"قُلْ للمليحة"\مسكين الدارمي\التضمين\التناص

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2017, 02:35 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"قُلْ للمليحة"\مسكين الدارمي\التضمين\التناص
                  

09-19-2017, 04:46 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضمين (Re: osama elkhawad)

    قصة الأبيات الشهيرة وشاعرها الأموي "مسكين الدارمي":

    أدناه قصة الأبيات الشهيرة، كما وردت في مقدمة ديوانه،

    ونجد أن هناك "القاضي التنوخي" الذي "عارض" تلك الأبيات،

    ضمن آخرين كثر ، سنورد لاحقاً نماذج من تضمينهم ومعارضتهم لأبيات "الدارمي" المشهورة:



    وأدناه نبذة مختصرة عن كاتبها "مسكين الدارمي"، وهو ليس "شاعرا جاهلياً":




    أدناه صورة لديوان "مسكين الدارمي":

                  

09-19-2017, 09:03 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: osama elkhawad)

    وعدنا بإيراد أمثلة ضمّنت أو تناصت مع الأبيات الشهيرة ل"مسكين الدارمي":

    Quote: قـــــل للـمـلـيـحـة فـــــي الــخــمــار الأكـــحـــل ** كالشمس مـن خلـل الغمـام المنجلـي

    بحـيـاة حسـنـك أحسـنـي, وبـحـق مـــن ** جعل الجمال عليك وقفا: أجملي !!



    وقال آخر:
    Quote:
    قــــل للمـلـيـحـة فــــي الـخــمــار الـمُــذْهَــب ** ذهــــب الــزمــان وحـبـكــم لـــــم يــذهـــب
    وجـمــعــت بــيـــن الـمـذْهَـبـيـنِ فــلـــم يــكـــن ** للحـسـن فـــي ذهبيـهـمـا مـــن مـذْهــب
    نــــور الـخـمــار ونـــــور وجــهـــك نــزهـــة ** عـجـبــا لــخــدك كــيـــف لـــــم يـتـلـهــب
    وإذا بـــــــــدت عـــــيـــــن لـــتـــســــرق نـــــظـــــرة ** قال الجمال لها: اذهبي لا تذهبي


    وقال آخر:
    Quote:
    قُل للمليحـة فـي القناع العُصفـري ** يا شمسها شفق الشروق فأسفري
    ولكِ الأمان من اللِّحاظ إذا ارتمـت ** إن الشُعـاع يصُـدُّ طــرف المبـصـرِ
    أو مـا اكتفـيـت بــورد خــدك روضــة ** عن روض وردي اللبـاس المُزهـرة
                  

09-19-2017, 09:30 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: osama elkhawad)

    وقال آخر:
    Quote: قـل للمليحـة فــي القـبـاء الأطـلـس ** أفسدتِ عقل أخي التقي المتقدّس
    أومـا كـفـاكِ لـبـاس حسـنـك والبـهـا ** حـتـى بــرزت لـنـا بأبـهـى ملـبـس
    أخـجـلـت ولـــدان الـجـنـان وحـورَهــا ** وخطرتِ من أثوابهـا فـي سنـدس
    إن كــــــان لا يــرضــيــك إلا فـتـنــتــي ** فرضـاكِ فــرض يا حـيـاة الأنـفـس
    هـــــذا مـحــبــك نـاصــبــا أحــشـــاءه ** غرضا لأسهم مقلتيـك فقرطِسـي

    وقال آخر:
    Quote: قل للمليحـة فـي القميـص الأحمـر ** مـــاذا فـعـلـت بـعـابــد مسـتـبـصـر
    مـــازال يـــدابُ فـــي الـعـبـادة طـالـبـا ** للـعـلـم , غـيــر مـفــرّط ومـقـصّـر
    تــرك الصـبـابـة للـصِّـبـا متسـلـيـا؟ ** عـن ذكــر كــل غـزالـة أو جــؤذر
    حتـى وضعـتِ عـن محـيّـاك الغـطـا ** فانجـاب عــن بــدر منـيـر مقـمـر
    ونـشــرت فـرعــا مـثــل لـيــل فــاحــم ** لــولا مـجـاورة الصـبـاح المـسـفـر
    فدهشت مـن ذاك الجمـال وحسنـه ** ووقـفــتُ وقـفــة مــولــع مـتـحـيِّـر
    حسنٌ به شُغِف الفؤادُ, وهاج لي ** شجـنـاً, فـقـلَّ تجـلـدي وتصـبـري
    سقْـتِ إلــى الجـسـم السـقـام وراءه ** مـن ذاك أطـراف السقيـم الأحـور

    وقال آخر:
    Quote: قل للمليحة في الخمار الأحمر ** لا تـجـهـزي بدمـائـنـا وتـسـتــري
    مُكِّنـتِ مـن حـب القـلـوب ولايــة ** فملـكـتِـهـا بـتـعـســف وتـجــبــر
    إن تتصفـي فلـك القـلـوب رعـيـة ** أو تمنعي حقا فمن ذا يجتري ؟
    سـخّـرتـنـي وسـحـرتـنـي بـنـوافــث ** فـتـرفـقـي بـمـسـخَّـر ومـسـحَّــر

    وقال آخر:
    Quote: قـل للمليـحـة فــي الحـريـر الأحـمـر ** مــــاذا فـعـلــت بـشــاعــر مـتـكـبــر
    قد كان يرعى النجم في فلـك العـلا ** واليوم يرعى منك عشق الجوهر
    إن كـــان وجــهــك جـنـتـيـن لـمـغــرم ** فهـبـي لـحـرّ الـنــار بـــرد الـكـوثـر
    الحـسـن سـلـطـان , وأنـــت ملـيـكـه ** فـاقـت بمُـلـك الـحـب ربـــة تـدمــر
    فــــإذا رأيــــت مــــن الـمـحــب تــذلــلا ** بالله يــا حـــســـنـــاء لا تـــتـــكـــبـــري
    الشعر مـن لغـة الملائـك فاعلمـي ** منـه شـعـور العـاشـق المتحـسـر
    إن كـنــت لا تَـعْـديـن قـولــي يـا فـتـى ** صـبــرا, فـــإن الـفــوز للمتـصـبـر


    وقال آخر:
    Quote: ذات الـخـمــار الأزرق **رفقـا بصـب عاشـق
    عصـف الهـوى بفـؤاده ** منذ اللقاء المشرق

    وقال آخر:
    Quote: قــل للملـيـحـة فـــي الـخـمـار الأزرق ** مـــاذا فـعـلـت بـنـاســك مـسـتـغـرق
    قـــد كــــان شــمــر لـلـصــلاة ثـيـابــه ** حــتــى وقــفــت لــــه بــكــل تــأنــق
    قــد ضــاع مـنــه صـلاتــه وصـيـامـه ** وأصبـت منـه بـراءة القـلـب التـقـي
    فـمـضــى يـصـفــق لـلِّــقــا مــتـــزوداً ** من نور وجهك , فأسفري , وتدفقي
                  

09-19-2017, 09:32 PM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: osama elkhawad)

    Quote: لما ندم أبوالعتاهية وهم بالتوبة سار إلى المدينة المنورة وابتنى بها مسجدا وأذَن فيه فلما علم بذلك هارون الرشيد ولم يكن خليفة آنذاك دسَ له الفاسق أبو نواس وأرسل إلى دعبل الخزاعي ليلاقوه ويثنوه عن التوبة ، ويقال أن أبا نواس اقترح على الخليفة أن يرسل مجموعة من الغلمان ليهيٍِضوه ( وكان مولعاً بالغلمان ) يعني أبا نواس
    لكن دعبل رفض ذلك وقال إن أبا العتاهية لا يبالي بهم ولكن إن كان ولابد فليرسل في مجموعة من جواري الشام ،
    قال : فاصطحبوا خمسة منهن فساروا بهن من بغداد فلما أن وصلوا نجدًا مروا على شيخ الصعاليك - واسمه عبدالله وأصله من الحجاز من رابغ لكنه تصعلك وهام بفتاة اسمها سعدى فمنعه قومها منه وساروا بها إلى نجد خوفاً من العار لكنه تبعها* - فما زالوا به حتى وافق على الذهاب معهم فلما أن وصلوا المدينة نزلوا بشاعر فيها -لم يذكر اسمه- واتفقوا على أن يلتقوا بوادي العقيق عصرًا عندما يسيل الوادي على أن تمر بهم الجواري في خطة اقترحوها
    -وقد ذكر بعض المحققين أن ذلك كان في جدة على لكن الرواية الصحيحة أن ذلك كان في وادي العقيق ويؤيد هذه الرواية ماجاء في شعر شيخ الصعاليك في قوله


    فقلت من التعجب كيف هذا زهور الشام في واد العقيق
    كما أن جدة في ذلك الوقت كانت تحت حكم الأشراف وإنما فتحها الرشيد في عهد خلافته - فلما أن كان العصر مر شيخ الصعاليك بأبي العتاهية وكان صديقا له أيام الصعلكة وساروا إلى العقيق وهناك التقوا بالبقية فبينما هم يتحدثون إذ طلع عليهم إحدى الجواري وكانت ترتدي ثوبا أسوداً فالتفتوا جميعا إليها فقال دعبل :


    تبدى في السواد فقلت بـدرا تجلى في الظلام على العبـاد

    فقلت له: عبرت ولـم تسلـم وأشمت الحسود مع الأعادي

    تبارك من كسا خديـك وردا مدى الأيـام دام بـلا نفـاد

    فقال: نعم كساني الله حسنـا ويخلق ما يشاء بـلا عنـاد

    فثوبك مثل شعرك مثل حظي سواد في سواد فـي سـواد


    ثم مرت الثانية وكانت ترتدي ثوبا أحمر فأنشد أبو نواس قائلاً


    تبدى في قميص اللاز يسعى عذولـي لا يلقـب بالحبيـب

    فقلت من التعجب كيف هـذا لقد أقبلت فـي زي عجيـب

    أحمرة وجنتيك كستـك هـذا أم أنت صبغته بـدم القلـوب

    فقال: الشمس أهدت لي قميصا قريب اللون من شفق الغروب

    فثوبي والمدام ولـون خـدي قريب من قريب من قريـب





    ثم مرت ذات الثوب الأبيض فنغز أبونواس أبا العتاهية وحرَكه ليقول الشعر فأنشد أبو العتاهية :

    تبدى في ثياب من بيـاض بأجفـان وألحـاظ مـراض

    فقلت له عبرت ولـم تسلـم وإني منـك بالتسليـم راض

    تبارك من كسا خديـك وردا وقدك مثل أغصان الرياض

    فقال نعم كساني الله حسنـا ويخلق ما يشاء بلا اعتراض

    فثوبي مثل ثغري مثل نحري بياض في بياض في بياض



    ثم مرت ذات الثوب الأخضر فرفع شيخ الصعاليك عقيرته وغنى :

    تبدى في ثياب الروض ورداً كغصن البان في قد رقيق

    فقلت من التعجب كيف هذا زهور الشام في واد العقيق

    تبارك من كسا خديـك وردا وحلَاه بشهد من رحيق

    فقال نعم كساني الله حسنـا ووردا في عيون من عقيق

    فخديها وثغر من لجين رحيق في رحيق من رحيق
                  

09-19-2017, 09:49 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: امجد الجميعابى)

    وقال آخر:
    Quote: قل للمليحة في الخمـار المذهـب ... ‏أفسدت نسك أخي التقى المترهـب
    نور الخمار ونور خـدك تحتـه ... عجبا لوجهك‏!‏ كيف لـم يتلهـب‏؟‏
    وجمعت بين المذهبين فلـم يكـن ... للحسن عن ذهبيهما مـن مذهـب
    وإذا أتت عيني لتسـرق نظـرة ... قال الشعاع لها‏ :‏ اذهبي , لا تذهبي

    وقال شاعر معاصر هو محمد خضر الشريف:

    Quote:
    وقد فرغت للتو من قصيدة معارضة لي تحت عنوان " قل للمليحة في الخمار الأزرق" تقول أببياتها:

    قل للمليحة في الخمار الأزرق //
    رحماك من هذا الدلال الأنيقِ

    راح الشباب وهذا شيبي منذري//
    وخضعت في ذل العبادة أتقي

    طرفا كحيلا من خمارك فاتنا //
    والوجد أرقني وروحي تستقي

    من حب من أهوى وهذا ديدني//
    الله يحرسكم ويحفظ من بقي

    لا تكشفي منك اللثام فإنني //
    ثملُ بحب الله؛ حتى أرتقي

    لاتجبري كأس المحبة إنني //
    كسَّرته طوعا، فأنى نلتقي؟

    http://elgendy.getgoo.net/t26563-topichttp://elgendy.getgoo.net/t26563-topic
                  

09-20-2017, 00:19 AM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: osama elkhawad)

    يا خواض سلام
    قلت كدا أحسن ؟
    انا لم احتج عليك بعدم معرفتك بالقصيدة او بشاعرها
    حتي تحيبا لينا صوت و صورة و كمان غلاف الديوان !!
    القصيدة أشهر من نار علي علم !
    و معروف انو القصيدة حينما قيلت ، فإنها انتشرت انتشاراً واسعاً
    و نالت الإعجاب !
    مما دفع الكثير من الشعراء لمعارضتها و مجاراتها
    و ذلك بالنظم علي منوالها لإفتتان الناس بها
    و لكن حميع هؤلاء الشعراء كان دافعهم الإعجاب بنظم شاعرها و و حاولوا مجاراتها
    اعترافاً منهم بجودتها و حذاقة شاعرها !
    حتي ظهر من نسج علي منوالها بقية الألوان
    فظهرت مقطوعات شعرية لطيفة تجاري القصيدة بباقي ألوان الخمار ، فظهرت قل للمليحة في الخمار الخمار الاحمر و الأخضر و المذهب و الأكحل و بقية الألوان !!
    ...

    لا ادري ماهي العلاقة بين الكلام دا و بين انتحالك للبيت و حشره في نص قصيدتك دون الاشارة إليه او الي شاعره !!
    ...
    يعني عايز تقول للناس انو ما انا برأي الاستخدمت البيت ، معاي القاضي التنوخي و ابن خلكان !!
    طيب العلاقة شنو ؟!!!
    ديلك قالوا يا سلاااام ياخ ، والله مسكين الدارمي دا كتب ليه قصيدة جميلة جدا
    بقول فيها قل للمليحة في الخمار الأسود
    و نحن لشدة اعجابنا بالقصيدة بتاعتو ، بنحاول نجاريهو فيها و ننسج قصايد علي منوالها !!

    ديلك عملوا كدا ، لذلك لم يعب عليهم أحد شيء ، لانو المجاراة واردة !
    و قلت ليك مؤخراً المبدع طارق الأمين نظم قصيدته التي نده فيها الفنانين و الموسيقيين و قال انها مجاراه لقصيدة التمساح لحاج الماحي ! و قد أعلن ذلك علي الملأ !!

    لاكين يا صاحبي انت سكتم بكتم ، حبت بيت الراجل و انتحلتو بمعني غيرت فيه شوية و قلت جادت به قريحتك !!
    فرق كبير با خواض ! ارجو ان لا تستغبي القاريء !!
    ...

    واصل كان شايف في بوستك دا مرّاقة !
                  

09-20-2017, 00:45 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: امير بوب)

    عزيزي دكتور أمير

    سلامات

    لا أدري ما هي علاقتك بالنقد،

    لكن المهم أرجعْ إلى ردي على مداخلة علي عبدالوهاب عثمان في بوست دكتور محمد صديق.

    التناص ومستوياته مهمة النقاد. .

    محمود درويش درويش مثلا ، لا يشير إلى نصوصه الغائبة ، او النصوص التي تناص معها.

    قل ما تريده حول نصوصي، وليس مهمتي الدفاع عن ذلك .

    تداخلت في بوستك عن ماريل لان هذه مسالة مرتبطة بالسيرة الذاتية ، وليس تقييما لنصوصي المكتوبة.



                  

09-20-2017, 04:05 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: osama elkhawad)

    أدناه رابط لدراسة "أكاديمية" عن مستويات التناص. وهناك موجز تاريخي عن رؤية القدماء العرب لتلك المسألة، وما جدّ فيها من رؤى في المقاربات النقدية الحديثة.

    وفيها حديث نظري وتطبيق لكيفية تقيام "الناقد"، بتحديد مستويات التناص "العامة"، و"الخاصة" بين نصيين سرديين:

    http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/human/images/stories/pdf/2-2013a/43-78.pdf
                  

09-20-2017, 06:25 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج لتضمين أبيات الدارمي (Re: osama elkhawad)

    أدناه تعريف لل"تضمين":



    نقلاً عن الدراسة التالية "التناص بين الموروث العربي القديم والمفهوم الحديث":
    http://revue-staps.univ-msila.dz/faculte-ll/images/fll_doc/documents/memoire/ar/master/2015/095-2015.pdfhttp://revue-staps.univ-msila.dz/faculte-ll/images/fll_doc/documents/memoire/ar/master/2015/095-2015.pdf
                  

09-21-2017, 00:37 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التناص: محمود درويش (Re: osama elkhawad)

                  

09-21-2017, 07:49 AM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التناص: محمود درويش (Re: osama elkhawad)

    سلام يا خواض
    ما العلاقة بين رأي درويش حول التناص
    و بين ما جادت به قريحتك في هجاء الزميل حاتم ؟
    هل تربد الإرتكاز علي هذه الرؤية بإعتبار ما كتبته يُعتبر نوع من التناص و نصّك الجديد ربما تجاوز نص مسكين الدارمي و البحر القديم ؟
    يعني مثلاً حتة :

    هم ألبسوكَ دثار مدْحٍ،
    نجمَ النتِّ،
    تاجَ النتّ،
    فخْرَ النتّ،
    شمْسَ النت،

    هل تناصصت فيها مصطفي سند و تجاوزته حين قال :

    هم ألبسوك دثار خزّ ناعم الأسلاك

    منغوم الحفيف

    ودعوك تاج العزّ فخر العزّ مجد العزّ

    شمس العزّ عزّ العزّ

    ....


    !!!!!!
                  

09-21-2017, 03:53 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التناص: محمود درويش (Re: امير بوب)

    سلام فوراول بدون فرز

    سأعود -لو هوّن المولى-،

    بردٍّ أكاديميٍ، علميٍ، وافٍ، ضافٍ، شافٍ مطوّل قليلاً...

    أرجو إعطائي الوقت الكافي...

    أرقدوا عافية
                  

09-21-2017, 04:48 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التناص: محمود درويش (Re: osama elkhawad)

    الأخ الاستاذ osama elkhawad
    والأخ الأستاذ امير بوب
    لمثلكم جئنا للمنبر لنزداد معرفة
    ما ابدع حواركما
    هذا ما يرفع من قدر المنبر
    مع احترامي لكل المطروح
    وكل إناء بما فيه ينضح
    مودتي لكما
                  

09-21-2017, 08:59 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التناص: محمود درويش (Re: Ali Alkanzi)

    عزيزي الأستاذ علي

    تحياتي

    قلت سيدي:
    Quote:
    الأخ الاستاذ osama elkhawad
    والأخ الأستاذ امير بوب
    لمثلكم جئنا للمنبر لنزداد معرفة
    ما ابدع حواركما
    هذا ما يرفع من قدر المنبر
    مع احترامي لكل المطروح
    وكل إناء بما فيه ينضح

    أعتقد أن اللغة "النقدية"، هي التي تقينا من شرّ "احتّها معاك قرض"....

    لا أحد فوق النقد، ولكن بلغة علمية نقدية......

    آمل أن تجد في ردودنا العلمية القادمة ما يوافق توقعاتك .

    أرقد عافية
                  

09-21-2017, 09:23 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التناص: محمود درويش (Re: osama elkhawad)

    عندما يكون المنتج عبارة عن فسو و ضراط و مطاعنات كريهة !
    فحينها لا يحتاج للغة نقدية !
    يحتاج عندها لكمٌامة و لخطاب موازي يتناسب مع ما يخرج من السبيلين !!

    إرتقاء الخطاب يجبر المتلقّي علي احترامه عند التعاطي معه
    و العكس صحيح !!
                  

09-21-2017, 09:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التناص: محمود درويش (Re: امير بوب)

    طيب يا دكتور أمير ،احاديث الرسول صلعم عن "ضراط " الشيطان، وهو يهرب،

    ودي الصورة الاستفدنا منها في الهجائية،

    عايزة برضو ليهو "كمامات"؟

    وبعدين ليه ما عرّفت للقارئ شروط "المجاراة"، كما سميتها أنت ، وأنا اسميها إما "التضمين" أو وماشابهه أو التناص،

    بمراجع معتمدة، عشان القارئ يعرف ليه العبدلله ما التزم بشروط المجاراة؟؟

    وهسع انا بتحداك قدام الناس ديل كلهم ،

    تجيب اي مرجع معتمد يتحدث عن شروط ، لم يقم بها العبدلله في هجائيته؟

    بديك زي اسبوع ؟؟؟

    قصّرتا معاك؟؟؟؟
                  

09-22-2017, 05:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بديل للتحدي (Re: osama elkhawad)

    بديل آخر لدكتور بوب : دراسة نقدية تناصية

    أدناه أسئلتنا وتعليقاتنا نعيدها مرة أخرى، مع تجديد التزامنا بفترة "الاسبوع":
    Quote: طيب يا دكتور أمير ،احاديث الرسول صلعم عن "ضراط " الشيطان، وهو يهرب،

    ودي الصورة الاستفدنا منها في الهجائية،

    عايزة برضو ليهو "كمامات"؟

    وبعدين ليه ما عرّفت للقارئ شروط "المجاراة"، كما سميتها أنت ، وأنا اسميها إما "التضمين" أو وماشابهه أو التناص،

    بمراجع معتمدة، عشان القارئ يعرف ليه العبدلله ما التزم بشروط المجاراة؟؟

    وهسع انا بتحداك قدام الناس ديل كلهم ،

    تجيب اي مرجع معتمد يتحدث عن شروط ، لم يقم بها العبدلله في هجائيته؟

    بديك زي اسبوع ؟؟؟

    قصّرتا معاك؟؟؟؟


    وهناك بديل للنطاسي إذا لم يعثر على مرجع أكاديمي يدعم رأيه المغلوط.

    ما هو؟

    مسألة بسيطة، وشديدة البساطة وبديهية:

    دراسة نقدية.

    وهو أصلا ً كان يفترض أن يجريها حتى يثبت ادعاءه.

    ولذلك لم نتداخل في بوسته مع وعدنا له، بالحضور للمناقشة، لأننا كنا نفترض أنه سيجري دارسة نقدية.

    لكن يبدو أن سقف توقعاتنا كان كثير العلو.

    ورغم تلك الخيبة، دعونا نفترض أنه نسي، حتى يظل السقف عالياً.

    طيب ما نوع الدراسة النقدية؟؟

    دراسة نقدية في مستويات "التناص"..

    كيف؟

    سأعطيه بعض الإرشادات، وأجرنا على الله:

    دراسة في مستويات التناص بين ثلاثة نصوص غائبة ونص حاضر.

    ما هي النصوص الغائبة الثلاثة؟

    هي كالآتي:
    1-أبيات الدرامي
    2-أبيات ومقاطع من "البحر القديم" لمصطفى سند.
    3-الأحاديث النبوية التي تتحدث عن هروب الشيطان ، وضراطه...

    وماهو النص الحاضر؟

    الهجائية الحاتلية: "الهروب المشين".

    يا جماعة الخير ،

    قصّرنا مع الدكتور بوب؟؟؟

    وفي انتظاره "اكاديمياً" أو "ناقداً".....

    وأرقدوا عافية.
                  

09-22-2017, 06:26 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: osama elkhawad)

    يا استاذ خواض ياخ شيطان شنو و ضراط شنو!!
    ياخ و الله بما انك شاعر و خيالك و أفقك مفروض يكون واسع
    لم أكن أتوقع ان تستند علي مثل هذه الأحاديث المتهافتة في محاولة للتأصيل لمسألة الضراط !
    و ما تقول لي الحديث ورد في صحيح مسلم !
    يعني هسّع انت صدّقت الرواية دي و انو الشيطان لما يسمعالاذان بيجري و يضرط ؟؟
    طيب ممكن بالفهم البسيط نفهم انو الشيطان يفر عند سماع الاذان ، حتي هنا مقبولةو منطقية !
    طيب علاقة الضراط شنو ؟!!
    عشان كدا الكلام يبدو و كأنو ما راكب عدلو بالصيغة دي !!
    رغم حكاية الضراط الانت مفتون بيها دي ، و رغم انو كثير من العلماء أخذ الحديث بالصيغة دي زيّك كدا
    لاكين لو استخدمت ال common sense بس او عندما تبحث شوية ، كان اكتشفت انو الحديث دا ورد بصيغة تانية لا فيها ضراط و لا يحزنون
    و هي الصيغةالاقرب للمنطق السليم !!
    حيث ورد الحديث بصيغة ( يدبر الشيطان و له حصاص )
    و الحصاص هو سرعة الجري !!
    و دا الكلام المنطقي و هو سرعة هروب الشيطان عند سماعه الاذان !
    ...
    انت بس جاري لي للضراط !!
    و داير بي حق بي باطل تلقي ليك مبرر ساي !!

    ...
    باقي كلامي انا قلتو في البوست داك
    و الشغلة ما محتاجة لأسبوع
    و لا لدراسات و لولوة !
    ياها قصيدتك التعبانة دي ولّا شي تاني
    عايز تعمل ليها راس و قعر و دراسة نقدية و تحليل و مستويات تناص !!
    لا اعتقد يا خواض ان عمل بهذه الهشاشة يضطرني او غيري لبذل أي مجهود ناهيك
    ان نخصص له دراسة نقدية !!

    سؤالي ما زال قائماً لك :
    هل شوية أبيات متهافتة في هجاء زميل
    تحتاج ان تتناصص فيها مع شاعرين و السنّة النبوية التي لم تجد فيها ما تاخذه سوي الضراط !!
    و لماذا قلت انها مما جادت به قريحتك ؟؟
    سؤال أخير :
    ماهو الفرق بين التناص و الإنتحال يا خواض ؟
    قصدي inter- textually و plagiarism

    ...



                  

09-22-2017, 07:28 PM

محمد محمود محمد
<aمحمد محمود محمد
تاريخ التسجيل: 02-04-2013
مجموع المشاركات: 910

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: امير بوب)

    إيراد الخواض لبيت .. قل للمليحة في الخمار الأسود .. و أبيات من قصيدة سند (البحر القديم) ..وهما أشهر من نار على علم .. لاتحتاج إلى التنويه إلى أصحابها، ولا أظن أن الخواض من السذاجة و الخِفّة أن يقوم بسرقة أبيات معلومة حتى للعوام من أمثالنا 😊.
    واضح إنو مسألتك غبينة أخ أمير .. لم تُحسِن فشّها .
    مع العلم أن أبيات الخواض لم أجد فيها أي شاعرية ، مصنوعة صِنعة غير جيدة ، وأظنها نتاج غبينة أخرى .
                  

09-22-2017, 10:01 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: محمد محمود محمد)

    أهلا أستاذ محمد محمود

    سبق أن تحدثت عن تجربتي الهجائية في بوست ،ضمن حملة "تابعه"الانتقامية، ويمكنك الرجوع إليه.

    هذه تمارين سريعة، وأيضا فريدة. كيف؟؟؟

    لان الخصم ليس بمقدوره استخدام هذه الأداة الفعّالة القاتلة،

    التي تستوجب موهبة في النظم ...

    وكما قال شاعر آخر تصنّف ضمن الأخوانيات وما شابهها.

    وفي زعم العبدلله الضعيف انها ليست جنساً ابداعياً حتى الآن، لكن يمكن أن تضاف إلى ثقافة الأسافير.

    وكلامك صحيح :

    الأبيات المشهورة لا يشترط الإشارة إليها، بل أن محمود درويش لا يشير إليها إطلاقا، وهذا من حقّه.

    طيب يا دكتور أمير

    مسائل العلاقة بين النصوص لها منهج ودراسات ،ولم تقمْ بواجبك النقدي.

    بل حتى لم تعرِّف القراّء بشروط المجاراة، كما أسميتها بإيراد مراجع معتمدة، حتى يفهم القارئ أين خالف العبدلله تلك الشروط .

    اها دي عفيناك منها، لأن من الواضح أن علاقتك بالنقد الأدبي علاقة واهية...

    وسبق لي أن سألتك عن علاقتك بالنقد،

    والتزمت الصمت....

    طيب نرجع لكلامك التالي ، وأتحداّك مرة أخرى أن تثبت "كلامك الآتي" بمرجع أكاديمي واحد..

    وإلا فاحزمْ حقائبك وارحلْ .

    ولا اريد منك اعتذاراً.
    لكن أرجو ألا تضلّل الناس بقشور الكلام.

    واحرصْ على استخدام لغة نقدية علمية أكاديمية، ومنهج نقدي أكاديمي في إثبات ما تدّعيه.

    أدناه كلامك:
    Quote: مشكلتنا ليست في البيت الذي أدرجته بين مزدوجتين
    مشكلتنا في باقي الأبيات التي تم انتحالها و لم يتم الاشارة اليها و قلت قد جادت بها قريحتك !!



    أتحدّاك مرة أخرى أمام كل هؤلاء الملأ:

    أن تأتي بمرجع أكاديمي واحد يجعلني ملزماً بالإشارة إلى أبيات مشهورة!!!!!!!!

    المرة دي حأدّيك مهلة* قصيرة:

    أربع وعشرين ساعة فقط..

    **بعدين استلهام الاحاديث يسمى أيضاً "تناصاً"؟؟؟؟؟
    ________________________________________________
    "المهلة " تنتهي يوم السبت في الثانية ظهرا بتوقيت الساحل الغربي الامريكي.
                  

09-23-2017, 00:33 AM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: osama elkhawad)

    استخدام الأحاديث و الآيات القرانية في النص الأدبي يا خواض لا تسمي تناصاً و لا تضمين !
    بل اقتباس !!

    ...
    بالمناسبة التناص في حد ذاته كمصطلح حديث
    هو مجرد دلع للسرقة الأدبية !
    لا فرق يا خواض !!
    فقديماً كان يقال تضمين
    و في مناهج النقد الحديث تغير المصطلح بقدرة قادر الي تناص !
    و المحصلة واخدة ، هي سرقة رأسا عديييبل و إن اختلفت المسميات !!

    ...
    شايفك ما جاوبت ولا علي يؤاب واحد من أسئلتي الفرق !!
    زي ما قلت ليك، الموضوع لا يحتاج لأي مهلة ، فهو محسوم !!
    و لا يحتاج لكل هذه الجلبة و الهيلمانة التي تعملها !
    ...
    محمود درويش دا انا قعدت معاهو راس !!
    و اعرف كيف ينظر للأمور !
    فأرجو ان لا تقارن هرجلتك به !!

                  

09-23-2017, 00:51 AM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: امير بوب)

    Quote: وظاهرة التضمين كانت تدرج في باب السرقة في النقد القديم وتتصل بالسرقات الشعرية إلى جانب سبعة أمور هي : "الاقتباس والعقد والحل والتلميح والابتداء والتخلص والانتهاء" ويعني التضمين وفقاً لعلماء البلاغة "أن يضمن الشاعر كلامه شيئاً من مشهور شعر الغير مع التنبيه عليه ما يجعل شعره يزداد حسناً وجمالاً


    ...

    الكلام الفوق دا مقتبس من دراسة قدمها الشاعر و الناقد حسن النيفي !
                  

09-23-2017, 01:07 AM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: امير بوب)

    Quote: الأبيات المشهورة لا يشترط الإشارة إليها، بل أن محمود درويش لا يشير إليها إطلاقا، وهذا من حقّه.


    و لهذا تم اتهام محمود درويش بالسرقة الأدبية !!
    و كذلك ادونيس !!
                  

09-23-2017, 06:30 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: امير بوب)

    تحياتى اسامة

    ودعنى اختلف معك فى فكرتك باستخدام الشعر الهجائى كسلاح فتاك
    ضد الخصم

    موهبتك وتميزك الابداعى اكبر قيمة من ان تهدر فى مثل هذا الشعر
    ما كنت قايللك ما خد موضوع قصيدتك دى بجدية
    هى ضعيفة جدا من ناحية فنية وخالية تمما من سحر الشعر

    ما تضيع وقتك يا اسامة فى سجالات غير منتجة
                  

09-23-2017, 02:18 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بديل للتحدي (Re: mohmmed said ahmed)

    تم قفل البوست ( اقبض حرامي !)
    الذي فتحناه لسرقتك يا خواض !!

    ....

    أبسط يا عم ، فقد نلت مرادك !!

    😜
                  

09-23-2017, 02:40 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضمين (Re: osama elkhawad)

    Quote: لان الخصم ليس بمقدوره استخدام هذه الأداة الفعّالة القاتلة،



    Quote: تم قفل البوست ( اقبض حرامي !)
    الذي فتحناه لسرقتك يا خواض !!

    فهو أخس من ضبع
    وأجبن من ابن عرس


    أضرب الفلول!
    اندقا لمن بوزو يبس
                  

09-23-2017, 10:12 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: تم قفل البوست ( اقبض حرامي !)
    الذي فتحناه لسرقتك يا خواض !!

    ....

    أبسط يا عم ، فقد نلت مرادك !!

    أسأل ْ بكري، وقد لاحظت أنه مسخ مداخلة لك؟؟ما ذا قلت من شتائم؟؟

    المهم،

    لن تعدم حيلة لكي " تشتمني"، كعادتك ،

    ولا يحمد على مكروه سواه...

    ـ

    وفي انتظار دعكم لفكرتك الاساسية عن:

    ضرورة "الإشارة الى الشعر المتضمّن" حتى ولو كان مشهورا.

    أم انك قطعت ذلك من راسك؟؟؟
                  

09-24-2017, 09:48 AM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    يا خواض انا لا اشتم ابداً !!
    اختلف مع الاخرين ، اكتب بعدّة أساليب قد تكون ساخرة ومستفزّة للآخر
    و لكنها ابعد ما تكون عن الشتائم الشخصية ... و هي سلاح العاجز !!
    لا شعراً و لا نثراً !
    فأرجو ان لا توحي للناس انني شتمتك.
    ...

    مداخلاتي التي سحبها بكري كانت في الرد علي المدعو عثمان محمد صالح
    الذي تداخل في ذلك البوست بصورة فجّة في محاولة منه لإنتشالك من الورطة !
    و ردودي عليه ليست سبباً كافياً لقفل البوست !
    لا يوجد شخص متضرر من استمرار البوست غيرك يا خواض !!
    ...
    حتي الان لم تجب علي أسئلتي :
    هل عدة ابيات هزيلة في هجاء حاتم تحتاج منك ان تتناصص مع شاعرين ؟
    لماذا قلت ان القصيدة مما جادت به قريحتك ؟
    ماهو تعريفك للسرقة الادبية في الشعر؟
    ما هو الفرق بين التناص و الانتحال؟
    ماهو الفرق بين التضمين و الاقتباس و كيف يتم التعامل معهما في القصيدة ؟
    و اخيراً هل تدري لماذا تم اتهام محمود درويش و ادونيس بالسرقة الأدبية ؟

    ...

                  

09-24-2017, 10:43 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضمين (Re: osama elkhawad)

    !Caught
    Red handed

    Beat it!
                  

09-24-2017, 04:23 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: حاتم إبراهيم)

    عاب علينا الدكتور أمير بوب عدم إشارتنا إلى الأبيات المضمّنة في هجائيتنا الاسفيرية "الهروب المشين".

    وعدّ ذلك -دون فحص نقدي من خلال مصطلح "التضمين"- سرقة وانتحالاً ، ارتكازاً على عدم الإشارة إلى الأبيات أو جزء من الأبيات ، الذي يُسمّى عند بعض النقاد العرب القدامى "الإيداع"، حين قال موضحِّاً

    ما يستند عليه في ادّعائه سابق الذكر:
    Quote: مشكلتنا ليست في البيت الذي أدرجته بين مزدوجتين
    مشكلتنا في باقي الأبيات التي تم انتحالها و لم يتم الاشارة اليها و قلت قد جادت بها قريحتك !!

    في مثل هذه القضايا الأدبية، يتمّ الاحتكام كما في كل الثقافات، إلى ما تأسّس من مصطلحات نقدية وهي الفيصل في النظر إلى طريقة الفصل والحكم في ما اختلف حوله.

    لقد طالبنْا الدكتورَ بالإدلاء بما يعضِّد وجهة نظره حول "عدم الإشارة إلى باقي الأبيات".
    وبحّت حناجر مفاتيح طابعتنا من كثرة المطالبة.
    ولم يفتح الله عليه بدليل نقدي واحد، يدعم وجهة نظره السالفة الذكر.

    دعونا- أعزائي القرّاء ن-صطحبكم في "جولة نقدية"، حول تعريف مصطلح "التضمين"، كما ورد في الموروث النقدي العربي القديم.

    الجولة النقدية ستحدث من خلال مقال للأستاذ الجامعي الجزائري "ريوقي عبد الحليم"، المعنون ب" أنواع التضمين في علوم اللغة العربية". نُشر المقال بهوامشه، في مجلة دراسات أدبية العدد الثالث جوان 2009 من الصفحة 77 إلى الصفحة 104 و

    مجلة دراسات أدبية، وهي مجلة علمية محكمة يصدرها مركز البصيرة للبحوث والدراسات بالجزائر. وقام بإعادة نشره في مدونته في الانترنت.

    في الاقتباس التالي من المقال، يتم تعريف مصطلح "التضمين"، مع الإشارة إلى شرطي الإشارة إلى الشعر المضمّن،من حيث شهرة المضمّن أو عدمها:



    ثم يواصل الباحث إيراده أقوال النقاد العرب القدامى حول شرطي "التضمين":




    وأختم كلامي بإشارة عابرة هي أنّ أي قارئ عادي، ل"الهروب المشين"، سيلاحظ أن تلك النصوص الغائبة للدارمي وسند والأحاديث النبوية الشريفة حول الشيطان، غادرت سياقاتها الأصلية ، ودخلت سياقاً جديدًا ومختلفاً تماماً، هو سياق الهجاء الاسفيري.

    فمثلاً تحوّلت "المليحة" إلى "مقمِّل"، و"الخمار" إلى "قناع"، و"عابدٍ متهجِّدِ" إلى "مشجِّعيكَ الخلَّص". وأيضاً تكرار كلمة "العزّ" في "البحر القديم"، تحوّل إلى تكرار "النت"، لتناسب السياق الجديد. كما أنّ "الهروب" اتخذ معنى جديداً "دنيويّاً"، لا علاقة له بالدين*.

    ومن ثمّ اكتسبت تلك النصوص الغائبة الثلاثة، طبيعة جديدة هجائية اسفيرية، بحكم هجرتها إلى سياق مختلف.

    وتلك الطبيعة الجديدة المكتسبة، تختلف بنيويَّاً، وبشكل جذري عن الغزل والسياق الديني .

                  

09-24-2017, 06:09 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    ما زال السؤال قائماً يا خواض
    ما هو تعريف الإنتحال Plagiarism ؟
    و لماذا صنّفت ما قمت به علي انه تضمين و ليس انتحال ؟

    علماً بان التضمين نفسه هناك من إعتبره نوع من السرقة الأدبية و لو داير دليل علي الكلام دا بجيبو ليك !!


                  

09-24-2017, 06:48 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: امير بوب)

    الدكتور أمير بوب

    صباح الخير بتوقيت الساحل الغربي الأمريكي

    حجتك الوحيدة كانت أنني لم أشر إلى الأبيات الأخرى، ولم تعترض على البيت بين مزدوجين.

    فجمهور النقّاد القدامي أجاز " عدم الإشارة إلى المشهور من الشعر".

    فإذن حجّتك باطلة..
                  

09-24-2017, 08:43 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    لا يا استاذ خواض !
    حجتي الوحيدة لم تكن عدم إشارتك لباقي الأبيات بينما أشرت للبيت بين مزدوجتين !!
    ليس جوهر الاعتراض عليك هو عدم الاشارة لباقي الأبيات !!
    انا قلت ان بعض الأبيات منتحلة !
    الانتحال الواحد دا
    و الذاد الطين بلّة انك قلت انها مما جادت به قريحتك !!
    ....

    بغض النظر عن الدخول في تفاصيل التضمين و التناص و الاقتباس و المجاراة ( المعارضة الشعرية)
    لعلك تدرك انو التضمين او التناص في حد ذاته هناك من اعتبره شكل من أشكال السرقة و ان حاول البعض التخفّي خلف المصطلحات
    التي أتت كنوع من اللولوة و شرعنة السرقات !!
    التناص بمستوييه الواعي و اللاشعوري ، قد يكون مقبولاً اذا ما اتي في شكل توارد خواطر حول المعني الذي ذهب اليه احد السابقين
    و لكن حكاية وقع الحافر علي الحافر دي فيها كلام كتير !
    لا اريد الدخول في تفاصيل ، و لكن اعتقد ان كل من يفتقر الي الإبداع و تخونه قريحته ، يمكن ان يغرف من ماعون الذين سبقوه
    دون ان يرمش له جفن و لمّا يقفشوه ، يجي يقول ليك تناصصت معه !
    عشان كدا ناس عز الدين المناصرة جابوا مصطلح التلاص الذي اعتقد انو مافي فواصل بينه و بين التناص المزعوم !
    ...
    علي كل حال، ارجو عدم الشعبطة في مرّاقة التناص او التضمين
    و ركَّز لي في الانتحال كفعل موازي هو موضع البحث !
    ما زالت مطالبتي لك بتعريف الانتحال في الشعر قائمة !!

                  

09-25-2017, 05:12 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: امير بوب)

    Quote: ما زالت مطالبتي لك بتعريف الانتحال في الشعر قائمة !!

    أنت صاحب " إدعاء وعليك إثباته، لا مطالبتي أنا بإثباته...

    وقد فشلت، في ذلك .

    لماذا تسألني؟؟؟

    واضح أنك لا تملك طقماً من المفاهيم النقدية الأدبية.

    وواضحٌ أيضاً، وجليٌ، وبيِّنٌ-أن علاقتك -سيدي -بالنقد الأدبي واهية..

    أنصحك بقراءة محمد بنيس في "ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب"، والجزء الخاص عن الشعر العربي الحديث في رسالته للدكتوراة...
                  

09-25-2017, 06:36 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    هههههه

    يا خواض ياخ سيبك من محمد بنيس و معرفتي بالنقد
    انا سألتك سؤال واضح و محدد :
    ماهو تعريفك للإنتحال في الشعر ؟
    ...
    لو السؤال دا صعب ، قول جلا و بخلّيك !😜
                  

09-25-2017, 07:12 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: امير بوب)

    يا دكتور أمير

    أنت صاحب "ادّعاء"، ولم تثبت ادّعاءك.

    تريد أن تذبحني هههههههه

    و عايز مني معرفة نقدية؟؟؟

    علاقتك بالنقد الأدبي واهية.

    لا أريد منك اعتذاراً،

    بسبب الكاتب والباحث الكبير الراحل المقيم د. عبدالماجد بوب،

    الذي أقمت له في مونتري فعالية لتوقيع واحد من كتبه.

    من أجل عين، تُكرم ألف عين.
    _______________________
    كتاب بنيس هو "الشعر العربي الحديث " -بنياته وإبدالاتها

    3-الشعر العربي المعاصر

    وعن مستويات التناص:

    ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب" مقاربة بنيوية تكوينية"...
                  

09-25-2017, 07:26 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    للمرة الاخيرة يا خواض اقول ليك دعك من شخصي
    و علاقتي الواهية بالنقد !
    انا لم أدّعي انني ناقد و هذا ليس مجالي
    و رغم علاقتي الواهية دي زي ما بتقول ، إلا انني استطيع محاصرتك بسهولة !
    شكراً لنصائحك ، فقط ارجو ان لا تحاول الإستخفاف بي او محاولة توجيهي او التدخّل في قراءاتي !!
    يا ريت تكون انت قريت الكتب و الدراسات البتنصحني بيها دي !
    و إن كنت فعلت ، فأرجو ان تتحفنا برأيك في أسئلتي السابقة !

    دعك من فرمالة انني صاحب الإدعاء و انك لا تريد الإجابة و اللولوه البتعمل فيها دي !
    انا رأيي قلتو من البداية !!
    قلت ليك دا انتحال واضح !!
    و عرّفت ليك الانتحال !!

    انت قلت لا !!
    طالبناك تعرّف لينا الانتحال و بس !!
    صعبة دي !!
    انت مش شاعر و ناقد و عندك مجهوداتك في المجال دا ؟
    خليك من كلامي انا
    و خليك من إدعائي !!
    نريد منك تعريف للانتحال في الشعر !
    و لماذا قلت ان القصيدة مما جادت بها قريحتك ؟
    و هل ابياتك التعبانة دي تحتاح لتناصص مع شاعرين ؟
    ...

    يا ريت تجاوب مباشرة بدل اللف و الدوران في حلقة مفرغة دا !
                  

09-25-2017, 07:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: امير بوب)

    والعبدلله يقول لك يا دكتور بوب:

    "اذهبوا فأنتم الطلقاء."..

                  

09-25-2017, 07:59 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    هههههههههه

    تاني تجي المولد ؟!!

                  

09-25-2017, 08:04 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: امير بوب)

    هذه هي مفاهيمك المعرفية ومصطلحاتك:

    تاني تجي المولد
    مرّاقة
    أحتّو معاك قرض
    رموك بايظ
    اطقطقك
    آكشن

    إلخ

                  

09-25-2017, 08:14 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: osama elkhawad)

    و انت يا خواض لم تتجاوز في طرحك ما يخرج من السبيلين !
    عندما ترتقي بخطابك ، حينها يمكنك ان تطالب الاخرين ان يبدّلوا لغتهم معك !
    عموماً ، انا لا شاعر و لا ناقد و لا يحزنون !
    و لكني استطيع ان أُميِّز بين الغث و السمين !
    و حبيت اوصّل الرسالة بس !
    ما تعمل فيها يا دنيا ما فيك إلا انا و تتبجّح علي الاخرين !
    و من ينزل بمستواه للغة و مستوي متدنّي ، عليه ان يتحمّل تبعات ذلك !!
    ارجو كذلك ان لا تستهين بقدرات الآخرين مهما صغروا في نظرك
    و الشاعر قديماً قال :
    لا تحقرنّ صغيراً في مخاصمةِِ إنّ البعوضة تُدمي مقلة الأسدِ !
    نحن طبعاً ما بعوض ، لاكين ممكن نكون بتاعين مغارز برضو !

    ...

    ودعناك الله يا زول !

                  

09-25-2017, 08:20 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;قُلْ للمليحةandquot;\مسكين الدارمي\التضم (Re: امير بوب)



    أُغلق البوست لانتفاء الأدلةّ النقدية الأدبية.

    أرقدوا عافية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de