عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئيس البشير ، قبل فوات الاوان ... مقال في العربى الجديد .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2017, 02:44 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئيس البشير ، قبل فوات الاوان ... مقال في العربى الجديد .

    01:44 PM September, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    عمر دفع الله-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قام الافندى يمّن على آل سعود بما يعتقد انه جميل من جمائل الاسلاميين في رقبتهم :
    ( ولولا أن النظام السعودي خصوصا استعان بالرأسمال الرمزي
    للحركات الإسلامية التجديدية، لصد الحملات الأيديولوجية العلمانية )

    عجبي ! من وين كمان سرقتوا رأس المال الرمزى دا يا افنديهم ؟
    يا سُرّاق الزمن الاغبر ......
    -----------------------------------

    على حافّة الهاوية في السودان والسعودية
    عبد الوهاب الأفندي
    2 سبتمبر 2017

    ربما لأول وهلة تبدو المقارنة بين السعودية والسودان مستغربة، فإحدى الدولتين غنية، منسجمة عرقياً وثقافياً إلى حد كبير، ومستقرّة سياسياً ومدعومة
    دولياً، ولها نفوذ إقليمي، وحتى دولي، مقدّر. أما الثانية، فهي دولة فقيرة، ذات تنوع اجتماعي ملموس، تعاني من حروبٍ واضطرابات داخلية، ومن
    إدارة سياسية غير ناجحة، وقدر من العزلة الدولية، إضافة إلى خطر مزيد من التمزيق.
    ولكن قليلاً من التدقيق يكشف التماثل، بل التطابق، في شكل الأزمة السياسية التي يواجهها البلدان. فكلاهما يواجه ماضيه الديني، ويواجه حلفاءه السابقين
    بوصفهم خصوما، بعد أن كان استخدم الشرعية الدينية لتعزيز موقعه، ضد خصومه في الداخل، وضد منافسيه الإقليميين. وبينما تساقطت الملكيات
    العربية الليبرالية تحت هجمات قوى التحديث العلماني، على الرغم من الدعم الغربي القوي لها، فإن بقاء الأنظمة الملكية في الخليج والأردن والمغرب
    يعود، إلى حد كبير، إلى اعتمادها الشرعية الدينية، وتحالفها مع القوى الإسلامية الصاعدة. ولولا أن النظام السعودي خصوصا استعان بالرأسمال الرمزي
    للحركات الإسلامية التجديدية، لصد الحملات الأيديولوجية العلمانية، وبناء رصيد ثقافي منافس، لكان لحق بنظام الإمامة في اليمن ونظام
    "من الحكمة التراجع عن الهاوية قبل فوات الأوان والمصالحة مع المواطن أولاً" الشاه في إيران. ولكن حكام اليوم في السعودية يرون في هذه التحالفات
    السابقة عبئاً يجب التخلص منه. في الحالين، يتجه النظام الأوتوقراطي الذي استند إلى تحالفاتٍ قبليةٍ، ورأي عام ديني في سابق عهده، يتجه اليوم
    إلى تكريس حكم الفرد على حساب التحالفات السابقة.
    في الحالة السودانية، بدأ المسار الأوضح والأقصر مع انقلاب يونيو/ حزيران 1989، حين تم حل كل الأجهزة التنظيمية للجبهة الإسلامية القومية، آخر
    تجليات التنظيم الإخواني، واستبدالها بأجهزة استشارية، يشكلها أهل الحكم كما يشاءون. وفي وقت لاحق، وقع صدام بين القيادة "الإسلامية"، ممثلة في
    الشيخ حسن الترابي، ونظام الحكم ممثلاً في الرئيس عمر البشير ونائبه على عثمان، وتم إقصاء الأول، وتشكيل تنظيم سمي الحركة الإسلامية، تهيمن
    عليه السلطة. في وقت لاحق، أقصى الرئيس البشير من بقي من قيادات الحركة في السلطة، وفي مقدمتهم نائبه علي عثمان، ونائبه في قيادة الحزب
    الحاكم، نافع على نافع، معتمداً على الجيش حصراً باعتباره سندا للحكم، ويتشكّك في كل أطياف الحركة الإسلامية. ولكنه، في وقت لاحق، ترك
    الاعتماد على الجيش، وأصبح يستند إلى مليشيا قبلية، وأجهزة الأمن، وتحالفاتٍ دولية مع دول خليجية.
    في السعودية كذلك، جرت محاولات مستمرة لتدجين مرتكزي الشرعية: العائلة الحاكمة والمؤسسة الدينية. وعندما وقع الشقاق داخل العائلة في
    الستينات، قويت شوكة المؤسسة الدينية التي دعمت الملك فيصل. وفي عهد الملك فهد الذي بدأ عملياً مع مقتل الملك فيصل في العام 1975، جرت
    محاولات لتحجيم المؤسسة الدينية والعائلة معاً. وكان من الدوافع الثورة الإيرانية عام 1979، ثم حادثة الحرم المكي والغزو الروسي لأفغانستان
    في العام نفسه. وجاءت الحرب العراقية- الإيرانية في العام التالي، ثم غزو العراق الكويت عام 1990، والموقف السلبي للحركات الإسلامية
    من التحالف الخليجي- الأميركي. ذلك أن هذه التطورات أحدثت تحدياتٍ داخلية مزدوجة، تمثلت في مطالبة الليبراليين بالإصلاح السياسي
    وتوسيع حقوق المرأة، والإسلاميين بنظام إسلامي أكثر صرامة. نتيجة لهذا كله، جرى تحجيم المؤسسة الدينية عبر إنشاء هيئة كبار العلماء التابعة
    للدولة، وتحجيم العائلة المالكة عبر النظام الأساسي الذي أعلن عام 1994، وكرس كل السلطات، بما فيها سلطة تعيين ولي العهد، في يد الملك.
    وما يحدث اليوم في السعودية ينقل هذه الخطوات إلى مرحلةٍ أعلى، عبر تجاهلٍ شبه كامل للعائلة المالكة، ومعها نظام البيعة الذي سنه الملك عبدالله
    عام 2006. وخلال فترة حكم سلمان القصيرة، تم تغيير ولاية العهد مرتين، وتعديل النظام الأساسي (ظل مجمداً على كل حال) بدون الرجوع إلى
    العائلة. أما المؤسسة الدينية، فهناك توجيه شبه معلن لعلمنة المملكة، بل وتعهد معلن للأميركان بمحاربة الوهابية، المذهب الرسمي للمملكة.
    في السودان يواجه النظام أعداء يتمثلون في الحركات المسلحة والمعارضة العلمانية، والقوى
    "يتودّد السودان لأعدائه التقليديين في مصر والإمارات بثمن باهظ" الإقليمية والدولية الداعمة لها، ومنها بعض "حلفاء" السودان، مثل مصر
    والإمارات. وفي السعودية، هناك إيران وحلفاؤها في اليمن، والمعارضة الشيعية في الداخل، وتيارات ليبرالية وعلمانية كثيرة راغبة في
    التحديث، ومعها بعض القوى الإسلامية المتشددة. ولكن في الحالين، ضرب النظام كل مصادر القوة التي كانت تدعمه في الداخل، تاركاً نفسه
    عارياً أمام أعداء الداخل والخارج. في السودان، استعدى النظام الإسلاميين والجيش ومعظم القوى المدنية، وكبرى أحزاب الشمال، وحتى
    المليشيات التي كانت تدعمه في دارفور، مثل مليشيا الشيخ موسى هلال. وفي السعودية، تم تهميش العائلة المالكة وقمع المؤسسة الدينية، وإعلان
    الحرب على "الوهابية"، واستهداف الإسلاميين والليبراليين معاً، وإعلان المواجهة مع إيران، ثم أخيراً قطر.
    في الحالين، سخر النظام معظم موارده لتعزيز حكم الفرد، وضرب المؤسسات والقوى التي كانت تمثل سنده التقليدي، تاركاً نفسه مكشوفاً أمام
    الأعداء. فمع العملية "الاستشهادية" التي نفذتها السعودية بتفجير مجلس التعاون الخليجي من الداخل، زادت قوة إيران، بحيث إنها تستطيع الآن
    بسهولةٍ التدخل بصورة مكشوفة في اليمن، وربما في البحرين، من دون أن تستطيع السعودية عمل شيء. وهناك إدراك لهذا الضعف، كما نرى
    من تودّد الإمارات والسعودية (إن لم نقل تذللهما) لإيران عبر البوابة العراقية، في محاولةٍ مفضوحةٍ لتدارك فشل محاولة ضرب قطر (بدعوى ممالأتها إيران!).
    بالقدر نفسه، يتودّد السودان لأعدائه التقليديين في مصر والإمارات بثمن باهظ، تمثل في إرسال أبناء السودان ليموتوا في محرقة اليمن، بدلاً
    من جنود الدول التي شنت الحرب.
    نحن، إذن، أمام مشهد بلدين عربيين كبيرين، يقفان على حافة الهاوية، بسبب سياساتٍ هدفت إلى تثبيت حكم الفرد، والتهرّب من استحقاقات المواطنة لشعوبهما.
    وهي سياسات تختلق أعداء كثيرين، وتحارب الأولياء، وتضعف منظومة التضامن الإقليمي لصالح هيمنة دولةٍ واحدة، وتضعف الدولة لحساب العائلة، والعائلة
    لحساب الفرد. ثم ترهن الفرد والدولة والمجتمع لحساب حماةٍ من الخارج، لا بد أن يتحولوا بدورهم إلى عدو مبين.
    من الحكمة، إن بقي مكان لها، التراجع عن الهاوية قبل فوات الأوان، والمصالحة مع المواطن أولاً، وتوجيه إمكانات الدولة لخدمة المواطن، وتمكينه وحفظ
    كرامته، واستمالته لدعم شرعية الدولة، بدلاً من تبذيرها في مشاريع للقمع. من هنا، يمكن التحرك لتعزيز التضامن الإقليمي، لأن من نشر العدل في بلده لا يخاف
    الصوت الحر من داخله أو خارجه، ولا يحتاج للاحتماء بعدوه من شعبه وجيرانه، أو يطلب العيش في الظلام بعيداً من أعين الرقباء. والبديل عن الحكمة معروف.
    اسألوا ملوك الطوائف، ومن سار على دربهم.
                  

09-04-2017, 03:58 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    ( أما المؤسسة الدينية، فهناك توجيه شبه معلن لعلمنة المملكة، بل وتعهد معلن للأميركان بمحاربة الوهابية، المذهب الرسمي للمملكة. )
    ------------------------------------------
    نحن ي يا يا افنديهم لا نحتاج الى رأيك في موضوع تحديث المملكة لمجتمعها
    لانو النقطة دي بالذات هى التى تحمل كلمة السر في افناء الاسلام السياسي والوهابي معا
    ومرورك عليها بهذه السطحية يؤكد شعورك بالاحباط واستشعارك للهزيمة التى
    ستحل بأفكارك التى افنيت فيها زهرة شبابك الباكر .

    نفسي ومنى عيني يا الافندى اسمع رايك
    عن تأثير السوشل ميديا في مقبل الايام على مشاريعكم ( النهضوية والحضارية )
    بس عشان نتعرف على اثر الشيخ الترابى الباقى على تونس الخضراء كما تزعم ...
                  

09-04-2017, 04:50 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    سلامات عمر دفع الله وعيدك سعيد..
    يقول الرجل:
    Quote:
    من الحكمة، إن بقي مكان لها، التراجع عن الهاوية قبل فوات الأوان، .. إلخ..

    السؤال هو: التراجع عن ماذا وإلى أين ؟؟ !! ..

    السعودية تريد الخروج من قوقعة الوهابية وتغيير تنميط العالم لها كقلعة من التاريخ وتريد تحويل الدين إلى سياحة .. وهذا يعتبر تغيير راديكالى سيصتدم بقوة مع البنية الدينية الراديكالية التى بنتها المملكة لمدة ١٠٠ سنة، ومن الصعب إجتثاثها ..
    فى السودان تجد البشير رهن البلد من أجل أمانه الشخصى وأصبح الضغط الدولى فوق إستطاعته ولذلك نراهو ينبطح لأعدائه كما أشار الكاتب.. فالحاصل أن المجابهة الآن بين آيدلوجيا اسلامية سياسية وضغط ليبرالى عالمى يريد أن يزيح الإسلام السياسى من العالم كلياً ..
    فالبشير أحد ممثلى هذه الآيدلوجيا ولكنه مضطر أن ينبطح للسعودية والإمارات ومصر وهم فعلاً أعداؤه وإن استوعبوه مرحلياً بسبب حرب اليمن .. فهو يشترى سلامته و يشترى الزمن بالمشاركة فى حرب اليمن عسى ترضى عنه أمريكا لغاية رفع العقوبات (التى أتوقع أن لا ترفع) ..
                  

09-04-2017, 05:16 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: Munir)

    عيد سعيد عمر دفع الله

    ما فهمته ان الأفندي ربما على علم بتفاصيل حساسة تؤكد

    ان الفوضى التي ضربت السودان و المنطقة بسبب الأخوان المسلمين،

    قد أوشكت على تدمير التنظيم العالمي . الحفرة التي حفرها و وقع

    فيها التنظيم عمقها اكثر من نصف قرن أي منذ تكوين الجماعة في مصر

    و لن يخرجها منها الأ ان يهرب كل فرد منهم من جماعته للأبد ، أي تفكيك

    التنظيم و التوبة لله و رسوله وتقديم أنفسهم للعدالة.
                  

09-04-2017, 07:59 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: نعمات عماد)


    شيخكم بين النظرية والتطبيق .... ضيّعنا وضاع ... اليس كذلك يا الافندى !

    نعمات ومنير .. كل عام وانتم بخير ......
                  

09-04-2017, 08:37 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    يقول الافندى :
    ( بالقدر نفسه، يتودّد السودان لأعدائه التقليديين في مصر والإمارات بثمن باهظ، تمثل
    في إرسال أبناء السودان ليموتوا في محرقة اليمن، بدلاً من جنود الدول التي شنت الحرب. )
    ---------------------------------------
    لا ريب ان الافندى تحاشى ان يستخدم كلمة - مرتزقة - ودسّ الكلمة بين السطور
    وهذا ليس تأدبا منه ولا اعتباطا ، انما اراد الدكتور والباحث الاكاديمى ألا يلحق الاذى
    بمن بقي من اخوان الامس داخل منظومة الحكم وخارجه بهكذا تهمة من العيار الثقيل
    فكلمة - مرتزقة - ليست مسبة فقط في حق اخوانه ومشروعهم الفكرى ، بل هي
    عاهة اخلاقية اكبر من العار نفسه . وهذه هي المرة الاولى التى يتذكر فيها الافندى
    ان الانقاذ وصلت الى حد الانحطاط الذى تبيع فيه ابناء بلادنا في سوق النخاسة من اجل المال .
    نعم من اجل المال
    وحب المال الذى جعل الافندى نفسه يتوسل اليه
    في دول النفط والغاز وتحت إمرة الفلسطينى - اليسارى - عضو الكنيست الاسرائيلي السابق
    الدكتور عزمى بشارة ، لتقديم النصح الى عرش الدوحة الذى لا يختلف عن عرش الرياض إلا في المقدار .
                  

09-05-2017, 09:56 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    كتب الاخ منير :
    السعودية تريد الخروج من قوقعة الوهابية وتغيير تنميط العالم لها كقلعة من التاريخ وتريد تحويل الدين إلى سياحة ..
    وهذا يعتبر تغيير راديكالى سيصتدم بقوة مع البنية الدينية الراديكالية التى بنتها المملكة لمدة ١٠٠ سنة، ومن الصعب إجتثاثها ..
    ------------------------------------------
    ياخى مسألة تفكيك المؤسسة الدينية التقليدية في السعودية وتحجيم سلطاتها والحد من اثرها ، خاصة ، في
    المجال التعليمي والتربوي ، هو اهم شرط في طريق تحديث المجمع السعودى والنهوض به في اللحاق بركب الامم.
    ولا يخفى عليك يا منير ما حاق بوازرة التربية والتعليم في بلادنا وجامعاتها العريقة من تخريب وتدمير بسبب المشاريع
    الدينية الوهمية التى عشعشت في عقول الاسلاميين ردحا من الزمان .
    المؤسسة الدينية في السعودية قد بلغت من العمر عتيا ( 80 سنة) ومن يبلغ ثمانين عاما لا ابلك يسئم
    ووصلت حد التحجر وصدرّت من البدواية والتطرف الى البلاد الاخرى الى الدرجة التى اصبحت تشكل خطرا على العالم وقدمت
    صورة عن المملكة السعودية كدولة تعيش خارج العصر ومنجزاته الانسانية ، وصارت صورة منّفرة لا تسر العدو ولا الصديق .
    ان ردة الفعل التى تخشاها من الجماعة الوهابية لن تكن بالقدر الذى تتوقعه ويتوقعه غيرك
    والدولة في السعودية لا تزال قوية وتمتلك من عناصر القوة التى تؤهلها في مواجهة المهددات المنتظرة
    وهى مهددات ستنحصر في الاعمال الارهابية وما اظن تمشي ابعد من كدا , اما ان يكون هناك عمل منظم لتعبئة الشعب
    السعودى لتقويض نظام العائلة السعودية كما حدث للامبراطورية الايرانية في اواخر السبعينات ، فإننى استبعد حدوث ذلك .

    هناك احتمال ان تتحالف التيارات الدينية المختلفة في جبهة عريضة ( وهابية - اخوان مسلمين - داعش - ومنظمات اخرى )
    ضد مشروع الحداثة المفروض من الخارج ، بس تحالف زي دا ممكن ينجح في دول هامشية فقيرة ليست ذات اثر اقتصادى يذكر
    لكن في دول تمتلك موارد الطاقة فلن يكتب لها النجاح ولن يسمح العالم بتجربة ايران اخرى .

    نافذة مهمة :
    (
    أعاد إعلان جامعة سعودية تغيير مناهج مواد الثقافة الإسلامية الوضع إلى الأجواء التي سادت في أعقاب أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 حينما وجهت الإدارة الأميركية أصابع
    الاتهام إلى مناهج الثقافة الإسلامية السعودية بأنها وراء من أسمتهم العناصر المتطرفة.
    وجاءت الاتهامات الأميركية انتقادا لما أسمتها المضامين التكفيرية في مناهج الثقافة الإسلامية السعودية التي تدرس في مراحل التعليم العام الأساسي والجامعي، ليصبح ملف التعليم
    الديني عائقاً أمام العلاقات بين واشنطن والرياض التي قامت بدورها بإدخال بعض التعديلات في مناهج التعليم الديني.
    وبحسب رئيس لجنة تطوير المناهج بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور علي عمر بادحدح، استغرق الإعداد للمناهج الجديدة ست سنوات، وذلك بعد استمرار هذه المقررات خمسة
    وعشرين سنة ضمن النهج القديم للثقافة الإسلامية التي تمثل 6% من المواد التي يدرسها طلاب الجامعات السعودية أي بمعدل ثماني ساعات أسبوعيا.

    بادحدح: المناهج الجديدة تعرضت للثقافة المدنية كمؤسسات المجتمع المدني
    (الجزيرة-أرشيف)
    سابقة جديدة
    وأضاف في حديث للجزيرة نت أنه ولأول مرة يتم إدراج المفكر الأميركي "المعروف بمعاداته للإسلام صموئيل هنتنغتون" صاحب نظرية صراع الحضارات في سابقة جديدة في
    تاريخ المناهج السعودية، بالإضافة إلى عدد من المفكرين الغربيين الآخرين.
    وأوضح في معرض حديثه أن المناهج الجديدة، تعرضت للثقافة المدنية كمؤسسات المجتمع المدني والعولمة وحقوق الإنسان وحوار الحضارات، وفيها جرعات كافية من الأصالة
    الإسلامية، لافتا إلى أن عددا من الجامعات السعودية في طريقه لاعتماد المقرر الجديد.
    وشدد بادحدح على أن "المناهج الجديدة صممت على أساس تعليمي وليس على أساس الكلام الإنشائي المرسل لمساعدة الطلاب على التحصيل العلمي للمادة، مشيراً إلى أن المواد
    الإسلامية ستدرس لأول مرة في قاعات خاصة مجهزة بشاشات عرض ضخمة الأمر الذي يجعل "المادة التي كانت روتينية يوما من الأيام ويتهرب منها الطلاب مادة تفاعلية".
    جدل داخلي
    وفي هذا الإطار، وقع جدل أكاديمي كبير في ملتقى رؤساء أقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات السعودية حيث طالب مدير جامعة الملك سعود، الدكتور عبد الله العثمان، بإعادة
    النظر في المواد والمناهج الخاصة بالثقافة الإسلامية التي اعتبرها "دون المستوى ولا تحقق أي فائدة مرجوة" مشددا في الوقت ذاته على أن ذلك لا يعني الوقوف ضد الشريعة
    الإسلامية "بل مع تطوير المناهج".
    من جهته حذر الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية خالد بن عبد الله المشوح، في تعليق للجزيرة نت، من مغبة أن يكون مثل هذا التحول نوعا من "الاستسلام والانهزامية"
    وبعيدا عن إطار الهوية الإسلامية.
    وشدد على ضرورة أن تكون مراجعة المناهج الإسلامية وتطويرها "ضمن حدودنا وقناعتنا" واصفا عملية التحول الكبير في مناهج الثقافة الإسلامية والفكرية بالسعودية
    وغيرها من البلدان العربية -التي طولبت بإعادة صياغة تلك المناهج- بأنها نوع من "صدمة ما بعد سبتمبر".
    المصدر : الجزيرة)
                  

09-05-2017, 03:31 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    https://www.0zz0.com
                  

09-05-2017, 10:12 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    للاسف لم اكن اتصورّك بهذه الضحالة يا افنديهم .
    قال كنت اتمنى ان تكون الفترة الانقلابية ، كالعملية الجراحية
    التى لا بد منها لاعادة الصحة الى المريض .... تخيلوا مثل هذا القول يصدر
    عن شخص غالبا ما يصف نفسه بالباحث والاكاديمي قضى القسم الاكبر من حياته
    في بلد ديمقراطى ، درس وعمل وتنقل هنا وهناك واخيرا حط رحاله في سفارة الانقلابيين
    تحيط به عناصر الامن من زملائه من كل الجهات ،في المكتب وفي المصلى وحول طاولة الطعام .
    هل يعقل ان يكون هذا الرجل استاذ جامعى في عاصمة الضباب ؟
    يا ترى ماذا كان يدرّس اولاد الانجليز ؟
    وماذا درس اصلا ؟
    الى الفيديو.....

                  

09-06-2017, 09:24 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    انني اشعر بالرثاء لهذا الافندى .
    يقول في معرض رده على السيد صلاح الصادق من الاردن
    ان دولة الخلافة يجب ان تكون ديمقراطية ... بس يا الافندي يعني كيف تكون دولة
    الخلافة ديمقراطية ! ياخي صلاح قال ليك بالواضح لا توجد ديمقراطية قي الاسلام
    ثم قدم تعريفا محددا للديمقراطية وهو ان الديمقراطية تقوم على فصل الدين عن الحياة العامة
    يعني بالواضح كدا الرجل كفّر الديمقراطية ورأى فيها رجسا من عمل الغرب
    فكان المفروض يا الافندى ان تأتيه بالتعريف الذى يؤكد - اسلامية - الديمقراطية
    او ان تتفق معه وبعد داك تقوم بإستتابة - الديمقراطية - وادخالها الى الاسلام كما يفعل المنافقون
    من مفكري الاسلام السياسي اليوم ، إذ يقومون بإلباس - الشورى - لباس الديمقراطية في غرف النوم
    وبعد قضاء حاجتهم يخلوها اُم فكّو كما كانت تجربة الشيخ الترابى
    مجلس الشورى في التاريخ الاسلامى هو اصلا مجلس مُعين ومجلس البرلمان في الديمقراطية الغربية مجلس
    منتخب ، اليس كذلك يا استاذ العلوم السياسية بجامعة وستمنستر ؟

    ليه بتهرب من مصيرك وتنسى افكار الجماعة !
    --------------------------------------
    يتجلى رأي قطب في الحاكمية في تفسيره لآية «فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيت ويسلموا تسليما» [النساء: 65].

    فيقول في تفسيرها «ومرة أخرى نجدنا أمام شرط الإيمان وحدّ الإسلام، يقرره الله سبحانه بنفسه ويقسم عليه بذاته فلا يبقى بعد ذلك قول لقائل في تحديد شرط الإيمان وحد الإسلام
    ولا تأويل لمؤول، اللهم إلا مماحكة لا تستحق الاحترام، وهي أن هذا القول مرهون بزمان وموقوف على طائفة من الناس، وهذا قول من لا يدرك من الإسلام شيئًا ولا يفقه من التعبير
    القرآني قليلًا ولا كثيرًا، فهذه حقيقة كلية من حقائق الإسلام جاءت في صورة قسم مؤكد مطلقة من كل قيد، وليس هناك مجال للوهم أو الإيهام بأن تحكيم رسول الله – صلى الله عليه وسلم-
    هو تحكيم شخصه، إنما هو تحكيم لشريعته ومنهجه، وإلا لم يبقَ لشريعة الله وسنة رسوله مكان بعد وفاته، وذلك قول أشد المرتدين ارتدادًا على عهد أبي بكر – رضي الله عنه-، وهو
    الذي قاتلهم عليه قتال المرتدين، بل قاتلهم على ما هو دونه بكثير، وهو مجرد عدم الطاعة لله ولرسوله في حكم الزكاة، وعدم قبول حكم رسول الله فيها بعد الوفاة. وإذا كان يكفي لإثبات
    (الإسلام) أن يتحاكم الناس إلى شريعة الله وحكم رسوله، فإنه لا يكفي في (الإيمان) هذا ما لم يصحبه الرضا النفسي والقبول القلبي وإسلام القلب والجنان في اطمئنان، هذا هو الإسلام وهذا
    هو الإيمان، فلتنظر نفس أين هي من الإسلام وأين هي من الإيمان قبل ادعاء الإسلام وادعاء الإيمان» [في ظلال القرآن، ص: 696-697، طبعة دار الشروق].

                  

09-06-2017, 09:36 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    الزنديق ودفع الله
    سلام
    دا وداحد من اضعف مقلات الصديق عبدالواهب الافندى
    وفيه رجع لكوزنته القديمة وعبدالوهاب بقول هو فارق
    الجماعة اى الكيزان لكنه لم يفارق الفكرة نفس منطق
    صديقى البروف عبدالله على ابراهيم وقوله انه فارق
    الحزب الشيوعى لكنه لم يفارق الشيوعية
    وعجبى
                  

09-06-2017, 10:00 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: بدر الدين الأمير)

    مرحب بحبيبنا ، العميل القطرى
    ولا يفوتنى ان نبارك ليك افتتاح الميناء الجديد .

    الافندى فعلا فارق اخوان السودان لانهم لم يعرفوا ( قدره )
    ولكن الافندى لم يفارق - التنظيم الدولي - اما تراهم يحتفون به في كل
    مناسبة تجمعه بهم ولا يصفونه إلا بصفة - المفكر الاسلامى السودانى -
    وللصراح يا ودالامير غايتو لو دا صديقك والله ما عندك صديق
    غايتو وجه الشبه الوحيد بينكم هو عمالتكم للقطريين ..يا سدنة الخلايجة .
                  

09-06-2017, 12:18 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    Quote: مرحب بحبيبنا ، العميل القطرى


    عمر دفع الله
    حبابك ياخ،
    أخوك بدر الدين
    لا يمارس التجسس
    لكنه معجب بنمط الحياة في في ظلال الدوحة.
    حقيقة هو شخصية نشطة فيما يتعلق بجمع المعلومات السرية الإستخبارتية مثل إنشاء الميناء القطري الضخم الذي بشرت به دولة قطر غريمتها دولة الإمارات في إطار الحرب النفسية التي تقودها كليهما فيما يتعلق بالسيطرة على الدول من خلال منافذها البحرية..




    سلام مربع ..
    لا تنابذوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق..
                  

09-06-2017, 12:26 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: الزنديق

    يا ود الأمير
    الزندقه طبعاً أسهل تهمه
    الواحد يتناولها ويرمي بيها خصمو من مخالفي الرأي في هذا الزمن بدون أي ملاوزة لجوهر رأي الخصم
    وحبينا الفنان عمر دفع الله إن كان زنديق فنعم الزندقة في حب الوطن الذي برعت فيه ريشته..

    بيني بينك هو زول رأي لعديل ..


    والعوج برضو رأي..

                  

09-07-2017, 07:12 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: A.Razek Althalib)

    ياود الطالب
    (لصيق الطين في الكرعين ماببقى نعلين ) دا مثل لافحو من المسيرى ضحية الحريكة
    عمر دفع الله الربا والتلافة والزندقة متفرغ ليهن في هولندا بس مصيرو يرجع الجزيرة
    والبطحانى مصيرو يرجع لغنمو وبقرو والبسوى فيهو دا لصيق طين في الكرعين
                  

09-07-2017, 10:53 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: بدر الدين الأمير)

    نحنا زمان يا ودالطالب وقت كنا صغار
    زينا زي اولاد الجزيرة نزرع ونتيرب ونلقط القطن
    وتضربنا الملاريا والبلهارسيا وبعد دا نجيب العملة الصعبة للبلد
    عشان ناس ودالامير يمشوا يقروا مجانا ، طبعا هم عاملين نفسهم
    سكان مدن لقربهم من الحصاحيصا وكان من عاداتهم بعدما يشربوا شاي المغرب
    يركبوا الحمير في صف طويل الى سينما الحصاحيصا ، يتفرجوا في جمال
    الممثلات المصريات والهنديات ويرجعوا للحلة يتغالطوا ، ديك سمحة شديد
    وديك عندها شامة في خدها وهكذا .....
    اها يا ودالامير انا برجع للبائم والزراعة
    انت البقلعك من الدوحة دى شنو ؟
    ولاّ حاجز قبرك من هسي في الدوحة ، بعد عمر طويل ... يا طويل العمر ؟
                  

09-21-2017, 09:56 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)

    رجعنالك يا افنديهم ...... فما احلى الرجوع اليك ....

    سنبدأ بالرد على المستنير الظلامى...
                  

09-25-2017, 09:25 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالوهاب الافندى ينصح الملك سلمان والرئ� (Re: عمر دفع الله)



    قال ان اثر ابليسهم الراحل سيبقى في تونس
    فهل لابليسهم اثرا غير ارتال الاكاذيب التى حجب بها سماء السودان الصافية
    على حد قول الراحل المقيم ، الطيب صالح ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de