يقوم "عبد القادر" من محل قاعد، والقعده هى ذاتا نان قعدة شنو فى طرف العنقريب "أو كأن ريح الكون كله، برفقة الجحيم تحته"
يقوم "ابو عبده" وهو يتمايل يمين شمال، ومره لى فوق ومره لى تحت ومعاها لفته كمان
ومن محل قاعد لحدى ما يصل محل الرقيص عشان يلفح ليهو شبال شبالين يكون المغنى وصل، هو ذاتو "الجاغريو" ده زول بتاع مشاكل، براهو يهابش فى عبد القادر ويحرش فيهو "يا ابو عبده وين أحبابنا"
يواصل عبد القادر مسيرته الخدرا المبللة بالطرب، والغناى هناك يسوى
فارقنى دون اسباب اسألوهو يا احباب عن شنو عن شنو
عن إخلاصى ليهو
ومسموح ل "عبد القادر" بناءأ على فرمان "جاغريوى" خاص إنه يلخبط ترتيب "الهزه" و "التِبِشِر" يعنى وزى ما فى "فرائض" "الهزه" مفروض الزول، وبعد ما يعدل الطاقية "كذا تشنيقه يعنى" يقوم من محله ويدى الفنان غشوه فى الأول، وممكن يدى كمان الكورس "غِشيوه" وبعد داك يدخل لى ساحة الرقيص ويقالع الشبابيل أو الشبالات، ايهما أصح
أهم شى بس الواحد ما "يعتر" فى طرف السباتة أو برش الرقيص، لأنه بكون "مِفندر" واكتر الناس حرصا بكونو "المدققين" عشان الجماعة ما يضحكو عليهم بعدين
المهم ومما الفنان يصل لى "عن إخلاصى ليهو" دى
"عبد القادر" الساعة ديك بكون وصل ذروة الجنون "القيسى"
شى تدردق وشى نط وشى طلوع فوق الحِيّط وشى تتلب
وفى الجيهة التانية من ليل العشاق
اضنانك تسمع
يا "ليلى" ليلك جنّ معشوقك نوح وأنّ
ومافى فاصل بين "الليلين" أو بين "الليلتين" غير خيط رفيع أوهن شويه من خيط العنكبوت، واغلد شويتين من من خيط "عراوى" الترزية لكن يذوب العشاق والخيط واحد ويجن المرهفون والليل واحد
طيب
الجن بداوى، كعبه الإندراوه
ويا حليلكن يا ناس ، "الجاغريو" هدا جاكن البحر فيضانو عمل العمايل وسوى الهوايل
السنة ستة واربعين دربك قسا وطال لينا بس تقول درب الاربعين يا الجاهله فوقك الصالحين
وفى عز الدميره، صدح شادى الليل وسيدو وقريب من خشم المويه، تبدا الرميه على شرف الحبيب الزائر
و"تقابة الخلوة شاقه الضُلمه وباقا والحيران يرتلون آيات ما بعد صلاة العشاء
و"قيس" فى فلواته يحنس فى "الصيد" ويتفكر فى عويناتن قال شنو، عشان بشبهن عينين "ليلى"
ده ياهو الجن يا بلاش جِن راسو عديل مو طرطشه
والسبب فى كل الحالات، ياهن العوينات ذاتن محل ما تمش ووين ما تقبل
تعدد الجنون والسبب واحد
يكون يا ربى ياهو ذاته
الجنن عبد القادر ؟
محمد زين ود عمر، الوحيد النافس "قيس" على ميدالية الجنون الذهبية طفش بالخلا بى وشو وقعد ينوح وعلم خلق الله كلها النواح البودى القبر وفعلا مشى ليهو بى كرعيهو
يا أباذر تحياتي وتقديري عبد القادر صار رمزاً بواحاً في شأن العشق وأصبح مضرباً للأمثال في الهوى الما ليهو دوا قل لي بربك أأنت تستعين بنفر من الجن في فعل الكتابة هذا ولا شغلك دا براك "أشهد الله أنك زول كتاب بتشديد التاء أكثر من الشدة التي ضربت أمصارنا" فالإبداع غالباً هو البخلي الواحد يقرأ ويضحك بلا سبب ويقيني بأنني فعلت أثناء قراءتي لهذا النص الرفيع أها قومي يا أم قيردون أدخلي على وأقطعي خلوتي وقولي لي سجمي هوي يا راجل جنيت ولا شنو بتتكشم زي نار القصب براك مالك بسم الله لي ساعة بقول ليك قوم جيب الرغيف. أها أستأذنكم أجيب لي زوجتي الرغيف فهما غير همي بالرغم من أنها صنوي سنين عددا ، وهي قطعاً لم تتأثر بي ولم تؤثر في العبد الفقير لله ، والأخيرة محمدة وكفي بها من مكسب. مودتي
08-17-2016, 03:25 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8629
التحية لك اخي الاستاذ ابو ذر بابكر على هذا الحكي الذي يسري كسريان النسيم العليل .. والتحية لاعمامي رحمهم الله شاعرنا احمد محمد الشيخ الجاغريو وعمنا عبد القادر مضوي وكل من زامل وزامن الجاغريو من الجيل الخرافي الذي عايش تلك الايام في ربوع العيلفون والخرطوم وام در ,,, بس اسالك بالله ( هو الجنن عبد القادر شنو ) ولي عودة يا حبيب
تحياتي : ياسر العيلفون ,,,,,
08-17-2016, 04:03 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8629
وبالمناسبة وحى الكتابة دى انا استقيته من واقعة حقيقية زى ما حكوها لينا وهى زيارة المبدع الجاغريو هو و فرقته واصدقاءه لينا فى ودراوة فى الاربعينات وتحدبدا ايام فيضان سنة ستة و اربعين
وطبعا زى ما هو معروف انه الجزء المذكور فيه عبد القادر فى الاغنية هو الجزء و المقطع الاخير فى الاغنية او ما يسمى بالكسرة
واغتية بنت النيل اصلا من اشعار بشير عبد الرحمن انا االكسرة فهى من نظم الجاغريو
وذكر فيها مجموعة من الرفاق و الاصدقاء
بقول فيها
يا الليسه عفافك حله لهجك للحنضل حلا ود حمد يا زعيم الحله من ريدو كيف ننحلا شيخ ادريس قوم نتسلا انا عقلى فارق و ولى ريدى السبب لى عله يا الصديق يا ود دفع الله
اما الجزء المذكور فيه عبد القادر مضوى بقول
يا السهمك لينا مبادر انا فكرى نازل و سادر فى الجيل مثالك نادر ده الجنن عبد القادر
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة