|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
ويا ويلنا لو كانت الاغنية...القمر بوبا ....او ...الريلة....او يا سلام منك .او الليلة يا سمراء بالذات هذه الاخيرة كانت تدفع بالجميع لترك كل شئ في الراكوبة و التجمهر حول (الرادي) الى ان ينتهي وردي اما اذا كانت الاغنية ...نور العين ...بيني وبينك و الايام......ذات الشامة...الخ فكانت تستمر (عواسة) القراصة...مع الترديد بصوت عال مع الفنان وتتنفس بقية الاسر الصعداء لان (الفطور) سيكون في ميعاده تماما
كانت.......عبارات مثل..انا استاهل وضعتك في مكان ما مكانك ضيعوك ودورك...انت ما بتعرف صليحك من عدوك يا المسير و ماك مخير انت يا الصابر عند الله جزاك.....الخ
كانت مضرب امثال بالنسبة للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
لم تكن الاغنية الوطنية او الاناشيد تجد حظا في الذيوع و الانتشار ..قبل وردي فجاءت ...اصبح الصبح من كلمات الفيتوري وانفلق صبح مشرق للاغنية الوطنية ...او الاناشيد كان اللحن عذبا....وسهلا...لدرجة ان كل المدراس الاولية (وقتها) جعلت منه اصلا في تلحين قصائد كتب المحفوظات و دفعت بكل من يريد تعلم عزف آلة موسيقية ما....لتلمس خطاه (في العزف) بتوقيع لحن اصبح الصبح.... كانت اغان البنات شيئا خاصا بهن....ولكن اصبح الصبح اقتحمت ذلك الخدر....وعلى ايقاعها كان يتم (تعليم) العروس الرقص .... ولم تكن اصبح الصبح (بيضة ديك) فقد امتزجت مع عدة اناشيد اكتوبرية يمكن لوردي بكل بساطة عمل البوم خاص بهن...وسيكون بكل تأكيد Best seller
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
حبيبنا زكريا .. مودتي .. وردي أسمر اللونا .. وردي ماسونكيل .. في الاغنيات النوبية وردي فوق مستوى البشر حاجة تانية خلاص .. أنا صدقت أن وردي من سليل منشدي الكنائس زمان في ( كنيسة فرس ) لأن طريقة وردي في الأداء والصوت زي تراتيل الكنيسة .. عمق وشجن .. وأنين السواقي وحفيف سعف النخيل كما قال خليل ( جنة بلال ) ودي في صاي ( بيرم إكي ) ومع كل ذلك إتكاءة على تاريخ نوبي عريق .. بعدين يا حبيبنا زكريا منطقة سكوت خاصة من دون مناطق النوبة الاخرى كنز فنون كما المرحوم دهب ، وردي ، خليل فرح .. ديل أصواتهم حاجة تانية .. صدقني يا زكريا حبيبنا لمن تسمع وردي يردد ( كلقيه ) ربما ( الدوبيت بالعربي ) مع توتير الطمبور وأغنية ( البوقانا ) .. تخرج من هذه الدنيا نهائياً وتذهب إلى عوالم أخرى ..
ولكن الروعة في اللحن والكلمة والاداء في أغنية ( مسونكيل ) مزامير داؤد . وكما ذكرت سابقاً اللغة النوبية خالية من الحروف الغليطة ( ظ،ط، ع ، ز ، ض ، ص خ ح ,,,الخ )
مودتي زكريا .. أذكر وردي يوم تحت شجرة النيمة أمام منزلنا هناك في ضواحي الدنيا في البرقيق وهو في طريقة إلى كرمة البلد عام 1968م وكان يوم خميس وأنا راجع من الداخلية .. سوف أنقل لك الصورة كاملة لاحقاً ..
وردي هبة من الله مودتي زكريا .. واصل .. وسوف آتي بخواطري عن وردي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
في اخريات عام 1957 دخل وردي الاذاعة...وتم اعتماده مطربا من الدرجة الرابعة وعٌهد للملحن خليل احمد و الشاعر اسماعيل مهمة الاهتمام بهذا المطرب الجديد..... تمت صياغة كلمات و لحن يا طير يا طاير لتقديم المطرب للجمهور ...... ثم و بخطوة غاية في الذكاء تم تقديم الحان تراثية من شمال السودان في اطار تعبيري مبسًط لانسان الوسط.... فولدت القمر بوبا....الليلة يا سمرا....الريلة....ويا سلام انا منك آه فكان الاستقبال من الجمهور بدرجة لم يشهدها مطرب من قبل سوى ابراهيم عوض مما شكًل حافزا قويا للفنان الشاب واكتسب جراءة فائقة لدرجة انه صمم على تقديم اغان من الحانه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
كان إعصار ابراهيم عوض منتصف الخمسينات شاملا لفئة الشباب...وقاومته الفئات الاكبر عمرا (احد الصحفيين كتب منتقدا الفنان الذي يترنًح سكرا على خشبة المسرح ...عندما كان ابراهيم عوض يتمايل مع الموسيقى) ولكن طوفان وردي لم يشمل فقط الشباب...فقد جلب معه ايضا جيل الاباء و الامهات....بل ان فئة من جيل الاجداد (خصوصا من الشمالية) والذين كانوا يستمعون فقط لبرنامج (من ربوع السودان) سحرهم وردي بالليلة يا سمراء ..ويا سلام منك انا آه تشجًع وردي بعد نجاح بدايته...(وظهر النجاح جليًا في برنامج ما يطلبه المستمعون.....) فرغم انه فنان من الدرجة الرابعة - يحق له ان يغني في الاذاعة مرة واحدة شهريا - الا برنامج ما يطلبه المستمعون كان لا يخلو من اغنية له اسبوعيا.... قرر وردي ان يقدًم اعمالا من تأليفه موسيقيا....فكتب و لحًن اغنية اول غرام.... لحنا جديدا غير مألوف....لم يستسيغه الملحن خليل احمد...ولم تقبل الاذاعة ان يقدم فنان ناشئ اغنية من تأليفه الشعري و الموسيقى.....فرفضت اولا تنازل وردي عن حق كتابة اسمه كمؤلف للاغنية....ثم قدًمت للاذاعة....فتم قبولها..... وعقدت الدهشة السنة المتلقيين عندما سماعهم لعمل غنائي به مقدمة موسيقية تقدمها عزف صولو للعود...وفي الاغنية كوبليهات متعددة مختلفة موسيقيا...اجملها كان الحوار بين العود و بعض الوتريات منتصف الاغنية كل هذا الجمال صدر من فنان ناشئ لم يتعد عمره الفني شهر او اثنين على الاكثر... بعدها مباشرة...قدًم الفنان الناشئ (حبي حبك شاغلني)...وهي ايضا اغنية مختلفة في تعددها الموسيقي........عندها ايقن الجميع ...ان هناك موهبة موسيقية ولدت باسنانها...وان على الجميع الانتباه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
التفت الجميع لهذه الموهبة.... وضجًت وسائل الاعلام.....لم تشهد البلاد قبله فنانا ناشئا قدًم خمس اعمال متتالية كل عمل يتفوق على الذي قبله في الجمال و الروعة بل و أكثر من ذلك...فقد تجرأ هذا الفنان الشاب ...واصبح يلحن اشعار تكتب في الصحف السيارة لشعراء مجهولين.... فقد قدًم سادس اغنياته لشاعر مجهول شاب.....فولدت (بشوف في شخصك الحاني)....لحنا جديدا رائعا.... لفت انتباه بقية اهل الفن...مما حدا بالملحن المشهور برعي محمد دفع الله في تلحين سابع اغنيات الفنان الشاب الوصية (حلفتك يا قلبي...خليه الغرام).... وكانت الروعة ..في ان الفنان الشاب عندما قدم اغنية من الحان غيره...قدمها في إطار ...جعل برعي يهنأه قائلا...(لقد تفوقت على اللحن بهذا الاداء) عبد الرحمن الريح الشاعر و الملحن المشهور خشى ان تفوته المشاركة في دفع مسيرة هذه الموهبة فقدًم له اللحن الرائع (اسعد الايام)..... كان اللحن الذي قدمه عبدالرحمن الريح Typical ود الريح...ولكن موهبتنا الشاية اقترحت على الملحن المخضرم بضعة تغييرات في اللحن جعلته متعدد النغمات..وليس دائريا وعندما قدم اغنية (يا ناسينا)....كان عمره الفني قد تجاوز نصف العام....ولكن غزارة الانتاج و روعته جعلت السيد مدير الاذاعة متولي عيد يقدم على اتخاذ خطوة غير مسبوقة في تاريخ الاذاعة و الفن فقد جمع مدير الاذاعة كبار الفنانين وقتها ابراهيم الكاشف ، حسن عطية، احمد المصطفى ، عثمان حسين.......ثم طلب من الفنان الشاب موافاته وعندما جاء وردي قال متولي لكبار الفنانين...انه يطلب رأيهم لانه بصدد عمل شئ غير مسبوق (الولد ده انا عايز ارقيه للدرجة الاولى مباشرة...لان انتاجه غزير و جميل في هذه الفترة القصيرة.....) كان رأي الجميع هو الموافقة التامة ..وان (الولد ده) يستحق ان يكون مشاركا لهم في الدرجة الاولى.... وقد كان...وبدلا من الغناء في الاذاعة مرة في الشهر ....اصبح (الولد ده) يغني اربع مرات في الشهر مثل احمد المصطفى و ابراهيم الكاشف و غيرهم كتفا بكتف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: نادر)
|
خالص التحايا يا ود البشرى نعم اخي العزيز نادر ...تعديلك هو الصحيح...ويبدو انني سهوت قليلا
حقيقة انا اكتب من الذاكرة ( فقد كنت قارئا نهما لمجلة الاذاعة و التلفزيون و المسرح طيلة العقد الممتد من اواخر الستينات ال السبعيناتوقد كنا نملك ارشيفا ضخما منها) ولذا اتقد باعتذاري مسبقا ان اوردت معلومة خطأ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: الامين عباس احمد)
|
تحياتي اخونا علي.... اخي الامين لؤي شمت يعتبر مرجعا اساسيا فيما يخص العبقري وردي...وبالطبع موضوعه هذا قرأته كثيرا و شاركت فيه..... ما اثارني و دفعني لكتابة هذا الموضوع هو محاولة البعض التقليل من شأن وردي فيما يخص بعض اراءه و قرارته التي اتخذها طوال حياته الفنية فاردت التنبيه لبعض الجوانب في مسيرة العبقري الراحل لتأكيد انه لم يكن فنانا عاديا ما فعله وقدًمه وردي في خارطة الغناء...هو عمل غير مسبوق ساعده في ذلك موهبة لا يتناطح حولها اثنان وذكاء شهد له به الاعداء قبل الاصدقاء وقاعدة متينة من المعرفة (الكافية) في مجال الغناء و الموسيقى تكونت لديه بعامل الاضطلاع (والاستماع ) المستمر و بعض علم مما جعل حديثه و قرارته تجبر على (الاخذ في الاعتبار) حتى لو لم تكن متفقا معها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
ما اثارني و دفعني لكتابة هذا الموضوع هو محاولة البعض التقليل من شأن وردي فيما يخص بعض اراءه و قرارته التي اتخذها طوال حياته الفنية فاردت التنبيه لبعض الجوانب في مسيرة العبقري الراحل لتأكيد انه لم يكن فنانا عاديا ما فعله وقدًمه وردي في خارطة الغناء...هو عمل غير مسبوق
حبيبنا زكريا .. نفس الشعور بالنسبة لي نعم الحبيب زكريا .. لا تتوقف عن الكتابة عن وردي .. وردي رحمه الله لن يتكرر .. نعم أكتب كل ما في خواطرك عن هذا الرائع ..
ونحن في إنتظار المزيد .. مودتي الحبيب زكريا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
كان القرار بترقية الفنان الشاب من الدرجة الرابعة للدرجة الاولى مباشرة قد مثل تحديا للعبقري وردي وكما ذكر الاستاذ معاوية ياسين في حواره المنشور مع وردي.....ان كبار الفنانيين وقتها قد احتضنوه في الاجتماع و هنأؤه... ولكنه خرج من الاجتماع مستشعرا ضخامة المسوؤلية الملقاة على عاتقه...في ضرورة اثبات انه يستحق البقاء في الدرجة الاولى فشمًر ساعد الجد وفي اقل من سنتين (اي ان عمره الفني بالكاد قارب الثلاث سنين) كانت مكتبة الاذاعة السودانية قد تم اتحافها بروائع من كلمات اسماعيل حسن وعبقرية الحان من الفنان الشاب كان اشهرها :- صدفة - يا ناسي يا قاسي - حبيناك من قلوبنا - نور العين - لو بهمسة - المستحيل - اوعك يا حبيبي - خاف من الله - بعد ايه - غلطة - لو بالصد ابيتيني - بيني و بينك و الايام - ذات الشامة - القمر بوبا - لو بكاي هماك - الحنين يا فؤادي - كدة اسأل قلبك عن حالي ...الخ (هذه القائمة ذكرت دون مراعاة للترتيب الزمني) ولشعراء آخرين قدم الفنان الشاب : الحبيب قلبو طيب - توبة - سليم الذوق - حرمت الحب و الريدة ....الخ
وهنا وجد عالم الغناء السوداني انه امام فنان لم يمض على وجوده تحت الاضواء سوى ثلاث اعوام قدًم خلالها أكثر من عشرين عملا موسيقيا ليس فيه (شق او طرق).... اعمالا اصبحت ملء السمع و البصر.....بعض العبارات التي حوتها اصبحت مضربا للامثال......وكان الصوت الذي حمل تلك الاعمال...وياله من صوت... اجمع كل الصحفيين وقتها انه ..ومنذ الظاهرة الصوتية ابراهيم عوض...لم يمر على الغناء السوداني صوت مثل صوت وردي استمعوا فقط للتسجيل الاذاعي لاغنية (بيني و بينك و الايام) ....لتجدوا كل العذر لكل من ترك ما كان يشغله و ينتبه عندما ينطلق ذلك الصوات من المذياع وماذا عن (القمر بوبا)...والتي عندما ظهرت.... It took the nation by storm كما يقول التعبير الامريكي لم يخلو بيت سوداني من ترديد القمر بوبا..... ومن شدة شهرة الاغنية حاول كثيرا من الفنانيين اقتباس بعضا منها في اغانيهم الخاصة بحكم انها اغنية تراثية ولا اظنني بحاجة لسكب كثيرا من الحبر حول شهرة الاغنية خارج السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
عندما اعلن وردي (في مرحلة متأخرة نسبيا من عمره الفني) انه ينافس نفسه...... كانت تلك المقولة تنطبق (فعليا) على الفترة بين 3-5 سنوات من عمره الفني...... قديما اطلق الاعلام الفني على الفنان التجاني السيوفي لقب (ابو سريع)...لانه كان يقضي زمنا قصيرا في وضع الحان للكلمات الشعرية...... لم يطلق الاعلام الفني اي لقب لوردي في هذا الاطار...لانه وببساطة لم يدع لهم مجالا ..حتى لالتقاط الانفاس ....
يزور وردي بصحبة اسماعيل حسن منزل الفنان عثمان حسين.....يسأل اسماعيل حسن الفنان عثمان عن مصير كلمات عارفنو حبيبو التي صاغها اسماعيل و سلمها لعثمان قبل فترة.... يجيب عثمان بأنها استعصت عليه حتى الان......تقع الكلمات في يد وردي ...وبينما كان عثمان يقوم بواجب الضيافة...كان وردي قد وضع الخطوط الاساسية في لحن اغنية عارفنو حبيبي المشهور الذي يؤديه عثمان يزورهم صديق منزول (لاعب الهلال المشهور) ..وعندما يسمع وردي يدندن بالعود...تاليفه للحن موسيقى لعارفنو حبيبي...يقوم بتسجيل الوقائع على شريط كاسيت...... تعقد الورشة (والتي كان مشهورا بها عثمان)...فيخرج لحن عارفنو حبيبي....وطبيعي جدا ان يصرخ الفنان الشاب وردي ...بأنه صاحب هذا اللحن....ويتمسك عثمان بأنه صاحب اللحن لتضج وسائل الاعلام...فعثمان حسين ملحن كبير....وكتب صحفي مشهور ...(من هو وردي ..حتى يلحن لعثمان حسين؟)...فيتدخل صديق منزول ...ويٌسمع الصحفي التسجيل.... ليكتب الصحفي بعدها مقالا عن ( إذا فليصمت عثمان حسين...).....ليترك لعدها وردي الامر...وتنسب الاغنية لعثمان حسين
يدخل اسماعيل حسن زائرا للفنان الشاب...وبصحبته فنانا واعدا اسمه عثمان مصطفى.... يسأل اسماعيل وردي عن مصير كلمات شعرية (طال علينا فراقكم...) فيجيبه وردي...بأن لحنها قد اكتمل....فيرجوه اسماعيل ان يوهبها لهذا الفنان الصاعد فيوافق وردي وعندما يحين وقت التسجيل للاذاعة ، (وبحسب رواية لؤي شمت) ..فإن وردي يقوم بمصاحبة الاوركسترا عازفا للعود في تلك الاغنية... فإذا به يضع بصمة بالعود في المقدمة جمعت كل مشاعر و حنين الفراق في تلك البصمة...لتجعل كل من يسمع المقدمة الموسيقية يعتقد ان صوت وردي هو القادم.....
يتقدم وردي للاذاعة السودانية بطلب تسجيل اغنيته الجديدة ...المستحيل (لو بايدي..كنت طوعت الليالي.....) تعقد البروفات....وتنعقد الالسنة من الدهشة...ويبدأ كبار العازفين و الملحنيين العازفيين..بابداء الاعجاب بهذا اللحن الغير مسبوق فلم تجد الاذاعة بدا من دفع أكبر حافز مالي لفنان في تسجيل اغنية جديدة حتى ذلك التاريخ استمع الجمهور للاغنية...... وكان الاستقبال الذي جعل فنانا بحجم الكاشف يعلن في وسائل الاعلام بما معناه ان هذا (الولد) طغى على الجميع كانت عبارات مثل... دي الارادة ....يا المسير و ماك مخير....انت يا الصابر عند الله جزاك.... قد سرت مثل النار في الهشيم وسط ابناء الشعب السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
بعطائه المتصل ...اثبت وردي انه يستحق فعلا البقاء في الدرجة الاولى بصحبة كبار الفنانيين..وهو الذي لم يكمل عمره الثلاث اعوام وعمًت شهرته الافاق....واصبح رقما في خارطة الغناء رغم عمره الفني القصير جدا..... وكعادة الزمان في التقلب...لم تكن هذه الشهرة الطاغية كلها خير بالنسبة لوردي.... فعندما شارك في مظاهرات تهجير اهالي حلفا......كان السجن يلوح له....واصدرت الحكومة فرمانا بوقف بث اغانيه من الاذاعة.... لم ينفعل الشعب بالاعتقال الذي يلوح في الافق...ولكن كان توقف بث الاغاني شديدا على جمهور المستمعين يحكي الكاتب الساخر جعفر عباس (ابو الجعافر) ...انه كان يتجول في سوق كوستي الكبير نهار يوم...وبالقرب من مقهى سمع دويا عاليا ل (صفقة قوية) تنطلق من المقهى ..والمقاهي المجاورة وعندما سأل عن السبب...كانت الاجابة ان الحكومة سمحت ببث اغاني وردي (بعد مرور شهر من التوقيف) ..وان الاذاعة الان تبث (نور العين) ......(لست متأكدا من الاغنية)
وفي توارد يوضح بجلاء شعبية العبقري...كتب الاعلامي المعروف علم الدين حامد عن نفس اليوم و نفس اللحظة ولكن في سوق السجانة بالخرطوم...حيث سمع دوي الصفقات بعد ان بثت الاذاعة اغنية لوردي بعد توقف طويل
لم يكن وردي سياسيا بارزا....بل كان مغنيا مشهورا......وقبل ان يشارك في معارضة الحكومة في قضية التهجير...كان قد غنى (هب الشعب طرد جلًادو....) تاييدا ل (حركة الجيش المباركة) فهو يسير بما يمليه عليه شعوره في اللحظة...ولذا عندما اطلقت الحكومة سراح اغانيه عبر الاذاعة....قدًم احد اروع الاغان الوطنية...والتي تمثًل علامة فارقة في الغناء للوطن واعني بها (يقظة شعب.....) هام ذاك النهر ...يستلهم حسنا وإذا عبر بلادي ...ما تمنى وكعادة كل عمل جديد قدًمه وردي...كان الاستقبال من الجمهور أكثر من رائع...ورغم تواضع ما توفر له من امكانات..خرج العمل الكبير بصورة أكثر من رائعة بل ان كثيرا من برامج الاذاعة كانت تستخدم مقاطع من هذا العمل كمقدمة لكثير من البرامج
مظهر آخر سالب للشهرة......هو ان الشاعر اسماعيل حسن...عندما رأى الشعبية الجارفة لوردي ..كتب قائلا ان الفضل في ذلك يعود لاشعاره.....وان بامكانه (خلق) وردي آخر... وهو قول لم يرض المغني الشاب....فكان له تصريح مضاد....وصب الاعلام الزيت على النار.....وانقسم الى فريقين...كان لاسماعيل حسن النصيب الاكبر في التأييد ولم يجد وردي بدا من التوقف عن التعامل مع اسماعيل و البحث عن مصدر آخر للاشعار..... وكان ذلك التناحر ...سببا في رفد مكتبة الغناء السوداني بكثير من الروائع....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: osama elkhawad)
|
تحياتي الاخ الكريم اسامة بصراحة لا أستطيع تحديد الوقت بالدقة المطلوبة كما انني وبكل صراحة ايضا اؤكد انني لم اسمع هذه العبارة من فم وردي مباشرة او قرأتها في لقاء اجري معه كل معلوماتي عنها دائما تأتي في سياق ال third person وبما انني لم اقرأ او اسمع نفيا لها من وردي نفسه فوقر في نفسي انها صحيحة زمنيا اعتقد انها كانت بين أواخر الستينات و ١٩٧٨ وهو الوقت الذي غاب فيه الكاشف و توقف عطاء عثمان حسين اللحني وقل كثيرا انتاج ابراهيم عوض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: osama elkhawad)
|
اخي الكريم اسامة حقيقة لم ادري الهدف من السؤال طالما لديك معلومة ما كان يمكن ايراد هذا المقتبس مباشرة لتصحيح عبارتي ( في مرحلة متاخرة ...الخ) وان سمحت لي تصحيح امر وهو ان ترقية وردي تمت قبل ١٩٦٢ بفترة طويلة كما يبدو لي ان الذاكرة قد خانت فنانا الكبير ( ان كان نقل معاوية يس عنه دقيقا) فلا اظنه اطلق ذلك التصريح في وجود الكاشف وسطوة ابراهيم عوض و عنفوان عثمان حسين التصريح الوحيد والذي يمكن اعتباره controversial هو ما قاله لإعلامي يكتب في صفحة فنية ( محمد الأمين شنو العايز تفرضوا على الناس ) وكان ذلك بعد قنبلة الحب و الظروف ( هذا باعتبار ما أملكه من ارشيف، فقد يكون هناك غيرها) وعموما اذا قال وردي ذلك بعد ( عاد الحبيب، مرحبا يا شوق، الطير المهاجر، من غير ميعاد....الخ ) فانه يكون محقا ويكون ذلك تقريبا في المدى الزمني الذي ذكرته أنا وانا ادخلت حقبة السبعينات لانه كان فيها ملكا متوجا بلا منازع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
عزيزي د. زكريا
سلامات
أول أمري كنت أريد أن أقول ان الكلام حول أن عبارة "أنا أنافس نفسي" ، ليس دقيقاً.
لكن عندما قرأت عبارتك التالية وجدتها ملتبسة: عندما اعلن وردي (في مرحلة متأخرة نسبيا من عمره الفني) انه ينافس نفسه...... كانت تلك المقولة تنطبق (فعليا) على الفترة بين 3-5 سنوات من عمره الفني......
لأن وردي حسب كلامه لمعاوية يس، اطلق تلك العبارة المثيرة للجدل في تلك الفترة. فلم أدر هل تقصد تلك الفترة أم لا.
وهذا ما لزم توضيحه.
مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: osama elkhawad)
|
في الفترة من 1958 الى 1962...كان الفنان وردي يطلق ما بين 4 الى 5 اغان جديدة سنويا (بالتقريب)... وهو امر لم يسبقه عليه فنان قط... بل و لم يأت فنان بعده استطاع تحقيق نصف ما فعله وردي في تلك الفترة..... و مما لا شك فيه ان الحان و اغان وردي الجديدة التي يطلقها سنويا...كانت غاية في الروعة جعلت جمهور المستمعيين ينتظر اعمال وردي الجديدة بلهف شديد وفور ابتداء الاذاعة في بث العمل الجديد....تبدأ مطاردة الجمهور لهذا العمل.... كان البعض يتصيد مجلة الاذاعة و التلفزيون و المسرح لحفظ كلمات الاغنية الجديدة (عادة ما تنشر في آخر صفحات المجلة) والغالبية تكتب لبرنامج ما يطلبه المستمعون...والذي كان وردي (في حقبة الستينات ركنا اساسيا فيه) بل انني اذكر جيدا ان كثيرا من المستمعين كانوا يتصيدون اغاني وردي في (ركن السودان من القاهرة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: الصديق أحمد)
|
شكرا اخي الصديق
في 1962 بلغ وردي الثلاثين من العمر....ووقتها قارب عمره الفني ال5سنوات....وحينها ايضا كانت شهرته قد عمًت جميع ارجاء السودان و بدأت في الزحف خارجه اسماعيل حسن (وهو اعلامي ايضا كما هو شاعر)..كان قد نجح في إثارة غبار حول شهرة وردي الطاغية اعلاميا ..واعلن انه قادر على ان يصنع مثل وردي (وشرع فعليا في محاولة ذلك) لم يجد وردي مفرا من الابتعاد عن اسماعيل...وايجاد مصادر اخرى لكلمات اغانيه...وقد كان في ذلك القرار فتحا كبيرا للاغنية السودانية قدًم وردي من كلمات صديق مدثر : الحبيب العائد..ومن كلمات الجيلي : مرحبا يا شوق..ومن كلمات صلاح: الطير المهاجر ثلاث (إلياذات موسيقية) من الوزن الثقيل..وبكلمات فصيحة...اجبر بعض الاعلاميين وقتها على الاعتراف بأن وردي لن و لم يكن صناعة اسماعيل حسن هذه الاغنيات أكسبت وردي ثقة كبيرة في قدراته....جعلت منه الرقم الصعب في الاغنية السودانية.... بلغ وردي مكانة عالية والقت عليه هذه المكانة مسؤوليات ضخمة في كيفية تقديم نفسه و اعماله حتى في الحفلات الخاصة..... كان وردي يشدد على وجود اروكسترا مكتملة او شبه مكتملة حتى في الحفلات الخاصة..كما كان يقدًم الاغاني بصورة مختلفة و متجددة في الحفلات المتنوعة كل ذلك جعل منه فنانا مختلفا.....غير عاديا
قبل ثورة اكتوبر ....كان وردي قد قدًم نشيدا لتحية انقلاب عبود في 1958.... وعندما هوجم من بعض الجهات...توقف ..ولم يقتحم هذا المجال من الغناء الا في 1961 (قبلها كانت له رواية مع اسماعيل حسن في نشية انا افريقي حر...والحرية في دمي....) قدًم وردي في 1961 من كلمات عبدالواحد عبدالله ...اليوم نرفع راية استقلالنا......احد اروع و اهم الاعمال الموسيقية التي خلدت الاستقلال وعندما جاءت ثورة اكتوبر 1964.......اثبت وردي للمرة الثانية او الثالثة او الرابعة...الخ....اختلافه عن جميع الفنانين...وعن انه ليس فنانا عاديا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
تقول الرواية ان وردي عرضت عليه قصيدة (اصبح الصبح) للفيتوري...قبل ثورة اكتوبر ...ولكنه استصعب لحنها.... وعندما قامت الثورة....وسُئل عنها....شرع في تلحينها....وكان الجزء الاول من العبقرية...في اختياره لجزء من القصيدة كان يمثل تماما ثورة اكتوبر وكان الجزء الثاني و الاهم يكمن في اللحن الذي وضعه وردي....وهو ما يمكن ان نقول عنه (من القلب و الي القلب) لحن بسيط و ساهل.....ولكنه السهل الممتنع.....تحس بأنه نزل على وردي بكل سهولة و يسر..ولكن لو جلس له الملحنون لقتلهم السهر..حتى يأتوا بمثله (انام ملء جفوني عن شواردها....ويسهر جراها الخلق و يختصم) اسمعوا معي https://www.youtube.com/watch؟v=zqrGIT-2PxMhttps://www.youtube.com/watch؟v=zqrGIT-2PxM
وانتفضت الامة عندما سمعت اللحن....فكان النشيد يتم طلبه في برنامج ما يطلبه المستمعون ..وكأنه اغنية عاطفية بل ان الجمهور كان يطلبه في الحفلات الخاصة التي يحييها الفنان وردي وصارت عبارات مثل....التقى جيل البطولات بجيل التضحيات...ابدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا.....الخ جمل خالدة يستشهد بها في المناسبات ومن دلائل شهرة اللحن وسط العامة ...انه كان يستخدم كاحد الالحان التي يتم بها (تعليم العروس الرقص) ومن ضمن التلميحات التي اشار اليها اخونا لؤي في بوست سابق...ان وردي و تقديرا منه لشهرة هذا اللحن...كان يقحم لازمته الموسيقية في اي نشيد آخر وردت فيه عبارة (اصبح الصبح) فعل ذلك في نشيد (لو لحظة من وسني)...ونشيد (من حكاياتنا مايو).....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
ولم تكن اصبح الصبح (بيضة ديك) كما سبق لي القول في مسيرة وردي الناجحة جدا جدا في مجال الاناشيد الوطنية..... فقد سبقها - وكما ذكرت - هب الشعب طرد جلادو......يقظة شعب....اليوم نرفع راية استقلالنا.... ولكنها كانت الاولى في الاوكتوبريات.... اعقبت اصبح الصبح....اناشيد ..اكتوبر الاخضر...يا ثوار اكتوبر...وفي مرحلة متأخرة قليلا قدًم اناشيد....لو لحظة من وسني....انني اؤمن بالشعب...نحن رفاق الشهداء وكالعادة استقبل الجمهور هذه الاناشيد استقبالا رائعا...فقد كانت الالحان غاية في الجمال... استمعوا لنشيد اكتوبر الاخضر https://www.youtube.com/watch؟v=i9F1v9lX0UUhttps://www.youtube.com/watch؟v=i9F1v9lX0UU
ما يثير الدهشة هو ان وردي في هذا النشيد جعل المقدمة الموسيقية تتكون من جزءين ....قبل ان يبدأ الغناء (في شكل رمية)... ولكن عند نهاية كل كوبلية ...جعل وردي الجزء الاول من المقدمة ..ثانيا...والجزء الثاني اولا...(عكس ترتيب مقدمة النشيد) ولكنك لا تحس بهذا الانعكاس مطلقا....وكأنه ترتيب طبيعي وهذا مكمن اختلاف وردي عن البقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
وكما يقولون بالانجليزية فان وردي ( open the floodgate ) للتغني بأكتوبر فعندما لاحظ بقية أهل الفن مدى الشهرة التي اكتسبتها أنشودة اصبح الصبح تغنى عبد الكريم الكابلي ب هبت الخرطوم في جنح الدجى وغنى ابراهيم عوض الثورة شعار والثورة منار وغنى صلاح مصطفى في الحادي و العشرين شهر أكتوبر وغني محمد الأمين أكتوبر واحد وعشرين ثم المتاريس ثم الانطلاقة الكبرى وغنى زيدان مرحبا أكتوبر الأخضر مرحى وغيرهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
وكما فتحت (اصبح الصبح) الباب واسعا لكل الفنانيين للتغني بالاناشيد الوطنية ...وان هذا الضرب من الغناء يجد رواجا شعبيا هائلا كانت (يقظة شعب ) هي المدخل للفنانيين لتقديم ملاحم غنائية.... ففي فترة لاحقة قدًم محمد الامين (قصة ثورة) لهاشم صديق وشارك عثمان حسين في ملحمة ...وصلاح بن البادية في ملحمة اخرى عن الجيش (اظنها من كلمات اسماعيل خورشيد) وأعتقد ان الملحن عبد الماجد خليفة قام بتلحين ملحمة اخرى..... كل تلك الاعمال قٌدًمت ابان فترة مايو....والتي (وخاصة في عقد السبعينات) اثبت وردي انه يختلف عن البقية لم تجد الاعمال الملحمية شهرة (قصة ثورة) لمحمد الامين...وتبقى (يقظة شعب) في سبقها وشمولها لكل السودان العمل الابرز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
بعيد منتصف الستينات حدث اللقاء بين وردي و الشاعر اسحق الحلنقي.... وكما يروي الحلنقي...انه كان يسكن في نزل يضم محمد الامين و ابوعركي (عزابة) وذات يوم التقى بهم وردي في مكان ما...وابدى وردي اعجابه بكلمات الابيض ضميرك (والتى تغنى بها الطيب عبدالله)...فقال ابوعركي ان اسحق يملك كلمات رائعة هو يعتقد انها تصلح لوردي وكانت اغنية (عصافير الخريف)...والتي كان اسحق قد سلًمها للفنان حمد الريح وقعت الكلمات في يد وردي....وذهب بها... واذا بهم في اليوم التالي يأتي إليهم وردي ليسمعهم اللحن الذي وضعه لكلمات (عصافر الخريف).......والباقي معلوم للجميع (وبالطبع حزً الامر في نفس حمد الريح كثيرا...الى الحد الذي جعله بعد فترة من الزمن يأخذ كلمات اسماعيل حسن - طير الرهو - والتي كان اسماعيل يريد بها اعادة علاقته بوردي بعد القطيعة التي استمرت طويلا ....هذه الرواية سمعتها من لقاء اذاعي مع حمد الريح)
عصافير الخريف......وما ادراك ما عصافير الخريف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: osama elkhawad)
|
مشكور اخي الكريم اسامة تعرف أنا من أشد المعجبين بتسجيلات الإذاعة لاغان العبقري وردي حتى التجديد الذي فعله وردي نفسه ( نور العين مثالا) لم أكن من المشجعين لذلك ستبقى عصافير الخريف بتسجيل الإذاعة ( كلمات و لحن و اداء ) هي الاغنية المكتملة في نظري ونفس الشيء ينطبق على الطير المهاجر و عاد الحبيب بل وحتى يا سلام منك أنا آه ........الخ وهذا ليس تقليلا للمجهود الذي بذل في توزيع هذه الاعمال ولكنه مجرد ( ميل قلبي )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
من المسلًمات لدي ان بعض شعراء الفصحى عندما يكتبون قصائد غنائية...يكتبون نوعا من الاغنيات لا يمكن لاي شاعر محاكاتها فعل ذلك مبارك المغربي..... فعندما تسمع مرت الايام كالخيال احلام....تمتلكك الحيرة...هل هي قصيدة فصحى...ولكن (جرسها) عامي وفي غاية الحلاوة هل هي قصيدة عامية....كلا...فكل كلماتها (تقريبا) فصيحة
كذلك الحال عندما تسمع ...ماعدت قادر...سامحني غلطان بعتذر غالبية الكلمات فصيحة...والجرس فيه حلاوة العامية
اسحق الحلنقي ..في (عصافير الخريف) فعل العكس..... البس العبارات الفصيحة كامل زينة و حلاوة العبارات العامية
وايضا لم يقصًر العبقري وردي ...في وضع اللحن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
قبل ان يقدًم وردي عصافير الخريف...كانت علاقته باسماعيل حسن قد توترت ..وصارت بينهما قطيعة فقدم وردي اغنيات .من كلمات...صاوي عبد الكافي، ابراهيم الرشيد، صديق مدثر، صلاح محمد ا.براهيم، الطاهر ابراهيم ، كجراي.....وغيرهم ومع عصافير الخريف تم فتح صفحة مع اسحق الحلنقي ....وفي رأي ان عصافير الخريف هي اجمل عمل قدًمه وردي من كلمات اسحق (رغم كثرة كلمات اسحق التي غناها وردي) لسبب ما لم تنحو الاذاعة السودانية المنحى المعتاد مع اغنيات وردي في إعطاء المساحة الكافية للاغنية في اخذ حظها من الانتشار (ربما كانت الظروف السياسية وقتها عاملا مساعدا في تقليل فرص بث اغنيات وردي عبر المذياع) فظلت الاغنية .شيئا نادرا حبيسة الاذاعة واذا كنت محظوظا يقع في يدك تسجيلا لها من صنع مهووس بوردي . وهذا ماحدث معي.....عندما وقع في يدي شريط كاسيت به تسجيل الاذاعة لاربع اغنيات (وردية) كان الوجه الاول يحتوي على مرحبا يا شوق .......واعز الناس والوجه الثاني .....عصافير الخريف.......و الطير المهاجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
هنالك اغنيات ...تحوى مقطعا (قد يكون قصيرا او طويلا) يجعل ارتباطك بالاغنية أكثر حميمية على سبيل المثال لا الحصر ....بالنسبة لي في اغنية اسرار العيون لابراهيم عوض الكوبليه الثاني من الاغنية ( عيونك فيها سر الكون ...لانها يا حبيبي عيون....هواك من قوة التأثير مع حسن الوداعة فنون.....كحيلة سحرت بيها الناس ...جميلة تهيج الاحساس) هذا المقطع من الااغنية يشدك شدا للاغنية وفيما ارى هو يجسًد كل روعة الاغنية نفس القول ينطبق على اغنية العاقب محمد الحسن يا حبيبي اين ايام الصفا ...والمقطع (يا حبيبي هذه الدنيا لنا...فاملأ الكون ....الخ )
عصافير الخريف تحوي مقطعا زادها جمالا فوق جمال (زي ما بتخافي من الرياح........بنخاف كمان نحنا الضياع) و نظيره ( وانا حالي في بعد الوطن....دفعني ضي العين تمن)
وردي بهذ اللحن ...والصوت قدم الاغنية الكاملة بحق و حقيقة...وصوت وردي في هذا اللحن (بتسجيل الاذاعة) يستحق الاشارة له في إعتقادي ان صوت وردي نضج تماما في اغنية سليم الذوق (بتسجيل الاذاعة) ...وتجلى ذلك النضج تماما في اغنيات الحلنقي (عصافير الخريف.....اعز الناس....دوري يا ايام) اما (التعتق) الكامل للصوت ...فقد تجلى في الاغنية المعجزة (قلت أرحل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: Zakaria Fadel)
|
التحية لك اخي الاستاذ ذكريا على هذا البوست الجميل المفعم بالجمال من كل جانب فالحديث عن عبقري الاغنية السودانية والافريقية محمد عثمان وردي حديث ذا شجون ولا ينقطع ابدا فعبقرية وردي في الالحان والغناء لم ولن تتكرر ابدا مدى الدهر ... رحم الله محمد وردي بقدر ما اطربنا وابهجنا وشكل وجداننا باغانيه الخالده فينا ما حيينا . على الرغم من انني ارى ان وردي ضن على جمهوره بهجرته التي استمرت لفترة طويلة خارج الوطن مما اضر به وبجمهوره الذي حرمه من ابداعه وتواجده معه جنبا لجنب ... ولكن كل شي مقدر ومكتوب .. ورغم ذلك ظلت مكانة وردي ثابته في وجدان عشاقه وجمهوره ... واصل اخي ذكريا وكلنا عيون قارئة لكتاباتك الجميلة ...
تحياتي : ياسر العيلفون .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي ..وردي (والذي غنى على وتر مشدود) لم يكن (Re: الصديق أحمد)
|
خالص التحايا اخونا الصديق.... بالطبع محجوب شريف (رحمه الله) محطة مهمة في مسيرة العبقري وردي......
قبل ان يقدَم وردي عصافير الخريف... كانت قد وقعت بين يديه قصيدة (من غير ميعاد) المنشورة في الاعلام علم وردي ان كاتبها طالب بالثانوي (لا زال يلبس الرداء...كما علَق ضاحكا في حواره مع قناة تلفزيونية لاحقا)....
وكان ميلاد الشاعر التجاني سعيد الفني ..... وكعادته وضع وردي لهذه الكلمات الغير عادية....لحنا هو بكل المقاييس غير عادي
| |
|
|
|
|
|
|
|