نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسلامية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2017, 06:07 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسلامية

    05:07 PM September, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد بشير عبادى-السودان/ولاية الخرطوم/أمبدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    عندما نشر الفيلسوف الأمريكي "فرانسيس فوكوياما" في صيف 1989م،مقاله الموسوم "نهاية التاريخ" في مجلة "ناشيونال إنترست" كان يقصد بأطروحته تلك وجود إجماع عند معظم الناس بصلاحية وشرعية الديمقراطية الليبرالية، أي إنتصارها على صعيد الأفكار والمبادئ لعدم وجود بديل يستطيع تحقيق نتائج أفضل ، وذلك لأنه لم ينهل من فيض شرعة مربوطة بوحي من السماء ، فشرعته مبنية على إجتهاد البشر بمعايير مادية عمادها الإقتصاد فإن صلح هذا الإقتصاد نهضت الدولة وإن فسد إنهارت واندكت كما حدث للنظرية الشيوعية بإنهيار الإتحاد السوفييتي السابق فكلا النظريتين الشيوعية والليبرالية مبنية على أسس إقتصادية بحتة لا مجال فيها للقيم الروحية والأخلاقية ، لذا نجد الإنسان فيها عبارة عن ترس لآلة ضخمة وليس محوراً وهو ما أدى لتفاقم الأمراض الإجتماعية لديهم من إدمان للكحول والمخدرات والتفكك الأسري وغيرها ومن ثم إرتفاع نسب الإنتحار لديهم رغم الرفاهية الظاهرة وذلك للخواء الروحي وللشعور بالوحدة والوحشة فالتفكك الأسري سببه تبني الدولة للفرد منذ ميلاده في تربيته وتعليمه مستقلاً عن المؤسسة الأسرية ، فالأب إن عاقب إبنه عوقب بالقانون والدولة تدفع من حر مالها لمأكل الإبن ومشربه وتعليمه وإيوائه بل حتى عاطفة الحب تقننها عبر مناهج التعليم بتعزيز الصداقات بين الجنسين بل تعليمهم كيفية ممارسة الجنس تلك الغريزة الفطرية..إذاً ما الحاجة للأسرة بعد ذلك ، فالشاب يجد الماديات والعاطفة بعيداً عن الأسرة .
    هنا في السودان كانت نهاية تاريخنا في اليوم الثامن من شهر سبتمبر عام 1983م عندما أصدر الرئيس الراحل "جعفر محمد نميري" عليه رحمة الله قراره المشهور بتطبيق الشريعة الإسلامية في السودان ،هذا القرار الذي جعل ألسنة البعض تعقد من الدهشة بينما رآه آخرين بغير المفاجئ نسبة للتوجه الإسلامي الذي اتخذه الرئيس نميرى قبل فترة زمنية مقدرة من إتخاذ قراره الشجاع هذا وقد بدأ هذا التوجه منذ إطاحته بحلفائه الشيوعيين عقب إنقلابهم عليه فيما عرف بإنقلاب "هاشم العطا" في 19 يوليو 1971م ، ثم تلى ذلك خطوة أخرى بإتخاذه لمنهج "القيادة الرشيدة" الذي دعا فيه قادة الدولة ليكونوا قدوة حسنة.
    المهم في الأمر أن تطبيق الشريعة الإسلامية منذ ذلك التاريخ صار أمراً واقعاً لم تستطع أي حكومة بعد النميري أن تلغيه أو تجمده رغم محاولات ذلك إبان الديمقراطية الثالثة (1985م - 1989م).
    الشريعة الإسلامية التي عارضها علمانيو السودان ودمغوها بمسمى (قوانين سبتمبر) في محاولة لإبعاد الصبغة الإسلامية عنها تمهيدا لإلغائها ، نجد أن غالبية أهل السودان رحبوا بها بل اعتبرها البعض أنها كانت حلما بعيد المنال ، فقد شهد السودان آخر تجربة لتطبيق الشريعة الإسلامية في نهايات القرن التاسع عشر إبان الدولة المهدية(1885م - 1898م) ، بعدها ظل تحت حكم القوانين الوضعية الهندية منها والإنجليزية بل كانت البلاد تتمظهر بالمظهر الأوروبي بمدنيته في كافة مناحي الحياة سيما الإجتماعية فقد كانت تنتشر الملاهي وبيوت البغاء وحوانيت الخمور التي أغلقت جميعاً قبل أن يجف مداد قرار النميري بتطبيق الشريعة الإسلامية في السودان ، هذه المدنية الغربية التي دفع لها الغرب بسخاء لطمس أي نشاط إسلامي على مستوى إدارة الدولة وذلك بتدجين بعضاً من أبناء السودان وفق النسق الغربي وخلق نخبة منهم ليكونوا عونا للمستعمر إبان فترة حكمه للسودان وحتى عقب خروجه ، فنظام الحكم والإدارة والتعليم والثقافة والإعلام والشؤون الإجتماعية كلها وفق النسق الغربي العلماني وقد رصدوا لذلك ميزانيات ضخمة وخطط خبيثة بعيدة المدى ، نجد ذلك في تقاريرهم ومذكراتهم ، فقد طالب "ونجت باشا" أول حاكم عام على السودان بعد الغازي "كتشنر" في تقرير حول مالية السودان مرفوع ل"لورد كرومر" المندوب السامي البريطاني في القاهرة سنة 1905م ، طالب بمده بالأموال اللازمة لأن لديه كثير من المشروعات يريد تنفيذها لإحداث تحول في الشخصية السودانية وتغييرها إلى نمط غربي حديث وفق أيدلوجياتهم ، وكان له ما أراد حيث صارت الخرطوم تعج بالحانات والمراقص التي توفد لها الفرق الفنية الأوروبية وكانت دور السينما وكانت بيوت البغاء المقنن ، حتى الأحياء الشعبية والفرقان لم تسلم من ذلك فكان تنظيم (الإندايات) وهي بيوت كانت تعد لمجالس شرب الخمور البلدية والانس ، لها مواقيت وطقوس محددة .
    كل هذه الملهيات كانت بغرض التكريس لعلمانيتهم بفصل الدين عن الدولة والمجتمع وحصره في المساجد ودور العلم فقط كأن الدين أثر من آثار التاريخ وليس منهج حياة متكاملة.
    ورث أهل السودان هذا الوضع منذ الإستقلال عام 1956م ، فكان صراع الأحزاب تلكم الإقطاعيات التي خلقها المستعمر حول السلطة وكانت الخدمة المدنية بأصنامها من مكاتب وثيرة ودرجات وظيفية مغرية يصطرع حولها القوم متناسين مصالح البلاد العليا وكل همهم الخروج بأكبر غنيمة من المال العام.
    بعد مرور أربع وثلاثين عاما علىتطبيق الشريعة الإسلامية في السودان ، يجب علينا أن نقوم ونقيم التجربة لمزيد من التجويد فرواسب الحكم الإستعماري لا زالت باقية في مؤسساتنا،فلابد من محوهاعبر تغيير العقلية التي تدير المؤسسات ، فالخدمة العامة في السودان تحتاج لهزة قوية تنفض عنها هذا الغبار العالق من فساد يتمثل في المحسوبية والرشوة والتسيب واللامبالاة وتأليه الشخوص والبروتوكولات الزائفة التي تفصل المسؤول عن الجمهور بل عن مرؤوسيه داخل المؤسسة ذاتها،لابد من إرساء دعائم الإدارة المرنة للمؤسسات التي تعلي من شأن المهنية وتوفر مساحات واسعة للإبداع والإبتكار دون قيود بيروقراطية أو تسلط أوتوقراطي وفق ماكان يفعل المستعمر تسخيرا لأبناء شعبنا ليستفيد هو من خيرات البلاد وليرزح الكافة تحت نير الفقر والجهل والمرض.
    كم هو محظوظ الجيل الحالي الذي ولد في عصر دوحة الشريعة الوارفة فلم تغشى أبصارهم مناظر "طوابير" مرتادي بيوت البغاء ولم تؤذى مسامعم بحشرجات المترنحين من السكارى في الشوارع والحانات ولم يتغذوا بمال السحت الذي كانت تجلبه القروض والمعاملات المالية الربوية ، جيل نشأ معافى من كل تلك الأمراض الإجتماعية ،هو جيل بلا شك مؤهل لقيادة السودان لمرحلة النهضة المنشودة ، فليمكن له ولنبعد عنه كل محاولات النيل منه بإعداد وتنفيذ إستراتيجيات تحتوي على برامج تشكل في مجملها كبسولة محصنة ضد الغزو الثقافي الممنهج وضد نشر الآفات الإجتماعية كالمخدرات والبغاء وصرعات الموضة وكل المظاهر السالبة التي تحاول تغريب أبناء السودان ومسخ هويتهم الإسلامية التي سعى لها الغرب منذ عهد الهالك "غردون" الذي لقب ب"فادي بلاده" نسبة لمصرعه في سبيل أن ترسى دعائم الدولة العلمانية المدنية في السودان ليكون لقمة سائغة يسهل بلعها.
                  

09-24-2017, 07:06 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: محمد بشير عبادى)

    ههههههههههههههههه
    يا مخرج ازيك
    يعني شنو شريعة؟
                  

09-24-2017, 07:10 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: علي دفع الله)

    يعني شنو شريعة؟
    --------------------
    حبابك يامعلم
    يعني بلد بدون زريعة ههههههههههههه
                  

09-24-2017, 07:13 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: محمد بشير عبادى)



    شفت لو كترت في الموضوع حا نجيب ليكم صور وفيديوهات
    ادلة وبراهين علي اساس انه حكومتك ما بتقدر تطبق الشريعة .
                  

09-24-2017, 07:16 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: مني عمسيب)

    حكومتك
    -----------
    مدد .. طوالي سويتيها حكومتي!!
    ناس الحكومة لو قروا كلامك ده حيصفقوا ليك لأنك خدمتيهم خدمة ما بحلموا بيها
    انتوا عندكم فوبيا حكومة
                  

09-24-2017, 09:01 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: مني عمسيب)

    السعودية تدعي أنها تطبق الشريعة الإسلامية ومع ذلك
    علاقتها مع الغرب تكاد تكون أفضل علاقة تربط بين الغرب
    ودول أخرى مسلمة كانت أو غير مسلمة
                  

09-24-2017, 07:15 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: محمد بشير عبادى)

    يا حليل زمن الزريعة
    اكتر تلاتة حاجات ما راكبات راسي حاجتين
    الشريعة والمشروع الحضاري
    عليك النبي يا مخرج الدفسيبة واللخ البسوو فيها ناسكم تكون دي الشريعة !!!
                  

09-24-2017, 07:17 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: علي دفع الله)




    ابو علوة قال ليك شريعة هههههههههههههههههه
    عليك النبي يا مخرج الدفسيبة
    يعني قاصدين نفسهم عديييييييييييييييل ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
                  

09-24-2017, 07:19 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: مني عمسيب)




    يا عبادي احسن ليكم تروقوا وطلب زي دا نتضروا بنفسكم
    والله صحي .
                  

09-24-2017, 07:19 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: علي دفع الله)

    يا حليل زمن الزريعة
    اكتر تلاتة حاجات ما راكبات راسي حاجتين
    الشريعة والمشروع الحضاري
    عليك النبي يا مخرج الدفسيبة واللخ البسوو فيها ناسكم تكون دي الشريعة !!!
    -----------
    انت الظاهر عليك من الكانوا بهتفوا زمان لا شريعة بدون زريعة ههههههه
                  

09-24-2017, 07:19 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: محمد بشير عبادى)




    يا عبادي احسن ليكم تروقوا وطلب زي دا نتضروا بنفسكم
    والله صحي .
                  

09-24-2017, 07:23 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: مني عمسيب)

    قلت ليك يا حليل الزريعة عشان وصلنا مرحلة الترامدول والخرشة
    وبتجي حاويات يا مخرج
    اييييه يا حليل الزريعة
                  

09-24-2017, 07:24 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: مني عمسيب)

    يا عبادي احسن ليكم تروقوا وطلب زي دا نتضروا بنفسكم
    والله صحي .
    ----------------
    نضرها بي شنو؟؟ مش اي بلد من حقها تتحكم بقوانين تتناسب مع هويتها الوطنية؟
    يعني حرام ننعتق من القوانين الاستعمارية؟؟
    ثم انه الشريعة معلنة في السودان قبل الانقاذ ومشروعها الحضاري
    الله يرحمك يا اب عاج
                  

09-24-2017, 07:30 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية تاريخ السودان بتطبيق الشريعة الإسل� (Re: محمد بشير عبادى)

    قلت ليك يا حليل الزريعة عشان وصلنا مرحلة الترامدول والخرشة
    وبتجي حاويات يا مخرج
    اييييه يا حليل الزريعة
    -------------
    الذكرتو موجود الا مستور ما علني والبتقبض بتجلد وبتسجن
    نسيت بار حليم وميامي والقندول وسبعة بيوت؟؟؟
    بعدين زمان ماكان في مخدرات؟؟ البنقو راقد والافيون والذكرتهن ديل لو كانن مصنعات زمان كانن اتباعن على عينك ياتاجر
    كسرة: اولادنا الصغار لو قروا الاماكن المذكورة عاليه لافتكروا اننا بنتكلم عن تكساس مش ام درمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de