|
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: Deng)
|
تكافؤ النسب ينهي 16 زواجاً في 10 أشهر
٢٠١٣/٩/١٧
الدمام – فاطمة آل دبيس
شهدت محاكم المملكة 16 طلب فسخ نكاح لعدم تكافؤ النسب خلال العشرة أشهر الماضية من العام الجاري، بحسب مصدر في وزارة العدل، واحتلت الرياض الصدارة بمعدل 9 قضايا ثم الشرقية بـ 5 قضايا في حين لم تشهد المدينة المنورة إلا قضية واحدة، وكذلك جدة. وصرح مصدر قضائي في وزارة العدل أنه شهد فسخ عقدي نكاح في منطقة الرياض لعدم تكافؤ النسب، وذلك بعد نظر القاضي للضرر الذي يترتب على استمرار الزواج، وانقطاع المتقدمين لخطبة أخوات الفتاة، نتيجة زواجها غير المتكافئ. قطيعة الأرحام وقال المستشار القانوني وعضو برنامج الأمان الأسري محمد الوهيبي إن فسخ النكاح معمول به تجنباً لما قد ينتج عنه من قطيعة للأرحام، بعد زواج الفتاة من رجل ليس من الرجال الأكفاء من حيث النسب، إضافة إلى ما ينتج عن هذا الزواج من مضار تمتد لباقي أفراد الأسرة كعدم زواج باقي أخوات الفتاة وتضررهن بزواج أختهن، وكذلك الأضرار التي تمتد إلى الزواج ذاته من اضطراب الحياة الزوجية بسبب التفاوت الاجتماعي بين الزوجين، مؤكداً أن فسخ النكاح لعدم تكافؤ النسب يعود لسلطة القاضي التقديرية في النظر إلى الضرر الذي سيعود على الأسرة والفتاة. وأفاد الوهيبي أن النظام يستند إلى قول الخليفة عمر بن الخطاب «لأمنعن تزوج ذوي الأحساب إلا من الأكفاء». إبطال العقد وأكد الوهيبي أن الزواج غير المتكافئ يتحمل نتيجته ولي أمر الفتاة، لعدم سؤاله عن المتقدم لخطبة من تحت ولايته إلا أن المتقدم للخطبة أيضاً قد يقوم بالتدليس والخداع وإخفاء حقيقة نسبه عن أهل الفتاة، وللولي هنا طلب إبطال عقد النكاح لوقوعه في التدليس وليس الفسخ وللقاضي القضاء بعقوبة تعزيرية لزوج الفتاة لقيامه بالتغرير والمخادعة. وقال الوهيبي إن القاعدة في هذا الأمر هي «لا ضرر ولا ضرار» فإذا كان زواج الفتاة لا يترتب عليه ضرر يجب عدم فسخ نكاحها ولكن إذا ترتب على الزواج ضرر كبير، أكبر من الضرر الذي يترتب على الفسخ فإن مصلحة الأسرة تقدم على مصلحة الفتاة. تدليس الزوج فيما أوضح المستشار القانوني وعضو جمعية حقوق الإنسان خالد الفاخري أنه يجب على الأهالي النظر لتكافؤ النسب قبل إبرام عقد زواج ابنتهم، فيحق للأسرة رفض من لا يجدونه متكافئاً مع نسبهم أو غير ذلك، لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام- «تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس»، مشيراً إلى أنه لا يجب فسخ عقد النكاح بعد إبرامه؛ حيث إن الرسول أوصى بالموافقة على من صلح دينه وخلقه، واستثنى الفاخري من ذلك من قام بالتغرير والتدليس، عن طريق نسب نفسه إلى غير أصله. طابع قبلي وقال الاختصاصي الاجتماعي فؤاد المشيخص إن قضايا تكافؤ النسب تتصل بالطابع القبلي لا الاجتماعي وهو الأمر المخالف لحماية حقوق المرأة وحمايتها من الإيذاء، التي نصت عليها أنظمة المملكة وأبرمت معاهدات عليه، مؤكداً أنه ليس هناك نص شرعي يدل على تكافؤ النسب، بل هو ناتج من العرف، المأخوذ به نظاماً. فيما يرى الشيخ فهد الحميد أن رفض الرجل الصالح ديناً وخلقاً لسبب عدم تكافؤ النسب يثير نعرات الطائفية والقبلية والجاهلية، منوّهاً إلى ضرورة السؤال عن الخاطب، ونسبه قبل إبرام عقد الزواج لدرء المضار التي تترتب على ذلك، موضحاً أنه لا يوجد حكم شرعي يبيح فسخ النكاح لعدم تكافؤ النسب فهو يعود لتقدير القاضي.
http://www.alsharq.net.sa/2013/09/17/945861http://www.alsharq.net.sa/2013/09/17/945861
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: Deng)
|
Quote: سؤال
هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟ |
المشكلة ليست فى هل هو موجود ام لا لان من يؤيد هذا الامر فى السعودية سيقدم لك الف دليل من التراث الاسلامى ليثبت انه من الشرع ومن يرفض هذا المبدا ايضا سيخرج لك الف دليل ومن نفس المصادر ليثبت لك ان الاصل هو التكافئ فى الدين وليس النسب المشكلة فى تقوقع العقلية الدينية التى تصر على التشبث بنصوص عفى عليها الزمن واصبحت فى حكم الجاهلية المشكلة فى التخلف الدينى الذى شكل حالة من العصبية العصبية الدينية والعصبية القبلية والعصبية العرقية المشكلة فى التدين الذى لا يقود صاحبه للتصالح مع النفس ومع الاخر الكارثة كبيرة جدا وليس مجرد قضية تكافئ نسب او غيره هذا التخلف متغلغل فى كل تفكيرنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: هشام عباس)
|
تحية طيبة للجميع
برضو الناس داخله شمال !!! الوحيد اللى قال كلام او تعليق منطقي هو دينق
فتشو الكلام ده فى ولا مافي ، يا جماعه ده دين ما جلابيه تفصلها على كيفك
الادلة على وجد هذا المبداء كثيرة ، الناس البتقول مافي و بتحكم بـ عاطفتها
يا ريت تثبت لينا فهمها ده بـ ادله شرعية و ليست عاطفيه
غير كده الكلام مافي ليهو معني ! و ما ح تفهو احسن من القاضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: محمد الامين احمد)
|
Quote: سؤال
هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟ |
الاسلام ساوى بين الناس جميعا وقال ( لا فضل لعربى على اعجمى ولا لاعجمى على عربى ولا لاسود على احمر ولا لاحمر على اسود الا بالتقوى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) اشتراط الكفاءة فى النسب ليس من الدين فى شئ انمــــا من الـعـُـرف والتقاليد فى بعض المجتمعات القبلية .. وهناك امور كثيرة من العُرف والتقاليد جعلوها فى السعودية من الدين .. وهناك امثلة كثيرة على عدم اشتراط الكفاءة فى النسب فى الزواج فى عهد الصحابة رضى الله عنهم اجمعين فمثلا : سيدنا بلال بن رباح الحبشى تزوج من اخت الصحابى القرشى ( ذات الحسب والنسب ) عبدالرحمن بن عوف - هـــالة بنـت عــوف
واصلا لو كان تكافؤ النسب شرطا من شروط الاسلام فى الزواج لماذا لايتحدثون عن رابطة الزواج القائم بين السعودى والاجنبية ( من اى دولة كانت ) باعتبار عدم تكافؤ النسب فى هذا النوع من الزواج ؟؟؟؟؟
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقول زوجوا فتياتكم من ترضون نســبه انما قال : من ترضون دينه وخُلقه والا تفعلوه تكن فتنة فى الارض وفساد كبير .. الحديث
والذى نعلمه جيدا { من ابطأ به عمـــله لــم يُسـرع به نــســـبه } اهـ
واجابة على السؤال المقتبس ادناه :
Quote: سؤال
هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟ |
لا يوجد شرط تكافؤ النسب فى الزواج فى الاسلام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: محمد الامين احمد)
|
** زهير وضيوفه المُتداخليين .. ** سلام.. ** الأشخاص الذين تقدموا بطلب التفريق ... علاقتهم العائليه لاتعطيهم الحق فى تقديم هذه الدعوى كمدعيين .. إذ لاصـــفـــة لهم قانوناً فى إقامة الدعوى .. إذ أن شرط المصلحه شرط أساسى لإقامة إى دعوى ... (ان من واجب المحاكم الشرعيه أن تحاول قبل إيقاع الفرقه بين الزوجين إصلاح ذات البين .) واسباب التفريق الشرعى بين الزوجين هى :- 1\ التفريق للعلل المرضيه (ومن يقيم الدعوى احد الزوجين). 2\ التفريق لعدم أداء المهر الحال.. (وذلك للزوجه غير المدخول بها) 3\ التفريق للضرر والشقاق . (ولإى من الزوجين إقامة الدعوى) 4\ التفريق لعدم الإنفاق . (وتقيمه الزوجه). 5\ التفريق للغيبه والفقد .. ( وبعد التحرى ولايحكم به إلا بعد مضى سنه من رفع الدعوى) 6\ التفريق للحبس. (إذا حُبس الزوج فى عقوبه مُقيده للحريه لمده ثلاث سنوات او أكثر)
** ولم تمر على طوال عملى بالمجال القانونى لمده تجاوز الثلاثون عاما تفريق لعدم تكافؤ النسب .. إذ كيف تمت الخُطبه ؟؟ وكيف تمت إجراءات العقد؟؟ ليتم بعد ذلك الدفع بحجية عدم تكافؤ النسب !!! هذا ما أعلمه عن التفريق بموجب حُكم قضائى ... وصفة من يُقيم الدعوى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: عبدالكريم أحمد الامين)
|
Quote: «لأمنعن تزوج ذوي الأحساب إلا من الأكفاء». |
الحديث ضعيف ...وعلى فرض صحته فالمنع قبل حدوث الزواج يختلف عن التطليق بعد حدوث الزواج... والحديث ضعيف لا يصح الأخذ به ثم قول الصحابي لا يرد به قول النبي صلى الله عليه وسلم بالعموم وهنا المتصل بالمساواة
Quote: 15058 - قال عمر رضي الله عنه : لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء الراوي: إبراهيم بن محمد بن طلحة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1867خلاصة حكم المحدث: ضعيف |
| |
|
|
|
|
|
|
|