|
Re: من تتطاول علي زوجة النبي ويحاول هدم الدين (Re: زهير عثمان حمد)
|
سلام استاذ زهير وضيوفه الاكارم
قصة زواج السيدة خديجة من النبي صلى الله عليه وسلم وسقايتها والدها خمراً مذكورة في سيرة ابن هشام إن لم اكن مخطئاً.. والخمر لم تكن محرمة حينها اي ان السيدة خديجة لم ترتكب إثماً فوالدها لم يكن موافقاً على زواجها كما انه كان مدمناً للخمر..
مع ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من تتطاول علي زوجة النبي ويحاول هدم الدين (Re: ياسر منصور عثمان)
|
هذه الرواية التي ذكرت قد أخرجها الإمام أحمد في مسنده والبيهقي في السنن والطبراني في الكبير بأسانيد مختلفة
2770 حدثنا أبو كامل ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبى عمار ، عن ابن عباس - فيما يحسب حماد - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذكر خديجة ، وكان أبوها يرغب أن يزوجه " ، فصنعت طعاما وشرابا ، فدعت أباها ونفرا من قريش ، فطعموا وشربوا حتى ثملوا ، فقالت خديجة لأبيها : إن محمد بن عبد الله يخطبني ، فزوجني إياه . فزوجها إياه فخلعته وألبسته حلة ، وكذلك كانوا يفعلون بالآباء ، فلما سري عنه سكره ، نظر فإذا هو مخلق وعليه حلة ، فقال : ما شأني ، ما هذا ؟ قالت : زوجتني محمد بن عبد الله . قال : أنا أزوج يتيم أبي طالب لا ، لعمري . فقالت خديجة : أما تستحي تريد أن تسفه نفسك عند قريش ؟ تخبر الناس أنك كنت سكران ؟ فلم تزل به حتى رضي حدثنا عفان ، حدثنا حماد ، قال : أخبرنا عمار بن أبي عمار ، عن ابن عباس - فيما يحسب - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر خديجة بنت خويلد ، فذكر معناه *
وقد ذكر الشيخ محمد حسان حفظه الله هذه الرواية في درس له عن السيدة خديجة رضي الله عنها كما ذكر رواية أخرى وعلق عليهما كما في الرابط التالي من الدقيقة 28:00
http://www.mohamedhassan.org/al%20sa...=371andhRateID=6http://www.mohamedhassan.org/al%20sa...=371andhRateID=6
وقد ذكر الشيخ محمد حسان أن هذا الإسناد أقوى ما جاء في هذا الباب بينما ذكر الشيخ أحمد شاكر رحمه الله خلاصة الدرجة: إسناده فيه نظر والأقرب أنه ضعيف - المحدث: أحمد شاكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من تتطاول علي زوجة النبي ويحاول هدم الدين (Re: ياسر منصور عثمان)
|
أنظر الرد التالي في هذه المسألة أنقله هنا للفائدة
Quote: عن هذا الإسناد يقول العلامة الشيخ شعيب الأرناؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد: " إسناده ضعيف " فقد رواه البيهقي في الدلائل عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عمار بن أبي عمار . فعاد الحديث إلى علي بن زيد وهو ضعيف.
وقال الواقدي (طبقات بن سعد) فهذا كله عندنا غلط ووهل والثبت عندنا المحفوظ عن أهل العلم أن أباها خويلد بن أسد مات قبل الفجار وأن عمها عمرو بن أسد زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم " فالرواية فيها مغالطة تاريخية.
يقول الدكتور محمد بن محمد أبو شهبة في كتاب " السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة : دراسة محررة جمعت بين أصالة القديم وجِدَّة الحديث " : ( 1 / 220 - 221 ) :
وهذا الذي ذكرناه من أن الذي ولي تزويجها هو عمها ، هو الذي عليه أكثر علماء السِيَر ، وهو الصحيح كما قال السهيلي ، فإن أباها كان قد مات قبل ذلك .
قال الواقدي : الثَّبت عندنا المحفوظ عن أهل العلم أنا أباها مات قبل حرب الفجار ، وأن عمها عمرو بن أسد هو الذي زوجها ، لمزيد حفظ الثبت وهو الزُّهْري ، خصوصا وقد رواه عن صحابي من السابقين [ شرح المواهب ، ج1] ، وكذلك ذكر الطبري - وهو من ثقات المؤرخين - أن عمها عَمْراً هو الذي أنكحها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن خويلداً مات قبل الفجار [ تاريخ الطبري ، ج1] ، ويرى ابن إسحاق أن أباها هو الذي زوجها وهو رأي ضعيف .
ثم قال الدكتور محمد بن محمد أبو شهبة بعد كلامه السابق (1/ 221 - 222) ردا على الشبهة المذكورة تحت عنوان ( بطلان بعض المرويات ) : '' ومن ثَمَّ يتبين لنا تهافت ما روي أن أباها امتنع من تزويجها ، وأنهم سقوه الخمر حتى ثَمِل فرضي ، وأنهم ألبسوه المزعفر ، فلما صحا من سكره أخبروه فأنكر عليهم ذلك ، فما زالت به خديجة حتى رضي ، وهي رواية باطلة مدسوسة لمخالفتها للنقل الصحيح على ما ذكرنا. ثم هي مخالفة للواقع ، وللظروف ، والبيئة ، فبنو هاشم في الذروة من قريش نسباً وشرفاً ، وقد صدع بها أبو طالب في مجمع حافل بالسادات فما نازعه فيها منازع ، ثم إن مثل النبي في شبابه الغض ، ورجولته النادرة ، وخلقه الكامل ممن تطَّاول إلى مصاهرته أعناق الأشراف ، وهذا أبو سفيان بن حرب وهو من هو في عدائه للنبي وبني هاشم ، لما بلغه أن النبي تزوج السيدة أم حبيبة ابنته ، ولم يكن أسلم بعدٌ قال : " هذا الفحل لا يٌقدع أنفه " . |
| |
|
|
|
|
|
|
|