وداعا العداء العالمى ..موسى جودة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 05:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2017, 06:34 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وداعا العداء العالمى ..موسى جودة
                  

07-20-2017, 06:35 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    ✍🏻تاج الاصفياءعبد المنعم
    انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم الاربعاء بجدة العداء الدولي السابق موسى جودة والذي خلد اسم السودان ورفع علمه عاليا في المحافل الدولية وحقق للوطن العديد من الميداليات العالمية والاقليمية اشهرها الميدالية الذهبية التي نالها في بطولة العالم العسكرية الثالثة بفلوريدا وعرفانا من الدولة آنذاك تمت ترقيته من رتبة عريف الى ملازم ثاني.
    والفقيد موسى جودة الذي ولد في العام 1958م يُعد من الأبطال الذين وضعوا بصمة في رياضة العاب القوى بالسودان ، ومن الشهادات التي حاز عليها الفقيد، شهادة من الاتحاد الدولي لألعاب القوى لتحقيقه المركز الاول في سباق خمسة الف متر الدولي، وشهادة من الاتحاد العربي لألعاب القوى لحصوله على المركز الاول في مسابقة عشرة الف متر ، وشهادة من الاتحاد العربي لألعاب القوى مسابقة خمسة الف متر والذي حقق فيها المركز الرابع، وشهادة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية لتحقيقه الميدالية الفضية في العام 1980م بروما ، كما نال العداء موسى جودة شهادة تدريب من المجلس الدولي للرياضة العسكرية لحصوله على الميدالية الذهبية وذلك في العام 1981م، وشهادة لمشاركته في البطولة 33 للعدو الريفي من المجلس الدولي، وشهادة من مجلس العسكري الدولي، ثم شهادة دبلوم من المجلس العالمي لألعاب القوى، وشهادة من اولمبياد سيول عام 1988.
                  

07-20-2017, 06:37 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    جودة: بدايتي كانت بسلاح المظلات.. وأرقامي لم يحطمها أي سوداني بعد!!
    مجاهد الخليلنشر في الانتباهة يوم 12 - 08 - 2012
    العداء السوداني موسى جودة من الأبطال الذين وضعوا بصمة في رياضة العاب القوى بالسودان في السبعينيات بجانب الكشيف حسن وخليفة عمر، وثلاثتهم كانت لهم انجازات داخلية وخارجية.. وشارك موسى جودة في دورة العاب لوس انجلوس وسيول وتمت ترقيته بقرار من الرئيس الأسبق المشير جعفر نميري تقديراً لإنجازاته.. نافذة مهاجر جلست اليه في منزله بحي بني مالك بمدينة جدة وقلّبت معه صفحات الماضي عندما كان بطلاً يشارك باسم السودان، وصفحات الحاضر وهو يعمل مدرباً لألعاب القوى بنادي الاتحاد بجدة وخرجت منه بحصيلة زاخرة فإلى مضابط الحوار:


    في البدء متى كانت البداية؟
    البداية كانت بالمرحلة الثانوية عندما قدمت لسلاح المظلات وتم تدريبنا بجبل اولياء لمدة ستة أشهر وكانت دفعتنا من أوائل الدفع التي بلغ عددها الف متدرب وكان قائد المظلات حينها اللواء ابوقرون عبد الله ابو قرون، وبعد اكتمال التدريبات بالمركز عملت بالوحدة «43» بجبل اولياء..
    كيف كانت انطلاقتك في طريق الماراثون؟
    اذكر بعد التخرج انه تم اختيار «18» جنديًا لدورة تدريبية من مجموع «153» جندياً تابعين للمظلات بالاقدمية ولكن اللواء ابو قرون رفض ذلك باعتبار اننا مستجدون وقرر ان يتم الاختيار عبر سباق ماراثون واقيم في منطقة ام عشر وركضنا حتى جبل اولياء واحرزت المركز الاول وكسبت الدورة التدريبية التي كانت مدتها ثلاثة اشهر تم فيها تفريغي لالعاب القوى العسكرية وكانت امامي كوكبة من العدائيين ابرزهم موسى مدني والفاضل كجيجي، وعندما تخرجت عام 1979م تم تجميد النشاط الرياضي بقرار من الرئيس جعفر نميري..
    هل شاركت بعد ذلك بأي بطولات خارجية؟
    نعم ؛ ففي العام 1980م شاركت في بطولة العالم العسكرية بروما وتم اختياري ضمن المنتخب الوطني، وعندما انتظمت بطولة الخرطوم الدولية عام 81م بمشاركة «32» دولة مثلت السودان فيها واحرزت المركز الاول، ايضاً شاركت بعدة بطولات عربية في كل من الامارات العربية وتونس بجانب الكشيف وخليفة عمر والتي نلنا فيها العديد من الميداليات الذهبية..
    واين مجال عملك من كل هذا؟
    كانت المسيرتان متلازمتين؛ حيث عملت ملحقًا عسكريًا خلال العام 1982م بألمانيا ولكني استقررت بايطاليا لطبيعتها الساحرة، وعندما اقيمت بطولة العالم العسكرية الثالثة بفلوريدا شاركت بها واحرزت المركز الاول وتمت ترقيتي الى ملازم بتوصية من المشير نميري، وهذا يُعد من اهتمام الدولة العالي بعسكرييها ولا اخفيك سراً اننا وجدنا فرصًا كثيرة للعمل واخذ الجنسيات الاخرى ولكننا رفضنا كل هذه الإغراءات..
    حدثنا عن اثر الزواج على مسيرتك الرياضية؟
    قبل الزواج كان كل همي المعسكر والتدريبات والأسفار وغيرها، ولكن بعد الزواج زادت المسؤولية اكثر وبدأ الكسل يدخل الى جسدي، ولكن بكل تأكيد كانت له ايجابياته على حياتي الرياضية على مستوى الاستقرار الأسري والنفسي وكنت حينها اتدرب مع البرتا كونا اكبر مدربي العاب القوى بإيطاليا حيث شاركت بدورة الألعاب الأولمبية بلوس انجلوس في العام 1984م في سباق الألف متر واحرزت المركز الخامس وكان ذلك اول انجاز احققه بوصولي للمرحلة النهائية واول انجاز عربي ايضاً وكان برفقتي د. محجوب سعيد المستشار بنادي الاتحاد الاماراتي.. ثم شاركت بالعديد من البطولات في بريطانيا اهمها بطولة الضاحية على الطريق العام وحققنا عدة انجازات ولكننا وقتها كنا بعيدين عن اضواء الاعلام المحلي..
    كيف تصف وجودكم بايطاليا وانتم عداؤون عرب افارقة؟
    كنا نشارك بجميع بطولات الجري على الطريق العام والتي اعتقد انها افضل من بطولات المضمار، وارقامي التي احرزتها حتى الآن لم يحطمها اي عدّاء سوداني، وعلى الصعيد المجتمعي كان الجميع يعرفنا بانجازاتنا وكنا نحن الزنوج الوحيدين وقتها بمدينة فورميا الإيطالية..

    سودارس
                  

07-20-2017, 06:42 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    جودة: مواهب السودان الرياضية بحاجة إلى التوظيف.. وعودتي مرتبطة بجودة التقييم
    مجاهد الخليلنشر في الانتباهة يوم 13 - 08 - 2012
    يتواصل الحوار مع العداء السوداني العالمي موسى جودة الذي يعمل حالياً مدرباً لألعاب القوى بنادي الاتحاد السعودي، الذي كان له الفضل بجانب زملائه خليفة عمر والكشيف في إبراز اسم السودان في مجال ألعاب القوى في السبعينيات... تحدَّث جودة في هذا الجزء عن ألعاب القوى في السودان ووجود المدرب الأجنبي، وتحسَّر على على عدم الاستفادة من الخامات الرياضية الموجودة فيه التي أكد أنها بحاجة إلى توظيف لخلق أبطال في المسافات الطويلة والقصيرة.. فإلى مضابط الحوار:
    ٭٭ متى كانت العودة من إيطاليا بصورة نهائية؟
    عدنا للسودان عام «1991م» واستمرينا بفرع الرياضة العسكرية لمدة عام واحد، وبعد ذلك تمت إحالتنا للصالح العام..
    ٭٭ كيف كانت الهجرة للمملكة العربية السعودية؟
    في مطلع عام «9391م» غادرت للسعودية لأداء العمرة وكان قد اتصل بي بعض الأصدقاء والإخوان بشأن البقاء والعمل فيها فرضخت للأمر ومكثت حتى اكتملت الإجراءات الرسمية واستلمت العمل من مدرب مصري كان يقود فريق الاتحاد السعودي..
    ٭٭ كيف ترى ألعاب القوى في السعودية؟
    ألعاب القوى هنا متطوِّرة من التنظيم والتدريب والاهتمام من قِبل الحكومة ممثلة في شخص الأمير نواف بن محمد، حيث يوجد حوالى «95» نادياً رياضياً لألعاب القوى وتقام تصفيات بالمناطق لتأهيل ثلاثة أندية على مستوى الناشئين والشباب والدرجة الأولى، وهنالك «25» تذكرة من الدولة للنادي لذلك تطوَّرت اللعبة..
    ٭٭ هل كانت لكم إسهامات واضحة؟
    نحن بصفتنا مدربين أجانب ساهمنا في تطوُّر اللعبة بمصاحبة زميلي خليفة عمر الذي كان يقود المنتخب السعودي وقد اكتشفنا العديد من المواهب ودربناهم جيداً ولكننا كنا دائماً ما نصطدم بواقع يحدث في كل المناشط الرياضية ألا وهو زيادة الوزن؛ فاللاعب السعودي لا يحافظ على وزنه وهي معضلة كبيرة..
    ٭٭ السودان غني بالمواهب في كل ألعاب الميدان ماذا ينقصه؟
    السودان ينقصه الخبراء في اللعبة والإمكانات المادية، وعلى الاتحاد اختيار ثلاثة أو أربعة خبراء لمسح الولايات لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر بالتنسيق مع وزارات الشباب والرياضة بالولايات، وهنا أتساءل كيف تنشئ الدولة مضمارًا دوليًا في الدمار وليس بالخرطوم ومن يجري فيه؟؟!! مع العلم أن المضمار يكلف أكثر من مائة مليون جنيه والسودان بلد متعدد المناخات ففي الشرق هناك وثب عالٍ وفي دارفور وكردفان سباقات متنوعة وجبال النوبة رمي الجلة والقرص، إذًا الخامات متوفرة فقط تحتاج للتوظيف ولا بد من إلزام الأندية بتوظيف بعض عائدات مبارياتها لألعاب القوى، وعلى الدولة أن ترعى المناشط الرياضية بإعداد الأبطال حتى يواصلوا مشوار من سبقوهم.
    ٭٭ ما رأيك في الدورات الرياضية والبطولات الداخلية؟
    أولاً المشكلة في السودان أساسية وهي أنه لا بد من الفصل بين الأعمار السنية في المسابقات والعودة للمدارس وقيام بطولات على مستوى المدارس الثانوية؛ لأنها الأهم، وبالنسبة للبطولات فلا بد أن تُقام في فترة الصيف بعد الإعداد المبكر لها، وتنظيمها في شهر يونيو يؤدي لخسارتها؛ لأن الدورات بأوربا تبدأ في نفس التوقيت لذا لا بد من اختيار التوقيت المناسب وأنصح بقيامها في نهاية الموسم..
    ٭٭ ما رأيك في بطولة الخرطوم الدولية الأخيرة؟
    هذه البطولة جاءت ضعيفة والسبب يعود إلى ضعف المشاركة، فكل اللاعبين الذين كان يعول عليهم فيها غادروا إلى أوربا في معسكرات خارجية لتحسين أدائهم حتى يمثلوا دولهم في الأولمبياد.
    ٭٭ هل أفاد المدرب الأجنبي ألعاب القوى؟
    المدرب الأجنبي بحكم علاقته مع الاتحادات الأخرى يقوم بتطوير اللاعبين بالاحتكاك وهو بحكم قربه منهم دائمًا تكون له مكانة وإن كانت نيته سليمة أو صافية لا توجد مشكلة، والمثال واضح هنا كالمدرب الصومالي (جامع)، فالثنائي كاكي وإسماعيل ظهرا قبل جامع الذي طوّر من مستواهما بالاحتكاك والمعسكرات الخارجية، واقترح على الاتحاد العام طلب معلمين لإقامة دورات لهؤلاء المدربين المحليين وإقامة الورش والاستفادة من الخبراء السودانيين في اللعبة أمثال الدكتور محجوب سعيد الذي يحظى بتقدير العرب في السعودية ودول الإمارات العربية، ولكن هناك أجانب لهم غرض معيَّن وهو يعمل لمنفعته الشخصية.
    ٭٭ نصيحة تقدمها لأبنائنا العدائين؟
    نصيحتي لكل عدّاء أن يحافظ على مستواه وأن يبذل أقصى ما عنده، فنحن لدينا عداءون عالميون لديهم خبرة كافية وحطموا العديد من الأرقام القياسية، وهذا لا يتأتى إلا بتشجيع القدامى لهم حتى يمضوا في ذات الطريق، وعلى المستوى الإداري لا بد من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب حتى يستطيع أن يقدم الكثير لألعاب القوى..
    ٭٭ هل هناك ثمة مقارنة بين ألعاب القوى في الماضي واليوم؟
    في الماضي كانت ألعاب القوى توصف بالتميُّز؛ لأننا كنا هواة نحب اللعبة ونبحث عن فرص المشاركة داخليًا وخارجيًا ولم تكن هناك إغراءات مالية أو حوافز كما يحدث الآن، فاللاعب اليوم بمجرد الفوز ببطولة أو بطولتين يأخذ الحوافز ولا يبذل أي مجهود آخر، واليوم الشركات تدفع المليارات للعدائين واللاعبين باعتبارهم مناجم ذهب للدولة، أيضًا هنالك منح من الاتحاد الدولي لهم في بعض الدول لإعدادهم بصورة كاملة.
    ٭٭ نظرة إلى المستقبل.. ماذا يريد موسى جودة ومتى سيعود؟
    بعد أن عملنا في التدريب أخذنا كورسات ودخلنا ورش عمل، إضافة للكتيبات التي تصدر من حين إلى آخر عن الجديد في ألعاب القوى من الاتحاد الدولي ولا يمكن أن نعيش على القديم والجيل الجديد قبل دخول المرحلة الإبتدائية لتعلُّم تقنية الحاسوب التي تبشر بالاستيعاب السريع لهذا الجيل ومنشط ألعاب القوى.. ولا أمانع العودة إلى بلدي للمشاركة في هذا العمل ولكن هذا لن يتم إلا بالتقييم الكلي، فلا يُعقل أن يُقيَّم السوداني خارجياً ولا يجده من أهله!!.
    ٭٭ رمضان في السعودية.. كيف تقضونه كرياضيين؟
    في رمضان تتقلص ساعات العمل؛ لأن الشهر الكريم يصادف معسكرات خارجية وبطولات وهذا العام نجد دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن حتى منتصف أغسطس ويقود منتخب المملكة في ألعاب القوى المدرب السوداني خليفة عمر.
    ٭٭ كلمة أخيرة؟
    أتمنى كل خير لاتحاد ألعاب القوى في السودان وهو يشارك في الأولمبياد وأهمس في أذن الدكتور مكي فضل المولى سكرتير الاتحاد وهو يتبوأ منصبًا حساسًا أن يقوم بتعيين عضو علاقات عامة بالاتحاد لزيارة الدول والاتحادات الوطنية لخلق علاقة تواصل بينها وبينه للاستفادة منها.. ولكم (الإنتباهة) الشكر على هذه الإطلالة.
                  

07-20-2017, 08:14 PM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    ربنا يرحمه ويغفر ليه ويجعل الجنة مثواه ...
    بالله زول زي دا ما نسمع عنه اي خبر الا خبر وفاته ...
    زي موسى جودة وخليفة عمر ديل مفروض يكونوا ماسكين العاب القوى في السودان ولكن هناك اي شيء ماشي بالمقلوب ...
    لك الله يا بلدي ...
                  

07-20-2017, 08:37 PM

Ahmed Elsadig
<aAhmed Elsadig
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    رحم الله العداء موسى أحمد جودة
                  

07-20-2017, 11:17 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: عبد المنعم سيد احمد)



    يا الله !!

    رحمه الله رحمة واسعة ..
                  

07-21-2017, 00:44 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: محمد حيدر المشرف)



    Quote: عدنا للسودان عام «1991م» واستمرينا بفرع الرياضة العسكرية لمدة عام واحد، وبعد ذلك تمت إحالتنا للصالح العام..


    الموت سبيل الأولين و الاخرين.
    لست حزيناً على موتك يا موسى جودة بقدر ما أنا حزين على وطن يُشَرِّد أمثالك.

    شكراً جزيلاً أخي عبد المنعم سيد أحمد على إشراكنا الخبر الحزين.


                  

07-21-2017, 01:03 AM

محمد أحمد الريح

تاريخ التسجيل: 01-22-2008
مجموع المشاركات: 3051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: Hafiz Bashir)



    نسأل الله له الرحمة والمغفرة والفردوس الأعلى.
                  

07-21-2017, 09:46 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: محمد أحمد الريح)

    نسأل الله له الرحمة والمغفرة .
    إنا لله وإنا إليه راجعون ...
                  

07-23-2017, 09:41 AM

ياسر السر
<aياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: معاوية المدير)

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،، اللهم ارحم موسى جودة واغفر له واجعل الجنة مثواه ,,,, هكذا حال كثير من السودانيين الذين افنو زهرة شباباهم يرفعون اسم السودان عاليا خفاقا بين الدول ويقدمون الغالي والنفيس والتضحيات الجسيمة لكي يرفع اسم السودان عاليا ولا يذكرهم احد ولا يذكر ما قدموه من انجازات او تضحيات او نجاحات ... رحمك الله البطل العالمي موسى جودة وجعل البركه في زريتك وانا لله وانا اليه راجعون ...
    شكرا اخي عبد المنعم لاشراكنا في هذا الفقد الجلل ... الدوام لله

    ياسر العيلفون ....
                  

07-23-2017, 09:51 AM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا العداء العالمى ..موسى جودة (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    إنا لله وإنا إليه راجعون.

    اللهم أرحمه وأغفر له.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de