أيام المغول و المماليك أين كان السودان؟ و كيف كان؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2017, 08:20 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أيام المغول و المماليك أين كان السودان؟ و كيف كان؟

    07:20 AM March, 12 2017 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-الدوحة
    مكتبتى
    رابط مختصر
    كنت أقرأ موضوعا عن الفترة بين عام 1250 (هجوم المغول على بغداد) و قيام الدولة المملوكية حوالي .1260و كان ذلك قبل ظهور السلطنة الزرقاء بحوالي 300عام. و بشكل عام كان الشرق الأوسط محور الأحداث العالمية مثلما هو الآن و لكن الفرق أن الشرق الإسلامي كان في موضع قوة. و كان هو من يقود دفة الأحداث و يوجهه فانبثقت في خاطري عدة تساؤلات:أين كان السودان في ذلك الوقت؟هل كان مسلما أم مسيحيا؟إذا كان مسيحيا كيف كان يرتبط بالدول المسيحية في ذلك الوقت و التي كان بينه و بينها حجاب أو ستار من الدول المسلمة؟أم كان السودان منغلق على نفسه؟أم كان مجرد ظهير متواري خلف الدولة المملوكية؟أم كان غارق في وحدته و إنعزاله؟بعبارة أخرى كيف كان وضع السودان في ذلك الوت؟و ما هي المصادر التاريخية التي تتحدث عن ذلك؟

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 03-12-2017, 08:22 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 03-12-2017, 09:03 AM)

                  

03-12-2017, 08:34 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    قرأت أن صلاح الدين الأيوبي أرسل جيشا إلى بلاد النوبة النصرانية في ذلك الوقت في عالم 1173 و ذلك لتأمين حدود مصر الجنوبية ففتحدنقلا و أصبحت شمال البلاد تحت السيطرة الأيوبية( بشكل مباشر أم غير مباشر)..
    فهل كان السودان في ثبات و بيات حتى انتصار المماليك أم ماذا؟
                  

03-12-2017, 09:09 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)



    شكرا أخ محمد عبد الله

    قبل العام 1505 تاريخ اعلان قيام سلطنة سنار الإسلامية كان السودان دولة مسيحية يدين مواطنوها بالديانة المسيحية ولا تزال آثار الكنائس المسيحية قائمة في السودان

    أحمد الشايقي
                  

03-12-2017, 10:33 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ أحمد الشايقي شكرا للمتابعة
    فعلا السودان كان في تلك الفترة مسيحيا .على حد علمي ..و الله أعلم.
    نريد فعلا اجتهادات تستند على تحليلات و شواهد منطقية و واقعية من مؤرخينا لتغطي لنا تلك الفترة من تاريخنا.
    مشكلتنا قلة الكتابات من المؤرخين الوطنيين (باستثناء فترة المهدية و التي معظمها بأيد اجنبية)..
    رغم ذلك نعاني من قلة الكوادر المؤهلة في مجالات التاريخ و الآثار و كأن تاريخنا لا يهمنا.
    أكرر شكري
                  

03-12-2017, 12:09 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلاملا محمد عبد الله وزواره الأفاضل ..
    الفترة التي تترصدها موثق لها تاريخيا وبتفاصيلها بواسطة الدكتور مصطفى مسعد والأب فانتيني ..
    يمكنك البحث عن كتبهم لمعرفة تاريخ تلك الفترة والتي تعرف عادة بالممالك المسيحية في السودان.
                  

03-12-2017, 12:40 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد على طه الملك)

    الأخ محمد عبد الله لك ولجميع المشاركين في هذا البوست التحية
    السودان وخاصة السودان الشمالي كان حاضراً بشكل كبير في تاريخ تلك الفترة وما قبلها
    ففي فترة الهجوم التتري المغولي على بغداد واسقاط الخلافة العباسية هناك وما قام به المماليك من مواجهة للتتار
    وهزيمتهم في عين جالوت وتحول الخلافة الإسلامية للقاهرة وهيمنة المماليك على مقاليد الحكم وإنشاء خلافة عباسية صورية
    بتعيين المستنصر العباسي أول خليفة عباسي في القاهرة في ذلك الزمن كانت منطقة النوبة تحولت من الدولة النوبية في شمال السودان
    وعاصمتها دنقلا العجوز من دولة مسيحية إلى دولة اسلامية ذات ولاء للفاطميين
    فنشأت دولة الكنوز نسبة لكنز الدولة أحد رجال الدولة الفاطمية
    وكانت هناك حروب شديدة بين النوبة الموالين للفاطميين في اسوان ودنقلا وبين صلاح الدين الأيوبي ...
    واستمر الأمر على هذا الحال في دولة الكنوز في اسوان ودنقلا رغم سقوط الدولة الفاطمية في مصر وحتى قيام دولة المماليك في مصر .
    .والكنوز اختلطوا بالنوبة وانصهروا معهم وكانت عادة النوبة توريث أبن البنت فتزوج أحد الكنوز بنت الملك النوبي المسيحي في دنقلا العجوز
    وولد منها عبد الله برشمبو الذي صار أول ملك مسلم في دنقلا العجوز كان هذا في القرن الرابع عشر الميلادي

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-12-2017, 12:50 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-12-2017, 12:58 PM)

                  

03-12-2017, 12:56 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: العصر الأيوبي
    احتل الأيوبيون النوبة لمدة ثلاثة سنوات في الربع الأخير من القرن الثاني عشر الميلادي , وبسبب ذلك هاجر بعض بنو كنز إلي دنقلة في السودان , وتبدأ قصة غزو الأيوبيين للنوبة عندما أظهر الكنوز ولاء للفاطميين , وقاموا بالهجوم علي الصعيد في مصر , فأرسل صلاح الدين الأيوبي شقيقه الملك المعظم شمس الدولة توران شاه شقيق صلاح الدين الأيوبي الي المريس في الربع الأخير من القرن الثاني عشر الميلادي , وقام توران شاه بهزيمة الكنوز , واستولي علي قصر أبريم وأسر عددا من النوبيين , وحول كنيسة العذراء مريم بابريم إلي مسجد , وترك حامية بها تحت قيادة القائد إبراهيم الكردي والذي استطاع السيطرة علي بعض المواقع النوبية في شمال السودان , ولكنه مات غرقا عام 1175 م بالقرب من ادندان عندما كان يحاول عبور النهر عند فرس.

    وبعد انسحاب الأيوبيين من النوبة عاد الكنوز وحكموا الجزء الشمالي من المريس , وتركوا الجزء الجنوبي لمملكة دوتاو المسيحية والتي تحكمت فيه لأكثر من ثلاث قرون , وكان مقر حكمهم في قسطل علي الحدود المصرية السودانية.

    العصر المملوكي ( 1250 – 1517 )
    في العصر المملوكي كانت النوبة مملكة موحدة تحت إشراف ملوك المقرة الذين كانوا يحكمون من دنقلة العجوز , ولكن في بعض الاحيان كان حكام النوبة يقومون بغارات علي صعيد مصر , وأحيانا أخري يمتنعون عن دفع البقط والتي كان من أهم شروطها قيام الحكام النوبيون بتأمين الحدود المصرية الجنوبية ضد غزو البدو وخاصة قبائل البجا , ولكن مملكة المقرة فشلت في ذلك , ولكل هذه الأسباب تدخل سلاطين المماليك في شئون مملكة المقرة , وأثناء العصر المملوكي كانت النوبة المصرية تنقسم إلي قسمين وهما الجزء الشمالي وكان ملحقا بمصر , والجزء الجنوبي يتمتع باستقلالية إلي حد ما تحت إشراف ملوك دوتاو.

    في عام 1272 م انتهز الملك النوبي داود فرصة انهماك السلطان المملوكي الظاهر بيبرس بمحاربة الصليبيين والمغول , وهاجم جنوب مصر ونهب مدينة أسوان , واسر جماعة من أهلها , وهاجم ميناء عيذاب علي البحر الأحمر لتهديد تجارة المماليك في البحر الأحمر , وأثناء قيام الملك داود بذلك كانت لديه مشاكل داخلية مع ابن أخته الأمير شاكندة , وطلب شاكندة مساعدة الظاهر بيبرس في جلوسه علي عرش المقرة مما جعل بيبرس يستغل هذه الفرصة ويرسل جيشا لمحاربة داود.

    أرسل بيبرس جيشا كبيرا بقيادة الأميرين شمس الدين آقسنقر الفارقاني وعز الدين الافرم و صاحبهما الأمير شاكندة , وأعطي بيبرس الأمر بعزل داود وتولية شاكندة مكانه , وعندما وصل الجيش إلي دنقلة كان داود قد هرب فوضع الأميرين المملوكيين شاكندة علي عرش دنقلة بعد أن وافق علي الشروط.

    وكانت شروط المماليك تتضمن:
    1. إرسال الجزية السنوية المقررة طبقا لمعاهدة البقط مع بعض الهدايا مقابل ان يمد السلطان النوبة بالغلال
    2. الاستيلاء علي أموال الملك داود وإرسالها إلي مصر
    3. القبول بسيادة مصر علي الجزء الشمالي من النوبة ( النوبة المصرية حاليا )
    4. تخيير ملك النوبة وشعبه بين الإسلام أو الجزية أو الحرب فاختار الملك شاكندة الجزية وتعهد بدفع دينار سنويا عن كل فرد بالغ عاقل في مملكته وانشأ السلطان بيبرس من اجل ذلك ديوان خاص اسماه " ديوان النوبة " يشرف عليه الصاحب بهاء الدين بن حنا الوزير
    5. إطلاق سراح جميع ما لدي النوبيين من اسري مسلمين أسرهم الملك داود
    6. يقدم للسلطان بيبرس 20 أمير نوبي بمثابة رهائن لحسن تنفي الاتفاق

    وفي عهد السلطان قلاوون ( 1279 – 1290 ) قام الملك النوبي برك خليفة شاكندة بالانتفاضة ضد الحكم المملوكي وامتنع عن دفع الجزية التي كان يري فيها رمزا للتبعية ولكنه في النهاية قتل .

    وظهرت نزاعات داخلية كثيرة في بلاط مملكة المقرة , وأحيانا ما كان يتم اللجوء إلي السلطان المملوكي لحلها , و منها علي سبيل المثال الخلاف الذي نشأ بين ملك النوبة سمامون وبين ملك مملكة الأبواب آدور واحتكم الطرفان إلي السلطان قلاوون ووجد قلاوون أن سمامون مخطئ .

    وفي عام 1286 امتنع سمامون عن دفع الجزية فأرسل له السلطان قلاوون جيشا كبيرا بقيادة ثلاثة من الأمراء, وهم سنجر المسروري والي القاهرة و عز الدين الكوراني و عز الدين ايدمر السيفي السلاحدار والي قوص , وعندما اقترب الجيش من شمال النوبة انقسم إلي قسمين الأول في الناحية الغربية للنيل بقيادة المسروري , والأخر في الناحية الشرقية للنيل بقيادة ايدمر , والتقي الجيش المملوكي مع قوات سمامون بقيادة جريس ( من النوبة المصرية ) وانهزمت قوات سمامون , وتم اسر جريس , وهرب سمامون وفشل ايدمر في القبض عليه , وعين ايدمر ابن أخت سمامون حاكما علي النوبة , وعين جريس الذي عفا عنه نائبا له , وابقي في دنقلة العجوز حامية عسكرية مملوكية , ووافق الحاكم ونائبه علي دفع الجزية السنوية لمصر , وبمجرد مغادرة الجيش المملوكي للنوبة عاد سمامون واسترد عرشه , وفر ابن أخته ونائبه إلي مصر.

    وفي عام 1289 أرسل السلطان قلاوون جيشا كبيرا بقيادة الأمير عز الدين ايبك ورافق الجيش الملك المعزول ابن أخت سمامون ونائبه جريس , ولكن الملك المعزول مات في أسوان ( دفن هذا الملك في أسوان ؟ ) , وأرسل لهم السلطان احد الأمراء النوبيين المأسورين في القاهرة ليعين مكان الملك سمامون , وانقسم الجيش إلي قسمين الأول سار في غرب النيل بقيادة الافرم والأمير قبجاق والثاني يسير في الضفة الشرقية للنيل بقيادة ايدمر والي قوص , وتقدم هذا القسم جريس لتمهيد الطريق إلي دنقلة , وقبل وصولهم فر سمامون إلي احدي الجزر جنوب دنقلة , ثم هرب بعد ذلك إلي جهة الأبواب حتى يبتعد عن ايدمر , وعين ايدمر الأمير النوبي الذي أرسله السلطان كحاكم علي النوبة بعد أن قبل دفع الجزية , وترك ايدمر حامية عسكرية في دنقلة , ولان السلطان قلاوون كان منشغلا بمحاربة عكا فانه استجاب للعفو عن سمامون عندما طلب ذلك , وأعاده علي عرش دنقلة , ولكن الأخير كعادته تنكر لوعوده مما جعل السلطان خليل بن قلاوون يرسل له جيشا , ويعين الأمير النوبي آني مكانه علي عرش النوبة.

    في عام 1304 سافر الملك النوبي آماي إلي القاهرة يحمل معه الهدايا ويجدد ولائه للسلطان الناصر محمد , وطلب من السلطان مساعدة عسكرية ضد منافسيه , واستجاب السلطان له وأرسل معه فرقة عسكرية بقيادة والي قوص الأمير سيف الدين طقطبا , وأنهت الحملة مهمتها وعادت إلي مصر عام 1305 , وبعد ستة سنوات ثار الأمير كرنبس علي أخيه آماي وقتله وحل محله ملكا علي النوبة , وشعر كرنبس انه في حاجة إلي دعم المماليك فزار القاهرة وحمل معه الجزية والهدايا وأعلن ولائه للسلطان الناصر محمد , ولكنه بعد فترة قصيرة انقلب علي ولائه للسلطان مما جعل الأخير يرسل له حملة عسكرية بقيادة الأمير عز الدين ايبك جهاركس , وأرسل مع الجيش اميرا نوبيا كان قد اسلم وهو سيف الدين عبدالله برشمبو وهو ابن أخت الملك السابق داود , وعندما علم كرنبس بأمر الحملة أرسل ابن أخته كنز الدولة إلي السلطان الناصر محمد ليطالب بحقه في العرش , ولكن السلطان لم يستجب له واعتقله , ووصلت الحملة إلي دنقلة ففر كرنبس وأخيه أبرام ولكن الجنود المماليك استطاعوا القبض عليهما وعادوا بهما إلي القاهرة عام 1317 , وتم تعيين عبدالله برشمبو ملكا علي النوبة وبذا دخلت النوبة الي الاسلام , ولكن ذلك لم يلق قبولا من النوبيين , والتفوا وراء كنز الدولة الذي عفا عنه السلطان الناصر محمد , وقام كنز الدولة بقتل الملك برشمبو , وأعلن نفسه حاكما علي النوبة , ولكن الناصر محمد لم يتقبل ذلك , وأرسل أبرام اخو الملك كرنبس للقبض علي كنز الدولة , وقام الأخير بالتنازل عن الملك لابرام , وفجأة مات الملك أبرام فتولي كنز الدولة ثانية الحكم في دنقلة.

    كان السلطان الناصر محمد يعتبر كنز الدولة ثائر ومتمرد , ولذا أرسل له حملة عسكرية بقيادة الأمير علاء الدين بن علي قراسنقر عام 1323 , وأرسل معه كرنبس ( الذي اسلم أثناء فترة أسره ) لينصبه علي عرش النوبة , ولكن في النهاية استطاع كنز الدولة استرداد عرشه بعد أن غادر المماليك النوبة , وتعد هذه الحملة هي الحملة الأخيرة التي أرسلها المماليك إلي النوبة , وانشغل المماليك بمشاكلهم الداخلية في مصر , وورث أولاد وأحفاد كنز الدولة العرش في دنقلة حتى العصر العثماني , ومثل بنو كنز خطرا علي الحدود الجنوبية لمصر و بدأوا في مهاجمتها والإغارة عليها من وقت لأخر وقد حدث ذلك عام 1383 و 1388 , وكانت مدينة أسوان أكثر مدينة تعرضت للهجوم والإغارة من بني كنز .

    العصر العثماني
    في الربع الأول من القرن السادس عشر الميلادي أرسل السلطان العثماني سليم الأول جيشا إلي النوبة بقيادة قوسي حسن , وضم هذا الجيش جنودا من أصول مقدونية ومن البوسنة والمجر , واستولي هذا الجيش علي القلاع والحصون العسكرية في النوبة مثل حصن اليفانتين و أبريم و ساي , ومنح السلطان منحة مالية وهي مبلغ مائة جنيه للجنود الذين أقاموا في حصن أبريم , واشرف قوسي حسن علي المنطقة التي تقع بين الشلال الأول والثالث , وكانت وظيفته جمع الجزية ( وأطلق عليه لقب الكاشف وهو جامع الضرائب ) وإرسالها إلي والي مصر و, كانت الجزية هي 24 كيلة نوبية من الحبوب علي كل ساقية أو 12 ثوب من النسيج الكتاني , واستقر قوسي حسن في قرية الدر وبني له دار كبيرة سميت بقصر الكاشف.

    وفي نفس الوقت سقطت مملكة علوة المسيحية علي أيدي العرب الذين هاجروا إلي منطقة بلاد النيل الأزرق , وحدث تحالف بين هذه القبائل المهاجرة وبين قبائل الفونج القادمين من جنوب النيل الأزرق , وكونوا مملكة أطلق عليها اسم مملكة الفونج أو السلطنة الزرقاء , واتخذوا من العاصمة القديمة سنار عاصمة لهم , واستمرت هذه المملكة لأكثر من ثلاثة قرون حتى سقطت علي أيدي إسماعيل بن محمد علي باشا عام 1821 .

    وتعد مملكة الفونج هي أول مملكة أسلامية وحدت السودان والنوبة تحت سلطانها , وقد تكونت من عرب القواسمة بقيادة الشيخ عبدالله جماع مع قائد الفونج عمارة دونقس , و الفونج هم قبائل جاءت من منطقة أعالي النيل الأزرق وكانوا يتميزون بالبشرة السوداء ولذلك أطلق علي هذه المملكة اسم السلطنة الزرقاء , وقسم هذا التحالف السلطة بان تكون السلطة العليا لقبائل الفونج , و يتولى رئاسة الوزراء أو المنصب الثاني في السلطة عرب القواسمة , وتولي الملك عمارة دونقس السلطة في المملكة باعتباره المؤسس.

    امتد سلطان الفونج علي مناطق الجزيرة وصحراء البطانة و البيوضة وامتد حتى جنوب كردفان كما امتد سلطانهم علي ما كان يخضع لمملكة المقرة وكانت حدودهم الشمالية حتى صاي , ومثلت الفونج خطرا علي كل من العثمانيين والحبشة , وكان العثمانيون يسيطرون علي ما تسمي حاليا النوبة المصرية , وامتد نفوذهم حتى صاي وشيدوا قلاع في ابريم و صاي للحد من نفوذ ملوك الفونج , وأمنت الحبشة حدودها ونقلت عاصمتها إلي جوندار , وفي الجنوب كانت العلاقة بين ملوك الفونج وقبائل الشلك عدائية في البداية , ولكنهما فيما بعد كونا حلفا لمواجهة قبائل الدينكا القوية , وفي الغرب استطاع ملوك الفونج هزيمة مملكة تاكالي بجبال النوبة في جنوب كردفان.

                  

03-12-2017, 09:46 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: منتصر عبد الباسط)

    الأخ محمد علي المك و الأخ منصر
    لكما الشكر على المتابعة و على المعلومات القيمة التي تكرمتم بنشرها.
    نحن يهمنا التعرف و التعريف بتاريخ السودان.

    أكرر شكري
    و لي تعليق على هذه المعلومات لاحقاً
                  

03-13-2017, 03:52 PM

Ali Abdalla
<aAli Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-18-2015
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    بوست موفق
    حضور ومتابعة

    اعتقد ان تاريخ السودان لم يوثّق
    بالطريقة المطلوبة. السودان دولة
    عريقة ولكن للاسف سلب منه الكثير
    بسبب تقصير ابناءه في التوثيق.
                  

03-13-2017, 04:23 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: Ali Abdalla)

    Quote: وتعد مملكة الفونج هي أول مملكة أسلامية وحدت السودان والنوبة تحت سلطانها
    تاريخ تحول السودان للإسلام كدولة لم يبدأ مع مملكة الفونج، والفونج نفسها لم تكن تمثل كامل السوداني المتعارفعليه بعد الإستقلال، فحينما كان الشمال يقاتل الغزاه من العرب والأتراك المستعمرين لمصر، كانت هنالك دولة إسلامية تتشكل بغرب السودان، وفي 1254م تكونت سلطنة دارفور الإسلامية وأمتدت حدودها لتشمل دارفور وكردفان وشيئا من النيل الأبيض وإمتدادا حتى منطقة قصر السلطان جوار أم درمان. وبالتالي فإن المقتبس عاليه غير صحيح وتضليل للتاريخ. وحينما كان الشمال يتشكل في شكل دويلات وأمارات تتصالح وتتقاتل بينها أو مع الجواركانت سلطنة دارفور الإسلامية بلغت مجدا ورفاهية جعلتها تستدعي علماء الأزهر والعمال المهرة من مصر فكانت حي (أولاد الريف) بالفاشر مقرا لهم فتسودنوا إلى يومنا هذا، وفي تلك الفترة أيضا تم فتح باب قبول المهاجرين العرب من مصر وتونس فكان الحضور عن طريق درب الأربعين وعبور الصحراء الكبرى وإستقرار الرحل برهد الجنيد.، فإبان تلك الفترة التي بدأ فيها تدوين الكتب الثقافية والروائية كالطبقات وغيرها كان في سلطنة دارفور الإسلامية إبن عمرالتونسي وغيره بلغوا قمة المجد والتدوين.فتاريخ السودان كدولة غير بعيد، ومشتت بين كتابات العارفين، وأما تاريخه كأمة وممالك فهو ضارب في القدم ولم يتم جمعه، ما أدري هل لصعوبة ذلك أم هو أمر مقصود؟

    (عدل بواسطة حماد الطاهر عبدالله on 03-13-2017, 04:34 PM)

                  

03-13-2017, 05:33 PM

Ali Abdalla
<aAli Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-18-2015
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    فتاريخ السودان كدولة غير بعيد، ومشتت بين كتابات العارفين،
    وأما تاريخه كأمة وممالك فهو ضارب في القدم ولم يتم جمعه،
    ما أدري هل لصعوبة ذلك أم هو أمر مقصود؟
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    لا اعتقد صعوبة جمع تاريخ الامة السودانية
    المسألة محتاجة لإرادة وقبلها التوافق والاستقرار.

                  

03-13-2017, 07:17 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: Ali Abdalla)

    الأخ منتصر
    شكرا على المعلومات القيمة.‏
    ما قصدته أن السودان لم يكن محركا للأحداث في المنطقة ‏العربية و الإسلامية التي تشمل مصر جنوبا و سوريا ‏شمالاً. و اسيا الوسطى و العراق شرقا. ففي القرن الجادي ‏عشر كانت المنطقة حول البحر الأابيض المتوسط منطقة ‏فوران سياسي و عسكري و اضطرابات سياسية تراوحت ‏بين غزو المغول و الهجوم الصليبي و النزاعات في حكم ‏المنطقة العربية بين العباسيين و الأيوبيين و السلاجقة. كما ‏كانت منطقة الاناضول/ تركيا/ الامبراطورية البيزنطية.‏
    ففي ذلك الوقت حسب ما نفهم من قراءة الاحداث لم يشارك ‏السودان(المسيحي في ذلك الوقت) في دعم الحروب ‏الصليبية أو نجدة دويلة كليكليا (ارمينيا) المسيحية و التي ‏كانت توجد في محيط اسلامي و مجاورة له.‏
    فوجود مملكة المقرةأو النزاعات الداخلية لم يكن لها تأثير ‏على مجمل الأحداث في المنطقة.بل يبدو أن عقابيل ‏الأحداث كانت تؤثر على السودان و لكن ببطء و بعد مرور ‏فترات زمنية طويلة بعد وقوع نلك الأحداث.‏
    و الله أعلم
    الأخ حماد سأرد عليك لاحقاً
                  

03-13-2017, 07:27 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الأخ حماد
    الفترة التي سبقت قيام مملكة الفور(القرن السابع عشر) و ‏هي الفترة من القرن الحادي عشر و الرابع عشر يبدو أن ‏السودان كله عبارة عن دويلات
    و ليس هناك دولة. أما ‏الجزء الشمالي فيبدو أنه كان أكثر ارتباطا بالخارج لتجاوره ‏لمصر و التي كانت هي و سوريا محور التطورات ‏السياسية في تلك الفترة.‏
    ارجو التنويه نحن لا نفرق بين منطقة و أخرى فالسودان ‏كله يهمنا. النظرة المناطقية الضيقة يجب أن لا تغلب على ‏تحليلنا إن غلبت على عةواطفنا.‏
    مملكة دارفور قامت بعد تلك الفترة و كان ارتباطها أقوى ‏بغرب و شمال أفريقيا الغربي.و و لكن لبعدها الجغرافي ‏عن منطقة الأحداث الجسام كانت أقل تأثيرا. و للكن ذلك لا ‏يعني عدم وجود ارتباط بالخارج خاصة فيما يتعلق بالتجارة ‏و في جلب العلماء. و التونسي عندما زار دارفور كان ذلك ‏في القرن السابع عشر أو الثامن غشر و هي فترة متأخرةى ‏من الفترة التي أقصدها.‏
    و في كتابات التونسي تحدث عن (عدم ترحيب بالغرباء ) ‏مما يشير إلى نوع من الإنعزال. بالرغم من ترحيب الحاكم ‏به.‏
                  

03-13-2017, 08:46 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تحياتى الأخ / محمد عبدالله الحسين وضيوفه الكرام

    قبل دخول الإسلام الى السودان كان هنالك دويلات مسيحية :

    Quote: دخلت الممالك النوبية في الدين المسيحى ابتداء من سنة 540م
    حتى سنة 580م نتيجة لبعثات التبشير البيزنطية وأصبحت تابعة
    للكنيسة البيزنطية مباشرة واستعانوا بالكتابة القبطية لنقل
    النصوص الدينية الى لغتهم النوبية القديمة .
    وفيما بين سنتى 650م و 710م اتحدت المملكتان النوبيتان الشماليتان ( نوباتيا والمغرة ) وكونتا مملكة ( دنقلة)وكان
    ذلك ضمن خطة للوقوف في وجه الفتوحات العربية في افريقيا بعد
    ان دخل الإسلام مصر سنة 640م وعزل تلك الممالك من الكنيسة الام
    في بيزنطة عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية .
    واستطاعت قوات مملكة دنقلة سنة 745م ان تتوغل في مصر وفى سنة 962م احتلت القوات النوبية صعيد مصر حتى مدينة اخميم
    واستمر تفوق القوات النوبية على القوات العربية لزمن طويل
    الى ان تمكن السلطان صلاح الدين الايوبى سنة 1170م من اخراج
    النوبيين من مصر وفى سنة 1323م سقطت مملكة دنقلة في يد القوات العربية الإسلامية .

    تاريخ السودان القديم
    حضارة كرمة قيام دولة كوش
    مملكة نبته اصل الحضارة السودانية
    وجدولها الزمنى . مملكة مروى ونهايتها

    دكتور محمد إبراهيم بكر
    دار القومية العربية للثقافة والنشر
    الخرطوم - السودان €





                  

03-14-2017, 10:37 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: علاء سيداحمد)

    الأخ/ محمد عبدالله الحسين
    تحياتي
    QUOTE] الفترة التي سبقت قيام مملكة الفور (القرن السابع عشر

من قال لك بأن مملكة دارفور الإسلامية نشأت في القرن السابع عشر؟
Quote: واستمرت مملكة دارفور الإسلامية تحكم ما يقرب من 430 عاما دون انقطاع،
أي من سنة 1445م حتى سنة 1875م، ثم عاد السلطان الشهير علي دينار وحكمها من سنة 1898م
حتى 1916م، حيث ضمت بعد ذلك إلى السودان في 1/1/1917م، وبلغ عدد سلاطينها (27) سلطانا.


Quote: ارجو التنويه نحن لا نفرق بين منطقة و أخرى فالسودان ‏كله يهمنا. النظرة المناطقية الضيقة

عفوا:
من الذي جاب سيرة المناطقية الضيقة؟
كوني صححت معلومة بأن الإسلام في السودان لم يبدأ مع دولة الفونج، وبأن السودان حينها لم يتشكل أصلا بوضعه ما
بعد الإستقلال وبأن سلطنة دارفور الإسلامية كانت سابقة لذلك التاريخ ولها تواصل مشهود مع مصر والإستانة، هل
لكل ذلك علاقة بالمناطقية؟ يعني إن كتبت عن سنار أو دنقلا أكون كتيت عن السودان وإن كتيت عن سلطنة دارفور
الإسلامية وريثة الأندلس من العالم الإسلامي أكون كتبت عن مناطقية؟ ثم إن علاقة سلطنة دارفور الإسلامية بالمشرق
لم تزل آثارها باقية حتى اليوم في حي أولاد الريف وأحياء الفاشر الأخري من قادة المحمل والعلماء من كل أنحاء
السودان والمشرق والمغرب- سبحان الله أين المناطقية وشين جاب دا لدا؟

                  

03-14-2017, 12:25 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف كان السودان في تلك الفترة: مشارك في ال� (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    المصادر كثيرة حول تاريخ نشأة مملكة الفور.كانت مملكة الداجو هي ‏السابقة لعل ذلك في منتص القرن الخامس عشر الذي ذكرته.‏
    لكن التأريخ الحقيقي لمملكة الفور يبدأ من أول حاكم من قبيلة الفور و هو ‏المؤسس سلمان صولون أو (صلونج ) أو سليمان الأحمر أو سليمان ‏العربي و الذي كانت فترة حكمه بين عام 1596-1637.‏
    تم اعتماد الدين الإسلامي كدين رسمي للمملكة في عهد الساطن بكر و ‏كانت فترة حكمه بين 1682-1722.‏
    لكن بالأساس الفترة التي أتحدث عنها و قصدتها هي بين عام 1000 م-‏‏1250 م و الله أعلم و أنا لست بمؤرخ و لكن هاوي>
    و قد جاء اهتمامي ‏بالتاريخ لنقص الوثائق و المعلومات التاريخية حول السودان و توثيقه من ‏قبل الأجانب و عدم اهتمامنا نحن كسودانيين بتاريخنا.أي تاريخ السودان ‏ككل.و نحن لا ننظر للسودان بشكل مجزأ أو إقليمي فالسودان كله وطنا و ‏ما يسيء لأي جزء منه فهو يسيء لنا جميعا.‏
    ‎.‎

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de