|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: الطيب مصطفى : هل آن الأوان لتغيير اسم السودان؟! لم أدهش لإثارة لجنة الحريات والحقوق الأساسية في الحوار الوطني (المنقوص) الجاري الآن مقترحاً بتغيير اسم السودان وكذلك علم السودان والنشيد الوطني السوداني ذلك أن السودان الحالي لم يعد ذات البلد الذي كان يضم دولة أخرى هي جنوب السودان الأمر الذي قد يقتضي إعادة النظر في هذه الأمور سيما وأننا ننظر الآن في قضية الهوية التي ربما ترتبط بهذه القضايا. الأستاذ مصطفى البطل كتب مقالاً مثيراً حول الأمر فند فيه مزاعم من اعتبروا العلم الحالي والنشيد الوطني واسم (السودان) مقتنيات عزيزة لا ينبغي المساس بها، وقال إن ستين عاماً لا تجعل من تلك المقتنيات شيئاً عزيزاً أو مقدساً بالنظر إلى أن تقادم الحقب ليس مرادفاً للعزة بأي حال. لست معنياً في هذه العجالة بقضية تغيير العلم أو النشيد الوطني فذلك ما لا أعتبره أمراً مهماً الآن إنما المهم بحق والذي تناولته من قبل حتى قبل انفصال جنوب السودان هو اسم (السودان) وما إذا كان ملائماً للتعبير عن الأرض أو الوطن الذي نقيم فيه أو ما إذا كان الوقت مواتياً لتغيير ذلك الاسم. البطل ذكّرنا بأن (المعنى التاريخي المستبطن في تسمية السودان معنى عدائي مستوحش وإلا لما عيّرنا بسوادنا رفاعة رافع الطهطاوي بقوله (وما السودان قط مقام مثلي ولا سلماي فيه ولا سعادي …. ولولا البيض من عرب لكانوا سوادًا في سواد في سواد)! ثم قال (ما هو مصدر الفخار والعزة في اسم اختارته لنا شعوب أخرى لم ترَ فينا غير ملامح العبودية بمعايير ذلك الزمان؟! ..الحق أن السودان هو البلد الوحيد في العالم الذي يحمل اسماً لا معنى له غير الإشارة إلى لون سكانه)! أقول إن العرب سموا المنطقة الواقعة على امتداد الشمال الأفريقي أو بالأحرى المنطقة التي يقيم فيها بيض البشرة بأرض البيضان بينما سموا البلاد التي يقطنها السود في افريقيا بأرض السودان. والله إن لم يكن هناك سبب لتغيير اسم (السودان) غير أنه لم يأت باختيارنا إنما باختيار آخرين تعييراً لنا وتبخيساً وانتقاصاً من شأننا لكان ذلك كافياً لإعادة النظر فيه سيما وأنه لم يمنح حكراً للبقعة الجغرافية الحالية التي احتفظت به دون الآخرين مسمية نفسها به. على سبيل المثال فإن (مالي) كانت تسمى حتى عام 1960 بالسودان الفرنسي فلماذا غيّرت ذلك الاسم يوم تحررت من فرنسا ولم تُبقِ على اسم السودان؟! لا أظن أن هناك من يجادل في أن المعنى التاريخي للاسم ما أطلق إلا من منصة العداء ولا يحتاج ذلك إلى كثير شرح واستطراد فإطلاق صفة (السواد) حتى الآن تستبطن انتقاصاً في كل لغات العالم بما في ذلك المعايير الدولية المتعارف عليها فالقائمة السوداء (Black list) مثلاً تعبر عن القائمة المحظورة أو المنتقصة من حيث المكانة والصندوق الأسود لم يمنح ذلك الاسم لأن لونه أسود وهو ليس كذلك إنما لأنه يفصح عما جرى في لحظات (مأساة) سقوط الطائرة والأمر لا يحتاج إلى كثير شرح وإبانة فلماذا نرضى لأنفسنا موضع الت################ والانتقاص ونحتكر دون غيرنا من بين كل شعوب أفريقيا التعبير عن اللون الأسود (لون الحداد على الأموات)! لماذا غيّرت دول كثيرة أسماءها بالرغم من ضعف مبررات ذلك الفعل في بعض الأحايين بينما نُصر نحن على عدم التغيير جراء عاطفة مشبوبة كثيراً ما تشدنا إلى الخلف وتحدّ من انطلاقنا نحو التغيير مهما بلغت قوة الحجة؟ ظللنا نقاتل بعضنا بعضاً وندمر مواردنا وإمكاناتنا وبنياتنا الأساسية في حرب مجنونة استمساكاً بوحدة ملغومة مع الجنوب لم نصر عليها إعمالاً لعقل إنما انسياقاً وراء عاطفة عمياء لم نجنِ منها غير الدماء والدموع لنصف قرن من الزمان! السودان هو البلد الوحيد الذي يحمل اسماً لا معنى له غير لون بشرة سكانه التي لم يتسمّ بها من هم أولى بها بينما دول العالم أجمع تختار ما تمجّد به نفسها أو ما يعبّر عنها .. فنلندا (أرض الخير).. باكستان (الأرض الطاهرة).. الصين (السماء)..اليابان (الشمس) .. الارجنتين (بلاد الفضة).. البرتغال (بلاد المراقي) الخ الخ. إنني لأرجو من لجنة الحريات أن تتبنى عرض الأمر للاستفتاء وحينها سيكون الأمر قرارًا شعبياً إذ أنه من المعيب أن تكون كل قراراتنا المصيرية اتخذت ممن لا يرقبون فينا إلا ولا ذمة! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: علي دفع الله)
|
Quote: لا أظن أن هناك من يجادل في أن المعنى التاريخي للاسم ما أطلق إلا من منصة العداء ولا يحتاج ذلك إلى كثير شرح واستطراد فإطلاق صفة (السواد) حتى الآن تستبطن انتقاصاً في كل لغات العالم بما في ذلك المعايير الدولية المتعارف عليها فالقائمة السوداء (Black list) مثلاً تعبر عن القائمة المحظورة أو المنتقصة من حيث المكانة والصندوق الأسود لم يمنح ذلك الاسم لأن لونه أسود وهو ليس كذلك إنما لأنه يفصح عما جرى في لحظات (مأساة) سقوط الطائرة والأمر لا يحتاج إلى كثير شرح وإبانة فلماذا نرضى لأنفسنا موضع الت################ والانتقاص ونحتكر دون غيرنا من بين كل شعوب أفريقيا التعبير عن اللون الأسود (لون الحداد على الأموات)! |
هههههههههه شوف بالله الكراهية وصلت لياتو مرحلة؟ ياخ دي إساءة لكل سوداني وسودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: منو فينا الكاره لي ذاتو.. |
السودان: الأسود - القابع في أرض أفريقيا السوداء - يواجه كارثة بسبب أقلية عنصرية متغطرسة - لا دين ولا دنيا - ستؤدي إلى فوضى شاملة بجانب الفوضى الاجتماعية الظاهرة في إنحلال الوشائج بين المكونات العرقية التي تساكنت متجاورة على السودان منذ أمد بعيد، والفوضى الاقتصادية المتزايدة في كافة مجالات الحياة من زراعة، وصناعة، وخدمات،وصحة وتعليم....
لقد نحروا السودان يوم أن نحروا بالأمس (الثور الأسود) نكاية في السواد والسود والمتسودنين والسودانيين برمتهم.... فهل نشتري لنا وطن آخر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: لا أظن أن هناك من يجادل في أن المعنى التاريخي للاسم ما أطلق إلا من منصة العداء ولا يحتاج ذلك إلى كثير شرح واستطراد فإطلاق صفة (السواد) حتى الآن تستبطن انتقاصاً في كل لغات العالم بما في ذلك المعايير الدولية المتعارف عليها فالقائمة السوداء (Black list) مثلاً تعبر عن القائمة المحظورة أو المنتقصة من حيث المكانة والصندوق الأسود لم يمنح ذلك الاسم لأن لونه أسود وهو ليس كذلك إنما لأنه يفصح عما جرى في لحظات (مأساة) سقوط الطائرة والأمر لا يحتاج إلى كثير شرح وإبانة فلماذا نرضى لأنفسنا موضع الت################ والانتقاص ونحتكر دون غيرنا من بين كل شعوب أفريقيا التعبير عن اللون الأسود (لون الحداد على الأموات)!
|
بغض النظر عن دعوته كلامو ده صح % .. اللون االاسود ليس عيب ولا منقصة وهو مجرد لون من الوان الطيف مثله مثل بقية الالوان ، لكن كل هذه الرموز العنصرية والتي اصبح بعضها رموز اصطلاحية حول العالم تستبطن التشاؤم واحتقار اللون الاسود . عندما يقال القائمة السوداء ) بلاك ليست ، يرمز اللون الاسود للشر وعندما يقال النعجة السوداء ، بلاك شييب ، يرمز اللون الاسود للتمرد او الخصال السيئة وعندما يوصف يوم محدد بالاسود لارتباطه بكارثة فاليوم الاسود رمز للكوارث هذه رموز عنصرية وللاسف ربما استخدمناها احيانا بدون وعي . بالرجوع لموضوع البوست الطيب مصطفى ليس اول شخص يدعو لتغيير اسم السودان كونه لا يحمل مدلولا واضحا اكثر من سواد لون قاطنيه ، بل لم يخطىء ايضا حينما ذكر ان اسم السودان لم نختاره نحن وانما اطلق على منطقة واسعة جدا ، وكل الدول التي كانت ضمن الحيز الجغرافي للسودان القديم قامت بتغيير اسمها ! شنو المشكلة ؟ دولة الجنوب كانت تود اطلاق اسم كوش ، ما سمعنا زول قال كارهين لذاتهم او خلافه ؟ انتم فقط تبحثون عن اكشن ومناحات فارغة وسايبين قضاياكم الاساسية .. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
Quote: لا أظن أن هناك من يجادل في أن المعنى التاريخي للاسم ما أطلق إلا من منصة العداء ولا يحتاج ذلك إلى كثير شرح واستطراد فإطلاق صفة (السواد) حتى الآن تستبطن انتقاصاً في كل لغات العالم بما في ذلك المعايير الدولية المتعارف عليها فالقائمة السوداء (Black list) مثلاً تعبر عن القائمة المحظورة أو المنتقصة من حيث المكانة والصندوق الأسود لم يمنح ذلك الاسم لأن لونه أسود وهو ليس كذلك إنما لأنه يفصح عما جرى في لحظات (مأساة) سقوط الطائرة والأمر لا يحتاج إلى كثير شرح وإبانة فلماذا نرضى لأنفسنا موضع الت################ والانتقاص ونحتكر دون غيرنا من بين كل شعوب أفريقيا التعبير عن اللون الأسود (لون الحداد على الأموات)!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: Adam Omer)
|
Quote: خلاص طالبو أل ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود بتقير كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوة الكعة |
امثال الطيب مصطفى ورهطه لو لاقين طريقة كان غيروا لون كسوة الكعبة الشريفة بغضاً منهم لكل من و ما يتوشح السواد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: بالرجوع لموضوع البوست الطيب مصطفى ليس اول شخص يدعو لتغيير اسم السودان كونه لا يحمل مدلولا واضحا اكثر من سواد لون قاطنيه ، بل لم يخطىء ايضا حينما ذكر ان اسم السودان لم نختاره نحن وانما اطلق على منطقة واسعة جدا ، وكل الدول التي كانت ضمن الحيز الجغرافي للسودان القديم قامت بتغيير اسمها ! شنو المشكلة ؟ دولة الجنوب كانت تود اطلاق اسم كوش ، ما سمعنا زول قال كارهين لذاتهم او خلافه ؟ انتم فقط تبحثون عن اكشن ومناحات فارغة وسايبين قضاياكم الاساسية .. تحياتي |
لك التحية والسلام اخي عبد الله ادريس
بالرجوع لموضوع الطيب مصطفى المشكلة تكمن في التبرير المبني على كراهية اللون الاسود ..
لو كان قدم مبررات غير هذه كان نوعاً ما يمكن للموضوع ان يتبلع ... لكنها عنصريته التي لا تخطأها عين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: الهادي الشغيل)
|
السودان اسم جميل ارتبطنا به وجدانيا وليس عيبا ان نسمى بالسود فنحن لم نختار السواد لبشرتنا ولا يهمنا ان اطلق العنصريون اسم السواد كعيب او منقصة .. كان اليونان يطلقون على النوبيين ذوى الوجوه المحروقة(اثيوبيا) واختطف هيلاسلاسي الاسم ولا زال اسم كوش معلقا... واذكر ان اسلاميا يدعى عبدالله الشيخ اصدر كتيبا صغيرا قليل الدسم اقترح فيه اطلاق اسم سنار على السودان... خلونا فى سودانا وسوادو فلن يقبل الاسلاميون والعروبيون باسم كوش وربما يلتقط الاخوة فى جنوب السودان اسم كوش اذا استقرت اوضاع بلادهم مثلما اخذ الاحباش اسم اثيوبيا ويبقى الاسم العربى للسودان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: Mannan)
|
Quote: السودان اسم جميل ارتبطنا به وجدانيا وليس عيبا ان نسمى بالسود فنحن لم نختار السواد لبشرتنا ولا يهمنا ان اطلق العنصريون اسم السواد كعيب او منقصة .. |
سيظل السودان أسوداً ..
وسنظل سود البشرة لون آدم أصل البشر...
ومن يريد غير اسم السودان فليبحث له عن وطن آخر يشتريه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: jini)
|
مرحب أخونا الصادق و ضيوفه الكرام، الجاهل خال عمر حسن يريد أن يسرق السودان من أهله سود البشرة. تغيير الإسم هو خطوة ثانية بعد فصل الجنوب. الخطوة الثالثة هي أن يقولوا أن القبائل غير العربية قد نزحت إلى السودان من دول الجوار.... ألم يقل عون الشريف قاسم أن أهل جوبا أصلهم من الصومال؟؟؟ و دليله على ذلك وجود نهر في الصومال إسمه نهر جوبا!!!! عمر حسن و خاله هذا الجاهل، لا يفيد معهم إلّا ما هو: أصدق أنباءاً من الكتب.
إقرأ/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وأخيراً تجلت العقدة العنصرية في أبهى صور� (Re: Mannan)
|
Quote: السودان اسم جميل ارتبطنا به وجدانيا وليس عيبا ان نسمى بالسود فنحن لم نختار السواد لبشرتنا ولا يهمنا ان اطلق العنصريون اسم السواد كعيب او منقصة .. كان اليونان يطلقون على النوبيين ذوى الوجوه المحروقة(اثيوبيا) واختطف هيلاسلاسي الاسم ولا زال اسم كوش معلقا... واذكر ان اسلاميا يدعى عبدالله الشيخ اصدر كتيبا صغيرا قليل الدسم اقترح فيه اطلاق اسم سنار على السودان... خلونا فى سودانا وسوادو فلن يقبل الاسلاميون والعروبيون باسم كوش وربما يلتقط الاخوة فى جنوب السودان اسم كوش اذا استقرت اوضاع بلادهم مثلما اخذ الاحباش اسم اثيوبيا ويبقى الاسم العربى للسودان... |
| |
|
|
|
|
|
|
|