هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضفاف بحيرة جنيف .. بقلم: خالد موسي دفع الله

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 10:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2016, 10:58 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضفاف بحيرة جنيف .. بقلم: خالد موسي دفع الله

    09:58 AM June, 20 2016

    سودانيز اون لاين
    munswor almophtah-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضفاف بحيرة جنيف .. بقلم: خالد موسي دفع الله

    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 19 حزيران/يونيو 2016
    الزيارات: 128
    من تداعيات الذاكرة المثقلة بالانجازات العلمية وجراحات الترحال يقول العالم الآثاري السويسري شارل بونيه لصحيفة الغارديان البريطانية انه كان محض طفل صغير يلهو في حقل والده ليحصد العنب المرتبط بصناعة النبيذ، وعندما قرر دخول الجامعة ودراسة التاريخ والاثار أخذته الفتنة بالمصريات ودراسات الحضارة المصرية القديمة مثل كل إضرابه الأوروبيين ، لكن تفتحت عيناه علي مغامرة جديدة وهو البحث كنوز الحضارة السودانية المطمورة في عمق الصحراء. يتذكر شارل بونيه تلك الأيام ضاحكا وهو يقول لمراسل الغارديان" اتهمني الجميع بإضاعة الوقت في السودان، ونصحوني بالتركيز علي آثار الحضارة المصرية القديمة، لكنهم عندما وقفوا علي اكتشافاتي لم يعد يتهمني احد بإضاعة الفرصة في السودان".

    كان مغامرة شارل بونيه في السودان منذ العام ١٩٦٥ وما نتج عنها من اكتشافات اثرية مذهلة في كرمة والبركل والمدن الملكية المدفونة في رمال الصحراء قد غيرت من وجه التاريخ القديم ومناهج دراسته في الجامعات الغربية، اذ كانت دراسات الحضارة السودانية تعتبر جزء من المصريات او الحضارة والتاريخ المصري القديم، لكن شارل بونيه اول من انتبه الي وجود نسق حضاري مستقل ومغاير عن الحضارة المصرية القديمة. وعندما بدأ يعبر عن قناعته تلك في المؤتمرات العلمية في أوروبا هاجمه المتعصبون لمركزية التاريخ المصري القديم لقناعتهم ان السودان لم يكن سوي صفحة صغيرة في كتاب الحضارة المصرية القديمة ، وانه يتبع لها ولا ينفصل عنها. وظل يعبر عن قناعته تلك بجموح لا يعرف التردد في وجود حضارة سودانية قديمة متميزة ومستقلة عن الحضارة المصرية مستدلا بالاكتشافات وآثار التاريخ والحجج والبراهين التاريخية والعقلية.
    التقي شارل بونيه قبل عقدين ونيف في احدي المؤتمرات العلمية بمدينة لندن بالبروفيسور الألماني فيلدونغ عالم الاثار ومدير متحف المصريات بمدينة ميونخ. وحضه علي الدخول في مغامرة اكتشاف الحضارة السودانية القديمة ، وبعد عامين من ذلك اللقاء وجد بروفيسور فيلدونغ نفسه تائها في صحراء العتمور يعرف الناس وقبائلهم، وينقب عن آثارهم القديمة حتي نهضت من حفرياته مدينة ملكية من باطن الارض. وأصبح بروفيسور فيلدونغ يقول لكل زواره في متحف المصريات في ميونخ وبرلين ان نقوش مجوهرات اماني شيخيتو والفخاريات التي ترقد في بطن متحف برلين تؤكد علي وجود شخصية حضارية مستقلة للسودان القديم. لكن سيحتاج الامر الي جهد ضخم حتي تتبني الدوائر الأكاديمية عملية الفصل المنهجي بين المصريات وتاريخ السودان القديم. ويبتسم قائلا: ستكون حربا علي تفسير ملكية التاريخ القديم لان حراس الحضارة المصرية القديمة يحاربون بروز اي توجهات تعضد من فرضية استقلال الحضارة السودانية القديمة عن التاريخ الفرعوني. هذا فضلا عن البعد الاقتصادي المرتبط بصناعة السياحة في مصر التي تعتبر الدخل الثاني للخزينة المصرية بعد قناة السويس.
    مع اختلاف الوقائع وحيثيات التاريخ جاءت الفتاة اينكو ناغي تحمل اثقال سؤال الهوية والتاريخ من اعماق تجربتها الشخصية، اذ تنحدر اصولها الاولي من المجر لكن دفعتها أقدار التاريخ لتعيش طفولتها في رومانيا ومن ثم انتقلت اسرتها للعيش في ألمانيا عقب تحولات الحرب والسياسة في أوروبا. لذا جاءت تنتمي الي ثقافات وهويات متعددة، فهي ألمانية النشأة والجنسية، لكنها رومانية المولد وهنغارية الجذور. وعندما جاءت هذه الفتاة الي السودان قبل عقد من الزمان لتشغيل وظيفة متوسطة في برنامج التنمية الألماني في بوادي ومدن كردفان المختلفة، وقعت في غرام تلك البساطة السودانية التي تشع من اعين الأطفال وحنين النوق وصهيل الأفراس في مغارات الليل ونيران الخلاوي وتلاوة الحيران ومن إيقاع الجراري وغناء الحسناوات في القمر يضوي أنا شن بلالي بالنجوم.
    عكفت اينكو ناغي خمس سنوات في تلك البوادي والنجوع لا زاد لها سوي كاميرا متوسطة التقنية من ماركة ( نيكون) وارادة قوية وهي تحمل حسا مرهفا بتدفقات تلك الثقافة في شرايين التاريخ، جابت تلك الاصقاع في بُطُون السيارات، وظهور النوق والخيل علي مدي ثلاثة أعوام قطعت فيها ١٩ الف ميل. اجرت خلال رحلتها تلك مقابلات مع اكثر من ١٢٠ شخص و جمعت ٢٥٠٠ نصا تراثيا وفنيا، سجلت الأغاني والامثال والحكم والمأثورات الشعبية. دخلت القطاطي وجلست تحت ظل الرواكيب، وسجلت كاميرتها عشرات الآلاف من الصور في لحظات المقيل والرحيل ومنعرجات الصحبة و الانس و تقحمات المسغبة وطلاقة البطر وتعرجات الحياة.
    اخرجت اينكو ناغي كتابها الذي وثقت فيه رحلتها في مدن وبوادي كردفان تحت عنوان ( رمال في عيوني.. لحظات سودانية) وهو سفر اثنوغرافي بديع في التوثيق الثقافي للحياة السودانية، وهو إنجاز غير مسبوق في مجاله، ولعل آخر كتاب ( مصور) عن السودان انجزه السفير الامريكي الاسبق بعد اتفاقية السلام وقدم له الرئيس الامريكي جيمي كارتر.
    ما يميز هذا الإنجاز الثقافي كما اشارت منظمة اليونسكو في تقديمها للكتاب هو إبراز الهويات المتنوعة لشعب السودان والتساكن الاجتماعي ، اما منصور خالد فيعتبره إيرز توثيق للثقافة السودانية الحية التي تقاوم كل تجريفات الهوية التي يصطنعها السياسيون، وتطلعاتهم لإعادة تشكيل وتركيبة المجتمع، من النجوع والبوادي والحكم والمأثورات. ويتجلي اثر وعمق هذا العمل الثقافي الفريد ليس في توثيق الحكم والامثال والمأثورات الشعبية فحسب ولكن في معني تلك الحكايات وقدرتها في التعبير عن منظومة متماسكة من القيم والتقاليد والاعراف. وطرزت تلك الصور والنصوص بمقتبسات من الأغاني والأشعار السودانية ومقتطفات من القصص والأحاجي والروايات وكذلك نصوص من كلاسيكيات الأدب العربي وإشعار الامام الشافعي في الترحل ولذة العيش في النصب. صحِبتها ترجمات دقيقة وحاذقة الي اللغة الانجليزية تعتبر من اجود وأبدع ما قرأت.
    استلت السيدة اينكو ناغي من كتابها الضخم ما يزيد علي أربعين لوحة تم تصميمها لتكون معرضا جوالا يطوف المدن الأوروبية يعكس عمق التراث وثراء الثقافة السودانية، شاهده حوالي سبعة شخص في مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن ، وتم عرضه في مدريد وبرلين وميونخ وبودابست و لندن. لكن عندما حط المعرض رحاله الاسبوعي الماضي في قصر الامم المتحدة بمدينة جنيف اضاف بعدا اخر للثقافة السودانية المجهولة في هذه البلاد. و جاء عالم الاثار السويسري شارل بونيه ليشاهده من عمق مدينته الريفية ، وهو في ظني لم يكن مجرد زائر عادي لمعرض فني وثقافي قادم من اصقاع افريقيا ليعرض في وسط المدينة، لكنه يمثل امتدادا لمشروعه في اكتشاف الحضارة والتاريخ السوداني القديم.
    قدمت اينكو ناغي الوجه الاخر لمشروع شارل بونيه في تأكيد إستقلالية وتميز الحضارة السودانية في تاريخها القديم، من خلال حفرياتها الاثنوغرافية في تاريخ السودان الراهن. اذ يكتسب مشروع اينكو ناغي أهميته في انه رد الاعتبار لهوية البادية في السودان، وذلك مقابل شغب النخبة التي شغلتها حياة المدن. اذ تجد ناغي في صورة بسيطة لأعرابي في البادية السودانية معاني غرّاء لعمق الثقافة والهوية اكثر من صخب البندر.
    قدمت باختزال مدهش احد سمات ثقافة البادية السودانية في صورة توسطت المعرض لقدح متسخ ومشقوق من الالمنيوم يشتمل علي لبن لا يخلو من رمال الصحراء وتحته عبارة ( عرّض البيضاء). ورغم بساطة الصورة واتساخ القدح الا انها تختزل جملة من الحكم والعقائد الاجتماعية والمأثورات الشعبية. اذ تقول اينكو ناغي عن قصة هذه الصورة انها توقفت عند اعرابي يقود إِبلا في أطراف الصحراء ليدلها علي طريق تاهت عنه. فلم يرد وذهب الي نوقه واحتلبها وجاء يحمل لها اللبن اولا في قدحه المتسخ. وعندما شربت منه دلها علي الطريق الآمن. تقول اينكو متعجبة ان تقديم اللبن او المشروب الأبيض في عمق الصحراء يخرج من نطاق دلالات الكرم التقليدية الي معاني القبول والصحبة و السلم والأمن واستبعاد العداء والشر.
    وتكشف اينكو في معرضها من خلال دلالة الصور والنصوص الملحقة بها عن ازمة الهوية في المجتمع السوداني الحديث ليس من خلال جدل الغابة والصحراء وتقاطعات العروبة والافرقة والمركز والهامش، ولكن من خلال رد الاعتبار لهوية البادية. اذ تتمتع البادية السودانية من خلال التوثيق الاثنوغرافي لهذا العرض بتماسك اجتماعي تفتقده المدن السودانية التي تضج بالمتناقضات. فمن خلال منظومة المأثورات والحكم والامثال الشعبية تتجلي هوية البادية التي تبدو راسخة الوجدان وافرة التصالح مع نفسها وواقعها. وهي بذلك لا تختزن تلك التناقضات المميتة والصراعات المقيتة علي الموارد والخدمات والسلطة كما تفعل نخب المدن. وتقول اينكو ناغي مستعجبة انها تجد في بوادي السودان تلك الروح الخفية التي تمنح الأشياء أسمائها وانتماءاتها لشيء يسمي ( سوداني)، وهذا التعبير هو توصيف مغاير ما تسميه النخبة السودانية ممسكات الهوية السودانية. وتمتعض اينكو ناغي من ذلك التناقض البين والواضح بين نخب المدن وغمار الناس في البوادي والارياف. اذ تزدري نخب الخرطوم والمدن الآخري بثقافة البوادي والنجوع بل تسمها بالتخلف وتطلق عليها ألقابا عفوية امعانا في الوصم بالتخلف وتقليل الشأن فيمن تسميهم نخب المدن عرب الضهاري، وغيرها من الأسماء. و يتحول بذلك الجدل في قضية الهوية من اختلالات التنمية بين الريف والمدن الي ازدراء ثقافة البوادي والنجوع و رميها بالتخلف. وتجد في كتاب اينكو ناغي والمعرض المتنقل صورا معبّرة لحيوات الناس في تلك البوادي، وهي كما ذكرنا تبدو اكثر أصالة وتماسكا واستقرارا من حيوات وهويات النخب في المدن الكبري. وتنقل بذلك اينكو ناغي قضية الهوية وتشظي الذات السودانية من جدل صوالين النخب التي أرهقها هذا السؤال في ظل مغالبتها للاستئثار بالموارد والخدمات وصراع المناصب و امتدادات السؤال الادبية والسياسية من صراع الهامش والمركز والعروبة والافرقة الي مستوي اخر من تشظيات الهوية بين استعلاء نخب المدن علي بساطة غمار الناس في النجوع والبوادي والارياف.
    يلفت هذا التوثيق الثقافي الي وجود عالم اخر مستقر و مكتمل الأركان خارج ذهنية النخبة متصالح مع نفسه وواقعه ، يعيش حياته ، يفرح ويحزن ويغني ويتمتع بمنظومة متماسكة من القيم والتقاليد والاعراف ، وهو بذلك لا يصارع في مكتسبات الحداثة وصراعات النخب. ولكن رغم ذلك تحتقره نخب المدن وتصفه بالتخلف والثقافة البدائية.
    عندما احتلت صورة فتاة من الكبابيش غلاف الكتاب، والزمام المعقوف يزين انفها وهو تبتسم خجولة امام الكاميرا، اختزلت تلك الصورة ترميزات مضادة للثقافة الاستهلاكية في المدن السودانية، اذ تؤكد ان جمال الفتاة السودانية يرتبط بأصالتها وليس بمساحيق التجميل والتي توفر جمالا مصطنعا يلمع تحت اضواء المدن واستوديوهات التسجيل. وهو ما يكشف عن عقد نقص فادحة في ذهنية النخب. وما يزعج اينكو ناغي في معرضها الثقافي هو قناعتها الراسخة بتوفر هوية سودانية مميزة ومتماسكة ، في عمق البوادي والنجوع والريف السوداني ، لكن ترفض نخب المدن تلك الهوية باعتبارها احد مخلفات الماضي والرجعية والتخلف. وظلت تلهث تلك النخب وراء هوية بديلة حتي تلحق بها ركب الحداثة والعالم المعاصر وذبحت لنيل تطلعاتها الواهية تلك كل محرمات الوطن. فهي ترفض هويتها السودانية الراهنة لكنها عاجزة عن تشكيل بديل آخر لان تطلعاتها ظلت مرتبطة بآثار وظواهر نمط الثقافة الاستهلاكية، لذا أصبحت المباني والمعمار تقليدا لأشكال وتصميمات المعمار في مدن الخليج الكبري مثل دبي، وصيحات الموضة مستوردة من أسواق الخليج، وغدا حتي التدين مستمدا من نمط التدين الشكلاني السلفي المستورد من دول الخليج. واضاعت المدن السودانية ونخبها بأثر من طغيان الثقافة الاستهلاكية ملامح الهوية السودانية لانها أصبحت محض أصداء لثقافة ونمط العيش الاستهلاكي الطاغي في دول الخليج بأثر هجرة الاغتراب و انفتاح سوق العمل. لكن تكمن في المقابل هوية سودانية أصيلة اخري في عمق البادية والريف ما تزال متماسكة ومستقرة و متصالحة مع نفسها و لا تعاني من صراعات النخب وتمزقاتها الاجتماعية. تؤكد اينكو ناغي بمعرضهما الذي ينتصب هذه الأيام في مباني الامم المتحدة بجنيف ان هوية السودان الضائعة الذي غذتها تشرذمات النخب وتطلعاتها السياسية وأنماط حياتها الاستهلاكية تكمن في عمق البادية والريف السوداني. فلماذا تهرب النخب للبحث عن توجهات اخري مغايرة ومستوردة من خارج نسق الثقافة السودانية تحت دعاوي محاربة التخلف واللحاق بركب الحداثة. ، فمن يعيد اتجاهات الحداثة والهوية من دبي الي الخوي. و قد فعلتها اينكو ناغي بمعرضها المتنقل وهي تحاول ان تعيد بعض الوعي للنخبة، في ان ما تبحث عنه في لندن ودبي موجود داخل البوادي والنجوع السودانية ، ولكن من يقنع النخبة السودانية التي اعتادت ان تستيقظ مع صياح ديك الفجر الريفي العنيد لكنها صارت تعتمد علي ضبط منبه تلفونات الأي فون وسامسونج المستوردة من دبي لتصحو بعد شروق الشمس.

    [email protected]
                  

06-21-2016, 06:23 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)


    أولا اشكر الاستاذ والاخ الفاضل منصور مفتاح
    باتاحته لي الاطلاع على مقال أحسبه هوية السودان وجذوره واصوله التي نستظل بها دون وعي منا
    قلمك يا استاذ خالد يجبر المرء بالقراءة وهو يغني لنفسه كانه بداخل حمام يبرد الجسم وينظف النفس من كل شيب وشبيب
    شكرا لهذا التنوير استاذ خالد
    ومن كل قلبي اسأل الله ان يفتح علينا بقوم مثلك ومثل منصور المفتاح
    تقبل الله صيامكما وقيامكما مع كامل ودي
    علي الكنزي
                  

06-21-2016, 08:21 AM

أبوتقى

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    شكرا منصور المفتاح وشكرا خالد موسى
    المقال اضاء هالة كبيرة حول الكتاب الذي ننتظر حتة مقتطفات منه
    وهناك اسئلة حول الكتاب وحول الترجمة وحول العثور عليه
                  

06-22-2016, 06:33 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: أبوتقى)

    الكنزى يا كنز المعارف والأصول ويا عراف لسنكيت الفكر والأدب وخشاف
    التحليه لها نعم نعم حتى اللغه بمصادرها والبداوة ماهى إلا المجتمع من
    من غير محيط ومخيط وبلا كوزمتك طبيعه لله وفطرة تظهر عبقرية أهلها
    وعلو كعبهم فى الإنسانيه فأنظر لذلك الغير الخازى ولا الخائن كيف
    إستقبل تلك السيده وبهرها بالبيضاء حليباً دافئاَ من بكرة حنانةٍ جمامةٍ
    له متى ما أتوها إليه وحتما سوف لا ولن يملأ عينه فيها بل كحراس
    الرزق سيحميها بضراعه من كل شر ومن كل ذئبٍ وضبع لذا نقلت
    كما الكاميرا الديجتال ما رأت وعكست بصدق وأمانة ما تلمست وما
    أدركت وأيقنت فهوية أساسها تلك البوادى ألف حبابها وحبابها وفعلا
    سطر الأستاذ خالد سجلاَ يرغمك الوقوف عليه والتمعن فيه وتطلب
    بعالى الصوت من خالد بهل من مزيد ولخالد ولك يا على وافر السلام
    ولكما سمح الأمانى والبركات

    منصور
                  

06-22-2016, 11:23 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    الاستاذ علي الكنزي
    اشكر لك أريحية المراسلة والاهتمام بالمقال الذي فتح لي فرصة التعرف عليك حيث قدمت الي جنيف ووجدت آثارك وكريم خصالك و لم يسعدنا الحظ للمعاصرة والمباصرة.
    كما اتابع زخات يراعكم الفينان من حين لآخر ، في شتي ضروب المعرفة و وقضايا المجتمع.
    كما اشكر الصديق الشاعر والأديب منصور مفتاح علي أتاحته المقال للاطلاع .
    لك شكري وتقديري
    خالد موسي
                  

06-23-2016, 05:22 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    يا لكم من بؤساء تريدون تحريف التاريخ باقلام صدئة!!!
    مقال طويل للأخ خالد موسي و أكثر من تعليق للأخ منصور المفتاح خلا من كلمة " النوبة"... ما هكذا يا أخى تورد الإبل... تاريخ السودان كله نوبي وأسألوا شارلس بونيه ووليام آدامز وثلة المؤرخين من بيضهم لسودهم...
    أشفق عليكم وعلى بعض المواهيم الذين يريدون كتابة التاريخ وهم ينظرون الى الحقائق من ثقب ابرة...
                  

06-23-2016, 05:44 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: Mannan)


    ياخ شيل نفس وبعدين إنت نوبى أكتر من منو يا منان وبعدين نحن ما بنتكلم
    عن تاريخ هنا وما ملزمين نرد بطريقة أى شخص آخر، أنا عرضت موضوع للقراءة
    والإطلاع وأنا لست بكاتب الموضوع والذى أنت به عارف وملم ومن سلك
    الدوبلماسيه ومن أل طابت آل الإلهام وموضوعه مبنى على من ذكرت و
    غيرهم ياخ السودان دا أى زول تهبشو نوبى فلا تضيق واسع وأنا
    المعاك من السروراب والشهيناب وعلماء أثار السودان جميعهم كتبوا
    بحوثهم فيها والبوست لم يمت وأنت موجود أرنا بأس النوبة فيه يا
    سعادة السفير منان وأنا حظانى الله بالتتلمذ كفاحا وبلا مقابل من
    بروفسير شينى أبو تاريخ النوبه وصاحب أعلى قَدَحِ فيه أما إذا رغبتك
    أن تتصيد زلات الناس فكلنا بشر وكلنا نخطأ وننسى قلا تثريب
    عليك فى هذا الشهر الفضيل يا السفير منان والنوبه فوق الراس
    ياخ وبعدين هنالك من هم أكثر من نوبه فى تلك البوادى فالدواليب سعادتك
    والكاجا والميدوب وفى الغرب الزغاوه وأباله كما الكبابيش والمجانين والهواوير
    فلا تستعجل الهجوم مع المويات ياخ وعلك ورمضان بألف خير.

    منصور
                  

06-23-2016, 05:50 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    وأنا يا دوب دا تعليقى التانى واحد لعلى الكنزى وواحد لخالد موسى وقل يا
    لطيف وبنوك البؤس ديك مستفه وكروت الصرف موجوده وراقده حبطرش!!


    منصور
                  

06-23-2016, 05:59 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    وتيمة الموضوع فى العنوان وفى ما جاء به الموضوع وليس فى ما يرضى أو يغضب السفير منان وهب
    أننا تعمدنا ذلك لا بل أسقطناه كيداً ومكراً فمن يمتلك حق وسمنا بالبؤساء ياخ لا تستعجل الأشياء
    وتروى وأرجع البصر كرتين...!!


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 06-23-2016, 06:08 AM)
    (عدل بواسطة munswor almophtah on 06-23-2016, 06:22 AM)

                  

06-23-2016, 10:42 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    الأخ الأستاذ أبوتقى السلام والرحمه والبركات نعم تلك الكتابه والتى كما
    العروس مخضبة مضمخة مبخره يراها كل إنسان من مقعده فمن كان من
    أهل الشواكيش فحتما ستنفقع مرارته بذلك البهاء والجمال الأخاذ وإن كان
    من عشاق الجمال كما هو فيراها كما رأيتها فلا يبخل بالثناء عليها
    وإبداء إعجابه بها وتلك سنة الله فى الأشياء ولكن قد يأتيك من يقول
    لا إذا لم ترقص بالجرجار وعلى وقع الطار فلا جمال فيها ولكننا
    نعشقها بذاك الملح وتلك الطلعه وبذاك العطر وتلك البوخه.

    ولك السلام

    منصور
                  

06-24-2016, 00:07 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    الأخ الدكتور خالد موسى لك سلام من فوقه سلام ومن تحته سلام، وعلى
    يمانيه سلام وعلى شمايله سلام، أطربتنا يا عزيز بتلك المعزوفه التى
    حوت مصفوفات الجمال الفطرى بذاك الحرف الساحر والكشاف لمنابت
    اللآلئ فى أعماق رهيدات وواحات الباديه وللماس والألماظ وكل كريم
    وثمين من رمال المواطئ والقيزان فيها وذلك من المفطور والمطبوع لأهل
    طابط أبناء الغوث أحمد الطيب إبن البشير قطب الزمان وجد الأتقياء
    الأذكياء الذين أرخوا لتلك الباديه ورسموا للغير داعج العين فيها وفاحم
    الشعر ونابت النهد ومخروط الخصر ووافر الكفل وسيقانها المعصوبة
    بالعاجات وسيور جمالها والأنف المزموم ومن له شك فى ذلك عليه أن
    يطالع أم بادر لمحسوب خالد موسى الناصر قريب الله أو يتطرب بمليط
    التى نسج غزلها بمترار إكسير محسوبه الآخر محمد سعيد العباسى
    حياها الله تلك المليط وحىّ أمبادر فى العالمين وبين هذا وذاك دفق
    الشريف محمد سعيد العباسى أدبا يزهلل الشيوخ عن تلك البوادى
    المعافاة العامره وقد سخر الله لنا أن سطرنا دراويش فى بوادى الكبابيش
    ومبذولة فى هذا المنبر فعشق البادية فى الدم من ثريد صيدها وحليب نوقها
    وماء عدها والقارص والمطاله وما العيب فى ذلك إن وقف عليها الفرنجة
    ودونو بصدق عنها، من وردت أسمائهم فى المقال أو من غابت كماكمايكل
    أو ماكميك عبدالله جادالله كسار قلمو كل ذلك الجمال يود أن يحرمنا منه
    السفير منان لكى نقول (نوبه) ونقول كلا فاليقلها من لم يستطع الصبر
    ليوزع شارات البؤس لجرح قديم جددته هذه الكتابه البديعه لم ينج منه
    أحد وذلك العلى الكنزى إسمه يقول نوبيته أما الكاتب جبل جده فى
    فى أم ممرح يعانق عنان السماء بمنطقة الشهيناب القديمه وعلوه
    اللاحقه مركز العنج الما خمج، شكرا دكتور خالد موسى على تلك الكتابه
    المتعوب عليها ولك الود والسلام.

    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 06-24-2016, 00:16 AM)
    (عدل بواسطة munswor almophtah on 06-24-2016, 01:08 AM)

                  

06-24-2016, 01:40 AM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    Quote: السروراب والشهيناب


    يا ارباب
    زدنا عنهم
    حدثنا و شنف اذاننا
    و كحل اعيننا بكتابات عنهم
    خصوصا الشهيناب
    و ان بقيت ما كتب عنهم بشيل عصاتي تحت اباطي و بركب اجيك اقعد حداك
    الى توفيهم شعرا و نثرا
                  

06-24-2016, 11:13 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: امجد الجميعابى)

    أمجد سلام ياخ الشهيناب والسروراب بتلقاهن فى بوست أمدرمان الما بتدورها
    ديك والمله عمر من الشهيناب تلك وزول بطايس وأظن ودمسيخ بتاع الشغلات
    داك ونوعدك عندما ياتى الوقت لذلك سوف لا ولن نبخل وفى مكتبتى
    هنالك الكثير الذى يرفع من شأن تلك الديار ولك السلام والشكر

    منصور
                  

06-25-2016, 00:07 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    ما بخل وما ضنّ خالد موسى فى أرجوزته تلك بأن ضمن دور الفرنجة فى
    تعلية شأن التاريخ السودانى القديم وتميزه وفرادته ووضوح هويته وشخصيته
    الإعتباريه وما نحتوه له من DNA راكزة كأصل تتدلى منه الفروع وبحيرة
    تتشقق منها الأنهر لتخصب المدى لينبت الأمل وتخضر الأمانى
    بتلك الإراده التالده وما وصل إليه بونيه قال به شينى قبلهم وقاله آركل
    فشينى نفسه كان متخصصاَ فى المصريات ولكن بعد أن وطأت أقدامه
    أرض السودان عرف أنه يمشى على مخزون كنيز بالتاريخ والآثار
    والتراث الإنسانى الضارب فى القدم فقد كانت حفرياته الأولى فى سوبا
    من ثم ركب أصهباً شوباحاَ مسح به العتامير شمالاَ ليتأكد له عظمة
    الشعب الذى ساد تلك البلاد وكان دوما يقول لنا من المفترض أن يكون
    إسم السودان كوش لأنه أرسخ وأعمق وأبين وأثرى ومن يدرى عل الأجيال تذبح
    له وتعيد التسمية له بكوش وكان دوما يقول أن اللغة التى سادت فى مروى
    وكرمه هى أكثر اللغات تقدما وتعقيدا وقتذاك لأنها كانت حامله للدين
    وعبادة التأليه والفلسفه والعلوم وأنها كانت الثدى الذى رضع منه الأغاريق
    وأسسوا أبقوريا وأيونيا وهيلينا وأحدثوا نهضة ذاع صيتها فى الآفاق
    ولكنهم نالوا أبجدياتها من ذلك العمق السودانى وذلك الإرث الوافر
    ب أولئك البهاليل من السلف العظيم فيا أستاذنا خالد موسى
    نشكرك على قدرتك الفائقه ومهارتك العاليه التى تفوق مهارة ود
    جنقل وأولاد تبيدى ومله فى الصياغه والتجويد نسأل الله لك كثيراَ
    من المدد والسند الربانى والكشف والإلهام الرحمانى ولك السلام.

    منصور
                  

06-25-2016, 01:17 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    سلام يا ود المفتاح
    لم نختلف على نوبية السودان ومعظم افريقيا ولكن الذى يثير الشكوك أن بعض الذين يكيدون للتاريخ النوبى يصرون على عدم ذكر النوبة عندما يتحدثون عن تاريخ السودان وهذا اسلوب اتبعه بعض الحاقدين على تاريخ السودان وهناك مجموعات باهتة فى وسائط الإتصال يروجون لتلك الخزعبلات ... قرأت كامل مقال الأخ خالد موسى ولم أجد كلمة النوبة إطلاقا ... ماذا يعنى هذا ويمكننى أن آتيك بمقالات كثيرة فى الصحف السودانية على نفس المنوال...
    Newsletter_discoveries_No_Nubia.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    هذا مثال سريع ولدى الكثير .. لماذا يصر النوبيون والمستعربون منهم على طمس وتشويه الحضارة النوبية ؟؟؟؟
    شكرا
                  

06-25-2016, 01:40 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: Mannan)

    وعليكم السلام يا السفير منان. نوايا الناس يعرفها رب العالمين وذلك الموضوع
    رغم الإشارات التاريخيه إلا إنه توسع فى الإثنوقراف والإجتماع وحاول تبيين هويه
    مخالفه عن تلك المتعارف عليها نزعاً من نقاء الباديه وفطريتها ولأن لى
    بعض الإهتمام بما جاء به الموضوع والذى طالعته فى مكان آخر حتى
    نشرك غيرنا فى الإطلاع عليه والوقوف على ما أبان وما أوضح
    ولكن ما أزعجنى إجمال البؤس بلا ذنب نقترف ولا إثم نرتكب غير
    أننا نوينا مشاركة القراء متعة ما طالعته ولا أظن الناس تحذف النوبه
    فى ما تكتب عن قصد وهنالك مافيه قولان عن من تنوّب ومن تعرّب
    ولك السلام ثانيه والشكر على ما حاولت التوضيح به.

    منصور
                  

06-25-2016, 05:55 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هوية البادية وتشظي الذات السودانية علي ضف (Re: munswor almophtah)

    عفوا كتبنا طابت بطابط وفى كل خير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de