مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية ..

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2016, 08:18 PM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية ..

    07:18 PM March, 04 2016

    سودانيز اون لاين
    صهيب حامد-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    حفريات حول النخبة السودانية .. من ممالك ما قبل الغزو التركي الى الاستقلال 1

    صهيب حامد

    مدخل :

    ما هو مفهوم النخبة في السودان .. وما هو الاطار الثقافي والاجتماعي الذي يتيح ظهور نخبة ما .. وماهي الشروط التي اتاحت ظهور النخبة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في السودان منذ القدم والى اليوم . وماهو راس المال الكفيل اجتماعيا وسياسيا لظهور الكتلة التاريخية التي تتحدد بداخلها تطلعات المجتمع السوداني واتجاهاته ورؤاه وبله ايديولوجيته وطموحاته ، وما هي القطائع المعرفية التي طفرت بشروط تكوين وتشكل النخب منذ تشكل السودان القروسطي والى اليوم.. اي منذ الفونج والفور والى الغزو التركي ومن ثم الشكل الجنيني للنخبة التي ادت لتشكل الدولة المهدية ومن ثم مفهوم النخبة في العهد الانجليزي المصري ومن بعده الطور الجنيني للنخبة الوطنية الحديثة التي قادت بلادنا الى درب الاستقلال والى اليوم .

    ما هو نظام الفكر (الابستيما) الذي اتاح ظهور مفهوم الحكيم الغريب في الاطار الثقافي والاجتماعي للفونج .. وما هو الشرط التاريخي الذي حور ممارسات نخبة فرع الاونساب لدى الفونج واثر ذلك في دورها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا . كذلك وما هي القيمة المضافة التي اضفتها الصوفية وما اذا كانت عاملا اضعف دور النخبة الفونجية مطورة (اي الصوفية) خطا جديدا منذ القرن السابع عشر فصاعدا مشكلة ايديولوجية جديدة دامجة عرَفت المخيال الاجتماعي وشكلته وكادت ان توحده لدى السودانيين كافة لولا الغزو التركي . وهل كذلك كان للتجارة دور في ادخال عناصر نخبوية جديدة وعوامل ادت لاحداث رتوش (سيميولوجية) في نظام الفكر السائد (الابستيما) مما ادى الى احداث خلخلة في دور النخبة السائدة واثر على دورها السياسي . كذلك ما هو المتغير في نظام الفكر (الابستيما) لدى الفونج الذي ادى للانقلاب على اسرة الاونساب في العام 1718 وهو ما ارَخ لبدايات ظهور التعريب والنسب الابوي لدى الفونج . وكذلك ما هو المتغير في نظام الفكر (الابستيما) الذي ادى الى صعود نخبة الهمج بقيادة الشيخ محمد ابو لكيلك في البلاط السناري من بعد ذلك في 1762 وهو دور استمر الى الغزو التركي لدى 1821 .اذن كذلك ما هو الشرط التاريخي لظهور سلالة نخبة الكيرا لدى الفور وكيف تشكلت الابستيما التي شرطت ظهور هذه النخبة وشكل مسار استمرارها في مملكة الفور ليس الى سقوط المملكة الاخير في العام 1916 بل الى عهد قريب أن لم نقل الى اليوم . وكيف تجدد ظهور الحكيم الغريب لدى الفور (كما حدث لدى الفونج) ، وكيف هضم هؤلاء عبر احد فروعهم (الكنجارة) المكون العربي لسلالة احمد المعقور مما ادى لظهور اول ملوكهم سليمان سولونج ( العربي او الاحمر بلغة الفور ) .

    كذلك وما هو الاطار الاجتماعي الذي استفاد من فترة الغزو التركي وكيف تحالفت بعض القوى الاجتماعية في الشمال مع هذا الفتح رغم مذابح الدفتردار الانتقامية التي كادت ان تؤدي الى استئصال شآفة قبائل باكملها في هذا الشمال النيلي . وكيف تشكلت ايديولوجيا الثقافة العربية الاسلامية في هذا العهد وما هي القوى الاجتماعية الجديدة التي ظهرت وتمددت مستندة الى ظهر الحكام الجدد وما هي المؤسسات التي ظهرت على خلفية احتياجات الحكم الجديد . وما هي السوسيولوجيا التي ادت فيما بعد الى افراز الثورة المهدية وماهي (الابستيما) التي اسهمت في تشكيل النخبة المهدوية الجديدة وما الذي جعل نخبة الحزام السوداني ( اولاد الغرب ) ولاول مرة تلعب دورا فاعلا في أطر الدولة السودانية الوليدة وتشكيل ايديولوجيتها . وهل فعلا ان ثمة صراع في كيان الدولة المهدية بين النخبة النيلية (اولاد االبحر) ونخبة الحزام السوداني (اولاد الغرب) .

    ومن ثم بعد ذلك ما هي اتجاهات النخبة في بدايات فترة الحكم الثنائي وما هو الاطار الاجتماعي الذي استفاد من امتيازات هذه الفترة ولماذا استمر الانجليز في دعم مركزية الثقافة العربية والاسلامية بالاعتماد على العلماء ضدا على الطرق الصوفية ، ومن ثم كيف بدأ التشكل التدريجي لما يسمى بالحركة الوطنية السودانية الحديثة منذ 1919 وصاعدا الى اسباب قيام ثورة 1924 ومن ثم بدايات تاثير السيدين على النخبة السودانية (الخريجين ) وصراع الفيليين والشوقيين . وكذلك تحليل تداعيات اتفاقية 1936 على النخبة السودانية الى قيام مؤتمر الخريجين ومن ثم نشأة الاحزاب السودانية بعد تفجر الصراع في المؤتمر على خلفية الصراع بين الاستقلاليين والاتحاديين ، وأخيرا تحليل أتجاهات صراع النخبة الذي ادى الى الاستقلال . ليس لانه موضوعا شيقا فحسب ولكن لاهميته التاريخية نحاول في هذه السلسلة من المقالات ان نجيب على الكثير من الاسئلة الفارقة والفاصلة في نقطة فارقة وفاصلة من تاريخنا عسانا ان نقدم وعيا بتاريخ نخبتنا السودانية نعلم عبره كيف ومن اين اتت هذه النخبة والى اين تقودنا ؟ ..

                  

03-04-2016, 09:24 PM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. (Re: صهيب حامد)

    حفريات حول النخبة السودانية .. من ممالك ما قبل الغزو التركي الى الاستقلال 2

    صهيب حامد

    تحليل اتجاهات النخبة لدى الفونج :

    لم يدرك الكثيرون والى اليوم اسباب قوة دولة الفونج وكيف انها استطاعت ان تعيش لاكثر من ثلاثة قرون من 1504 م الى الفتح التركي في 1821 ، وكيف انها استطاعت بموهبة لا تنئ تشكيل نخبة حاكمة استغرقت كافة الوان طيف النسيج الاجتماعي متحولة بذلك الى ما يمكننا تسميته (بالارثودكسية الاجتماعية) في الفضاء الجغرافي الذي احتلته أنذاك . وكما يقول جاي (أسبولدينق) فالاكيد ان تنظيما قرابيا يستمد اساسه من النظام الاموسي (الامومي) قد انتشر وسط كل قطاعات من تحدثوا اللغة النوبية في السودان النيلي هو (اي هذا النظام) قد الهم النخبة النوبية وامدها باسباب القوة والحياة في الفضاء الذي كانت تحتله الممالك النوبية القديمة ابتداءا من نوباتيا الى المغرة وانتهاءا بعلوة وفي فضاء هذه المملكة الاخيرة عاشت سلطة الفونج فيما بعد لاكثر من ثلاثة قرون . هل فعلا حكمت اسرة فرع الاونساب الفونج الى سقوط سنار ؟.. ام قد سقطت لدى 1718 بانقلاب السلطان نول على ابن اخته السلطان كي يورث العرش لابنه بادي الرابع بعد ذلك . ذلك سابق لاوانه في العرض والتحليل ولكن المؤكد كما تحكي الاسطورة الفنجية التي ينقلها لنا كاتب الشونة (احمدبن محمد ابو علي) في مخطوطته ويفهم ان حكيما غريبا تدور حوله الكثير من دوائر الغموض قد سيطر على الحكاية الشفاهية الفنجية بعد ان تزوج من ابنة ملك قديم وانجب منها سلالة صارت محل تقديس وسط الفنج وهذا الغريب هو ما يبدو أنه قد اعطى الفنج اصلهم الاموي الذي ابرزوا شجرة نسبه حين عايرتهم القبائل العربية حينا ما بوضاعة اصلهم . ورغم أن مفهومة (الحكيم الغريب) هذه لم تقتصر كوعاء رمزي او رمز ثقافي (كما يسميها هولت ويوسف فضل على رواية ابراهيم اسحق في دراسته للسيرة الهلالية) اقول لم تقتصرعلى الفونج فحسب ولكنها تسيطر على كافة ممالك الفضاء السوداني الكبير وليس سودان وادي النيل فحسب وان سيطرت على الاسطورة التأسيسية لكل الممالك السودانية الوسيطة ، فقصة احمد المعقور مؤسس اسرة الكيرا الحاكمة في دار فور وكذلك النابتاب الاسرة الحاكمة لدى االبني عامر والاسرة المالكة بمملكة تقلي ، هذه جميعها اساطير تأسيسية تسير وقع الحافر مع الاسطورة الفنجية مما يعني ان القصة تمتاح من وعاء ثقافي ورمزي كبير !!. تلك هي الاسطورة ..اما الحقيقة فهي ان عادات البلاط في سنار قد درجت على وجوب تزويج كل سلطان قبل التتويج ولتوه امراة من نسل تلك المرأة والتي يطلق عليها (بنت عين الشمس) وهي من فرع يسميه الفنج بالاونساب .. كان ذلك يحدث على الاقل الى 1718 حيث احتفظ كافة سلاطين الفنج بارومة انتمائهم لفرع اسرة الاونساب من ناحية الام . حسنا .. يقول الرحالة الالماني ثيودور كرمب ولكي يتم ضمان وريث للعرش من هذه الزيجة السلطانية يعزل العروسان لمدة اربعين يوما حيث يؤمل ان تتمخض عن هذه العزلة ابن ذكر يحسم مسألة خلافة العرش بعد ابيه فيعزل عن امه ويوضع في معتزل يسمى ب(حوش القواويد ) تحت رعاية شخص ما كبير النفوذ يلقب بمقدم (القواويد) ، اما الام فتمنح معاشا ملكيا وبيتا في احد انحاء السلطنة ولا تعود الا عند موت السلطان لتكون الى جانب ابنها كملكة ام . اما اذا كان المولود انثى فتظل الزوجة قرب زوجها الى ان تضع مولودا ذكرا . يحرص البلاط السناري ان لا ينجب السلطان اكثر من ذكر واحد من بنت عين الشمس وان حدث غير ذلك فيساق بقية الاخوة الاشقاء يوم تنصيب السلطان الجديد الى الاعدام حفاظا على الامن والاستقرار ويقوم بذلك مقدم القواويد العالي ذكره . بالطبع تحدث بعض الاستثناءات حيث يستطيع احد الاشقاء الهرب بمساعدة امه او غيرها كحالة الامير قريش في 1699 الذي هرب الى الحبشة وصار مهددا لاستقرار السلطنة .

    حسنا .. وهكذا كي نعلم ان اي من سلطان فونجاوي ليس له شقيق من الناحية القانونية حتى وان وجد ، كما انه ليس له من عم في الجيل الثاني . وان كان يتوفر دائما على خال ذي تاثير كبير وجد لامه يلعب ادوارا مهمة الى جانب ام السلطان . من هنا اتى الدور الركيزي للخال في المجتمعات النيلية وتدخله في تحديد مصير ابناء شقيقته بشكل كبير (دراسة دور الخال لدى الرباطاب..دكتوراة . (ذلك من جانب ولكن من جانب اثر يتدخل مكانيزم اخر يعوض هذه العزلة الملوكية ، فانه وفي كل الاحوال ولدى تنصيب اي شيخ جديد على احد اقاليم السلطنة فانه كذلك يزوج من احدى قريبات السلطان حتى وان كان متزوجا من اخريات فتذهب معه الزوجة الجديدة الى عاصمة الاقليم الى ان تحبل بمولودها الاول فيؤتى بها الى بلاط السلطان فتضع حملها فان كان ذكرا تتركه كذلك في حوش معلوم ملحق بالبلاط يسمى بحوش (السواكرة) ، فيتعهد هذا الحوش امين يسمى بمقدم (السواكرة) وهؤلاء الاخيرين عبارة عن رهائن ملكيين يتم استخدامهم وقت الحاجة في الصراع مع البلاطات الاقليمية . اما الزوجة فترجع الى بلاط زوجها الاقليمي ، وهكذا تحقق هذه السياسة الاحتوائية عدة اهداف .. الاول تنشيئ وريث العرش الاقليمي المستقبلي مع السلطان القادم بعاصمة السلطنة اما الهدف الثاني فتخديم قريبة السلطان زوجة الحاكم الاقليمي كجاسوسة تتعهد مصالح السلطان في بلاط زوجها اكثر من حرصها على مصالح هذا الزوج واخيرا وضع هذا الابن كرهينة تضمن السلوك الحسن لوالده صوب مصالح السلطان . هذا النظام والمتمثل في الزواج من قريبة السلطان كان ساريا في كل بلاطات الاقاليم في قري والقربين وخشم البحر والاليس (الكوة) وكردفان وقري والتاكا والاتبرا وفازغلي ومثاله زواج شاع الدين ود التويم شيخ التاكا من الشكرية من الاميرة االفنجية بياكي وكذلك زواج ابنه نايل من اميرة تدعى بياكي كذلك!!.

    و بذا تتضح اركان النخبة الفنجية وهي تقوم على اساس اموسي (بمصطلح انتروبلوجي) وليس نظاما (اببيسيا). حسنا .. اذن في الواقع ان السلطان الفنجي يؤسس سياسة (للاحتواء) يضمن بها ترابط النخبة الحاكمة سواء في سنار او عواصم الاقاليم كي تنجلي الصورة عن نخبة من النبلاء الحاكمين تتبع لنفس الاسرة السلطانية وتدين لها بالولاء ، ولكن لا يقف الامر عند مكوك الاقاليم ولكنه يتجاوز ذلك لينسخ هؤلاء المكوك نفس هذا النظام (سياسة الاحتواء) الى المستويات الادني في الاقليم ، فيقوم المك بتزويج نساء اسرته الى اتباعه ومعاونيه في المستوى الادنى وهو ما تؤكده الوثائق حيث تأكد ممارسة مكوك القربين والاليس لهذا النظام . لقد ذكر الرحالة بيركهارت لدى مروره بشندي في 1818 انه علم ان ملكها او مكَها شخص يدعى (نمر) وهو من اسرة عجيب الفونجية وهي الاسرة التي كان يتحدر منها سلطان سنار انذاك . بالطبع ان هذه الحقائق التاريخية الموثقة تقلب الكثير من المفاهيم التى ورثناها راسا على عقب احيانا الى درجة الضحك واحايينا اخرى الى درجة البكاء.

    اذن تتأسس وتتأثث النخبة الفونحية في سنار على ارضية واسعة من المركز الى الاطراف بنيتها شكل قرابي اموسي ويرتكز الى ولاء روحي لاسرة فرع الاونساب التي تنجب نخبة من النبلاء والحكام ، وتحكم رعايا سنار الذين يدينون لهذه النخبة بولاء روحي اسطوري متين اتاح للسلطنة ان تعمر طويلا فوق رمال متحركة . ليس من دليل على قوة ومتانة الاواصر داخل هذه النخبة سوى أن فرع العدلاناب في اقصى الشايقية هم في الاصل ذوي اصول فنجية اونسابية من جدهم حمد السميح وكذلك الحاكماب حكام أقليم دنقلا في الخندق يتأهلون كاعضاء في هذه النخبة عبر جدة من بنات عين الشمس!! ..نواصل .

                  

03-05-2016, 02:53 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. (Re: صهيب حامد)

    أستاذ صهيب، السلام عليكم!

    شكراً جزيلاُ،

    موضوع حيوي جدّاً،

    وهو موضوع الساعة الفكري/الوطني!

    لكن،

    أرى أن العرض فيه نوع من الصعوبة،

    وإن عجزت عن تلمس مصدرها!

    وربما أحتاج إلى بذل مزيد من الجهد!

                  

03-05-2016, 03:01 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. (Re: صهيب حامد)

    سلامات يا صهيب ..

    وينك ياخي؟

    أنت كل مرة تجي تحنكنا بمقدمة تقطع النفس وتدبسنا مع موضوع البوست وتزوغ الزوغة الياها ..

    ياخي حلفتك كان ما كملت بحثك المرة دي ..

    فهو في تقديري على درجة قصوى من الأهمية خاصة لما فيه من شمول وربط بين ماض وحاضر ..

    وهذا الربط بوجه خاص هو ما افتقدته البحوث التي تناولت موضوعة النخبة ..

    بالتوفيق وتجدني من المتابعين إن شاء الله.

                  

03-05-2016, 11:54 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. (Re: محمد على طه الملك)

    حبيبنا صهيب ..

    حاعيد مداخلة مولانا الملك

    المنبر يفتقدك

    كمل كلامك وعندنا معاك كلام كتير

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de