|
Re: الجلابة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
عبد الحفيظ خليني أقول ليك فَهَمِي من ناحية لغة أصلها جَلَبَ أي أحضَر الشئ أو جَلَبَه يعني عبد اللطيف جميل في السعودية يَجلُب ال تويوتا و أباروزيني يَجلُب مكيفات دايكن للسعودية فهم جَلابة .... في بلادهم لكن يُطْلَق عليهم وكلاء فالجلابي هو الوكيل المسئول من جلب سلعة معينة حسب وجهة نظري. و دي ما عندها علاقة بي قبيلة أو أي جهة إثنية إلا في فهمنا المتخلف للمفردة و محاولة إقحامها بعدم وعي في قاموسنا السياسي, يعني مؤسسة الجلابة هي مؤسسة رأسمالية إحتكارية ما عندها قبيلة و لا دين و لا أخلاق و تسعي للسلطة بكل الطرق مشروعة و غير مشروعه. و لي عودة ان سمح الزمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجلابة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
السلام عليكم اخوي عبد الحفيظ وضيوفك الاكارم
اعتقد ان لقب (الجلابة) اطلق في بعض المناطق على التجار الذين كانوا (يجلبون) السلع للاسواق وكان معظمهم من قبائل معينة في السودان وبمرور الزمن اصبح يطلق على كل من ينتمي لهذه القبائل في تلك المناطق..
كما لها استعمال حديث في اسواق الخرطوم الان حيث تطلق على (المعلم) الكبير...
والله اعلم.
مع ودي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجلابة (Re: ياسر منصور عثمان)
|
سلام سلام يا جلابة ما شفتو أبوي يا جلابة جملو الهدير ياجلابة سوطو الوروير ياجلابة توبو توب حرير ياجلابة عمي اخي ابوى يا جلابة كتل مُحُمّد اخوي ياجلابة في شان قندول ياجلابة والقندول ياجلابة اكلو الزرزور ياجلابة وطار ووقع في سبع بحور ياجلابة ابوي اخدراً طويل ياجلابة وتوبو توب حرير ياجلابة جملو الهدير ياجلابة سوطو الورويرياجلابة ابوي مو فيكن ياجلابة عليكم الرسول ياجلابة طه ابو البتول ياجلابة كان فيكن ابوي يا جلابة ابوي الاخدر الطويل يا جلابة اسمو ابو الفضيل يا جلابة توبو توب حرير يا جلابة جملو الهدير ياجلابة سوطو الوروير يا جلابة عدوه كسير ياجلابة عمي اخي ابوي ياجلابة كتل محمد اخوي ياجلابة في شان قندول ياجلابة والقندول ياجلابة اكلو الزرزور ياجلابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجلابة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تشكر حامد وكتر خيرك الناس زمان كانوا رواعية ومزراعين مافي مدن بالشكل الحديث دة بل معظم الناس يسكنون في الضهاري والخلا زراعة ورعي اها التجار بشيلو بضاعتهم ويمشو ليهم في محلهم . يجلبو البضاعة وحتي التجار ديل ما كانوا عينة واحدة فيهم البمشي بي كرعينو و شايل في راسو وفيهم البركب حمار وفيهم البركب جمل جميع انواع البضايع من الملح لي الملابس وهم برضو كانوا بيفيدو ويستفيدو زي ما ببيعو بشترو ومرات التجارة تكون مبادلة ولي وقت قريب التجارة دي كانت سائدة التاجر لم يكن مكروها عند اهل القري بل كانت علاقة يسودها الاحترام والمنفعة فيهم البغشو مستغلين سذاجة اهل القري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجلابة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا ياسر وحبابك زي ما شايف الاهزوجة سمعناها ونحن اطفال قد يكون معظمنا سمعها وهو طفل دون ان تغرس في داخلنا مشاعر كراهية او غبن تجاه الجلابة فالجلابي في هذه الاهزوجة يظهر بمظهر موجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجلابة (Re: sadig mirghani)
|
مصطلح الجلابي مقصود به (تاريخيا) الشخص الذي يتاجر بالبشر وكانت هذه الظاهرة المقيتة سائدة في السودان و غيره من بلدان العالم في زمن غابر وهي تستخدم (الآن في السودان) كإساءة لأحفاد أؤلئك الحفنة من التجار و هم في الغالب من الشماليين يعني الذين يستخدمون هذه الكلمة عايزين يقولوا لأحفاد تجار البشر إنو أجدادكم كانوا سيئين وهذا أمر معتاد في السودان حيث يُحاسَب الفرد بماضي أجداده المشكلة في نظري وين يا اب سن إنو الذين مارسوا تلك المهنة المقيتة كانوا بضعة أفراد لكن تم تعميم الإساءة على كل الشماليين
أحيانا المقهور يلجأ إلى تضخيم وتهويل مساوئ قاهِـرِه كــ (ميكانيزم دفاعي) يحقق به انتصارا معنويا على قاهِره بأثر رجعي وهذا تصرف طبيعي ومبرر عِلمنفسياً و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجلابة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
حبابك معاوية تعرف يا صديقي قولك يستحق التأمل هل هو تعويض نفسي بالانتصار ام ان رفع المصاحف آسف اقصد هل رفع مفهوم الجلابي ورفع العنصرية امرا مقصود لمصلحة آنية و يمكن نقول قولا من الماضي اريد بها باطل
| |
|
|
|
|
|
|
|