التحلل وسرقة المال العام في الإسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2017, 01:51 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التحلل وسرقة المال العام في الإسلام

    12:51 PM January, 10 2017

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سهى الجندي

    عندما يطرح موضوع سرقة المال العام للبحث والنقاش، فإن المسلمين يهبون للدفاع عن موقف الإسلام من سرقة المال العام، فيوردون الآيات والأحاديث الكثيرة التي تحرم سرقة المال العام. ولكن الحكم الواضح والقاطع هو أن سارق المال الخاص تقطع يده أما سارق المال العام ففيه اختلاف.
    يحتج الفقهاء في عدم قطع يد سارق المال العام بالحديث النبوي "ادرؤوا الحدود بالشبهات" والشبهة في سرقة المال العام هي أن السارق من عامة الناس وله حق في المال العام، فلا يجوز قطع يده. ويورد الفقهاء أدلة من التاريخ، فعن ميمون بن مهران عن ابن عباس أن عبدا من رقيق الخمس سرق من الخمس فرفع إلى الرسول فقال "مال الله سرق بعضه بعضا" ولم يقطعه. وروي عن علي بن أبي طالب أنه لم يقطع رجلا سرق من الخمس وقال "له فيه نصيب" كما روي أن رجلا عدا على بيت المال في الكوفة فسرقه، فأجمع بن مسعود لقطعه وكتب إلى عمر بن الخطاب فقال "لا تقطعه فإن له فيه حقا."
    وإزاء هذه الأدلة، فإن السارق من بيت المال لا تقطع يده أسوة بسارق البيضة والحبل كما جاء في الحديث النبوي الذي رواه أبو هريرة " لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده " إلا أن المذهب المالكي رأى أنه لا يوجد اختلاف بين سرقة المال الخاص والعام ويجب تطبيق حد القطع والدليل أن الآية نصت على وجوب القطع دون تمييز بين المال العام والخاص ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ﴾ [المائدة: 38].
    فكيف يتصرف الحاكم مع سارق المال العام حسب جمهور العلماء؟ إن على سارق المال العام أن يرده ويتوب إلى الله، وذلك لأن سرقة المال العام أشد وطأة من سرقة البيضة والحبل. وقد ورد الكثير من الآيات والأحاديث النبوية التي تحرم سرقة المال العام. وقد ورد عن الرسول أنه قال « ما بال العامل نبعثه، فيأتى فيقول: هذا لكم وهذا أهدى لى، فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا».
    والسؤال الكبير هل إلى مقارنة سرقة البيضة بسرقة مال الدولة من سبيل؟ أيهما أولى برد المسروق والتوبة وأيهما أحق أن تقطع يده؟ كيف تقطع يد سارق البيضة بينما يطلب من سارق المال العام أن يرد ما سرقه وأن يتوب إلى الله؟
    إن هذا الموضوع على جانب كبير من الأهمية حيث أنه يسلط الضوء على واحد من أهم أسباب تخلف المسلمين وفقرهم وجهلهم وانشغالهم بتوافه الأمور وتركهم لأهم القضايا التي يتوقف عليها مصير الشعوب ومكانتها بين الأمم. لقد بحثت مطولا عن حادثة قطع ليد سارق المال العام في الإسلام فلم أجد ولكني وجدت الكثير من حالات قطع يد سارق مال خاص.
    إن كثرة الأحكام التي تسحق المرأة لا سبيل لإحصائها، وقد تألق المشايخ وهم يخوضون في أدق تفاصيل خصوصيات المرأة، ولم يتناولوا سرقة المال العام بربع هذا الاجتهاد.

    - See more at: http://elaph.com/Web/opinion/2016/5/1089847.html#sthash.b7tHsmrl.dpufhttp://elaph.com/Web/opinion/2016/5/1089847.html#sthash.b7tHsmrl.dpuf
                  

01-10-2017, 10:54 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحلل وسرقة المال العام في الإسلام (Re: Hassan Farah)

    الإسلام ليس مجرد قوانين قضائية وحدود ...وأن قياسك للمسألة وحصرك لها في قطع اليد من عدمهايعتبر اختزال مخل للمسألة ...
    الإسلام إعتبر جريمة الغلول (الإختلاس من المال العام ) أعظم وأكبر بعشرات المرات من جريمة السرقة العادية التي تقطع بها اليد
    قال الله تعالى : ((ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت))
    والغلول هو الإختلاس من المال العام وهناك حديث بين فيه النبي صلى الله عليه وسلم :
    أنه لا يشفع يوم القيامة لمن يختلس من المال العام
    عن أبو هريرة رضي الله عنه قال قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم
    فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره قال لا ألفين أحدكم يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء على رقبته فرس له حمحمة
    يقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك وعلى رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك
    وعلى رقبته صامت فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك
    أو على رقبته رقاع تخفق فيقول يا رسول الله أغثني فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك

    رواه مسلم

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 01-10-2017, 10:57 PM)

                  

01-11-2017, 06:02 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحلل وسرقة المال العام في الإسلام (Re: منتصر عبد الباسط)

    تحياتي الاخ حسن فرح والحبيب منتصر عبد الباسط

    اختلف العلماء في حكم سارق المال العام ولكن القرآن اشار اشارة مباشرة
    إلى قطع اليد سواء كان سارق مال خاص او عام لقوله تعالى
    ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا﴾ لم يفرق بين العام والخاص
    وفي تقديري التعميم في الحكم و ليس تخصيص والله اعلم
                  

01-11-2017, 07:56 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحلل وسرقة المال العام في الإسلام (Re: منتصر عبد الباسط)


    ((الإسلام ليس مجرد قوانين قضائية وحدود ...وأن قياسك للمسألة وحصرك لها في قطع اليد من عدمهايعتبر اختزال مخل للمسألة ))
    ------------------------------------------------------------------------------------------------
    منتصر عبدالباسط سلام
    يا أخى اختزال شنو الذى تتحدث عنه؟ الحديث عن نقطة واحدة فيها تناقض واضح مع احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف نقبل ان تقطع يد من سرق بيضة من بيت جاره ونطالب من سرق المال العام برده والتوبة؟ هذه كلها تبريرات فاسدة اتى بها بعض ما يسمونهم بعلماء السلطان واستغلتها حكومة الكيزان لانقاذ لصوصها والأسلام برئ من كل ذلك فى نظرى
    انظر ماذا يقول وزير العدل الكيزانى:
    وزير العدل يقترح فتح حساب بنكي لأموال التحلل
    اقترح وزير العدل مولانا عوض الحسن النور بالأخذ بالنظام المطبق بالمملكة العربية السعودية بشأن التحلل، بتخصيص حساب بنكي لإيداع أموال التحلل، وقال أنا بفكر كتير جداً إنو الناس ياخدوا بالنظام الموجود فى السعودية فى حساب بنكي مفتوح بتمشي أنت تودع هذا المبلغ لا في حد بيسالك أنت منو والحساب دا موجود، ويصرف فى أوجه الخير، وأكد أن التحلل الذي يرفضونه هو التحلل الذي يتم بعد فتح البلاغ، وكشف النور فى منبر طيبة برس أمس لأول مرة أسباب الخلاف بين وزارته والشرطة، وأضاف بعد مرات ناس الشرطة بيعتقدوا أنهم قاموا بواجب وبذلوا جهد (والزول اتفكه) في إشارة للمتهم، ودي العاملة المشاكل بينا وبين الشرطة، وأردف دي مسائل بتتحل بحسن تطبيق القانون..........
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-260636.htmhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-260636.htm
                  

01-11-2017, 08:28 AM

Saifaldin Fadlala
<aSaifaldin Fadlala
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحلل وسرقة المال العام في الإسلام (Re: Hassan Farah)

    والغلول هو الإختلاس من المال العام
    الاخ منتصر
    اليس المقصود بالغلول هو الاخذ من الغنيمة قبل توزيعها؟
                  

01-11-2017, 03:18 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحلل وسرقة المال العام في الإسلام (Re: Saifaldin Fadlala)

    ((اليس المقصود بالغلول هو الاخذ من الغنيمة قبل توزيعها؟))--------------------------------------------------------------- نعم أخى سيف الدين فضل اللهالغلول بالمعنى الخاص هو الأخذ من الغنيمة سرا قبل قسمتها، وبالمعنى العام مطلق الخيانة.وزير العدل اعترف بوقوع أخطاء في تطبيقها.. مادة التحلُّل.. إعادة الجدل والمال في حساب بنكي01-11-2017 03:39 PMالخرطوم: محمد أبوزيد كرومخصصت وزارة العدل حساباً مصرفياً لمن يُريد إعادة مال عام تحصّل عليه بطريقة غير مشروعة، على غرار النموذج السعودي، وتعهّدت الوزارة بالتزام السرية التامة في هذه التعاملات (التحللية) ويبتغي أصحابها إراحة ضمائرهم المعذّبة.وأقر وزير العدل د. عوض حسن النور، بوقوع أخطاء شابت تطبيق مادة التحلل أحدثت تشويشاً كبيراً، مشيراً إلى أن التحلل يتم بطلب شخصي وقُبيل الوقوع في قبضة العدالة، وهذه نقطة تعيد الجدل مجدّداً فيما يخص التحلل.شرعية التحلّلبحسب الشرع يجوز التحلل – حين يُبادر المختلس أو الربوي بالاعتراف للسلطات طوعاً واختياراً، وليس حين يُقبض عليه، وقُبيل أن يتحول الأمر إلى قضية جنائية، حيث تنتفي صفة التحلّل وقتذاك.وحين احتدم الجدل في مسألة التحلّل أفتى الشيخ عبد الحي يوسف خطيب مجمع خاتم المرسلين بالخرطوم في خطبة عقب بروز أمر التحلّل على السطح بأن ما يشاع عن فقه التحلل إنما هو في حق من تاب من قبل أن يعرف ويقبض عليه، فيرد المال من غير أن يفضح نفسه وقال: أما من ثبتت عليه الجريمة فلا يوجد في حقه تحلّل، والتحلّل في حقه إنما هو إعانة لغيره على السرقة، فإن كشف تحلّل وإن لم يعرف تمتع بماله وهو ما لا يقول به أحد من أهل العلم.وقطع عبد الحي بأن التحلّل لا أصل له في الدين، وأضاف: إنسان سرق وأكل المال العام وثبتت عليه البيّنة وأُخذ بجرمه، كيف نقول له تحلَّل من هذا المال لا لك وﻻ عليك، كأننا نقول للناس اسرقوا واختلسوا فإن لم يعلم بكم أحد فهو حلال لكم، وإن عُلم أمركم وانكشف ردوا ما أخذتم وأنتم أحرار في أمن وأمان، حتى تتحينوا فرصة أخرى للسرقة.وعلى هذا فإن التحلل مثار جدل كبير، حتى إن كثيرين تحدثوا عن سوء فهم للتحلّل، وتجهيل واضح لمعانيه، الشيء الذي تطلّب تدخل علماء الدين للإفتاء في الأمر من منظور الشرع.قانونية التحلّلبنص المادة "13" الفقرة "1" والتي تقرأ (يجوز لكل شخص أثرى ثراءً حراماً أو مشبوهاً أو ساعد في الحصول عليه أن يحلل نفسه هو أو زوجه أو أولاده القصّر في أي مرحلة قبل فتح الدعوى الجنائية ضده، "2" لأغراض البند "1" يتم التحلل بـ "أ" بردّ المال موضوع الثراء الحرام أو المشبوه وبيان الكيفية التي تم بها الإثراء، أو"ب" ببيان الكيفية التي تم بها الإثراء بالنسبة إلى الشخص الذي ساعد في ذلك). وبنص القانون السوداني فإن التحلل في معناه هو أن يأتي الشخص بنفسه وطوعاً ويعترف ويرد ما أخذه من مال بغرض التحلل.ويبدو أن وزير العدل عوض الحسن النور استدرك الأمر ليرده إلى جادة الطريق الشرعي وذلك خلال دعوته لتطبيق نموذج المملكة العربية السعودية بشأن مادة التحلل من المال العام وذلك بتخصيص حساب مصرفي خاص لكل من يرغب في إعادة المال الذي حصل عليه بطريقة غير مشروعة عقب صحوة ضميره على أن تُستخدم الأموال التي توضع بالحساب المصرفي في الخدمات العامة، ودعوة الوزير هذه تختلف عما كان عليه وضع التحلل سابقاً مما يعني أن هنالك تغييراً في التعامل مع مادة التحلل كما حدث مع كثير من الحالات السابقة.نماذج للتحلّلهناك نماذج عديدة في السودان تمت في قضايا التحلل، منها ما تم الإعلان عنه ومنها ما لم يُعلن بحسب تصريحات رسمية عديدة تحدثت عن حالات تحلل في المال العام. وتعد قضية مكتب والي الخرطوم السابق د. عبد الرحمن الخضر هي الأبرز. تلك القضية التي شغلت الدنيا والناس جراء تحلّل المتهمين قبل أن يعيد الوزير السابق محمد بشارة دوسة فتح القضية.وفي حالة شبيهة للتي دعا لها وزير العدل د. عوض الحسن النور طالب رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت كل من اعتدى على المال العام في دولة الجنوب بإرجاع المال المسروق في حساب خاص تم فتحه في دولة كينيا، وذلك بعد أن عمَّ الفساد دولة الجنوب.جدل قانونييرى الخبير القانوني، الأستاذ نبيل أديب، أن الأمر برمته مرتبط بقضية تعدٍّ على المال العام، يجوز فيه الاتفاق على حل، ويشدّد نبيل أديب خلال حديثه لـ(الصيحة) بعدم جواز الإفلات من العقوبة نهائياً وبذلك يكون التحلل مقبولاً، وفي حالة عدم وجود الحالتين التي يُباح فيها التحلل وهي إعادة المبلغ كاملاً وما ترتّب عليه، أي بحسب نبيل زيادات في المال بطول الفترة التي تم فيها التعدي وزمن إرجاعها على أن يتأثر أصل المبلغ بالتغيرات خاصة هبوط العملة وقلة قيمتها، بالإضافة إلى تطبيق العقوبة كاملة وما يترتب عليه من توازن في الحق العام والخاص، ويمضي نبيل أكثر من ذلك بالموقف القانوني للتحلل ويزيد بأن هنالك جرائم لا تسقط بالعفو والتي منها على سبيل المثال قضية التزوير خاصة إذا كانت تخص أمراً يُعنى بالدولة والتي لا يستطيع المتحلل من الإفلات من العقوبة حتى إرجاع كل المال، ويبقى حق الدولة ثابتاً لا يتغير ولا يجوز فيه العفو.ويختم نبيل حديثه مع (الصيحة) بأن التسوية مقبولة دون تسمية محدّدة فقط أن لا تنقص من جانبين، وهما إرجاع المال كاملاً وما يترتب عليه بالإضافة إلى عدم الإفلات من العقوبة.وفي خط مغاير لما قاله القانوني نبيل أديب يرى الخبير القانوني، الأستاذ أبوبكر عبد الرازق، أن القضية كلها متعلقة بقضية الثراء الحرام والذي يحتاج تبيانه لأن يكون المال لا يعرف له أصل، وقرر المتهم الاعتراف بمصدر المال الحرام. وبذلك يجوز له التحلل وفق الاتفاق.ويشير أبوبكر خلال حديثه مع (الصيحة) إلى أن المتحلل لا تجوز معاقبته، وإذا تمت تعتبر مخالفة شرعية بنص القرآن. وأردف أبوبكر بجواز الحالتين الطريقة السعودية التي طرحها وزير العدل والطريقة الإجرائية.وعدَّد أبوبكر بعضاً من الحالات الداخلة في المال المسروق على نحو السرقة والاختلاس، ومنها ما تم بطرق أخرى مثل "الرشوة" أو التسهيلات في إجراءات مشروعة، وعاب أبوبكر على وزير العدل تأثره بالمحاصرة الإعلامية التي تمت مضيفاً بأن الوزير لا يحتاج إلى تعديل القانون بل إلى إنفاذه.الصيحة

    https://www.youtube.com/watch؟v=73F-LqELyX0https://www.youtube.com/watch؟v=73F-LqELyX0

    (عدل بواسطة Hassan Farah on 01-11-2017, 03:24 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de