Quote: يوسف البروف طبشيرة فى نعش الاخلاق لمن امتحنت من المرحلة الابتدائية(ودبند _ الشرقية ا) الى المرحلة المتوسطة (ودبندا)كنت تانى المدرسة ...الاول كان عايد...يعنى بمعنى تانى انا كنت الاول باعتبار انى امتحنت لاول مرة ومع ذلك كان مجموعى 183...بصراحة ما متزكر من كم...ولمن امتحنت من المرحلة المتوسطة الى المرحلة الثانوية برضو كنت تانى المدرسة ...الاول كان عايد...يعنى برضو باعتبارى الاول ومع ذلك احرزت 170...ولمن امتحنت من النهود الثانوية ...المرة الاولى احرزت 67 ومن ثم عدت بمدرسة الابيض الثانوية فاحرزت 72 اهلتنى لدخول جامعة الخرطوم...لمن كنت فى المتوسطة وقتها كان المدير ادم فضل الله وكان يدرسنا مادة الانجليزى وانا كنت معجب بطريقة تدريسه...كنت اقلده بين الحصتين ...مرة دخل الفصل ولقانى ادرس فجلس على الكرسى وطلب منى مواصلة الدرس ...مع ذلك لم نقفل الانجليزى بل ولا حتى التسعينات ما بنقرب منها...لمن كنا فى الثانوى كنت رئيس داخلية لدورتين وعند استقبال الجناير كنت اقدم كلمتى باللغة الانجليزية ومع ذلك احرزت فى الانجليزى 74...هذه المقدمة قصدت منهاعقد مقارنة بين نتائج اليوم ونتائج الامس وبين مستوى طلاب اليوم ومستوى طلاب الامس...هذه الايام اصبح عادى سوا كان فى امتحانات الاساس او امتحانات الشهادة السودانية تسمع ان الطالب الفلانى احرز الدرجة الكاملة فى المادة المعنية او المجموع الكلى...بصراحة كنت بحاول اقنع نفسى بان الامتحانات اصبحت مباشرة وساهلة ومكررة ولكن عندى احتكاكى ببعض الطلاب والخريجين وحتى الاساتذة تاكدت ان ورا الامر شىء اخر...علمت ايضا ان النتيجة يضاف لها الجزر والبامية والملوخية ولكن فى وجود اساتذة لا يفرقون بين الغين والقاف وبين الذال والزاى تيقنت ان الامر افظع من ذلك....وجدت جزء من الحقيقة عند زيارتى وبعض الزملاء لحضور زواج زميلنا عبد الباقى حامد على فى ربك وحضرنا صلاة الجمعة فتناول الامام ظاهرة تقفيل المجموع فى ظل بيئة مدرسية تفتقر لكل شىء....اساتذة...كتب...اجلاس...بيئة...يعنى بصراحة انا اعجبت بشجاعة ذاك الامام واتهامه للجهات المنوط بها ذلك الامر علنا وفى الجامع...بعد تلك الصلاة قابلت احد زملاء المرحلة الابتدائية الذى ترك المدرسة منذ مرحلة باكر واتجه الى البوت قابلته فى البص متجها الى تلك المحلية حتى يجلس لامتحان الشهادة علما بانه يسكن الخرطوم ...عندما سالته لماذا يقطع كل تلك المسافة تاركا اسرته وبوته زكر لى ان الامتحانات فى تلك المحلية مراقبتها فاكا...بالاضافة لذلك فى مجال عملنا باعتبارنا مدربين لغة انجليزية يا ما بنلاقى بلاوى...يجيك خريج يحمل شهادة البكلاريوس فى اللغة الانجليزية لا يفرق بين ال is والwas... الكارثة وجدتها عند طالبتين قبل يومين...واحدة امتحنت الاساس والتانية امتحنت الشهادة السودانية...دار الحوار التالى بينى وببن طالبة الاساس وطالبة الشهادة السودانية....اها يا شاطرة السنة جبتى كم ؟...طالبة الاساس...جبت 185...البروف...ما شاء الله ... بتاعت الشهادة قالت ليها ...والله كان ما فكوا ليكم المراقبة ما كان نجحتى ...طالبة الاساس قالت ليها ...والله المراقبة ما فكوها فى كل المواد...البروف ...اها فكوها فى ياتى مادة...طالبة الاساس...فى الانجليزى والرياضيات...البروف فكوها ليكم كيف؟...طالبة الاساس...الاستاذ طلع لينا بخرات من جيبه وقال لينا كل واحدة تنقل الاجابة وتدى جارتها...انتهى الحوار مع طالبة الاساس...قامت طالبة الاساس قالت لطالبة الشهادة الثانوية...انتن ذاتكن فكوا ليكن المراقبة...قامت طالبة الشهادة قالت ليها...نحن بس الاستاذ بجى بقول لينا العنده بخرة يطلعها ويكتب....قالت لى اصلو فى مركزين دايرين يضمو واحد للتانى وقالو البحرز نتيجة اعلى من التانى بضيفوا ليهو التانى عشان كده فكوا لينا المراقبة...انتهى الحوار وانتهت التربية و التعليم وانتهت الاخلاق...المصيبة مافى النتيجة التى تحرز ولا الكلية التى يلتحق بها ولا الجامعة حتى...النتيجة افظع مما يتخيل عديمى الاخلاق والضمير...النتيجة تفريخ اجيال بلا اخلاق ...بلا دافع ...بلا طموح...بلا هوية...بلا مؤهلات ...جيل يعتمد على الغش والبلطجة فى حياته العملية وحياته الزوجية ...انهم يفرخون اجيال عاطلة...اجيال تحتقر كل شىء واولهم الاستاذ لانه هو الذى هز صورة الاستاذ فى ذهنية الطالب بعمله غير الاخلاقى هذا...اذا كان الاستاذ يعتقد انه هكذا يخدم ابناء منطقته او مدرسته فنقول له خسئت ...وخسرت اول ما خسرت الطالب الذى ساعدته على الغش ومن ثم اخرتك التى ضيعتها بسبب تفريطك فى امانة التكليف...وما اثقلها من امانة... ...هل عرفتم سر احراز الدرجات الكبيرة؟ انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.... منقول..
التعليق - من واقع التجربة كاستاذ جامعي مستوي الطالب محزن بكل المقايس.. - موضوع التقرير حيوي ويمس مستقبل الابناء وهم قادة المستقبل مطروح للنقاش بشفافية وشكرا
04-20-2016, 09:40 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
Quote: هذه الايام اصبح عادى سوا كان فى امتحانات الاساس او امتحانات الشهادة السودانية تسمع ان الطالب الفلانى احرز الدرجة الكاملة فى المادة المعنية او المجموع الكلى
زمان عشان نحصل معلومة الواحد بيلف الحلة كلها ، وأحيانا يمشي القرية المجاورة ، كداري ، وأحيانا نفشل في الحصول عليها. تدرج الأمر وأصبح الطالب يختبر المعلم في معلومة وصلت الطالب قبل المدرس، وكثير ما (يتخارج ) المدرس بصورة دبلوماسية من الإجابة (دون أن يجيب) الآن الواحد (راقد) تحت البطانية يستطيع الحصول على أي معلومة. أضف إليها شبكات التواصل الإجتماعي والتي زادت من مقدرات الطالب التعبيرية (في كل المواد).. مخرج: زمان الشافع لم تسوقو مكان بيسأل : هل توجد مرجيحة ، زلاقة ؟ الآن يسأل: هل يوجد واي فاي ؟ ---- شفت كيف !
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة