عبد الله الاسد يفكك الجنازير المقدسة بمعرض الشارقة للكتاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2016, 09:00 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد الله الاسد يفكك الجنازير المقدسة بمعرض الشارقة للكتاب

    08:00 AM November, 01 2016

    سودانيز اون لاين
    الكيك-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ينطلق معرض الشارقة للكتاب فى دورته السنوية الثانى من نوفمبر 2016 كاحد اهم المعارض العالمية للكتب التى اشتهرت على مستوى العالم واصبح معرض الشارقة ينافس فرانكفورت فى الشهرة والاهتمام نسبة للحرية التى يتمتع بها فى عرضه لاهم ما تنتجه المطابع فى العالم
    ومن الاعمال السودانية المهمة تشارك الدار العالمية بقيادة الشيخ عووضة بالمعرض وتعرض اهم ما انتجته المطابع لكتاب ومؤلفين سودانيين وفى مقدمة الكتب التى تعرضها رواية الاستاذ عبد الله الاسد الجنازير المقدسة وهى الرواية التى اثارت الجدل بمعرض الخرطوم للكتب الشهر الماضى

    اواصل

                  

11-01-2016, 09:03 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله الاسد يفكك الجنازير المقدسة بم� (Re: الكيك)

    الاسد يفكك الجنازير المقدسة
    معالى ابوشريف
    " على ركاب الطائرة السودانية المتجه إلى بيروت السفرية رقم 9 الاستعداد للسفر ".
    بعد النداء قامت الشابة من مقعدها، بعد أن وضعت قلما في الصفحة التي كانت تقرأ فيها، وقفلت الكتاب. وتبين لي العنوان بوضوح.
    "رأس المال" كارل ماركس.
    تعجبت. ماذا تريد هذه الأرستقراطية الشابة براس المال؟ هل هي يسارية؟، وهذا مستحيل، هل الكتاب جزء من المقرر الأكاديمي في التخصص الذي تدرسه؟
    احترت فعلا وشغلت نفسي فيما لا يعنيني. رغبة مجهولة تدفعني نحوها، ولا بد لي أن اعرف المزيد.
    راس المال من أصعب الكتب التي قرأتها. وفعلا لم افهم منه الكثير في القراءة الأولى. بحكم دراستي، قرأته بالإنجليزية مرة ثانية. وبتمعن. حتى فهمت محتوياته المعقدة. كيف لهذه الصبية أن تتجرأ وتقرأ أو تفهم هذا الكتاب. لابد في الأمر شيء. فضولي يتوسع بلا حدود. تعمدت الوقوف خلفها في صف مراجعة التذاكر لعلي أراها عن قرب. اشعر ثمة تجاوب ممغنط يدور بيني وبينها في صمت. شعرها الأشقر المرتب بعناية، يتدلى خلفها، ويكاد يلامس ربطة عنقي الحمراء.
    للفوارق العرقية في السودان، اعراف لا تسمح لي بالتطفل وكسر الحواجز بيني وبينها، رغم أنى لا اقل عنها برجوازية في كل شيء. والدي يشغل منصب كبير، كان يشغله قبل السودنه أحد الإنجليز. نعيش في أحسن أحياء الخرطوم، زيادة على وضعي الأكاديمي المميز. كان لي شعور مؤكد بان هذه الساحرة، تبادلني مؤشرات وذبذبات مغنطيسية رصدتها استشعاراتي، التي لا تخطيئ الجنس اللطيف ابدآ، بحكم تجاربي التي عشتها في بريطانية، وفي جامعات من أنحاء أوربا شرقها، وغربها، وفي بيروت. ولى ما لي من المعارف والصديقات المنحدرات من عائلات ثرية ومتعلمة في الوسط الجامعي. ومنيت نفسي بان هذه الشابة الجميلة ستكترث لمظهري الأرستقراطي على الأقل، الذي لا يخلو من النرجسية.
    لعل القارىء اندمج مع هذه المقدمة التى اوردها هنا وانا اقدم له عملا ادبيا فى غاية من الاتقان والجمال والاهمية ..اسمه الجنازير المقدسة للكاتب الكبير الاستاذ عبد الله الاسد
    اقرا الكثير من الروايات هواية ومهنة وماخوذ بهذه الرواية الرائعة التى بهرتنى فكرتها ونوعية التفرد فى التناول والروعة والجمال فى معالجة قضية اجتماعية راسخة و قضايا اخرى متعددة فى مجتمعنا السودانى -- اثرت فى مجتمعات اخرى على مدى التاريخ وزرعت فى النفوس ما جعل كاتبنا يفرد له ابداعه ولتكون احد همومه التى انطلق منها ممتشقا قلمه لمحاربتها بقدراته ومواهبه المتعددة التى يجيدها
    قضية الرق فى المجتمعات الانسانية وعبر التاريخ من القضايا التى تسبب شرخا كبيرا ووصلت الينا فى السودان نقلها المستعمر والوافد على بلاد كان اهلها ينعمون بالحرية فاذا بالاطماع فى المال وانتشار الحروب تنقل الينا اسوا ما فى البشرية من الخصال حتى ترسخت فى مجتمعنا المتسامح فاوجدت ما فى النفوس من احقاد وظلم حتى اصبحت مثل الجنازير المقدسة التى كبلت مجتمعنا وافسدته ونشرت فيه الفوارق الطبقية ..
    استعار مؤلف الرواية كلمة جنازير من مشهد حبل حديدى يتم به ربط الحصان او الحمار او المركب فى شمال السودان لقوته ومنعته لانه مصنوع من حديد قوى يتم استخدامه فى الربط لدلالة وتامين ما يراد الاحتفاظ به
    تلك الجنازير من المعتقدات تشبه تلك الجنازير والتى كانت فى مخيلته من بيئة شمال السودان حاضرة وهو يعالج فى داء من ادواء مجتمعنا السودانى التى نخرت فيه نتاج لعوامل وظروف ساعدت فى بقائها لمدة طويلة بعمر اجيال .
    لا اريد ان احكى الفيلم لكى لا ينطبق على المثل ولكن اريد ان انوه ان معظم الكتاب الذين تناولوا قضية الرق فى العالم نظروا الى جانب واحد او جوانب محددة وانطلقوا منه الى معالجاتهم ولكن صاحب الجنازير المقدسة تفوق عليهم بسرده الراقى ووصفه للمجتمع السودانى فى اوج عزته وكرامته واستقراره فى مرحلة من مراحل تاريخه البهية ..
    اواصل
                  

11-01-2016, 09:05 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله الاسد يفكك الجنازير المقدسة بم� (Re: الكيك)

    عبدالله الاسد يفكك الجنازير المقدسة
    معالى ابوشريف – 2-
    يرى الكاتب الروائى العالمى كولن ولسون ان الرواية قامت بتغيير وعى العالم المتمدن وان تاثير الرواية كان اعظم من تاثير دارون وماركس وفرويد هؤلاء العظماء الذين قاموا بتغيير وجه الحضارة الغربية كما انه يؤمن بان فى وسع هذا التاثير ان يستمر فى المستقبل فهو يرى ان الرواية كمراة لابد وان يرى فيها الروائى وجهه وصورته الذاتية فى وصف الحقيقة وقول الصدق وهو ما يهدف اليه كل الروائيين وهو الاساس فى ان يفهم الروائى نفسه وان يدرك ما هية هدفه بالذات ..تذكرت كل ذلك وانا ارى عبد الله الاسد يحدد هدفه بدقة وبكل صدق فى هدم وتفكيك احد هذه الجنازير المقدسة التى ارقته وارقت مجتمعنا السودانى فى بداية القرن التاسع عشر والى منتصف القرن العشرين الا وهى قضية الرق وتاثيره على مجتمعنا السودانى .
    انظر اليه حين يقول : -
    جلست على مكتبي لأواصل مسودة قصة جدتي "مستورة، المسترقة، ملك اليمين". بدأت أعيد قراءة صور الوثائق التي جمعتها أثناء رحلتي الأخيرة للخرطوم من دار الوثائق السودانية ومقارنتها بالوثائق التي جمعتها سابقا من جامعة درم بالإضافة ألي بعض روايات دونتها في الدامر من بعض المسنين مما يخص جدتي "مستورة" رحمة الله عليها. وبدأت كتابة الخطوط العريضة للقصة.
    لا سامح الله جدي الناير، فقد طرد جدتي التي كانت ملك يمينه، حسب الشرع الإسلامي.... طردها من منزله لأنها استجارت بالحاكم الإداري الإنجليزي بمدينة الدامر أيام الحكم البريطاني وتحصلت على ورقة حرية وبموجبها أصبحت حرة وليست من ضمن رقيق جدي. وعندما طالبت المحكمة جدي بتوثيق زواجه الشرعي بجدتي والتي أصبحت حره بموجب ورقة الحرية التي مُنحت لها. رفض جدي لان له أربعه زوجات حرائر. وبدون رحمة منه، نزع منها طفلها الصغير بحجة انه ابنه الوحيد وان جدتي لا تملك المقومات المادية لتربيته. كان ذلك الطفل هو أبى.
    عاش أبي تحت رعاية زوجة جدي الأولى وهي بنت عمه (نعمه). نعمه كبيرة السن ويقال إنها كانت عاقر. وبوجود أبى معها في أواخر عمره، تمكنت من السيطرة على ثروات الأسرة ونجحت في تطليق ودحر زوجات جدي الثلاث. وكان جدي وقت ذاك في آخر سنوات عمره، توفى بعدها بسنتين بعمر فاق التسعين.
    بعد طردها من الدامر، رحلت جدتي "مستورة" ألي الخرطوم ثم توجهت غربا بعيداَ عن الدامر لحماية ورقة الحرية آلتي منحت لها وفضلت العيش وسط قبيلتها وكان قلبها يتقطع على ابنها الذي نزع منها قهراً وكان عمره سنتين. بعد رحيلها ألي قبيلتها وأقامتها سنة واحدة، حظيت جدتي بزواج شرعي، ورزقت بابن واحد. هو عمي ابكر. بحث عن أبى، وحضر ألي الخرطوم. وتعرف عليه، ونقل له خبر وفاة أمهما، أي جدتي وكان أبي وقتها متزوجاً من أمي (عزه) وهي بنت عمه.
    ترك جدي(الناير) ثروة طائلة، من الأراضي الزراعية حول النيل، والبيوت والمواشي والرقيق. كلها تحت التصرف الكامل بيد الحجة نعمه، زوجته الأولى. والتي تربى أبى في كنفها. توفت نعمه بعد جدي بعشرة سنوات. فآلت كل الثروة لأبى.
    لا سامح الله جدي لقد أورثني عقدة عنترة بن شداد وعقدة زيد الدريدي وهما من أبطال الأساطير العربية التي تعكس الفهم العربي المريض نحو اللون الأسود.
    الرق كان نظاماً اقتصادياً متوحشا، أهان كرامة الإنسان عن طريق أخيه الإنسان على مر العصور. وحتى ظهور الآلة، التي كانت المحرر الحقيقي للرقيق. وليس من باب الرحمة أو النزعة الدينية. وإنما لسبب اقتصادي بحت. وهو عدم الجدوى الاقتصادية للرقيق. فان (تراكتور) واحد يقوم بعمل مائة رأس من الأرقاء وبعشر التكلفة.
    لا تفارقني قصة جدتي. تعرفت عليها بأكملها، من دار الوثائق السودانية ومركز الوثائق السودانية في جامعة درم، احتفظت بكل ما عرفته لشخصي فقط ولم أواجه به أبي أو أمي. وكنت حينها في سن الثلاثين بعد رجوعي من دراساتي الجامعية في بريطانيا وحصولي على درجة الدكتوراه في الرياضيات. بدأت الدوافع الحقيقة تجبرني على معرفة من أنا وما هو أصلى. وما صلتي بالعرب، الذين اشعر بالبعد عنهم وعن كل ما هو عربي. وحتى اللغة التي أتكلم بها. وأبغض كل المذاهب المشرعة، التي اهانت وسمحت باستعباد جدتي.
    راجعت بدقة، نظرة الإسلام للرق من أمهات الكتب، والتفاسير عبر التاريخ الإسلامي. وصقعت بما وجدته من معلومات. ربما تكون مدسوسة علي الإسلام، مثلا:
    • العبد لا يصلي الجمعة كي لا ينشغل عن خدمة سيده عن النبي قال: «الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض».
    • لا يحج العبد إلا بأذن من سيده
    • لا يتزوج إلا بأذن من سيده عن النبي قال: " أيما عبد تزوج بغير إذن مولاه فهو عاهر
    • ينكح العبد اثنين وليس أربعة كالحر، ويطلق طلقتين وتحرم عليه زوجته وليس ثلاث كما سمح للحر. وعدة المطلقة العبدة شهرين بدل أربعة.
    • العبد ليس من حقه تزويج أبنه أو بنته إلا بأذن من سيده.
    • لا يرى فقهاء الإسلام بأسا بملك اليمين أن ينزع الرجل الجارية من عبده فيطأها.
    • إذا استولد المسلم عبدة كان ولدها بمنزلة ربها.
    • العبد في حال تم عتقه ولاؤه للمسلمين شاء أم أبى.
    • (الافتداء بالعبيد): يمكن أيضا في الشريعة الإسلامية استخدام العبيد كفدية بدلا من الأموال.
    ليس الإسلام وحده الذي ظلم العبيد، بل اليهودية والمسيحية أيضا. حتى الفلاسفة الأربيين اشتركوا في ظلم المستعبدين. جمهورية أفلاطون المثالية !! حكمت بحرمان العبيد من حق المواطنة
    جدتي التي لم أرها في حياتي، هي موضوع قصتي ... قيدتها جنازير الرق المقدسة، وظلمها التاريخ وظلمتها الاديان، عقدت العزم، أن اثأر لها باي طريقة كانت. أريد أن اهب علمي ومعرفتي في شرح قضيتها للأجيال القادمة. أريد أن اعرف لماذا هذه القسوة التي تعامل بها جدي الناير!!؟ ولو قدر لي أن أراه اليوم للقنته درسا لا ينساه. أبي نفسه عاجز أن يقنعني بما حصل لامه. كان مغيبا، في مجتمع مقيد دينيا، وتقليدي يسير بالنص ولا يفهم معنى الإنسانية.
    الغريب أن المستعمر الإنجليزي كان يلقنهم معنى الأنسان ويطالبهم بأنهاء الرق، بريطانيا التي يقول التاريخ عنها أنها زودت أمريكا الإسبانية بــ 4800 زنجي سنوياً حتى عام 1743. وأثرت ليفربول من تجارة العبيد. وكانت تلك وسيلتها لتحقيق التراكم الرأسمالي الأولى، وقد استخدمت ليفربول في تجارة العبيد 15 سفينة عام 1730 و53 عام 1751، و74 عام 1760، و96 عام 1770، و132 عام 1792.
    وربما يكون أجداد صديقي الزنجي الأمريكي "مايكل جيير" هم من أهل جدتي ومن نفس القرية التي سُلبت منها، فلذلك اشعر بقربي له أكثر من أي عربي عرفته في بيروت. وبكل اسف، كل ما اسمعه من أبي المثقف " ما حصل لامه هو قضاء الله وقدره ويجب أن نتقبله دون اعتراض" أما أنا، فارفض ذلك لان الله لا يمكن أن يريد لجدتي الزلة والهوان والتحقير والزجر وهي مسلمة تؤمن به وتصلي له.
    جدتي لم تكن سبية في فتح إسلامي، لتصبح من "ما ملكت أيمانهم" بل نهبها تجار الرقيق المسلمون وقيدوها بجنازير الرق المقدسة، من وسط قريتها الآمنة، وباعوها قهرا، لتجار الرقيق وهم في طريقهم ألي مصر لبيعها مرة أخرى، ولبيع الصبية الصغار لخصيهم. وبمررورهم عبر شمال السودان، باعوا جدتي وهي طفلة صغيرة، لم تبلغ السادسة، من ضمن بضاعتهم لاحد أسرياء شيوخ الدامر وأولياء الله، وبعد ذلك اشتراها جدي. أبشع ما قرأت في بحثي عملية خصي الصبية من العبيد وكان من الممكن أن يحصل لي شخصيا. ومن المؤكد انه حصل لأفراد عائلة جدتي.
    في العهد التركي، كانت تأتي قوافل الجلابة من سنار ودارفور وأثيوبيا، ومعها كمية ضخمة من العبيد الإناث والذكور. في طريقهم ألي أسواق النخاسة في مصر. وكانت عملية الخصي "كما تسمى عملية الجب" تجري في مدينتي أسيوط وجرجا، يباشرونها على نحو ثلاثمائة شخص في كل عام، ويختارون هؤلاء الصبيان من بين صغار العبيد الذين تتراوح أعمارهم من ست سنوات إلى تسع، ولا يقتصر القائمون بها على بتر عضو التذكير وحده، بل يبترون بالموس جميع الأجزاء البارزة المرتبطة به ثم يصبون في الحال على مكان البتر الزيت المغلي ويركبون أنبوبة في الجزء الباقي من مجرى البول، وبعد الزيت، يلقون على مكان الجرح مسحوق الحنة ثم يدفنون الفتى في الأرض إلى ما فوق بطنه، وبعد أن يتركوه في هذه الحالة لمدة يوم كامل. يخرجونه من التراب ويدهنون مكان الجرح بعجينة من الطين والزيت. ربع الغلمان الذين تجري عليهم هذه العملية لا يعيشون بعدها.
    يتم أرسال هؤلاء الخصية من الصبيان، ألي القصور لحراسة الأميرات ونساء الوجهاء. وبعضهم ألي مكة والمدينة، لحراسة الكعبة وحراسة قبر الرسول.
    وجدت في مدونات التاريخ الإسلامي أن تاريخ الخصيان، يعود إلى عهد معاوية بن أبي سفيان فهو أول من وضع خداما للكعبة المشرفة من العبيد. وأول من اتخذ المخصيينّ لخدمة الكعبة هو يزيد بن معاوية. وأول من رتب المخصصين، في المسجد الحرام هو أبو جعفر المنصور. أما خصيان الحرم النبوي الشريف، فيعود تاريخهم إلى زمن صلاح الدين الايوبي. فهو أول من عين خصياناً لخدمة المسجد النبوي الشريف
    اواصل
                  

11-02-2016, 04:52 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله الاسد يفكك الجنازير المقدسة بم� (Re: الكيك)


    وزير الدولة بالثقافة: السلطات لم تصادر رواية (الحب في زمن الكوليرا)



    الخرطوم: سلمى عبد الله


    نفى وزير الدولة بالثقافة سيد هارون ما تردد حول مصادرة السلطات رواية (الحب في زمن الكوليرا) للكاتب العالمي ذائع الصيت غابريل غارسيا ماركيز.


    وقال هارون في تصريح لـ (التيار) أمس الاثنين، إنّ السلطات لم تصادر حتى الآن أي كتاب، كما أنّ هناك اتفاقاً على أن يتخذ قرار المصادرة بالإجماع، ورأى أنّ الهدف من مثل هذه الشائعات إحداث بلبلة وإثارة لا أكثر، وتابع: "لم نقم بمُصادرة الرواية ولعل القصد هو الترويج لها"، ولفت إلى أنّ معرض الكتاب سيختتم أعماله الجمعة المقبلة.


    وذكر ناشطون أن السلطات صادرت رواية للكاتب العالمي غابريل غارسيا ماركيز، وتحدثت تقارير إعلامية عن مصادرة أكثر من رواية للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن قبيل انطلاق فعاليات المعرض، كما منعت الجمعة، تداول وعرض وبيع رواية (الجنازير المقدَّسة) للكاتب عبد الله الأسد، حيث تم المنع بحضور شخصين يعملان في المصنفات الأدبية صادرا عدداً من النُسخ المعروضة بدعوى أخذها للجنة الرقابة للبت في أمرها، والراوية صادرة عن دار نشر مصرية
                  

11-06-2016, 04:56 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله الاسد يفكك الجنازير المقدسة بم� (Re: الكيك)

    نواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de