التمييز القائم علي" الأسماء " شكل من أشكال العنصرية في الســـودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2017, 06:01 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التمييز القائم علي" الأسماء " شكل من أشكال العنصرية في الســـودان
                  

07-08-2017, 08:02 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل من � (Re: عبدالعظيم عثمان)

    الأسماء :- هي أدوات التعريف في المجتمع بين الناس ولها دلالات إجتماعية وثقافية وينية
    في السودان موضوع الأسماء مر بكثير من التغيرات حيث نجد مثلا أسماء الكوشيين الأوائل
    مثل (بعانخي \شباكا \تهراقا "طهارقة \ شبكتو ) , وكذلك الأسماء خلال مملكة المقرة
    والأسماء العربيه (النوبيه\البجاويه) خلال مملكة سنار ( عمارة\عدلان\بادي\أكل \ نول)

    وأيضا أطلق كل شعب من شعوب السودان في حقب زمنية مختلفه أسماء تعود جذورها
    الي الثقافة المحليه , بعض الأسماء النوبيه : سمل \ أوشي | سربل\ همت\ شمت
    وبعض الأسماء البجاوية : أوشيك \ أوهاج \ باروكين\ باونين \دقلل\كنتيباي\ترك\شوم
    وبعض الأسماء من دارفور : كسبروك \ سلونق \دالي\كورا \كورو
    وبعض من أسماء جبال النوبه: كورتكيلا \ كرنقو \كوكو \ كافي\ كبي
    بعض الأسماء من منطقة الأنقسنا : مون\أدفاري\سرادل\عقار

    هذه أمثله لبعض الأسماء السودانية مؤكد أن لها معاني في ثقافاتها ومناطقها
    وإنتشرت الأسماء العربيه مع إنتشار الإسلام وتمت عملية تعريب واسعه
    للأسماء في كثير من مناطق السودان ... وما تزال بعض الأسماء مستمره
    حتي يومنا هذا ... ونتيجة ليسطرة الثقافه العربيه وسيادتها وكنتيجة لذلك
    تغيرت الأسماء وبدأ سلسلة الأسماء تتغير وفقا للتأير الثقافي ..

    يتبع
                  

07-08-2017, 08:26 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالعظيم عثمان)

    حديثا إشتهرت بعض المناطق بأسماء معينة
    حيث يكثر إسم : جبريل وأدم وأسحاق في مناطق دارفور
    والأسماء المرتبطة بالطريقه الختمية في الشمال والشرق مثل
    الحسن ومحمد عثمان وميرغني وتاج السر
    وكذلك تنتشر أسماء الخلفاء الراشديـن
    أبوبكر وعمر وعثمان وعلي وأسماء الصحابه
    وأيضا هنالك بعض الأسماء السودانية الجامدة
    :::
    :::
    ::::::
    هذا الإختلاف بين أسماء الناس في السودان يتم عبره التمييز
    إجتماعيا حيث دلالة الإسم وربطها بالجغرافيا والعرق
    ولتفشي العنصريه في السودان لا أستبعد أن هذا العامل حاضرا
    في التوظيف في الخمة العامة أو في القطاع الخاص , مع تطور طريقة
    التوظيف عبر السيرة الذاتيه مرجح أن بعض العنصريين يقومون
    بالتمييز علي أساس الإسم في الإختيار ..

    في كثير من النكات العنصرية التي تسخر من بعض القبائل
    يتبدي إختيار الأسماء وربطها بالمناطق ...

    يتبـــع
                  

07-08-2017, 09:18 PM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالعظيم عثمان)

    شفتا يا عظمة يا صديقي؛
    بتاعين النكت ديل؛ يعملون وفق تعليمات السلطة؛
    او برضاها على اقل تقدير....
    ياخ ديل عاطلين من اي موهبة ودمهم تقيل خلقة؛
    ويبيعون نكت الشعب للشعب وبفلوس؛
    ديل اججوا العنصرية والقبلية ونمطوا الشعب على فكرة قد تكون خطا من اساسا؛
    والله ما قادر افهم كيف يكون الواحد خريج جامعي؛
    وكل عمله في الحياة بتاع نكت؛
    وكل انتاجه وابداعه يقول نكتة للمرة الالف؛ لا وكمان عاوزنا نضحك.....
    ولا وكمان بعتبروا نفسن فنانين؛
    ههههها
    والله لو النكت دي بألفوها؛ نقول لكن نكتنا نحن الشعب؛
    يجي يقول لينا ويعتبر نفسو فنان!!!
    يا سلام؛
    ................

                  

07-08-2017, 09:30 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)


    موضوع تجارة الرقيق وتأثيرها علي المجتمع , حتي الآن لم يغوص الكتاب
    حول التداعيات لهذه الظاهرة , ويقيني أن المجتمع السوداني الحالي "العنصري"
    ورث هذه الثقافه العنصرية التي صاحبت عتق الرقيق ومنع تجارة الرق في السوان
    فبعد أن فقد تجار الرقيق الحظوة والجاه والسيادة حاولوا أن يبنوا سياجا بينهم وبين
    العتقاء ومن بين الأدوات التي إستخدموها الأسماء (كما موضح في الإقتباس)..
    وكان تميزا قام علي الأسماء


    Quote: وكان إعطاء الرقيق من الرجال والنساء اسماء متميزة (وشاذة في كثير من الحالات) إحدى وسائل التفرقة بين الرقيق و"سادتهم". وكثيرا ما يشي اسم الفرد بوضعه الاجتماعي (إن كان "حرا" أو مسترقا). وظلت الوظائف العليا والمناصب السياسية والرتب العليا في كثير من المرافق الحكومية والأهلية، وفي سنوات القرن العشرين (وربما حتى بعدها)، ممنوعة على من أتى من أصول مسترقة. وكانت التفرقة في المعاملة تضطر شباب المسترقين للهجرة من القرى والمدن إلى المدن الكبيرة أملا في الحصول على مستقبل أفضل لا تعكر صفاه ظلال تلك "الوصمة الاجتماعية".
    وعلى الرغم من كل الصعاب الوعرة والعقبات الكؤود في طريق القبول الاجتماعي والتكامل فقد أفلح أحفاد المسترقين من الرجال والنساء في الاندماج في مجتمعات شمال السودان، وتحول هؤلاء من وضع "الغرباء" الذي كان عليه جدودهم وجداتهم ممن كانوا قد أتي بهم قسرا من بلاد بعيدة، وغدوا أعضاءً كاملي الأهلية في مجتمع شمال السودان المسلم (قد يلاحظ القارئ شيئا من التناقض في ما أتت به الكاتبة في الفقرات الثلاث السابقة. المترجم).


    المقتبس أعلاه من ترجمة كتاب :
    الرق المنزلي في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين في شمال السودان




                  

07-08-2017, 09:37 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالعظيم عثمان)



    Quote: شفتا يا عظمة يا صديقي؛
    بتاعين النكت ديل؛ يعملون وفق تعليمات السلطة؛
    او برضاها على اقل تقدير....
    ياخ ديل عاطلين من اي موهبة ودمهم تقيل خلقة؛
    ويبيعون نكت الشعب للشعب وبفلوس؛


    تعرف يا منعم دا موضوع مخجل بالجد
    وكشف قدر شنو نحنا مستهترين بموضوع العنصريه
    وكشف قدر شنو المجتمع ما واعي بخطورة إنتشار النكات البتسخر
    من القبائل ...
    تعرف الفيديو بتاع ندوة سلطنة عمان في العيد الإتسحب من اليوتيوب
    دا بوضح كيف أن الناس تماهت مع العنصريه بدون وعي ودون أن تقصد
    ودون أن تحس بحجم الأذي الممكن تسببه نكته أو قصه عنصريه
    حالة من التلبد تجاه العنصريه غريب جدا وعجيب ..

    الموضوع عاوز طرق مستمر حتي يعي المجتمع خطورة تقاعسه في مقاومة
    كافة أشكال التمييز العنصري وكل السلوكيات العنصريه

    تحياتي
                  

07-08-2017, 09:54 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالعظيم عثمان)


    كتبت الصحفية فاطمة الصادق
    في ديسمبر 2013

    Quote: والتردي اللفظي واللغة المتبعة للتداول بين تلك صاحبة السبعة عشر عاماً وذاك البالغ من العمر خمسة وعشرين؛ حينها ستدركوا أن السودان بات في خطر. *في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني) ولكن الموجع في القضية أن التعامل مع هذه الأوضاع بات عادياً ولا يحمل الدهشة التي كنا نطالعها في أعين الناس في زمان مضى حينما يتحدثون عن (فلان) في الشارع الخامس من الحي (السكران) باعتبار أن الظاهرة لاتتجاوز واحد أو اثنين فقط في المنطقة ككل؛ لذلك فان المعضلة باتت تتمحور وامتدت حتى للبنات والتي كنا نرى في نفخ السجائر عيباً كبيراً عليهن؛ لنراهن يتمطوحون سكراً ويجيدن سحب المخدرات بأنواعها وينافسن الشباب وياللعجب..


    مع إختلافي مع مضمون المكتوب
    ما لفت نظري هو ردة الفعل العنصرية تجاه الكاتبة
    وطوالي قاموا جابو ليها إسمها الثالث ( فاطمة الصادق الله جابو)
    وتمت الإشارة ضمنيا الي الدلالات العنصرية التي تختزنها ذاكرة
    المجتمع العنصري (ولاتفوت علي فطنة القاريء) ...
                  

07-09-2017, 01:10 AM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالعظيم عثمان)

    أستاذ عبد العظيم,
    تحية طيبة,
    نعم, توجد أسماء لها دلالات مناطقية و قبلية,
    لكن إنتشار ظاهرة الرقيق في الماضي
    و الإستعلاء العروبي و العنصرية حتى الآن
    تركت أثرا كبيرا في مسألة تحديد أسماء الناس.
    عندما تنجب المملوكة طفلا معروف الأب تجده
    يسمى على اليوم أو الشهر الذي وُلد فيه:
    سبت, جمعة, خميس, رجب, شعبان ووووو الخ
    أو أسماء الحجارة: مرجان جوهرة جوهر حجر وو الخ
    أما إذا كان المولود غير معروف الأب (مسكوت عنه)!!
    تجد الإسم ينسب الى الله او الى سيده:
    خادم الله, الله جابو, من الله, جبر الله, جبارة الله
    قسم السيد, حسب السيد, ووو الخ
    إنتهت حقبة الرق البشعة و لكن ظلت الأسماء
    باقية و لا تعني شيئ...
    العنصرية التى أحيتها الحركة الإسلامية
    سوف تنقلب عليهم ويلا و دمارا...

    و يبقى في الأرض ما ينفع الناس..

                  

07-09-2017, 06:30 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: أحمد الطيب بدرالدين)



    Quote: عندما تنجب المملوكة طفلا معروف الأب تجده
    يسمى على اليوم أو الشهر الذي وُلد فيه:
    سبت, جمعة, خميس, رجب, شعبان ووووو الخ
    أو أسماء الحجارة: مرجان جوهرة جوهر حجر وو الخ
    أما إذا كان المولود غير معروف الأب (مسكوت عنه)!!
    تجد الإسم ينسب الى الله او الى سيده:
    خادم الله, الله جابو, من الله, جبر الله, جبارة الله
    قسم السيد, حسب السيد, ووو الخ
    إنتهت حقبة الرق البشعة و لكن ظلت الأسماء
    باقية و لا تعني شيئ...


    أحمد الطيب سلامات
    شيء مؤسف جدا ما كان يحدث سابقا
    والأكثـر إيلاما أن تستمر هذه الممارسات حتي اليوم
    والمجتمع يغض الطرف عنها , ويستمر الإستعلاء
    وعندما تجد الأطفال في الشارع يستعملون ألفاظ عنصريه
    ستعلم بأن البيوت لا تزال تجتر الثقافة العنصريه
    ومستحيل أن تنتهي وتتاج الي جهود كبيره

    شكرا ليك ولمساهمتك

    تحياتي
                  

07-09-2017, 07:27 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: عبدالعظيم عثمان)

    تحيّاتي عبد العظيم و ياخي مشكور على فتح و تلمّس المواضيع التي تعمّق الجروح في انسانيتنا و مجتمعنا و للأسف نمر عليها مر الكرام
    مع انه خطأ لكن بشكل أو بآخر قد اتفهّم عنصرية المجتمع خاصة كبار السن و أجيّرها نحو طبيعته القبلية و الإعتزاز بالنسب و التميّز الذي بالضرور يتطلّب تحقير أو تقليل للآخر
    لكن بأي حال لا اتفهّم أو اتسامح مع اعاة انتاج هذا المرض و الترويج له تحت ستار الضحك و النكات, مجموعات الكوميديا ديل في النهاية محسوبين على قبيلة المبدعين و الفنّانين أصحاب الرسالة و المفروض نظريا يستغلّوا ابداعهم دا في معالجة امراض المجتمع و ارسال رسائل إيجابية
    لكن للأسف هم بوعي أو بدون يعملون على ترسيخ و زيادة الأمراض, العنصرية مرض لا شيئ آخر ويحتاج علاج, أو على الأقل حصره و اخفاؤه فهو عيب يجب التستر منه وليس التفاخر به على الملأ و في الأجهزة الرسمية, على الدولة و المجتع ان تتعامل بحزم أكثر بلا مجاملة تجاه اي ما يحط من قيمة و انسانية الآخر بناء على اصله وعرقه
                  

07-09-2017, 07:58 AM

أبو التيمان
<aأبو التيمان
تاريخ التسجيل: 04-08-2015
مجموع المشاركات: 33

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: محمد البشرى الخضر)

    السلام عليكم ورحمة الله بركاته جميعا
    لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ )
    فالعنصرية والقبلية ليست صناعة فئة محددة أو منطقة معينة فهى متجزرة ومتشعبة ومتغلغلة فى كل الأوساط السودانية فى الجنوب وفى الشمال وفى الشرق وفى الغرب وفى الوسط
    فهى داء ووباء عام يشترك فيه كل من ينتمى إلى السودان وليس هنالك برئى أو ضحية الكل سواء فى الممارسة والإستباحة
    ولو نظرنا إلى حال السودان الآن وإلى جنوب السودان يتضح المقصود جليا فلا فرق الداء مستشرى والوضع أليم
    نسأل الله العافية والسلامة
                  

07-09-2017, 08:44 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: أبو التيمان)

    الاستاذ عبدالعظيم عثمان ..

    تحياتى و تقديرى ..

    اشكرك ان افترعت هذا الموضوع الهام و الحساس فى نفس الوقت ..

    انا اشرت الي الاسماء و الارتباط الجغرافى و القبلى باختيار الاسم ..

    و ان هناك اسماء يتجنبها اناس من قبيلة و او اقليم بعينه بينما هناك اسماء لا تجدها الا عند مناطق او قبيلة معينة .. او مجموع قبائل مرتبطة عرقيا او جغرافيا ..

    فكثير من الاحيان ما ان تسمع اسم الا و تستطيع ان تتعرف على صاحبه .. جغرافيا و قبليا .. اذكرك اننى كنت فى زيارة الى اخوة من منطقة بعينها فى السودان و بينهم ..

    احد افراد الاسرة يحمل اسما .. لمنطقة مختلفة .. و لما ذكر اسمه اثناء التعارف نظرت اليه باستغراب .. فضحك هو و كل الحضور ..

    و اوضح ان اباه كان له صديق من تلك المنطقة فاسماه عليه .. تقريبا فى كل دول العالم متاح للشخص ان يقوم بتغيير اسمه .. على الاقل الاسم الاول ... !!
                  

07-09-2017, 09:17 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: الطيب رحمه قريمان)
                  

07-09-2017, 11:55 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: الطيب رحمه قريمان)

    سلام عبدالعظيم
    عندنا في غرب السودان تسمي اسماء الكتاب اي كتاب الله و هي حسب اليوم الذي يولد فيه الشخص.
    فمثلا اذا مولود يوم الجمعة فالاسم ادم او حواء و السبت عبدالله و فاطنة و الاثنين محمد و حليمة و الاربعاء عائشة و الخميس ابكر و كلثوم. طبعا فطيت بعض الايام لانو الذاكرة اتمحت. فالليسته بتشمل كل اسماء الرسل و الحلفاء الراشدين
    و اذا كان اكثر من طفل لذات الاسرة ميلادهم في ذات يوم الاسبوع هنا تأتي التفرعات مثل محمد و احمد و محمود و حامد و عبدالله و عبدالرحمن و الخ و ادم و الدومة و ادومة و حواء و حواية وحوايتو و الخ.
    طبعا الاب ما بستشيروهو زاتو.
    بعد داك بتجي الكنيات للاطفال مثل سمي جدو و ابو امو.
    الان طبعا الناس بدت تاخد اسامي ناس الوسط و كدا.
    عدا ذلك طبعا في بعض الاسامي (لا اود ذكرها) بتسمي فقط لحالات خاصة مثل ما ذكرتم عالية.
                  

07-09-2017, 01:04 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: Mahjob Abdalla)

    حبيبنا عبدالعظيم .. بوست رائع يحتاج التوقف كثيراً ..
    كمثال للاسماء النوبية ( سمل ، شمت ، سوركتي ، نقد ، أورسد البعض ينقطها ارصد ، كوكو ، تلي ، لنبي ، ديلي ، كاشوب ، اورباب ، تبد ، تبيدي ، شادول..الخ )
    وبعض الاسماء النوبية النسائية الحصرية : اشورا ، أورتنين ، أورنينا ، برتودا ، مسكا .. الخ )
    وهذه النماذج من الاسماء النوبية الحصرية تقريباً ..
    بعض الاسماء لها عمق تاريخي وموروث ديني وعقدي فمثلاً سمل ( صومئيل) رتبة كنسية موروثة من كنائس فرس ودنقلا وكان يطلق على نائب العمدة أو كما يقال بالعربية ( شيخ البلد ) وهكذا إنتقلت من الرتبة الكنسية إلى الرتب الادارية ورتب الحكم .. وكذلك شمت ( إشميت ) رتبة كنسية وكذلك نقد ( وهو المتعبد الذي يوحد الله ) ..
    إسم سوركتي : سور في النوبية (الوثيقة) او الورقة المكتوبة .(كتي) بالنوبية المقصود منه الجمع أو الطي .. وبهذا المعنى يكون المقصود من سوركتي هو ( الوراق ) أو جامع المستندات والوثائق ومعروف عنهم في مناطق دنقلا خاصة العلم والتدين .. ومنها إنتشروا في أرجاء الوطن ،
    أورسد ( أور ) ملك ( سد ) بمعنى ولي العهد أو نائب الملك أو المسئول الثاني بعد الملك .. وكان إسماً ورتبة ولقب حتى الزمن القريب ،
    أما إسم (كوكو) فله عمق نوبي لأن هذا الإسم متداول ايضاً حتى لدى النوبة المصريين .. وهو بالعربية ( الاسد الاسود ) .. ( كو ) بالنوبية أسد ومازال إلى اليوم مستخدماً وخاصة للرجل الشجاع أو الأم عندما تمجد ابنها ( كو بتان) أو الشبل إبن الاسد أما التكرار ( كوكو ) في ( اسد الاسود ) أو الرجل الشجاع في قومه المعهود بالكرم والعطاء .. وهذا يدل على تواصل النوبة في الشمال والجبال ..
    تبد ، بمعني الحداد أو من يطوع المعادن وبالعربية ( صايغ ، حداد ) و (تبد) يسمى به العائلات التي مارست صياغة الذهب والحدادة وإلى يومنا هذا وقد سمعت مرة عبارة من أغاني البنات ( ناس تبيدي ناس الدهب ) وتوقفت كثيراً عندها - وعائلات تبد ممتدة على طول النوبة حتى داخل مصر ولا يخلو بيت لا يكون فيه علاقة مع تبدي .. وأنا أولهم .. ويبدوا أن هذا المسمى جاء بعد غزو النوبة لأورشليم وأتوا معهم لمن لديهم خبرة في صناعة الحديد من اليهود وذلك في عهد الكنداكات وإشتهرت منطقة البجراوية بصناعة الحديد والمجوهرات وقد سرقت معظمها بواسطة عصابات قيل أنها أيطالية .. جاءوا كخبراء آثار .. الخ القصة ..
    شادول ، شا ( الحربة ) أول العصا الطويلة التي تنتهي بطرف حاد ، دوول (الكبير) طولاً ورتبة ( شادول ) كناية عن الزعامة والشجاعة ،
    أما سماء الاناث فمثلاً لا حصراً ( أورتنين ) أور هو الملك أو الزعيم ( تنين ) بمعنى الام الترجمة الحرفية ( أم الملك ) أو ما يسمى ( الملكة الأم ) وإحدى حبوباتي كانت بنفس الاسم رحمها الله .. وكذلك أورنينا ( أور) بمعنى ملك (نين) المراة أو الزوجة (زوجة الملك ) او ( الملكة ) وإحدى قريباتي وهي بمثابة الاخت ( بنت العمة ) مازالت تحتفظ بهذا الاسم ولأننا من سكان الجزر ولدينا مخزون استراتيجي من هذا التراث الجميل .. وبسبب العزلة كانت هذه الاسماء متداولة إلى عهد قريب ..
    وإسم برتودا .. غالباً لقب يطلق على البنت آخر العنقود وبها دلال غنج .. أما الاسم الذي جاء بفعل التأثير الاسلامي فهو ( أشورا ) ويمكن بالعربية ( عشوراء ) وهذا الاسم ربما يكون من تأثير الفاطميين والمذهب الشيعي الذي اسس الأزهر .. وهي البنت المولودة في ليلة العشوراء ( هيوب ) ..

    شكرا كثير أستاذنا عبدالعظيم .. لقد إستحضرنا الزمن الجميل زمن الحبوبات والاجداد فكانت أسماءهم والقابهم هكذا ..
    آسف للاطالة .. ولكن الموضوع الشيق ولم أستطيع التوقف ..
    بوستاتك رائعة وجميلة وواصل
                  

07-09-2017, 04:08 PM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلام صاحب البوست والمشاركين

    الأسماء تحمل دلالت أعمق من مجرد دلالات العنصرية وهى جزء من "الهوية " بفمها الثقافى
    اما عنصريتها فهى جزء بسيط يعتمد على التاداخل الثقافى
    حتى لا اذهب بعيدا خذ أسمى وما هو الانطباع الذى تخرج
    منها من غير معرفة شخصية أو خلفية :
    سنى أم شيعى ، ختمى ، من الشرق ام الغرب
    وإضافة لدى عدد من الأسماء الاخرى ارتبطت بالإمكان
    المختلفة من السودان التى عشت فيها كما لى ألقاب عدة
    المهم ما أودّ الوصول الية ان الأسماء تحمل جينات
    الفرد التاريخية والثقافية .
    وأخيرا احكى ان فى مقابلة عمل فى منتصف التسعينات
    خسرتها لان الانطباع من أسمى أنى ختمى
                  

07-10-2017, 06:28 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: هاشم احمد ادم)



    Quote: وأخيرا احكى ان فى مقابلة عمل فى منتصف التسعينات
    خسرتها لان الانطباع من أسمى أنى ختمى


    سلامات هاشم
    ما ياها دي المصيبة .. من قصتك دي
    زول مؤتمن علي توظيف الناس والأساس : (المواطنة والكفاءة )
    يقوم يصنفك من عنده لانه بيكره الختمية
    ويحرمك من حقك في الوظيفه .... بي نفس العقلية دي
    يتم التصنيف علي أساس الأسماء وربطها بإثنيات وجهات معينة
    ويتم التمييز وتتم العنصرية في صورة من صورها في السودان

    تحياتي
                  

07-09-2017, 04:58 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Bonjour عبدالعظيم
    التوظيف بالأسماء موجود في السودان منذ خروج المستعمر في ناس كتار ضحايا التوظيف سوا في الخدمة المدنية أو القطاع الخاص في السودان رغم مؤهلاتهم وكفاءتهم بسبب أسماءهم في السودان اسمك المرابع يحدد انت منو ومن وين في السودان .
    التعامل مع الأسماء بطريقة عنصرية موجودة في السودان وحتي الذين تم تعريب أسماءهم لم ينجو من العنصرية في التوظيف حكي واحد اسمو محمد حامد احمد هو من اولاد النوبة وكان شغال في الجيش مرة قال مودنهم العمليات وجاء الضابط وبيقرا اسامي الجنود لامن جاء في اسم محمد حامد احمد وقف وقال منو دا الجندي الاسمو محمد حامد احمد قلتو انا الضابط قال ليهو انت لازم تغير اسمك قال قلت ليهو ليه اغير اسمي الضابط قال ليهو انا برضو اسمي محمد حامد احمد قال قلت ليهو انا دخلي شنو في اسمك انت محمد حامد احمد ضابط في الجيش السوداني من مواليد منطقة الفلانية وساكن في المنطقة الفلانية وانا محمد حامد احمد جندي في الجنة السوداني من مواليد المنطقة الفلانية في السودان وساكن في المنطقة الفلانية في السودان لكن الراجل أصر إلا اغير اسمي والغريب في الحكاية يا عبدالعظيم قال بعد أصروا هم الإثنين رفعوا موضوعهم لأكبر ضابط عندهم قال الضابط الكبير وقف مع الضابط وقال لي الجندي يا أخي اتنازل وغير اسمك يا أخي.
    وفي نكتة قالوا في واحد اسمو هيثم يوم طلع من البيت واتاخر امو مرقت تفتيش فيهو وبعد شوية ناس الحي كلهم طلعو بفتشو في هيثم قالوا في مسطول جابو ليهو الخبر انو في واحد اسمو هيثم راح الناس قاعدين يفتشو فيهو المسطول قال وانا قاعد لشنو هيثم دا فقد للوطن لازم نقوم نقاش مع الجماعة المهم المسطول لفة لفة وما لقي هيثم جاء راجع بيتو قال ربنا يجمعو بعد شوية سمع ليك كواريك وزغاريد قال في شنو يا جماعة قال ليهو هيثم اتلقي قال ياسلام دا خبر مفرح نمشي نقول حمدالله على السلامة المسطول لامن مشي بيت هيثم لقي ليك دا شين شنا مبالغة النخرة زي بندقية الصيد والعيون جمرة بس التقول متكحل بالشطة المسطول قال هو دا هيثم العاملين لينا بيهو الجوطة دي الجماعة قالو ايووااا (المسطول قال ليهم دا انا لقيتو خمسين مرة )لكن ما افتكرتا دا هيثم التفتشو فيهو.فا حكاية التعامل مع الأسماء بعنصرية دي موجودة عندنا في السودان ربنا يصلح الحال يا اخوي
    تحياتي
                  

07-10-2017, 06:35 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: محمد نور عودو)



    Quote: التعامل مع الأسماء بطريقة عنصرية موجودة في السودان وحتي الذين تم تعريب أسماءهم لم ينجو من العنصرية في التوظيف حكي واحد اسمو محمد حامد احمد هو من اولاد النوبة وكان شغال في الجيش مرة قال مودنهم العمليات وجاء الضابط وبيقرا اسامي الجنود لامن جاء في اسم محمد حامد احمد وقف وقال منو دا الجندي الاسمو محمد حامد احمد قلتو انا الضابط قال ليهو انت لازم تغير اسمك قال قلت ليهو ليه اغير اسمي الضابط قال ليهو انا برضو اسمي محمد حامد احمد قال قلت ليهو انا دخلي شنو في اسمك انت محمد حامد احمد ضابط في الجيش السوداني من مواليد منطقة الفلانية وساكن في المنطقة الفلانية وانا محمد حامد احمد جندي في الجنة السوداني من مواليد المنطقة الفلانية في السودان وساكن في المنطقة الفلانية في السودان لكن الراجل أصر إلا اغير اسمي والغريب في الحكاية يا عبدالعظيم قال بعد أصروا هم الإثنين رفعوا موضوعهم لأكبر ضابط عندهم قال الضابط الكبير وقف مع الضابط وقال لي الجندي يا أخي اتنازل وغير اسمك يا أخي.


    سلامات محمد نور
    شكرا علي سرد هذه القصة العجيبة
    التي تظهر كيف يتم الإستعلاء في مؤسسة عسكرية
    مسؤوله عن زرع الشعور القومي والولاء الوطي في منسوبيها
    تقوم بقهرهم وإزدرائهم فقط لأن أحدهم إسمه يشابه إسم الضابط " عجيب والله"
    هذا السودان عجائبة لا تنتهي ... ومشاكله تحتاج الي شغل كثير
    هذا الضابط الجاهل لا يعلم أن تصرفه الأحمق هذا سوف يسود صفحته

    تحياتي
                  

07-10-2017, 06:04 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: علي عبدالوهاب عثمان)





    Quote: شكرا كثير أستاذنا عبدالعظيم .. لقد إستحضرنا الزمن الجميل زمن الحبوبات والاجداد فكانت أسماءهم والقابهم هكذا ..
    آسف للاطالة .. ولكن الموضوع الشيق ولم أستطيع التوقف ..
    بوستاتك رائعة وجميلة وواصل


    سلامات علي عبدالوهاب
    شكرا ليك وأنت تتحفنا بثقافة أهلنا
    النوبين ومعاني الأسماء
    تحياتي
                  

07-10-2017, 06:00 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: Mahjob Abdalla)



    Quote: سلام عبدالعظيم
    عندنا في غرب السودان تسمي اسماء الكتاب اي كتاب الله و هي حسب اليوم الذي يولد فيه الشخص.
    فمثلا اذا مولود يوم الجمعة فالاسم ادم او حواء و السبت عبدالله و فاطنة و الاثنين محمد و حليمة و
    الاربعاء عائشة و الخميس ابكر و كلثوم. طبعا فطيت بعض الايام لانو الذاكرة اتمحت. فالليسته
    بتشمل كل اسماء الرسل و الحلفاء الراشدين


    محجوب سلامات
    شكرا علي الإضافة لتقاليد أهلنا في غرب السودان
    فيما يخص تسمية الأبناء

    تحياتي
                  

07-10-2017, 05:57 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: الطيب رحمه قريمان)


    Quote: احد افراد الاسرة يحمل اسما .. لمنطقة مختلفة ..
    و لما ذكر اسمه اثناء التعارف نظرت اليه باستغراب .. فضحك هو و كل الحضور ..


    سلامات قريمان

    من الطبيعي أن تختص بعض المناطق بأسماء يتوارثونها
    ولكن من غير الطبيعي أن يستخدم هذا التباين في الأسماء
    بطريقة عنصرية

    تحياتي
                  

07-10-2017, 05:49 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: أبو التيمان)



    Quote: فهى داء ووباء عام يشترك فيه كل من ينتمى إلى السودان
    وليس هنالك برئى أو ضحية الكل سواء فى الممارسة والإستباحة


    سلامات أبو التيمان

    أتفق معك في أن العنصرية وباء ولكن هنالك ضحايا
    وهنالك مجموعات من السودانين مورست تجاههم العنصرية
    ولا تزال تمارس , تعميم الأمر وعدم إدانة العنصرين في السودان
    لا يحل الأزمة إنما يجعلنا نجهز مبررات لعدم إدانة الذين يمارسون العنصرية

    تحياتي
                  

07-09-2017, 08:22 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمييز القائم عليandquot; الأسماء andquot; شكل م (Re: محمد البشرى الخضر)



    Quote: مع انه خطأ لكن بشكل أو بآخر قد اتفهّم عنصرية المجتمع خاصة كبار السن و أجيّرها نحو طبيعته القبلية و الإعتزاز بالنسب و التميّز الذي بالضرور يتطلّب تحقير أو تقليل للآخر
    لكن بأي حال لا اتفهّم أو اتسامح مع اعاة انتاج هذا المرض و الترويج له تحت ستار الضحك و النكات, مجموعات الكوميديا ديل في النهاية محسوبين على قبيلة المبدعين و الفنّانين أصحاب الرسالة و المفروض نظريا يستغلّوا ابداعهم دا في معالجة امراض المجتمع و ارسال رسائل إيجابية


    تعرف يا ود البشري مصيبتنا كبيرة
    المجتمع ما قادر يحس بخطورة العنصرية , عشان كدا
    الناس ما قادرة تسيطر علي ردود أفعالها تجاه أي فعل عنصري
    خطورة الكلام في إستمرار هذا السلوك وعدم إندثاره
    الأجيال القديمة حتي جيل ما قبل الإنترنت دي أجيال مأزومة
    وموضوع العنصرية متجذر سيحتاج الي وقت حتي يخرف هذا الجيل
    المهم أن نترك محتوي يسهم في التوعية ونكفر به عن تقاعسنا
    في مواجههة هذا الداء العضال
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de