|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
إخترتيه {أي الوطن} ... ثقلا ...على منكبيك,من بدايات مصادمة ومنفعلة بركام التاريخ ومسغبات الظلم وتداعي أهواله, خاصة لديأهل الهامش. فعصرت رحيق فؤداك لأن يكونالحال غير, ولأن يكون السودان مختلفا وعادلا.إخترت ... أصرم الحلول بغية أصرم الغايات.فكان نداؤك للعمل العسكري جاهرا مجهورا.وكانت مبادرتك متفاعلة وصاعدة, حتى طرقتباب البيت الأبيض, وأودعت قضية المهمشينفي السودان ملفا بحوزتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
أرى تراجي ... اليوم ... وهي تتجاوز مساحات وموجهاتومسارات المفاصلة العدمية, بمنطق حكومة ومعارضة, وهيتنزل إلى الناس وتتحاور معهم وتلتقيهم, لتعلم أن الخسرانماحق ومستطيل ويشمل كل الشعب والوطن. فلا معنى إذنمن تقسيم معشر الضحايا إلى حكومة ومعارضة. فشكراتراجي أن واجهت الأمر وفق معطياته وتجاوزاته ومتكلفاتهعلى كافة الوطن وكل أهله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
وشكرا ... أن عمدت طريقا, لا يزال البعض ينظر إليهبمنظار الريبة {والمؤآمرة} .... فيما هو فقط الطريقإلى الوطن... وغض النظر عن هوادئ ... أو ... عواصفأحواله ... فأقله ... أنت هناك, في وطنك وبين أهلك وعشريتكوتشمين ثراء أرضك, ويلفحك غيظ شمسها, ويعطرك كرم أهلهاورحباتهم وحسنهم. فهذا هو السودان ... وها أنت تعودين إليه... ومرحبا بك في وطنك الأول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
ثم ... نصيحة ليك يا تراجي ... أعلم أنك ناشطة ومهمومة,كما أعلم أنك رجعت إلى السودان بنية تعزيز مشروع السلام والحوار الوطني. فأعملي على هذه الأصعدة ما هوفي وسعك, وأدي رسالتك بين أهلك وفي عز وطنك لحسب مايتوفره الظرف العام. فأي إضافة على هذا الطريق خير وبركة.فقط أرجو ألا يكون مقدمك إلى السودان مرهونا {بتحولات}جذرية في نظام الحكم أو في مشروع الحوار الوطني. فعليكبالمبادرة والصدع بالرأي والدعوة للسلم وللتآلف الوطني, وليس بالضرورة ... كل الحلفخديها ... سهلة ... عودة للوطن الأم أولا, دون أن تتعارض معتواصلك المزمع مع وطنك الثاني. وأنا متأكد أنك من خلال وجودكفي السودان سوف تستبصري الكثير المفيد. بل سوف تجدين أن القوام الاجتماعي الواعد بالتغيير ... يوجد بداخل السودان وليسخارجه, وحينها سوف تذرين للرياح ريش الوهم النابت من خلال{إستحضار} السودان ... وليس العيش فيه, يوما بيوم, ومن حافلةإلى دفار, من شمس باكره إلى هجعة عصرية, من كهربة قاطعةلي مجرى صرف منفجر, من ماهية لا تقضي ثلاثة أيام إلى شعورمتعاظم بالأنفة والكرامة ومقيد الخلق والمجتمع. فأهنئ بطيب مقامعدلت يومي ... وليتني ... كنت معكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
الاخ حيدرصباحك نورمن بين كل البوستات المشرعة حول عودة الاخت تراجي لفتني ما كتبتالعنوان الصادق والمعبروقد أخذت كلمة ( الشجاعة) موقعها في مقالك لتغطي علي كل الحروف....انه الوطن يا عزيزي الذي من اجله يجب فعلا ان تكون هناك مواقف شجاعةوان نسمو فوق هوي النفوس ورغباتهاوان عادت تراجي فهي تملك قرارها بقوة وبشجاعة وسوف تدخل الي الدوائر السياسيةوسوف تجلس مع في طاولات الحواروبعدها يمكنها ان تقرر قرارا ينطلق من الواقع وليس من الاعلاموليس من رأي كمن سمع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
ياحيدر، ياصديق. احترس. فأنت تقود العربة على طريق جبلي وامامك منعطف حاد !.اما بتنا العزيزة تراجي مصطفى فاخشى عليها من مغبة العناد والاصرار على المضي في سكة معروفة الختام جربها طويلا السيد الصادق المهدي وباء منها بخسران مبين، وهاهو اليوم في القاهرة لايدري ماذا يفعل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: Osman M Salih)
|
سبيل الخلاص من الاستبداد عزيزي حيدر،خذها موثوقة مني ياصديق : مؤتمر الحوار الجاري هو ظاهرة فوقية معزولة عن الشعب. فرقعة إعلامية لايحفل بها عامة الناس المراد تضليلهم بها. هي مجرد خبر رتيب في نشرة المذياع والتلفاز . فليس على رهاب مثل هذا الرهاب يجوز للمعارض او المعارضة دلق مافي الزمزمية من ماء. أمامنا ظما ووضوء وفلاة والماء عزيز.لا حل الا بالعودة إلى الشعب واستنهاضه من جديد . وكما حدث في مصر حين تزعم الخروج والعصيان على سلطة مبارك قيادات جديدة وتنظيمات جديدة. فإن انتفاضة السودان، كمابينت هبة سبتمبر2013 ، ستفرز قيادات جديدة للمقاومة والخلاص تتجاوز أحزاب المعارضة الرسمية.هذا ولك السلام ياحيدر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: الاخ حيدرصباحك نورمن بين كل البوستات المشرعة حول عودة الاخت تراجي لفتني ما كتبتالعنوان الصادق والمعبروقد أخذت كلمة ( الشجاعة) موقعها في مقالك لتغطي علي كل الحروف....انه الوطن يا عزيزي الذي من اجله يجب فعلا ان تكون هناك مواقف شجاعةوان نسمو فوق هوي النفوس ورغباتهاوان عادت تراجي فهي تملك قرارها بقوة وبشجاعة وسوف تدخل الي الدوائر السياسيةوسوف تجلس مع في طاولات الحواروبعدها يمكنها ان تقرر قرارا ينطلق من الواقع وليس من الاعلاموليس من رأي كمن سمع |
تسلم أخي ... على الكرار, وتشكرا على صوت الثقة في هذا البوست.تعرف يا أخ على الكرار, أن التعامل مع السياسة كمتحرك, لهو أمر يجعلقناعات الناس بمشروع أو حل أو خطوة أو قرار سياسي, كلها إمورة متحركةكذلك. فليس في السياسة ثبات في الأصل. وبالطبع ليس لها ديمومة ولا قداسة.فإختيار المرء من ثلة بدائل سياسية لهو أمر ينبغي وأن يكون عاديا وبطبيعةحال السياسة. لكن في سوداننا يحتاج إلى شجاعة, كما تفضلت, لكون التراثالسياسي السوداني على ضفتي الحكومة والمعارضة, يعتمر بأثقال الشموليةأكثر من الديمقراطية. بل تجد عبر التاريخ صحائف سوداء كريهة وذم أخرصلمن يتخلى عن فكره أو حزبه أو سالف معتقده السياسي. ففي السودان السياسيتقام المقاصل الحية أما م الجند والعسكريين الذين يتخلون عن حركاتهم المسلحة,والحجة دوما هي هي ... خيانة جيش وأهداف الحركة. كما تنصب المقاصل المعنوية والنفسية لدى الأحزاب السياسية المدنية ... وبذات الحجة ... الخيانةوالسقوط إلى القاع مع التجريد الكامل والشامل من الوطنية, بل وأي دلالاتإنسانية ... ساكتفمحنتنا كبيرة, فالسرطان الذي ينهش الوطن, لم يبدأ بالإنقاذ وإنما له جذورهالمشار لبعضها عاليه. وهي جذور غير واهبة للحياة والنمو والتطور وملاحقةالمحدث والمتغير. إنما هي جذور عدمية ... تختار فكرة وتفطم عليها حتىتشيخ وتقضى بمفعول الإنقراض. فلهذا ... عجزت قوى السودان الوطنية عنبناء كيان سياسي يقابل طموحات أهل السودان في الألتحاق بالحياة المعاصرةوفي بناء نهضته المزمعة. وخلو السودان من مركز سياسي وطني متحد ومتعاظم الإرتباط بأهل السودان, جعل القوى القصية تفرخ وتبيض بلا كابح.وهو بالضبط ما حدث ويحدث عبر تاريخ السودان الحديثفنعم ... نحتاج إلى شجاعة في تقرير أبسط خيارتنا الديقراطية, وموقفي المناصر لتراجي هنا هو تقدير {لشجاعتها} أولا وقبل أن يكون موقفا سياسياونعم ... سيتضح عبر التجربة ما تهم به تراجي ... وأي خطوة صغيرة أم كبيرةلصالح الوطن وشعبه ... ستجد مني تقديرا وعرفانا. وإن لم توفق فسوف ينوبهافضل المحاولة ... وهكذا الحياه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سبيل الخلاص من الاستبداد عزيزي حيدر،خذها موثوقة مني ياصديق : مؤتمر الحوار الجاري هو ظاهرة فوقية معزولة عن الشعب. فرقعة إعلامية لايحفل بها عامة الناس المراد تضليلهم بها. هي مجرد خبر رتيب في نشرة المذياع والتلفاز . فليس على رهاب مثل هذا الرهاب يجوز للمعارض او المعارضة دلق مافي الزمزمية من ماء. أمامنا ظما ووضوء وفلاة والماء عزيز.لا حل الا بالعودة إلى الشعب واستنهاضه من جديد . وكما حدث في مصر حين تزعم الخروج والعصيان على سلطة مبارك قيادات جديدة وتنظيمات جديدة. فإن انتفاضة السودان، كمابينت هبة سبتمبر2013 ، ستفرز قيادات جديدة للمقاومة والخلاص تتجاوز أحزاب المعارضة الرسمية.هذا ولك السلام ياحيدر. |
تسلم عزيزي .... عثمان,بالتبادي الصادق المهدي قاعد في القاهرة وعارفبعمل في شنو, كاتل ضلو كده ... بي فهم ... وسترى.ما هو الإنقاذ دي تراها قاعده لينا في صنقورنا, وتحكماكسلطة أمر واقع, والتعامل مع الأمر الواقع ليس سراباولا رهاب, إنما هو تجريب كل الممكن لإقالة وطأةهذا الأمر الواقع. خاصة لجانب قضية السلام ووقفالحرب. أما الرهاب الحقيقي فهو إدامة إنتظار {جودو}وكويس إنك جبت موضوع شباب مصر ده, لأنو لم يحققما يرتيجيه شعبهم في الاستقرار السياسي وفي نظام حكمديمقراطي, فها هو المشير السيسي يبني الحزب الوطنيرقم 2 , ويقيض في الحريات ويبطش بقسوة ومبارك آخرعلى الطريق.... إن لم يكن أفظع. حدث كل هذا لأن شبابالثورة {الخرجوا إلى الشوارع بعشرات الملايين} لم ينجحوافي بناء كيان سياسي من بعض عشرات الآلاف. فكان كلدافعهم هو التغيير وبس. لهذا لقوها الأخوان المسلمين باااردةوهم الأكثر تنظيما. فالتغيير ليس هو رفع درجات الغليانالثوري حتى تصل مرحلة الإنفجار وحسب. إنما من ضروراتالتغيير التآلف على البديل كذلك. ولنفترض لمصلحة النقاش أنكان هناك بديل, فكان حا إكون {بديل ثوري} يعبر عن قوىالثورة ويقفل الطريق أمام الآخرين, من أخوان مسلمين وحزبوطني وكل من يرونه خصما للثورة. فكانت سوف تكون هناكنسخة أقرب إلى حركات التحرر الوطني الزمااان ديك. فإقوموا{باسم الثورة} يحتكروا السلطة بدعوي قفل الطريق أمام قويالرد وإلى آخر التخريجات الثورية التي تعلم. الآن مصر مقسومةقسمة خطيرة جدا وتمور في أحشائها مرارات وإستقطابات مفصلية,جراء إحتكار قسم من الشعب للسلطة ومنع أقسام أخرى منها وقهرا.كما أن الإنتفاضة الشعبية كمشروع تراه الأفضل, يمكن أن ينزلق إلى حرب لا تبقي ولا تذر. فقد بدأت الإنتفاضة في سوريا وفيليبيا بتظاهرات سلمية ... وتعلم ما الذي حدث من بعد. فأرجو أننجنب السودان كل هذه الويلات الكالحة. بإعادة طرح المشكلالسوداني على طاولة الحوار, ليس مع السلطة القائمة وحسب,لكن مع كل الجماهير السودانية, لتعود تلك الجماهير إلى ساحةالتأثير في مجرى الأحداث ولتحمل كل الأطراف على القبولبمبادئ السلام والتداول السلمي للسلطة, بحضور ومشاركة كلأهل السودان حتى يعبر التغيير عن إرادة جمعية ومسيرة وطنيةلا تستثني أحدا... ونبقى على حوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الله يا عثمان, حكمة سياسية عظيمة في قالب أدبي رفيع! هذا و لك و لصاحب البوست و ضيوفه الاكارم الإحترام. |
أوافقك أخي ... عمر عبدالله عمر ... على تعليقك عاليه,فعثمان كنز معرفة , إن لم يكن أديبا ضل طريقه إلى السياسةوقبلان منك أخي عمر, أن يكون عرضك للمقتبس بمثابةقبولك لمحتواه السياسي... ما في مشكلة ... طالما هو حوارمن أجل وطن... وطالما تتعدد وتختلف وجهات النظر حولأي موضوع في هذه الدنيا ... والمناولة الحاضرة ليستإستثناء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
أخي ... دينق ... تسلم,كل شيء جائز, مع إنك تعبر عن وجهة نظر تشاؤمية ... لا عليك,في كل الأحوال, فتراجي تقدم مبادرة سلمية, ولهذا لن يكون هناكضحايا في حالتي نجاحها أو فشلها. وفي حالة عودتها لكندا فسوف يكون ضميرها مرتاح, لكونها حاولت بجد ومثابرة أن يكون السلاموعبر الحوار على كل ... زول يركب الصعاب ويقبل الرهان على إحتمال غير عظيم ... فلهذا دلالاته الضالعة في تأكيد حب الوطنوالشفقة عليه والخبب لعونه. ومن يفعل ذلك أرجو أن يصيبتوفيقا وسدادا ... هما من توفيق وسداد الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: أبو الحسين)
|
ميزانية 2016 تقوم اساسا على بشريات وضرائب؛الحكومة شغالة برزق اليوم باليوم؛اليوم شاغلة الشعب بقصة هيثم مصطفى المشى للمريخ دا...والفكرة هي بكل نصاعة ان الازمات تلاحق الشعب؛حتى ان الدولة نفسها على شفا لانهيار؛الحقيقة ان 90% من الشعب الجوة لا يقرا المنابر؛ولا وقت عندو ولا انترنيت؛..........................هذا امر مطمئن؛ المقصود ان 90% لا يغشى المنابر.............................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
Quote: هل باعت تراجى القضية |
شكرا ... حامد شاكر,حا أعتقد أنك تسأل سؤالا بريئا يبحث عن إجابة حقيقة,يعنى ما حا إتخيل إنك شايل ليك طار وداير تديهو نقرهبحسب أن هناك {زفة} ضد تراجيفأولا ... هل القضية معروضة وهكذا للبيع والشراء؟أم أن البيع والشراء هنا للتعبير بفظاظة وبروح تجريميةحين يخالف فردا ... رهطا؟ وهل البيع {بالقطاعي } منشاكلة مبادرة تراجي, أشنع من البيع {بالجملة} والذيمخر عبابه {بالأمس} كل الجوقة التي تناوئ تراجي{اليوم}؟وثانيا ... ليس هناك معيار محدد لكيف يكون الفهم والصرف, والذي على أساسه يمكن أن تقام الفواصلبين الناس, ولهذا أفضت أفضل التجارب الإنسانية فيهذا المضمار, لأن يكون كل فرد نفسه, ولأن تكونحرية الناس في الإختيار حق جوهري. وأن يكونتواصيهم إجتماعيا من خلال ما يختارون من روافعجمعية لمختاراتهم الفردية, ومن هنا كانت الأحزابوكانت منابر العلم العام المتوسلة للمجتمع. ففي هذاتتحقق تراجي بإنفاذها لإختيارها, وفيه أيضا تلتقيمع آخرين وتختلف مع آخرين كذلك ... فما المشكلةإذن؟ أليست هذه هي الحياة وهذا غمارها وبسطها منذ كانت وللآن ... فما الجديد إذن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: : هل باعت تراجى القضية نعم ورغم انف قلم حيدر قاسم "الأمارة" بالوهم . |
مرتضى عبدالجليل ... تسلم,أصلو ما أعترض على زعمك بكون قلمي أمار بالوهم,فنحن من سلالة{ ... لن تصل الحق إلا بخوض الباطلخوضا} بس كدي ورينا أين تلك النفوس والأقلام الأمارةبساطع الحق والمنّاعة للّجلجة, تكون عملت فينا خير وعفيتنامن واهد الدروب ومشقة تطوالها ولبسها إلى {شورت كط}... ما تخلص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: تراجي حسب علمي لا تنتمي لمنظومة سياسية خاليالذا لا يجوز فيما تفعله مفاهيم بيع و شراءفلندعها تحاول ما تراهو لتسعنا حكمة العبيد ود ريا في الفتى المهدى قبل 125 عاما: ان كان مهدي جد لينا، و ان مو مهدي شن لينا |
شكرا ... عوض محمد أحمد,كلام زول عاقل, وأهم حاجة فيه التوفربوجدان نظيف لا يرجح الفشل ولا ينفيالنجاح ويترك الحكم والتقييم رهنا لمآلاتالتجربة ... حاجة كويسه ... في زمن الغلظةوالأحكام الجزاف وسمبهار البغضاءحمانا ... الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
Quote: نسأل الله لها التوفيق والصلاح في مقدمها وانضمامها لمنظومة الحل السياسي...فالبلد يا أخي حيدر لا يحتمل أكثر مما هُو فيه من جراحات وزيادة صدامات... |
أبو الحسين ... تطيب,وتشكر على إفادة الخير عاليه, فالسودان أعز من أن يضيع.وما نحاوله هنا هو جهد المقل وفتح خشم البقرة والتوسلاللهوف وجذب كُم مصارع, لكي لا يُفتك بالوطن. أعلمأن هنا مشروع للإستعطاف أكثر من التقيد بقوانين اللعبة.لكنها الحيرة ... ولكنه الوطن ... نفعل أي شيء ... لأجله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: ميزانية 2016 تقوم اساسا على بشريات وضرائب؛الحكومة شغالة برزق اليوم باليوم؛اليوم شاغلة الشعب بقصة هيثم مصطفى المشى للمريخ دا...والفكرة هي بكل نصاعة ان الازمات تلاحق الشعب؛حتى ان الدولة نفسها على شفا لانهيار؛الحقيقة ان 90% من الشعب الجوة لا يقرا المنابر؛ولا وقت عندو ولا انترنيت؛..........................هذا امر مطمئن؛ المقصود ان 90% لا يغشى المنابر... |
عبدالمنعم الطيب حسن ... تسلم,كلامك لا يخلو من صحة, فهناك لهث يومي من جانبالسلطة لأن تكون, ولهث آخر من جانب الشعب فيتسيير دولا حياته. لكن هذا المسلسل يقترب عمره الآنمن الثلاثة عقود من الزمان الإستثنائي المُر. فمن العبثإذن أن يقبل أي زول عاقل إستمرار هذا الحال, وفي ظلمتغيرات لا تنبئ بغير تعاظم المخاطر بالوطن, بل وإحتمالفنائه لموجب ما يحدث حواليه. فالسلام والحوار الوطنيهما وليد شرعي للمخاوف المستطيرة والمحدقة بالوطن. وهومشروع نأمله أن يلج عقل كل من يتحمل مسئولية تجاه السودان.وأكبر من يتحملون تلك المسئولية هي السلطة القائمة, لذا تجدناندفع بالكورة إلى ملعبها, وسنرى ما هم فاعلون. الشعب يقرأ المنابر, أو عليه أن يقرأها. فلا يمكن أن يدير شعبمعركة مفصيلة في ظل إنقطاع عن العالم وعما يكتب حوله وحولقضيته ... وفي تلك المنابر الرأي والرأي الآخر ... وهذا عز إحتياجشعب يتطلع للحرية والديمقراطية ... فدعو ألف وردة تتفتح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: حيدر سلام،،،،ياخي حبيت أسألك عن رسالتك للمجرم المطارد دولياً المدعو عمر البشير...فهل وصلت الرسالة؟ وهل أتاكم رد من ذلك المجرم أم سيبعثه مع الجماعة؟مع مودتي،،، |
أخي ... محمد يس الخليفة ... تسلم,رسالتي كانت شغل إعلامي وليس غير,ولموجب إستطراد التقانة الإعلامية وكثافةتماسها بكل أركان ووديان العالم, أعتقد أنالرسالة قد وصلت. وصلت إلى شعب السودانكزفرة خاطفة ولما هو يعيش يوميا في لُج الأزمةويدفع أكلاف كل التضحيات. كما وصلت للسيدرئيس جمهورية السودان بصفته مقررا لمصيرالبلاد وراعيا لأحوال الحوار... آمل أن يكون{الرد ... وطن بالجد} وليس { الرد ... السد}... وحفظ الله السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: وإنت مالك ماك بالغ......!!!يا أرمد من يكتب بالرمادية كانت تحتاج لحمال متاع رابع ...وأنت بضلالك وميوعتك السياسية أنسب من يحمل متاعها في طريقها لقصر السلطان...ده حصاد نعلمكم من كندا !!!تنعموا بالحرية والديمقراطية والخدمات....ثم تكتبوا في تعضيد ملك العسكر بالمواقف المائعة....اللهم أخرس صوتهم ...وأرجعهم خائبين |
أسامة خلف الله ... تسلم,رغم غلظتك, لكني سأرد عليك.فالرمادي الذي تستنكف هو رأي,له حامله البشري وله آليته في التفكير,وحين تكون داعية للديمقراطية والحريةكما أنت تزعم, فالأحرى أن تسمي الأشياءبمسمياتها. فهنا رأي ورأي آخر وربما ثالثورابع وهكذا. كل ما في الأمر أن رأي لا يعجبك,لكنه في النهاية رأي يستوجب الإعتبار لدي منيحترم الرأي والرأي الآخر. أما حكاية رماديدي فلها مدلولات لا تسر. لكونها تشي بأنك ترىالدينا أسود وأبيض وكذلك حقل الآراء والأفكاروما يتصل. إذن فأنت مشروع ديكتاتور خطير ينبغيالحذر وعدم الإقتراب منه. ثم أين الموقف المائع هنا؟فأنا مع السلام ومع الحوار الوطني وضد الحرب وضدجرجرة الوطن للتهلكة. بل قلت بقبولي لديمقراطية أقلخوفا من الأسوا ... فأين الميوعة هنا؟ ولماذ نكصت عنتسميته وفق محتواه وإخترت توصيفا ملتبسا فضفاضا؟ففي هذه الدينا تتوفر كل أبسطة ومسارب الفهم {لقضيةواحدة} بمعنى إختلاف الناس حولها وكأمر طبيعي, يستتبعه حق الناس والأفراد في التعبير عن رأيهم . فهذاكل ما فعلت. قلت بوجهة نظري في أمر بلدي ولوجا منباب السلام والحوار. كآلية يمكن من خلالها وقف الحربوإعادة الإصطفاف الوطني لنواجه جميعا تحديات العبورإلى وضع أفضل وسودان أرحب. أنت ترى غير ذلك وهذامن حقك. فأعرض وجهة نظرك ودافع عنها ودع الناستكون هي الحكم... فورينا كيف تنظر إلى أمر السودان الراهن وما هو الحل وكيف يكون ... بالمقابل ... سأكونحيث إخترت السلام والحوار الوطني ولن آلو في سبيلهماجهدا ... وليكن أهل السودان هم الحكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
حيدر..حبابك يا صديقيكتر خيرك على هذا الخيط..والتحية لهؤلاء الشباب بمن فيهم تراجي..وكتر خيرك على خيطك الأخر عن القبول بالحوار بديلا عن مستقبل غير معروف..استمعت لحوار تراجي في قناة الشروق..و اتمنى ان تستمر في هذه الوتيرة..وان تركز دوما على الحاجات المهمة بلغة بسيطة وواضحة كما تفعل دوما..هناك خوف يا صديقي غير مبررمن قبل ممن يدعون انهم يعارضون نظام الجبهة الإسلامية الحاكم في الخرطوم ، هذا الخوف يتجلي في التخوين والتسفيه..وفي نفس الوقت يتجلي في انكشاف عدم القدرة على التطور والمواكبة..كلهم اصبحوا ديناصورات كما قالت تراجي في حوارها في وجهات نظر..المهم عندي وعند غالبية شعوب السودان ، ان الحرب يجب أن تقف..وان من حق أي سوداني أو سودانية أن يقول رؤاه بصورة واضحة لا لبس فيها..!من يتباكون الآن لا يريدون عمل جرد حساب للتكاليف الباهظة التي صاحبت الحرب كوسيلة تغيير كما يدعون..ولا يريدون أن يجلسوا الى جماهيرهم ويخبرونهم بما يفعلون وما يريدون بالضبط..فان كانوا يتهمون المؤتمر الوطني بالفوقية فهم اكثر فوقية وعدم مؤسسية.. وانكفاء على الماضي,, نفس القوى تلك هي التي سملتها الشعوب السودانية انتصارات في اكتوبر وابريل وعجزت أن تحافظ على هذه الإنتصارات..و التحجج بان العسكر لهم دوما بالمرصاد وكانما الدول الديموقراطية لا تملك عسكر..امريكا عندها اضخم مؤسسة عسكرية على وجه الأرض ولم يتجاوز عسكرها الخطوط الحمراء وكذا بريطانيا والمانيا وفرنسا وكندا وجنوب افريقيا وكينيا وتنزانيا..فلماذا دوما هم يبحثون عن التبريرات الجاهزة؟..الحكومة ، كلهم يتكالبون على الجلوس معها ، وكلهم يمارسون الإنفصام ويطالبون بانهم هم الأهم وحدهم ممن يجب الإستماع اليهم..و هنا اعتقد أن المؤتمر الوطني (حتى لو كاذب) اذكى منهم..لأنه فتح الباب للسماع لأصوات لا اجندة لها ولا شروط مسبقة..!الحوار الوطني الذي يدور الآن ليس للمحاصصة السياسية كما يسوق لنا اهل المعارضة ، وانما هو حوار لتحديد قضايا معينة وصياغتها بصورة واضحة لتشكل مدخل لدستور دائم للبلد..غض النظر عن الآلية التي تجيز هذا الدستور..وهو حوار لأن تقول اصوات كثيرة (غير رسمية) لأ للحرب ونعم للسلام..!اتمنى ان يجد هؤلاء الشباب الفرصة للتجول في السودان ليعرفوا عن أي واقع يتحدثون وعن أي واقع تتحدث المعارضة الإستعلائية..!كتر خيرك..كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: حماد الطاهر عبدالله)
|
Quote: حيدر..حبابك يا صديقيكتر خيرك على هذا الخيط..والتحية لهؤلاء الشباب بمن فيهم تراجي..وكتر خيرك على خيطك الأخر عن القبول بالحوار بديلا عن مستقبل غير معروف..استمعت لحوار تراجي في قناة الشروق..و اتمنى ان تستمر في هذه الوتيرة..وان تركز دوما على الحاجات المهمة بلغة بسيطة وواضحة كما تفعل دوما..هناك خوف يا صديقي غير مبررمن قبل ممن يدعون انهم يعارضون نظام الجبهة الإسلامية الحاكم في الخرطوم ، هذا الخوف يتجلي في التخوين والتسفيه..وفي نفس الوقت يتجلي في انكشاف عدم القدرة على التطور والمواكبة..كلهم اصبحوا ديناصورات كما قالت تراجي في حوارها في وجهات نظر..المهم عندي وعند غالبية شعوب السودان ، ان الحرب يجب أن تقف..وان من حق أي سوداني أو سودانية أن يقول رؤاه بصورة واضحة لا لبس فيها..!من يتباكون الآن لا يريدون عمل جرد حساب للتكاليف الباهظة التي صاحبت الحرب كوسيلة تغيير كما يدعون..ولا يريدون أن يجلسوا الى جماهيرهم ويخبرونهم بما يفعلون وما يريدون بالضبط..فان كانوا يتهمون المؤتمر الوطني بالفوقية فهم اكثر فوقية وعدم مؤسسية.. وانكفاء على الماضي,, نفس القوى تلك هي التي سملتها الشعوب السودانية انتصارات في اكتوبر وابريل وعجزت أن تحافظ على هذه الإنتصارات..و التحجج بان العسكر لهم دوما بالمرصاد وكانما الدول الديموقراطية لا تملك عسكر..امريكا عندها اضخم مؤسسة عسكرية على وجه الأرض ولم يتجاوز عسكرها الخطوط الحمراء وكذا بريطانيا والمانيا وفرنسا وكندا وجنوب افريقيا وكينيا وتنزانيا..فلماذا دوما هم يبحثون عن التبريرات الجاهزة؟..الحكومة ، كلهم يتكالبون على الجلوس معها ، وكلهم يمارسون الإنفصام ويطالبون بانهم هم الأهم وحدهم ممن يجب الإستماع اليهم..و هنا اعتقد أن المؤتمر الوطني (حتى لو كاذب) اذكى منهم..لأنه فتح الباب للسماع لأصوات لا اجندة لها ولا شروط مسبقة..!الحوار الوطني الذي يدور الآن ليس للمحاصصة السياسية كما يسوق لنا اهل المعارضة ، وانما هو حوار لتحديد قضايا معينة وصياغتها بصورة واضحة لتشكل مدخل لدستور دائم للبلد..غض النظر عن الآلية التي تجيز هذا الدستور..وهو حوار لأن تقول اصوات كثيرة (غير رسمية) لأ للحرب ونعم للسلام..!اتمنى ان يجد هؤلاء الشباب الفرصة للتجول في السودان ليعرفوا عن أي واقع يتحدثون وعن أي واقع تتحدث المعارضة الإستعلائية..!كتر خيرك..كبر |
شكرا ... حبيبنا ... كبر,هييييييع ... الأرض تميد تحت أقدام ثوار السلام و الحوار,وأكاد أحس أن شيئا عاليا وجميلا بدأ في التفاعل في باطن الأرض وعلى سطحها. فأقله ... أن مذهب الوطن آخذ فيالإلتحام بالمسير على طريق الشعب. ومع كل الصادقين والحادبين والصفاة الأخيار, تنضاف قوى جديدة أخرى وعلىنسق متحد. إنه نسق الوطن وهو يُبرئ جراحه من سنان أبنائهببلسم بنيه. وطن هو أب وأم ... وأرومة الإنتماء إليه لا تتركأي من أبنائه مقصيا عنه, فبِر الكثر من أبنائه يستولي على شرالقلة من أعقاقهكلامك زين ... وتجدني به مسرورا ... قبيط, فكن حاضرا وأنتالفطن ... والقادر على إستصحاب الوطن في كل الظروف وكلمنعطفات الصراع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: رحلة نيلية ويظهر في الصورة تراجي وحاج ماجد سوارياحليل زمااااااااانحينما كانت تراجي تهيج وتزار عشان مشينا قندهار بقروشنا ما بقروش الحكومة .. |
وليد الشفت ... يا فرحنا بيك,ولو كنا عارفين الحوار بجبيكصادي ... لكنا تمنيناه أبكر.متذكر يا وليد لمن بديت هنا {يميني}وكنت تثير شفقة أهل اليسار حينا وغضبهمحينا آخر ... شايفك ما شاء الله بقيت يساري.أها ... أسمح لي تراجي تبقى يمينية ... وهكداالحياةبس إن شاء الله في فترة {الجاهلية} تكون عملترحلات نيلية, لأنو مع يسارك الجديد {وشديد} ده... ما أعتقد. ده أكان ما غندهار زاتا بقت في تلتله.....هههههفي كل الأحوال ... أرجو أن تواصل حضورك فيهذا البورد ... فهو حقل خصب لإستدرار الشأنالسوداني ... وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: و الماعندو سوار ح نجيب ليهو سوار و مسارو حاج ساطور |
صديقي ... طه جعفر ... تسلم,تعرف ... وأنا أعقب على كل متداخليي هنا,لم أكن لأحمل هما كبيرا, حتى حين يصدمنيمثل أسامة خلف الله بجرار عتي. لكن أنت بالذاتبعمل ليك حساب. لأني أعرف مقدراتك وهي عظيمة,ولأني لا أحب الإختلاف معك, لرابط بيننا يشد أوصالهبقوة, لكن بغير إسم ولا مكون حسي. وأعتقد أن هذا الرابط إن تجده كذلك في لحمة أحاسيسك أو حتى مرفدأخيلتك, فليهنأ أهل التصوف وعلم الباطن بحضرة وثقى.على كل ... كم أحب أن نتناقش كذلك, وأرجو أن نكسر هذاالحاجز النفسي. فالواضح أننا نختلف كذلك, وأننا نحمل همامشتركا فيما نتخذ لأجله وسائل مختلفة... وسأبدأ ... بالتعليقعلى مداخلتك عاليه:كنت أتمني أن تكون تلك الرحلة النيلية معتمرة بسائر أوجهتمثل كل ألوان الطيف السوداني. ما جعلها تبدو {ناتئة} ليسالفكرة في حد زاتها, إنما إنحسار الجمع حتى بات الأمر وكأنصارت تراجي ربيبة المؤتمر الوطني, وهم بذلك فرحون وفيها يفسّحون. لهذا لا أحمل تراجي إستنثائية هذا المشهد,بقدرما أستنطق كامل الصورة.... لتلك الرحلة النيلية ...مثلا:هي رحلة ومختلطة وتراجي ما خاته ولا طرحة, وهنا كموسيقيون وبالطبع غناء ... فهذا المشهد {الحياتي الليبرالي}يهزم ما تبقى من ترهات المشروع الحاضري, ويخفض وزنحاج ماجد من مجاهد غلظ إلى مسترسل مع الحياة. فمن الرابحومن الخاسر؟ثم ... هي رحلة, ذكرتني بالبيت السوداني, الذي ينشأ من أصلواحد, لكن تتفرق بهم أنماط التفكير ومختارات السياسة, مع ذلكتجدهم يعيشون سويا ولا يسمحون لأي مختلفات كانت لتقوض حياتهمالمشتركة. فهذه الصورة التي يسخر منها وليد من باب السياسة, لهيفي واقع الأمر تجسد معاني صميمة في السودان الاجتماعي, والذيهو أجذر وأعم وأبقى وأعقل من السودان السياسيكما هي رحلة ... لوجه الترفيه ومناغمة الطبيعة وشم الهوا وبعض أنسووقت طيبين. فإن كنا نحرص بدقة على إسترعاء الفوارق بين الدينوالدولة, فمن باب أولى عدم {تسيس} رحلة ترفيهية ثم ... أن تراجي دخلت وطنها وولجت قاعات الحوار من باب السياسة,فإلتقت بقادة القوم السياسيين وجلست لجوارهم وناقشتهم وبات تاخد وتديمعاهم ... فإيه يعني ... رحلة نيلية ... فيها ... فلان ... ول علان؟أخيرا ... أعتقد أن حل القضية السودانية, يبدأ بقبول بعضناالبعض وبإتفاقنا على أن نسير سويا, بأعظم قدر ممكن منالتجاوز لمرارات الماضي, وبأعمق بصيرة ممكنة لنرى كلالأشياء الجميلة تنتظرنا على طريق المستقبل... وحفظ الله بلادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
الأخ حيدرصباحالخيروصلني ردك هذا الصباح شكرابالنسبة لمشاركة المعارضة و أنا هنا لا أحاول ربط القضايا العامة بالأشخاص مهما علو شاأنا أو سيطاً) فهم في النهاية بشريخطئون ويصيبون.و لكن عندما يكون كل شيء مطروح للرأي العام تستطيع أن تحكم عليه و أنت مرتاح لحكمك. و لكن النظام كان واضحاً فهو لم يقدم أي جديد حول الحاضر أو المستقبل و لا أي رؤية من جانبه نحو نوع الحكم و أسلوب إدارة البلاد. بل لم يصدر عنه تقييم لما مضى من فترة حكمه. و يقيني أنه لا يرى في أدائه السابق أي قصور. و بداهة فلا يتوقع منه أن يقبل بأي مقترحات للتغيير تصدر من جانب المعارضة.فهو قدم دعوة للمعارضة لا تتضمن أيتنازل أو وعد بقبول ما يتواضع عليه الناس.أما المعارضة فإذا كانت مجرد دعوة ذات وعود فضفاضة تجعل شخصيات من المعارضة تقبل بالعودة فما الذيجعلها تتأخر عن الحضور و كانت ذهنية النظام تتفتق بين حين و آخر عن أفكار و دعوات مماثلة لاستقبال المعارضة في (حضن الوطن).و غذا كان الأمر محاولة لتلافي ما فات من جانب المعارضة فليذكروا أنهم أخطأوا في السابق في تقييمهم و أنهم الآن يحاولون تدارك ما فات.و لكن من غير المنطقي أن يتخذ رموز المعارضة فجأة و دون مقدماً(على الأقلظاهرياً) للتراجع عن مواقف ثابتة. فهناك مممارسات سابقة و لا زالت :سجون اعتقالات فساد انفراد بالحكم سوء إدارة. و لا شيء تغيّر. فالوطن( بمعناه اليوتوبي) من الأزل هو الوطن.فلا تغيّر لدى الإنسان شعوره نحو الوطن. إذن يبدو أن المعارضة هي التي تغيّرت. و لا عزاء للوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
.Quote: وإنت مالك ماك بالغ......!!!يا أرمد من يكتب بالرماديةكانت تحتاج لحمال متاع رابع ...وأنت بضلالك وميوعتك السياسية أنسب من يحمل متاعها في طريقها لقصر السلطان...ده حصاد نعلمكم من كندا !!! |
أخي أسامة، لكم تحياتيتلك إساءة لا تليق بمقام أخينا حيدر قاسم، الأفضل ان تبدي وجهة نظرك التي تختلف مع رؤيته وهنالك مداخل كثيره "تفيدك" خلا هذه اللغة الغليظة!أخي حيدر سلامات كنت أود لو كتبت معلقا على ما تفضلت به أنت حول الإنتفاضة والإنتفاضة المصرية والثورة، ذلك لما وجدته من "ميوعه" فكرية ( هههههه )لكني لا أرغب في المشاركة في موضوع البوست مع كامل إحترامي لك ولضيوفك،فالنتركها لسانحة أخرى، وسلمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: سيف اليزل الماحي)
|
Quote: الاخ حيدر سلاماتعاوز تعلرف منكم ماهى تفاصيل المبادره التى تحملها تراجى وبقيه وفد كندالقد نصحت تراجى وحواء جديد بعدم المشاركه فى هذا الحوار عبثىاذا كانت الحكومه جاده فى وقف الحرب كما تدعى فهى تعلم من يحمل السلاح؟ |
وصديقي ... محمد دودي ... تسلم,لم أحتل موقعا في معانية الخطوط العريضة أو التفاصيل التي عنها تسأل,وبالتالي لا أعلم وأكون بهذا غير مفيد في الإجابة عليك. لكن في إمكاني أنأستقرأ من سير الأحداث ومن اللقاء التلفزيوني مع الأخت تراجي. أن الأمريتعلق بالإنحياز للسلام كمبدأ ومنتهى. كما هو يتعلق بفتح باب الحوار الوطنيعلى مصراعية, وكما قالت تراجي... الخروج بالحوار إلى حيث الناس وأمكنةإلتقائهم بدل القاعات المقفولة. أما إسم { مجموعة المنافي} فهو يعبر عن تركيبةالوفد وهو يتكون من أعضاء من عدة دول وقارات, لكن بالطبع لا يمثل كلالسودانيين من حيث أتو. فالشاهد أن هذا التحرك يقع في إطار {المبادرة} وليسغير ... لكن بالطبع له قيمته في تفعيل الحراك السياسي السوداني, وسيكون لهتداعياته المباشرة في التأثير على الأحداث ومجرياتهاحكاية الحوار {عبثي} دي فيها ظلم شوية لمن يستنضح عقله وأحاسيسه تجاه الوطن, وليقدم نموذجا عمليا لإجتراح مسار سلمي لمعالجة قضايا الوطن من خلال الحوار ... فلنثمن أي جهد في هذا الإتجاه بدل التشكيك فيه وذمه, خاصةحينما تأتي المبادرة من ناس من الخارج, ومن ناس خارج وفاض السلطة, ومنناس إختاروا {المغامرة} والتضحية بالحياة الأمنة والسمحة لأجل خوض غمارالمعاناة مع شعبهم وفي وطنهم الأم ... فأرجو أن نكف عن الهوس وعن إستخدامأكلشيهات ملتبسه وأحكام قسرية على كل من يبادر لأجل وطنه. خاصة وأني أرىاليوم تجهما وعقلا مستبدا يضع مبادرة المنافي على قسطل الذبح, قبل أن تمشيخطواتها الأولى على طريق الحياة, فيما يفعل ذلك هم نفففس الذين جربوا وأعادواالتجريب {الفاشل} مرات ومرات ومرات... فكيف تنظر أخي دودي لهذا الأمرحين تضعه في ميزان الكمونسنس ... ناهيك عن العقل ... والعدل؟وفي كل الأحوال ... كن بخير ... وخليك قريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الأستاذ حيدر أبوالقاسم ....سلامأستغربت لعدم ذهابك .....كلماتك درر وأنت كما أنت كالذهب لا يتغير أبدا ...لك كل التحية والتقدير .... |
أخجلت تواضعي ياخ, وربنا يقدرنا على جسام محدثات الوطن.لكني ... متفائل, أن سوف ننهض كأمة خيرة وسوف نتركخلفنا ركاما, نفضل عليه حياة جديدة ووطن ضام معافىتصدق يا مؤمن ... إنتابتني حسرة على عدم حضوري للحوار.لأني من يميتهم السأم من طرح فكرة أو مشروع دون وصلهابمجرى تطبيقها العملي. فأعتذر لك ولشعب السودان عن عدممشاركتي في حوار إنتختبه قاعدة للصدع بأمر الوطن وسلامه.وليت ما تبقى من أيام من عمر هذه المرحلة من الحوار الوطني,يسمح لي بأن أكون هناك. فما أجمل أن تكون في الوطن ... ولأجلهفي كل الأحوال ... سأكون من جنده الأوفياء, ليس لحرب أو عنف هذهالمره. إنما للسلام ولإعادة الإعتبار للسودان الاجتماعي الخيّر المتسامح.فهو زادنا ومرجعنا ومحط إنطلاقنا لسودان المستقبلتطيب ... يابا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
حكاية الحوار {عبثي} دي فيها ظلم شوية لمن يستنضح عقله وأحاسيسه تجاه الوطن, وليقدم نموذجا عمليا لإجتراح مسار سلمي لمعالجة قضايا الوطن من خلال الحوار ... فلنثمن أي جهد في هذا الإتجاه بدل التشكيك فيه وذمه, خاصةحينما تأتي المبادرة من ناس من الخارج, ومن ناس خارج وفاض السلطة, ومنناس إختاروا {المغامرة} والتضحية بالحياة الأمنة والسمحة لأجل خوض غمارالمعاناة مع شعبهم وفي وطنهم الأم ... فأرجو أن نكف عن الهوس وعن إستخدامأكلشيهات ملتبسه وأحكام قسرية على كل من يبادر لأجل وطنه. خاصة وأني أرىاليوم تجهما وعقلا مستبدا يضع مبادرة المنافي على قسطل الذبح, قبل أن تمشيخطواتها الأولى على طريق الحياة, فيما يفعل ذلك هم نفففس الذين جربوا وأعادواالتجريب {الفاشل} مرات ومرات ومرات... فكيف تنظر أخي دودي لهذا الأمرحين تضعه في ميزان الكمونسنس ... ناهيك عن العقل ... والعدل؟حيدر سلام مره اخرىقلت عبثى لانه لا يؤدى لوقف الحرب واقرار السلام وعوده حكم القانون واجتثات الفساد واحترام حقوق الانسان ووقف سلطه الامن فى الاعتقال والتنكيل ومصادره السلطه وايضا لا يؤدى الى فطم المؤتمر الوطنى من ضرع الدوله...يا حيدر عندما اعلن الرئيس الحوار والوثبه قبل اكثر من عام استجبنا لها ولكننا طالبنا بمقومات وشروط للنجاح ولكن المؤتمر الوطنى مصر على هكذا اخراج حتى يوهم الناس السذج بان هنالك حوار....يا اخى الحوار يكون مع خصومك وهم الاحزاب الرئيسه والحركات المسلحه...انت فى قراره نفسك تعلم بان هذا الحوار اهدار للمال العام ولا يؤدى الى السلام....بعد الوصول لاتفاق مع الخصوم الفعلين لوقف الحرب واجتثثات الفساد ووقف تدهور الاقتصاد يمكن ان يعقد مؤتمر دستورى عام بمشاركه شخصيات وطنيه لمناقشه قضايا الحكم والدستور والمستقبل هذا هو منطق الاشياءاعلم بتايدك للحوار وفق ما يراه المؤتمر الوطنى وهذا رايك ولا املك الا ان احترمه واختلف معه بان النتيجه حتكون نفس نتائج الحوار منذ 89
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الأخ حيدرصباحالخيروصلني ردك هذا الصباح شكرابالنسبة لمشاركة المعارضة و أنا هنا لا أحاول ربط القضايا العامة بالأشخاص مهما علو شاأنا أو سيطاً) فهم في النهاية بشريخطئون ويصيبون.و لكن عندما يكون كل شيء مطروح للرأي العام تستطيع أن تحكم عليه و أنت مرتاح لحكمك. و لكن النظام كان واضحاً فهو لم يقدم أي جديد حول الحاضر أو المستقبل و لا أي رؤية من جانبه نحو نوع الحكم و أسلوب إدارة البلاد. بل لم يصدر عنه تقييم لما مضى من فترة حكمه. و يقيني أنه لا يرى في أدائه السابق أي قصور. و بداهة فلا يتوقع منه أن يقبل بأي مقترحات للتغيير تصدر من جانب المعارضة.فهو قدم دعوة للمعارضة لا تتضمن أيتنازل أو وعد بقبول ما يتواضع عليه الناس.أما المعارضة فإذا كانت مجرد دعوة ذات وعود فضفاضة تجعل شخصيات من المعارضة تقبل بالعودة فما الذيجعلها تتأخر عن الحضور و كانت ذهنية النظام تتفتق بين حين و آخر عن أفكار و دعوات مماثلة لاستقبال المعارضة في (حضن الوطن).و غذا كان الأمر محاولة لتلافي ما فات من جانب المعارضة فليذكروا أنهم أخطأوا في السابق في تقييمهم و أنهم الآن يحاولون تدارك ما فات.و لكن من غير المنطقي أن يتخذ رموز المعارضة فجأة و دون مقدماً(على الأقلظاهرياً) للتراجع عن مواقف ثابتة. فهناك مممارسات سابقة و لا زالت :سجون اعتقالات فساد انفراد بالحكم سوء إدارة. و لا شيء تغيّر. فالوطن( بمعناه اليوتوبي) من الأزل هو الوطن.فلا تغيّر لدى الإنسان شعوره نحو الوطن. إذن يبدو أن المعارضة هي التي تغيّرت. و لا عزاء للوطن. |
شكرا ... عزيزي ... محمد عبدالله الحسين,أن تقدم الحكومة مبادرة للسلام والحوار الوطني, فهذا يعني أنها تشعربأزمتها وبأطواق الحصار تتحلق حولها. ففي مثل الخطوة إعتراف يمكن أن يكون علنيا بثمة قصور جوهري يكتنف صرف الحكومةلأعمال الشعب, أو ربما يكون إعترافا ضمنيا بفشلهم أو إحساسهمبضمور سطوتهم... وفي كلا الحالين تعتبر المبادرة إيجابية. أما العملعلى {إحتواء} المبادرة وإعادة إنتاجها على نحو شكلاني يؤمن للإنقاذأياما أخر على السلطة, فهذا سلبي ويعتبر خصما على الإنقاذ.لكن ... هل نظل نتعاطي ونحوم في ذات الفلك, ليظل خيالنا لقضيةشعب ووطن معقدة ومستطيلة هو هو وعلى الداوم؟ لا أعتقد أن هذاخيال ملهم. فمن غير أن نعترف جميعا بأهمية حضور كل أهل السودان,حكومة ومعارضة, غربا شمالا جنوبا وشرقا, مسلمين وغير مسلمين,زرقة وعرب وغيرهما, هامش ومركز, نساء ورجال, فلن نستطيع العبورلبر آمن. لهذا أرى أن قامة السلطة أقصر من تغطية كل المعطيات آنفةالذكر. وأن ظل المعارضة أقصر من قامة السلطة لجهة تفعيل بديل ناجزإذن ... فليحضر ضلع ثالث غائب, هو الشعب, ليعيد وضع كافة الأمور فينصبها. ليكون هو المعارضة وهو الحكومة ... أو ... ليكون نفسه وهيالتواقة للحرية والعدل والكرامة والمعاصرةوإلى ذاك الحين, سوف نتخذ من حكام ومعارضي اليوم, مدخلا موضوعيالمعاينة الأمر الواقع. فلا الحكومة إنتخبها الشعب ولا المعارضة شيأهاالشعب كذلك, فكلاهما من مختارات الإستثناء. ومن يريد أن يثبت جدارتهأو أهليته {الشعبية} فأمامه تحدي القبول بنظام حكم ديمقراطي يكون فيه الشعب هو الذي يختار حكامه .. ومن يقبل التحدي ... إنكس سلاحو وإرفع إيدو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تراجي في عرين الأسد وحضن الوطن ... أو ... حين (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: أخي أسامة، لكم تحياتيتلك إساءة لا تليق بمقام أخينا حيدر قاسم، الأفضل ان تبدي وجهة نظرك التي تختلف مع رؤيته وهنالك مداخل كثيره "تفيدك" خلا هذه اللغة الغليظة!أخي حيدر سلامات كنت أود لو كتبت معلقا على ما تفضلت به أنت حول الإنتفاضة والإنتفاضة المصرية والثورة، ذلك لما وجدته من "ميوعه" فكرية ( هههههه )لكني لا أرغب في المشاركة في موضوع البوست مع كامل إحترامي لك ولضيوفك،فالنتركها لسانحة أخرى، وسلمت |
شكرا ... أخي سيف اليزل الماحي,كتر خيرك يابا, وأرجو أن تقبل مني وقع حروفكعلى فؤآدي ... وكفىأوافقك على إرجاء النقاش في الشق الآخر لسانحة أخرى,... تطيب يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
|