بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عمر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2016, 04:06 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عمر

    03:06 PM June, 11 2016

    سودانيز اون لاين
    أبوبكر عباس-الإمارات
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بأعلى المنبر مقال لبروفسور عبد الله غلي إبراهيم تحت عنوان:
    أمين حسن عمر أنت قح: الأخلاق والاقتصاد بقلم عبد الله علي إبراهيم
    شتان بين رد البروف علي أمين حسن عمر، ورد الروائي المعارض طه جعفر علي نفس (الأمين)

    مقال البروف:
    عاد أمين حسن عمر، رجل الدولة الديمة، إلى عادته في القول الفسل عن طهر دولته التي ألغت طوابير اللذة في الخرطوم القديمة. وأمين قح على سنة ب. عبد الله الطيب الذي قال لطالب شقي ملحاح مجدود العبارة: "يا فلان أنت قح". فبينما تتوالى اعترافات إسلاميين أشد منه طهراً بتردي الأخلاق في الدولة الرسالية تجده ما يزال ينافق تلك الدولة بالأكاذيب البلقاء عن طهرها. أنت قح. وأنظر هنا لمسألة أمين الفاسقة من زاوية أوسع من مجرد التهاجي إلى جذرها في علاقة الاقتصاد والأخلاق حسب تجربتنا الاجتماعية والسياسية الملموسة).
    وقعت سخرية قدر عجيبة منذ حُل الحزب الشيوعي في ديسمبر 1965 تُذَكر بقولنا "أهل البكا غفرو الجيران كفرو". وهذه السخرية القدرية ماثلة في أن الإسلاميين قبلوا بالماركسية من غير تصريح بالطبع بينما قنع الماركسيون من نظريتهم ظاهراً وباطناً. فمنهم من رماها في قارعة الطريق، ومنهم من ينتظر، ومنهم من لا يعمل بها ويقاتل دونها. فمربط الفرس في حل الحزب الشيوعي كان أنه يدعو إلى التحلل الأخلاقي وتعهير النساء. ورددنا عليهم أن من يدعو النساء إلى سوق العمل لا يمكن أن يدعو لغير كرامتهن واستعلائهن على الحاجة الملجئة للتبذل. قلنا إن شرائع الأخلاق حبابها عشرة وعَاصمةٌ من الترخص ولكن علينا أن نساعدها ب"جكة" مجتمع قائم على العدل. كان صراعاً حول الأخلاق والاقتصاد. كان من رأي الإخوان كفى بالدين عاصما. وقلنا لهم المعاد بالمعاش.
    بعد خمسين عاماً وجد كثير من الإخوان المسلمين (الذين سارعوا مسارعة فطيرة للحكم) أنفسهم وقد انحطت الأخلاق بدولتهم حتى كانوا هم أول المحتجين. شكوا من لقطاء المايقوما، ومن ارتفاع معدل مشاهدة الأفلام الماجنة، وهلمجرا. وكانت الأعلى صوتاً في نعي أخلاق النساء والرجال هي سعاد الفاتح: نفس السعاد التي كانت بطلة ندوة معهد المعلمين العالي الشهيرة. وهي الندوة التي تأسست فيها الفرية بفساد خلق الشيوعيين بعد أن شتم طالب مستهتر "ملصق شيوعيين" بيت أفضل البشر. ولا زال غير معتذر ولا آبه بتعريضه لحزب الكادحين الأمثل للشرور والمحاق. لعنه الله. وهكذا نجد الإسلاميين تعثروا بالماركسية عن تجربة طويلة فظة بينما يتنصل أهلها التقدميون عنها بوصفها نظرية ضليلة. والسبب أنهم لم يستمعوا إلى قول الحزب بعد تلك النكسة. وكان قال لهم إن العزلة التي فرضها الرجعيون علينا بحل الحزب تستنفرنا أن نتعمق هذا الدين وندخل بالماركسية على معانيه الغراء نجددها ونستصحبها إلى قلوب المسلمين وعقلهم. وقال إن هذه معركة لا يجدي فيها الدفاع بل الهجوم الذكي النير. وكون لجنة للدين لموالاة ذلك الواجب. ولكن تراخت الهمم. وهكذا صار تحلل الماركسيين من الماركسية هي طريقهم الوحيد للاقتراب من تحدي استصحاب الدين فراراً منه. وهذا موقع دفاع لا هجوم حيال حقائق الدين وسياساته كما أراد له الحزب. وأعرض هنا لما طرأ على سعاد الفاتح التي أشقاها مؤخراً فساد الأخلاق في دولة الرساليين الكذبة:
    تأست السيدة سعاد الفاتح، البرلمانية البارزة عن المؤتمر الوطني، على حال طالبات الأقاليم الجامعيات بولاية الخرطوم. وقالت إن اقتصادهن الشحيح اضطرهن لأشياء تَعْرِف عنها وتمسك الحديث عنها. ولكنها قالت بشجن ملحوظ واضح: "يا اخوانا حرام عليكم نفرش بناتنا وعرضنا".
    ظللت أسمع عن "بنات الأقاليم" في الخرطوم. وبدا لي الحديث عن "فرش عرضهن" ربما كان مبالغاً فيه. وتنبهت لحديث بعضهن عن التجني عليهن بحديث الفرش كاستثناء وكأن الأزمة الاقتصادية أعفت الخرطوم فتعففت بناتها. فالحديث عن أخلاق طلاب الجامعات، سواء من حيث تفشي المخدرات بينهم أو الفاحشة، لا يخلو من مبالغة لأنني وجدت من عرضوا المسألة في الصحف عازتهم البينات.
    ولكن لا خلاف حول أن هناك مسألة تضعضع أخلاقي عام في سياق الأزمة الاقتصادية التي تطاولت. ومن المريح أن أناقش هذا الأمر على ضوء هذه الصرخة الصادقة الأسيفة من سعاد الفاتح بالذات على مصائر قسم من بناتنا. فقد كانت وما تزال عضواً مفصحاً في حركة سياسية وتربوية هي الحركة الإسلامية. وكان لها بالنتيجة مفاهيم عن الاقتصاد والأخلاق. وكان نهجها أن الأخلاق نازع روحي وديني يتعالى على الاقتصاد ساء أم حسن. فيكفي أن يحسن دين المرء فتحسن أخلاقه. واشتهرت سعاد بإلحاحها أن تتحجب الطالبات اللائي رعتهن في جامعة أمدرمان الإسلامية. وجعلت الحجاب (مجرداً) من علائم حسن الأخلاق.
    من الجهة الأخرى اعتقدتْ سعاد (ضمن حركتها الإسلامية) أن من ساء دينه ساءت أخلاقه. وهنا استعيد خطابهم الأخلاقي خلال حملة الإسلاميين لحل الحزب الشيوعي في 1965 وطرد نوابه من البرلمان. وكانت نواة ذلك الخطاب أن الشيوعيين بلا دين وعليه فهم بلا أخلاق. ووقف يرد الذائعة عمر مصطفي المكي، النائب الشيوعي، في آخر خطاب له بالبرلمان في 8 ديسمبر 1965. وخرجت الميدان بخط عريض منه يقول: "ما هي المصادر الحقيقة للتفسخ الأخلاقي في البلاد". بدأ عمر كلمته بآية من سورة الأحزاب. وقال إنه يكرر "الأحزاب". وهي عن الأشحة على الخير، حداد الألسنة، ليني الركب، من أحبط الله عملهم. وكانت الآية الكريمة الثالثة التي استدعاها عمر في كلمته. وقال اتهمتنا الأحزاب في أخلاقنا بينما الحكم على ذلك لشعبنا الذي عرفنا لعشرين عاماً نحتذي مكارمها ونضمنها لوائحنا التنظيمية. (فمن حاسب غيرنا نحن الشيوعيين أجمل وجوهه قاطبة على نقص مظنون في الأخلاق بحد اللائحة الحزبية ولم نزل نغني لهذا الرمز العجيب ونذرف الدمع؟). ثم التفت عمر ليضع أصبعه على بؤر التفسخ الخلقي الجد. وعرض على النواب مجلات جنس أمريكية متداولة بين الناس. وعندما قرأ بعض ما جاء على لسان عاهرات فيها احتج بعض الأعضاء. فسكت عن ذلك ولكنه قال ليعلموا مصادر التفسخ الأخلاقي الحق.
    وربما فاق محمد أحمد محجوب، رئيس الوزراء، الإسلاميين في منطق الأخلاق المتعالية بكلمة أذيعت على الأمة عن فساد خلق الشيوعيين. وغضب أستاذنا عبد الخالق محجوب على "البوص"، محجوب الزمن الجميل، كما لم يفعل من قبل وطلب وقتاً مساوياً للرد في الإذاعة. ولما لم يفعلوا أصدر بياناً على صدارته الآية القرآنية: "إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات: 6]}. ثم قال كيف لحزب يناضل لخروج المرأة للعمل وقيامها بأمر نفسها فيدعوها للرذيلة كما قيل عنهم إثر حادث معهد المعلمين المعروف؟
    لا أعود إلى حادثة 1965 لجاجاً أو لكسب النقاط. ولكن لابد من "ألم أقل لكم". فقد قال الشيوعيون يومها إن حديث الأخلاق المتعالية على الاقتصاد مضل. وشهدت سعاد الآن ببعضه. وغرضي مع ذلك ما ظللت أردده من أن الحركة الإسلامية (وهي ليست المؤتمر الوطني بالمناسبة) لن تسترد عافيتها إلا بنقد شجاع لدورها في حل الحزب الشيوعي. وسمعت بآخرة من الترابي أو أحمد عبد الرحمن أن الزعيم الأزهري هو من صمم على الحل وتبعوه بغير إحسان. أما ما ينبغي للشيوعيين أن يفعلوه ليستقيم الأمر فكثير
                  

06-11-2016, 08:48 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عمر (Re: أبوبكر عباس)

    مقال مجغمس ومدغمس
    واسمو لابريدك ولا بحمل زعلك ولا قدر شكلك
                  

06-11-2016, 10:21 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: sadig mirghani)

    ع . ع . ابراهيم ربما حس بعبء الحرج الذي إكتساه لعدم معارضته فساد السلطة في عمومها فخرج علينا مستنكرا لحديث احد اركان الفساد دون ان يلامس اس البلاء
    يعاين الفيل ويطعن في ضله
    ماتشكر لينا المتزمزغ ده في رمضان يامستنير :)
                  

06-12-2016, 02:34 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: حيدر حسن ميرغني)



    سلام يا عزيزنا المستنير/ أبوبكر عباس

    ورمضان كريم وكل عام وأنتم بخير ..


    واحدة واحدة بالله علينا ..! هسة انتا قاصد الأديب طه؟ أم قاصد الشيوعي القديم أمين؟
    أم أنت مع البروف الذي يكاد يمسك بأكفّ الناس وأكتافهم أن يغادروا تلك الأيام الرزينة
    وأستاذية وجميلة وكدا ..!




    ...........
    نوّرنا بالله
                  

06-12-2016, 05:05 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: محمد أبوجودة)

    سلام صديق وحيدر، البروف في النهاية يختلف معاك دون أن يتجاوز الحدود.

    سلام أبو جودة،
    يا أخي، زي ما بقول أهلنا المصريين: "الكضب خيبة"
    البوست فعلا رد فعل لبوست طه الذي أساء فيه لخصمه والمثليين.
    فعلا قاصد بيهو طه وحبيت أنقد معارضته الهتافية هو وود الصائم.
    لكن بيني وبينك بعد كتبت البوست؛ وددت لو لم أكتبه، بعد أن زال الغضب لقيت روحي زاهد في المواصلة.
    كل الممكن أعملو هو إضافة طه للستة الناس الإنقطع عشمي في نقلها لحوار موضوعي!
    بختكم يا أبا روضة، ود الصائم، وبروف مصطفى محمود جاكم أديب.

    بيني وبينك مرّة تانية، عمر صديق بتاع فلوريدا ممكن يخليني أزهد من هذا المكان والأماكن المماثلة.
                  

06-12-2016, 05:48 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: كل الممكن أعملو هو إضافة طه للستة الناس الإنقطع عشمي في نقلها لحوار موضوعي! بختكم يا أبا روضة، ود الصائم، وبروف مصطفى محمود جاكم أديب.
    يامستنير ياخ ضحكتني لما الجيران جو جاريين 😜😜😜😜😜
                  

06-13-2016, 11:06 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: أبوبكر عباس)




    Quote: بيني وبينك مرّة تانية، عمر صديق بتاع فلوريدا ممكن يخليني أزهد من هذا المكان والأماكن المماثلة.



    لا لا يا مستنير،


    مع ثقتي الكبيرة في كونك تنطوي على قُدرة فرز "سنينة"، تستطيع من خلالها التفريق بين العلاجيم والعلوج والأعلاج؛ إلّا إنني لــَ جِدُّ
    مُستغرِب لــ " شيلك وش القباحة برااااك ..! عبر طرقعة الأسماء ..!" ياخ كَنِّي! بدلاً عن أن تمشي تفتِّش بين السطور، ترفع سطر
    وتزحّ كلمة حتى تتباصر لنا دي كتابة ضكورة وللّا خياسة (ههه) .. شِن جابرك! اشتغل "فوق فوق"..

    ثم ثانياً، ففي حكاية برود الحماس الثوري عن الموضوع، ومن بعد بدء اجتراح البوست ونشر نصّه ال فوق! لا يهمّك ..! وما براااك، كُلّهم كَدي!

    يعني دي " عُجْمَة عمومية" وكدا ..


    الأهم، أنك ما تقنع ..!

    طَوِّل بالك ههها .. وما يهممّكش.



    ...............
    فهذا المكان، بلاك وبلا أمثالك، سيضحى "أيّ كلام"، ثم يعمُرُه البوم الرسالي وغير الرسالي..


                  

06-13-2016, 11:10 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: أبوبكر عباس)
                  

06-13-2016, 11:12 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بروفسور عبد الله علي إبراهيم وأمين حسن عم� (Re: أبوبكر عباس)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de