كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)
|
أولا اشكر الاستاذ والاخ الفاضل منصور مفتاح باتاحته لي الاطلاع على مقال أحسبه هوية السودان وجذوره واصوله التي نستظل بها دون وعي منا قلمك يا استاذ خالد يجبر المرء بالقراءة وهو يغني لنفسه كانه بداخل حمام يبرد الجسم وينظف النفس من كل شيب وشبيب شكرا لهذا التنوير استاذ خالد ومن كل قلبي اسأل الله ان يفتح علينا بقوم مثلك ومثل منصور المفتاح تقبل الله صيامكما وقيامكما مع كامل ودي علي الكنزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: أبوتقى)
|
الكنزى يا كنز المعارف والأصول ويا عراف لسنكيت الفكر والأدب وخشاف التحليه لها نعم نعم حتى اللغه بمصادرها والبداوة ماهى إلا المجتمع من من غير محيط ومخيط وبلا كوزمتك طبيعه لله وفطرة تظهر عبقرية أهلها وعلو كعبهم فى الإنسانيه فأنظر لذلك الغير الخازى ولا الخائن كيف إستقبل تلك السيده وبهرها بالبيضاء حليباً دافئاَ من بكرة حنانةٍ جمامةٍ له متى ما أتوها إليه وحتما سوف لا ولن يملأ عينه فيها بل كحراس الرزق سيحميها بضراعه من كل شر ومن كل ذئبٍ وضبع لذا نقلت كما الكاميرا الديجتال ما رأت وعكست بصدق وأمانة ما تلمست وما أدركت وأيقنت فهوية أساسها تلك البوادى ألف حبابها وحبابها وفعلا سطر الأستاذ خالد سجلاَ يرغمك الوقوف عليه والتمعن فيه وتطلب بعالى الصوت من خالد بهل من مزيد ولخالد ولك يا على وافر السلام ولكما سمح الأمانى والبركات
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)
|
الاستاذ علي الكنزي اشكر لك أريحية المراسلة والاهتمام بالمقال الذي فتح لي فرصة التعرف عليك حيث قدمت الي جنيف ووجدت آثارك وكريم خصالك و لم يسعدنا الحظ للمعاصرة والمباصرة. كما اتابع زخات يراعكم الفينان من حين لآخر ، في شتي ضروب المعرفة و وقضايا المجتمع. كما اشكر الصديق الشاعر والأديب منصور مفتاح علي أتاحته المقال للاطلاع . لك شكري وتقديري خالد موسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)
|
يا لكم من بؤساء تريدون تحريف التاريخ باقلام صدئة!!! مقال طويل للأخ خالد موسي و أكثر من تعليق للأخ منصور المفتاح خلا من كلمة " النوبة"... ما هكذا يا أخى تورد الإبل... تاريخ السودان كله نوبي وأسألوا شارلس بونيه ووليام آدامز وثلة المؤرخين من بيضهم لسودهم... أشفق عليكم وعلى بعض المواهيم الذين يريدون كتابة التاريخ وهم ينظرون الى الحقائق من ثقب ابرة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: Mannan)
|
ياخ شيل نفس وبعدين إنت نوبى أكتر من منو يا منان وبعدين نحن ما بنتكلم عن تاريخ هنا وما ملزمين نرد بطريقة أى شخص آخر، أنا عرضت موضوع للقراءة والإطلاع وأنا لست بكاتب الموضوع والذى أنت به عارف وملم ومن سلك الدوبلماسيه ومن أل طابت آل الإلهام وموضوعه مبنى على من ذكرت و غيرهم ياخ السودان دا أى زول تهبشو نوبى فلا تضيق واسع وأنا المعاك من السروراب والشهيناب وعلماء أثار السودان جميعهم كتبوا بحوثهم فيها والبوست لم يمت وأنت موجود أرنا بأس النوبة فيه يا سعادة السفير منان وأنا حظانى الله بالتتلمذ كفاحا وبلا مقابل من بروفسير شينى أبو تاريخ النوبه وصاحب أعلى قَدَحِ فيه أما إذا رغبتك أن تتصيد زلات الناس فكلنا بشر وكلنا نخطأ وننسى قلا تثريب عليك فى هذا الشهر الفضيل يا السفير منان والنوبه فوق الراس ياخ وبعدين هنالك من هم أكثر من نوبه فى تلك البوادى فالدواليب سعادتك والكاجا والميدوب وفى الغرب الزغاوه وأباله كما الكبابيش والمجانين والهواوير فلا تستعجل الهجوم مع المويات ياخ وعلك ورمضان بألف خير.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)
|
الأخ الأستاذ أبوتقى السلام والرحمه والبركات نعم تلك الكتابه والتى كما العروس مخضبة مضمخة مبخره يراها كل إنسان من مقعده فمن كان من أهل الشواكيش فحتما ستنفقع مرارته بذلك البهاء والجمال الأخاذ وإن كان من عشاق الجمال كما هو فيراها كما رأيتها فلا يبخل بالثناء عليها وإبداء إعجابه بها وتلك سنة الله فى الأشياء ولكن قد يأتيك من يقول لا إذا لم ترقص بالجرجار وعلى وقع الطار فلا جمال فيها ولكننا نعشقها بذاك الملح وتلك الطلعه وبذاك العطر وتلك البوخه.
ولك السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: امجد الجميعابى)
|
أمجد سلام ياخ الشهيناب والسروراب بتلقاهن فى بوست أمدرمان الما بتدورها ديك والمله عمر من الشهيناب تلك وزول بطايس وأظن ودمسيخ بتاع الشغلات داك ونوعدك عندما ياتى الوقت لذلك سوف لا ولن نبخل وفى مكتبتى هنالك الكثير الذى يرفع من شأن تلك الديار ولك السلام والشكر
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)
|
ما بخل وما ضنّ خالد موسى فى أرجوزته تلك بأن ضمن دور الفرنجة فى تعلية شأن التاريخ السودانى القديم وتميزه وفرادته ووضوح هويته وشخصيته الإعتباريه وما نحتوه له من DNA راكزة كأصل تتدلى منه الفروع وبحيرة تتشقق منها الأنهر لتخصب المدى لينبت الأمل وتخضر الأمانى بتلك الإراده التالده وما وصل إليه بونيه قال به شينى قبلهم وقاله آركل فشينى نفسه كان متخصصاَ فى المصريات ولكن بعد أن وطأت أقدامه أرض السودان عرف أنه يمشى على مخزون كنيز بالتاريخ والآثار والتراث الإنسانى الضارب فى القدم فقد كانت حفرياته الأولى فى سوبا من ثم ركب أصهباً شوباحاَ مسح به العتامير شمالاَ ليتأكد له عظمة الشعب الذى ساد تلك البلاد وكان دوما يقول لنا من المفترض أن يكون إسم السودان كوش لأنه أرسخ وأعمق وأبين وأثرى ومن يدرى عل الأجيال تذبح له وتعيد التسمية له بكوش وكان دوما يقول أن اللغة التى سادت فى مروى وكرمه هى أكثر اللغات تقدما وتعقيدا وقتذاك لأنها كانت حامله للدين وعبادة التأليه والفلسفه والعلوم وأنها كانت الثدى الذى رضع منه الأغاريق وأسسوا أبقوريا وأيونيا وهيلينا وأحدثوا نهضة ذاع صيتها فى الآفاق ولكنهم نالوا أبجدياتها من ذلك العمق السودانى وذلك الإرث الوافر ب أولئك البهاليل من السلف العظيم فيا أستاذنا خالد موسى نشكرك على قدرتك الفائقه ومهارتك العاليه التى تفوق مهارة ود جنقل وأولاد تبيدى ومله فى الصياغه والتجويد نسأل الله لك كثيراَ من المدد والسند الربانى والكشف والإلهام الرحمانى ولك السلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)
|
سلام يا ود المفتاح لم نختلف على نوبية السودان ومعظم افريقيا ولكن الذى يثير الشكوك أن بعض الذين يكيدون للتاريخ النوبى يصرون على عدم ذكر النوبة عندما يتحدثون عن تاريخ السودان وهذا اسلوب اتبعه بعض الحاقدين على تاريخ السودان وهناك مجموعات باهتة فى وسائط الإتصال يروجون لتلك الخزعبلات ... قرأت كامل مقال الأخ خالد موسى ولم أجد كلمة النوبة إطلاقا ... ماذا يعنى هذا ويمكننى أن آتيك بمقالات كثيرة فى الصحف السودانية على نفس المنوال...
هذا مثال سريع ولدى الكثير .. لماذا يصر النوبيون والمستعربون منهم على طمس وتشويه الحضارة النوبية ؟؟؟؟ شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: Mannan)
|
وعليكم السلام يا السفير منان. نوايا الناس يعرفها رب العالمين وذلك الموضوع رغم الإشارات التاريخيه إلا إنه توسع فى الإثنوقراف والإجتماع وحاول تبيين هويه مخالفه عن تلك المتعارف عليها نزعاً من نقاء الباديه وفطريتها ولأن لى بعض الإهتمام بما جاء به الموضوع والذى طالعته فى مكان آخر حتى نشرك غيرنا فى الإطلاع عليه والوقوف على ما أبان وما أوضح ولكن ما أزعجنى إجمال البؤس بلا ذنب نقترف ولا إثم نرتكب غير أننا نوينا مشاركة القراء متعة ما طالعته ولا أظن الناس تحذف النوبه فى ما تكتب عن قصد وهنالك مافيه قولان عن من تنوّب ومن تعرّب ولك السلام ثانيه والشكر على ما حاولت التوضيح به.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|