إليك 17 كتاباً يرشّحها "بيل غيتس".. هل قرأت أحدها

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 04:03 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2016, 02:33 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 19288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إليك 17 كتاباً يرشّحها "بيل غيتس".. هل قرأت أحدها

    01:33 AM November, 03 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    لدى رجل الأعمال "بيل غيتس" دائماً جدول زمني للقراءة، فالملياردير الذي تحول من عالم الأعمال إلى العمل الخيري لا يزال يقرأ نحو كتاب واحد في الأسبوع.

    وتتضمن قائمة كتب "بيل غيتس" عدداً قليلاً من الروايات ويغلب عليها الكتب غير الروائية التي تخدم اهتماماته الواسعة وتخص مؤسسته، وهناك الكثير من المواضيع حول أنظمة التغيير مثل: كيف يمكن للدول التطور بشكل ذكي؟ وكيفية قيادة مؤسسة؟ وكيف يمكن أن يحدث التغير الاجتماعي بشكل مثمر.

    وببحثنا في آرائه حول الكتب التي قرأها خلال السنوات الخمس الماضية وصلنا لأفضل كتب قد نالت إعجابه وأعطاها تقييمات عالية والتي أثرت في تغيير وجهة نظره.


    1. Tap Dancing to Work: Warren Buffett on Practically Everything, 1966-2012



    الكاتب: كارول لوميس


    وارن بافت وغيتس مشهوران بعلاقة صداقة قوية بما فيها قيادة حملات خيرية معاً وكذلك ترشيح الكتب لبعضهما البعض، لذلك ليس من المستغرب أن يُعجب غيتس بكتاب "الرقص في العمل" - Tap Dancing to Work – وهو عبارة عن مجموعة من المقالات حول وارن بافت والتي قد جمعها الصحفي كارول لوميس من مجلة فورتشن.

    يقول غيتس إن أي شخص يقرأ هذا الكتاب كاملاً سوف يصل إلى انطباعين رئيسيين:

    أولاً، كيف كان وارن شخصاً متسقاً بشكل مذهل في تطبيق رؤيته ومبادئه الاستثمارية على مدى حياته المهنية.
    ثانياً، تحليله وفهمه للأعمال التجارية والأسواق يبقى لا مثيل له، كتبت في عام 1996 أنني لم ألتق أي شخص يفكر في الأعمال التجارية بمثل هذه الطريقة الواضحة وهذه حقيقة.

    ويخلص غيتس إلى أن الدخول في ذهن بافت هو " الاستثمار الأمثل للوقت."


    2. Making the Modern World: Materials and Dematerialization



    الكاتب: فاكلاف سميل


    يقول غيتس إن فاكلاف سميل هو كاتبه المفضل، أستاذ العلوم البيئية الذي يكتب التاريخ الكبير لمسائل متنوعة مثل الطاقة، والابتكار، وكتابه الأخير Making the Modern World سيطر على تفكير غيتس.

    كتب "قد يبدو الأمر عادياً، ولكن قضية المواد –كم نستهلك وكم نحن بحاجة إليه- هو المفتاح لمساعدة سكان العالم الأكثر فقراً على تحسين حياتهم."

    " فكر في الزيادة المذهلة في نوعية الحياة التي رأيناها في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغنية في السنوات المئة الماضية، إننا نريد تحقيق المزيد من هذه المعجزات للبشرية جمعاء على مدى السنوات الخمسين المقبلة."

    يقول غيتس " لنعرف أين سنذهب، نحتاج أن نعرف أين كنا". وسميل هو واحد من مصادره المفضلة لتعلم ذلك.


    3. The Sixth Extinction: An Unnatural History



    الكاتبة: إليزابيث كولبرت


    قد يكون من السهل أن ننسى أن وقتنا الحاضر هو جزء من تاريخ العالم، يقول غيتس إن كتاب إليزابيث كولبرت – كاتبة نيويوركر- الانقراض السادس The Sixth Extinction: An Unnatural History يساعد على تصحيح ذلك.

    وكتب غيتس مُعبراً عن قلقه: "يتسبب البشر في الكثير من الكوارث؛ إذ يستخدمون كميات هائلة من مواد الرصف، ويتسببون في هجرة أنواع الكائنات الحية في جميع أنحاء الكوكب، والإفراط في الصيد، وحموضة المحيطات، وتغيير التركيب الكيميائي للأنهار، وأكثر من ذلك."

    ويتابع غيتس: "يفترض علماء الطبيعة أن هناك خمس حالات انقراض جماعي قد حدثت في تاريخ كوكب الأرض ( فكر في الكويكب الذي تسبب في القضاء على الديناصورات)، تعطي كولبرت الحجة الدامغة على أن النشاط البشري يؤدي إلى حدوث الانقراض السادس."

    للحصول على لمحة من تقارير كولبرت، اطلع على سلسلة من القصص التي سبقت صدور هذا الكتاب.


    4. Stress Test: Reflections on Financial Crises



    الكاتب: تيموثي غيثنر


    وقف غيتس في قلب نظام معقد بشكل كبير بصفته رئيساً تنفيذياً لشركة مايكروسوفت، كما واجه تيموثي غيثنر نفس الشيء إلى حد كبير لكونه وزيراً للخزانة الأميركية، ورأى تساقط الكيان من حوله خلال فترة الأزمة المالية.

    ويقول غيتس "رسم غيثنر صورة الإنسان المثالي كما يجب أن يكون لمواجهة الأزمة المالية العالمية وفي الوقت نفسه يقاتل النُقاد خارج وداخل الإدارة، فضلاً عن الشعور بالذنب الشديد تجاه الغياب شبه الكامل عن أسرته."

    "ستكون سياسات مكافحة الأزمة المالية دائماً قبيحة، ولكن مما يساعد إلى حد ما إذا كان الجمهور يعرف أكثر من ذلك بقليل حول هذا الموضوع." يتيح كتاب Stress Test هذه المعرفة.


    5. The Better Angels of Our Nature: Why Violence Has Declined



    الكاتب: ستيفن بينكر


    في هذا الكتاب يتعامل ستيفن بينكر مع تاريخ الموضوع الأكثر إثارة للجدل وهو العنف.

    يقول غيتس إنه واحد من أهم الكتب التي قرأها على الإطلاق.

    كما يقول "يقدم بينكر قدراً هائلاً من الأدلة على أن البشر قد يصبحون تدريجياً أقل عنفاً وأكثر إنسانية."

    وهذا الاتجاه الذي بدأ منذ آلاف السنين واستمر حتى عصرنا الحالي، هذه ليست نظرية البرج العاجي. يقول غيتس إنها بالفعل أثرت على عمله الإنساني.

    وأضاف غيتس: "أنا شخص متفائل إلى حد ما بشكل عام، لقد ضرب الكتاب على وتر حساس جعلني أفكر في بعض استراتيجيات مؤسستنا."


    6. The Man Who Fed the World



    الكاتب: ليون هيسر


    على الرغم من أن غيتس يمكنه لقاء أي شخص تقريباً بسهولة، لكنه صرح أنه لم يتمكن من الجلوس مع البروفيسور الراحل نورمان بورلاوج عالم الأحياء الذي قاد الثورة الخضراء وهي سلسلة من الابتكارات التي حافظت على إنقاذ حياة جزء كبير من البشرية من الجوع.

    ويقول غيتس "على الرغم من أن الكثير من الناس لم يسمعوا قط عن بورلاوج، فهو ربما أنقذ حياة أكبر عدد من البشر أكثر من أي شخص آخر في التاريخ، وُيقدر أن أنواع البذور الجديدة التي اكتشفها قد ساهمت في إنقاذ حياة مليار إنسان من الجوع." الكثير منهم في الهند وباكستان.

    وحصل بورلاوج على جائزة نوبل للسلام، والوسام الرئاسي للحرية، وميدالية الكونغرس الذهبية لجهوده، وهو واحد من سبعة أشخاص فقط الذين نالوا هذه المكانة الرفيعة.

    ويرى غيتس "أن بورلاوج نموذج للإنسان ذي العمل المُلهم الذي يجب أن يحتذي به كل إنسان في العالم، فقد كان شخصاً من نوع فريد، فقد كان ماهراً على حد سواء في المختبر، وتوجيه العلماء الشباب، والتغلب على البيروقراطيين والمسؤولين الحكوميين."

    كتاب ليون هيسر " The Man Who Fed the World" يتركك في حضرة الرجل الذي أنقذ حياة مليار من البشر.


    7. Business Adventures: Twelve Classic Tales from the World of Wall Street



    الكاتب: جون بروكس


    في عام 1991، سأل غيتس صديقه بافت عن كتابه المفضل

    وللرد على هذا السؤال، أرسل بافت إلى مؤسس شركة مايكروسوفت نسخته الشخصية من كتاب " Business Adventures " وهو عبارة عن مجموعة من القصص لكاتب النيويوركر جون بروكس.

    على الرغم من أن هذه الحكايات تعود إلى نصف قرن لكنها لا تزال الكتاب المفضل لغيتس.

    يقول غيتس إن الكتاب بمثابة تذكير بأن مبادئ بناء الأعمال التجارية الناجحة تبقى ثابتة، وقد كتب:

    "هناك عامل أساسي في أي عمل تجاري وهو الإنسان، لا يهم إذا كان لديك منتج مثالي، وخطة إنتاج، وتسويق جيد. فأنت لا تزال بحاجة إلى الأشخاص المناسبين لقيادة وتنفيذ تلك الخطط."



    8. The Bully Pulpit: Theodore Roosevelt, William Howard Taft, and the Golden Age of Journalism



    الكاتبة: دوريس كيرنز غودوين


    انبهر غيتس، مثل جميع الأميركيين، بالرئيس الأميركي الأسبق تيودور روزفلت لقدرته على التأثير في مجتمعه وتحقيق عدة إنجازات: مثل بناء الثقة بين اللاعبين السياسيين الأميركيين، وتأسيس نظام الحدائق الوطنية العامة، وغير ذلك.

    لهذا السبب، يقدر غيتس الطريقة التي استخدمت بها جودوين سيرة رئيس كعدسة لفهم التحول في المجتمع.

    يسأل غيتس في تقييمه للكتاب "كيف يحدث التغيير الاجتماعي؟ ، هل يمكن أن يكون ذلك التغيير مدفوعاً من قبل زعيم مُلهم بمفرده أم أن عوامل أخرى تضع حجر الأساس في البداية؟" ويؤكد غيتس على أن تيودور أظهر أننا بحاجة إلى مشاركة أصحاب الأطراف المعنية.

    ويضيف غيتس "على الرغم من أن تيودور حاول أن يدفع المسيرة من خلال عدد من الإصلاحات السياسية في وقت سابق من حياته المهنية، ولكن لم ينجح روزفلت حقاً حتى تدخل الصحفيين من McClure وغيرها من المطبوعات وبذلك ارتفع الدعم الشعبي للتغيير."


    9. The Rosie Project - رواية



    الكاتب: غرايم سيمسون


    لا يقرأ غيتس الكثير من الروايات ولكن رواية The Rosie Project، التي قرأها بناء على توصية من زوجته ميليندا، أعجبته بشكل كبير.

    "إن أي شخص لديه شيء من المنطق سوف يحدد البطل، أستاذ علم الوراثة الذي يعاني من متلازمة أسبرغر الذي يذهب للبحث عن زوجته، ( اعتقدت ميليندا أنني سأكون ممتناً للأجزاء التي كان فيها البطل مهووساً قليلاً بشأن تحسين جدول أعماله، وقد كانت على حق.)

    هذا الكتاب مضحك، وبارع، ومؤثر، إلى درجة أن غيتس قال أنه قرأه في جلسة واحدة.


    10. On Immunity



    الكاتبة: يولا بيس Eula Biss


    على الرغم من أن العلم يقول أن اللقاحات هي من بين أهم الاختراعات في التاريخ البشري، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت اللقاحات فكرة جيدة!

    اتخذت يولا بيس هذه الجدلية، وكتب غيتس إنها "تستخدم أدوات التحليل الأدبي، والفلسفة، والعلوم لدراسة سريعة، وشائعات غير دقيقة حول لقاحات الأطفال التي انتشرت بين الآباء الأميركيين ذوي النوايا الحسنة، تبنت الكاتبة هذا الموضوع ليس لأسباب أكاديمية ولكن بسبب دورها الجديد لكونها أم."


    11. How Asia Works



    الكاتب: جو ستدويل Joe Studwell


    جو ستدويل صحفي اقتصادي مهمته الأساسية هي فهم التطور والتنمية.

    وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن كتاب How Asia Works هو الكتاب الأول لتقديم التفكيكية الآسيوية من النجاح والفشل في التنمية الاقتصادية."

    يقول غيتس إن أطروحة الكتاب تشرح التالي:

    جميع البلدان التي نجحت وأصبح لها قصص في التنمية فعلت ثلاثة أمور: (1) خلقت الظروف الملائمة لصغار المزارعين للوصول إلى النماء، (2) استخدام العائدات من الفوائض الزراعية لبناء قاعدة للصناعات التحويلية التي أسست منذ البداية لإنتاج الصادرات، و(3) تعزيز كل من هذه القطاعات مع المؤسسات المالية التي تتحكم فيها الحكومة عن كثب.


    12. How to Lie with Statistics



    الكاتب: داريل هَف Darrell Huff


    نشر كتاب How to Lie with Statistics في عام 1954، وهو مقدمة للإحصاء، وتمهيد بشأن الكيفية التي يمكن التلاعب بها.

    ويقول غيتس إنه "أكثر أهمية من أي وقت مضى، يظهر لك في فصل واحد من الكتاب، كيف يمكن استخدام الصور لتضخيم الاتجاهات وذِكر مقارنات محرفة، إنه تنبيه في الوقت المناسب، نظراً لمدى ما تظهر عليه الرسوم البيانية حتى في حساباتكم في فيسبوك وتويتر التي يُعتمد عليها في هذه الأيام."


    13. Epic Measures



    الكاتب: جيريمي سميث
    قراءة هذه السيرة الذاتية كانت ذات مغزى خصوصاً لغيتس لأنه يعرف موضوعه وهو طبيب يدعى كريس موراي لأكثر من عشر سنوات.

    وفقاً لغيتس، الكتاب عبارة عن "تقرير سهل القراءة لمن يريد أن يعرف المزيد عن عمل الطبيب كريس والسبب في أهمية هذه القضايا."

    يشمل هذا العمل تدشين موقع Global Burden of Disease، وهو موقع عام حيث يجمع بيانات عن أسباب الموت والأمراض التي تصيب الإنسان من الباحثين في جميع أنحاء العالم، وسبب هذه الفكرة هي أننا لا يمكن أن نبدأ في التوصل إلى علاج لقضايا الصحة إذا كنا لا نعرف حتى ما هي تلك القضايا.

    كتب غيتس: "يُظهر الكتاب أنه كلما تأكدنا من حصولنا على معلومات موثوقة أكثر حصلنا على قرارات أفضل، مما يزيد التأثير علينا جميعاً."


    14. Stuff Matters




    الكاتب: مارك ميودوينك Mark Miodownik


    إذا كنت مثل معظم الناس، يمكنك استخدام شفرات الحلاقة، وأكواب الزجاج، ودفاتر الملاحظات الورقية كل يوم من دون التفكير كثيراً عن المواد المصنوعة منها هذه الأشياء، فإن مارك ميودوينك عالم المواد يهدف من خلال كتابه Stuff Matters أن يظهر لك كيف أن الجانب العلمي وراء تلك المواد مثير للغاية.

    هذا الكتاب المقترح قد يبدو مشابهاً لكتاب " Making the Modern World" وهو كتاب غيتس لكاتبه المفضل سميل، الذي أوصى غيتس به أيضاً. لكن غيتس يقول إن الكتابين مختلفان تماماً؛ بينما سميل هو رجل "الحقائق والأرقام، يروي ميودوينك "الكثير من الحكايات والقليل من الأرقام،" لذلك قد يكون كتاب الأخير هو الأسهل في القراءة.

    والفصل المُفضل لدى غيتس هو الذي يتحدث عن الكربون، والذي يقدم نظرة ثاقبة عن الدور الهائل لذرة واحدة في الماضي والحاضر، وكذلك المستقبل في حياة الإنسان.


    15.Hyperbole and a Half




    الكاتبة: Allie Brosh آلي بروش


    قد يكون من الصعب أن نتصور اتجاه غيتس لقراءة كتاب من الرسوم الهزلية. ولكن Hyperbole and a Half ، الذي يستند على مدونة تحمل نفس الاسم، هو كتاب مثير للمشاعر وعميق أكثر مما تتوقع.

    تستند القصص والرسومات في الكتاب على مشاهد من حياة بروش، وكذلك تخيلها للأحداث التعيسة.

    يكتب غيتس "إنها مضحكة وبارعة بشكل مذهل، وأحياناً تشعرك قصص بروش بشكل لا يصدق أنها حقيقية وقاسية."

    وكان غيتس انتقل خاصة إلى أجزاء من الكتاب التي تطرقت إلى صراعات بروش مع الاكتئاب الشديد، بما في ذلك سلسلة من الصور حول محاولاتها لترك رسالة انتحار المناسبة. إنه كتاب نادر يمكن أن يجعلك تضحك وتبكي في نفس الوقت، وكذلك تتفكر في الأفكار الوجودية.


    16. What If؟



    الكاتب: راندال مونرو


    كتاب آخر يستند على مدونة، " What If؟" عبارة عن مجموعة من الأجوبة على الأسئلة العلمية الافتراضية بواسطة رسومات كرتونية.

    وتتراوح هذه الأسئلة بين سؤال بائس مثل: ماذا لو سبحت في بركة نموذجية من الوقود النووي المستهلك؟ أو فلسفي كسؤال "ماذا لو كان لكل روح رفيق واحد فقط، شخص ما في مكان ما في العالم؟" وقد طرح كل سؤال من هذه الأسئلة من قبل أحد القراء، وبعدها قام مونرو –المتخصص في علم الرّوبوت السابق في ناسا- بالبحث بدقة عن الإجابة من خلال البحث والمقابلات.

    وكتب غيتس: "منهج مونرو هو وسيلة رائعة لمعرفة المزيد عن العلوم، فهو يتناول الأفكار التي يعتقد الجميع بشكل عام أنهم يفهمونها، ثم يستكشف ماذا يحدث عندما تأخذ تلك الأفكار إلى حدود أبعد، على سبيل المثال، نحن جميعاً نعرف إلى حد كبير ما هي الجاذبية. ولكن ماذا لو كانت جاذبية الأرض مرتين أقوى بقدر ما هي عليه الآن؟ ماذا لو كانت ثلاثة أضعاف أقوى، أو حتى مائة مرة؟ وعند النظر إلى المسألة على هذا النحو نبدأ في التفكير في الجاذبية بشكل مختلف.

    هذا الكتاب مناسب لأي شخص تمنى أن يجد شخصاً ما ينغمس في البحث وتقصي الحقائق العلمية السرية ذات الخيال الجامح.


    17. Should We Eat Meat؟



    الكاتب: فاكلاف سميل


    لا يخجل غيتس من إعلان أن سميل، وهو أستاذ فخري في جامعة مانيتوبا، الكاتب المفضل لديه. في الواقع، إنه أوصى بالعديد من كتب سميل من قبل.
    يكتب غيتس: "إن سميل يهاجم من كل الزوايا الممكنة قضية استهلاك البشر للحوم. أولاً يحاول تعريف اللحوم، ثم ينظر إلى دورها في التطور البشري، وكذلك مقدار اللحوم التي يستهلكها كل بلد، والمخاطر الصحية والبيئية، والناحية الأخلاقية من تربية الحيوانات من أجل ذبحها."

    غيتس، كان نباتياً لمدة عام خلال سن العشرين، وأعجب بطريقة سميل العلمية لفضح المفاهيم الخاطئة الشائعة، مثل فكرة أن تربية المواشي من أجل الحصول على اللحوم للغذاء تنطوي على قدر هائل من المياه.

    في الواقع، كتب غيتس:

    "يوضح لكم سميل كيف تبدو الصورة أكثر تعقيداً، ليس كل الماء يُنتج متساوياً، فما يقرب من 90 في المئة من المياه اللازمة لإنتاج الثروة الحيوانية وهي ما تسمى بالمياه الخضراء، وتستخدم لزراعة العشب. في معظم الأماكن، جزء صغير من المياه الخضراء تأتي من المطر، ولأن معظم المياه الخضراء تتبخر في النهاية في الغلاف الجوي، فهي لا تستهلك في الحقيقة."

    عموماً، ترك الكتاب غيتس معتقداً بأن في نهاية المطاف، "العالم يمكن أن يلبي حاجته من اللحوم."

    17 books Bill Gates thinks everyone should read

    While Bill Gates has a schedule that's planned down to the minute, the entrepreneur-turned-billionaire-humanitarian still gobbles up about a book a week.

    Aside from a handful of novels, they're mostly nonfiction books covering his and his foundation's broad range of interests. A lot of them are about transforming systems: how nations can intelligently develop, how to lead an organization, and how social change can fruitfully happen.

    We went through the past five years of his book criticism to find the ones that he gave glowing reviews and that changed his perspective.

    View As: One Page Slides


    'Tap Dancing to Work: Warren Buffett on Practically Everything, 1966-2012' by Carol Loomis
    'Tap Dancing to Work: Warren Buffett on Practically Everything, 1966-2012' by Carol Loomis
    Penguin
    Warren Buffett and Gates have a famously epic bromance, what with their recommending books to each other and spearheading philanthropic campaigns together.

    So it's no surprise that Gates enjoyed "Tap Dancing to Work," a collection of articles and essays about and by Buffett, compiled by Fortune magazine journalist Carol Loomis.

    Gates says that anyone who reads the book cover-to-cover will walk away with two main impressions:

    First, how Warren's been incredibly consistent in applying his vision and investment principles over the duration of his career;

    [S]econdly, that his analysis and understanding of business and markets remains unparalleled. I wrote in 1996 that I'd never met anyone who thought about business in such a clear way. That is certainly still the case.

    Getting into the mind of Buffett is "an extremely worthwhile use of time," Gates concludes.



    'Making the Modern World: Materials and Dematerialization' by Vaclav Smil
    'Making the Modern World: Materials and Dematerialization' by Vaclav Smil
    Amazon
    Gates says his favorite author is Vaclav Smil, an environmental-sciences professor who writes big histories of things like energy and innovation.

    His latest is "Making the Modern World." It got Gates thinking.

    "It might seem mundane, but the issue of materials — how much we use and how much we need — is key to helping the world’s poorest people improve their lives," he writes. "Think of the amazing increase in quality of life that we saw in the United States and other rich countries in the past 100 years. We want most of that miracle to take place for all of humanity over the next 50 years."

    To know where we're going, Gates says, we need to know where we've been — and Smil is one of his favorite sources for learning that.


    'The Sixth Extinction: An Unnatural History' by Elizabeth Kolbert
    'The Sixth Extinction: An Unnatural History' by Elizabeth Kolbert
    amazon
    It can be easy to forget that our present day is a part of world history. Gates says that New Yorker writer Elizabeth Kolbert's new book "The Sixth Extinction" helps correct that.

    "Humans are putting down massive amounts of pavement, moving species around the planet, over-fishing and acidifying the oceans, changing the chemical composition of rivers, and more," Gates writes, echoing a concern that he voices in many of his reviews.

    "Natural scientists posit that there have been five extinction events in the Earth's history (think of the asteroid that wiped out the dinosaurs)," he continues, "and Kolbert makes a compelling case that human activity is leading to the sixth."

    To get a hint of Kolbert's reporting, check out the series of stories that preceded the book's publication.



    'Stress Test: Reflections on Financial Crises' by Tim Geithner
    'Stress Test: Reflections on Financial Crises' by Tim Geithner
    Amazon
    Gates stood at the center of an enormously complex system as CEO of Microsoft. Timothy Geithner did much the same as US Treasury secretary — and saw the structure fall down around him during the financial crisis.

    "Geithner paints a compelling human portrait of what it was like to be fighting a global financial meltdown while at the same time fighting critics inside and outside the Administration as well as his own severe guilt over his near-total absence from his family," Gates says. "The politics of fighting financial crises will always be ugly. But it helps if the public knows a little more about the subject."

    "Stress Test" provides that knowledge.



    'The Better Angels of Our Nature: Why Violence Has Declined' by Steven Pinker
    'The Better Angels of Our Nature: Why Violence Has Declined' by Steven Pinker
    Penguin
    In "Better Angels," Harvard cognitive scientist Steven Pinker branches out into the history of the most contentious of subjects: violence.

    Gates says it's one of the most important books he's ever read.

    "Pinker presents a tremendous amount of evidence that humans have gradually become much less violent and much more humane," he says, in a trend that started thousands of years ago and continued until this day.

    This isn't just ivory-tower theory. Gates says the book has affected his humanitarian work.

    "As I'm someone who's fairly optimistic in general," he says, "the book struck a chord with me and got me to thinking about some of our foundation's strategies."



    'The Man Who Fed the World' by Leon Hesser
    'The Man Who Fed the World' by Leon Hesser
    Park East Press
    Even though Gates can get a meeting with almost anyone, he can't land a sit-down with Norman Borlaug, the late biologist and humanitarian who led the "Green Revolution" — a series of innovations that kept a huge chunk of humanity from starving.

    "Although a lot of people have never heard of Borlaug, he probably saved more lives than anyone else in history," Gates says. "It's estimated that his new seed varieties saved a billion people from starvation," many of whom were in India and Pakistan.

    Borlaug was awarded the Nobel Peace Prize, the Presidential Medal of Freedom, and the Congressional Gold Medal for his efforts — and is one of only seven people to receive that honor.

    For Gates, Borlaug is a model in getting important work done in the world.

    "Borlaug was one-of-a-kind," he says, "equally skilled in the laboratory, mentoring young scientists, and cajoling reluctant bureaucrats and government officials."

    Hesser's "The Man Who Fed the World" lets you peer into the personality that saved a billion lives.



    'Business Adventures: Twelve Classic Tales from the World of Wall Street' by John Brooks
    'Business Adventures: Twelve Classic Tales from the World of Wall Street' by John Brooks
    Amazon
    Back in 1991, Gates asked Buffett what his favorite book was.

    To reply, Buffett sent the Microsoft founder his personal copy of "Business Adventures," a collection of New Yorker stories by John Brooks.

    Though the anecdotes are from half a century ago, the book remains Gates' favorite.

    Gates says that the book serves as a reminder that the principles for building a winning business stay constant. He writes:

    For one thing, there's an essential human factor in every business endeavor. It doesn't matter if you have a perfect product, production plan and marketing pitch; you'll still need the right people to lead and implement those plans.

    Learning of the affections that Gates and Buffett have for this title, the business press has fallen similarly in love with the book. Slate quipped that "Business Adventures" is "catnip for billionaires."



    'The Bully Pulpit: Theodore Roosevelt, William Howard Taft, and the Golden Age of Journalism' by Doris Kearns Goodwin
    'The Bully Pulpit: Theodore Roosevelt, William Howard Taft, and the Golden Age of Journalism' by Doris Kearns Goodwin
    Amazon
    Like us, Gates is fascinated by the way Theodore Roosevelt was able to affect his society: busting trusts, setting up a park system, and the like.

    For this reason, Gates appreciates how Goodwin's biography uses the presidency as a lens for understanding the shift of society.

    "How does social change happen؟" Gates asks in his review. "Can it be driven by a single inspirational leader, or do other factors have to lay the groundwork first؟"

    He says that TR shows how many stakeholders need to be involved.

    "Although he tried to push through a number of political reforms earlier in his career," Gates says, "[Roosevelt] wasn't really successful until journalists at 'McClure's' and other publications had rallied public support for change."



    'The Rosie Project: A Novel' by Graeme Simsion
    'The Rosie Project: A Novel' by Graeme Simsion
    amazon
    Gates doesn't review a lot of fiction, but "The Rosie Project," which came on the recommendation of his wife, Melinda, is an oddly perfect fit.

    "Anyone who occasionally gets overly logical will identify with the hero, a genetics professor with Asperger’s Syndrome who goes looking for a wife," he writes. "(Melinda thought I would appreciate the parts where he’s a little too obsessed with optimizing his schedule. She was right.)"

    The book is funny, clever, and moving, Gates says, to the point that he read it in one sitting.



    ‘On Immunity’ by Eula Biss
    ‘On Immunity’ by Eula Biss
    Amazon
    Even though the science all says that vaccines are among the most important inventions in human history, there's still a debate about whether they're a good idea.

    In "On Immunity," essayist Eula Biss pulls apart that argument.

    She "uses the tools of literary analysis, philosophy, and science to examine the speedy, inaccurate rumors about childhood vaccines that have proliferated among well-meaning American parents," Gates writes. "Biss took up this topic not for academic reasons but because of her new role as a mom."

    Buy it here >>

    ‘How Asia Works’ by Joe Studwell
    ‘How Asia Works’ by Joe Studwell
    Amazon
    Joe Studwell is a business journalist whose central mission is understanding "development."

    The Financial Times said that "How Asia Works" is "the first book to offer an Asia-wide deconstruction of success and failure in economic development."

    Gates says that the book's thesis goes like this:

    All the countries that become development success stories (1) create conditions for small farmers to thrive, (2) use the proceeds from agricultural surpluses to build a manufacturing base that is tooled from the start to produce exports, and (3) nurture both these sectors with financial institutions closely controlled by the government.



    ‘How to Lie with Statistics’ by Darrell Huff
    ‘How to Lie with Statistics’ by Darrell Huff
    Amazon
    Published in 1954, "How to Lie with Statistics" is an introduction to statistics — and a primer on how they can be manipulated.

    It's "more relevant than ever," Gates says.

    "One chapter shows you how visuals can be used to exaggerate trends and give distorted comparisons," he says. "It's a timely reminder, given how often infographics show up in your Facebook and Twitter feeds these days."



    ‘Epic Measures’ by Jeremy Smith
    ‘Epic Measures’ by Jeremy Smith
    Amazon
    Reading this biography was especially meaningful for Gates because he's known its subject, a doctor named Chris Murray, for more than a decade.

    According to Gates, the book is a "highly readable account for anyone who wants to know more about Chris's work and why it matters."

    That work involves creating the Global Burden of Disease, a public website that gathers data on the causes of human illness and death from researchers around the world. The idea is that we can't begin finding cures for health issues if we don't even know what those issues are.

    Writes Gates: "As Epic Measures shows, the more we make sure reliable information gets out there, the better decisions we all can make, and the more impact we all can have."



    ‘Stuff Matters’ by Mark Miodownik
    ‘Stuff Matters’ by Mark Miodownik
    Amazon
    If you're like most people, you use steel razors, glass cups, and paper notepads every day without thinking much about the materials they're made of.

    In "Stuff Matters," Miodownik, a materials scientist, aims to show you why the science behind those materials is so fascinating.

    That premise might sound similar to "Making the Modern World," a book by Gates' favorite author Smil, which Gates has also recommended. But Gates says the two works are "completely different." While Smil is a "facts-and-numbers guy," Miodownik is "heavy on romance and very light on numbers," potentially making "Stuff Matters" an easier read.

    Gates claims his favorite chapter is the one on carbon, "which offers insights into one atom's massive past, present, and future role in human life."



    ‘Hyperbole and a Half’ by Allie Brosh
    ‘Hyperbole and a Half’ by Allie Brosh
    Amazon
    It might be hard to imagine Gates curled up with a book of comic drawings. But "Hyperbole and a Half," based on the blog by the same name, is more moving and profound than it is silly.

    The stories and drawings in the book are based on scenes from Brosh's life, as well as her imagined misadventures.

    "It's funny and smart as hell," Gates writes, adding that "Brosh's stories feel incredibly — and sometimes brutally — real."

    Gates was especially moved by the parts of the book that touch on Brosh's struggles with severe depression, including a series of images about her attempts to leave an appropriate suicide note.

    It's a rare book that can simultaneously make you laugh, cry, and think existential thoughts — but this one seems to do it.



    ‘What If؟’ by Randall Munroe
    ‘What If؟’ by Randall Munroe
    Amazon
    Another book based on a blog, "What If؟" is a collection of cartoon-illustrated answers to hypothetical scientific questions.

    Those questions range from the dystopian ("What if I took a swim in a typical spent nuclear fuel pool؟") to the philosophical ("What if everyone actually had only one soul mate, a random person somewhere in the world؟") Each question was posed by a different reader, and Munroe, a former roboticist for NASA, goes to the greatest lengths to answer it accurately through research and interviews.

    Gates writes:

    The reason Munroe's approach is a great way to learn about science is that he takes ideas that everybody understands in a general way and then explores what happens when you take those ideas to their limits. For example, we all know pretty much what gravity is. But what if Earth's gravity were twice as strong as it is؟ What if it were three times as strong, or a hundred؟ Looking at the question in that way makes you start to think about gravity a little differently.

    For anyone who's ever wished there were someone to indulge and investigate their secret scientific fantasies, this book comes in handy.

    Buy it here >>

    ‘Should We Eat Meat؟’ by Vaclav Smil
    ‘Should We Eat Meat؟’ by Vaclav Smil
    Amazon
    Gates isn’t shy about proclaiming Smil, a professor emeritus at the University of Manitoba, his favorite author. In fact, he's recommended several of Smil's books before.

    As usual, Gates writes, Smil attacks the issue of whether humans should consume meat from every possible angle. First he tries to define meat, then he looks at its role in human evolution, as well as how much meat each country consumes, the health and environmental risks, and the ethicality of raising animals for slaughter.

    Gates, who was a vegetarian for a year during his 20s, is especially impressed by how Smil uses science to debunk common misconceptions, like the idea that raising meat for food involves a tremendous amount of water.

    In fact, Gates writes:

    Smil shows you how the picture is more complicated. It turns out that not all water is created equal. Nearly 90 percent of the water needed for livestock production is what's called green water, used to grow grass and such. In most places, all but a tiny fraction of green water comes from rain, and because most green water eventually evaporates back into the atmosphere, it's not really consumed.

    Overall, the book left Gates feeling that eventually, "the world can meet its need for meat."



    SEE ALSO: 25 book recommendations from Jeff Bezos, Mark Zuckerberg, Bill Gates, and other top CEOs



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2016, 06:49 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 1037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إليك 17 كتاباً يرشّحها andquot;بيل غيتسandquot;.. هل � (Re: زهير عثمان حمد)


    شكرا الاخ زهير
    عصف ذهني مع تباشير الصباح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2016, 07:36 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إليك 17 كتاباً يرشّحها andquot;بيل غيتسandquot;.. ه (Re: الزبير بشير)

    ز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de