مــــــــدارج " ســـــــــــعيد ود زايد "

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 12:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-23-2015, 06:37 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مــــــــدارج " ســـــــــــعيد ود زايد "

    06:37 AM Sep, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    صلاح أبو زيد-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    فصل
    "ولما وصل الرسول وهو البغل إلى ملك الجوارح وهو العنقاء،وعرّفه الخبر، نادى مناديه، فاجتمعت عنده أصناف الجوارح، من النسور و العقبان ووالصقور والبُّزاة والشواهين و الحداء و الرخم و البوم و الببغاء، وكل طير ذي مخلب مُقوَّس المنقار يأكل اللحم. ثُمَّ عرَّفها الخبر وما جاء به الرسول من اجتماع الحيوانات بحضرة ملك الجن للمناظرة مع الإنس. قال الملك لوزيره الكَركَدن: أترى مَن يصلح من هذه الجوارح أن نبعثه إلى هناك لينوب عن الجماعة من أبناء جنسه بالمناظرة مع الإنس قال الوزير ليس فيها أحدٌ يصلح لهذا غير البوم."
    - رسائل أخوان الصفاء ص 291-


    " ســــــــعيد ود زايد ود حســــــب الرســــــــول"

    سعيد ود زايد ود حسب الرسول، من أهالي سودري شمال كردفان. قصير ، جسمه ضئيل، يبدو كأوزة صغيرة على ظهر الحمار( يجلس شاربه قلقا على فمه كما تجلس العمامة مفرطة الكبر على رأسه) يؤدي أعمال صعبة شاقة، بدراهم معدودة وثمن بخس.
    " إن مصطفى ليس من أهل البلد، لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام، اشترى مزرعة وبنى بيتاً وتزوج بنت محمود»(13)."، وكذلك سعيد ود زايد، كان غريباً ، وافداً على ود حامد. لم يشتر مزرعة لكنه أيضاً تزوج من ود حامد . لم يكن في دائرة الضوء، في البداية، لفقره و قلة حيلته.
    ، ليس من اهل البلد ، غريب و ليس كمصطفى سعيد ، فقد تعود اهل القرى المجاورة للنيل ، على البدو الموسميين، الشئ المختلف أن (سعيد ود زايد) تخلَّف عن جمعه ولم يرجع إلى "ديار الكبابيش "و آثر أن يصبح مقيماً ، ضد الموسمية .
    "محميد" يحس بالإستقرار، لسماعه طائرا يغرّد أو كلبا ينبح أو صوت فأس في الحطب.وسعيد ود زايد لا ينعم ... بتغريد طائر أو بحرية كلب نابح . العائدون لود حامد يلتحفون دفء الإستقرار ويحصد هو .... المهانة و العرق.
    لم يُشْهِر هذا الأسم ( سعيد ود زايد) إلا مرة واحدة ،ساعة ابتغاء المصاهرة، فقد كان يعرف تماماً أنَّه لا وجود لهذا الاسم في ذاكرة ود حامد . كل ما يعرفونه عنه ، (سعيد البوم) ، الأجير، الذي يعيش على هامش حياتهم . بدأ حياته كحطّاب ، يتجول في خلاء ود حامد. بين الخرابات الدوارس ، يطارد جذوع الشجر المهملة بفأس صدئة. إعتاد أهل القرية ، سماع وقع فأسه اليومي، يغشاهم صوتها من بين المزارع المهجورة. لود حامد لجنة، وإمام، وناظر، وبائعة لبن، وشيخ صالح والزين و المهمشين و المنبوذين، وعلى أطرافها الإندايات و بائعات الهوى. لا يجد (سعيد البوم ) لنفسه (فجة) تناسبه ، لذلك كان لابُدَّ أن يدخل بيوت ود حامد،كأجير ،بوداعة (غربان سوَدرِي) ، يجلب الحطب والقش للبهايم ، وموية الأزيار.
    قادم من البادية، من سودري، من ديار الكبابيش حيث الحياة ، كصهيل الخيل ..... حرة . رعي الإبل، حفلات الأعياد و دوائر الرقص و الطنبارة. سعيد ، البدوي الحائر في طرقات ود حامد ، بعيد عن البوادي التي ألِفها، في قرية على ضفاف النيل. البدوي، عند أهل القرى ، جالب النحس و الشؤم . حتى شهادته لا تؤخذ و لا تقام بها الحجة، يقال عن أبي هريرة ، أنَّ النبي قال { لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية } .
    البدوي المنسي من رحلة ما.... للكبابيش أو الهوارة، في سنة من سني الجفاف، صوب موطن الماء و الكلأ على أطراف النيل. تخلّف سعيد عن قومه الرعاة، و لم يصحبهم إلى سودري في عام قحط. ترك الخيل ، و سعية الإبل ، ورضي أن يتخذ الحمار عزاً و دابة . إرتضى البقاء . سَئِمَ معارك الكواهلة والكبابيش ، ونزاعهم على منهل ( أم بادر)؟ أم مَلّ طول الرحلة الموسمية ، شسوع الصحراء و كثبان الرمال؟ معارك الكبابيش مع ( الكنين و الفيزان)؟ . هل فتر انتظاره لشيخ القبيلة - تُفْرش له الفروة ليقعد في العنقريب - و فقراء البادية يبسطون آياديهم .... للهبات .... من عيد لعيد؟
    ود حامد البيوت الطين ، المزارع الباهية. لا رحلة لانجوع، لا أبل عطشن، أو سعيه جاعت. ود حامد، ...... ود حامد ، لابنات ولا خيل. لا ذكريات لرحلة الخريف إلى فولة (أم قوزين)، وامسيات الصيف في (الحمرة)، والبنات يغنن و الدلاء برشائها ،في جوف (السواني) .
    يقال أنَّ سعيد ود زايد ود حسب الرسول، في آخر موسم له في ديار الكبابيش ، ذات عيد في سودري ، حمل معه (بعر الأبل) ، وقت الصلاة ، شتت البعر بعد الصلاة ، تيمناً و تبركاً عسى الأبل تزيد وتكثر. لكن الجفاف ضرب ، وعزَّ المطر. هوج الرمال، في هزيع الليل ، عصفت قطاطي البلد القش.
    حليمة الكباشية حسناء القوز ، دخلت إلى ود حامد من الباب الوسيع بزواجها ابن القاضي بسبب الزين.
    حواء بت العريبي، البدوية الصاعقة الحسن، الفاتنة ، هبطت من ديار الكبابيش مع ابويها في سنوات قحط وجدب. فماتا عنها ، وبقيت وحدها تمشط وتغزل وتعمل في دور الميسورين في البلد. لتتزوج بعدها، بلال.
    على ضفاف النيل الآن ... ، وحدك اخترت ود حامد .... لا شيخ ... لا قبيلة ولا يحزنون.... لا اغاني ... لا مسادير (الكاجا) .
    أنت .....لا احد ،...... أنت البوم الوسخان العفنان.

    * تعديل العنوان
    نواصـــــــــــــــــــــل......................

    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 09-24-2015, 07:08 AM)

                  

09-24-2015, 00:45 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب الر� (Re: صلاح أبو زيد)

    سعيد البوم ، مقطوع الطاري ، على هامش رواية عرس الزين ، يأتي ذكره أول مرة مقروناً بخبر زواج الزين من نعمة. الخبر الذي سارت به حليمة بائعة اللبن ، في صباح يو م باكر. الزين و نعمة، الموضوع الذي شغل الجميع. لم يشغل باله يوماً ما بالزين أو بنعمة ، وجد نفسه في مركز دائرة كلام الناس. صار مضرب المثل لتبرير قبول الخبر الصادم ، خطوبة الزين ونعمة :
    72jhkd.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    يستكثرون عليه ، عيشة الفقر الرماد . فالزين الدرويش الهازل الضاحك ، في نظرهم أرفع مكانة منه . أول إكتشافاته لذاته الجديدة، وخفوت هوية البدوي النازح . لم يخطر على باله يوماَ، أنَّ الزين الدرويش الذي لا يعرف له مهنة او عمل، يمكن أن يكون أرفع مكانة منه.
    في تلك الليلة ، مساء انتشار الخبر، استلقى سعيد ود زايد، في عنقريبه المهتوك . يتقلب من لسعة برد الليل . اقتربت زوجته من العنقريب وارادت أن تسأله من الخبر، وجدته ساهماً ، في عالم آخر . مرَّ على خاطره الزين، ثم نعمة ، "نعمة الوقفت أمام ودحامد، وتحدتهم ،خطبت نفسها للزين و دايره تعرسو" طاف به هذا الهاجس.... الزين ... الزين...... الدرويش...... آخرشئ كان يتوقعه، ود حامد ترى الزين الدرويش اسمى مقاما منه ... سبحان الله " سعيد ود زايد ود حسب الرسول عربي مسلم أهلي في سودري يحجبو ضو الشمس" . مستلقي على العنقريب ، تدلت إحدى رجليه الناحليتين، بين الحبال المهترئة ،وهبشت الواطه . لاحت منه التفاتة، فوقع بصره على زوجته، الصامته ، بثيابها البالية. ثم جال ببصره على أكوام الحطب ، زي الصخور ، مقنطرة ، في الضلام. أكوام ... الرزق الحلال ، هدت أكتافه . حتى الأمس .... لا يتذكر أحد زواجه و لايعرف الناس من هي زوجته. لا علاقة له بالزين أو نعمة، لا من قريب أو بعيد ، لكن الدنيا تأبى أن تسيبه على حاله.
    لقب البوم، مصدر حزن وأسى........... لا يستطيع التخلص منه ، كجلده لا يقدر أن يتجرد منه. شلة محجوب ، أصحاب النفوذ في ود حامد، عبد الحفيظ والطاهرود الرواسي. الشلة ، قابضة خيوط السلطة في ود حامد ، توزع الأدوار و المهام، ولربما لقب (البوم) ، أيضاً قد تم صكه في مجلس من مجالس أنس الشلة .
    في ليالي شتاء ود حامد الطويلة، تؤرق مضجعه، صورة البوم . يغمض عينيه ، يأتيه صوت البوم من حفيف أوراق النخيل اليابسه ، و"يَرِك" نعيقهُ ، على وسادته البالية. يفتح عينيه فتمر أمامه وجوه ، محجوب و أصحابه، ضحكاتهم و نكاتهم، جيوبهم و موائدهم. وعلى حافة هذه الوجوه، أيضاً تعبر على خاطره ، أشباح عشمانة ، و موسى الأعرج وأحيانأ ..... بخيت . زوجته، التي تقاسمه العنقريب ، إمرأة ما، مجهولة ، أشد فقراً و عوزاً . تزوج ، لا يدري، هل هو الخوف من مصير يشبه ما آل إليه حال موسى الأعرج ، وحيداً ، لا زوج ولا بنون . أم أنَّ الزواج بالنسبة له ، مناسبة ، يفخر فيها بحضور جناب الناظر كشهود؟ . المهن التي يؤديها سعيد، رغم قسوتها و وضعف عائدها ، يحمد الله عليها، صباحاً ومساءً. على الأقل، تجعله في مقام أرفع قليلاً ، من موسى الأعرج، الرقيق المسرّح، أو....عشمانة الطرشاء ، أو....بخيت ذي العاهه . ليس بأقل من حليمة بائعة اللبن، الإثنان يقدمان خدمة، يحتاجها الكثيرون في ود حامد.
    البوم ، مشدود بين طرفين ، معلق بين المنبوذين من جهة ، وبين شلة محجوب من طرف آخر ، بين القاع و الجاه.
    زوجته ، تعاني الأمَريِّن، سوء الحال و قسوة الشريك. العنف ، اللغة الوحيدة ، ينفث سموم القهر اليوماتي ، على جسدها، فتلجأ إلى ناس محجوب، تشكو إليهم ، جور البوم ونكد حياتها.
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan81.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    بصق محجوب على الأرض ، قرف محجوب من حكايات سعيد البوم و مشاكله المعتادة. زوجة البوم ، ضحية العنف المنزلي، سياط الجسد و أذى الطرد من البيت. البوم نفسه لا يجد متنفس للغبن و القهر الإجتماعي إلا جسد هذه المجهولة النسب و المكانة الإجتماعية. وهي لا تجد ملاذاً تلجأ إليه ، غير الشلة ، الممسكة بخيوط فوضى ود حامد. يقول عبد الحفيظ:
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan82.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    فهي جيفة لا تشبه بنات الناظر، خاوية من البريق الإجتماعي .الطاهر ود الرواسي، يسبر أغوار رغبة البوم المقهور، الموجوع بنار الحرمان يقول الطاهر " المسنوح يمكن قايل الناظر بيعرس له واحدة من بناته". الطاهر الرواسي عارف بخبايا سعيد المكلوم .
    ---------------------------------------
    1- عرس الزين ص 72
    2- عرس الزين ص 81
    3- عرس الزين ص 82
    يتـبع.......................

    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 09-24-2015, 00:48 AM)

                  

09-24-2015, 05:03 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    شكرا استاذ صلاح على إتحافنا فيما يبدو انه "فتح" في الكتابة.

    سأعود إلى هذه المقتبس لاحقاً بعد أن تنتهي من بسط النص:

    boom.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

11-08-2015, 07:30 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: osama elkhawad)

    في ضو البيت ، يفرد المؤلف بابا كاملاً لسعيد، بعنوان سعيد عشا البايتات القوا * . هذا الباب بداية تطور صورة (سعيد) السردية نحو سكة الإكتمال. يحكي (عشا البيتات) لمحيميد ، كيف خطط ، لزواج بنت الناظر، عن طريق الخدمة في بيت الناظر. كان يعرف انه تزوج من ود حامد، لكن هذا الزواج الأول لم يخدمه و لم يفتح له باب القبول من ود حامد. فالبوم (اللقب) يعكس حالة رفض ود حامد لاستيعاب سعيد ود زايد. فود زايد يمثل ، الخارج عن آصرة القافلة، فهو من "خوالف" القافلة، وفيه شبهة المنبوذ. لم يقذفه النهر ، على أبواب ود حامد، كقادم غريب تستقبله بالإعجاب . نازح من الصحراء من خلف الرمال، من الهامش. فهو ليس كالزين ، الزين معروف النسب ، مسنود من الشيخ (الحنين). لذلك كان عليه ، أن يتسلل من بين جدران المنازل، ليفتح ثغرة، يعبر منها بين الأسوار. سعيد وطد صلة مودة مع البهايم ، عربونها القش اليومي. عليه أن يحفر في الصخر، ويبني مدارجه ، على جذوع الشجر، أو على كتل الخشب.. لقب البوم ، بمثابة "التغريب" المتعمد له ، كنازح من خلف رمال الغرب. على ضفاف النيل ود حامد قابعة ، مركز يهابه البدو. المركز يمنحهم ، كل موسم الأطراف . لا تفتح أبواب ود حامد لهم.نساء بدويات تخلفن، وودحامد فتحت أبوابها لهن ، باسم الزواج.


    --------------------------------------------
    سعيد عشا البايتات القوا *: كتبتها بالألف تجنبا للخطأ الذي ظهر في بعض النسخ( القوي) ، فالقوا أو (القوى) بمعنى بات على الطَّوى : بات جائعًا ، سعيد عشا (النساء البيتات على الجوع)

    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 11-08-2015, 07:39 AM)

                  

11-08-2015, 12:00 PM

Yousuf Taha
<aYousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    متابعين
                  

11-08-2015, 04:47 PM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: Yousuf Taha)

    الصديق العزيز


    يوسف طه تسعدني متابعتك و مرورك
    صلاح ابوزيد
                  

11-08-2015, 08:07 PM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    يخطط سعيد ، للزواج ، للمرة التانية . هذه المرة ، من واحدة من بنات ، ناظر المدرسة. ليس للظفر بحسناء . فهو نفسه ، يقول عنها " البنت شينة عمشاء وفوق كل ذلك ، مطلَّقة" .

    sudansudansudansudansudansudan34sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    الناظر، بالنسبة له، ليس سوى، "سّقالة" ، ترفعه ،ولو خطوة واحدة، أعلا ، في سلم ود حامد . ليس للناظر نفس مكانة شلة محجوب ، أو الثروة والنسب . الوظيفة هي التي جعلت للناظر ، مَوطِئ قدم ، في محيط دائرة مجتمع ، تلك القرية.

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    يعرف تماماً حقيقة ، أنّه الوسخان العفنان، لكنه باع عرقه و تعبه. ... عربي ...حر ، مسلم موحِّد ، وأهله في سودري يحجبو ضو الشمس!!... كل هذا لايجدي ، لا ينفع ولن يقنع ود حامد أو الناظر . سعيد .... واهب القش و الأزيار و الفحم ، يعرف كيف يسِّنُ أسلحة الحيلة، المكر ، والصبرالطويل .
    كانت الخطة محكمة، والحبل قد لُفَّ جيداً ،حول عنق الناظر. بخدمته في البيت، إستطاع ان يوثق الإتفاق مع زوجة الناظر، استغل صلة قرابة ، جمعت بينهما ، القرابة التي أتى بها لاحقاً، لدعم خطته.
    إختار فريسته جيداً، بنت الناظر..... ليست جميلة .......مطلقة، شينة و معمشة. فهي الخيار الأسهل يمكن أن يضحي الناظر به ، امام تهديد و جرجرة المحاكم . سعيد يريدها مصاهرة و نسباً، يعْبِر به الى مصاف عامة ود حامد من غير المهمشين . مقعد يتخلص به ، من اللقب الذي يحمله ، عبئأ ثقيلاً .و سانحة للإفلات من "غربة" الهامش .
    فيقبل الناظر المرعوب بتهديد المحاكم و نبش الحال .
                  

11-09-2015, 04:51 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    خطط لزواج كبير ، يصبح " عرس الزين" أمامه ، طهورة . فهو لم ينس ليالي عرس الزين، تلك الأيام التي توج فيها الزين ، أمير عرسان قرى ضفاف النيل . عرس الزين ، سبب له ، نوعاً من الهزيمة، حين إكتشف يومها، أنّ ود حامد، تضعه في مرتبة ، أقل من الزين الدرويش .
    فطومة، المغنية، التي قبضت الثمن، عشرة جنيهات ، عاقلة، عليها أن (تنجر) مدحاً خاصاً ، يليق بالمقام الجديد، يكفي لدفن البوم و نعيقه ، وتأتي باسم ، يمحى ، لقب البوم ، إلى أبد الآبدين .


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan32.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    الأغنية التى عاش ، لها ومن أجلها . حملها جنب على جنب ، مع كُتل الحطب . (عشا البيتات القوا)، الإسم الجديد، مفتاح باب الطبقة المشتهاة، وتذكرة العبور ، أو الثوب الجديد الذي قد يستر سوءة بنيته الضعيفة، وحيرة البدوي الهارب من الرمال.
    إمام الجامع ، يعلن إعترافه ، بالأسم الجديد، " سعيد راجل .... حبابه عشرة. ما في انسان يقول سعيد البوم". ود حامد لا تعيره إنتباهاً ، ولا لنضاله الطويل والمرير، للإنعتاق من وصف المهانة. في " مريود"، رغم إختفاء ،كنية "البوم" ، إلا أنَّ "عشا البيتات" ، كلامه خارم بارم، يقول محيميد " لو أن عشا البيتات قال لنا هذا الكلام لضحكنا وقلنا كلامه خارم بارم" . و في اجتماع انتخابات اللجنة الجديدة،يعلن محجوب ، إنسحابه من الحوار بحجة أن عشا البيتات ، لا يستحق ان يرد عليه، ويعتبر أن الموضوع صار مسخرة و لعب وليدات. فلا فائدة من غناء فطومة، و لارجاء من مصاهرة ، بيت الناظر.
    هل كان يدرك ،وهو يهجر ، اسمه الحقيقي( سعيد ود زايد) كآخر خيط، يربطه بالبادية ، أي ثمن باهظ يدفعه الإنسان حتى تتضح له حقيقة نفسه وحقيقة الأشياء ؟ .




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * الأبيات من ضو البيت ص 32، وفيه نلحظ، الخطا (عشا البايتات القوي)

    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 11-09-2015, 04:58 AM)

                  

11-12-2015, 05:32 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    لماذا اختار سعيد عشا البايتات معسكر الطريفي؟
    "القبول" ، قانون خاص ، بود حامد ، يمتثل له الجميع ، حتى، عصابة محجوب ، كما يصفهم الطريفي ود بكري، فالقبول ، هو الذي منح محجوب، الرياسة ، وبتلاشي هذا القبول نفسه، سيفقد الزعامة، والإقتباس التالي من ضو البيت ، يشرح هذا القبول
    sudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    شرط "القبول"، له جذور، متأصلة في التراث الديني . شهادة البدوي، لا تؤخذ و لا تقام بها الحجة، يقال عن أبي هريرة ، أنَّ النبي قال { لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية }. وهذا الأثر، بعيدا، عن الجدل الفقهي، حول جواز الشهادة أو عدمها، إلا أنه يعكس موقف تنميطي تراثي ، من جانب سكان القرى و الحضر، تجاه هل البادية. ويكشف جذور ، النزاع الإجتماعي و الثقافي ،بينهما. فالقرية الفضاء المكاني المنكفئ على نفسه ، عادة ، لا تقبل البدوي ، لا تقبل الآخر. البدوي، يتاح له ، الإقامة المؤقتة ، بأطراف البلد . ترعى بهائمه اليابس، والمهجور من الزرع. البدوي بجذوة الحرية ، وبغضه للحدود، لايزرع، و سعيته ، تقضي على ما جادت به أرض الغير . فأنَّي للبدوي ، أن تقبل شهادته على صاحب قرية؟. فهو مصدر قلق ، وتهديد ، للقرية ، فلذلك لا يمنح " القبول".
    (البوم) ، لم يكن ، مقصودا بهذا الأسم كفرد، إنما كحالة، البداوة، رمزالخراب. خراب المزارع، ويباس الآبار. ما أن تنضب بئر، إلا و يبحث البدو عن أخرى.
    فبينما ،النهر ، الفيضان ، القداسة و الآلهة، يأتي بالخير . والمثير الغامض ، الإدهاش على حياتهم الرتيبة. قد يحمل النهر، ضيوف ، عادة ، يلقون " القبول" .
    وسعيد ود زايد، حمل بذرة التمرد، و المغامرة، لعنة البحث عن عالم سعيد، آخر. له، قدرة على التعايش. فقد خطط لزواج، كمظهر إجتماعي. فكر في لجنة الجمعية، وعزم أمره ، مع تيار جديد ، تقوده مجموعة من الجيل الثاني. الطريفي و سيف الدين، وجدا فيه سنداً، فهو الأقرب ، في العمر و الجيل ، من مجموعة محجوب . وهو في حاجة لمنصب ما ، في هذه اللجنة.
    الإنتخابات، فرصة ، للقضاء على شلة محجوب. لن يفوِّت ، هذه الفرصة.فقد أدرك ، أنَّ معركته مع "الكُنى و الألقاب " خاسرة. لذلك وقف إلى جانب الطريفي و سيف الدين. الإنتخابات ، بالنسبة للطريفي ، تصفية حساب "نزاع الأرض" مع الخال "محجوب". سعيد، يعرف ،في بقاء اللجنة القديمة، استمرار صورة (البوم) ، التى لم تمحها إعتراف إمام الجامع ، ولا زغاريد فطومة. يعرف أن لجنة الجمعية، مفتاح وجدان عقل ود حامد الجماعي ،جسر العبور، من (الآخر) .
    و في يوم الإنتخابات ، تحت السيالة الكبيرة، يظهر سعيد عشا البيتات، بموقفه الجديد المنحاز للتغيير، و القضاء على لجنة ود حامد، المسيطرة ، و القابعة على صدورهم ، ردحاً من الزمن. لجنة محجوب و عبد الحفيظ و ود الرواسي، ويفاجئهم بخطبة، طويلة، و فصيحة، بطول و عمق الجرح الغائر، ورائحة قش البهايم، ووسخ فحم الوقود، وأنَّات جسمه الناحل، تحت كتل الحطب.
    ويتحين ،كل الفرص، قد يفتح ، سكة ، لنيل القبول. يعتلي الميدنة ، مؤذنأ، فتنصت ود حامد في خشوع . كان يقول الآذان أنا عامله حسنة لوجه الله، واصله حمد قال فتر من طلوع الميدنة، كل يوم". فتور حمد، فرصة لن يفوِّتها.


    نواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــل
                  

11-16-2015, 00:12 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    في هذا الجزء ، قراءة في:
    سعيد البوم/عشا البايتات بوصفه قطب الرحى
    ما المقصود بشقي الرّحى
    علاقة سعيد البوم/عشا البايتات بشقي الرحي


    قطب الرَّحى: (القُطْبُ) من معجم المعاني الجامع: المحور القائمُ المثبَّتُ في الطَّبَقِ الأسفلِ من الرَّحَى يدور عليه الطبقُ الأعلى.

    في ضو البيت، يبدأ الإعداد ، لدور خاص ، لسعيد ، بداية فصل جديد ، في حياته في ود حامد، سعيد ... قطب الرّحى.
    محيميد ، أول من استخدم هذا الوصف. بعد رحلته الغامضة إلى قلعة "بندر شاه".
    محيميد ، تبع المنادي ، سرى خلف الصوت، إلى قصر"بندرشاه". ولاحقأ بعد أن إستيقظ ، من سجوده ،على صوت عبد الحفيظ، يقول له "استغفر الله ... استغفر الله". في تلك الليلة....... يقول محيميد :
    sudan64sudansudansudansudansudansudansudansudan1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    ثم تأتي هذه الكُنْيِّة ، مرة أخرى ، من عند الراوي ، يقول:
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan68.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    أيضاً ، يصفه ب (قطب الرحى)، الفرق بين الموضعين أن الراوي، يناديه ب عشا البايتات، بينما محيميد ، يصر على مناداته ( البوم).
    قطب الرحى، كُنْيِّة ، لحقت (البوم وعشا البيتات) على حد السوا. البوم ، لقب للتقليل ، وعدم القبول ، / عشا البيتات ، لقب ، صنعه سعيد، سلاح، خاض بها معركته ، ضد التغريب ، ضد التنميط.أما قطب الرحى، هي رؤية محيميد، الخاصة. والراوي ، يسير على خطى محيميد، يلحقه نفس الكُنْيِّة " يقول عشا البايتات ، قطب الرحى في تلك الليلة المضيئة(يقصد ليلة الإنتخابات).
    إختار محيميد، فجر ليلة إسرائه ، من بين كل الحاضرين في المسجد، إختار سعيد البوم ، ليمنحه، هذه الكُنْيِّة الخاصة . تلك الليلة، هي نفسها ، التي سرى فيها (سعيد البوم)، أيضاً، إلى " قصر بندرشاه". و سعيد عشا البايتات ، كذلك انتهت رحلة إسرائه،في نفس الزمان و المكان، المسجد. محيميد، يقول ، أنه كان هنالك، عند بندرشاه، كشاهد. أما سعيد عشا البيتات، فقد ذهب و حاز على الأمانة. عندإفاقته من سجدته الطويلة - محيميد ، الذي دعاه الصوت، ليكون شاهداً وحسب - جال بصره ، على وجوه الحضور ، فجر ذلك اليوم، فكان سعيد موجوداً ،وكان ، هو ،... قطب الرحى . سعيد عشا البايتات ...اجتاز إختبار بندرشاه، ... ثم إعتلى الميدنة، ليؤذن، بصوت "كأنه مغناطيس، قد علق به غبار الأحلام المؤودة،فاتخذ أعماقاً و أبعاداً، ليست له"* .
    هنالك مقدمات هامة، أدت إلى هذه القراءة في دلالة كنية (قطب الرحى)، هنا مزيد من التفصيل ، محاولة للربط بين أجزاء متناثرة، في ضو البيت، منها :
    (1) :
    في ضو البيت، يتنبأ محيميد، بدور بطولي ما لسعيد البوم، نطالع هذا المعنى هنا:
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    علينا أن نتبه ، إلى أن الصوت هنا هو صوت الراوي الذي يتكلم عن أفكار ، مرت على خاطر محيميد ، يقول الراوي"فكر محيميد، أنَّ واحدأً من.... الخ.
    هذه الخواطر ، صوت داخلي، لا مخاطبة لشخص ماثلٍ، لذلك احتوت على فراغات . علينا ، إعادة قراءة هذه الخواطر، بمحاولة، ملءهذه الفراغات. فمحيميد، يستعرض كل واحد من المرشحين الثلاثة، بدأ بسعيد القانوني، صاحب الدكان، ( احتمال الدور البطولي ضعيف ، لأنه خالي من الطموح) ونفس الشئ عن الطاهر الرواسي( حظه ليس قويأ لهذا الدور... السبب .... ولاؤه لغيره) ثم يختمها بصورة سعيد الآخر،البوم،(فهو ابن يومه ونجمه في صعود). لم يقل أنَّ سعيد، أقوى المرشحين ، صراحة، لكن هذه هي مآلات لما كان يفكر فيه . فكأنَّ ، محيميد ، يرى في "البوم" ، - كما يحلو لمحيميد الذي لا يفتأ يناديه بهذا اللقب- أكثر المرشحين ، حظاً لدورٍ بطولي . فهو ابن يومه(ولد الليلة دي) ... كما نقول في لغتنا السودانية ، ابن الحاضر، صانع قدره .
    (2):
    ونحتاج ايضا ، التطرق ، للأجزاء الخاصة بمحيميد و الطريفي ، في قصر بندر شاه ، و علاقتها، بدلالة (قطب الرحى). ساواصل في هذه النقطة في الجزء التالي.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    على حسب الترتيب تنازليا:
    *ضو البيت ص 64
    * ضو البيت ص 68
    * ضو البيت ص 64


    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 11-16-2015, 00:21 AM)

                  

11-23-2015, 08:36 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    في هذا الجزء ، قراءة في:
    سعيد البوم/عشا البايتات بوصفه قطب الرحى
    ما المقصود بشقي الرّحى
    علاقة سعيد البوم/عشا البايتات بشقي الرحي


    عرفنا ، سابقاً ، أنَّ محيميد قدفكر ، أنَّ سعيد قد يقوم بدور بطولي. محيميد هنا هو صاحب الفكرة ، أما صاحب النبؤة الأصلي ، فهو الراوي، الذي يحكي عن ما كان يفكر فيه محيميد. لذلك مهمة البحث عن ماهية هذا الدور، تزداد، لأن الراوي ، بإعتباره " سارد عليم" يخبر عن ما سيأتي . في ضو البيت، لم يبرز ، أي دور لسعيد عشا البيتات، يمكن أن يوسم بدور بطولي . مثلاً في الإنتخابات ، المحرك الرئيسي للأحداث ، هو الطريفي، بينما خطبة عشا البايتات ، تحت السيالة، تالية ، من حيث الترتيب و الأهمية . إذن لم يبق إلا الدور الذي قام به ، في قصر بندر شاه ، حكاية عشا البايتات عن ليلة ذهابه إلى هناك . و بعد إعادة قراءة أحداث، تلك الليلة ، يأتي السؤال، فيما إذا كان هنالك دوراً ما ، وفيما كان هذا الدور بطولياً أم لا.
    bandarshah1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    يزور الشيخ الحنين ( سعيد عشا البيتات) بين العشا و الفجر ، ويطلب منه الذهاب الى بندر شاه وولده، ليستلم أمانة له، ويحذره لا تسلم ولا ترد عليهم، لا تتكلم معاهم ، لاتلتفت يمين و لا شمال، لاتقول بِمْ ولا بِغِمْ.
    بين اليقظة و الحلم، في زمن سردي مغاير، ماوراء رقعة ود حامد، ارض للحلم الفسيح، حلمه الذي لا تسعه سموات ود حامد، ، يحكي ، مشواره إلى ، قصر بندر شاه، إتباعاً لوصية الشيخ الحنين.
    الطقس نفسه ، مناخ سردي عجائبي إحتوى قصر بندر شاه. في المقابل ، نجد أن عشا البيتات ، يستدعي الشخصية المخبية في الذاكرة ، شخصية الشيخ "الحنين" الذي يمثل مستوى الباطن. للشيخ الحنين، مقام السّر . في عرس الزين، يتجلى على حافة الأحداث، في مناسبات محدودة، يظهر لغرض معين، تبدأ زيارته و تنتهي بذلك الحدث. يأتي فجاءة من اللا مكان، تلفه سلطة القداسة، وقوة المعجزة .
    Bandarshah2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    البطل في الحكاية الشعبية، عادة، قد يقوم بدور ما، هذا الدور، يتطلب إجتياز إختبار أو صعوبات. الإختبار ، له شروط ،يضعها، الجد او الجدة، وأحياناً، حكيمة/حكيم القرية، أو الساحرة . يبدأ الإختبار بالتحذير من محظور، يجب تجنبه. وينتهي، عند النجاح بالإلتزام بالشروط، والتغلب على الصعوبات ، بالفوز بمكافأة.

    تم إنجاز السرد ، في هذا الجزء، بتكرار ثلاث محاولات، وهو ما يعرف بالتثليت السّردي، (تكرارالإختبار ثلاث مرات)، أحد عناصر إنجاز وظائف الإختبار السردية في الحكاية الشعبية،
    تكرار الإختبار ، ثلاث مرات، قد يكون متساويأ، (ثلاث مهمات مثلاً) وعادة هذا التكرار يمكن أن يولِّد زيادة، فالمهمة الثالثة هي الأصعب، أو يشتمل على مرتين على نتيجة سلبية، وفي الثالثة على نتيجة إيجابية*
    فتصميم الإختبار، الذي طلب من عشا البيتات، يحمل سمات التثليث السردي، للحكاية الخرافية. والجو العام ، في أحداث قصر بندرشاه، يلفه الطابع السحري، العجائبي.

    فحكاية عشا البايتات ، تضمنت وصية ، من حكيم تمثل في"الحنين"، وكذلك التحذير من محظور يجب تجنبه، "لا تسلم ولا ترد عليهم، لا تتكلم معاهم ، لاتلتفت يمين و لا شمال، لاتقول بِمْ ولا بِغِمْ."
    وهنالك، الأمانة، تنتظره ، كجائزة لوفائه بشرط الإختبار.
    ونستعرض بالتفصيل ، التثليث السردي ، ونرى كيف إلتزم عشا البايتات بوصية "الحنين" ، وكيف تم إنجاز الإختبار عن طريق "التثليث السردي" :

    (1)" الراجل الكبير قال لي . أهلاً و سهلاً و مرحبا.أهلاً بابننا عشا البيتات.اجلس أشرب و اطرب" فمارديت عليه.

    (2) " مديت إيدي . وعقلي يحضر ويغيب .الولد الصغير نطق" قال" انطق بالكلام. رد علينا السلام" عليك أمان الله قربت اتكلم لكين ستر رب العباد. سكت ساكت.

    (3) "الراجل الكبير صفق بايديه. جات بنيه متل الحورية"عريانة جل تتقصّع و تتقدل" - تغريه لمضاجعتها فيمانع – وينهي عشا البيتات الحكاية بقوله " اتعوذت في سري من الشيطان الرجيم، وقلت يا منجي."

    الأختبار بدأ من الأسهل( اجلس أشرب و أطرب) ثم تهديد مريود لعشا البيتات (انطق بالكلام رد السلام) ، وفي المرحلة الثالثة تتغير موضوع الإختبار من الكلام ورد السلام، الى الإغراء الجسدي، ويصمد عشا البيتات
    ويكتفي ب"ومديت إيدي صُمٌّ بُكمٌ، زي ما وصاني شيخنا الحنين" و يفوز بالأمانة.
    أنّ الإختبار يمضي على وتيرة القصة الخرافية ، حيت يتوج بنيل المكافأة، وفاءاً للطاعة والتقيد بو صية الشيخ الحنين.
    وتاكيداً للطابع الخرافي للحكي ، يقول الطاهر ود الرواسي ساخراً من حكاية عشا البيتات " يا زول.عليك أمان الله كلام أضغاث أحلام تضحك على دقوننا بكلام زي حجى الزمن السالف"؟

    والدور البطولي، يتحقق في هذا الجزء، وفقاً لقانون، الحكاية الشعبية، او القصة الخرافة،. لدينا الحكاية السحرية، التي تمت في زمن ومكان آخر،فيما ورااء عالم ود حامد. للحكاية بطل ، يطلب منه أداء مهمة، وهي إحضار الأمانة، فيلتزم بشروط الإختبار، ويجتازها من الأسهل إلى الأصعب، ويلتزم بوصية الحكيم. فعشا البيتات ، بلا شك ، وفقاً لقانون الحكاية الشعبية ،قام بدور بطولي ،دون منازع.


    نواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل.................

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * مورفولوجيا القصة 1982، ص 91
                  

11-23-2015, 09:07 AM

ALWALEED ALSHEIKH
<aALWALEED ALSHEIKH
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    مشكور أستاذ صلاح أبوزيد على هذه القراءة المتميزة لشخصية سعيد ود زايد و التي أضافت لي و للكثيرين رؤى و آفاق جديدة عن رويات الراحل المقيم الطيب صالح .
    لك الشكر مجدداً مع رجاءنا الخاص باسم كل المتابعين لهذا البوست المميز ألا تطيل الغياب.
    خالص الاحترام و التقدير لشخصك الكريم.
                  

11-24-2015, 06:48 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: ALWALEED ALSHEIKH)

    أخي العزيز الوليد الشيخ( ALWALEED ALSHEIKH)

    اسعدتني كثيرا كلماتك النبيلة المليانة بكمية من التقدير و المؤازرة، أتمنى حقيقة أن أكون قدر هذا الثناء،
    امتناني وخالص شكري لإقتطاعك زمنا لمتابعة هذا الموضوع

                  

11-15-2016, 08:34 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    عودة
                  

11-16-2016, 04:44 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    عزيزي صلاح

    سلامات

    أعجبتني كثيراً لغة التحليل النقدي، المتراوحة بين اللغة الشعرية غير المسرفة والمنضبطة، وبين لغة النقد الأدبي.

    أريد التعليق قليلاً على المقطع التالي نصّه من مقاربتك النقدية لمحاولات سعيد صعود سلم القبول القروي:

    قلت سيدي "(لم يقل أنَّ سعيد، أقوى المرشحين ، صراحة"،

    لكنه أومأ إلى ذلك حين قال أن نجمه في صعود. والصعود هنا يماثل بدرجة كبيرة "صعود السلم القروي"،

    كأنما هو عارف بمحاولات سعيد البوم لصعود درج ودحامد الاجتماعي،

    علّه يحظى بما صار في ذمة التاريخ أي القبول بشروطه القديمة.

    أرقد عافية سيدي.
                  

11-24-2016, 09:28 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: osama elkhawad)


    يا خواض مشكور على الإشادة و التعليق

    ملاحظتك في مكانها الجزء الاشرت ليهو محتاج لإعادة صياغة اقصد الجزء المتضمن (إشارة )محيميد لأن فيها إيماءة اقرب (للبشارة)


    صلاح
                  

07-03-2017, 04:27 PM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)




                  

07-07-2017, 12:39 PM

علي محمد الفكي
<aعلي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مــــــــدارج andquot; سعيد ود زايد ود حسب ال� (Re: صلاح أبو زيد)

    مستمتعين بالتحليل النقدي والاضاءات لرؤية شخصية سعيد البوم
    لك التحيه اخ صلاح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de