دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
معقولة بس!! كنت عايز يا دكتور اتأسف على حال مهنة المحاماة في السودان طالما بيان نقابتها يغفل اهم و ابسط القواعد القانونية القاضية ببراءة المتهم و عبأ الإثبات وما إلى ذلك حيث اخذوا حديث الصحيفة الاسفيرية كأنه دليل لا يأتيه الباطل من بين يديه وأصدروا حكمهم وادانتهم على طول, دون حتى الاطلاع على هذه الاثباتات المزعزمة او سماع دفوعات المتهم!! لكن لمّا لقيتهم كاتبين اجتماع يوم السبت و خاتين تاريخ الجمعة قلت مافي داع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: معاوية الزبير)
|
تحياتى
وكل عام وانتم بخير
قريت يا معاوية السيرة الذاتية لابوالقاسم قور واعرفه منذ معهد الموسيقى والمسرح فهو كوز معروف
بس في السيرة الذاتية لقيتو كاتب ( المناصب الأذى تقلدها ) ياربى يكون قاصد المناصب الاذاها ولا دى غلطة مطبغية ؟؟؟
بعدين كاتلب انه عضو المفوضية القومية لحقوق الانسان رئيس لجنة الرصد والمراقبة 2012 وحتى الان - ياربى بكون رصد اعتقال الطلبة من مكتب المحامى وانتهاك حرمة مكتب المحامى ولا دى ما وصلتو كرئيس للجنة الرصد والمراقبة
اما نقابة المحامين فأمرها عجب
لقد اصدر نقيب المحامين قبل فترة بيان هدد فيه المحامين بالويل والثبور وعظائم الأمور لأنهم طالبوا بحماية المحامين من عسف السلطات
وهاهو السيد الطيب هارون وطاقمه تابعيه الذين يأتمرون بأمر السلطات والامن يظهرون جهلهم وحيفهم بهذا البيان الهزيل اذا صح امره
فماذا نقول ، نقول السلام وحسرة على نقابة كان رئيسها عابدين إسماعيل وعبدالله الحسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: wadalzain)
|
محمد البشرى..حبابك يا صديقي
غايتو ان متضامن معاك تب..خصوصا في حساب المواسير العايرة فيما يخص هذا الأمر.. ولغاية الآن اربع مواسير ..
اول بالتبادي.. المقال مارق من الخرطوم ، وحكاية الصحفية جسيكا من نيروبي دي بوخة تمويه ساكت (ولو راجعت المقال ح تعرف شغل ناس الخرطوم فيهو).. تاني التبادي.. ديفيد تسانقا (أو أي كان اسمو)..وده زول ما عندو ذمة بالمرة.. وما بعيد يكون كان حايم مع اكامبو وقبض ثمن تحضير بعض الشهود (طبعا اكامبو ما عمل تحقيق واحد داخل السودان..وكان حايم في دول الجوار مثل كينيا وتشاد ومحلات تانية..!!).. تالت التبادي.. بيان وزارة الخارجية السودانية.. وكان بيوضح طفولية وسطحية وسذاجة لا تشبه وزارة خارجية.. رابع التبادي.. بيان نقابة المحاميين السودانيين..وهو بالجد حاجة تموخل مخولة ما عادية وفضيحة لا تشبه اهل القانون.. صحيح المحكمة الجنائية فيها شبهات ..وبعضها ممكن يكون اساس لحجة منطقية ..خصوصا فيما يتعلق برئيستها.. لكن ليس من بين ذلك حكاية الرشوة البيقولوا عليها..في حاجات تانية بتعمل شغل كويس شديد لكن اهلنا ديل ما جايبين ليها خبر..! شرحوا: المقال المذكور..شغل مخابرات سودانية وكينية ويوغندية ..وهو جزء من جبهة الإتحاد ألأفريقي لمحاربة المحكمة الجنائية الدولية.. وبرضك في حاجات تانية ممكن تعمل شغل كويس للغاية.. وممكن تجيب دول من اسيا تدعم حملة الإتحاد الأفريقي.. لكن ما بتدي حريف يا عمك..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Kabar)
|
نقابة المحامين السودانيين
كتبنا كثيراً في هذا الموقع عن موقف السودان القانوني إزاء الجنائية الدولية والمعلوم أن خط دفاع السودان الاساسي في مواجهتها هو عدم اكتمال نشوء علاقة السودان كدولة عضو بهذه المحكمة وبميثاق روما الاساسي وبالتالي فلا يتوقع ولا يحسن
أن ينخرط السودان في مطالبات كتلك التي وردت بالبيان لأن الأمر لا يعنيه (وفق الموقف الرسمي) والرد عليه سيكون سيئاً جداً إذا أراد القائمون على أمر المحكمة ذلك.
كما أنه من المعلوم أن الهيئات ذات الصفة الدولية كالمحكمة الجنائية الدولية وكذلك الدول الغربية ترتفع فيها مؤشرات الشفافية والنزاهة وحتى النشر الصحفي عن أية رشى قد تم دفعها والتحقيقات التي تجري فور النشر عن هكذا أمور هي كفيلة باستجلاء الحقائق
وتطبيق القانون ويحسن لنقابة المحامين السودانيين أن تتذكر أنها رفضت تلقي مذكرة من محامين سودانيين سيروا مسيرة لدار النقابة احتجاجاً على انتهاك حرمة مكتب الاستاذ نبيل أديب المحامي في سابقة خطيرة ومخالفة صريحة للقوانين ويحسن لها المطالبة والمتابعة اللازمة لضمان التحقيق في ذلك
وتقديم المسئولين عنه للمحاكمات العادلة ....
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: أحمد الشايقي)
|
ماتقوم به حكومة الإنقاذ وتوابعها تضليل وتلفيق متعمد الحكومة تعلم جيدا إنه ليست هناك صحيفة في إنجلترا بإسم London evening post إي في القرن الثامن عشر ! الذي نشر هذه الفرية هو ويب سايت إسفيري يخص شخص يوغندي كان أحد قادة جيش الرب المدعوم من الإنقاذ وقتها ومع هذا لازالت ماكينة التلفيق والكذب تدور ساعية لإيهام الناس بأن هذا هو خبر صحيفة برطانية حقيقية وأن القاضية سيليفيا راشية ومرتشية!، إذا مايسمي ب The London evening post وهي "صحيفة " لاوجود لها في الواقع وإنما هي موقع إسفيري شبحي ِِ يخص ديفيد ماتسانقا ِ بتاع جيش الرب اليوغندي الذي كانت تدعمه الإنقاذ !إذا الموقع الإسفيري ِ لا علاقة بإنجتلرا والإنجليز من حيث الملكية والتوجه ِ إنما هو موقع مغمور يخص شخص يوغندي يبدو أنه يسترزق من موقعه وكتاباته !تري ماهو رد الفعل إن قلنا صحيفة سودانيزأون لاين الأمريكية ذكرت كذا وكذا ! من الملاحظة أن الصحافة الغربية المرموقة والشهيرة لم تطرق للخبر ولم تنقله وكذلك لم يفعل الإعلام ا لمرئي والمسموع المحترم!لأن الموقع "المنتج" للخبر ليس له قيمة أو مصداقية reliability * النظام في مأزق وتشقق وعرابه التراب يصر علي نبش الفضائح وكشف المستور والعريضة الإسفيرية المقدمة للبيت الأبيض تنتهي بفضيحة وتزوير مدوي وأموال البلد تهدر وتصرف علي معدومي الذمم وكل من نشر مادة يوهم فيها السفاح أ نه قد شهر بالجنائية وأضعفها)).......... شطحات ديفيد ماستينقا !! يخاطب القاضية سيلفيا بكل التوقير والإحترام شاكيا وـ متهما المدعي العام السابق والحالي للجنائية أوكامبو وفاتو بن سودة بتلقي رشاوي ثم يعود بعد إسبوعيين ليصف القاضية بالفساد وتلقي الرشاوي! إذا ديفيد ماستينقا وكما بخيت الذي بشر الأهالي بأنه رأي" الشهر" أإي هلال العيد وحينما هتف الأهالي له وشكروه نط قائلا تاني دا ك واحد !في يوم١٨ يونيو ٢٠١٦ أعلن السيد ديفيد ماستينقا في رسالة لرئسة محكمة الجنائية الدولية القاضية سليفيا فرناديزيتهم فيها المدعي العام العام السابق للجنائية الدولية لويس أوكامبو ومعه فاتو بن سودة Fatou Bensouda aبتلقي رشاوي تتراوح مابين ثلاثة الي سبعة مليون دولار ,,,,,,,,,,,,Quote: ,,,,,,,,,,The Office of the Prosecutor (OTP) in the International Criminal Court (ICC) under former Prosecutor Luis Moreno Ocampo received between 3 to 7 million dollars (about 300 – 700 million shillings) from international non-governmental organizations (NGOs) to corruptly fix and indict President Omar-Al-Bashir of Sudan, this is according to Pan African Forum leader Dr. David Nyekorach Matsanga.In a letter to the President of the ICC, Matsanga claims that he has evidence of money siphoned into private accounts of individuals who were linked or are still linked to the OTP and then shared amongst themselves. ,,,,,,,,,,,, |
يقول ديفيد ماستينقا في خطابه...........Quote: ,..........Madam President of the Court, the documents I intend to place before you are a proof of how deep the scourge of corruption was embedded in the Sudan case ICC/02/05. I have fought tooth and nail to expose the undercurrents in OTP to show insanity in both cases. I have blown a big whistle for over 11 years telling the world that something was wrong in the OTP under Luis Moreno Ocampo and Fatou Bensouda as his deputy prosecutor but your court rejected me and decided to eat the money.....................,, |
ويضيف...........Quote: ,“Madam President of the Court, therefore, termination of all these cases is the best exit route that the court can do to maintain and safeguard the interest on international justice where victims and suspects will receive justice,,,,,,,,,,,,,,...,, |
يزعم ديفيد ماستينقا أن يزعم ديفيد ماستينقا أن international non-governmental organizations هي الجهةالراشية! ويتهم ديفيد ماستينقا ال non-governmental organizations .NGO يتهم ديفيد ماستينقا أفرادها يتحرشون جنسيا بالشهود ويرشونهم!....Quote: ,At this stage, Sudan is only the beginning. We will follow later with cases in Kenya where witnesses were sexually molested by NGOs, where the same organisations were paid huge sums of money and where huge amounts of money were spent by the Office of The Prosecutor (OTP) to corruptly by witness...,, |
ولكن وفي يوم ٣ يوليو الجاري عاد ديفيد ماستينق ليتهم رئسة المحكمة نفسها القاضية القاضية سليفيا ا ICC President – Judge Silvia Alejandra Fernández بتلقي رشاوي مليونية !!هي ذات القاضية التي كان يخاطبها قبل إسبوعيين و يشكو لها متهما أوكامبو وفاتو بن سودة بتلقي رشاوي ضخمة!
(عدل بواسطة كمال عباس on 07-12-2016, 11:56 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: كمال عباس)
|
نقطة مهمة أخري إنه لا القضاة أو الإدعاء ِِ الإتهام- قد قام من تلقاء نفسه بالتقصي وجمع المعلومات حول ملف دارفور أوتقرير حقيقة وجود إنتهاكات وجرائم حرب حتي تتهم الجنائية بالترصد والإستهداف. ملف دارفور تم تحويله من مجلس الأمن بقرار لم يعترض عليه أحد!! صدر قرار الإحالة في مطلع إبريل ٢٠٠٤ ========== ِ مجلس الأمن يحيل مرتكبي جرائم الحرب في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية Quote: 2005/4/1 — وافق مجلس الأمن مساء أمس على مشروع قرار فرنسي يطالب بتحويل مرتكبي جرائم الحرب في دارفور للمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، في خطوة رحب بها الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان على أنها "ستؤدي إلى معاقبة مرتكبي الأعمال الوحشية في دارفور
|
.. .....http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00*http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00*http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00*http://ww...D=3910#.V35kH7grK00* وهو مايكشف أن الكرة وصلت مقشرة للجنائية وإن قرار الإحالة حوي في صلبه إقرارا بوجود جرائم حرب !،، طالع:_(وعينت الأمم المتحدة في شباط/فبراير الماضي لجنة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان ووقوع إبادة جماعية في الإقليم ووجدت اللجنة أن الحكومة مسؤولة عن ارتكاب جرائم حرب بموجب القانون الدولي واقترحت تحويل ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية. كما وجدت اللجنة أن المتمردين مسؤولون عن ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك قتل المدنيين والنهب والسلب.وشدد قرار المجلس "على أن تتعاون حكومة السودان وجميع أطراف النزاع في دارفور مع قرار المجلس وأن تقدم المساعدة للمحكمة والمدعي العام في .............".http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00[http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00[http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00http://www.un.org/arabic/news/story.asp؟NewsID=3910#.V35kH7grK00[http://ww...D=3910#.V35kH7grK00[
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: كمال عباس)
|
سلامات يا دكتور كل سنة انت وزوراك طيبين .. لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها .. عجبت فيما فيه أهل النقابة يمترون !! ولله لولا هذه المذكرة التي تشين وجه كل قانوني غير مغرض.. وتصريح وزارة الخارجية لما أوليت هذا الموضوع اعتبارا .. يا للحماقة !! غايتو زي ما بقولو (ركبنا هذا الأهوج ووزارة خارجيتنا التونسية) .. إن هذا الادعاء الموجه للمعنية على غلظته مكتمل الأركان .. من حيث تعيين شخوصه وتحديد موضوعه وتقييد مكانه وزمانه .. هذا الأرعن اتخذ من مدونته منبرا للإعلان عن ادعائه .. دون أن يتقدم بأية إجراءات قانونية أمام أية جهة مخولة للنظر في دعواه.. بالطبع لن يستطيع ذلك بصفته .. ومن ثم لن ينتج دعواه أثرا قانونيا إلا في حالتين .. الأولى : أن تتبني إحدى الدول الأعضاء في نظام روما هذا الإدعاء وتتحمل عبء إثباته ومن ثم كافة تبعاته .. ذلك لكي يتسنى للدول الأعضاء ممارسة سلطتهم المنصوص عنها في المادة 46 من النظام الأساسي حال إثبات الاتهام .. الحالة الثانية : أن تقرر المتضررة الإنتصاف لحقها بمقاضاة كل من أطلق هذا الادعاء .. في هذه الحالة تتاح الفرصة لمن أطلق هذا الادعاء إثبات صحة إدعائة أو تحمل تبعات تخرصاته .. المؤسف والمحزن هو هذا الالتقاط العفوي من قبل حكومة السودان وتسورها بهذا الادعاء .. فهي بذلك لفت حبل تبعاته حول أعناقنا وأثقلت بغلو .. لقد نجح هذا الأرعن في التذاكي علينا وجر قدم وزارة الخارجية لحفرته .. اتدرون ماذا يعني ذلك ؟ ذلك يعني أنه لن يتحمل وحده تبعات هذا الادعاء الخطير .. غني عن القول أن لكل فعل هدف وغاية .. فما هو الهدف من إطلاق مثل هذا الادعاء في هذا التوقيت بوجه خاص .. هل فعلا كما تظن أي (غافل) أن هدفه خدمة قضية السودان ؟ بالتأكيد إن الهدف من إطلاق هذا الأتهام في هذا التوقيت .. غايته تحييد شخصية بعينها من ممارسة سلطتها.. بالنسبة لقضية السودان مثل هذا الادعاء لن يخدم في شيء .. لأنها سلفا أنجزت التحقيقات فيها من قبل مجلس الأمن أولا الذي تولى إحالة الدعوى للجنائية وفق سلطاته.. يتقدمها اعتراف مسجل بلسان المدعى عليه .. إذن بقاء أو ذهاب أو تحييد أي عضو في المحكمة .. لن يجدي نفعا في هذه المرحلة ولن يشنج كفها .. غير أنه قد يشنج كفها مع آخرين مازالت الدعاوى ضدهم تحت الفحص .. تكفيني من سيرة هذا المدعي الأرعن كونه مواطن بريطاني .. بريطانيا متحسسة من إجراءات فحص إولية تقوم بها الجنائية في الأوان .. حول دعاوى تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية .. موجة لجنود بيريطانيين إبان الحرب على العراق .. فوق ذلك لقد أضحى ظهرها مكشوف بعد انسحابها من الاتحاد الأوربي .. إذن بريطانيا لديها في هذا التوقيت ما تتحسس منه تجاه هذه المحكمة .. بالتأكيد إن شاءت الشخصية المتضررة المقاضاة فمن حقها .. ففي حال ثبوت خطل الادعاء تنتظرها مبالغ تعويض ضخمة تتنزل عليها حلالا بلالا.. تغنيها (لجنا جناها ).. للأسف إذاما كسبت المتضررة هذه الدعوى.. فلن يدفع فلسا واحدا مما يقضى به لها غير فقراء السودان .. نعم من عرق جبيننا سندفع على التضامن والانفراد مع هذا الأرعن.. ذلك بسبب تبني حكومتنا هذا الادعاء رسميا قبل أن يثبت !! وقع ليك كيف يعملوها الكبار ويشيلوها الصغار .. فعلا نحن صغار وصغار جدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
ابو القاسم انت ماقعد تقرا البوست ولاشنو ؟ طبيعي يكون في نقاد وموالين ، لكن غير الاتنين ديل في عروض لخدمات تمه تقديمها حباً وطواعية سراً وعلانية
Quote: صحيح المحكمة الجنائية فيها شبهات ..وبعضها ممكن يكون اساس لحجة منطقية ..خصوصا فيما يتعلق برئيستها.. لكن ليس من بين ذلك حكاية الرشوة البيقولوا عليها..في حاجات تانية بتعمل شغل كويس شديد لكن اهلنا ديل ما جايبين ليها خبر..!
|
Quote: .. وبرضك في حاجات تانية ممكن تعمل شغل كويس للغاية.. وممكن تجيب دول من اسيا تدعم حملة الإتحاد الأفريقي.. لكن ما بتدي حريف يا عمك..
كبر |
بطل حكاية ال up انت باين عليك ماجايب خبر للحرفنة القانونية مع انك حقوقــــي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
الجنائية من منظور حقوق الانسان والسلم والعدالة بقلم د.ابوالقاسم قور حامد
1- الزملاء والزميلات تحية واحترام وكل عام وانتم بخير . دون شك قد اثار لديكم هذا البوست كثيراً من الردود والتى تراوحت بين الموضوعى والشخصى .فبينما ذهبت ردود بعضكم الى ما هو منطقى وقانونى ذهبت الأخرى الى نواحى شخصية فسلقتنى بالسنة حداد .هذا شيئ طبيعى ، لأن أمر المحكمة الجنائية الدولية بات مثيراً للشعور ليس على مستوى السودان بل على مستوى أفريقيا على وجه الخصوص .أعود اليكم وانا ابوالقاسم قور زميلكم عضو هذا البورد منذ عام 2007 م ، ولى فيكم شوق و اليكم تقدير وخب عاصف ، مهما كان وصفكم لى ، ونعوتكم فى كافة صياغاتها .ذلك أمر فيه محمدة ، فالكتابة هى الفعل الديقراطى الوحيد الذى يتيح لنا حرية التعبير على هذا الفضاء الاثيرى الذى وفره لنا المنبر العام بسودانيس اون لاين ، لكنها فى ذات الوقت تكشف لنا مدى التزامنا بحدود هذه الحرية الفردية ...ذلك بالطبع معنى غائر فى منظومة حقوق الانسان التى لا ارى لها معنى بعيدا عن الاخلاق والقيم المعززة لكرامة الانسان. أقول لعل أمر الجنائية يحتاج الى نظرة علمية متمهلة ، متريثة وعميقة .لكل ذلك أرى لابد من الذهاب الى ما هو أبعد من قرارتها ، و البحث فى الابعاد الفلسفية والفكرية والتاريخية والفقه القضائى الدولى والعدالة الدولية خاصة لدى الغرب منذ نهاية القرن الثامن عشر . هنا ولمزيد من التدقيق والفحص والدراسة العلمية سأتجه مباشرة لمادة (حقوق الانسان ، والسلم والعدالة ) Human Rights ,Peace ,and Justice وهى المنظومة التى تتيح لنا دراسة الجنائية ، أو نقدها ، أو بحث قرارتها وادعاءاتها ، لان هذه المنظومة والتى تختصر ب HPJ من شأنها أن تتيح لنا تفسير نشوء العلاقة بين مجلس الامن ومحكمة الجنايات الدولية ، وهى الزيجة التى انجبت تدخل الجنائية فى الشأن السودانى . لكن يا ترى هل هذه الزيجة بين مجلس الامن الدولى ومحكمة الجنايات الدواية هل هى زيجة شرعية أم زيجة فاسدة و تدليس Fraud ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
2 - فى تاريخ نشأة وفسلفة محكمة الجنايات الدولية
من المعلوم سلفاً قد جاءت الجنائية الى حيز الوجود اثر اتفاقية روما Rome Treaty التى بدأ الحوار فيها عام 1998 م -لم اترجم المفردة Treaty الى قانون بل تركتها فى سياقها (اتفاقية) ، لأن مفردة قانون بها التباس عندما ترتبط بحقوق الانسان ، فيظن غالب الناس ان القانون كال Domestic Law هو حقوق الانسان او العكس ، وهذا خطأ شائع فالصحيح هو ان القانون يحمى حقوق الانسان ، أما حقوق الانسان يتم تعريفها تعريفاً مختلفا سأعود اليه لاحقا - كانت اتفاقية روما تحتاج الى مصادقة Ratification نحو 60 دولة قبل مجيئ الجنائية الى حيز الوجود . لكن لقد جاءت هذه التوقيعات بسرعة غير متوقعة فى عالم يبحث عن العدالة الدولية ، فعندما جاءت الجنائية الى حيز الوجود فى 1 يوليو 2002 م بلغ عدد الدول المصادقة على الاتفاقية فى مايو 2004 نحو 94 دولة. وباختصار على سبيل المثال لقد شمل المصادقات والتوقيعات ثمانية اقطار اوربية نذكر منها فرنسا ، المانيا والمملكة المتحدة ، بينما بلغ عدد الاقطار الافريقية المصادقة نحو 24 دولة بما يشمل الكنقو الديمقراطية ، ناميبيا ، نيجريا ،جنوب افريقيا وسيراليون الخ . وكما صادقت دول أخرى من كافة انحاء العالم مثل الارجنين واستراليا والبرازيل وكندا والاردن ونيو زيلاندا . بينما رفضت ثلاثة من الدول الكبرى المصادقة على اتفاقية روما وهى الصين وروسيا والولايات المتحدة الامريكية . من الملاحظ هنا السودان ليس مصادقاً على اتفاقية روما ، والمفردة مصادقة هى التى أُتفق عليها كترجمة عربية للفردة الانجليزية Ratification . لكل ذلك لا تكفل اتفاقية روما أى ولاية قضائية لمحكمة الجنايت الدولية على السودان ؟ فالسؤال هو كيف نشأ هذا الادعاء ، وما هى شرعيته ؟ وهذا ما سأناقشه لا حقاً
Spelvuda,Theo,Human Rights Refernce Hand book ,UPEACE,forth edtion20021-1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
4- الجنائية ودار فور البروفسير ميشيلو هانسنكلو استاذ القانون الدولى بجامعة بريتوريا والمفوض بمحكمة العدل الدولية بجنوب افريقيا أعد مذكرة عام 2013 مفنداً فيها ادعاء الجنائية ، ونقد فيها المجتمع الدولى ، ساتناول بعض من هذه المذكرة بالتحليلQuote: Prof. Michelo Hansungule, PhD Commissioner, International Commission of Jurists (ICJ)1. Sudan is in the middle of an unprecedented international crisis over the Darfur region. This has been compounded by the international community’s interest in this case. There is urgent need to find practical solution to Sudan in particular Darfur. It is true Darfur has been at war with itself of course with the assistance of others who have interests there and in Sudan as a whole. But the conflict in Darfur has been taken advantage of by those that seek to profit from it. None of the victims of the Darfur conflict have benefitted from it more than outsiders. It is the first time that the international community especially the West developed so much interest in an African problem. 2. Before Darfur, Africa has had Rwanda genocide and similar international crimes in Sierra Leone without anyone in the West being bothered. Rwanda, in particular, is the case where the West would have made a name as a real friend of the weak African had it quickly reacted by doing the right thing. Instead of removing their troops already in the country leaving the Tutsis victims exposed to marauding machete-wielding Hutus, the West should have appealed to its sense of humanity and left the troops their. Had this happened, the carnage that led to the million deaths would have been prevented. 3. Perhaps due to the embarrassment the West faced on Rwanda where it watched unconcerned or put up a ‘business as usual’ attitude while Tutsi children were being butchered right on the feet of so-called UN ‘peace-keepers’ who had strict instruction not interfere in ‘African tribal war’, Darfur has become the folder for international politics. While it has not been demonstrated beyond doubt that the war in Darfur poses direct threat to international peace and security enshrined in the United Nations Charter, Western countries have not wasted time labeling the Darfur conflict as more than international in nature. Yet, unless a conflict is international, there is no jurisdiction for other states to engage in it as a matter of right. 4. Former South African President Thabo Mbeki and other former ######### of state of Burundi and Nigeria were tasked by the African Union to scrutinize the Darfur conflict and advise the regional body whether it met the minimum threshold of grave breach of international law in particular for Africa Article 4 (h) of the Constitutive Act of the African Union. Mbeki, who came out empty-handed, was not only mandated to render this advice to the captains of the AU but to go an extra mile and suggest the way forward especially for the AU on Darfur. To this day, the Mbeki Report remains the most authoritative account ever produced on up |
(عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 07-15-2016, 07:04 AM) (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 07-15-2016, 07:15 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
تحياتي يا علاء يسأل منك الخير ..
Quote: لعل أمر الجنائية يحتاج الى نظرة علمية متمهلة ، متريثة وعميقة .لكل ذلك أرى لابد من الذهاب الى ما هو أبعد من قرارتها ، و البحث فى الابعاد الفلسفية والفكرية والتاريخية والفقه القضائى الدولى والعدالة الدولية خاصة لدى الغرب منذ نهاية القرن الثامن عشر . هنا ولمزيد من التدقيق والفحص والدراسة العلمية سأتجه مباشرة لمادة (حقوق الانسان ، والسلم والعدالة ) Human Rights ,Peace ,and Justice وهى المنظومة التى تتيح لنا دراسة الجنائية ، أو نقدها ، أو بحث قرارتها وادعاءاتها ، لان هذه المنظومة والتى تختصر ب HPJ من شأنها أن تتيح لنا تفسير نشوء العلاقة بين مجلس الامن ومحكمة الجنايات الدولية ، وهى الزيجة التى انجبت تدخل الجنائية فى الشأن السودانى . لكن يا ترى هل هذه الزيجة بين مجلس الامن الدولى ومحكمة الجنايات الدواية هل هى زيجة شرعية أم زيجة فاسدة و تدليس Fraud ؟ |
يا دكتور قور .. أراك بهذه التقدمة وما تلاها تجرنا لنقاش تاريخي مبحثي بعيد عن ثيمة خطاب اتحاد المحامين المحدد بدعوى معينة.. مع احترامي من المؤكد (اللترتشر ) المبذولة في هذا المنحى واسعة وعميقة بحيث لن تفيها نقاشات مختصرة في منبر حواري .. على كل حال منتظرين نشوف الى أين تسوقنا الفكرة التي ترمي لها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: محمد على طه الملك)
|
مولانا مجمد على تحية واحترام كل سنة والكل بخير بالطبع وثيقة اتحاد المحامين تخصه هو ، وهو أقدر على الدفاع عنها وعليها مكين . كل ما قمت به هو رفعها فى البوست لمزيد من حرية النشر والرأى ...لكن يا حبيبى لا أرى مهلكاً أكثر من عدم صبرنا على البحث فى امر هذه الجنائية تاريخيا وفكرياً .لقد تعلمت من دراستى للفلسفة وحقوق الانسان والقانون والمسرح ان تدخل الجنائية فى الشأن السودانى كنموذج لمأذومية العدالة الدولية التى يسعى الغرب لحسمها عبر المحاكم !! بينما انت تعلم ، فلسسفة العدالة ضاربة بجذورها فى تاريخ الفكر الانسانى مثل العدالة الاجتماعية ونظرياتها الشهيرة .....انه سؤال السلم والامن العالميين ..و انت سيد العارفين ان العلاقة بين مجلس الامن والجنائية تأتى فى مصوغات الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ، والمادة 13 من نظام روما . لقد حُرم الرئيس السودانى من حقه فى تعليق الادعاء وفقاً للمادة 16 من نظام روما لأن السودان ليس طرفاً فى نظام روما ، لكن نفس المادة تشرعن ( الاحالة) برافعة الفصل السابع ...ما هو رأيك ؟..ان مسألة تحريك دعوى قضائية جنائية دولية بواسطة مجلس الامن امام محكمة الجنايات الدولية بهاكثير من الضبابية .بالطبع (قد مكنت المادة 13 فقرة ب من "نظام روما الأساسي" (النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية) مجلس الأمن من تحريك الدعوى أمام المحكمة و إثارة اختصاصها. و على الرغم من الاعتقاد السائد بأن ذلك سيقوي المحكمة و يزيدها فعالية فإن تمكين مجلس الأمن من ذلك لا يخلو من الانتقادات). ثم اننى اختصر كل ذلك مشيراً الى نقد البروفسير هانسكنلو المفوض بمحكمة العدل الدولية للاحالة 8. Nevertheless, based on the United Nations Report, the American dominated UN Security Council decided to refer the Darfur conflict to the ICC in a first for a non-state party. The referral accused Sudanese authorities of possible involvement in war crimes and crimes against humanity in Darfur. In other words, the AU was not only ignored but made to look foolish and not matter. This raises an interesting point for students of international law: who makes policy in international law؟ With the Darfur case, it is quite clear the principle of equality of states underpinning international law is mere words when it comes to African countries vis-à-vis Western countries. Arrogant Western countries would not be bothered by 53 African countries and went ahead to call in the ICC to investigate Darfur, something which could never have happened had the African Union been the European Union. Africa not being Europe, it does not deserve the same respect Europe commands in Western capitals and, therefore, the UN Security Council.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
Quote: ان العلاقة بين مجلس الامن والجنائية تأتى فى مصوغات الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ، والمادة 13 من نظام روما . لقد حُرم الرئيس السودانى من حقه فى تعليق الادعاء وفقاً للمادة 16 من نظام روما لأن السودان ليس طرفاً فى نظام روما ، لكن نفس المادة تشرعن ( الاحالة) برافعة الفصل السابع ...ما هو رأيك؟.. ان مسألة تحريك دعوى قضائية جنائية دولية بواسطة مجلس الامن امام محكمة الجنايات الدولية بهاكثير من الضبابية .
|
د. قور.. مشكور على التعقيب الضافي والافصاح عن رؤيتك .. وتجدني على اتفاق معك أن منشأ اختصاص محكمة الجنايات الدولية .. نابع من الاحالة التي تمت إليه من مجلس الأمن وفق أحكام الفصل السابع .. ولكن دعنا نستجلي الأمر بطريقة أخرى .. لولم تكن هنالك محكمة جنايات دولية مؤسسة مسبقا .. هل يحق لمجلس الأمن في مثل هذه الحالة تشكيل محكمة ؟‘ إن كانت الإجابة نعم - فما الداعي لذلك إن كانت هنالك محكمة قائمة ؟ من المعلوم أن الجرائم ضد الإنسانية مُوغِلَةٌ في قِدَمِهَا التاريخي .. ولعل التفكير في إيجاد آلية دولية لمكافحتها والحد من الازدراء بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان .. سواء من قبل الأنظمة السياسية أوالكيانات الاجتماعية لم يكن وليد زماننا بل سلفت به القرون.. غير أن الإهتمام الجاد بجرئم الحرب بدأ منذ القرن التاسع عشر .. فكانت اتفاقية لاهاي أول صياغة واضحة لها.. ومضى التطور في اطراد إلى أن أصبح جزءًا فعليًا في القانون الدولي عقب الحرب الثانية.. لتصبحَ بعدها ملاحقةُ مرتكبيها ومحاسبتُهم جزءًا من القانون الدولي.. بعد أن كانت مجردَ تصوراتٍ بحثية فلسفية وليبراليةٍ لما يجب العمل على وَقْفُه والمعاقبة عليه.. هكذ أصبح تجريم الأفعال ضد الإنسانية من المعطيات الثابتة المستقرة في مبادئ القانون الدولي.. بعد بلوغ هذه المرحلة كان من الطبعي العمل على أيجاد آلية تنفيذية يعهد إليها محاكمة الجناة .. وانتهج في هذا المقام ثلاثة طرق في تشكيل المحكم الدولية .. 1 - تعديل في ميثاق الأمم المتحدة .. أو 2 - قرار صادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة .. أو 3 - تدخل مجلس الأمن متصرفاً بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة .. لعلك تتفق معي أن مجلس الأمن بموجب صلاحياته أنشأ محاكم جنائية خاصة قبل ظهور الجنائية الدولية.. كان ذلك في كل من يوغسلافيا السابقة ورواندا لملاحقة ومحاكمة مجرمي الحرب .. فإن كان الأمر كذك فلا غرابة ولا (ضبابية ) كما تفضلت .. في ممارسة مجلس الأمن لصلاحياته متصرفا بموجب الفصل السابع .. سواء بتشكيل محكمة خاصة أو الإحالة لمحكمة دولية قائمة .. ولو نظرنا من زاوية أخرى لقرار الاحاله .. فما الذي يحول دون تفسيره وإدراجة في إطار صلاحيات مجلس الأمن الخاصة ؟ وأعني بذلك فرضية اعتبار المحكمة الجنائية الدولية .. في مقام المحكمة الخاصة (تحديدا فيما يتعلق بالدعاوى المحالة إليها من مجلس الأمن) ؟ وما يبرر هذه الفرضية احتفاظ مجلس الأمن بصلاحياته نحو وقف وتعطيل الدعوى وفق المادة16.. لعل هذه الجزئية تقف إلى الند من مقال بروفسير (هانسكنلو ) المفوض بمحكمة العدل الدولية وانتقاداته .. ولا أدلّ على ضعف حجته تحامله من منطلق نظرة ذاتية إقليمية ضيقة .. تغافلت تطورات ونجاحات حققها المجتمع البشري بنظرة كلية.. ضاهت منحى التطور الاعتباري للاجتماع البشري وتقدمه الحضاري والتقني .. بحيث تجاوز الحق البشري مفاهيم سيادة الدولة وحدودها الجغرافية .. مع ذلك .. فمازالت أنظمة أفريقية لا تعترف تشريعاتها بتلك الروح المتقدمة لمفاهيم وحماية حقوق الإنسان ؟ و فقد أثبت الواقع الممارس أن تشريعات حقوق الإنسان ظلت عند بعض الأنظمة مجرد حبر على الورق .. عليه فإن النظام الذي تاسست بموجبة الجنائية الدولية .. لم يحتكم إلى أكثر مما نص عليه القانون الدولي والمواثيق الدولية .. وهذا ما نص عليه في ديباجة نظامها :
Quote: إذ تدرك أن ثمة روابط مشتركة توحد جميع الشعوب , وأن ثقافات الشعوب تشكل معاً تراثاً مشتركاً , وإذ يقلقها أن هذا النسيج الرقيق يمكن أن يتمزق في أي وقت. وإذ تضع في اعتبارها أن ملايين الأطفال والنساء والرجال قد وقعوا خلال القرن الحالي ضحايا لفظائع لا يمكن تصورها هزت ضمير الإنسانية بقوة. وإذ تسلم بأن هذه الجرائم الخطيرة تهدد السلم والأمن والرفاء في العالم |
<<< راجع لكلام البروف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: محمد على طه الملك)
|
يقول البروف :
Quote: Darfur has become the folder for international politics. While it has not been demonstrated beyond doubt that the war in Darfur poses direct threat to international peace and security enshrined in the United Nations Charter, Western countries have not wasted time labeling the Darfur conflict as more than international in nature. Yet, unless a conflict is international, there is no jurisdiction for other states to engage in it as a matter of right.
|
مع احترامي أن مجلس الأمن أو الغرب على حد تخصيص البروف.. لم يكن بحاجة للدخول في نقاش فقهي لتبرير صلاحياته .. فقد مارسها من قبل وفي ظروف مماثلة عندما شكل محاكم يوغسلافيا ورواندا كما أسلفت .. فضلا عن ذلك لقد كان دستور السودان الانتقالي متضمنا لكل التعهدات والمواثيق الدولية ضمن مبادئة الملزمة.. مما يعقد الاختصاص للمحاكم الوطنية .. غني عن القول أن الجنائية الدولية ذات اختصاص مكمل لسلطات المحاكم الوطنية .. (أنظر المادة (1) في صدر الباب الأول لنظام روما ).. ولا ينشا اختصاصها ألا حال عجز المحاكم الوطنية في القيام بواجبها.. عليه - لم تكن هنالك حاجة لاستخدام تفسيرات وصلاحيات الأمم المتحدة المتعلقة بمحكمة العدل الدولية .. فتلك محكمة منشأة بموجب مواثيق الأمم المتحدة وذات اختصاص في النزاعات بين الدول .. لقد أشرت مسبقا للطرق التي تشكل بها المحاكم الدولية .. منها مجلس الامن بموجب أحكام الفصل السابع .. لقد جانب التوفيق رؤية البرفوف لاعتماده على الطريقة التي تشكلت بها محكمة العدل الدولية .. وليس صلاحيات مجلس الأمن في الفصل السابع .. وهي موازية لصلاحيات الأمم المتحدة وقد مارسها فعلا قبل ظهور الجنائية الدولية .. في كل من يوغسلافيا ورواندا وأضحت سابقة يؤخذ بها.. من حق البروف الانحياز لمهمته التفويضة لدى العدل الدولية .. غير أن ذلك لن يحول دون ممارسة مجلس الأمن لصلاحياته .. والاستجابة لحماية التطورات التي نجحت المنظمات الدولية في تضمينها للقانون الدولي.. وإن جاز لي تبرير رؤية البروف فلا أملك لها سوى استكاك مفهومه عند محطة محكمة العدل الدولية التي هو احد مفوضيها .. على الرغم من أن التوسع الدولي الكبير في المفاهيم المهددة للأمن والسلم الدوليين .. فالحروب الداخلية والنزاعات الأهلية أصبحت تشكل عبءا على المجتمع الدولي برمته .. وتفتح أبواب النزوح والهجرة للدول الأخرى مما قد يهدد أمنها ومواردها الاقتصادية .. بالتأكيد المدخل الخطأ تتبعه النتيجة .. <<< راجع ليك تاني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: حُرم الرئيس السودانى من حقه فى تعليق الادعاء وفقاً للمادة 16 من نظام روما لأن السودان ليس طرفاً فى نظام روما
|
نصت المادة 16 على الآتي :
Quote: لا يجوز البدء أو المضي في تحقيق أو مقاضاة بموجب هذا النظام الأساسي لمدة اثنى عشر شهراً بناءً على طلب من مجلس الأمن إلى المحكمة بهذا المعنى يتضمنه قرار يصدر عن المجلس بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة , ويجوز للمجلس تجديد هذا الطلب بالشروط ذاتها.
|
مع أحترامي فإن إجراءات تعليق الدعوى وفق نص المادة16 من نظلم روما .. لا يشترط عضوية الدولة في النظام ولم يحرم ( البشير ) كما تفضلت من ذلك .. بل الأمر كله مرهون بصلاحيات مجلس الأمن فهي صلاحية ملتصقة به فقط .. إن شاء استخدمها وإن شاء امتنع .. فإن كان هنالك قصور فهو قصور دولتنا التي عجزت في إقناع مجلس الأمن لكي يمارس هذه الصلاحية .. ختاما دعني أقول أن الهجوم الذي يمارس ضد المحكمة الجنائية الدولية لن يجدي في شيء.. فهو أشبه ما يكون بشخص يبخ بفمه ماء في وجه آخر .. ولن أذيع سرا لو قلت أن الرئاسة السودانية .. لو أنها وجدت من يزجيها استشارة قانونية صائبة منذ الوهلة الأولى.. لما بلغ الحال ما بلغة .. ولكن يبدو أن الأمر كان متعمدا ليبلغ هذا المنحى الذي لا رجعة فيه .. إن ما تمارسه الدولة تجاه الجنائية الدولية يذكرني بمثلنا الشعبي .. (شايف الفيل ويطعن في ضلو ) .. لقد أغفلت الدولة إن لم تفشل دبلوماسيا في وقف انتقال النزاع وهو في طريقه لمجلس الأمن .. ثم توالى فشلها عندما أغفلت استثمار علاقتها مع بعض أقطاب مجلس الأمن للحيلولة دون إحالته للمحكمة .. وتواصل الفشل في غياب النصح القانوني السليم حتى بعد أن تعلق الاتهام برقبة الرئاسة .. حيث كان بلإمكان عقب صدور طلب الحضور وقبل تحوله لأمر قبض .. أن يطلب إلى المحكمة الاتفاق مع محكمة سودانية تتولى إجراءات التحقيق .. أو ابتعاث محققيها على أن تتكفل الدولة بسلامتهم وتكاليف إقامتهم ورحلاتهم .. تحت حجج ومبررات أمنية مقبولة توظف لها علاقاتها الدولية .. بس تقول شنو؟ آسف للإطالة على الرغم من أن المجال يسمح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: وائل حمزه الزبير)
|
مرة أخرى مشكور عزيزي د. قور على تعقيبك الضافي .. تقفيت مداخلتك لأكثر من مرة .. لكي أتلمس مواطن الالتقاء والتعارض حتى لا يبدو نقاشنا عاطلا في حجته.. فكانت الخلاصة تفاطع مفهومينا في تقديرات هذا الشأن .. ولعل التباين من جهتك مرده تخصصي تظلله عاطفة إنسانية وأجتماعية كلية .. كدرها مردود الخسائر والعاهات الإنسانية على الأرض .. وهي في هذا المنحى لا تعيير كبر اهتمام للدور الايديولوجي السياسي الذي صبغ بلونه الأحداث .. من جهتي تميل الكفة نحو تقدير الحال استنادا لميزان الحقوق .. فالحقوق لا تقبل التبعيض .. سواء كانت إنسانية اجتماعية ثقافية افتصادية سياسية .. لان النظرة البراغماتية للحقوق وحدها تلجم التفلتات السياسية والايديولوجية ..
جاييك <<<
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: محمد على طه الملك)
|
كتبت مشكورا :
Quote: لا زال هناك مجال كبير للبحث عن مخرج من قرار الجنائية
|
هذه الافتتاحية عينها حجر الزاوية في هذا تباين .. فهي نفسها الرؤية والسياسة التي جلّدت بها الدولة سائر نشاطها في بحثها عن مخرج .. بذلت ولا زالت الكثير من الجهد والمال من خلال هذه الكوة دون أن تجنى نتيجة .. كيف ذلك ؟ ليتهم وثقوا أن الجنائية الدولية ليست هي الأصل في هذ الشأن.. بل هي وسيلة مثلها مثل غيرها من وسائل الضعط التي لجأت إليها القوى الدولية.. بغية احتواء النزاع والحد من آثاره الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية المدمرة.. تماثلها وسائل أخرى كالعقوبات الاقتصاية وقوات اليوناميد ومناديب مفوضية حقوق الإنسان .. للأسف يهدر النظام الكثبر من الطاقة لاحتواء هذه الوسائل دون اعتبار جدى لأصل القضية .. فالنظام يجيش الوفود الشعبية والدبلوماسية والقوى الإقليمية الصديقة .. مستجديا تارة الإدارة الأمريكية لرفع العقوبات.. وتارة الأمم المتحدة لسحب القوة الدولية ( اليوناميد).. فييأتيهم الرد مباشرا وواضحا وبسيطا أن (التفتوا لحالكم وحلوا قضايااكم الداخلية واعتنوا بحقوق إنسانكم) .. لذا تجني على اتفاق معك أن هنالك بالفعل مجال كبير للخروج من أزمة دولتنا مع الجنائية الدولية .. غير أن المخرج ليس كما يتظن النظام وأنصاره في التجيش الإعلامي والدبلماسي والإقليمي ضد الجنائية الدولية .. بل في حل المعضلات الداخلية مع شعبه ومكوناته الاجتماعية .. ولكي أبدو محايدا وعادلا في طرحي .. دعنى أثبت شروع النظام مؤخرا في تلمس الطريق الصحيح .. عندما دعى لحوار وطني يبرز ويحلل ويقترح الحلول لمشكلات الوطن والنظام .. غير أن عوامل ضعف الثقة المتناسل عن سفر تاريحي طويل لنقض العهود .. يقف حجر عثرة نحو البلوغ لتسويات تنقل الأزمة لاضابير التاريخ .. والكرة لازالت في ملعب النظام والشعب السوداني.. فهل يحسن أيهما التهديف؟ نعم هنالك مخرج والف مخرج ولكن دون أن يخل ذلك بحقوق المتضررين .
Quote: من المعروف سلفاً ان الادعاء تم بالافتراض By Presumption ، وهذه يا عزيزى احدى نقاط الضعف فى اجراءات تحريك الدعوة ..حينما تحول الافتراض الى اتهام .... أقول تحريك دعوة بالافتراض بواسطة مجلس الامن لدى محكمة الجنايات الدولية ضد رئيس سودانى وهو فى سدة الحكم .
|
مع احترامي أختلف معك حول هذه الفرضية .. فالادعاء لم يبنى على وقائع افتراضية كما تفضلت .. حتى في المراحل الأولى التي وضعت فيها الدعوى على منضدة مجلس الأمن .. كان مسبوقا بتحريات أجرتها لجنة سودانية وتقارير من منظمات حقوقية معترف بها.. مرة أخرى تجدني اتحفظ على استحدامك لمصطلح اتهام .. فالاتهام مرحلة من مراحل التقاضي لا يتم بلوغها إلا عقب اكتمال التحريات .. ثم الوصول لأدلة تكفي لتوجيه تهمة .. هذه المرحلة لم تبلغها الإجراءات أمام الجنائية بعد.. بسبب رفض المعنيين المثول لاستكمال إجراءات التحري والتحقيق .. كلما في جعبة الجنائية الآن أدلة أولية بررت الاشتباه suspicion .. في ارتكاب المعنيين لجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب .. لا اخفيك القول بأنه حز في نفسي قراءة عبارة ( رئيس في سدة الحكم ) منك شخصيا!!! حاولت البحث عن عذر مثلما غلبني إدراجها ضمن ما يوصف (بهفوة الشاطر ).. لكونها أتت على لسان عالم متخصص يرهن عطاؤه لحماية حقوق الإنسان .. في عصر أضحت فيه قيمة الإنسان بل حتى الحيوان أعلى من مفاهيم النظم السياسية الكلاسيكية.. لو أنك عدت لدستور السودان الانتقالي قبل تعديلة .. لوجدته تجاوز المفهوم التقليدي للسيادة .. وأجاز اتهام رئيس الدولة جنائيا في سابقة استوعبت التطور في مفاهيم حقوق الإنسان . راجع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: هل يمكن افتراع فكرة العدالة الاجتماعية أو العدالة الانتقالية
|
مصطلح العدالة الانتقالية Transitional justice ,, يفهم في إطار الآلية التي تمكن الدولة المأزومة سياسيا واجتماعيا وثقافيا للخروج من ازماتها .. لقد تحثت في ندوة مفصلا عن هذه الآلية استسمحك في أدراجها هنا للفائدة ..
Quote: مصطلح العدالة الانتقالية يشير إلى مجموعة التدابير القضائية وغير القضائية تقوم بتطبيقها الدولة عن طريق آلية من أجل معالجة ما ورثته من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.، وتتضمّن هذه التدابير الملاحقات القضائية، ولجان الحقيقة، وبرامج جبر الضرر وأشكال متنوّعة من إصلاح المؤسسات. والعدالة الانتقالية لا توصف كنوع خاصًّ من العدالة، إنّما هي مقاربة لتحقيق العدالة في فترات الانتقال من النزاع أو قمع الدولة الي السلم واحترام حقوق الانسان . إذن هي آلية تمكن الدولة المأزومة سياسيا واجتماعيا وثقافيا للخروج من ازماتها ، يتم ذلك عن طريق تخيض دور الاجهزة الرسمية واعادة تاهيلها بألية العدالة الانتقالية ، سواء أخذت تلك الآلية اسم هيئة الانصاف والمصالحة كما في تجربة المغرب أو لجنة الحقيقة كما في تجربة الارجنتين أو لجنة الحقيقة والمصالحة (TheTruth and Reconciliation Commission) كما في تجربة جنوب افريقيا.
المركز الدولي للعدالة الانتقالية :ICTJ قال في تعريف الآلية دي Transitional justice is not a ‘special’ kind of justice, but an approach to achieving justice in times of transition from conflict and/or state repression. By trying to achieve accountability and redressing victims, transitional justice provides recognition of the rights of victims, promotes civic trust and strengthens the democratic rule of law.
شنو أهمية العدالة الانتقالية ؟ = بتأتي من كونها خارطة طريق مجربة لإنقاذ الدولة وشعبها من الازمات المتلاحقة التي تقود بتراكماتها العنيفة والانتهاكات الجسيمة المستمرة لحقوق الإنسان، إلي انهيار الدولة وتفتيتها. = الالية برضها بساعد في علاج النقص في القوانين التي تتيح ملاحقة ومحاكمة الجناة وبتزيل القوانين التي فرضها النظام لحماية منتسبيه من الجناة = الآلية بتقر بحقّ الضحايا أن يروا معاقبة من ارتكبو جرائم في حقهم ومعرفة الحقيقة والحصول على تعويضات تجبر اضرارهم. = من المعلوم ان الانتهاكات المنتظمة لحقوق الإنسان لا تؤثّر على الضحايا المباشرين فقط، بل يمتد أثرها لأسرهم الممتدة وينعكس على المجتمع ككلّ . = العدالة الانتقالية بتمنح الدولة المأزومة وشعوبها فرصة العودة لحياة سياسية واجتماعية أمنة ومستقرة تحقق النماء والتطور وتحترم وتحمي حقوق رعاياها وتفتح أمامهم نوافذ للنهوض بدولتهم وتنميتها والارتقاء بها الى مصاف الدول المتقدمة.
⦁ أهداف العدالة الانتقالية ⦁ وقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، ⦁ التحقيق في الجرائم الماضية؛ ⦁ تحديد المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ومعاقبتهم، ⦁ تعويض الضحايا؛ ⦁ منع وقوع انتهاكات مستقبلية، ا ⦁ الحفاظ على السلام الدائم،والترويج للمصالحة الفردية والوطنية. ⦁ إصلاح مؤسسات الدولة وضبطتها.
(5) نبذة تاريخية عن ظهور المصطلح: تاريخيا ظهر مفهوم العدالة الانتقالية مع نهاية الحرب العالمية الثانية منتصف القرن العشرين، وذلك بظهور تجارب للعدالة الانتقالية في عدد من الدول. من ذلك الوقت شهدت مسارات العدالة الانتقالية تناميا سريعا خاصة إثر نهاية الحرب الباردة. تعتبر تجربة العدالة الانتقالية في جنوب إفريقيا أبرز تجارب العدالة الانتقالية المعاصرة . فبعد عقود عانت فيها جنوب إفريقيا من الفصل العنصري، تمكنت هذه الدولة من إرساء نظام قائم على المصالحة الوطنية واعطت بذلك مثال ناجح تقتدي به الشعوب وانظمتها الحاكمة لتجاوز الازمات بالتسامح والسعي نحو المصالحة. كل تجارب العدالة الانتقالية على تنوع مساراتها وموسسات الحكم ارتكزت على أربعة عناصر أساسية وهي : المحاكمات، الحقيقة، جبر الضرر، وإصلاح المؤسسات.
(6) تطبيقات المصطلح تجربة جنوب افريقيا كانت جمهورية اتحاد جنوب إفريقيا مثال من أسوأ أمثلة الفصل العنصري البغيض حيث خضع 29 مليون من السود لفصل عنصري من قبل أربعة ملايين من البيض هم بقايا الاستعمار الاستيطاني ، وأصبح جنة الأقلية، وجحيم الأغلبية، فقد سلكت الأقلية البيضاء سياسية عزل الأغلبية غير البيضاء في مناطق تتسم بالفقر والجدب والعزل الاجتماعي ، وتسخيرهم في خدمة البيض، أمعنت سلطات البيض وتمادت في تطبيقها للفصل العنصري واضطهاد السود مما جلب عليها سخط العالم واستنكاره، أصدرت هيئة الأمم المتحدة عدة قرارات لمقاطعة اتحاد جنوب إفريقيا في سنة 1962م، والسنوات التالية لها، كما قاطعت دول العالم الثالث اتحاد جنوب إفريقيا بسبب ذلك . اتخذ حزب المؤتمر الإفريقي بقيادة الزعيم مانديلا استراتيجية فعالة لتجاوز الازمة واعادة بناء الدولة وكبح الروح العنصرية التي ظلت متسيدة «ففي السابع والعشرين من شهر أبريل /1994م، أرسى شعب جنوب إفريقيا أمة على أساس التعهد بأننا سنمحو إرث ماضينا المجزأ؛ لكي نبني حياة أفضل للجميع.
تجربة المغرب: بعد حصول المغرب على الاستقلال عرف المغرب المستقل أحداث مؤلمة ميزت التاريخ السياسي للمغرب المعاصر، كان لها تأثير كبير على الذاكرة الجماعية للمجتمع المغربي، وشكلت الأحداث عقبة في ديموقراطية الحياة السياسية بما يضمن حرية المواطنين وضمان حقوقهم في العيش في ظل نظام ديمقراطي. ومع بداية عقد التسعينات بادر النظام المكي في اجراء مصالحات فاطلق سراح المعتقلين السياسيين وسمح بعودة المنفيين فأصبح الجو السياسي ملائم أمام الفاعلين الدوليين وغير الدوليين والسياسيين والحقوقيين والأكاديميين. لنقد وتشريح الذاكرة السياسية للمغاربة وكيفية تقويم مسارها . وجاءت الرؤية حول ترسيخ دولة الحق والقانون عبر تجربة العدالة الانتقالية ومفهوم المصالحة الذي قوّم طبيعة العلاقة بين المجتمع والدولة وأعاد ثقة المجتمع في دولته، طبقت التجربة عبر آلية(هيئة الإنصاف والمصالحة) التي ساعدت على تصالح المغاربة مع تاريخ بلادهم بالبحث والتجربة وتسليط الأضواء الكاشفة على مرحلة الصراع المضطرب والمرير الذي عرفه المجتمع، وكان ذلك مدخلا نجاحا لانتقال الديمقراطي وتوطيد دولة الحق والقانون وترسيخ وضمان مبادئ حقوق الانسان .
(7) طبيعة الأزمات التي تعاني منها الدولة السودانية هل تعالجها تجارب مطابقة ؟ تجربة دولة جنوب أفريقيا وكذا المغرب قدمت دروس إنسانية مفيدة للشعوب والحكومات التى تحاول بسط العدالة الإجتماعية على ربوعها. وتأسيس دولة المواطنة والحق والقانون. غير أن التجربتين في تقديري عالجتا أزمة تشابه من ناحية وتختلف من ناحية اخرى عن أزمتنا في السودان من حيث الموضوع والشكل. كيف؟ ازمة جنوب افريقيا كانت في جوهرها أزمة فصل عنصري انتجها ورعاها نظام الاستعمار الاستيطاني هذا لا يعني أن الازمة السودانية خالية من الروح العنصرية ولكن توصيف الازمة في السودان مش فصل عنصري بل تفرقة عنصرية والفرق بين الفصل العنصري والتفرقة العنصرية فرق مرجعيات الفصل العنصري مرجعيته سياسية عرقية وبكون دايما بسبب نظام الاستعمار الاستيطاني زي ما كان حاصل في امريكا الشمالية واستراليا حيث قوة من البيض يستعمرون البلاد ويستوطنوها ويزيحون السكان الاصليين ويضطهدوهم وفي التاريخ القديم الامثلة عديدة أما التفرقة العنصرية بتكون قاعدته اجتماعية ثقافية كما الحال في السودان بسبب التخلف الاجتماعي وعصبيات التنوع الاثني والثقافي والانفة القبلية وضعف التوعية بحقوق المواطنة والقوانيين الرادعة ، ازمة الدولة في المغرب إلي حد ما قريبة الشبه ذلك لان النظام الملكي قبل اجراء المصالحة الوطنية مارس كل صنوف القمع والقتل والارهاب والاساءة لحقوق الانسان وعدم الاعتراف بالديموقراطية وقمع الحريات وهذا ما عليه الحال في بلادنا مع ذلك هنالك ثمة اختلاف بيننا وبينهم فيما يتعلق بشكل الدولة فالمغرب دولة ملكية بينما دولتنا جمهورية غير انها بنظام حكمها الشمولي وايديولوجيتها العَقدية المقصيه للآخرين تطابق ما كان عليه نظام الحكم الملكي المغربي قبل اجراء المصالحة الوطنية عموما التوصيف الصحيح لوضع الحكم في السودان في تقديري هو نظام قمعي قائم على فصل ايديولوجي مرجعيته تنظيم عقائدي هذا النوع من الحكم هو اشرس واعقد انواع الحكم لانه يعتمد على مرجعية عَقدية امثلته كثيرة في تاريخ العالم القديم خلّفت مجازر لا تحصى ويعرف هذا الشكل في نظريات العلوم السياسية بالحكم الثيوقراطي . ومعناه ممارسة الحكم بسياسات ومنهج ايدلوجي ديني يمارس نظام الفصل وفق ايديولوجيته العَقدية النظام الحاكم في بلادنا مارس الفصل من خلال استراتيجية التمكين لعضوية التنظيم الاسلامي الحاكم دون بقية الناس ، الحروب التي يدور رحاها في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق والمعارضة السلمية للنظام كله بسبب الاقصاد الذي يمارسة نظام الفصل الايديولوجي على غيره والاصرار على ارغام كل المجتمعات للخضوع لاستراتيجياته وثقافته العربية الاسلامية التي يريدها نافية ومقصية لبقية الثقافات النظام بحكم ثيوقراطيته الحاكمة لا يعترف بان في البلاد تنوع هويات اثنية يجب احترامها والاعتراف بحقوقها هذه الازمات ليست وحدها بل تدعمها عوامل اخرى جوهرية موروثة كالتنمية الغير متوازنة التي مارسها المركز تجاه هوامشه منذ استقلال البلاد فضلا عن ان النظام المركزي للدول بطبيعته يحتكر السلطة والثروة. إذا لاحظتوا الدولة السودانية من زمان المستعمر الي الان تطبق خطط وبرامج تنمية واستثمارات فقط لدعم مالية الدولة لا لتنمية المجتمع وتحسين دخول افراد المجتمع كل الموارد مسخرة لخدمة الدولة ومؤسساتها ومستخدميها لحد ما شاعت بين الناس مقولة ناقدة تقول ( لو فاتك الميري اتمرغ في ترابو ) بالاضافة لذلك هنالك ازمة ثقافية عمقتها الدولة بعدم اعترافها بالتنوع بل محاربته بوسائل التعليم الرسمية إذن الازمة السودانية ازمة مركبة واكثر تعقيدا من ازمة جنوب افريقيا لكونها تشتمل على اكثر من عنصر من عناصر مولدات النزاع ويتعين حلها تسكين مفهوم العدالة الانتقالية بين الجماهير لمحاربة النعرات العنصرية وتفكيك الدولة المركزية لصالح الدولة الفدرالية وانتهاج سياسة التنمية المتوازية وتوزيع السلطات واحترام التنوع وتسكين ثقافة الاعتذار والمصالحة الاجتماعية عن طريق آلية العدالة الانتقالية ومحاكمة الجناة وجبر اضرار المتضررين .
(8) هل الازمات المذكورة كافية لتصنيف السودان ضمن مفهوم الدولة المأزومة المستحقة لآلية العدالة الانتقالية للخروج من الأزمة ؟ نعم ـ الدولة السودانية الآن دولة مصنفة بين الدول الفاشلة لكونها : 1ـ دولة ايدلوجية اقصائية شمولية تحكم البلاد بقبضة امنية قمعية لاتعترف بالحريات العامة 2 ـ تعاني من حروب داخلية ونزاعات قبلية دموية 3 ـ نظام الحكم يعاني من فساد وعدم انضباط وتعويم للسلطة ومؤسسات تعاني من ضعف مريع في ادائها المهني 4 ـ رئيس النظام عبارة عن بطة عرجاء Lame duck مطلوب للعدالة الدولية بسبب جرائمة ضد الانسانية ولا يملك قدرة الحركة لتمثيل البلاد الا في اطار اقليمي ضيق جدا 5 ـ صدرت قرارات دولية عديدة ضد النظام مما عرض البلاد لحصار اقتصادي اجبره على التسول على موائد الدول البترولية عارضا بيع اراضي البلاد وثرواتها لرجال المال 6 ـ النظام مدان من منظمات حقوق الانسان بسبب ممارساته القمعية وانتهاكاته لحقوق الانسان 7 ـ الوضع الاقتصادي في الحضيض ومستوى الدخل القومي بلغ مرحلة ما تحت خط الفقر 8 ـ يمارس النظام سياسة فرق تسد ولا يعتراف بالتنوع مما افقد المجتمعات السودانية تجانسها وثقتها واحترامها للدولة 9 ـ تضخم اعداد ضحايا النظام ومعتقليه ومظاليمه بالقدر الذي اصبحت فيه أي اسره لها مظلمة أقلها اغتراب احد بنيها بسبب الضائقة المعيشية أو هروبه لاجئا بسبب القمع والارهاب. 10 ـ تنتشر قوات دولية في الوطن لحماية المدنيين وفي ذلك اعتراف بعدم قدرة الحكم على بسط هيبته وتحقيق الامن لمواطنيه بحيث اصبحت مناطق عديدة خارجة عن سلطته و Ungovernable. 11 ـ النظام الحاكم فاقد للثقة ومراوغ ولا يلتزم بعهوده هذا ما اثبتته تجارب كل الاتفاقات التي اجراها مع خصومه لهذه الاسباب وغيرها فلا بد من الاستناد لمؤتمر دستورى يجتمع حوله اهل السودان ويختارون آلية للعدالة الانتقالية تنجز المهام الاساسية وهي : المحاكمات، الحقيقة، جبر الضرر، وإصلاح المؤسسات المصالحة الوطنية وتقويم الذاكرة الجمعية تحفيز وسائل الاعلام والميديا الرقمية لخدمة تلك الأهداف ويجب ان يسبق ذلك ويصحبه تحقيقات و بحوث سيسولوجية واستطلاعات ودراسات تاريخية و سياسية وقانونية واقتصادية وفقهية . خاتمة ⦁ حوار الوثبة الغريبة لما اعترف عمر البشير امام مؤتمر جامع لقيادات اهلية دارفورية وقال انهم مارسو القتل في دارفوف لاتفه الاسباب الناس افتكرت الرئيس مقدم بهذا الاعتراف نحو تحيق مصالحة في دارفو ولما جاء بخطاب الوثبة والدعوة للحوار استجابت قوى سياسية واستبشروا الناس ظنا منهم ان النظام مقدم على مصالحة وطنية طبعا كل دا راح ادراج الرياح ووضح ان الغرض كان تخدير للناس وتهدئة الشارع بعد أن كسر قيد الصمت واللامبالاة بانتفاضة شباب سبتمبر وذلك الي حين حول موعد الانتخابات لتمديد مدة حكمة.
⦁ الاصلاحات التخريب الذي طال جسم الدولة السياسي وقيم مؤسساتها المدنية ومثل انسانها كبير وكبير جدا ⦁ نحتاج لرتق نسيجنا الاجتماعي وضبط العلاقات وادارة التوعية بروح وطنية جمعية. ⦁ نحتاج لاصلاحات وتقويم الموسسات التربوية بدءا بالاسرة وانتهاءا بالمؤسسات التعليمية ⦁ نحتاج لإعادة بناء الدولة على النمط الفدرالي المسؤول ⦁ نحتاج لاعادة تشريع القوانين وضبطها بما يوافق التقاليد والاعراف الايجابية لمجتمعاتنا ويراعي تنوعها ويحترم حقوق المواطنة وحقوق الانسان ويحرم التفرقة على اساس عرقي أو ديني أو ثقافي ⦁ نحتاج لاعادة كتابة تاريخنا الوطني شاملا لكل ميراثنا الشفهي غير المكتوب وادارجه ضمن مناهج التعليم ⦁ نحتاج لاعادة بناء وهيكلة وضبط مؤسساتنا الحزبية على قيم الديموقراطية والولاء للوطن واحترام دستوره ⦁ نحتاج لاعادة بناء مؤسسات الدولة العسكرية وتغير عقيدتها القتالية لتكون حربا على اعداء بلادنا لا أبنائه ومواطنيه واحترام الديموقراطية والدستور ⦁ نحتاج لاعادة بناء عقيدة المؤسسات الامنية لتكون في خدمة الشعب محترمة لحقوق الانسان ودستور وقوانين البلاد غير متجاوزة لصلاحياتها ⦁ نحتاج للاعادة بناء مؤسسات العدل والقضاء بحيث تكون مستقلة استقلالا تاما عن السلطة التنفيدية والجهة الوحيدة المسؤولة عن المحاسبة والعقاب. ⦁ نحتاج مؤتمرات علمية من اكاديميين ومهنيين في كل التخصصات تسمي المشكلات وتطرح الحلول هذا قيض من فيض الاحتياجات خارطة طريقنا إليها هي االعدالة الانتقالية
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: معاوية الزبير)
|
عزيزى معاوية الزبير
تحية واحترام
أنت أستعملت كلمة قوية ومثيرة للشعور لوصف انسان (الجرو )!!
وكم كنت حزيناً أرى هذه المفردة منك شخصياً ...هذا العَالم بالغ التعقيد ، لكنه فى نفس الوقت يسمح لكافة الكائنات بالاختلاف والتعدد والتنوع . لقد تعملت من تجاربى الفاشلة والناجحة
ان الانسان كائن حميد ، ولقد كرمه الله تعالى بعقله ( ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر ...) ، لكن يا عزيزى رغم الحقيقة الماثلة ، لا زلت أغالط عيناى هل ححقيقة هل أنت كتبت مفردة (جرو)
تقبل عاصف صمتى
بروفسير ابوالقاسم قورر حامد مدير المشروعات بالبرنامج الافريقى - جامعة الامم المتحدة للسلام أديس ابابا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: Abuelgassim Gor)
|
عزيزي بروف قور رغم أن للجرو أكثر من معنى في اللغة العربية إلا أنني أتمسك بالأسوأ الذي اخترته أنت فهو الأنسب لنقابة "محامين" تدافع عن القاتل في وجه الضحية فضلا عن جهلها بتهافت وتفاهة القضية موضوع البوست
ثم، نعم كرّم اللهُ بني آدم لكنه لم يستنكف عن وصف الضال منهم بصفات الحيوانات "إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث"
بالمناسبة إشارتي كانت إلى الأخطاء الإملائية في لافتة الاتحاد التي رفعها تمجيدا لأردوغان (هيهآة أن ينطفي) والمراد أن الكيانين يرضعان من ثدي واحد
وأشكرك على حسن ظنك الذي كان فمثله كنت أكنُّ لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: معاوية الزبير)
|
الفقيه محمد على طه الملك صباح الخير حسب التوقيت فى هذا الجزء من العالم . فى الحقيقة لقد استفدت أيما استفادة من مداخلاتك وتعقيباتك ...وانت تجترح مفرداتك بحياد وعلمية المتخصصين فى مجال القانون . أقول منذ فترة لم أجد فقييها قوى الششكيمة وناصع الحجة مثلما وجدت فيك..لقد بلغت شأواً عظيما.... آمل أن يجمعنا زمنٌ آخر وبوست آخر للمذاهنة والمفاكرة حتى نتفيأ ظلالك الوارفة ..فالدوح العظام يرمى ظلاله (للغاشى والماشى) .. وأنا اقطع الهضبة الافريقية من جهات غندر وبحر دار ..عائدا الى ضاحية أكاكى حيث اقيم ....كم تمنيت أن أكتب شيئأً جميلاً ...بعد أن يتغشانى حدسُ الابداع مثل تلك الحالة عن أستاذنا الشاعر المخملى الجميل محمد المكى ابراهيم ...اذكر قد تغشتنى تلكم الحالة بعنوان (أكلتنى يدى ) لدراسة بعض من فيضه الدافق كنت قد أهتبلتها ...ذلك الشاعر النضيد محمد المكى ابراهيم ... ولك أنت أيها الهطول أهدى تحياتى وحبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: درديري كباشي)
|
ما يدريك أن هذه الوثيقة الصادرة من نقابة المحامين نفسها صحيحة وغير مضروبة فربما تكون مزورة بالرغم من أنها على ورق رسمي ، مما أثار شكوكي أين الختم على ورقة رسمية يقال أنها صادرة عنهم .
أسئلة مشروعة : 1. من المخاطب بهذه الوثيقة والى من تم توجيهها ولا صادرة الى من يهمه الأمر To Whom It May Concern ولا وثيقة صادرة والسلام .2. هل اللغة العربية وحدها كافية لماذا .. ؟؟ يعني ليه ما Bilingual مثلاً أو باللغة الانجليزية صرف .3. ما المغزى من صدور هكذا وثيقة ؟ ما هكذا يا سعد تورد الإبل 4. الوثيقة تطالب رئيسة المحكمة الجنائية بالاستقالة .. هل هذه هي الطريقة المثلى للمطالبة بالاستقالة ؟ عجبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: الهادي الشغيل)
|
يا مولانا محمد على ياخي ما تتعب نفسك في الاخذ والرد فالرسالة من هذا الخيط يريد الدكتور القور ان تصل الى جهات اخرى وليس من بينها انتم ( إياك أعني واسمعي يا جارة ) ودي القصة وما فيها . فأتركوه يطربهم بما تحب ان تسمعه آذانهم وخلوه يتحكر في عشا المدّاحين .
سلام يا دكتور بس عملتها ظاهرة .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: الهادي الشغيل)
|
اعزائي بروف قور، وائل، معاوية محمد ، معاوية الزبير، درديري و الهادي .. لكم التحية والتقدير
بقول للبروف مشكور على فتح هذه النافذة .. وممنون لك بما حرصت عليه من أدب الحوار المجدي .. متمنيا لك رحلة طيبة في مسعاك نحو تسكين المعرفة الإنسانية .. مشكور على تقريظك الذي لا استحق .. (فقيه) دي واسعة عليّ يا بروف خليها مجتهد .. تقديري موصول للإخوة المذكورين وكل من شاركنا صابرا على قراءة ما نكتبه .. راضون به أم غير راضين .. فالاختلاف من سنن الحياة .. والتدافع بين الأحياء حول مفردات الحياة جبلة .. غير أنها محكومة بين البشر بالأخلاق .. المواثيق والقوانين الدولية مرجعيتها التاسيسية أخلاقية .. بقول لدرديري المذكرة كما أشار الهادي مشكوك في صحتها .. وحتى إن صحت فهي تستهدف الاستمرار في تغبيش وعي العقل الداخلي. احتراماتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقابة المحامين السودانيين تطالب باقالة ر� (Re: محمد على طه الملك)
|
تحياتى
قال الدكتور قور
Quote: لقد تعلمت من دراستى للفلسفة وحقوق الانسان والقانون والمسرح ان تدخل الجنائية فى الشأن السودانى كنموذج لمأذومية العدالة الدولية التى يسعى الغرب لحسمها عبر المحاكم !! |
لنكن موضوعيين ، ها انت تتحدث عن مأذومية العدالة الدولية ، وكذلك نقابة المحامين تدبج البيانات عن المحكمة الجنائية الدولية بسبب اتهام الرئيس ومن ثم تقيم الندوات وتدعوا لها من يعارضون المحكمة الجنائية الدولية ، وانى أرى النظر كله موجه نحو العدالة تجاه الرئيس ولم تكلف النقابة جهدها ولا انت بادرت بحكم كما قلت ( دراستك للفلسفة وحقوق الانسان ) عن الكتابة عن مأذومية العدالة داخل السودان وتجاه المواطن الذى هو الحكم والمعاش ام ان العدالة تجاه الرئيس اهم من العدالة تجاه المواطن الا اذا كان في رأيك كما هو في رأى نقابة المحامين انه لا توجد مأذومية عدالة في السودان ، وفى هذه الحالة علينا نحن ان نثبت لك اين تقع مأذومية العدالة ، في التشريعات ، وفى تنفيذها ، وفى المحاكم ، وفى الحكم ، هذا بالطبع اذا فتحت ذهنك للنظر المحايد ( وبالطبع لا يوجد حياد ، لأنه أصلا لا يوجد حياد بين الجرح والخنجر ) دعنا نتحرر من اغلال الانحياز الى المناصب ومذاهب السلطة والسلطان ونتحرر من الخوف على المناصب ومن السلطان . أتمنى بعد ان يستقر بك المقام من رحلاتك ان تفتح بوست ( كما استطعت ان تفتح بوست الجنائية هذا ) عن العدالة داخل السودان
ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
| |