محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ موافقتهما!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2016, 09:14 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ موافقتهما!

    08:14 PM April, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    أثارت قضية تطليق سعودية من زوجها على خلفية دعوى رفعها أقرباء الزوجة تحت مسمى "عدم تكافؤ النسب" جدلاً واسعاً في الأوساط السعودية والشبكات الاجتماعية. وكان قاضي محكمة العيينة شمال السعودية، أصدرَ حكمًا بدائياً بتفريق شمل "علي بن عباد القرني" عن زوجته "مها التميمي" بناء على دعوى "عدم تكافؤ النسب" التي رفعها أعمام الزوجة. في حين ذكر مستشار في وزارة العدل السعودية لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن "المبادئ والقرارات القضائية لا تفرق بين الأزواج لعدم تكافؤ النسب، وأن الأصل هو الكفاءة في الدين". وقد سبق وأن أشار خبراء ومسؤولون سعوديون وقانونيون، إلى تفشي قضية تكافؤ النسب في المجتمع السعودي. وأشاروا إلى أن التوافق القبلي أكثر أهمية من التوافق الفكري والاجتماعي لمجاراة ومسايرة المجتمع، وهو ما يجعل من شبه المستحيل تغيير الأمر في المجتمع السعودي. والتقت "هافينغتون بوست عربي" كلاً من الزوج والزوجة، اللذين شرحا مطولاً معاناتهما مع أهل الزوجة، ومضايقة أعمامها لها، في ظل إصرار كل الزوجين على استمرار الزواج كيف تم الزواج؟ الزوج علي القرني أوضح لـ "هافينغتون بوست عربي"، أن زوجته كانت تعاني مشاكل مع عائلتها بالأساس، ورفعت دعوى قضائية "عضل" على والدها، قبل أن يتزوجها وكسبتها، وكانت تسكن مع أخوالها. وأضاف: "تم تزويجي بها بموافقة أخيها، وهو الولي على الزواج، وبحضور والدتها، رغم رفض أبيها، الذي لا يسكن مع العائلة، وتم الزواج باستيفاء جميع الشروط التي تسنها الشريعة". مضايقات وإغراءات! وأشار الزوج إلى تعرضه لمضايقات دائمة من عائلة زوجته، كان أحدها يوم العرس، حيث حضر أعمام الزوجة ليفسدوا يوم الزواج، كونهُ حصل دون موافقتهم، مشككين بأصل عائلتي بناءً على لون البشرة! وأكد القرني بأن أعمام زوجته "لا يبتغون مصلحتها من طلاقها، لكنهم يخشون من تمرد بناتهم، خوفاً من أن يتَّجِهن للقضاء لأخذ حقوقهن المسلوبة كما فعلت زوجته"، على حد وصفه. من جانبها قالت الزوجه مها التميمي لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن زوجها لم يكذب على عائلتها ولم يلجأ للتدليس، بل كان واضحاً منذ البداية، وكان لديهم وقت كافٍ ليسألوا عنه وعن أصله. وتضيف "حاول أعمامي بشتى الطرق والإغراءات المادية إفشال زواجنا وتفريقنا عن بعض أنا وزوجي، إلا أننا رفضنا وواجهنا مصاعب عديدة لنحافظ على زواجنا". الزوجة أشارت إلى أن لديها أختين، إحداهن أكبر منها ولمّا تتزوج بعد، وهذا ما دفعها لرفع دعوى (العضل) حيثُ إنها لا تريد أن تواجه مصيراً كأختها التي ظلت دون زواج ولا أولاد، على حد قولها. وتساءلت مها التميمي: أي شرع وحكم وعقل يبيح تطليقي وهدم منزلي وأنا حامل بالشهر الثامن؟ القضية لم تنتهِ المستشار والمتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، الشيخ "منصور القفاري" أوضح لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن الحكم ما زال حكماً ابتدائيًّا ولم يكتسب الصفة النهائية، و"يحق لأطراف النزاع الاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة، والمخرجات القضائية تسير وفق عمل مؤسسي واضح، وتدقيق الحكم من قِبل المحاكم الأعلى درجة أحد ضمانات التقاضي التي أوجبتها الأنظمة". وفي ذات السياق قال أمين عام حقوق الإنسان خالد الفاخري لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن قضية عدم تكافؤ النسب لم تدخل حيز التجاوز، ولم يتم انتهاك حق الإنسان حتى الآن، حيث ما زال للمتضررين حق الاعتراض على الحكم الصادر، عبر تقديم طلب الاستئناف من الزوج والزوجة، وبالتالي يتم النظر مرة أخرى في الحكم، إما بتنفيذه أو التراجع عنه. شريط مصوّر وخشية صدور حكم نهائي بالطلاق، قامت الزوجة "مها التميمي" بتسجيل مقطع فيديو ناشدت خلاله المسؤولين في السعودية التدخل لإنقاذها من أسرتها، التي تحاول هدم زواجها، وفق ما جاء في الشريط. الزوجة أشارت إلى أنها حامل في شهرها الثامن، ولا تريد سوى سلامة طفلها، والعيش مع زوجها كأسرة طبيعية، بعد أن أرهقتها المتاعب والضغوط التي عاشتها منذ الصغر، على حد وصفها.

    http://http://www.youtube.com/watch؟v=8cdO6SIpeC4www.youtube.com/watch؟v=8cdO6SIpeC4

                  

04-10-2016, 05:19 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: زهير عثمان حمد)

    الجهل مصيبة

    يا امة ضحكت من جهلها الامم
                  

04-10-2016, 05:41 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: Hatim Alhwary)


    رسلوا ليهم الفتوى دي مني أنا:
    مادام:
    1) الزواج صحيح شرعاً.
    2) لم يطلب أي من طرفيه (الزوج أو الزوجة) الطلاق.
    يبقى حكم المحكمة باطل قبل أن يصدر.

    بالدارجي .... ناس عايشين مع بعض مبسوطين ....... شن دخّل القاضي.
                  

04-10-2016, 09:14 AM

عماد الدين الطيب عمر

تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 1264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    و مني انا كمان يا ابو الريش ...
                  

04-10-2016, 09:47 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: عماد الدين الطيب عمر)

    سبب غريب لكن على قول المثل سيد الحق راضى شن دخل القاضى
                  

04-10-2016, 09:59 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: فدوى الشريف)

    سؤال

    هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟
                  

04-10-2016, 10:06 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: Deng)


    تكافؤ النسب ينهي 16 زواجاً في 10 أشهر

    ٢٠١٣/٩/١٧

    الدمام – فاطمة آل دبيس

    شهدت محاكم المملكة 16 طلب فسخ نكاح لعدم تكافؤ النسب خلال العشرة أشهر الماضية من العام الجاري، بحسب مصدر في وزارة العدل، واحتلت الرياض الصدارة بمعدل 9 قضايا ثم الشرقية بـ 5 قضايا في حين لم تشهد المدينة المنورة إلا قضية واحدة، وكذلك جدة.
    وصرح مصدر قضائي في وزارة العدل أنه شهد فسخ عقدي نكاح في منطقة الرياض لعدم تكافؤ النسب، وذلك بعد نظر القاضي للضرر الذي يترتب على استمرار الزواج، وانقطاع المتقدمين لخطبة أخوات الفتاة، نتيجة زواجها غير المتكافئ.
    قطيعة الأرحام
    وقال المستشار القانوني وعضو برنامج الأمان الأسري محمد الوهيبي إن فسخ النكاح معمول به تجنباً لما قد ينتج عنه من قطيعة للأرحام، بعد زواج الفتاة من رجل ليس من الرجال الأكفاء من حيث النسب، إضافة إلى ما ينتج عن هذا الزواج من مضار تمتد لباقي أفراد الأسرة كعدم زواج باقي أخوات الفتاة وتضررهن بزواج أختهن، وكذلك الأضرار التي تمتد إلى الزواج ذاته من اضطراب الحياة الزوجية بسبب التفاوت الاجتماعي بين الزوجين، مؤكداً أن فسخ النكاح لعدم تكافؤ النسب يعود لسلطة القاضي التقديرية في النظر إلى الضرر الذي سيعود على الأسرة والفتاة.
    وأفاد الوهيبي أن النظام يستند إلى قول الخليفة عمر بن الخطاب «لأمنعن تزوج ذوي الأحساب إلا من الأكفاء».
    إبطال العقد
    وأكد الوهيبي أن الزواج غير المتكافئ يتحمل نتيجته ولي أمر الفتاة، لعدم سؤاله عن المتقدم لخطبة من تحت ولايته إلا أن المتقدم للخطبة أيضاً قد يقوم بالتدليس والخداع وإخفاء حقيقة نسبه عن أهل الفتاة، وللولي هنا طلب إبطال عقد النكاح لوقوعه في التدليس وليس الفسخ وللقاضي القضاء بعقوبة تعزيرية لزوج الفتاة لقيامه بالتغرير والمخادعة.
    وقال الوهيبي إن القاعدة في هذا الأمر هي «لا ضرر ولا ضرار» فإذا كان زواج الفتاة لا يترتب عليه ضرر يجب عدم فسخ نكاحها ولكن إذا ترتب على الزواج ضرر كبير، أكبر من الضرر الذي يترتب على الفسخ فإن مصلحة الأسرة تقدم على مصلحة الفتاة.
    تدليس الزوج
    فيما أوضح المستشار القانوني وعضو جمعية حقوق الإنسان خالد الفاخري أنه يجب على الأهالي النظر لتكافؤ النسب قبل إبرام عقد زواج ابنتهم، فيحق للأسرة رفض من لا يجدونه متكافئاً مع نسبهم أو غير ذلك، لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام- «تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس»، مشيراً إلى أنه لا يجب فسخ عقد النكاح بعد إبرامه؛ حيث إن الرسول أوصى بالموافقة على من صلح دينه وخلقه، واستثنى الفاخري من ذلك من قام بالتغرير والتدليس، عن طريق نسب نفسه إلى غير أصله.
    طابع قبلي
    وقال الاختصاصي الاجتماعي فؤاد المشيخص إن قضايا تكافؤ النسب تتصل بالطابع القبلي لا الاجتماعي وهو الأمر المخالف لحماية حقوق المرأة وحمايتها من الإيذاء، التي نصت عليها أنظمة المملكة وأبرمت معاهدات عليه، مؤكداً أنه ليس هناك نص شرعي يدل على تكافؤ النسب، بل هو ناتج من العرف، المأخوذ به نظاماً.
    فيما يرى الشيخ فهد الحميد أن رفض الرجل الصالح ديناً وخلقاً لسبب عدم تكافؤ النسب يثير نعرات الطائفية والقبلية والجاهلية، منوّهاً إلى ضرورة السؤال عن الخاطب، ونسبه قبل إبرام عقد الزواج لدرء المضار التي تترتب على ذلك، موضحاً أنه لا يوجد حكم شرعي يبيح فسخ النكاح لعدم تكافؤ النسب فهو يعود لتقدير القاضي.

    http://www.alsharq.net.sa/2013/09/17/945861http://www.alsharq.net.sa/2013/09/17/945861
                  

04-10-2016, 10:08 AM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: Deng)

    Quote: سؤال

    هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟

    المشكلة ليست فى هل هو موجود ام لا لان من يؤيد هذا الامر فى السعودية سيقدم لك الف دليل من التراث الاسلامى ليثبت انه من الشرع ومن يرفض هذا المبدا ايضا سيخرج لك الف دليل ومن نفس المصادر ليثبت لك ان الاصل هو التكافئ فى الدين وليس النسب المشكلة فى تقوقع العقلية الدينية التى تصر على التشبث بنصوص عفى عليها الزمن واصبحت فى حكم الجاهلية المشكلة فى التخلف الدينى الذى شكل حالة من العصبية العصبية الدينية والعصبية القبلية والعصبية العرقية المشكلة فى التدين الذى لا يقود صاحبه للتصالح مع النفس ومع الاخر الكارثة كبيرة جدا وليس مجرد قضية تكافئ نسب او غيره هذا التخلف متغلغل فى كل تفكيرنا
                  

04-10-2016, 10:20 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: هشام عباس)

    تحية طيبة للجميع

    برضو الناس داخله شمال !!! الوحيد اللى قال كلام او تعليق منطقي هو دينق

    فتشو الكلام ده فى ولا مافي ، يا جماعه ده دين ما جلابيه تفصلها على كيفك

    الادلة على وجد هذا المبداء كثيرة ، الناس البتقول مافي و بتحكم بـ عاطفتها

    يا ريت تثبت لينا فهمها ده بـ ادله شرعية و ليست عاطفيه

    غير كده الكلام مافي ليهو معني ! و ما ح تفهو احسن من القاضي
                  

04-10-2016, 12:47 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: محمد الامين احمد)

    Quote: سؤال

    هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟


    الاسلام ساوى بين الناس جميعا وقال ( لا فضل لعربى على اعجمى ولا لاعجمى على عربى ولا لاسود على احمر ولا لاحمر على اسود الا بالتقوى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
    اشتراط الكفاءة فى النسب ليس من الدين فى شئ انمــــا من الـعـُـرف والتقاليد فى بعض المجتمعات القبلية ..
    وهناك امور كثيرة من العُرف والتقاليد جعلوها فى السعودية من الدين ..
    وهناك امثلة كثيرة على عدم اشتراط الكفاءة فى النسب فى الزواج فى عهد الصحابة رضى الله عنهم اجمعين فمثلا : سيدنا بلال بن رباح الحبشى تزوج من اخت الصحابى القرشى ( ذات الحسب والنسب ) عبدالرحمن بن عوف - هـــالة بنـت عــوف

    واصلا لو كان تكافؤ النسب شرطا من شروط الاسلام فى الزواج لماذا لايتحدثون عن رابطة الزواج القائم بين السعودى والاجنبية ( من اى دولة كانت ) باعتبار عدم تكافؤ النسب فى هذا النوع من الزواج ؟؟؟؟؟

    الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقول زوجوا فتياتكم من ترضون نســبه انما قال : من ترضون دينه وخُلقه والا تفعلوه تكن فتنة فى الارض وفساد كبير .. الحديث

    والذى نعلمه جيدا { من ابطأ به عمـــله لــم يُسـرع به نــســـبه } اهـ

    واجابة على السؤال المقتبس ادناه :

    Quote: سؤال

    هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟



    لا يوجد شرط تكافؤ النسب فى الزواج فى الاسلام ..

                  

04-10-2016, 01:05 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: هل عدم تكافؤ النسب موجود في الأسلام أم لا؟؟
    لا طبعاً غير موجود المسلمون للمسلمات جميعهم أكفاء ولا فرق بينهم ...كما قرر الإمام مالك رضي الله عنه...ولا اعتبار للنسب في الإسلام ...
    وأما ما اختلف فيه العلماء من اعتبار للنسب فإنه خاص بما قبل الزواج وليس بعده
    ...لأن هذه اعتبارات خاصة وليست شرعية ...وإما تطليق القاضي يكون بالشرع وليس بالعرف .

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 04-10-2016, 01:10 PM)

                  

04-10-2016, 01:07 PM

عبدالكريم أحمد الامين
<aعبدالكريم أحمد الامين
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 6343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: محمد الامين احمد)

    ** زهير وضيوفه المُتداخليين ..
    ** سلام..
    ** الأشخاص الذين تقدموا بطلب التفريق ... علاقتهم العائليه لاتعطيهم الحق فى تقديم هذه الدعوى كمدعيين .. إذ لاصـــفـــة لهم قانوناً فى إقامة الدعوى ..
    إذ أن شرط المصلحه شرط أساسى لإقامة إى دعوى ...
    (ان من واجب المحاكم الشرعيه أن تحاول قبل إيقاع الفرقه بين الزوجين إصلاح ذات البين .)
    واسباب التفريق الشرعى بين الزوجين هى :-
    1\ التفريق للعلل المرضيه (ومن يقيم الدعوى احد الزوجين).
    2\ التفريق لعدم أداء المهر الحال.. (وذلك للزوجه غير المدخول بها)
    3\ التفريق للضرر والشقاق . (ولإى من الزوجين إقامة الدعوى)
    4\ التفريق لعدم الإنفاق . (وتقيمه الزوجه).
    5\ التفريق للغيبه والفقد .. ( وبعد التحرى ولايحكم به إلا بعد مضى سنه من رفع الدعوى)
    6\ التفريق للحبس. (إذا حُبس الزوج فى عقوبه مُقيده للحريه لمده ثلاث سنوات او أكثر)

    ** ولم تمر على طوال عملى بالمجال القانونى لمده تجاوز الثلاثون عاما تفريق لعدم تكافؤ النسب .. إذ كيف تمت الخُطبه ؟؟ وكيف تمت إجراءات العقد؟؟ ليتم بعد ذلك الدفع بحجية عدم تكافؤ النسب !!!
    هذا ما أعلمه عن التفريق بموجب حُكم قضائى ... وصفة من يُقيم الدعوى ..
                  

04-10-2016, 01:19 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محكمة سعودية تطلِّق زوجين لسبب غريب دونَ � (Re: عبدالكريم أحمد الامين)

    Quote: «لأمنعن تزوج ذوي الأحساب إلا من الأكفاء».

    الحديث ضعيف ...وعلى فرض صحته فالمنع قبل حدوث الزواج يختلف عن التطليق بعد حدوث الزواج...
    والحديث ضعيف لا يصح الأخذ به ثم قول الصحابي لا يرد به قول النبي صلى الله عليه وسلم بالعموم وهنا المتصل بالمساواة

    Quote: 15058 - قال عمر رضي الله عنه : لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء الراوي: إبراهيم بن محمد بن طلحة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1867خلاصة حكم المحدث: ضعيف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de