من اخلاقي او شيمى واختلاف الرأي لايفسد للود قضية اصبر علي وح تشوف براك منو الناس الكرور
04-03-2007, 01:18 PM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
الاتصال هو المصطلح الرئيس والام والاساس لعمليات اساسية متداولة بين الناس والتى من ابرزها الاعلام والدعاية والاعلان والعلاقات العامة والتعليم ولكل من هذه المصطلحات او العمليات اهداف مختلفة ولكن الذي يجمعها جميعها انها عمليات اتصال تتم بين البشر.. وقديما كان ينادى بما يعرف بحق الاعلام ولكن حديثا اصبح يعرف حق الاتصال لشمول مصطلح الاتصال وباعتبار ان الاعلام جزء لايتجزأ من مصطلح الاتصال
04-03-2007, 02:01 PM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
يقصد بنظريات الاتصال خلاصة نتائج الباحثين والدارسين للاتصال بالجماهير بهدف تفسير ظاهرة الاتصال وفروعه من اعلام ودعاية واعلان وتعليم وعلاقات عامة، ومحاولة التحكم فيها والتنبؤ بتطبيقاتها وأثرها في المجتمع، فهي توصيف للنظم الإتصالية في دول العالم على نحو ما جاء في كتاب (نظريات الصحافة الأربع) لبيترسون وسيبرت وشرام.
Quote: مستعجل مالك ياهباني يبدو انك من الناس الكر..... والحرامى في رأسو في ريشة اصبر علي براك جيت ناطى انا ما اقول ليك تففففففففففففف لانو دى ما من اخلاقي او شيمى واختلاف الرأي لايفسد للود قضية اصبر علي وح تشوف براك منو الناس الكرور
الحبيب سيف انا شايفك تاعب نفسك مع الناس الكرور ، ديل رايهم واضح فيك وفي امثالك وفي المناؤين لهم في الطريق ، او الخارجين على طوعهم ، لا تتعب نفسك مع اناس اذا اكلوا من طعامك بملاعق الذهب لما ذكروا لك فضلا ، ولكن ناضل ابدا من اجل ما تؤمن به بالحكمة والعقلانية والموضوعية ، وسر في طريقك لا تلتفت للوراء ، واترك لنا نحن السفاهة مع السفهاء .
احييك
04-04-2007, 01:54 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
الاخ علي شكرا على المرور والتعقيب انت عارفنى براك نحن ما عندنا شغلة بالناس الكرور ديدننا في ذلك قول الامام الشافعي إِذَا نَطَـقَ السَّفِيـهُ فَـلا تُجِبْـه فَخَيـرٌ مِنْ إِجَـابَتِهِ السُكُـوتُ
يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "المؤمن كيس فطن" فكان واجبا علينا قبل أن ندخل في أي نقاش أن نحدد الأبعاد الفكرية للشخص الذي أمامنا، و نمتحن عقله و منطقه فإن رآيناه ممن يستحق حوارنا بذلنا معه كل الأسباب التي تؤدي إلى إقناعه و إعادته إلى حظيرة الحق، أما إن كان من الجهال أو السفهاء فالحمق كل الحمق بعرض العلم عليه، لأن العلم أغلى ما يملك الإنسان و آخر ما يجب أن يُهان قال الشاعر يخاطبني السفيه بكل قبح ٍ ** وأكره أن أكون له مجيبا
04-04-2007, 05:24 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
في السابق كانت تحكم الاعلام في اي مجتمع من المجتمعات نظريات اربع او فلسفات اربع هي نظرية السلطة ونظرية الحريةثم نظرية المسؤولية الاجتماعية واخيرا وليس آخر النظرية الشيوعية او السوفيتية مع العلم انه لاتأخذ اى حكومة في اى مجتمع من المجتمعات بواحدة من هذه النظريات على حده .. عدا بالطبع الحكومة السوفيتية سابقاً... بمعنى ان كل حكومة تأخذ بما يروق لها من افكار هذه النظريات او الفلسفات ومن ثم تخرج بخلطة جيدة من هذه النظريات تكون هى بمثابة فلسفة خاصة بها في علاقتها بوسائل الاعلام... ومن ثم وتبعا لذلك فقد ظهرت ما يعرف بالصحافة السرية او الاذاعات السرية لكسر هذا الطوق الذي تضعه الحكومات الديكتاتورية تكبيلا للصحافة او الاعلام فيها... ومع بداية الالفية الثالثة او قبلها بقليل ظهر مفهوم جديد او فلسفة جديدة او نظرية جديدة عرفت بنظرية المشاركة الديمقراطية في علاقة وسائل الاتصال بالسلطة وتعتبر مواقع الانترنت واحدة من ابرز وسائل هذه النظرية وتطبيقاتها على الواقع
04-04-2007, 08:31 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
وتتلخص الأفكار الأساسية لهذه النظرية في النقاط التالية:
1·إن للمواطن الفرد والجماعات والأقليات حق الوصول إلى وسائل الإعلام واستخدامها ولهم الحق كذلك في أن تخدمهم وسائل الإعلام طبقا للاحتياجات التي يحددونها. 2· إن تنظيم وسائل الإعلام ومحتواها لا ينبغي أن يكون خاضعا للسيطرة المركزية القومية. 3· إن سبب وجود وسائل الإعلام أصلا هو لخدمة جمهورها وليس من أجل المنظمات التي تصدرها هذه الوسائل أو المهنيين العاملين بوسائل الإعلام. 4· إن الجماعات والمنظمات والتجمعات المحلية ينبغي أن يكون لها وسائلها الإعلامية. 5· إن وسائل الإعلام صغيرة الحجم والتي تتسم بالتفاعل والمشاركة أفضل من وسائل الإعلام المهنية الضخمة التي ينساب مضمونها في اتجاه واحد. 6· إن الاتصال أهم من أن يترك للإعلاميين أو الصحفيين.
04-06-2007, 02:53 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
ويعبر مصطلح المشاركة الديمقراطية عن معنى التحرر من وهم الاحزاب السياسية والنظام البرلماني الديمقراطي والذي بدأ وكأنه انفصل عن جذوره وانه يعوّق المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية بدلا من ان يدعمها ويسهلها حسب ما يرى واضعو هذه النظرية. وتنطوي نظرية المشاركة الديمقراطية للاتصال على آراء معادية لنظرية المجتمع الجماهيري الذي يتسم بالتنظيم المعقد والمركزية الشديدة والذي فشل في ان يوفر فرصا حقيقية للافراد والاقليات في التعبير عن اهتماماتها ومشكلاتها. وتعتقد هذه النظرية ان الصحافة الحرة لاتستطيع ان تكون كذلك بسبب خضوعها لاعتبارات السوق التي تفرغها من محتواها، مثلما ان نظرية المسؤولية الاجتماعية غير ملائمة بسبب ارتباطها بيروقراطية الدولة، وترى كذلك ان التنظيم الذاتي لوسائل الاعلام لم يمنع نمو مؤسسات اعلامية تمارس سيطرتها من مراكز قوة في المجتمع وفشلت في مهمتها وهي تلبية الاحتياجات الناشئة من الخبرة اليومية للمواطنين
04-06-2007, 02:59 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
ويمكن القول ان نظرية المشاركة الديمقراطية قد جاءت بعد دراسة نقدية للواقع الاعلامي في الغرب، فبعد ان اختارت الدول الاوربية نظام الاذاعة العامة (الحكومية) بديلا عن النموذج التجاري الاميركي، كانت هناك توقعات بشأن قدرة الاذاعة على تحسين الاوضاع الاجتماعية والتغيير الديمقراطي الذي بدأ مع الثورة السياسية والاقتصادية في القرن التاسع عشر، إلا ان الممارسات الفعلية ادت الى حالة من الاحباط وخيبة الامل بسبب التوجه نحو الصفوة من قبل بعض مؤسسات الاذاعة العامة واستجابتها للضغوط السياسية والاقتصادية وسيطرة الاعتبارات المهنية. وكماتوقع خبراء الاعلام والاتصال فان التطورات التكنولوجية وثورة الاتصالات خاصة ظهور الانترنت والتلفزيون التفاعلى وغيرها من وسائل الاتصال الجماهيري قد فتحت آفاقا أرحب أمام هذه النظرية من خلال اتاحة خفض اسعار المنتجات الاعلامية والوصول الى مزيد من قنوات الاتصال الالكترونية خاصة الانترنت، ولكن هل سيظل تأثير مثل هذه القنوات الجديدة على اوضاع وسائل الاعلام القائمة الآن في العالم تأثيرا هامشيا خلال المستقبل المنظور ام انه سيتطور ؟
04-06-2007, 03:21 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
ويمكن حصر الاهداف التي تسعى اليها نظرية المشاركة الديمقراطية للاتصال بما يلي: 1. تلبية الاحتياجات والمصالح والآمال لجمهور متلق نشط في مجتمع سياسي. 2. الاهتمام بالمعلومات الملائمة وحق المواطن في استخدام وسائل الاتصال من اجل التفاعل والمشاركة على نطاق صغير في مجتمعه. 3. رفض المركزية أو الحياد أو السيطرة الحكومية على وسائل الاعلام. 4. تشجيع التعددية المحلية والتفاعل بين المرسل والمستقبل والاتصال الافقي الذي يشمل كل مستويات المجتمع. 5. اهتمام وسائل الاعلام بصورة أكبر بالحياة الاجتماعية، وان تخضع هذه الوسائل لسيطرة مباشرة من جمهورها. 6. تقدم وسائل الاعلام فرصا للمشاركة على أسس يحددها مستخدموها بدلا من المسيطرين عليها.
04-06-2007, 09:18 AM
سيف الدين حسن العوض
سيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403
لو لاحظنا نجد ان نظرية المشاركة الديمقراطية هذه كانت تطبق في السابق في شكل اذاعات سرية او صحف اندر قراوند يعني صحف سرية ايضا زى صحيفة الميدان الشيوعية التى تصدر حتى الان تحت تحت رغم الانفتاح الديمقراطي في السودان او شبه الديمقراطي سمه ما شئت ... ما علينا ... ما اريد ان اركز عليه ان هذه النظرية كانت في السابق احلام منظرين ومفكرين افذاذ ... وكل نظرية هي نتيجة بحث علمي مضنِِ ... وكل نظرية اتت نتيجة بحث علمي تولد منها نماذج وهي بدورها تقود الى نظرية او نظريات جديدة نتيجة بحث علمى مثل بحث اخونا ناذر الله يطراه بالخير وبالمناسبة هو ما من الناس الكرور ولا حتى الوهم ناس اخونا معاذ حسن وكده ... المهم يااحباب نحن اليوم امام نموذج طيب من نماذج تطبيق نظرية المشاركة الديمقراطية وهو موقع سودانيز اون لاين وتحديدا المنبر العام
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة