|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: باسط المكي)
|
يا هلا ويا مية مرحبا بباسط المكي
والله يا باسط الحكي من الواقع وبعض الاساطير عن تلكم المناطق بس الزمن ممحوق
والكتابة زاتها يا باسط حروفها بنكندبها كنديب علي قول الجبور..
حتما سنعود وشكرا لك علي المشاركة والدافع المعنوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
يقول التوم ود اللبيح وهو يدخل يديه في (خرتوية) من قماش الدبلان ويخرج حفنة من التمر ويقوم بتوزيعها علي الحاضرين: ان ابن خالته جابورة رجل مثل عين الشمس وانه سافر معه الي بلاد فزان وكان نعم الرفيق.. تقول بعض النسوة ان جابورة رجل ذو خلق وفارس قبيلة وضئ ..
يقول الدحلوب وهو ينشد شعرا من الدوبيت والتويا.. ات يالجبر لحاق الغريق والمهيون في الحين اتا يالابواتك فاتحين خيرهم للغني ومسكين
قال لي الدحلوب ذات مره وهو يوسوس في اذني: حرم تيراب الزول ده لو انقطع يا ها الدنيا الخربت وهو يقصد جابورة الاصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
أقيف ما تقدنا سكات .. العنوان والقصة فيهما أنتحال ..
ول أبا محمد حامد جمعة .. كتب رواية: فجاغ عيال أبليس من قبل .. وهنا بعض منها ..
Quote: يسمى (الخير ) ... أباه وجيه من وجهاء المنطقة انه الحاج ( موسى جادو ) المعروف والمكنى باسم (باحش ) و(الباحش ) في لغة بادية (البقارة ) هو (الأسد ) ولم أقع على مرجع وتفسير يدلني على مدخل لتفكيك (الباحش ) وردها إلى تخريج معين وليت من يملك دفعا في هذا الاتجاه يفيد هذا المقام بما تيسر وسمى كذلك كما يقال من ملامح وجهه إذ أن بين عينيه (صرة ) تشابه تلكم المميزة لملاح الأسود فضلا عن عينين (خضرواتين ) وبشرة بها مسحه من بياض (اصفر ) وشعر يتطاول ليعود ينكفئ منسدلا على أكتافه ، موسى (باحش ) يقال أيضا انه يحب دوما الجلوس بعيدا عن (الضوء ) وقالوا انه حين يجلس في (الضرا ) وهو ساحة تتوسط القرى بدور (البقارة ) يجتمع فيها الرجال و(العيال ) ممن هم على مشارف (البلوغ ) للعشاء وتناول الطعام والحديث والثرثرة وقطع الأمسيات فيما يعرف بعبارة (التعليل ) ، قالوا كان (باحش ) حين ياتى يأمر بتقليل أوار النار المضيئة لموقع (الضرا ) كان يتوجع في عينيه من (ضوء النار ) وكان هذا سببا إضافيا لحصوله على لقب (الباحش ) فقد قالوا أن (الأسد ) ينفر من ضوء (النيران ) ويلحظ من يصحب رحلا من الرعاة من دارفور إلى مناطق (البحر ) بحر العرب تجاه الصعيد (الجنوب ) أن الرعاة في الأمسيات يشعلون من روث الأبقار نيران مختلفة الدوائر والأغراض منها ما يتعلق بطرد الذباب والحشرات عبر (الدخان ) ومنها ما يتعلق بإخافة (عدو ) يكون في الغالب (باحش ) قد تربص بالماشية و(البار ) اى الأبقار . بالمناسبة لحظت أن في أثيوبيا يطلقون ذات التسمية تقريبا مع اختلال واختلاف في النطق على الأبقار . |
هنا الوصلة .. فجاغ عيال إبليسفجاغ عيال إبليس
والشيئ بالشيئ يذكر ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Biraima M Adam)
|
يا هلا يا بريمة وحمد لله علي السلامة ياخ!
الرواية او الاحداث التي بصددها لا علاقة لها برابط اخونا محمد حامد جمعة رد الله غربته
يمكن الاشتراك الوحيد مع الرابط هو كلمة فجاغ ! وهي تعني عدة معاني وفي روايتي فجاغ السراريق اعني بها مقارب بال fugitive hunter والسرد في الروايتين مختلف تماما وحتي الامكنة والشخوص وتسلسل الاحداث لو ملاحظ برضو فيهم اختلاف جذري
قصتي وطريقة سردي اشبه بالتقصي والتوثيق وتلاحظ ذلك من اعتمادي علي شخوص الرواية مثل؛ قالت العجوز عازين وقال الشايب حامته والي اخره اعتمد علي الروايات الشفاهية والتحقيق في سردي للقصة وهي طريقتي ممكن عشان التاثير الاكاديمي له دور فيما اكتب!
وبعدين يا بريمة شكلك زعلان من طريقة ما تقدنا ساكت!!! يقدوك كيف يا بريمة هو الكتابة هنا بتقدلها زول!!
ممكن عادي نتوقف اذا كتابتنا ما بتعجبك !! وما تنقد! لانو الزول لامن ينقد بدفق واحنا ازول ما بندورلك الدفاق!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: جمال ود القوز)
|
عن رواية ( واو الصغرى ) للروائي إبراهيم الكوني ، كُتِب : ( فى رواية" واو الصغرى" نجد ونحن نتلمس عبر بحثنا عن بؤرة ضوء في نسيجه المعقد اختلافا جذريا بين أعمال إبراهيم الكوني وكافة الأعمال الروائية السابقة اختلاف في المنهج والأسلوب والبني واللغة والثقافة المطروحة فإبراهيم الكوني لا يقدم رموزا أسطورية تحيل لعوالم رمزية أو مقدسة ، إنه يقدم الأسطورة في حال تفاعلها وانتهاكها للمعقول وهي تحدث في واو الصغرى, نجد تشكيلاً لمجتمع الصحراء، بكل طقوسه وأفكاره وعالمه. تصنف الرواية (كرواية من سير) مما يوحي بالانفصال بينها ظاهريا واجتماعها كليا تحت مظلة النص . إضافة إلي أن السيرة تعني عادة تأريخ عبر استنطاق واع لذاكرة شعب ما أو قبيلة ما أو مجموعة الأشخاص عبر نص مكتوب أو منطوق ، وتترابط في لا وعينا بسير أجيال أخري مثل أبو زيد الهلالي مثلا . حيث يبدو واضحاً رغبة الكاتب في (أسطرة) تلك المرحلة التي تمثلها واو الصغرى وشخصياتها التي رغِبَ في تخليدها،تلك الشخصيات التي كانت قبل مرحلة الاستقرار والخلود للأرض . )انتهى الروايات المخلوطة بالأساطير عندها سحر و بريق عجيب تحياتي يا دكتور ، و واصل بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: kamal omer)
|
Quote: وبعدين يا بريمة شكلك زعلان من طريقة ما تقدنا ساكت!!! يقدوك كيف يا بريمة هو الكتابة هنا بتقدلها زول!! |
لأنك متمرد .. ومناصر لحركات التمرد .. وزول يناصر التمرد ليس له خير لأهل دارفور ولا أهل السودان ولا حتى نفسه ..
واصل نسوي شنو هو قدر الله فينا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote: يقول الشاب (عيد) ان الجن (عابدين) له مركوب من جلد النمر ارضيته مصنوعة من (الربل) وان احدي بناته لها شبشب اسمو (دكتور شول).. يقول الشايب حامته ان الربل هو نوع من المطاط تصنع ارضية الحذاء منه وله انواع بعضه بيلم (الضريسة) وهو النوع الردئ واخر أردأ وهو بيكسر (المنقاش).. الظرماتي ابراهيم يقول انه لا يخيط المراكيب ذات (الربل) وان ابن اخيه الذي يعيش في ادني الارض من بحر القلزم وبحر ابيض يستطيع خياطة تلك المراكيب..
|
هذا نصٌّ عجيب يا سنوسي. هذا نصٌّ عجيب. قرأنا حكايات تدور أحداثها في الصحراء، وتأتي شخوصها من هناك... أو تروح. ولكن الأمر هنا يختلف (لا أدري كيف!). شكراً على المؤانسة والإمتاع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: محجوب البيلي)
|
يا هلا با ستاذنا الرائع محجوب البيلي.. سعيد يا محجوب بمرورك واعجابك بالنص
الكتابة دي يا محجوب من الذاكرة طوالي للموقع ده وحتي الاخطاء وصعوبة تلقيط الحروف احدي التحديات. الكمبيوتر البنستعملو (اعجمي) وبيحرن الكتاية بالعربي زي الدحش (المكادي)
غايتو يا محجوب ان ما عرفت المكادي دي اسال منه اولد ابا كبر! لانو اخونا كبر ده موسوعة في في ثقافاتنا المحلية وارتباطها المكاني والزماني وبعدين لقيتك قديم يا محجوب وبتتذكر موضة شبشب (دكتور شول)
هههههه غايتو الشبشب ابو حطب ده كان خطر خلاس .. تسمعو طق.. طرق... طق... طرق من بعيد واظنو ود اعمنا الدكتور محمد الأمين موسي أحمد برضو بيتذكرو! وبالمناسبة ياخي في كتاب اسمو الاتصال غير اللفظي في القرآن الكريم للدكتور محمد الأمين موسي أحمد وجدته مع احد الاصحاب تزاملنا في رحلة عبر الاطلسي وقرات منه بعض الفصول
الكتاب رائع جدا احاول ان اغتنم واحد عبر الامزون عما قريب وانصح الجميع باقتناء الكتاب وهو سفر مهم للمكتبة العربية.
شكرا يا محجوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Haytham Ghaly)
|
يا هلا ويا مية مرحبا بالعزيز هيثم غالي
سعيدين بطلتك هنا
سنواصل ما في هذا الخيط من حكاوي عمق الصحراء
بخصوص مداخلة اخونا بريمة لقد افردت لها بوست اخر مع اني ما عارف ممكن اكون عندي وكت لادارة بوستين او تلاته في الفترة الجاية
لكني بنخاول غايتو وربك يعين..
صدمة موت اخونا جادات اذهلت الجميع وكانت مفأجاة للجميع .. الموت يا هيثم غالي الحقيقة الغائبة والتي يعرفها الجميع ما يزال كل يوم يدهشنا..
استغفر الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
ول أباً السنوسي. حبابك ياصديقي
طبعا حكيت اكتر من مرة في المنبر أني متابع الحكي من اول لحظة والتعليقات موجودة مافي داعي نعيدها
جاءتني فكرة كتابة موازية تعمل على نفس الثيمات ولكن لمن تكون وصلت الجنوب قريبا من خط الاستواء
ولكن
ممكن نساعد بالتوضيحات. المكان الناس الأجواء
غايتو ادخلت تجارب اهلنا مع النجوم وضرب الرمل والروغان والدولرة سواءا كانت دوارة العوين او دوارة الرايحة تكون ما قصرت تب
السواني عندي معاها حنين غريب يا صديقي وهي لحظات ولمحات محتاجة الحكي عنها كتير لانها ظواهر عجيبة
اما الجنون
احمد جارود وحميدان نامير. ماشين في الخلا ولقوا ليهم خواجة تائه
سكوا الخواجة وقبضوهو. اها الغلاط حصل
جارود قال الشغل ده جان
حميدان قال الشغل شيطان
جارود قال ليهو عرفت كيف
حميدان قال. الشيطان عيونو خضر. والجان عيونو حمر
قيدوا الخواجة المسكين ومشوا الفريق لغاية شدرة الفكي احمد ابو حمّاد
والفريق انقسم بين شيطان وجان
الفكي احمد مرق على الخلا ولمن رجع لقي العوه ليها ضَل
وأفتى بانو الشي بنادم
الكلام ده ما عجب حميدان واتحدى الفكي وقال ليهو لو بنادم اسالوا خشم بيتو شنو في الأهل
احتار الفكي وقال عيطوا لعميرة ولد سلمان العنقريب
وعميرة طالب في الثانوي العام.
اها عميرة طقش طقش طقاش مع الخواجة ما فهم غير يس ونو
قال للجماعة الشغل ده ما بيعرف لفة الترك. واقصد اللغة الانجليزية
والخواجة المسكين كان ألماني
اها حميدان أتكيف انو على صواب وقال لناس الفريق الشيطان بيعادوا الزول حتى ولو التناغم معاهو
وشورة حميدان انو عميرة ول سلمان العنقريب ح يشوطن عشان كده لازم يربطوه بحبل متين في جذع شدرة العرد ألفي نص الفريق
وأثناء ما الجماعة مشغولين برباط عميرة الخواجة هرب
ولغاية الليلة الفريق هلال ومريخ
الشغل جان
هوي يتلفان. الشغل شيطان عيونو خضر
عفوا على المشاترة. وضروري تواصل يا ول أباً السنوسي
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Kabar)
|
مع التحية للاحباب .. حبيبنا السنوسي .. إنت مبدع حبيبنا بريمة .. أنت مبدع حبيبنا كبر ... أنت مبدع أتركوا أي حديث جانبي وركزوا على تراث تلك البقعة الرائعة من الوطن بل هو الوطن .. لقد وهبكم الله جمال الكلم ورعة الطبيعة من الزرع والضرع والانسان .. أفيضوا علينا فأنا في شوق لحروفكم .. كلكم رائعين لأنكم من تلك الحاضنة الرائعة مودتي للجميع .. ونحن في الانتظار ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
شكرا يا سنوسى على الرد الضافى و يا ريت تجينا عشان تشوف حاجات كتيرة مشتركة مع الهنود الحمر
Quote: هههههه غايتو الشبشب ابو حطب ده كان خطر خلاس .. |
عندنا نحنا ناس الشمال بنقولّو الكركب و الاسم ظنيتو ماخود من الكركبة البعملا ساعة المشى و العجب العجيب كان دقوك بيهو هنا عندنا دكتور شول للرجال يا سنوسى ياخى مريح جنس راحة اها النقوم نشحن لينا كرتونة لى عيال الصرماتى ابراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: جلالدونا)
|
Quote: عندنا نحنا ناس الشمال بنقولّو الكركب و الاسم ظنيتو ماخود من الكركبة البعملا ساعة المشى |
تعرف يا جلال بيقول ليك فلان جاب ضقلها يكركب! والكركبة يا جلال هي نوع من الفن عند بعض الناس، والكركبة قد تعني الفوضي، ومثلها الكركبة الخلاقة! او الكركبة الخلابة
بالنسبة للشبشب دكتور شول الذي تتخذه بت الجن (عابدين) هو عنوان للترف !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
يقول ادم وهو طالب يدرس في احد جامعات الخرطوم انه شاهد طعومة وهو ب (بتكبكب) وشعرة جلدو (بتكلب) عند مرور خديجة من امام الحضور. اشتري طعومة ريحة بت السودان ولفاها بقرطاس من كراس ورق الحساب الذي احضرناه للعرب البدو في مرات سابقة لمساعدتهم في تلقي العلوم في البوادي المتناثرة علي طول الصحراء.
طوي طعومة ورقة الكراس بطريقة مخروطية اشبه بلفة ورق التسالي الذي يبيعه عثماني الفونجاوي في دار الرياضة امدرمان الواقعة شرق حي الهاشماب.
سقطت ريحة بت السودان من يدي طعومة المرتجفة وسمعته العجوز كلتوم وصاحت فيهو قائلة: بتقطع الكاغت حق المدرس! وجفل طعومة بعيدا (حاشرا) الريحة وبعض قطع الكجيك والفاروص في جيب السديرية بسرعة البرق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: Elsanosi Badr)
|
نعود بعد حزن علي احد فرسان الصحراء ترجل وهو غر
ترجل محيميد الذي لم يبرح الصحراء شبرا، ولكنه امتطي صهوتها طولا وعرضا.
طوبي لنا وطوبي للصحراء الكبري بفقدك ايها الفارس الوسيم
حزنت لك كما تحزن الان (خيارة) شيققة والدتي الصغري!
وداعا محيميد والكل يعلم انك كنت فارس للصحراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جابورة فجاغ السراريق (Re: أبوذر بابكر)
|
يا بعزيزنا اباذر
انا سعيد للغاية لاعجابك بما نكنتب
هذه المحاولات الكتابية هي حالة من النوستالجيا التي تعتري الواحد في غربته التي طالت،
نسعد نحن واياكم في بلدنا المترامي الاطراف، يكون فيه الانسان سودانيا كفاية
| |
|
|
|
|
|
|
|