|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
وكانت الاجابة صادمة لي انه التكبيل العقلي التجهيل والاعتقال النفسي للمجتمع ظل المواطن السوداني ولزمن طويل جدا يرزح في القيد العقلي وربط تفكيره بتفكير العمده الشيخ الفكي ناظر السجن القائد الخ رغما عن السلوك الحر للافراد والذي يتمثل في الاعنية المعروفة نحن اولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا لا ما بتقعد تقوم على كيفك في نواميس بتحكم حركة الاشياء هذه الحركة تنبع من عقل متحرك للامام ولكن ما حدث ويحدث ينبيك عن قيد العقل بشكل مخيف وللاسف هنالك في تاريخ السودان شخصيات لها ذكاء حاد عرفت كيف تستلب العقل السوداني وتطوعه لمصالحها فظت حركة الفكر السوداني سلحفائية جدا ولم تضيف شيء تقدمي رغما عن وجود طفرات عالية في السودان ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: aydaroos)
|
لا اتفق معك يا دكتور بل اقول ان كثير من مشاكلنا الامنيه والاجتماعيه ظهرت بصوره واضحه بسبب فقدان دور بعض من هولاء الذكرتهم في مقدمه كلامك شيخ البلد ، شيخ الطريقه و ناظر القبيله. والشخصيه الكرزميه عموما كل ما انحسر دورهم زادت الفرقه وعمت الفوضي. طبعا الترابط الاجتماعي بمعناه القديم الذي كان سايد في السودان ابتدأ من الحي ثم المدينه ، ده تطور اجتماعي حتمي كل الشعوب مرت به لا استثناء ونحن في السودان نمر بهذه المراحل حتي نصل الي فرزعه الاسره في البيت الواحد. نسأل الله السلامه تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: محمد هاشم ابوزيد)
|
Quote: بل اقول ان كثير من مشاكلنا الامنيه والاجتماعيه ظهرت بصوره واضحه بسبب فقدان دور بعض من هولاء الذكرتهم في مقدمه كلامك
شيخ البلد ، شيخ الطريقه و ناظر القبيله.
والشخصيه الكرزميه عموما
كل ما انحسر دورهم زادت الفرقه وعمت الفوضي.
طبعا الترابط الاجتماعي بمعناه القديم الذي كان سايد في السودان ابتدأ من الحي ثم المدينه ، ده تطور اجتماعي حتمي كل الشعوب مرت به لا استثناء ونحن في السودان نمر بهذه المراحل حتي نصل الي فرزعه الاسره في البيت الواحد. |
اخي الكريم مخمد هاشم اولا شكرا ليك على الارفاد
انا اتفق معاك :) ولا اختلف
نعم لمن ذكرت دور ولكن كان دورهم رغم ايجابيته في تكاتف اللحمة الاجتماعية ولكنه كان سالب من حيث اعمال الفكر وتحرير العقل فلم يحدث تطوير للذات الفردية من حيث التاهيل الاكاديمي والمعرفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
أختلف معك يا دكتور محمد،النخبة المثقفة حاولت تقفز قفزات كبيرة ببلادنا .. محاولة أن تتخطي الزمن (القديم) لتلحق بالأمم ... فحصلت فجوة بين المجتمع و المثقف، مما جعل الأنسان المثقف يثور علي كل شيئ ويحاول تحطيم كل شيئ. نحن محتاجين لتفكير عقلانى يمكنا من مد أرجلنا علي قدر لحافنا .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: حامد عبدالله)
|
اخي الكريم حامد تقديري وامتناني احيانا تاخذنا زحمة الحياة كل التحايا للمتداخلين امشي حبة في فكرتي واعود لهم هذا التقييد العقلي كان له اثر ايجابي واحد تمثل في جمع وحشد الناس حول محمد احمد والمعروف بالمهدي وكان من نتاجه انتصار الثورة المهدية والتي لم يهنأ الشعب السوداني بها سوى 6 أشهر الا ونكب بانقلاب عبد الله التعايشي والذي استمر 17 عام حفلت بالاظلام والظلم وكثير التجهيل ونكبات على السودان انتهت بكرري الاشراقة الوحيدة في عهد عبد الله كان عثمان دقنه والذي حرر عقله من تبعية ود تور شين بل وكان له من الناصحين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: اخي الكريم حامد تقديري وامتناني |
تشكر يا دكتور العنوان دا بس كان لمرادي انشرو في اي مكان واخليهو معلق فوق واتحالف مع البعثين عشان يكون في اي حيطة وبيت وفجة وبكان التحية العريضة جدا للرفاق وهم خاتين الحاجات قريبة من شوف الناس
ب راحتك انشغل وافرغ ولمن تلقي الزمن ادخل واكتب انا جمال العنوان ممتعني للغاية واكيد رؤيتكم تستحق كل الاحترام والتقدير العنوان بس بظهر انكم حريصين علي الوطن وهذا هو الموقف الشرف والنبل
ورودوود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
واستبدلنا الاستعمار الاقتصادي باستعمار فكري ونفسي وهانحن نعيش الطائفية بكل اشكالها نصف قرن نعيش الاستعمار النفسي والذهني وتحرك حياتنا اجهزة الامن
17 عام نميري 25 عام انقاذ الترابي والمحصلة انا لم نضيف لبنه على ما وضعه الاستعمار وشيء من سدر حكومة عبود لماذا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
ما هو السبب الرئيس لرفض الانضمام لدول الكومونولث؟ نتيجة الرفض هو عدم المام النخبة بما يجب ان تفعله لقيالدة السودان فكان تسليم السلطة للقوات المسلحة برئاسة الفريق عبود واعجب لمن يسمونه انقلاب فهو لم يكن انقلاب بل كان تسليم وتسلم بامر السيدين ( الوجه الجديد للاستعمار الذهني)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: بريمة محمد)
|
Quote: النخبة المثقفة حاولت تقفز قفزات كبيرة ببلادنا .. محاولة أن تتخطي الزمن (القديم) لتلحق بالأمم ... فحصلت فجوة بين المجتمع و المثقف، مما جعل الأنسان المثقف يثور علي كل شيئ ويحاول تحطيم كل شيئ. |
اخي بريمة سلام عليك
بل تتفق معي جدا لان الاقتباس اعلاه نحن متفقين فيه النخبة قفزت دونما رؤية بل كانت مكبلة باعلوق الطائفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
تحية طيبة لك يادكتور
طرح نقول إن شاء الله موفق ويستحق التناول من جميع جنباته وأعتقد أن كل مايقال هنا سيكون مفيد جداً سواء إتفقنا مع الدكتور في عموم طرحه أو في جزئيات منه أو إختلفنا بذات القدر
الشيخ ...العمدة ...الفكي ...ناظر الخط ...الطهار ...البصير..الحكيم والحكيم أقصد بيهو الكان بيعالج الناس في مراكز القرى الصحية
غياب هؤلاء وتراجع دورهم في المجتمع أثر تأثير سلبي شديد على الفرد وبالتالي على المجتمع ...( طبعاً إمكن الدكتور مايوافقني )
ياجماعة حتى ألفة الفصل كان ليهو دور مهم ....رغم أنو غالباً بيكون هو أكبرنا حجماً وأقلنا فهماً وإدراكاً لكن ساهم مساهمة فعالة في طريقة ممارستنا لحياتنا ومازال أثر ذلك يمثل بعض النهج الذي تسير به حياتي الان ....علمني أحترم الأكبر مني ...وأكون مضبوط في مواعيدي بقدر الإمكان...وما أكذب تحت أي ظرف كان .
ربما يقول البعض هذه تجربة فردية أو حالة قليلة الحدوث لنها وجدت وكان لها دورها ....ليتها تعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: معتصم سليمان)
|
Quote: ظللت ولزمن طويل ابحث عن جذور اسباب تخلفنا عن ركب الامم رغم ان لنا حضارة ضاربة في عمق التاريخ لماذا انسان السودان داخل السودان يختلف عنه خارج السودان لماذا نهضت الصحارى القاحلة واصبحت ناطحات سحا بعقولنا وانهارت كل البني التحية في بلادنا لماذا نجد خارج السودان في المؤسسات الكبيرة حجر الزاوية سوداني ولماذا نفس هذا السوداني حينما يرجع الى وطنه يصير مجرد حجر في الشارع يلقي التحية للسابلهوازحم راسي الصغير بالمعلمات والتحليلات والتي قد اكون مصيبا في نواحي ومخطيء في نواحٍ اخر |
تساؤلات كبيرة من مفكر عميق التفكير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: معتصم سليمان)
|
Quote:
الشيخ ...العمدة ...الفكي ...ناظر الخط ...الطهار ...البصير..الحكيم والحكيم أقصد بيهو الكان بيعالج الناس في مراكز القرى الصحية
غياب هؤلاء وتراجع دورهم في المجتمع أثر تأثير سلبي شديد على الفرد وبالتالي على المجتمع ...( طبعاً إمكن الدكتور مايوافقني )
ياجماعة حتى ألفة الفصل كان ليهو دور مهم ....رغم أنو غالباً بيكون هو أكبرنا حجماً وأقلنا فهماً وإدراكاً لكن ساهم مساهمة فعالة في |
اخي معتصم
جلامك جميل من ذكرتهم اعلاه كانت لهم ادوارهم الايجابية والسلبية انا الافه فاعنقد انني كتبت عنه في منبر سودانيز ( نظرية الالفة) ودورها السالب جدا في المجتمع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
شكرا يادكتور على الطرح
اما بالنسبة للسؤال عن سبب التخلف فبدون شك هناك قائمة طويلة يمكن لاى انسان ان يكتبها ولكنى اشير الى سبب جوهرى هو سر التراجع كل يوم الى الوراء الا وهو افتقادنا الى القيادة ..... وبالقيادة والقدوة فقط نهضت الدول ومن لايقتنع بذلك فاليسم لى رجل واحد يشكل رمزا يمكن ان يسير الناس خلفه لتحقيق طموحاتهم فى العيش الكريم - الاستقرار ثم الرقى ؟؟؟؟ لن تجد كل من تولى مسؤولية فى بلادنا سقط عند اول اختبار ولم يبرز احد كقامة يلتف الناس حولها على سبيل المثال يفخر الهنود بالمهاتما غاندى ويفخر الماليزيون بمهاتير محمد والاتراك بأردوغان والجنوب افريقيون بنلسون مانديلا والاندونوسيون بسوكارنو وهكذا فبمن نفخر نحن ؟؟؟؟؟؟ ليس لنا فى العصر الحديث رجل واااحد يرفع الراس ولذلك يلتف الناس حول الفكى والارباب والشيخ وهلم جرا ثم صاروا يلتفون اخيرا حول شيخ القبيلة
بدون رجال يجسدون النزاهة والتضحية وحب الاوطان لن تقوم لامة قائمة وهذه سنة الحياه فالنمل له قيادة والنحل له قيادة ملهمة والطيور تطير وراء قائد والبشر ليسوا استثناء ....
وآآآآآآ ثم آآآآآآه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: Abdalla Hussein)
|
عبد الله حسين اتفق جزئيا معك في طرحك وساعود اليك عندما ارد على كل المتداخلين بعد ان اكمل ما بدأته ذكر منصور خالد الدكتور ، في احدى الندوات ان مشكلة الصفوة التي حكمت السودان هو انعدام الرؤية والرؤية هي عملية امتزاج الفكرة بالحلم لتحقيق هدف معين وحينما يكون العقل مستلبا فقطعا لن تكون هناك فكرة وهنا تصبح الاحلام تهاويم سابحة في الخيال وهانحن نعيش حتى هذه اللحظة في التهاويم ليس هناك من فكر حقيقي قائد وبالتالي ليس هناك من قدوة اذن وبعد هذا السرد المختصر جدا للسلوك السياسي في السودان منذ الاستقلال والذي انعكس بسلبية سوداء على ممارسة الحياة في السودان ككل ما هو المنفذ لاخراج مواطن سوداني فاعل وقائد نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
السلام عليكم د. محمد الحسن وضيوفه الكرام أنا في راي المتواضع ده انو في فرق بين المعرفة و الثقافة إحنا عندنا المعرفة ولكن للأسف الشديد تغيب عننا الثقافة عشان ماتقول انا بتفلسف ساكت اضرب ليك مثل عندنا عشرات الألوف من النصوص بتتكلم عن النظافة وبالرغم من كده الخرطوم مثلا تعتبر وسخانه شدييييييييد لي عندنا المعرفة انو النضافة و اهميتها لكن الثقافة البتخليك تحول النص لي واقع مافي وللأسف الشديد الحاجه دي من الروضه بغرسوها فيك تلقي الأستاذة بتقول ليك النضافة من الإيمان وهي اول واحد بترمي الورق في الواطه والدليل التاني علي كلامي لمن يبقي مجبور علي تحويل المعرفة لي ثقافة في الدول التانيه ببقي مبدع يعني السوداني ده لو وديتو لي تشاد بتلقي تصرفو مختلف من دبي مختلف من امريكا بس هو نفس الشخصية و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: Mahamed Eltaze)
|
اولى خطوات التغيير لسلوك حياتي ايجابي هو احترام شيئين الوقت والتغذية
وهذا يتم بان نبدأ افطارنا باكرا اي قبل الذهاب للعمل وان يتكون في معظمه من البيض وعصير طازج ( الليمون) بما يعني ان الانسان يذهب لعمله مطمئنا وهائا وراضيا وبالتالي يتم الاستفادة من الزمن المهدر في الافطار ما هي الفوائد المترتبة على الافطار الباك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: د.محمد حسن)
|
اعتقد أنها أفكار جديرة بالاهتمام والمتابعة يمكنني أن أضيف نقطتين اعتقد أن لهما أثر في تخلفنا: نمط الغذاء غياب روح الفريق في العمل والجنوح نحو الفردية في أي مشروع وهذا يرجع أيضاً الى شخصية القائد الطاغية (سيد الكفر)
تحياتي دكتور محمد مثنى وثلاث ورباع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو مفهوم جديد لممارسة الحياة في السودان (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
تحياتي دكتور محمد قد يستهون البعض فكرة الإفطار المبكر لكن بحسبة بسيطة ستجد ان هذه الفكرة وحدها ستوفر على الدولة مبلغ مليوني دولا (2 مليون دولار يوميا) قول لي كيف عدد موظفي الدولة تقريبا 2 مليون موظف حكومي اذا افترضنا ان ثلاثة ارباعهم فقط من يفطرون في مكان العمل اي مليون ونصف موظف وان فترة الافطار متوسطها ثلاثة ساعات يوميا (الاستعداد للافطار + الافطار +الشاي +العودة للعمل) اذا الفاقد اليومي من الافطار = 3 ساعات * 1500000 = 4500000 ساعة عمل يوميا مهدرة فقط على الافطار وتوابعه اذا افترضنا ان متوسط الاجر يبلغ 1500 جنيه شهريا اذا قيمة الساعة الواحدة = 1500/30/8=6.25 اذا الفاقد اليومي = 6.25*4500000 = 28125000 واذا كانت قيمة الدولار = 13 جنيها اليوم فان الفاقد اليومي = 28125000/13= 2 مليون دولار تقريبا مبلغ يمكن توفيره فقط بنشر ثقافة الافطار المبكر ومنع الافطار في مكان العمل
| |
|
|
|
|
|
|
| |