|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
تتصوري يا اختنا الاميرة في سنار البلد المنتجة والمربية للثروة الحيوانية بي 3 مليون ... وفي ذات اللحظة ود الباوقة يصوقر وفرحان بأنو الدولار يترنح امام الجنيه.. خليه الخروف جوال البصل بي 600 ج السكر بي 600 الزيت الشاي الدقيق اللحمة الخضروات الفواكه الملابس الادوية تعريفة المواصلات اي حاجة في زيادة والشيء المحزن بعرف عوائل بتعتمد على تحاويل اسرهم وفجاءة سعر الريال انخفض والمحزن ان اسعار الاحتاجات قالت للمساكين ديل ها وين سعر الدولار والريال انخفاضو على الورق والصحف وبوستات ود الباوقة..دي الحقيقة المرة ...لكن على ارض الواقع يا مساكين تاكلو النيم فقط... تحياتي اميرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: علي دفع الله)
|
الضحية عادة اجتماعية ضارة
مقال منقول من الراكوبة
Quote: د. عمر القراي
( لنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم في هذه الظروف القاسية، والبلاد تمر بأصعب أوقاتها، بعد الفيضانات والسيول التي دمرت البيوت، والذين نجوا بأنفسهم، حين تحطمت مساكنهم، فقدوا كل ممتلكاتهم .. والكثيرين ما زالوا في العراء، بعد أن نهب ممثلي الحكومة الإغاثة !! والمياه الراكضة ولدت سحباً من البعوض، تفشت بسببه الملاريا، ومختلف الأوبئة، والغلاء الفظيع ينهش عظم الفقراء.. و أواسط الناس من المعلمين، والموظفين، والعمال، لا يجدون الوجبة في اليوم إلا بشق الأنفس، في هذه الظروف القاهرة، القاتلة، نسمع الفقهاء والأئمة في المساجد، يحثون الناس على " "الأضحية"، ويؤكدونها لهم، وكأنها وأجب ديني، أو سنة نبوية !! بل إن من هؤلاء (العلماء) الجهلة من أفتى بصحة الأضحية بالأقساط !! هذا مع أن "الضحية" في الإسلام ليست واجبة على الفقراء أو الأغنياء !!
من أين جاءت عادة " الضحية" ؟! لقد كانت عادة تقديم القربان الى الآلهه، عادة قديمة، متأصلة في المجتمعات الوثنية القديمة، وكان القربان في العهود الماضية، يقدم الى الآلهة من البشر، وذلك لكثافة الناس، وغلظتهم، ولقد استمر هذا المعتقد الوثني في الدين بعد مجئ مرحلة التوحيد .. جاء عن ذلك ( ولما كان الفرد البشري الأول غليظ الطبع، قاسي القلب، بليد الحس، حيواني النزعة فقد احتاج إلى عنف عنيف لترويضه، ولنقله من الإستيحاش إلى الإستيناس، وكذلك كان العرف الإجتماعي الأول، شديداً عنيفاً، يفرض الموت عقوبة على أيسر المخالفات، بل إنه يفرض على الأفراد الصالحين أن يضعوا حياتهم دائماً في خدمة مجتمعهم، فقد كانت الضحية البشرية معروفة تذبح على مذابح معابد الجماعة، إستجلابا لرضا الآلهة، أو دفعا لغضبها حين يظن بها الغضب، ولقد كانت هذه الشريعة العنيفة، في دحض حرية الفرد، في سبيل مصلحة الجماعة معروفة ومعمولا بها، إلى وقت قريب، ففي زمن أبي الأنبياء، إبراهيم الخليل وهو قد عاش قبل ميلاد المسيح بحوالي ألفي سنة، كانت هذه الشريعة لا تزال مقبولة ديناً وعقلاً، فإنه هو نفسه قد أمر بذبح إبنه إسماعيل، فأقبل على تنفيذ الأمر غير هياب ولا متردد، فتأذن الله يومئذ بنسخها فنسخت، وفدي البشر بحيوانية أغلظ من حيوانيته، وكان هذا إعلاما بأن ارتفاع البشر درجة فوق درجة الحيوان قد أشرف على غايته، ولقد قص الله علينا من أمر إبراهيم وإسماعيل فقال " قال إني ذاهب إلى ربي سيهديني * رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أنى أذبحك، فانظر ماذا ترى، قال يا أبتي افعل ما تؤمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إبراهيم". ""وتركنا عليه في الآخرين" تعني، فيما تعني، إبطال شريعة العنف بالفرد البشري، لأنها لبثت حقبا سحيقة، وقد تم انتفاعه بها، فارتفع من وهدة الحيوانية وأصبح خليقاً أن يفدى بما هو دونه من بهيمة الأنعام)(محمود محمد طه : الرسالة الثانية من الإسلام ص29) ولقد أصبحت التضحية بالحيوان، بدلاً عن الإنسان، في التقرب الى الله، سنة ابراهيم عليه السلام، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، لما سأله أصحابه: ما هذه الأضاحي؟؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم!!(سنن إبن ماجة، الجزءالثاني، صفحة 26، وتفسير إبن كثير لسورة الحج، الجزء الرابع، صفحة 641) .. ولما جاء عهد النبي الكريم، كانت حكمة الضحية بالحيوان، من أجل التقرب الى الله، قد أشرفت، هي أيضا، علي غايتها، فلم يعد الله يقبل تقرباً بالدم، وإنما أصبح العلم هو وسيلة التقرب الى الله .. فضحي النبي صلى الله عليه وسلم ببهيمة الأنعام، ختما لسنة أبيه إبراهيم، في الفداء بالحيوان، وإفتتاحاً للعهد الذي تنتهي فيه عادة القربان الحيواني. ولقد فدى الرسول صلى الله عليه وسلم أمته بأن ضحى عنها، فأسقط الضحية عن كل أفرادها !! جاء فى تفسير ابن كثير، الجزء الرابع، صفحة 642 (عن على بن الحسين عن أبى رافع أن رسول الله صلى الله عليه كان إذا ضحى إشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين، فإذا صلى وخطب الناس أتى باحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية، ثم يقول: "اللهم هذا عن أمتى جميعها، من شهد لك بالتوحيد، وشهد لى بالبلاغ" ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: "هذا عن محمد وآل محمد" فيطعمهما جميعاً للمساكين، ويأكل هو وأهله منهما. رواه احمد ، وابن ماجة ..) ثم يمضى ابن كثير فيقول، فى صفحة 646: (وقد تقدم أنه عليه السلام ضحى عن أمته فأسقط ذلك وجوبها عنهم).
فالنبى الكريم بضحيته، عنه، وعن آل بيته، وعن أمته، إنما فعل سنة ابيه ابراهيم، ولكنه لم يستن الضحيه إبتداء .. فعل سنة ابراهيم ليختمها، ويفدى عنها أمته، وافتتح بذلك عهداً جديداً هو عهد التقرب الى الله عن طريق العلم لا قتل الحيوان!! وهو فى نفس الوقت، إنما جارى عادة سائدة، فهذبها، وتسامى بها، وفتح الطريق الى ما هو خير منها .. ومما ورد أيضاً جاء في (سبل السلام)، صفحة 96: (و أخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه وسلم قال لرجل سأله عن الضحية وأنه قد لايجدها، فقال: (قلم إظافرك، وقص شاربك، وأحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز وجل!!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث ، صفحة 93). وفى هذا الحديث اشارة لطيفة، الى استبدال الضحية بالحيوان، بعمل علمي يتجه الى تهذيب الإنسان من بقايا الموروث الحيوانى، وهو الشعر والاظافر، مما يفتح الطريق أمام قيمة جديدة هى أن يفدى الإنسان نفسه، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه، سوى أن كان إنساناً أو حيواناً!!
ولقد ثبت في كتب المفسرين، أن كبار الأصحاب كانوا لا يضحون، بما في ذلك الموسرين منهم .. جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لإبى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية أن يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الإيجاب – إيجاب الضحية – فأخرج البيهقى عن أبى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية أن يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى أنهم لا يلتزمون)( الخطوط من وضع الكاتب). فلو لم تسقط الضحية عن الأمة لكان الأصحاب وعلى رأسهم الشيخان، أولى الناس بادائها .. وقد جاء أيضاً في "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، وقال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! وروي عن بلال أنه ضحي بديك!!) وجاء في " سبل السلام" صفحة 91 (وقال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحماً وخبزاً وعلماً من بيت إبن عباس، يذبح وينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد). أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، ولا علي الموسرين!! فقد روى الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، وإني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!)
فإذا كان الحج، وهو من أركان الإسلام، قد فرض بشرط الإستطاعة، قال تعالى في ذلك (فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، فهل يمكن أن يفهم أن الأضحية وهي غير واجبة ديناً، ولم يفعلها أثرياء الأصحاب، كما أوضحنا، يجب أن يستدان لها، فيرهق رب الأسرة نفسه بأقساط أو ديون تضطره الى أن يعجز عن رسوم المدارس، أو إيجار المنزل، أو الكهرباء، أو الماء؟ هل يعيد الناس بناء بيوتهم التي دمرتها الأمطار ولم تعنهم الحكومة على إعادة بنائها أم يهدرون ما لديهم من مال في الضحية ؟! أنّى يصرف هؤلاء (العلماء) الجهلة عن القاعدة الأصولية، في جوهر الدين، وهي قوله تعالى (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) ؟!
لماذا لا يتحدث (العلماء) عن سبب الغلاء ؟! لماذا لا يدينون من أشعل الحروب في مناطق الإنتاج الزراعي، في جنوب كردفان والنيل الازرق، واضطر المزارعين للنزوح وترك الزراعة ؟! لماذا لا يدينون قصف القرى الآمنة بالطائرات، وقتل الشيوخ والأطفال وإغتصاب النساء وأهلاك الحرث والنسل ؟! لماذا لم يدينوا تدمير مشروع الجزيرة، وبيعه، وتشريد أهله، الذين اصبحت أسرهم تشتري "ملوة" العيش، بعد أن كانت تنتج عشرات الجوالات من القمح ؟! لماذا لم نسمع الى خطبة واحدة، تدين حكومة الاخوان المسلمين حين قتلوا طلاب المدارس، في شوارع الخرطوم، بالرصاص، بدم بارد، ليخمدوا مظاهرات سبتمبر التي خرجت تدين الغلاء؟! لماذا لم نسمع خطيباً واحداً، يدين توطين الأرتريين في كسلا، وإعطاءهم الرقم الوطني، والسماح لهم بشراء الأراضي، والبيوت، ليصوتوا للمؤتمر الوطني، حتى أصبح مواطني كسلا، غرباء في وطنهم ؟! لماذا لم نسمع إماماً، في أي مسجد، يدين توطين قبائل دول غرب أفريقيا، في "حواكير" مواطني دارفور، الذين شردتهم حروب الجنجويد، وجعلتهم يعيشون في المعسكرات، لأن هذه القبائل غير السودانية، تمثل معظم قوات المليشيات، التي تخوض الحرب نيابة عن المؤتمر الوطني ؟! لماذا لم نسمع (علماء) السودان يدينون الفساد ؟! فقد جاء ( عبد الله حسن أحمد البشير شقيق الرئيس يملك الشركات الآتية : عفراء مول- شركة سودابل-شركة النيل للأسمنت- شركة لاري كوم- شركة نهر شاري- شركة زوايا للخدمات الطبية والبيطرية-شركة زوايا لصناعة الطوب- شركة زوايا للصناعات الغذائية-شركة زوايا للخدمات- شركة زوايا الهندسية- شركة زوايا للمعلومات وتقنية الاتصالات- مجمع رهف السكني-مصنع الروابي للألبان والعصائر-فندق السلام روتانا-توت كير لمستلزمات الأطفال وشركة النيل للأسمنت)(وسائل التواصل الاجتماعي). لماذا لم نسمع واعظاً يتساءل من أين لشقيق الرئيس كل هذه الشركات؟! فإذا صمت (علماء) السودان عن كل هذا الظلم، والجور، والفساد، ولم يفتح الله عليهم بكلمة حق، في مواجهة الباطل، فمن الذي يحترم فتاويهم، ويصدق دعاويهم ؟!ّ
إن ما يمنع المواطنين من "الأضحية" هو الفقر المدقع، والغلاء الفاحش، وذلك لأن ثروة الشعب قد نُهبت وتجمعت في أيدي أفراد الحزب الحاكم، والأقرباء، والمحاسيب، الذين نراهم يتطاولون في البنيان، بلا رقيب أو حسيب .. إن حكومة الاخوان المسلمين، لم تحرم الشعب من "الاضحية"، وإنما حرمته من ما هو أهم، حرمته من ضرورات الحياة، وحولت الشعب نفسه الى "ضحية"، تصل الى حد الموت الذريع، في الشوارع، بغير جريرة، ومن لم يقتل مباشرة، أعتقل، وعذّب أو طرد من عمله، وحورب في رزقه، حتى ترك وطنه، ثم هي تشعل الحروب في أطراف الوطن، وتقتل الناس في دارفور وكردفان والنيل الأزرق، وتسكن أجانب مكان المواطنين، وتبيع لهم البلد، حتى يصبح أهلها لاجئين ..
لقد علم العلماء الحقيقيون، من الأصحاب، أن "الاضحية" غير واجبة، لا على الفقراء ولا على الأغنياء، فلم يضحوا، و أبانوا ذلك .. واليوم، فإن حكم الوقت، يجعل "الأضحية" ليست غير واجبة فحسب، وإنما عادة إجتماعية سيئة، حتى من القادر عليها .. وذلك لأنه يدفع جاره غير المستطيع، الى تكلف الشطط، حين يرى أطفاله اللحم في أيدي أبناء الغني فيتأثروا بذلك .. وهذا ما جعل أغنياء الأصحاب كأبن عباس لا يضحون. إن هذه الآثار الاقتصادية والإجتماعية الضارة للضحية، تجعلها أمراً مرفوضأ دينياً وأخلاقياً، ويجب تركة والتواصي بتركه .. فإن الدماء التي تهرق في الشوارع، واللحوم التي تقطع على أبواب المنازل، فتجمع الذباب والأمراض، لن تصل الى الله، وإنما تصله التقوى .. والتقوى لا تقوم إذا لم نراع جيراننا، ونقدر ظروفهم ، ونترك "الضحية" حتى لا يتأذى أطفالهم .. إقرأوا قوله تعالى (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ). د. عمر القراي
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Haytham Ghaly)
|
عزيزي الفاضل هاني عربي في البداية لمن قريت تعليقك زعلت وقلت في نفسي هاني ده جن ولا شنو... لكن لمن قريت مقال د. عمر القراي والجابه هيثم غالي...زعلي خف وقلت يمكن هاني عنده حق يقول الكلام ده....لان عمر القراي جاب ادلة ومسائل منطقية تدل على ان الضحية غير واجبة على الفقراء وان على الاغنياء مراعاة شعور الفقراء....لاننا بتشوف الفقير يمشي يتسلف عشان يضبح الخروف.. والكثيرين من السودانيين بيضحوا للوجاهة والمفخرة وليس تقربا لله وتنفيذا لسنة الرسول الكريم واذا كان الامر هكذا فان الاضحية غير واجبه للفقراء والاغنياء ..ولنقرا مرة اخرى الاية التي تبدا""لن ينال الله لحومها....."" والله يديك الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: اميرة السيد)
|
الأخت الفاضلة / أميرة السيد الإخوة والأخوات الأفاضل / ضيوف البوست .
أكتب إليكم من أم درمان وأنا واحد من عامة هذا الشعب ، احمد ربي وأشكره أن مررت بمختلف الظروف المعيشية فعشت بحمده في نعمة ورغد من العيش ثم عشت ظروفاً شتى ما بين الصعب والفقر والسهل و الصحة والمرض.
اليوم أنا واحد من عموم الناس دخلي الشهري حوالي 90 دولار تقريباً. والأضحية بـ 200 دولار ، وتجد كثيرين جداً من هم في نفس ظروفي أو أسوأ منها يستدينون أو "يتصرفون" - وهذه الكلمة تحمل تأويلات عديدة - من أجل إدراك الأضحية لا لكونها سنة مؤكدة ولا لكونها قربة أو عبادة ، بل لأنها مظهر اجتماعي مهم يراعي فيه المواطن أبناءه وأهله وجيرانه وأحبابه وأصدقاءه وأنسابه وغيرهم ....
وفي ظل ظروف ضاغطة والتزامات واولويات أخرى كثيرة من صحة وتعليم ومعيشة ورسوم والتزامات ومصاريف وتنقل وملبس وغيره ، تصبح قراءة حروف من يتحدثون عن السنة المؤكدة والوجوب مثل الاستماع إلى قولة ماري انطوانيت الشهيرة من شرفة قصرها.
وفق الله المستطيع لطاعته ، ويسر حال غير المستطيع ،
أعتقد أن 80% من السودانيين حالهم مثل حالي لكنهم يعانون ويكابدون المستحيل من أجل أن يضحوا ! والسؤال هو لماذا؟
متى تتغير نظرتنا إلى الأمور !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
Quote: متى تتغير نظرتنا إلى الأمور !!! |
لن تتغير نظرتنا الى الأمور وفينا من يفرض على الناس ما فوق طاقتهم
مع انو الله لا يكلف نفساً الا وسعها ولكن الانسان يحب ان يكلف نفسه اكثر من وسعها
هؤلاء اللذين يدعون ان الرسول ضحى عن نفسه وعن الفقراء من امته من اين لهم هذا التفصيل؟
نص الحديث لا يوجد فيه تفصيل فقراء او اغنياء
النص كان واضحاً جداً ملخصه ( هذا عن امتي وهذا عني وعن آل بيتي)
لم يقل هذا عن فقراء امتي.. ولكنه الهوس اخي هاني الهوس الديني السلفي المتخلف
حتى اضحى الدين نفسه مجرد عادات مظهرية فهم يهتمون بالظهر ولا عزاء لجوهر الدين
انا شخصياً قادر وما قاعد اضحي ولي نظرة مختلفة في هذا الموضوع
نتمنى ان ينظر الناس الى هذه الأمور بقليل من العقلانية وقليل من الوعي
فلا اظن ان الله يشترط على عباده ما فوق طاقتهم ليدخلوا الجنة او يسومهم سوء العذاب
تحياتي لك وللاخت اميرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Haytham Ghaly)
|
سلام اميرها وضيوفها امس حضرت واحد اتباع بي مليون ونص وقالوا في الزريبة بجيب اتنين الضحية والله ما واجبة علينا وحتي الآن مافي ليها سكة لكن كسر رقبة بنضحي بنضحي ارضاء الله وارضاء ميار وعلاء وعمدة اطفالي الصغار يهاتو بالخروف ليهم اسبوع قلت لي عمدة حداشر سنة الخروف بي اتنين مليون قال لي شوف واحد بي خمسمية وانا قاعد اوفر من قروش الفطور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: درديري كباشي)
|
يا ابو سن كونك زول سوق، كدي خت لينا إجمالي تكلفة يوم الضحية بجانب سعر الخروف من بصل وتوم وزيت وبهارات وفحم وغاز وحلوى وحاجة باردة ومفروشات وعيدية وخلافو خلافو دي فيها الشربوت في انتظار عودتك بعد تعمل التضريبات -----------
من رأيي أن يتم النقاش عن موقف الدين من الأضحية في بوست منفصل متخصص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Haytham Ghaly)
|
أخي العزيز هيثم شكراً جزيلاً لك على مرورك ...
واحدة من أكبر مشاكلنا أننا لا نعترف بواقعنا ولا نحب أن نظهر بمظهر - يرى البعض فيه أنه يقلل من "قيمتهم" -
تجد البعض مقتنعين فكرياً بأفكار قمّة في الاختلاف عن مجتمعهم لكن يماهون المجتمع ويظهرون أمامه بنفس المظهر الذي لا يثير القيل والقال
وكذلك فلا الفقر عيب ولا الظروف الصحية او المادية او الاجتماعية أو الالتزامات المختلفة عيب.
يضيع عمر كثير من السودانيين وهم يحاولون إخفاء ظروفهم الحقيقية والظهور بمظهر مختلف تماماً ....
صدقني أخي العزيز ...
لو تعلمنا أن نعيش بواقعنا ولا نخجل من أنفسنا ... لحلت كثير من مشاكلنا كشعب وربما كدولة ...
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
بتحتاج اربعة مليون اقل شي مافيها ملابس مافيها مفروشات الخروف وتوابعو من بهارات وبصل وفحم حق الرغيف والخضار والحلاوي والخبيز وخت في بالك انك مؤجز حتصرف كم يوم من جيبك وقروش الجزار البضبح ليك اربعة بتمرقك لو كان عندك وتاني الله كريم بعدينك الموضوع ما خجل ولا غيرو .. ياخ حسرة الاطفال بس خجل شنو ماياهون دة بنقول مفلسين ومتضايقين ولا خجلانين موضوع الدين لو كان .. كان الرسول صرح بالامر صراحة في عدم وجوبها وكان الناس تركوها من زمن الصحابة مش نفتش فتيش في ركام الكتب عن انو عبدالرحمن بن عوف اثري الاثرياء ما كان بضحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: بتحتاج اربعة مليون اقل شي مافيها ملابس مافيها مفروشات الخروف وتوابعو من بهارات وبصل وفحم حق الرغيف والخضار والحلاوي والخبيز وخت في بالك انك مؤجز حتصرف كم يوم من جيبك وقروش الجزار البضبح ليك اربعة بتمرقك لو كان عندك |
يعني عايز تقول إنو مستلزمات الخروف تساوي اكتر من مليونين يعني اكتر من حق الخروف دا العايز اركّز عليهو في النقاش بعد استئذان بت السيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: معاوية الزبير)
|
يا معاوية الناس بتشتري عدة عديل للخروف ..سكين وفرار وكانون وفحم وغاز وصحانا وغيرو صرف العيد فيهو زيارات ومرقة واكيد مواصلات ركشات ولا امجاد لكامل الاسرة الشفع دايرين عيدية المناسبات ومشاركة الناس في العيد الاعراس ومشاركتها فعلا مستلزمات العيد اكتر من الخروف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: موضوع الدين لو كان .. كان الرسول صرح بالامر صراحة في عدم وجوبها وكان الناس تركوها من زمن الصحابة مش نفتش فتيش في ركام الكتب عن انو عبدالرحمن بن عوف اثري الاثرياء ما كان بضحي
|
سلامات وعوافي يا حفيظ يا صديق
اختلف جملةً وتفصيلاً مع عبارتك الفوق دي
لكن حا احترم رغبة معاوية في ان لا يناقش الامر الديني عن الاضحية هنا
تحياتي لك ولمعاوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: Haytham Ghaly)
|
شكرا يا هيثم قصدت إنو موضوع الدين دا بالتأكيد لن يحسم لغاية يوم الوقفة عشان كدا يا ريت الناس تناقشوا في بوست متخصص زي بوست الدكتور أحمد الحسين ( د. القراى: الضحية عادة إجتماعية ضارة ) وخلونا في الشق الاجتماعي للأضحية في بوست الأخت أميرة تعرف الواحد فينا كمغترب يرسل لأهلو وأرحامو إذا تيسر، حق الاضحية ويقول خلاص الجماعة انبسطوا لكن الواقع يقول إن حق الأضحية هو الجانب الأهون في تكلفة العيد الكلية
وكل عام وأنتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: وسؤال تاني..هل مثل هذا الموظف فرض عليه ان يضحي ولا الضحية لمن استطاع اليها سبيلا..زي الحج... |
سلام بتنا أميرة،
لا ..... الضحية ما زي الحج. الحج (فريضة) لمن استطاع إليه سبيلا بينما الضحية سنة.
بعد ما تحسبي الفرق بين الفرض والسنة، هاك فتوى مني أنا .... الضحية غير واجبة على السواد الأعظم من أهلنا في السودان ... وغير واجبة على معظم المغتربين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
كل سنة وانتو طيبين... جاتنا اشاعات بان سعر خروف الضحية في الخرطوم ثلاثة مليون جنيه سوداني....ولا دي اشاعات من المعارضة ... وطيب اذا الخروف سعره ثلاثة مليون...ومرتب الموظف المتوسط حوالي ٧٠٠الف جنيه ...حسب ما سمعنا...يعني الموظف دا عاوز مرتب اربعة شهور عشان يشتري الخروف... وسؤال تاني..هل مثل هذا الموظف فرض عليه ان يضحي ولا الضحية لمن استطاع اليها سبيلا..زي الحج... والله يديكم الصحة والعافية.. ............................................................................................................................................................................
المعارضه تطير عيشتها اها القونج والباعوض والضبان القالو لو زول ضحي بياكل معاهو نض الخروف اشاعة من الحركات المسلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: عباس الدسيس)
|
عزيزي المسنوح ود ابو سن.. شكرا لاثرائك البوست.... لكن اذا انت عاوز تصبح الخروف عشان اولادك يفرحو وفي نفس الوقت ارضاء لله فما مافي مانع..لكن بشرط انك ما تمشي تسلف من جارك الغني عشان تضحي...والشرط الثاني ..اذا جارك فقير وما عنده حق الضحية ما تقوم تضبح الخروف في الشارع واولادك يضحكوا ويلعبوا جنب الخروف واولادك جيرانك يعاينوا من بعيد ولكن تضبح الخروف في السلخانة وتجيب اللحم وتقول لام الاولاد قومي وزعي اللحم للجيران.. عشان اذا الضحية بقت عادة اجتماعية وليست تقربا لله تكون عادة ايجابية وليست سلبية... وعندي كمان سؤالين اخرين::هل اذا المسلم لم يضحي يؤثم؟بمعنى يكون قد خالف امر من اوامر الله او ترك سنة مؤكدة....وعاوزين دليل قوي وواضح.. والسؤال الثاني:: السورة القرانية..""انا اعطيناك الكوثر..فصل لربك وانحر.. ان شاءنك هو الابتر"""ما المقصود بهذه السورة...وكلمة انحر..هل هو النحر يوم عيد الاضحى... ونواصل.. والله يديك الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: عباس الدسيس)
|
يا جماعة البحصل في السودان ده جشع عديل وفوضي عارمة نتيحة لرفع الحكومة يدها عن كل شئ بحجة السوق الحر هنا في الدنمارك كنا بنشتري الخروف ب650 كرونة اي 120 دولار بالكتير وهي من اغلي دول العالم رحم الله ابو حريرة حين استورد الضان الاسترالي لتخفيض اسعار اللحوم ولتصدير الضان السوداني المرغوب لاسواق الخليج لن ينصلح الحال الا بالتخلص من وهمة السوق الحر لانو اصلا مافي عقلية تنافس في السودان,الموجود هو عقلية احتكارية ومتتبعة ومحاكية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: اميرة السيد)
|
عزيزي الفاضل هاشم عبد الله اظنك وبردك المختصر ..ولكن يحمل معاني واسعة..تؤمن ايمانا قاطعا بوجوب الضحية على كافة المسلمين...ولكن ماذا عن الذين يضحون فقط كعادة اجتماعية وليس تقربا لله وتنفيذا لسنة الرسول الكريم...لانو في ناس جابو ادلة ان الاضحية غير واجبة للفقراء والاغنياء.. والله يديك الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: اميرة السيد)
|
الاخت اميرة’..الجهل يصعب حياة الناس
6 PM September, 05 2016 سودانيز اون لاين صلاح الدين عووضة-الخرطوم-السودان مكتبتى رابط مختصر
*أفقر شعوب العرب الآن هم السودانيون.. *أو تحرياً للدقة، الصوماليون فقط هم من يفوقوننا فقراً.. *فهم دائماً - كالعادة- تحتنا في التصنيفات الدولية.. *وبعبارة أخرى، ما يلينا نحن العرب منها.. *ومن حسن حظنا أنهم ارتضوا- مثلنا تماماً- هوية العروبة.. *وصاروا لنا من ثم- جزاهم الله خيراً- (ستراً وغطاءً).. *ورغم فقرنا هذا فإن الغالبية منا سوف (تضحي) في هذا العيد.. *سوف (تضحي) بالغالي والنفيس من أجل أن (تضحي).. *ولا ننسى أن من بين الغالي والنفيس هذا راحة النفس والبال و(النوم).. *فنحن اعتدنا أن نأخذ أمور ديننا بالعسر لا اليسر.. *رغم ما قد يكون في العسر هذا من مخالفة للدين نفسه.. *فمريضنا في رمضان يرفض الأخذ برخصة الفطر ويختار (الصعب).. *والمشكلة أن هذا الصعب فيه (كراهة).. *ومن يتكاسل عن الصلوات الخمس يحرص على التراويح بكل هوس.. *ولا يعلم أنه ترك فرضاً من أجل سنة.. *والسنة هذه نفسها كان يؤديها نبينا- عليه الصلاة والسلام- في المنزل.. *يعني ليس في المسجد - جماعة- كما عليه الحال اليوم.. *والحج الذي هو لمن استطاع إليه سبيلا نعمل المستحيل كي نلحق بموسمه.. *حتى وإن كان من خيارات المستحيل هذا استدانة فوق طاقتنا.. *بل منا من يفعل ما هو أسوأ من ذلك.. *ونعني حج كبار المسؤولين من المال العام (على حساب الناس).. *والآن نسمع بحج برلمانيين- أيضاً- على نفقة الدولة.. *فأغلب قضايا ديننا نأخذها بأسلوب (كسر الرقبة)، عمداً أو جهلاً.. *وهذا ما سنفعله- بعد أيام- بين يدي عيد الأضحى.. *فسوف تنكسر رقابنا قبل أن تنكسر رقاب خرافنا (المليونية).. *علماً بأن الأضحية ليست من فرائض الدين.. *بل ولا حتى سنة لمن كان عاجزاً عن توفير قيمتها من (فائض) ماله.. *وغالب السودانيين الآن لا (فائض) عندهم إلا الصبر.. *والمصيبة أن منهم من لا ينظر إلى الأضحية من زاوية الدين أصلاً.. *بل من زاوية أنها مظهر اجتماعي يدرأ (العيب).. *والعيب ليس في عدم القدرة على شراء كبش بنحو ألفي جنيه أو أقل قليلاً.. *وإنما في عدم قدرتنا على أن نكون دولة ناجحة.. *أن نتجاوز محطة (ثاني الطيش)- عربياً- بعد الصومال.. *ورغم ذلك فحكومتنا هي الأكثر نفراً وصرفاً وبذخاً (كسر رقبة).. *وشعبنا يصر على أن يضحي- ويحج- (كسر رقبة).. *والبعض منا يتباهى بفارهات لا يمتطيها إلا أثرياء الخليج (كسر رقبة).. *وننظر إلى قلمنا فنوشك أن (نكسر رقبته !!!)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحي سعر خروف الضحية ثلاثة مليون في السودا� (Re: مني عمسيب)
|
ووو اميرة برو أوووني .. كوريه آنج نليه .. أمس إتصلت بأختى وهي مدير مدرسة في قريتنا هناك في ضواحي الدنيا سألتها عن قيمة الخروف .. قالت ( اصغر خروف في السوق بمليون وأربعمائة ) رغم أن الناس هناك مزارعين .. والعادة عندنا العائلة تجتمع في البيت الكبير أول يوم كمان ناس الخرطوم يحضروا إلى البلد كنوع من التواصل .. وهنا الهم يكون على الاخ والابن المغترب .. لكن رغم ذلك العيد له طعم خاص .. وتعرفي يا أميرة فن طبخ عند أهلنا مهارة عالية .. رغم أنني لا أتناول اللحوم الحمراء .. لكن إخواتنا ما شاء الله .. الطبيخ والرغيف البيتي والضلعة .. هيروو .. ووو أميرة .. عافيلوقو
| |
|
|
|
|
|
|
|