|
Re: وائل السمرى يكتب:أين مصر من آثارها فى الس� (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: حد يقول للسمري كفاكم تزويرا .. مصر ما عندها أي علاقة بالحضارة الفرعونية .. وأن مصر لم تمتد إلى منطقة القاهرة إلا في عصر الخلافة الفاطمية .. وأنها لم تزحف لمناطق النوبة جنوبا إلا في عصر الحكم الأيوبي .. وأنها لم تصل إلى السودان الحالي إلا بعد حملة اسماعيل باشا 1821م.. أما عن العصرين النبتي و المروي فعليه أن يعود لدراسة مصادر التاريخ القديم .. فسوف يكتشف أن ما تعرف بمصر الآن كانت جزءا من مملكتهم حتى ممفيس 19 كيلو من القاهرة .. وسيكتشف أن مصر التي فتحها المسلمون بقيادة عمر بن العاص كانت هي بلاد الدلتا وعاصمتها الأسكندرية .. وسوف يعلم لتوه أن القاهرة بنيت مؤخرا بعد قيام الخلافة الفاطمية .. حيث نقلت إليها دواوين الخلافة .. ليس هذا فحسب .. بل سوف يكتشف أن كل بنايات وقصور ومساجد القاهرة القديمة بما فيها الأزهر .. بنيت من حجارة المسلات والقلاع الفرعونية في ممفيس .. وتلك أكبر جريمة ترتكب ضد الآثار والتاريخ البشري .. لا يوازيها سوي أغراق بلاد النوبة قي التاريخ المعاصر بالسد العالي .. ونقل بعض آثاره بعيدا عن موقعها التاريخية .. نحن من يحق لنا المطالبة بعودة وادي النيل أرضا وتاريخا باستثناء الدلتا لأهله.. وسيحدث ذلك يوما ما. |
تحياتي حسن فرح والتحية موصولة لاستاذنا محمد علي طه المك
وله الشكر الجزيل فقد عبر عني تماماً .. هؤلاء الالبان والارنقوط زوروا التاريخ واطلقوا الكذب وادعوا ملكية الحضارة الفرعونية وللعجب العجاب انهم صدقوا كذبتهم لدرجة انهم اصبحوا يطالبون بالاثار حتى التي خارج حدود دولتهم الحالية هلا سألوا انفسهم لماذا لا توجد اي آثار فرعونية في شمال مصر في المدن الساحلية مثل الاسكندرية وهذا يثبت كلام ود المك
فعلاً كما قلت اخي ود المك هذه اكبر سرقة في تاريخ العالم وهي سرقة تاريخ وحضارة امة كاملة والمصيبة ان اعلامنا نايم في العسل
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وائل السمرى يكتب:أين مصر من آثارها فى الس� (Re: Haytham Ghaly)
|
1)السودان في مخيلة النخبة المصرية والعربية ((اول خطوة لاستئصال شعب هي محو ذاكرته عبر تدمير كتبه وثقافته ثم تكلف شخص بكتابة كتاب جديد وبصنع هوية جديدة لهذا الشعب وقبل مرور وقت طويل سيكون هذا الشعب قد نسى من هم ومن كانوا وستكون الامم التي من حولهم بنسيانهم اسرع منهم)) ميلان كانديرا وهذا فعلا ما صنعته مصر "الخديوية" بالسودان في صراعها ا من اجل الاستحواذ على اراضي السودان الذى استعمرته مع الاتراك في المرحلة الاولى 1821 ومع الانجليز في المرحلة الثانية 1898 على طريقة النملة التي قالت "انا والفيل هزينا الجسر" قام اوسيج الخديوية من قوميين عرب وشيوعيين"سودانيين" ثم اخيرا اخوان مسلمين بتشويه وعي الاجيال الحاضرة بتدمير المناهج السودانية ومسخ العلم والشعار والهوية السودانية وفصل الجنوب والحبل على الجرار من النخبة التي درست كلية غردون واسست مؤتمر الخريجين مرورا بالاستقلال الناقص بسبب هذا الفكر الوافد والعاطل ..ونحن في 2015 ولا زلنا مع نفس الناس- القوميين والشيوعيين والاخوان المسلمين-..والسؤال الموجه لهؤلاء وهم في ارزل العمر..توجد 100 فضائية مصرية الان هل تعترف النخبة الفكرية الثقافية السياسية المصرية بالاتي 1- السودان دولة وحضارة لها 7000 سنة وليس بقعة جغرافية ظهرت في 1821 او جزء من مصر وفقا لاتفاقية 1899 ودستور حزب الوفد...؟؟ 2-يوجد في السودان فكر -محمود محمد طه وجون قرنق وثقافة ايضا غير المامبو السوداني .. 3- توجد للسودانيين انجازات في دول الخليج واليمن واسهامات دستوريةايضا 4- ان بضاعة مصر الناصرية والاخوان المسلمين بارت وكسدت في كل العالم وايضا الازهر ليس المؤسسة الوحيدة في العالم مسؤلة من الاسلام... 5- هلى تستطيع مصر فتح فضائية حرة سودانية من مدينة الاعلام تدعم الديموقراطية والقوى الديموقراطية في السودان اسوة بالفضائيات التي فتحتها لايتام صدام من 2003 6- هل فعلا مصر "ام الدنيا" ام الامر تضخيم ذات وتجهيل شعب واستصغار للاخرين؟ والدنيا فيه الهند والبرازيل والصين واليابان وكوريا الجنوبية العشرة الكبار الجدد بايهم اقتديتم اهتديتم...بدل الافق المسدود..مصر وتركيا من ناحية وايران من ناحية اخرى الذى علقت فيه الدول العربية من المحيط الى للخليج ما عدا تونس وسلطنة عمان 7- هل هناك من يرى اني اسيء لمصر بهذه التساؤلات؟؟؟ ام مصر في حاجة لوعي جديد.. واعادة سياغة لنخبها السياسية المستهلكة... ولتجديد في كل شيء..حتى "الوعي المأزوم" الذى يطل علينا من الفضائيات المصرية والخليجية وتبدا اولا باحترام السودان والسودانيين.. وتضع حد للعلاقة الانتهازية "السايس والحصان" و المبتزلة عبر العصور .والشراكة الذكية والاعترف والاعتذار عن مخازي الماضي ..تجب ما قبلها ....كما فعلت اليابان الراقية والمهذبة للصين وكوريا عن ظلامات الماضي في الحرب العالمية الثانية ..اذا كانت عايزة تكون من الكبار فعلا.....العايز ببقى كبير ما ببقى كبير بالجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة..في عصر العلم والمعلومات...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وائل السمرى يكتب:أين مصر من آثارها فى الس� (Re: Hassan Farah)
|
شكرا للاخوة المتداخلين محمدعلى طه الملك هيثم غالى عادل أمين احمد الشايقى والشكر موصول للاخ رأفت ميلاد للاسف فى السودان كل شئ سايب... حدودنا مفتوحة بلا رقيب واراضينا تحتل ودهبنا سايب ويهرب ومواشينا تهرب وآثارنا تسرق وتاريخنا ينسب للغير ....فهلوة ونصب... والمال السايب يعلم السرقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وائل السمرى يكتب:أين مصر من آثارها فى الس� (Re: Hassan Farah)
|
Quote:
سويسري يقضي 43 سنة في التنقيب عن الحضارة النوبية في السودان
بقلم محمد شريف
قضى عالم الآثار السويسري شارل بوني 43 سنة في التنقيب في السودان عن آثار الحضارة النوبية وبالاخص آثار عاصمتها كرمة ومقدما الكثير من المعلومات والمعطيات المهمة عن بعض المعالم المجهولة إلى حد ما.
لكن أهمية أعمال هذا السويسري تكمن في عثوره على إثباتات واضحة تسمح بإقامة الدليل على أن هناك حضارة أصيلة في كرمة إلى جانب مخلفات الغزو المصري لشمال السودان.
انطلقت مغامرة هذا السويسري الذي تحول من فلاح الى عالم آثار بمحض الصدفة بعد أن عثر على آثار رومانية في مزرعته العائلية، من رغبة ثلاثة أصدقاء جامعيين قرروا مواصلة المغامرة الجامعية بالقيام بأبحاث أثرية في مصر أولا ثم تطورت الفكرة للقيام بذلك في السودان.
وقد شكل اختيار المغامرين لأرض السودان مثار استغراب بالنسبة للعديد ممن كانوا حتى عهد قريب يؤمنون بأن أرض الحضارة هي مصر وأن التنقيب في السودان بمثابة "مضيعة للوقت".
ويقول شارل بوني "كنا في البداية نبحث عن آثار مصر في السودان ثم ترسخت لدينا قناعة بأنه من الأهمية بمكان تعميق البحث عن ماضي السودان العريق والمهم والذي له دلالة كبرى بالنسبة لكامل القارة الإفريقية".
كان ذلك في عام 1965 وفي ظروف صعبة للغاية يمكن تصورها بيسر حيث أن الطريق المعبدة الرابطة بين الخرطوم ودنقلة والبالغ طولها أكثر من 550 كيلومتر لم يتم تعبيدها وتدشينها إلا في نهاية العام ... 2007! ويتذكر شارل بوني "بأن قطع المسافة بين الخرطوم وتابو غير بعيد عن كرمة، كان مرهقا بسبب صعوبة التنقل عبر طريق رملية وعرة يتطلب قطعها عدة أيام بل حتى أسابيع"، في بعض الأحيان، لكن، ورغم مشاكل التأقلم مع الظروف المناخية، استطاع شارل بوني وفريقه التعمق في معرفة الماضي التاريخي لهذا البلد.
وبقطع النظر عن ندرة الأبحاث التي أجريت حول الماضي الحضاري للسودان، توصل هذا البحاثة السويسري الى قناعة تفيد بأن هناك مؤشرات لفترة حضارية مزدهرة خصوصا في فترة مملكة كرمة أي ما بين 2500 و1450 قبل الميلاد. وهي الفترة التي يقول شارل بوني إنها "عرفت مملكة قوية كانت تخيف في بعض الأحيان المصريين، ولئن كانت مكونة من سكان رعاة يملكون قطعانا كبيرة من الماشية، فإنهم كانوا أيضا عبارة عن مقاتلين بواسل ورماة نبال مهمين أقدم الفراعنة على تجنيدهم ضمن جيوشهم في حروب المنطقة".
43 سنة لتعميق المعرفة بمملكة كرمة
قضى شارل بوني أكثر من 43 سنة لتعميق معرفته بمنطقة النوبة وبحضارتها والتي يقول عنها "إنها حضارة أسطورية غير معروفة بما فيه الكفاية". وبفضل أبحاث شارل بوني وعدد آخر من البحاثة يمكن القول أننا نملك اليوم معطيات تسمح لنا بمعرفة الكثير عن الحضارة النوبية.
ويرى شارل بوني أن الاهتمام بإجراء أبحاث في السودان هو "بمثابة الاهتمام بالحضارة المصرية من خلال نافذة خارجية وهي السودان، وذلك عبر العلاقات التي كانت تربط النوبيين بالمصريين تارة كعلاقات سلم، وتارة أخرى كعلاقات حرب مثلما هو سائد في باقي المناطق".
ولكن مملكة كرمة التي امتدت في فترة من مراحل تواجدها لأكثر من 1000 كلمتر على طول نهر النيل، واستولت في مراحل من تاريخها على أقسام من مصر، تمثل نقطة جغرافية هامة باعتبارها ملتقى الطرق القادمة من دارفور وكردفان وأيضا من منطقة البحر الأحمر. وهي أيضا قريبة من مناجم الذهب في المنطقة الشرقية للبحر الأحمر والمواد النادرة مثل البان والعاج التي تستهوي القوى المتمركزة في حوض البحر الأبيض المتوسط من مصرين وغيرهم.
وقد حكم هذه المملكة النوبية بعد ألف سنة من قيامها أي في حدود 700 قبل الميلاد، ملوك استطاعوا بسط نفوذهم على كامل منطقة النوبة وعلى مناطق من مصر. ويقول شارل بوني "إنهم استطاعوا حتى الدفاع عن مصر ضد هجمات الآشوريين".
وإذا كان من الصعب ذكر أسماء بعض القادة الذين حكموا هذه المملكة في العهد القديم، بسبب عدم استخدام الكتابة أو الاعتماد جزئيا على الكتابة المصرية، فإن فترة 700 عام قبل الميلاد عرفت حكم الفراعنة السود الذين اكتشف شارل بوني تماثيلهم السبعة في أكبر إنجاز يحققه منذ بداية أبحاثه في منطقة كرمة منذ أكثر من أربعين عاما.
ويأتي في مقدمة هؤلاء الفراعنة السود المنحدرين من منطقة النوبة، تاهرقا، وتانوت آمون، وملوك حكموا البلاد فيما بعد مثل آسبلتا، وآنلاماني، وسانكامنيسكن وغيرهم.
وقد استمر تواجد هذه الإمبراطورية المروية خلال الحقبة اليونانية الرومانية وهي من الإمبراطوريات القليلة التي لم يستطع الرومان إخضاعها بالقوة.
وإذا كانت عاصمة مملكة مروي في البداية في كرمة، فقد تم نقلها فيما بعد لمدينة نبتة بالقرب من جبل برقل حاليا، لتجنيبها السقوط تحت محاولات الغزو الروماني. بل تم نقلها فيها بعد حتى إلى ما يعرف اليوم بمروي أو البجراوية لتحصينها بعيدا داخل الصحراء وراء حواجز الغرانيت الناتجة عن شلال النيل.
أربعة محاور لأبحاث شارل بوني في كرمة
كانت بداية أعمال التنقيب التي قام بها شارل بوني في منطقة تابو التي تبعد بحوالي 25 كلم عن كرمة، وهي عبارة عن موقع لمعبد شيد في عهد تاهارقا الذي حكم مصر والسودان. ويقول شارل بوني "إن تاهارقا استخدم نفوذه لاستقدام عمال ومعماريين من مصر لتشييد سلسلة من المعابد لتخليد إلهه وعظمته"، وهو ما سمح بالعثور في منطقة تابو على مقابر ومعابد هامة.
ونظرا للمخاطر التي كانت محدقة بموقع كرمة الذي كان الباحث الأمريكي جورج رايسنر قد نقب فيه في بداية القرن الماضي أي في حدود 1914 و1918، اضطر فريق شارل بوني، وبناءا على طلب من مدير مصلحة الآثار في السودان، للقيام بمعمليات تنقيب اضطرارية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. وهو ما دفع الفريق للقيام بعمليات ترميم للمعالم الأثرية لمدينة كرمة القديمة بعد إبرازها وإحاطة الموقع بسور واق مع تشديد الحراسة على هذا الموقع لعاصمة مملكة النوبة، والتي احتضنت بالمناسبة متحفا اشتمل على معظم التحف الأثرية التي عثر عليها في المواقع بالمنطقة. وهو المتحف الذي افتتحه الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير في 18 يناير 2008.
المحور الثالث لأبحاث شارل بوني في منطقة كرمة، تمثل في إعادة التنقيب في إحدى أكبر مقابر ما قبل التاريخ، والتي تحتوي على ما بين 20 إلى 30 ألف قبر في منطقة الديفوفة الشرقية. خصائص هذه المقابر كونها عبارة عن دوائر تختلف في طول قطرها وفقا للمكانة الاجتماعية والاقتصادية للشخص المدفون. وقد بلغ قطر قبور بعض الملوك 80 مترا، حسب شارل بوني.
وإذا كان جورج رايسنر قد نقب في حوالي 3000 قبر واستخرج مواد ثمينة نقلها الى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن شارل بوني يعتبر أن تنقيبه كان سطحيا وسريعا، لذلك أعاد التنقيب بشكل مدقق في حوالي 350 قبر. وهو ما يقول شارل بوني أنه "سمح باستخلاص الكثير من المعلومات حول طقوس الدفن التي اشتملت على مواد كانت توضع الى جانب الميت قد يحتاج إليها في حياته الأخرى، وعلى بقايا أشخاص يرافقون الميت إلى الدار الأخرى".
أما الموقع الرابع الذي كان محور تنقيب الفريق السويسري فيعرف بـ "دوكي غيل" أو "المرتفع الأحمر" بلغة "الروتانا" النوبية. وهذا المرتفع متكون من بقايا قوالب فخارية حمراء كانت تستخدم لصنع الخبز المقدم في المراسيم الجنائزية والتي يتم كسرها بعد تحضير الخبز.
وهو الموقع الذي عثر فيه شارل بوني مع فريقه في 11 يناير من عام 2003 على سبعة تماثيل للفراعنة السود الذين حكموا المنطقة وبعض من المناطق المصرية لفترة من الزمن. وهذا الاكتشاف الذي يحتضنه متحف كرمة الذي أقيم بمساعدة سويسرية ينظر له العديد من السودانيين ومتتبعي الحضارة المصرية القديمة بأهمية بالغة نظرا لما يقدمه من معلومات تصحح مجرى التاريخ عن معالم حضارة نوبية في السودان قائمة بذاتها وليست مجرد مخلفات غزو مصري للمنطقة.
دلائل حضارة نوبية أصيلة
ويرى شارل بوني أن أهمية التنقيب في هذا الموقع - بعد كل ما استخرجه الباحث الأمريكي رايسنر في العشرينات من القرن الماضي - تكمن في أنها "تفرق بين ما هو مجرد تأثير مصري ناتج عن غزوهم لشمال السودان، وما يرجع لحضارة نوبية أصيلة"؛ خصوصا وأن غالبية الأخصائيين ضلوا يعتقدون بأن كل ما هو موجود من آثار في السودان هو نتيجة لمخلفات غزو متكرر للمصريين لشمال السودان.
ولاشك في أن أكبر دليل على ذلك كما يقول شارل بوني "هو العثور على معبد ذي هندسة دائرية مثل ما هو موجود في روما أو اليونان، ولكن لا يوجد مثيل له في كامل مصر او على طول وادي النيل".
أما تواجد هذا المعبد إلى جانب معابد مصرية فهو يبرهن حسب شارل بوني على "أنه تم قبول تشييد معابد مخصصة لآلهة محليين على الرغم من التأثير المصري أثناء فترات الغزو".
وومن المحتمل أن أكبر إنجاز حققته البعثة السويسرية في كرمة بقيادة شارل بوني تمثل في العثور على التماثيل السبعة لما عرف فيما بعد بـ "الفراعنة السود"، أي كبار ملوك الفترة التي عرفت إدارة السودان ومصر في آن واحد، أو تلك التي تلتها والتي تمثلت في استعادة المصريين السيطرة على شمال السودان مع بقاء هؤلاء الملوك أقوياء في بعض المناطق من بلاد النوبة.
وسنتعرف في الحلقات القادمة على تفاصيل هذه المواقع كما سنستعرض كيفية تقييم هذا الاكتشاف من الناحية العلمية والمعرفية، وكيف ينظر أبناء السودان لهذا التوضيح لجانب من تاريخهم، وكيف تنوي السلطات السودانية التعامل مع ذلك في مجال تكوين الجيل الصاعد أو في مجال الترويج لسياحة ثقافية فريدة تستهوي الكثير من عشاق التاريخ القديم.
سويس إنفو – محمد شريف – كرمة (السودان)
السيرة الذاتية لعالم الآثار السويسري شارل بوني
شارل بوني من مواليد 15 مارس 1933 بساتيني ، ضواحي جنيف. حصل على دبلوم مدرسة التكوين الفلاحي بمارسولان بالقرب من مورج، سويسرا في عام 1954، وتولى إدارة مزرعة الكروم العائلية.
ما بين عامي 1961 و 1965 زاول دراسة علوم الآثار المصرية بمركز الدراسة الشرقية بجامعة جنيف، وأصبح نائب مدير الآثار بكانتون جنيف في عام 1972 قبل أن يصبح مدير الآثار بالدويلة في عام 1980.
تخصص شارل بوني في تدريس علم الآثار للقرون الوسطى منذ العام 1972 قبل أن يصبح أستاذا منتسبا في عام 1988 بجامعة جنيف. وقد حصل على الدكتوراه في علوم آثار القرون الوسطى في عام 1975 من جامعة ليون 2 الفرنسية.
وقد تقلد منذ العام 1976عدة مناصب كخبير آثار نذكر منها ، خبير اللجنة الفدرالية للمعالم الأثرية السويسرية، ومستشار البحث العلمي للصندوق الوطني السويسري للبحث العلمي المتخصص في طرق الحفاظ على الإرث الثقافي ما بين 1982 و 1992. كما شغل منذ العام 1983 منصب عضو مجلس إدارة المدرسة السويسرية للأبحاث الأثرية في اليونان، ومنذ العام 1984 عضو وحدة الأبحاث الأثرية التابعة لجامعة ليل ( فرنسا) المتخصصة في دراسة وسائل السكن للمجتمعات الحضرية في كل من مصر والسودان للفترة ما بين 4000 و 1000 قبل الميلاد. وتولى منذ العام 1989 عضوية هيئة الإشراف على المعهد السويسري للأبحاث المعمارية والأثرية لمصر القديمة في القاهرة.
باشر شارل بوني أعمال التنقيب عن الآثار منذ العام 1965 لما شارك في بعثة جامعة جنيف في كل من تابو وكرمة في السودان. وقد أصبح رئيسا لهذه البعثة في السودان منذ العام 1977. كما شارك في أبحاث البعثة الفرنسية في كل من قلية والكرنك ودير المدينة في مصر ما بين عامي 1965 و 1976. وترأس مع الفرنسية دومينيك فالبيل بعثة جامعتي ليل وجنيف في موقع زريبة الخديم في سناء ما بين 1993 و1997.
ولشارل بوني مشاركات في العديد من ورش التنقيب عن الآثار في سويسرا وفرنسا وإيطاليا من أهمها اعمال التنقيب التي قام بها تحت كاتدرائية جنيف والتي أسهم فيها بعض من عماله السودانيين الذين رافقوه منذ بداية مهمته في كرمة قبل 43 عاما.
وقد حصل شارل بوني على عدد من الأوسمة والجوائز التقديرية كما كرمته عدة جامعات بشهادات دكتوراه فخرية نذكر منها جامعتي لوفان الجديدة في بلجيكا وجامعة الخرطوم.
ولشارل بوني العديد من المؤلفات حول الآثار التي أنجزها لوحده أو برفقة بعض من زملائه نذكر منها "جنيف في بداية العهد المسيحي" 1986، "كرمة الطوبوغرافيا والجغرافيا"، "آووسط في بداية العهد المسيحي"، "كرمة- مملكة النوبة 1990"، "دراسات نوبية قدمت في المؤتمر الدولي حول النوبة 1992"، "أعمال التنقيب لفريق علماء الآثار الأساقفة في جنيف 1976-1993".
ومن آخر المؤلفات التي ساهم في نشرها بعد اكتشافاته في كرمة : " فراعنة قدموا من إفريقيا" بالاشتراك مع دومينيك فالبيل (الناشران : ستاديل ومازنو 2005)، "المعبد الرئيسي في كرمة والحي الديني"، "معابد وطقوس الدفن في كرمة".
|
| |
|
|
|
|
|
|
|