ضــد مصطلح العلمانيــــــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2016, 00:18 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ضــد مصطلح العلمانيــــــة

    11:18 PM Feb, 03 2016 سودانيز اون لاين
    Abureesh-أمريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كلمــة لا معنى لها.. فهى قـد تصف نظام ديمقراطى متعدد منفتح على العالم ويتساوى فيه الكل، ولكنها ليست عبارة محددة يمكن ان تستعمل كدعاية أو مبدأ سياسى.الصحيح هو استعمال كلمـة "ديمقراطية" أو "جمهورية"... الخ... لأنها كلمات محددة تعطى فورا شكل البناء الإجتماعى المطلوب.. قانون دولة دستور...الخ. ثم ان الكلمات تأخذ مدلولها من الاستعمال.. ولو كانت كلمة عربيـة بريئـة، نطقها، شكلها او صوتها ينقل معنى بذيئ ومقزز في لغة اخرى، فلا تقلها لو استفسرك احدهم من متحدثىتلك اللغة الأخرى عن معنى كلمة يقابلها.. ولو أخذت عبارة "العالمانية" معنى الالحاد ومحاربة الدين في مجتمع ما، فليس من الحكمة استعمالها في ذلك المجتمع.. وإلا سيكون تنطعفارغ وأسلوب ساذج يفتقر للحنكة السياسيـة، لا معنى له وليس ضروريا في الأساس لأن هناك الكلمات الأكثر مناسبة للتعبير عن شكل الدولة من العلمانية كما سلف أعلاه. السياسـة ليست مصادمـة وتحدى، وإنما حكمة ودراسـة وتجنب المطبات وكسب الخصـم وليس دفعه للمزيد من العداوة.. افرض هزمت الخصم منطقيا ثم لم تكسبه ودفاعا عن نفسه تحول الىارهابى، فماذا كسبت أنت؟

    لم أدعو أو استعمل كلمة علماينة في هذا المنبر ابداً لو لاحظ الزملاء.

    (عدل بواسطة Abureesh on 02-03-2016, 00:19 AM)

                  

02-04-2016, 06:10 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: Abureesh)

    ابو الريش
    تحياتي
    يا خي (ديمقراطية) ذاتها اخذت نفس الدورة بتاعة علمانية
    لحدي ما ثبتت نفسها، وعلمانية ستفعل نفس
    الشيء، ودا حال كل المصطلحات والافكار الجديدة، نعم يحدث التشويش الدلالي للكلمة من اعداءها لكنها ستسلك
    حتى النهاية. هسع شوف صراع الاستاذ محمود محمد طه لتنزيل فكر جديد لأرض الواقع، اصر عليه
    ولم يحاول تزيين الواقع وتلطيف الكلام، والفكرة الجمهورية عند الكثيرين هي مرادف للكفر والردة
    ولكن الاصرار عليها فتح الطريق لتنوير الكثيرين
    كذلك مصطلح العلمانية عند الكثير من الناس هو مرادف للالحاد ولكن بالمثايرة سيكسب كل يوم ارضية جديدة
    وهذا ما حدث بالظبط، فعندما دخلت للجامعة الاسلامية كانت العلمانية مرادفة للالحاد، فخصصت عشرة اركان
    نقاش للعلمانية وتحديتهم ان يأتوا ويوضحوا علاقة العلمانية بالالحاد فلم يجروء احد.

    كلمة الديمقراطية تعرضت لحرب وما زالت أنها الفوضى وانها الطائفيةن وحقوق الغنسان كذلك، والآن كلمة الإسلام
    ومسلم هنا في أمريكا مرادفة للإرهاب، فهل
    Quote: ليس من الحكمة استعمالها في ذلك المجتمع.. وإلا سيكون تنطع فارغ وأسلوب ساذج يفتقر للحنكة السياسيـة


    اعتقد أن الرد مثلما فعل اوباما ذهب لمسجد لتثبيت الفكرة، فكذلك الحكمة السياسية تتطلب (الوقوف بثبات في المشنقة) لتثبيت الفكرة ان استدعى الأمر.

    هب أن الاستاذ محمود تنازل هل (هي حكمة سياسية).؟
                  

02-04-2016, 10:55 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: الصادق اسماعيل)


    تحياتي Abureesh

    هل العيب في مصطلح علمانية/ عالمانية أم العيب في تفسيره وفهم الناس المغلوط له؟
                  

02-05-2016, 00:16 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    الصادق ياخوى انت جاد؟..... تقارن الرسالة الثانية من الاسلام، الفكرة المبوبة الموضحـة المفصلـة، بعبارة واحد، كلمة واحدة، مستعملينها ذاتهم ما عارفين معناها شنو؟
    وقول ليك كلمة علمانية عند الكتيرين تعنى السماح بالبارات فمن شاء يسكر ومن شاء يمتنع... وأذكر زمان كان صديق لى نقل لى جزء من ركن نقاش.. الركن أقامه اخ مستنير،
    وحين سأل عن معنى العلمانية قال ليهم، شنو يعنى المعنى واضح.. العلمانية هي انو الولد يكيس بت والبت تكيس ولد.

    الناس لو قالت ديمقراطية حتموت، على قول عادل امام.


                  

02-05-2016, 04:23 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: Abureesh)

    سلامات يا ابوالريش ولعلك بخير

    كما ذكر الزميل الصادق اسماعيل ، نفس هذا التشويه حدث لمصطلح (ديمقراطية)

    العالم العربي عرف انظمة علمانية مرتبطة بالشمولية (الدكتاتوريات) والايدولوجيات الاحادية تحكم ولاتقبل المعارضة.

    بعد بروز وانتشار الدولة الدينية هي اسوأ من كل العلمانيات العربية الشمولية ، ظهرت الحوجة الماسة لديقراطية-علمانية

    الديمقراطية وحدها لن تحل الاشكالية وكذلك العلمانية باعتبارها دستور انساني وضعي يحترم الانسان بما هو انسان

    يجب احترام كافة حقوقه دون الزامه من ناحية الدولة باي دين او اي ايدولوجيا احادية ....

    اما ارتباط العلمانية بسوء الفهم لدي العامة فهو مجرد نقص وعي لديهم يزول بمرور الزمن....فالاديان نفسها

    انظمة علمانية تقدست بعامل الزمن....
                  

02-05-2016, 05:25 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: عبداللطيف حسن علي)

    **العالم العربي عرف انظمة علمانية مرتبطة بالشمولية (الدكتاتوريات) والايدولوجيات الاحادية تحكم ولاتقبل المعارضة.**

    كلامك مظبوط يا عبد اللطيف.. والديمقراطية (الحقيقية) بالضرورة تتضمن مبدأ العلمانية، لأنه لن يكون ديمقراطيا نظاما يفرق بين الناس على أساس الدين، او يفرض
    قوانين نابعة من دين مجموعـة معينة.. نخلص من هذا الى ان كل ديمقراطية علمانية وليست كل علمانية ديمقراطية.. فلماذا نعتمد التعبير الخاص ونرمى التعبير الأعـم؟
                  

02-05-2016, 05:25 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: عبداللطيف حسن علي)

    **العالم العربي عرف انظمة علمانية مرتبطة بالشمولية (الدكتاتوريات) والايدولوجيات الاحادية تحكم ولاتقبل المعارضة.**

    كلامك مظبوط يا عبد اللطيف.. والديمقراطية (الحقيقية) بالضرورة تتضمن مبدأ العلمانية، لأنه لن يكون ديمقراطيا نظاما يفرق بين الناس على أساس الدين، او يفرض
    قوانين نابعة من دين مجموعـة معينة.. نخلص من هذا الى ان كل ديمقراطية علمانية وليست كل علمانية ديمقراطية.. فلماذا نعتمد التعبير الخاص ونرمى التعبير الأعـم؟
                  

02-05-2016, 07:03 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: Abureesh)



    Quote: كلمــة لا معنى لها.. فهى قـد تصف نظام ديمقراطى متعدد منفتح على العالم ويتساوى فيه الكل، ولكنها ليست عبارة محددة يمكن ان تستعمل كدعاية أو مبدأ سياسى.الصحيح هو استعمال كلمـة "ديمقراطية" أو "جمهورية"


    Quote: نخلص من هذا الى ان كل ديمقراطية علمانية وليست كل علمانية ديمقراطية


    سلام يا أبو الريش

    عنوان البوست هو إعتراض على مصطلح العلمانية لأنك ترى أنها كلمة لا معنى لها و يمكن إستبدالها بكلمة ديمقراطية

    ثم في مداخلتك الثالثة تشير إلى فرق بين المصطلحين بحيث أن الديمقراطية دالة جزئية من العلمانية.. مما يستخلص منه أن العلمانية مصطلح قائم بذاته و له دلالة تختلف عن المصطلحات الأخرى التي اوردتها.. و بالتالي كلمة الصحيح في مداخلتك الأولى تفهم على أن معيار الصحة عندك هنا ليس ملائمة المصطلح بل هو معيار معتمد على إختيارك السياسي




                  

02-05-2016, 08:47 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: Hafiz Bashir)

    *بحيث أن الديمقراطية دالة جزئية من العلمانية**

    Not that
    The other way round.. It's secularism that's a function of democracy. So democracy is more generalized term and and should be used instead.. More accurately defining the system of governance we are seeking.please read my reply post again.you can reply in Arabic.. I away from my computer.
                  

02-06-2016, 10:26 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: Abureesh)



    يا أبو الريش أنا فهمت من كلامك إنو ممكن الدولة تقوم على مبدأ علماني بدون ديمقراطية

    و بالتالي الأنظمة العلمانية تشمل كل الأنظمة الديمقراطية إضافة لأنظمة أخرى

    المهم أنا قصدت اقول ليك طالما إنو إنت عارف إنو المصطلحين ما متطابقين فمعناها الإختيار بيناتهم هو إختيار فكرة و رأي سياسي و ليس فقط إختيار مصطلح

    و بالتالي رفضك للعلمانية هو رفض لفكرة العلمانية و ليس رفض للمصطلح كما ورد في عنوان البوست

                  

02-06-2016, 10:36 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: Hafiz Bashir)

    تحياتي ابوالريش

    هذا بوست ايضاً يناقش لماذا نحن ضد "مصطلح العلمانية"


    لا للعلمانيةلا للعلمانية
                  

02-07-2016, 07:23 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: سعد مدني)

    تحياتي ابو الريش والمشاركين:
    [
    Quote: B] سؤال :ماهو ما يجمعنا في السودان؟ الإجابة: الجنسية السودانية ما يجمعنا . ليس الدين حتي ولو كنا كلنا مسلمين، وليس العرق حتي ولو كلنا من الفور مثلا". ما يجمعنا هو الوطن. إذا كنا نريد دستورا" للسودان ،فيجب أن يكون الدستور لكل السودانيين لا يفرق بين مواطن/ة وآخر علي أساس ديني إو عرقي أو نوعي. الحقوق والواجبات في الدستور يجب أن تتأسس علي أساس (المواطنة) لا علي أساس الدين أو العرق أو النوع. صاحب/ة الدين المحلي سوداني المسيحي سوداني المؤمن/ة سوداني الملحد سوداني والفي شك مقيم برضو سوداني. الصوفي والسلفي والشيعي والمسلم ساكت كدا من غير إسم كلهم سودانيون/ات ، وهذا ما يتفقون فيه وعليه تترتب واجباتهم وحقوقهم. ما ذنب السوداني من دين مختلف أو رؤية دينية مختلفة لكي تفرض عليه دستورا" من دين غير دينه او من رؤية دينية غير رؤيته . حقوق المواطنة ثابته ولا تتأسس بالأغلبية بل بالجنسية. لكل مواطن سوداني الحق في دستور لا يعتبره دخيلا" وشاذا" في وطنه. أنا ديمقراطي علماني وأومن أن مشاكل البلد ستحل بالديمقراطية والعلمانية والفدرالية (تقاسم الثروة والسلطة) وتأسيس دولة المواطنة. والعلمانية عندي تتقيد بها الدولة لا المجتمعات، فالدولة مسئولة عن كل مواطن كل على حدة وعن المجتمعات السودانية ككل، ولكن المجتمع يصطبغ بصبغة الأغلبية وقد تضيع فيه أصوات المجموعات الصغيرة. ما أريد أن أقوله أن الديمقراطية ليست فقط العملية السياسية ولا حتى المؤسسات(القضاء والبرلمان والحكومة)، بل هي تمتد لتشمل توفير الضمانات لكل فرد سوداني أن يمارس ما يعتقده ويجاهر بآرآئه وينتقد وينتظم في جماعات سياسية أو دينية أو غيرها.إنها عندي حق كل سوداني في أن يأثر ويتأثر في المجتمع بلا حدود تحجر عليه حركته مثله مثل أي فرد سوداني آخر إلا حدود الدستور والقانون التي لا تميز بينهم. ومن هنا، ولقناعتي بأن الديمقراطية التي لا ترتبط بالعلمانية إسوف تنتهي بأن تحجر وتحد من حقوق وحريات مواطنين بإسم الأغلبية . أنا أعارض النظام الحالي لأنه يحكم بإسم الدين، وقد يسقط وتأتي حكومة أخري تحقق ما قلته أنت من فدرالية وغيره، ولكن قناعتي ان أي ربط للديمقراطية بدين معين سوف ينسف مبدأ الحقوق والحريات المتساوية للمواطنين وينسف دولة المواطنة وبالتالي الديمقراطية. لن أحمل السلاح في هذه الحالة، بل سأظل أبشِر مثل ما أفعل الآن وأقول: (إن الديمقراطية ليست العملية السياسية والإنتخابات ولا البرلمان والقضاء والحكومة، الديمقراطية هي الحقوق والحريات هي دولة المواطنة التي تساوي بين أفرادها) وهذه لن تتحقق إلا بدستور ديمقراطي علماني أنا قلتا علمانية الدولة وحيادها تجاه إنتماءات المواطنين، لا تفرق بينهم فالأفراد سواء أمام الدول، بالنسبة للمجتمع المسألة مختلفة، فالمجتمع متحرك ومتصارع وفيه آراء كثيرة، والصراع إذا كان ديمقراطي فهو الذي يقود التطور ،ففيه تتنتصر المصلحة والرأي الأصلح ولو بعد حين، فمثلاً إقترح أحد الأفراد منع بيع الخمر وشربها في الأماكن العامة. إذا حشد لرأيه هذا المؤيدين ونجح في صياغته كقانون ومرره عبر البرلمان وأجازه القضاء ، فلم لا، الفرق الاساسي أن بإستطاعة أي فرد أو مجموعة أخري حشد قواها لمناهضة هذا القانون وتغييره لأنه آت من رؤية المجتمع في اللحظة المعينة وهذه يمكن تغييرها، فالقوانين التي يجيزها الأفراد ليست مقدسة ويمكن إجازتها أو رفضها أو تغييرها. أما القوانين التي تأتي من رؤية دينية محددة فتدَعي العصمة وليس بإستطاعة البرلمان تغييرها ، ولا يمكن لأحد أن يطرح رؤية مختلفة أو معارضتها. أي علماني ديقراطي (إذا كان يشرب الخمر ويدعو لشرابها) في ظل دستور علماني ديمقراطي وفي ظل قانون يمنع شرب الخمر إذا شرب الخمر وقبض عليه (بحسب القانون) فهو خارج على القانون ويعاقب بما نص عليه القانون. فالأصح له أن يقنع المجتمع إذا كان بإستطاعته ذلك، أو فليلتزم بحكم القانون. ما أعرفه أنا أن الإنسانية إنجزت أدوات لحماية الحقوق والحريات (اللبرالية، الديمقراطية، العلمانية) ، هذه المصطلحات مجردة غير مرتبطة بمجتمع ولا بثقافة ولا بدين، ولها معايير ومقاييس غض النظر عن المجتمع وثقافته ودينه، ولكنها عندما تطبق في مجتمع ما فإنها تتلوَن بثقافته، ومن هنا أنا أسعى لعلمانية ديمقرطية عالمية المواصفات (سودانية) الملامح. فيها الدولة تعامل السودانيين بالتساوي لا على أساس معتقدهم لا على أساس عرقهم ولا على أساس تقاليدهم وعاداتهم ولا على أساس ثقافتهم. ولا تنظر الدولة للسودانيين على أساس أن هناك أغلبية هم الأصيلين فيها ، وأقلية تحاول أن تساويهم بالأغلبية وتحاول أن لا تنتهك حقوقهم. كلهم سودانيين في نظر الدولة. لا أنادي بإبعاد الدين من حياة الناس، بل أنادي بأن تعامل الدولة مواطنيها من كل المعتقدات بالعدل والمساواة ولهم كامل الحرية في ممارسة معتقداتهم. اما القوانين التي تضبط حركة المجتمع، فبالضرورة هي تنبع ويضعها أناس من المجتمع ، وتعبِر عنه. أنا أطالب بدستور علماني ديمقراطي وبمجتمع معافى يمارس معتقداته بكل حرية وبدون إضطهاد ديني وبلا حجر علي المسلم أو المسيحي أو غيرهما بمجتمع يضع قوانينه التي تنطبق مع معاييره للسلوك التي يمارسها.
    http://alshoof.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.htmlhttp://alshoof.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.htmlانا مع دستور ديمقراطي علماني

    (عدل بواسطة aydaroos on 02-07-2016, 07:25 AM)

                  

02-07-2016, 07:30 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضــد مصطلح العلمانيــــــة (Re: سعد مدني)


    **يا أبو الريش أنا فهمت من كلامك إنو ممكن الدولة تقوم على مبدأ علماني بدون ديمقراطية**

    الأخ حافظ بشيـر،
    الديمقراطية أعم من العلمانية.. و ان أي دولة ديمقراطية هي بالضرورة علمانية ولكن ليست كل
    دولة علمانية ديمقراطية.. مثلاً كوريا الشمالية، فهى علمانية ولكنها ليست ديمقراطية.. بمعنى اخر، فلو دعوت لدولة ديمقراطية فإنك تدعو للعلمانية ولكن
    لو دعوت للعلمانية فهدفك لا زال غامضاً، هل تريد علمانية دكتاتورية ام علمانية ديمقراطية.. والعلمانية بساطة هي مبدأ عام وليست نظام حكم.. هي مبدأ فصل
    الدين عن الدولة.. لكن هل الدولة بعد فصل الدين دكتاتورية مثل كوريا الشمالية ام ديمقراطية مثل المملكة المتحــدة.. شفت كيف؟!! لذلك دعوتى لنظام
    ديمقراطى والتعبير عنه بالديمقراطية وليست العلمانية.

    تحياتى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de