|
Re: التصنيف العالمي للجامعات من QS TOP UNIVERSITIES (Re: Hassan Farah)
|
الكارثة بدأها العميل المصرى محى الدين صابر حيث قام بإستبدال المناهج وادخل التعريب فى عهد النميرى عندما كان القوميون العرب مسيطرون على انقلاب مايو محى الدين صابر قبض ثمن الخيانة و تم تعيينه مديرا لليونسكو العربية ومقرها تونس ومنذ تلك اللحظة بدأت المؤامرة المصرية كالنار تشتعل وتحرق هياكل التعليم فى السودان الى ان جاءت سلطة الكيزان الانقلابية لتوجه الضربة القاضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيف العالمي للجامعات من QS TOP UNIVERSITIES (Re: Hassan Farah)
|
الاخ حسن تحية طيبة ورمضان كريم . اقدر موقفك جدا الخاص بالحكومة وتجاهلها للتعليم بعد رفع شعارات ثورية في بداية الانقلاب ( الكُج). وبعدها الصرف كلو اتحول لي رشاوي وتجنيد وسرقة وحماية للعصابة الحاكمة . اما عن التعليم في الدول التي ذكرتها فارجو ان لا تغمط الناس حقهم حتى وان حققوا انجازات في زمن وجيز . كل دول الخليج التي ذكر ت انه (غير المعقول ) ان تتفوق على السودان ترصد ميزانيات ضخمة للتعليم . المدارس والجامعات بها اجهزة تعليمية تفوق حتى الموجودة في جامعات غربية كثيرة ( عن تجربة مباشرة : عملت في جامعة الملك سعود وعملت في كليات في بريطانيا ) والله احد المدرسين الامريكان كان يحسد الطلاب على الامكانيات الموجودة بالجامعات العربية (الخليجية تحديدا). وفوق ذلك تجتذب الجامعات ف الخليج افضل الاكاديمين والمعلمين من كل التخصصات من مختلف دول العالم (قابلت دكتور بتاع ادب افريقي من موريشوس ودكتور اسباني وكثير من الالمان - المجرييين - الفرنسيين والاسبان واليابانيين و........ في السعودية بس . الامارات وقطر والبحرين اتجهو لتعيين مدرسين انجليزي من الابتدائي من بلاد تتحدث الانجليزية كلغة اولى (بريطانيا- امريكا- استراليا - كندا - جنوب افريقيا). الجامعات الخليجية تربطها مشاريع تنموية مباشرة مع اعرق الجامعات ف العالم . بعثات طلابية شخصية وحكومية ترسلها تلك الدول للعالم الاول لنقل الخبرات وتعلم الجديد. الجامعات تفتح ابوابها لكل الباحثين من مختلف البلدان ( اي بحث بنزل فيي دورية ولا في موقع جامعة يعتبر نقاط ايجابية تحسب عند اعداد قائمة افضل الجامعات في العالم . على الرغم من انها كلها دكتاتوريات باشكال مختلفة الا انها تصرف وتنفق على التعليم . عكس بلدنا والتي تتجه بجدية لمزبلة التاريخ واصبحت مقتنعا بان (وكسة ) العصابة الحاكمة حاليا لا شفاء منها.
لك الود أ.م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيف العالمي للجامعات من QS TOP UNIVERSITIES (Re: Osama Mohammed)
|
اما عن التعليم في الدول التي ذكرتها فارجو ان لا تغمط الناس حقهم حتى وان حققوا انجازات في زمن وجيز . كل دول الخليج التي ذكر ت انه (غير المعقول ) ان تتفوق على السودان ترصد ميزانيات ضخمة للتعليم . -------------------------------------------------------------------------------------------- الدكتور اسامة محمد ارجوك مراجعة البوست من البداية لتجد انى لم اغمط انسانا حقه...الحديث عن جامعات قطر والسعودية وقابوس جاء فى مقال الاستاذ محمد حسين كبر واظن ان ليس فيه ما يلام الاستاذ عليه اما مساهمتى انا شخصيا فقد جاءت فى التعليق على مقال محمد حسين كبر وفيه تعرضت لبداية تدهور التعليم الجامعى فى السودان بادخال التعريب وتبديل المناهج الظاهر رمضان ضاغط شديد عليكم الله يسهل وتصوموا وتفطروا على خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيف العالمي للجامعات من QS TOP UNIVERSITIES (Re: Hassan Farah)
|
الأخ حسن شكراً لجلب الموضوع للمنتدى، فقد سبق وتم تناول مثل هذا الموضوع هنا من المعلوم أن الترتيب المذكور يأخذ في الإعتبار البحوث العلمية والتعليم العالي بل يكون لهما نصيب الأسد في هذا التقييم في هذا السياق يمكنك أن تذهب لجامعاتنا في السودان للتقديم لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه في موضوع معين ليطلب منك أن تأخذ خطاب من الجامعة وتذهب به لكل الجامعات في الخرطوم للتأكد من أن الأطروحة التي تود البحث فيها لم يسبق أن تناولها باحث غيرك! -في أي عصر نحن؟؟؟؟ أيضاً عليك أن تذهب لجامعاتنا لترى أن رسائل الماجستير أمام أستاذ جامعي تفوق العشرين رسالة لتصحح في رمشة عين! ومن إفادات أحد الإخوة هنا جزم أن رسائل الماجستير تحتوي على أكثر من 85 بالمئة مواد منقولة من الإنترنت - نقل قرود -! بل إن أبواباً وفصولاً كاملة منقولة من بحوث أخرى! أميركا التي دخلت معظم جامعاتها في الترتيب الأول (الأربع جامعات الأولي أمريكية) والخامسة جامعة بريطانية: هذه الدول عندما يصل الطالب للمرحلة الثانوية يطلب منه إرسال أي مقال مطلوب كواجب لموقع الأستاذ الإلكتروني في المدرسة ليتم التأكد من أن المقال خالٍ تماماً من أي انتحال ولك أن تسأل الأخ أسامة وتجربته في السعودية من الطريقة التي يتم التعامل بها في الجامعات السعودية بخصوص الإنتحال – كمثال لجامعات الخليج – قل لي بربك: كيف تحصد تفاح لو إنت أصلاً زارع ليك دوم تحية عبرك للصديق أسامة __ الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيف العالمي للجامعات من QS TOP UNIVERSITIES (Re: Hassan Farah)
|
العذر الأقبح من الذنب...د. بشير محمد آدم عبدالله يتباهى بثورة التعليم تحت حكم الكيزان ويتهم هيئة التصنيف بأنها تعمدت تجاهل الجامعات السودانية التصنيف العالمي للجامعات: لا تظلموا جامعة الخرطوم
06-18-2017 12:37 PM د. بشير محمد آدم عبدالله*
مواقع التصنيف QS TOP UNIVERSITIES لا تهتم بتصنيف الجامعات السودانية ولم يحصل لجامعة الخرطوم أو أي جامعة سودانية أخرى أن ظهرت ضمن الجامعات المصنفة وحتى المعلومات التي توردها بخصوص جامعة الخرطوم مختزلة جداً وغير دقيقة وبالتالي لن تجد اسم أي من جامعاتنا في قائمتها، إضافة إلى أن العقوبات الأمريكية التي شملت كل شيء وتضرر منها التعليم العالي والجامعات السودانية كثيراً حرمتنا في جامعة الخرطوم مثلاً من الحصول على جهاز أهريفز Search Engine Optimizers وهو عبارة عن أداة مستقلة لتحليل محسنات محركات البحث باستخدام مجموعة من الخصائص تم تصميمها أساساً لمتخصصي محسنات محركات البحث ومالكي المواقع الإلكترونية كما أنها قد تكون مفيدة للباحثين في علوم الإنترنت. سعينا بكل الطرق المشروعة وغيرها وبواسطة عدد من الوكلاء في الخليج في الحصول عليه ولكننا لم نستطع ذلك. كما ذكرت في مقالك لقد ظهرت عدد من الجامعات الأفريقية والخليجية في موقع التصنيف المذكور في حين لم تظهر أي من الجامعات السودانية في مواقع متقدمة، فأرجو أن يكون ما أوردته من أسباب مقنعة لكم وللقاريء. لم تظهر أي جامعة فرنسية في تصنيف هذا الموقع والتصنيف في مواقع كثيرة، هل معنى ذلك أن كل الجامعات الفرنسية غير جديرة بالظهور ضمن قائمة الجامعات المرموقة؟
أعتقد أنه من حقنا أن نتباهى بثورة التعليم العالي التي نشرت منابر العلم والمعرفة في كل ربوع البلاد وأتاحت فرص مضاعفة في مقاعد الجلوس بمؤسسات التعليم العالي. التجربة جهد بشري والقصور والإخفاق وارد. وأعتقد جازماً أن وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي د. سمية أبو كشوة والمعاونين لها يسعون سعياً حثيثاً لتصحيح المسار وتقويم ما اعوج، والإتجاه الآن في الوزارة يتجه لتجويد مخرجات التعليم العالي التي لا ترضي كثير من المهتمين والمختصين. ضعف مستويات الخريجين وحال بعض الجامعات لا علاقة له مباشرة بالتصنيف العالمي للجامعات. هناك عدد كبير من مواقع التصنيف وكل لها أجندتها وبعضها للأسف يتبع طرق غير مهنية وغير أخلاقية في تشجيع الجامعات للحصول على مراكز متقدمة وبذلك ببيع نقاط تضاف للتصنيف أو بيع روابط تزيد من نقاط الجامعة المعنية. كما أن هناك أساليب غير مشروعة تتبعها بعض الجامعات في تكرار الملفات أوتقسيم الملف لعدة ملفات بعناوين مختلفة، بل بعضها إستقطبت إلى قائمة أعضاء هيئة التدريس فيها أسماء كبيرة ولها شهرة عالمية بالحصول على جائزة نوبل مثلاً وهذا يعطي تلك الجامعات " الغشاشة" نقاط كبيرة يساعد على رفع تصنيفها. في جامعة الخرطوم، الجميلة ومستحيلة وأهم الجامعات السودانية وإحدى أوئل الجامعات في أفريقيا والوطن العربي رفضنا بشدة هذا المبدأ وقررنا إدارة موقعنا بصورة تجسد الأمانة العلمية والمهنية.
تشكل جامعة الخرطوم وعدد من الجامعات السودانية حضوراً دائماً في تصنيف أشهر مواقع التصنيف العالمية ويعتبر موقع ويبومتركس أكبر تصنيف أكاديمي للمؤسسات التعليمية، ويقوم بعمل تصنيف مستقل وهادف وعلمي ومنفتح بناءً على معايير سايبرمتركس الأسبانية. يتم ذلك بإنتاج المعلومات المتاحة على المواقع الإلكترونية للجامعات وهي معلومات متعددة الأبعاد ومتجددة. يتميز ويبومتركس بتصنيف يشمل كل الجامعات في العالم وليس حصراً على الجامعات في العالم المتقدم. يعتبر المؤشر العالمي لتصنيف الجامعات مرجع هام لكثير من دول العالم منذ إنشائه نظراً لما يقدمه من خدمات في شتى مجالات المعرفة، إضافة لما يقوم به من تقييم علمي للخدمات التعليمية. يعتمد المؤشر في تصنيفه على المواد العلمية والبحوث والكادر العلمي المؤهل والإبتكار والتميز والتطور والإنفتاح العالي.
ظلت جامعة الخرطوم ولأكثر من عقد من الزمان تنافس نفسها، أما على المستوى العالمي والعربي والأفريقي فقد شكلت جامعة الخرطوم حضوراً دائماً في التصنيف العالمي للجامعات. أما في تصنيف News week وللعشر سنوات الماضية فلم يظهر فيها من الجامعات السودانية غير جامعة الخرطوم، أما موقع التصنيف التركي فقد أرسل خطاباً لمدير جامعة الخرطوم يخبره فيها بأن الجامعة السودانية التي ظهرت في التصنيف هي جامعة الخرطوم.
في مجال حسابات العلماء (Google Scholar) تحتل جامعة الخرطوم المرتبة الأولى بين الجامعات السودانية ب(67عالم مسجل) وهذا أقل بكثير من العدد الكلي لعلمائها وتملك جامعة الخرطوم في مجال عدد الملفات PDF على مواقع الجامعات(Search Google) أكثر من 20 ألف ملف. وتعتبر جامعة الخرطوم رائدة في المجالات التقنية الحديثة بين الجامعات السودانية منذ القرن الماضي:
أول جهاز حاسوب يدخل السودان عام 1967 كان من نصيب جامعة الخرطوم،
أول من أنشأ موقع إلكتروني أكاديمي عام 2000،
أول من أنشأ شبكة حاسوب بالألياف الضوئية عام 2000،
أول فهرس إلكتروني للمكتبة عام 2000،
أول استخدام مصادر برمجيات مفتوحة عام 2000،
أول إستخدام لنظام التشغيل عام 2000،
أول برنامج للرسائل والأطروحات ETD عام 2003،
أول موقع لنظام التسجيل والتحصيل الإلكتروني 2004،
يعتمد التصنيف على أربعة مؤشرات: (1) مدى الظهور أو الرؤيا ((VISIBILITY يشكل هذا المؤشر 50 % من درجات التصنيف، ويقاس بعدد الروابط من مواقع أخرى Back links (2) التميز (or SCHOLAR (EXCELLENCE يشكل 30 % من الدرجات الكلية للتصنيف ويقاس بعدد الأوراق العلمية المنشورة في مجلات ذات تأثير((Impact عالي، (3) التواجد ((PRESENCE يشكل 10% من درجات التصنيف ويقاس عبر Google (4) الإنفتاح والشفافية ((TRANSPARENCY or OPENNESS يشكل 10 % من درجات التصنيف ويعتمد على المستودع الذي ترفع فيه الأوراق العلمية.
يهتم تصنيف وايبومتركس بتعزيز ونشر المعرفة العلمية ورصد حركة البحث العلمي والمحتوى الأكاديمي للأبحاث على شبكة الإنترنت لكل من الطلاب والأكاديميين والمراكز البحثية التابعة للجامعات، وكيفية الوصول إليها. كما يقيس مدى تأثير البحوث على المعرفة العلمية العالمية وحجم نشر الجامعات للبحاث الأكاديمية على شبكة الإنترنت.
يعلن موقع وايبومتركس نتائج التصنيف مرتين في العم الأولى في يناير والثانية في يوليو وتترقب الجامعات التصنيف خلال الأيام القادمة. في تصنيف يناير 2017م العام كانت جامعة الخرطوم هي الجامعة السودانية الوحيدة التي ظهرت ضمن ال 2000 جامعة الأولى في العالم
الذي شمل 26346 جامعة عالمية. كان تصنيفها كالآتي: 1972(عالمياً)، 29 (أفريقياً)، 24 (عربياً)، 3 (شمال أفريقياً).
في فبراير 2017 وبحسب موقع وايبومتركس كا ن ترتيب جامعة الخرطوم في تصنيف المستودعات كما يلي: عالمياً (714)، أفريقياً (15)، عربياً (5) وشمال أفريقياً (3). المستودع الرقمي هو مكان إيداع البحوث والأوراق العلمية للأستاذة والمنشورة في مجلات محلية أوإقليمية أوعالمية، إضافة لأي إنتاج فكري وعلمي يخص أعضاء هيئة التدريس وبحوث ومشاريع التخرج لطلاب البكلاريوس ورسائل طلاب الدراسات العليا، لم تكن جامعة الخرطوم مصنفة قبل عام 2015 في المستودعات الرقمية ولكن بعد ذلك أولت الجامعة إهتماماً متعاظماً بمستودعها الرقمي. يعتمد تقييم المستودع الرقمي على حساب عدد الملفات الغنية Rich Files وتجمع البيانات من موقع Google Scholar حيث يتم حساب العدد الكلي للملفات و للسجلات المنتجة. تلعب الأوراق العلمية المنشورة في المجلات العالمية المرموقة وذات الأثر العلمي دوراً كبيراً في تصنيف الجامعات. ولا يعتبر حساب العدد الكلي للأوراق كافياً وإنما يؤخذ في الاعتبار حساب الأوراق المميزة.
وعليه نؤكد أن جامعة الخرطوم لا منافس لها على المستوى المحلي وما أحرزته من ترتيب في التصنيف لا يعبر أصلاً عن واقعها وبالطبع هي غير راضية عنه وستعمل على تحسينه حتى تحتل موقعها الطبيعي، ونطمئن المشفقين عليها بأنها ما زالت بخير طالما أن كل الطلاب الجالسين للشهادة السودانية تقريباً وأولياء أمورهم يجعلونها رغبتهم الأولى في التقديم لمؤسسات التعليم العالي كما تؤكد ذلك نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي كل عام حيث كانت جامعة الخرطوم هي الرغبة الأولى لجميع المتفوقين في الشهادة السودانية. أما إذا حدث غير ذلك في أي سنة من السنوات حينها يجب على جامعة الخرطوم مراجعة موقفها.
image
د . بشير محمد آدم – مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي رئيس لجنة المحتوى الرقمي - جامعة الخرطوم https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278566.htmhttps://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278566.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيف العالمي للجامعات من QS TOP UNIVERSITIES (Re: Hassan Farah)
|
الاخ حسن لقيتو وين البوست دة ؟ فتشتو ما لقيتو وقنعت منو . المهم ما تزعل بس مفتكرك من الشباب بتاعين ( نحن العلمنا العرب ديل وبنينا ليهم بلدهم ). ودة ماف شك انو صحيح ( السودانيين ساهمو ف نهضة الخليج ) ف البداية ممكن لكن اول ما فتحو وعرفو ( مكان الشيئ ظاتا) تركو العرب والافارقة وهرولو ناحية الغرب . المعذرة ولي عودة.
تحياتي للصديق الحليلة ورمضان كريم وكل سنة وانت طيب. وطبعا الانتحال plagiarism يتم تدريسه باللغتين العربية والانجليزية ويعاقب الطالب حتى ف (الانشاء ) والله العظيم . وممنوع منع بات استعمال ويكبيديا الا مع حزمة مراجع اخرى .
نظام التعليم ف الخليج جيد لا باس به ولكن الطلاب هم المشكلة ( رغم ذلك عدد كبير من السعوديين والسعوديات بكملو دراستهم ف العالم الغربي.) اما الدكتور الاسمو بشير منودة خلي الادارة والكضب ينفعو. كلامو دة من قوقل بس بطلع كذاب ياخ .
شكرا حسن شكرا الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
|