|
Re: ***** اللهـم إني صــــــــــــــــاااااااا (Re: عمر أبوعاقلة)
|
شكرا أبو عاقلة على الوضوح وانا قلت للجميع العتبى حتى يرضوا والمقصودين طبعا ما من ضمنهم بتاع المطاعنات الخايب العايب أبو العفين
قال اللهم إني صائم انت ما عارف اللهم قالوا بطلوا شغل مشاطات والله بوستاتك مش تجرح الصيام يا ابو العفين دخوله مثله ومثل النجاسة تستوجب الغسل الله يمرضك ويقرفك ولا طلعك من العفن الإنتا فيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ***** اللهـم إني صــــــــــــــــاااااااا (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
و عليكم السلام أخونا مامون
Quote: جيب التلاتة الباقيات ...
و بالمرة نزِّل معاك شرح الزوزنى ليهن ... مع ألفية إبن مالك ..
|
طلباتك دي ما كتيرة ........؟؟؟؟؟ طيب ياخ ما تخلي البخل بتاعك و تعال شايل واحدة منهن و أطلب إتنين ..... كان الله أدانا عمر إن شاء الله بنلبي ليك كل طلباتك ...... غالي و الطلب رخيص ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: م***** اللهـم إني صــــــــــــــــاااااااا (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
الحبيب ابوحسين .. بهذه المعلقات من عمق العرب ذهبت بي عبر الزمن الجميل الى دار الاعاجم في دنقلا - دنقلا الثانوية أحببنا هذه القصائد لأن استاذنا محمد المبارك رحمه الله حيا وميتا كان يجسد لنا تلك البيئة البدوية
تعرف يا ابوحسين القصائد دي نفهمها أكثر من شعر الحماس
أسهل من ناس ( ماهو الفافنوس .. ) مثال
مودتي .. الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: م***** اللهـم إني صــــــــــــــــااااااا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: الحبيب ابوحسين .. بهذه المعلقات من عمق العرب ذهبت بي عبر الزمن الجميل الى دار الاعاجم في دنقلا - دنقلا الثانوية أحببنا هذه القصائد لأن استاذنا محمد المبارك رحمه الله حيا وميتا كان يجسد لنا تلك البيئة البدوية
تعرف يا ابوحسين القصائد دي نفهمها أكثر من شعر الحماس
أسهل من ناس ( ماهو الفافنوس .. ) مثال
مودتي .. الحبيب |
أخونا و حبيبنا و أستاذنا علي طابت أوقاتك بكل خير فعلاً المعلقات و الشعر الجاهلي تحديداً تحتاج منك أن تتخيل نفس البيئة التي قيل فيها هذا الشعر كنا كثيراً ما نقوم بتمثيل بعض هذه القصائد أو جزء منها و كنا بنجد متعة في التمثيل و متعة في المشاهدة
تحياتي و إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: م***** اللهـم إني صــــــــــــــــااااااا (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا
|
دي كان تخليها بعد تفطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: م***** اللهـم إني صــــــــــــــــااااااا (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
حبيبنا محمد الشيخ .. مودتي .. ( مع التحية لحبيبنا أبوحسين )
ذكرتنا زمان أيام ( ميز المدرسين ) في الزمن الجميل .. أيام كنا نتفاخر بالادب .. نفس هذه الابيات كان يرددها أستاذ زميل عند كل جلسة .. ويمعن في الشرح لأنه أصله كان زول أديب .. كان نظريته أن مثل هذه الجلسات ليس للتهتك ولكن لها عمق وجمال خاص .. وأبداع وليس خروج عن النص .. اللهم إني صائم .. ما قدرت أصبر لبعد الفطور .. لأنك جعلتني أستحضر ربما نصف قرن من زمن مضى ..
رحم الله الاحياء منهم والاموات وغفر لهم ..
مودتي لك .. وللحبيب أبوحسين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: م***** اللهـم إني صــــــــــــــــااااااا (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
حبيبنا محمد الشيخ .. مودتي .. ( مع التحية لحبيبنا أبوحسين )
ذكرتنا زمان أيام ( ميز المدرسين ) في الزمن الجميل .. أيام كنا نتفاخر بالادب .. نفس هذه الابيات كان يرددها أستاذ زميل عند كل جلسة .. ويمعن في الشرح لأنه أصله كان زول أديب .. كان نظريته أن مثل هذه الجلسات ليس للتهتك ولكن لها عمق وجمال خاص .. وأبداع وليس خروج عن النص .. اللهم إني صائم .. ما قدرت أصبر لبعد الفطور .. لأنك جعلتني أستحضر ربما نصف قرن من زمن مضى ..
رحم الله الاحياء منهم والاموات وغفر لهم ..
مودتي لك .. وللحبيب أبوحسين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ***** اللهـم إني صــــــــــــــــاااااااا (Re: ABUHUSSEIN)
|
Quote: غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا مرّ السّحابة ِلا ريثٌ ولا عجلُ تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ إذا تُعالِجُ قِرْناً سَاعة ً فَتَرَتْ وَاهتَزّ منها ذَنُوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ مِلءُ الوِشاحِ وَصِفْرُ الدّرْعِ بَهكنَة ٌ إذا تَأتّى يَكادُ الخَصْرُ يَنْخَزِلُ صدّتْ هريرة ُ عنّا ما تكلّمنا جهلاً بأمّ خليدٍ حبلَ من تصلُ أأنْ رأتْ رجلاً أعشى أضر بهِ لِلّذّة ِ المَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِلُ هركولة ٌ فنقٌ درمٌ مرافقها كأنّ أخمصنها بالشّوكِ منتعلُ إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَة والزنبقُ الوردُ من أردانها شمل |
حبيبنا أبوحسين .. مودتي يا جميل ..
هناك تشابه كبير بين هذه الابيات .. ووصف خليل فرح للوطن .. عندما أراد أن يدلل الوطن شبهه بتلك التي تتزين وتأسر القلوب ( انت يا الكبرتوك .. البنات فاتوك) أو ( نؤوم الضحى ) في عبارة ( ولا نمت نهار ) فالمرأة ( المكبرته) لا تتعجل الخطا ولا تثير النقع بل تمشي على اطراف ارجلها .. في خيلاء وغنج .. فكان تشبيه الخليل للوطن بهذه الصورة الرائعة .. فواضح تأثير الخليل بالشعر الجاهلي .. فقد أخذ القالب وسودن الصورة من أعماق الصحراء إلى أزقة أمدرمان .. وفي الاخير كان الوطن هو المقصود ..
أما هذه الابيات : كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا مرّ السّحابة ِلا ريثٌ ولا عجلُ تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
فتذكرني بالاغنية النوبية ( أسمر اللونا ) وهي حلفاوية الهوى .. وقد ذكرت ذلك في مداخلة في بوست ( ودالمدير) عن السفنجه .. لأن هذه الاغنية بها تفاصيل دقيقة جداً فبدل ( تسمع للحلي وسواساً ) .. لجأ الشاعر النوبي إلى صوت تنغيم ( الشبشب ) وكأن هذه الفتاة الذاهبة إلى جارتها تريد أن تلفت الانظار ليس ( بسواس الحلي ) ولكن بتنغيم أيقاعات السفنجة أو ( الشبشب) وطبعاً الاغنية أحلى بصوت وردي ( عليه الرحمة ) عندما يقول ( شبشكا نقرشناتي) ويقصد عن نقرشة الشبشب وتنغيمه لتفت الانظار إلى جمالها وطلعتها .. أما عبارة تسمع ( للحلي واسواساً ) أذكر أن أهلنا زمان كانوا يجلبون الذهب من مصر .. وخاصة العكش فكانت المرأة إذا أرادت أن تغيظ أخواتها .. تنزل الثوب من رأسها وتدور بوجهها يميناً ويساراً وتسمع صوت تصادم العكش مع بعضها لأن في كل إذن جوز يعني أربعة في الاذنين وكان يسمى ( بعكش الوقية ) ..
وهذا من العمق الأعجمي في أرض النوبة منبت الخليل ووردي .. مودتي أبوحسين .. بوست جميل .. وأنت تثير فينا كوامن البحث والتنقيب في تراثنا الجميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
|