ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــته ؟ ( موضوع شيق ومحفــز)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2017, 10:36 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــته ؟ ( موضوع شيق ومحفــز)

    09:36 PM July, 10 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالعظيم عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Carol Dweck



    Quote:
    Carol S. Dweck (born October 17, 1946) is the Lewis and Virginia Eaton Professor of Psychology at Stanford University.[1] Dweck is known for her work on the mindset psychological trait. She graduated from Barnard College in 1967 and earned a Ph.D. from Yale University in 1972. She taught at Columbia University, Harvard University, and the University of Illinois before joining the Stanford faculty in 2004.



                  

07-10-2017, 10:43 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)


                  

07-10-2017, 10:56 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)




    بالله شوف العمق والإدراك في تحليل سلوك التلاميذ

    في السودان في قاعدتين للتعليم :
    الأولي : الضرب ينفعهم والعلم يرفعهم "الأستاذ"
    الثانية : ليك اللحم ولينا العضم "ولي أمر التلميذ"

    المصيبة لا الضرب نفع ولا العلم رفع "لانه أصلا مافي علم"
                  

07-10-2017, 11:01 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)



    Quote:


    "Mindset"[edit]
    Dweck has primary research interests in motivation,[2][3][4][5][6][7] personality, and development. She teaches courses in Personality and Social Development as well as Motivation. Her key contribution to social psychology relates to implicit theories of intelligence, per her 2006 book Mindset: The New Psychology of Success. According to Dweck, individuals can be placed on a continuum according to their implicit views of where ability comes from. Some believe their success is based on innate ability; these are said to have a "fixed" theory of intelligence (fixed mindset). Others, who believe their success is based on hard work, learning, training and doggedness are said to have a "growth" or an "incremental" theory of intelligence (growth mindset). Individuals may not necessarily be aware of their own mindset, but their mindset can still be discerned based on their behavior. It is especially evident in their reaction to failure. Fixed-mindset individuals dread failure because it is a negative statement on their basic abilities, while growth mindset individuals don't mind or fear failure as much because they realize their performance can be improved and learning comes from failure. These two mindsets play an important role in all aspects of a person's life. Dweck argues that the growth mindset will allow a person to live a less stressful and more successful life. Dweck's definition of fixed and growth mindsets from a 2012 interview:

    "In a fixed mindset students believe their basic abilities, their intelligence, their talents, are just fixed traits. They have a certain amount and that's that, and then their goal becomes to look smart all the time and never look dumb. In a growth mindset students understand that their talents and abilities can be developed through effort, good teaching and persistence. They don't necessarily think everyone's the same or anyone can be Einstein, but they believe everyone can get smarter if they work at it."[8]

    This is important because (1) individuals with a "growth" theory are more likely to continue working hard despite setbacks and (2) individuals' theories of intelligence can be affected by subtle environmental cues. For example, children given praise such as "good job, you're very smart" are much more likely to develop a fixed mindset, whereas if given compliments like "good job, you worked very hard" they are likely to develop a growth mindset. In other words, it is possible to encourage students, for example, to persist despite failure by encouraging them to think about learning in a certain way.
                  

07-10-2017, 11:07 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)



    Quote:
    ملخص كتاب – طريقة التفكير: سيكولوجية النجاح الجديدة.

    “Mindset: The New Psychology of Success”



    مقتطفات مهمة:

    _ عقليات الناس إما أن تكون منغلقة ثابتة أو منفتحة متطورة.

    _ أولئك الذين يعتقدون أن صفاتهم الشخصية غير قابلة للتغيير يمتلكون “عقلية ثابتة”.

    _ أولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم تغيير أو تحسين سماتهم الشخصية مع مرور الوقت يمتلكون “عقلية متطورة”.

    _ يعتقد أولئك الذين يمتلكون عقلية متطورة أن المستقبل يقدم لهم فرصة للتقدم، حتى في الأوقات العصيبة.

    _ تنتنج العقليات وجهات نظر قاطعة لكنها قابلة للتغيير.

    _ يميل الأطفال الذين يتلقون ثناءً على ذكائهم إلى تبني عقلية منغلقة وإلى رفض التحديات الجديدة.

    _ استحوذ جاك ويلش على شركة جنرال الكتريك عام 1980 حيث بلغت قيمتها 14 مليار دولار، وبعد عشرينَ

    عامًا وصلت قيمتها إلى 490 مليار دولار.

    _ يتمكن الرياضيون ذوو العقليات المتطورة من بناء شخصيات قوية من خلال تحدي أنفسهم.

    _ عادةً، لا يتمكن رؤساء الشركات الذين يمتلكون عقليات ثابتة ويعتقدون أنهم عباقرة و أصحاب رؤى من

    بناء فِرق كبيرة.

    _ تعليم التفكير والتدرب على مهاراته يعزز من تقدير الذات عند الأطفال.

    ذات صلة:



    ستتعلم في هذا الملخص 1: الاختلافات بين العقلية الثابتة والعقلية المتطورة.

    2: السبب الذي يجعل العقلية المتطورة تحمل فرص أكثر ايجابية على الدوام .

    3: كيف تؤثر طرق التفكير على أساليب القيادة.

    تمهيد:



    يتضمن هذا الكتاب فرضية بسيطة، وهي أن العالم منقسم بين أُناس منفتحين على التعلم وبين أُناس منغلقين أمامه. وهذه الصفة تؤثر على كل شئ، بدءًا من وجهات نظرك إلى علاقاتك الشخصية. أخذت تفتش الكاتبة واستاذة علم النفس كارل دويك عن البحوث وقصاصات الأخبار لاستخراج حكايات عن ايجابيات وسلبيات العقلية المنفتحة والمنغلقة. لهذا، فإن قصص عن مايكل جوردن و لي لاكوكا و جون ماكنرو و بيبي روث تجد مكانها، من بين أمور أخرى، في هذا الكتاب. تحدثت دويك عن الكيفية التي من خلالها تؤثر أساليب التفكير على الأشخاص. وتبين أنه يمكنك أن تكون بعقلية منفتحة تجاه بعض الخصائص ومنغلقة تجاه الخصائص الأخرى. تأتي البصيرة المحفزة للأفكار من معرفة متى تحتاج أن تهئ تفكيرك للمضي قدمًا. وعرضت الكاتبة فكرتها الأساسية بعرضها جميع نواحي العلاقات الإنسانية إلا أن موقع GetAbstarct يرى أن هذه المادة يُمكن أن تكون تثقيفية ومفيدة حتى لو تم تطبيقها على القيادة والإدارة فقط.

    الملخص:

    يُعد بعض الناس أكثر ذكاءً وتفكّرًا وجسارةً من الآخرين. وقد أسند العلماء لسنوات هذه الاختلافات إلى مجموعة من العناصر البيئية والفيسيولوجية (علم وظائف الأعضاء) والتركيبة الجينية. ولكن هناك عوامل أخرى تساعد في تحديد الصفات الشخصية، بما في ذلك الصفات التي تنشا من وجود ” عقلية ثابتة ” أو ” عقلية متطورة”.

    أولئك الذين ينظرون إلى ذكائهم وشخصياتهم على أنها غير قابلة للتغيير يتمتعون بـ ” عقلية ثابتة “. يعتقدون أن الذكاء والشخصية ليسا عرضة للتغيير، ويشعرون أنهم بحاجة إلى أن يثبتوا أنفسهم باستمرار في جميع الحالات. يُشكل الأشخاص ذو العقليات الثابتة هذه النظرة في سن مبكرة غالبًا، وعادة ما يرجع السبب إلى بعض التأثير من معلميهم أو آبائهم. وعلى العكس من ذلك، يعتقد الأشخاص ذو ” العقلية المتطورة” أن بإمكانهم تحسين صفاتهم الشخصية أو تغييرها مع مرور الوقت، ويؤمنون بأن المستقبل يوفر لهم فرصًا للنمو والتطور حتى في الأوقات الصعبة.

    ولمعرفة الاختلافات بين العقلية الثابتة والمتطورة، سأل مذيع أشخاص عمّا كانوا سيفعلون لو أنهم حصلوا على تقدير مقبول في اختبار منتصف الفصل ثم بعد ذلك حصلوا على مخالفة إيقاف سيارة. وبسبب الأحداث المتراكمة، قال الأشخاص أصحاب العقليات الثابتة أن هذا الموقف يثبت أن ” العالم يسعى للنيل منهم ” أو أنهم أغبياء وفاشلين. أما الأشخاص أصحاب العقلية المتطورة فقد قالوا أنهم سيعملون بجد ليكونوا أكثر حرصًا في المدرسة وفي مواقف السيارات.

    تأثير الحالة الفكرية:



    للحالة الفكرية إيحاءات هامة رغم أن أغلب الناس يخطئ في تقدير قدراتهم الذاتية. يميل أصحاب العقلية الثابتة إلى أخذ موضوع الفشل بشكل شخصي حيث يفسرون أي نكسة أو هزيمة بشكل عاطفي، من مطرود إلى مرفوض، كرسالة للرفض.

    واحساسهم بالرفض يفاقم من تدني تقديرهم لذاتهم. وهم يجتهدون في إخفاء نقاط ضعفهم لكنهم يعتقدون أن علاقاتهم وصفاتهم وصفات شركائهم كلها غير قابلة للتغيير.

    على النقيض من ذلك، يعتقد أصحاب العقلية المتطورة أن بإمكانهم تغيير صفاتهم الشخصية وتطوير إمكاناتهم. وهم على الأرجح يعتمدون على مواهبهم. ويحبون ممارسة التعلم ويشعرون بالإحباط عندما لا يتمكنون من تنمية قدراتهم الكامنة. امتلاك عقلية متطورة يساعد في التغلب على الضغوط.

    أيضًا، تُحدد طريقة التفكير صفات الشخصية القيادية، بما في ذلك آداء الأشخاص في المدرسة. يخسر طلاب الطب ذو العقلية الثابتة اهتمامهم بمادة مهمة عندما يحصلوا فيها على تقدير مقبول. ويفقدون الاهتمام كذلك عندما لا يحصلون على مكافآت سريعة كونهم اعتادوا على التصحيح والتعزيز السريع. أما أصحاب العقلية المتطورة، فكلما كانت المادة أكثر صعوبة، كانوا أكثر نجاحًا وازدهارًا.

    تؤدي طرق التفكير دورًا في تنمية ” المواهب الطبيعية “. وجد أحد الباحثين التربويين أن الأشخاص الإستثنائيين، من السباحين إلى الموسيقيين، لم يُظهٍروا مواهبهم إلا بعد أن درسوا واستغلوا قدراتهم وإمكاناتهم. موزارت (من أعظم الموسيقيين في التاريخ)، على سبيل المثال، عمل لمدة عشر سنوات قبل أن يكتب عملاً يستحق الذكر. أما المخترعون والفنانون فقد اشتركوا في القدرة على التعلم على مر الزمن مع أنهم بلغوا سن النضج، فهم لم يعتمدوا فقط على قدراتهم الطبيعية. طرق التفكير عبارة عن ملكات عقلية محددة أو متنوعة، لذلك قد يكون أحد الفنانين أكثر انفتاحًا على الأفكار الجديدة ولكنه يكون أكثر تحفظًا اجتماعيًّا.

    تؤثر طرق التفكير على الأشخاص المحبطين. يميل الطلاب المحبطون أصحاب العقليات المتطورة إلى العمل على حل مشكلة اكتئابهم أثناء استمرارهم في الحضور للمدرسة وممارسة اهتماماتهم الخارجية. أما الطلاب أصحاب العقليات الثابتة يصبحون أقل نشاطًا ومشاركة عندما يصابون بالإحباط.

    يتفاعل أصحاب العقلية الثابتة بصورة مختلفة عن أصحاب العقلية المتطورة مع الثناء والإشادة. ويميل الأطفال الذين يتلقون مديحًا على ذكائهم إلى تبني عقلية ثابتة ورفض التحديات الجديدة. إذ أنهم يريدون أن يتنعموا بالنجاح في الاختبارات ولا يريدون أن يخاطروا بالكشف عن نقاط ضعفهم. والطلاب الذين قيل لهم أن لديهم قدرات عالية، يكرهون أن يُطلب منهم حل المشكلات الصعبة. يقولون أن العمل الإضافي يسلبهم متعتهم في التعلم. في نفس الوقت، يحب الطلاب الذين تلقوا إشادة على اجتهادهم، أن يعملوا على حل المشاكل الصعبة. أثبتت التجارب أن الثناء على قدرة الطفل يعمل على انقاص درجة اختبار الذكاء لديه، لكن الثناء على اجتهاد الطفل يزيد من مجموع اختبار الذكاء.

    يمكن أن يكون تصنيف الناس مؤذٍ للغاية،بدءًا من وصف الأطفال بـ ” الموهوبين” و ” الاستثنائيين ” إلى استخدام الصور النمطية الجنسية والعنصرية السلبية. في الواقع، تسميات كهذه تُشعر الناس بالدونية وتولد نوعًا من السلبية. وغالبًا، يشجع التصنيف الناس على عدم إطلاق قدراتهم الكامنة. وعندما يصدق الناس هذه الصور النمطية، فهم غالبًا يكذبون بشأن انجازاتهم الحقيقية أو يبالغون في الحديث عنها. يمكن لآراء الناس أن تكون مدمرة، فعندما يقول المعلمون لفتيات أنهن قد لا يقدمن أداءً جيدًا في الرياضيات أو العلوم، فقد يؤدي ذلك بهن إلى تدني الأداء.

    تغيير طريقة تفكيرك:

    مع أن طرق التفكير تكوّن وجهات نظر قاطعة تجاه العالم، إلا أن بإمكان الأشخاص تغييرها عن طريق تعلم مهارات جديدة. يمكن تعليم البشر كيف يتصرفون بطرق جديدة، و كيف يواجهون التحديات، وكيف يفكرون بشكل مختلف. فعلى سبيل المثال، عندما يتحدى الرياضيون ذو العقليات المتطورة أنفسهم، فإنهم يكتسبون صفات شخصية ايجابية. و وفقًا لباحثين رياضيين، فإن الرياضيين أصحاب العقليات المتطورة لا يركزون على الفوز فقط، بل يركزون على الأسلوب أو الطريقة ويتجاهلون ما يشتتهم، مستمتعين بالتحدي بقدر ما يستمتعون بالنتيجة. ويتعلمون من الفشل، مدركين أن العمل الشاق يجلب مكاسب شخصية. على النقيض من ذلك، يُجبر الرياضيون ذو العقليات الثابتة أنفسهم على الفوز ليظهروا أنهم أفضل من منافسيهم، وعند الخسارة يصابون بالاكتئاب.

    الموهبة والتعليم:

    التجارة اليوم تقدس الموهبة، وقد كوّن هذا بعض طرق التفكير عن غير قصد. شركة انرون Enron [التي أفلست] مثلاً تبحث عن الأشخاص الموهوبين أصحاب الدرجات العلمية العليا. وبشكل معقد جدًّا، كوّن ذلك ثقافة داخلية ترى أن فشل الشخص يؤثر على سمعته أو تشويه صورة شركته بالضرورة. تكره شركة انرون الاعتراف بالأخطاء وتبالغ في تقدير الصورة الخارجية. وعندما راجع المستثمرون نشاطات الشركة وفحصوها، اتخذ مديروها موقف الدفاع ولم يصدقوا في معلوماتهم بسبب عقليتهم الثابتة.

    تبين البحوث أن الشركات التي لديها مديرين بعقليات متطورة، يميلون إلى البحث عن موظفين قادرين على مواجهة أوجه القصور وايجاد الحلول. يؤمن هولاء المديرون بقدرة الأشخاص على التطور والنماء والتغلب على المشاكل. أجرت إحدى الدراسات مقارنة بين الشركات وفقًا لارتفاع وانخفاض قيمة أسهمها. وعندما قارنت بين الشركات ذات النمو الاستثنائي (بالنسبة لقيمة أسهمها) والشركات التي لم تنمُ أو تلك التي حققت مكاسب ثم تلاشت لاحقًا، وجدت أن نجاح الشركة ارتبط بوجود مديرين كانوا يقيمون عمل الشركة باستمرار ويواجهون اخفاقاتها. على سبيل المثال، يعقد المدير التنفيذي لشركة سيركت سيتي Circuit City مناظرات في غرفة الاجتماعات الخاصة به لمناقشة المشاكل العاجلة حتى يتمكن من سؤال أعضاء مجلس الإدارة الآخرين والتعلم منهم.

    كما وجدت دراسة أخرى أن تحديد مهمة للطلاب وتوضيح كيف يُقاس النجاح فيها قد يُحدد أي عقلية يمكن أن يكتسبها الطلاب. أعطى باحثون مجموعتين من الطلاب هدفًا ذا انتاج عال ليحققوه. أخبروا إحدى المجموعتين أنها ستُقيّم على مدى معرفتها بإحدى العمليات (تكوين عقلية ثابتة). وأخبروا المجموعة الأخرى أنهم سيكتسبون مهارات جديدة حيث يمكنهم أن يتعلموا أثناء عملهم (تحفيز عقلية متطورة). في البداية، فشلت كلا المجموعتين في تحقيق الأهداف. ولكن مع مرور الوقت تعلم أفراد مجموعة العقلية المتطورة من أخطائهم، وحفزوا بعضهم البعض، وفاق انتاجها انتاج المجموعة الأولى.

    التدريب على طرق التفكير وتعلمها من الوسائل المثمرة التي تساعد على تعزيز تقدير الطالب لذاته. المفتاح الأساسي هو أن يُظهر المرشد اهتمامه بتقدم الطالب وبعملية تطويره بشكل شامل. لكن على المرشدين أن يكونوا حذرين في كلامهم. في أغلب الأحيان يعمل الثناء الأعمى ضد مصلحة الأطفال لأنه يرسل رسائل مختلطة حول مدى سرعة تعلم الطلاب، وعن مدى فاعلية عاداتهم في الدراسة أو حول ما لديهم من قدرات. الثناء على جهود ومنجزات الطلاب يمكنهم من السعي لمواجهة تحديات أكثر صعوبة. قد يفسر الطلاب حتى بعض التعليقات عديمة الضرر مثل:

    ” أنت تتعلم بسرعة لأنك ذكي جدًّا” لتعني أن التعلم البطئ غير جيد. وكذلك ليس من الحكمة حماية الأطفال من الفشل.

    الفشل أو عدم تحقيق الأفضلية يحدث كثيرًا في الحياة، وهو أمرٌ شائع. لا يقدم الآباء الذين يركزون على تحقيق الأفضلية أي بديل للطفل عندما يفشل، إنما يتركونه لإلقاء اللوم على الآخرين أو التقليل من قيمة النشاط أو تحويل الفشل إلى نبوءة ذاتية التحقق.

    فتح وإغلاق: العقلية والقيادة

    بإمكان القائد الذي يتمتع بعقلية ثابتة أن يقود شركته للفشل. وجد أحد الباحثين أن مديري الشركات الذين يركزون على صورتهم الشخصية يفعلون ذلك على حساب شركاتهم. لي أياكوكا – على سبيل المثال – ساعد على بث الروح مجددًا في شركة كريسلر لكنه بعد ذلك ركّز على سمعته الشخصية، فانهارت الشركة بينما كان منشغلاً عنها.

    وجد نفس الباحث أن المديريت الذين يعتبرون أنفسهم عباقرة وأصحاب رؤى لا يستطيعون بناء فرق كبيرة. ذهب البرت دونلاب، المتخصص في إنجاح الشركات، والذي كان دائمًا على استعداد لاثبات نفسه مرة أخرى، إلى شركة سنبيم Sunbeamعام 1996 وفصل نصف الموظفين ورأى أن قيمة الأسهم مرتفعة حتى أنه لم يستطع بيع الشركة. وكونه يدير الشركة، قام بطرد من يختلف معه من الموظفين و اضطر إلى زيادة الدخل. وقد تم طرده في غضون 3 سنوات.

    المديرون أصحاب العقليات المتطورة على النقيض من ذلك تمامًا. خذ مثالاً على ذلك جاك ويلش الذي تولى قيادة شركة جنرال الكتريك عام 1980 عندما كانت تقدر بـ 14 مليون دولار ثم أصبحت تقدر ب 490 مليار دولار بعد عشرين عامًا.

    وصل ويلش إلى أعلى منصب في الشركة من خلال اعترافه بأنه ليس عبقريًّا وبوعده بأن يكون مستعدًا للتعلم.

    وقد نجحت هذه الخطوة. كان مصرًّا على توليد المزيد من طاقة الموظف وعلى نسف العوائق السلطوية الداخلية (البيروقراطية).

    .

    كان جاك ويلش يلتقي باستمرار مع موظفي خطوط التجميع في المصانع ليستطلع آرائهم. وتخاطب مرة مع نادي صغير لأعلى المديرين في جنرال الكتريك وسألهم عن خطط النادي ونشاطاته. وبعد شهر تقريبًا، أعلن رئيس النادي أن أعضاءه سيصبحون متطوعين لخدمة المجتمع وأن النادي سيفتح باب التسجيل في عضويته. وبعد عشرين عامًا، بلغ عدد أعضاء النادي 42 ألف عضو. قام ويلش كذلك بطرد أربعة مديرين حققوا أهدافهم المالية لكنهم لم يراعوا قيم جنرال الكتريك.

    ارتكب ويلش خطأً فادحًا عندما اشترى شركة كيدر بيبودي Kidder, Peabody and Co. لكنه تعلم من هذا الخطأ. كلفت الصفقة شركة جنرال اليكتريك مئات الملايين من الدولارات وقد علّم ذلك ويلش الخط الرفيع بين الفشل والثقة الزائدة .

    يملك القادة الجيدون الرغبة في التعلم. وجدت دراسات أنه لا يوجد ما يسمى “قائد بالفطرة”. يصبح الأشخاص قادة عن طريق تغيير أنفسهم. على الشركات أن تميّز المرشحين للقيادة الذين يعتمدون على تنمية قدراتهم الكامنة ثم تمنحهم الفرصة لتعلّم مهارات جديدة، بدلاً من تحديد مستقبل القادة عن طريق موهبتهم الفطرية. في الواقع، عندما تمنح الشركات الفرصة لموظفيها كي يتعلموا، فإنها بذلك تمنحهم الفرصة ليتقدموا ويحققوا مكاسب أكثر ولأن يكونوا أكثر استعدادًا لمواجهة تحديات الحياة.

    الحب والحرب:



    يتفاعل ذوو العقليات المتطورة بشكل مختلف مع العلاقات الشخصية أكثر من ذوي العقليات الثابتة. يسعى أصحاب العقليات الثابتة إلى تكوين علاقات عفوية طبيعية وإلى انفصالات دراماتيكية. لا يغفرون سريعًا لأن ذلك قد يُعد ضعفًا أو قد يثير خطر الرفض. وعندما تسوء علاقاتهم فإنهم يضطرون لإلقاء اللوم على شركائهم بسبب عقليتهم الثابتة ويتجنبون أي لوم شخصي. وفي حالات متطرفة، قد يكون الشخص تنافسي لدرجة أنه يحجب انجازات شريكه أو هويته.

    رؤيتك قد تكون مصدر سعادة أو مصدر شقاء وذلك يعتمد على طريقة تفسيرك للأمور وطريقة تفاعلك معها. يميل أصحاب العقليات الثابتة إلى أن يطلقوا أحكامًا على الناس. استعان علماء النفس بالعلاج المعرفي لتشجيع الناس على أن يسألوا أنفسهم لماذا يصدرون أحكامًا متطرفة على الآخرين وما إن كان هناك ما يبرر آراءهم. وكانت هذه إحدى وسائل كسر دائرة العقلية الثابتة وفتح مسارات جديدة للتطور والنمو.

    عن المؤلفة:

    الدكتورة كارول دويك،Carol Dwek هي باحثة رائدة في الشخصية وعلم النفس. استاذة علم النفس في جامعة ستانفورد، وقد درّست سابقًا في جامعتي هارفارد وكولومبيا العريقتين. وهي عضوة في الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون.وقامت أيضًا بتأليف كتابself-theories الحاصل على لقب ” كتاب العام ” من World Education Fellowship

    ترجمة: نورة آل طالب
                  

07-10-2017, 11:14 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)


    تلخيص جيد للكتاب

                  

07-11-2017, 07:41 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)

    شكراً الأخ عبدالعظيم على إستعراض هذا الموضوع الهام والشيق ولو أنه خلا من الإمثلة التي تقلل من جفاف العرض النظري عدا بعض النماذج مثل جاك ويلش الذي كان خلف إزدهار جنرال إليكتريك وقد أنشئت لاحقاً كلية باسمه وكذلك مايكل غوردون وشركة أونرون التي لا زالت تعاني من فضيحة الفساد الكبيرة التي نزلت بها من علاليها. لم يتعرض الكتاب للعوامل البيئية أ(قصد الاجتماعية والإقتصادية) التي تؤثر على طريقة التفكير والتي تمتد منذ فترة نمو الجنين في بطن أمه (في حالة تناول والدته للكحول بكثرة أو المخدرات أو غيرها مما يصل عبر حبل المشيمة إلى جسده ودماغه المتكون) وكذلك المشاكل التي قد تعاني منها الأم أو الأسرة مثل النزاعات بين الأبوين التي يتخللها الضرب والصراخ أو الفقر المدقع وطرق التنشئة (من الدلع الشديد للضرب المبرح والتفرقة في التعامل بين الأبناء) أو التخلي عن الطفل وإنتزاعه من والدته . أيضاً معتقدات الوالدين فمن ينمو في ظل والدين متزمتين يختلف عمن من ينمو في كنف والدين منفتحين إجتماعياً وناجحين. من النقاط التي آخذها على الكتاب مسألة نفي دور الفطرة في القيادة بإدعاء أن لا يوجد منم يولد قائداً بالفطرة لأن هنالك من يولدون بصفات كاريزمية تظهر منذ طفولتهم ولا تحتاج سوى تدعيمها بالكفاءة في المجال المعين، كذلك التركيز على الجانب السلبي للتحفيز، أي دوره في دعم العقلية الثابتة، مع عدم إعطاء التحفيز حقه فيما يختص بدوره الخلاق في دعم العقلية المنفتحة، وهذا موضوع غاية في الأهمية تعرض له عالم النفس الشهير إسكنر في نظريته عن دور التحفيز الإيجابي في تغيير السلوك مقابل نظريات الجشتاطلت والتحليل النفسي. أخيراً أرى إن من أهم الأشياء التي طرحت في الكتاب مسألة إمكانية تغيير طرق التفكير (رغم إهمال العلاقة الدائرية بين التفكير والمشاعر والسلوك وتأثير كل حلقة في الأخرى)
    ختاماً أود الإشادة مرة أخرى بطرقك أخ عبدالعظيم لمثل هذه المواضيع الهامة التي قد لا يوليها كثير من الناس حقها في التصفح والنقد رغم أهميتها الشخصية لكل فرد.

    (عدل بواسطة Sinnary on 07-11-2017, 07:55 AM)

                  

07-11-2017, 09:09 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: Sinnary)




    Quote: شكراً الأخ عبدالعظيم على إستعراض هذا الموضوع الهام والشيق ولو أنه خلا من الإمثلة التي تقلل من جفاف العرض النظري عدا بعض النماذج مثل جاك ويلش الذي كان خلف إزدهار جنرال إليكتريك وقد أنشئت لاحقاً كلية باسمه وكذلك مايكل غوردون وشركة أونرون التي لا زالت تعاني من فضيحة الفساد الكبيرة التي نزلت بها من علاليها. لم يتعرض الكتاب للعوامل البيئية أ(قصد الاجتماعية والإقتصادية) التي تؤثر على طريقة التفكير والتي تمتد منذ فترة نمو الجنين في بطن أمه (في حالة تناول والدته للكحول بكثرة أو المخدرات أو غيرها مما يصل عبر حبل المشيمة إلى جسده ودماغه المتكون) وكذلك المشاكل التي قد تعاني منها الأم أو الأسرة مثل النزاعات بين الأبوين التي يتخللها الضرب والصراخ أو الفقر المدقع وطرق التنشئة (من الدلع الشديد للضرب المبرح والتفرقة في التعامل بين الأبناء) أو التخلي عن الطفل وإنتزاعه من والدته . أيضاً معتقدات الوالدين فمن ينمو في ظل والدين متزمتين يختلف عمن من ينمو في كنف والدين منفتحين إجتماعياً وناجحين. من النقاط التي آخذها على الكتاب مسألة نفي دور الفطرة في القيادة بإدعاء أن لا يوجد منم يولد قائداً بالفطرة لأن هنالك من يولدون بصفات كاريزمية تظهر منذ طفولتهم ولا تحتاج سوى تدعيمها بالكفاءة في المجال المعين، كذلك التركيز على الجانب السلبي للتحفيز، أي دوره في دعم العقلية الثابتة، مع عدم إعطاء التحفيز حقه فيما يختص بدوره الخلاق في دعم العقلية المنفتحة، وهذا موضوع غاية في الأهمية تعرض له عالم النفس الشهير إسكنر في نظريته عن دور التحفيز الإيجابي في تغيير السلوك مقابل نظريات الجشتاطلت والتحليل النفسي. أخيراً أرى إن من أهم الأشياء التي طرحت في الكتاب مسألة إمكانية تغيير طرق التفكير (رغم إهمال العلاقة الدائرية بين التفكير والمشاعر والسلوك وتأثير كل حلقة في الأخرى)
    ختاماً أود الإشادة مرة أخرى بطرقك أخ عبدالعظيم لمثل هذه المواضيع الهامة التي قد لا يوليها كثير من الناس حقها في التصفح والنقد رغم أهميتها الشخصية لكل فرد.



    سلامات يا سناري
    شكرا علي الإضافه القيمة والتقييم

    من تجربة شخصية موضوع طريقة التفكيـر ومحاولة تقييم طريقتك للتفكير
    في الأمور موضوع هم جدا ,
    موضوع الدكتورة دا: بشأن تقييم التلاميذ الذين لم يتمكنوا من الحصول
    علي درجات الحدي الأدني وأطلقت عليهم : Not Yet دي عبقرية في
    التحفيز وعدم فصل الطلاب ديل من كيرف النجاح .. يعني بتحلنا من ثنائية
    (ناجح\فاشل) اللي بتقتل طموح الصغار وعقلهم يتبرمج ويقبولوا فرضبه أنهم فاشلين ..

    انا ما دارس بس الموضوع موضوع رهيب وبيطور مهارة الزول في التعاطي مع الحياة
    بطريقه تفكير منفتحة

    تحياتي
                  

07-11-2017, 09:19 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: عبدالعظيم عثمان)

    الأخ عبدالعظيم
    الموضوع مفيد و مهم.
    ملاحظات الأخ السناري في محلها.
    الملاحظ أن علم النفس (و معظم العلوم الإجتماعية) صارت حقول معرفية مفتوحة و عابرة للحقول. و ما تتوصل إليها لانهائية.
    و الله أعلم
                  

07-11-2017, 10:19 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا تعـــرف عن ال Mindset وما هي أهميـــت (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا عبد العظيم الموضوع بالفعل هام ومفيد كما نوه الإخوة ويستحق أن يبقى عاليا للاطلاع ..
    التحية لك ولزوارك.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de