أمدرمان التاريخ الأصالة والأمجاد والبطولات تلك المدينة التي تقع غرب نهر النيل
جاء في كتاب البروفسير/ أحمد إبراهيم دياب ( أمدرمان )
أم درمان كموقع قديم إسمها إمتداد من حضارة الشهيناب، أما كإسم ، فالإسم نوبي عنجي علوي نسبة لمملكة علوة وعاصمتهم سوبا وقد كان إسم درمان Derman منتشر بينهم. وقد كانت هناك سيدة من نوبية علوية تسكن في المشرع التجاري أو الموردة ولديها إبن يدعى درمان فكان الذين يفيدون للتجارة في هذة المنطقة يطلقون عليها إسم أم درمان أي والدة درمان تأدبا وتقديرا لها، وقد كانت أم درمان في تلك الفترة سوق صغير وملتقى لسكان غرب النيل الذين يأتون لبيع وتبادل بضائعهم مع سكان شواطئ النيل . وجاءت دولة الفونج ''مملكة سنار'' على أنقاض مملكة علوة وأصبحت أم درمان سوقًا تجاريًا تمر به القوافل القادمة من سنار في طريقها لدنقلا شمالاً لتلتقي بدرب الأربعين وكانت تأتي بشارع الشنقيطي حاليًا شارع دنقلا سابقا وهو إمتداد لشارع الأربعين والذي يمتد ليصل للفتيحاب ويستمر جنوبا حتى سنار . وإستمرت أم درمان طوال الفترة الفونجية ملتقى تجاريا ويروي التونسي محمد بن عمر في كتابه ''تشحيذ الأذهان في سيرة بلاد العرب والسودان'' صفحة 379: '' أن السلطان تيراب بعد إنتصاره على العبدلاب نزل في أم درمان وأخذ يستعد للزحف على سنار فوجد النيل في طريقه وعرضه 600 متر ولم يكن لديه من المراكب والمعدات اللازمة لإجتياز النيل فبقى هناك أشهر يدبر الوسائل لإجتيازه فلم يفلح وبقي في أم درمان حتى مرض فحملوه وعادوا به لدارفور إلا أنه مات في الطريق . وقد كانت كل من أم درمان والخرطوم قرى موجودة ومعروفة لدى أهل السودان قبل دخول الجيش التركي - المصري، ولكن أم درمان الفكرة والتاريخ ولدت مع المهدي والمهدية ؛ فبدلا من مرسى وسوق وموردة وورش لصناعة المراكب .. قامت أم درمان البقعة المباركة التي أقامها المهدي والتي إنصهرت فيها القبائل والأجناس السودانية لتخلق الهوية والقومية والأصالة السودانية.
الأحياء
تكون في أم درمان ستة وثلاثين حي بالإضافة إلى القرى التي أصبحت مدن في الوقت الحاضر بعد إنضمامها لمدينة أم درمان مثل مدينة الفتيحاب وأم بدة وود البخيت والسرحة والحتانة وكرري، وأنضمت لأم درمان حديثا مدن أقيمت مؤخرا مثل : النيل، الثورة، المهدية
أحياء أم درمان العريقة الأحياء التي حملت أسماء قادة وأمراء وعلماء من المهدية :
ود نوباوي أبو كدوك أب روف أبو عنجة ود أرو ود البنا ود البصير الشيخ دفع الله الشيخ قريب الله السيد المكي الكاشف
الأحياء التي حملت أسماء قبائل : السواراب الرباطاب العمراب الهاشماب الفتيحاب العرب الركابية المغاربة الخنادقة تقلي .. الإستبالية حاليًا
الأحياء التي حملت أسماء مؤسسات مهدية : الملازمين بيت المال بيت الأمانة الأمراء العرضة
الأحياء التي حملت أسماء عامة : الهجرة العباسية الموردة الشجرة .. شجرة أدم الدباغة المقابر الكباجاب .. الكبه وجاب حي ريد بانت المسالمة
أقدم بقعة في أمدرمان هي الفتحياب والأقدم منها هي مناطق الجموعيةحالياً وعموم الجموعية كانوا يسكنون البحر أي بجوار البحر ولهذه سميت ببحر أبيض وبعدها تكونت المناطق مثل جزيرة الزنارخه وهي بجوار الفتيحاب حاليًا ومن بعدها منطقة الموردة وهي ميناء وكانت جميع المراكب ترسي فيها ولهذا سميت الموردة . ومنطقة كرري والسروراب هي إمتداد لنظارت الجموعية ولو لاحظتوا بأن المهدي درس علي يد الشيخ قرشي ودالزين الجموعي وهو من ذرية الشيخ الطيب ود البشير والشيخ الطيب أهله من يتحدثون عنه، ولكنه جميعابي جموعي هذه المناطق صرف مناطق جموعية وكان يطلقون على سكان الريف الجنوبي من الجموعية بأهل الركاب وسكان الريف الشمالي بأهل الكتاب أي الفراسة للريف الجنوبي والعلم لأهل الريف الشمالي وحي العرب الجموعية وكان جموعية السروراب يأتون لبيع الخضار وجموعية الغرب مناطق فتاشة وباروكة يجلبون الحطب وكانوا يتمركزون في منطقة حي العرب حاليًا وكانت عبارة عن مجموعة رواكيب يبيعون فيها وبعدها يعودن الى مناطقهم وبعد تكرار الرحول والمبيت بنوا وأسسوا حي العرب ودخلوا عليهم قبائل الحسانية والفراجين وبعد المهدية دخلوا باقي القبائل . والشيخ دفع الله الغرقان هو من تلاميذ الشيخ العبيد ود بدر يعني هو من قبيلة المسلمية وكان زمنه في عهد الاستعمار البريطاني وهذا يعني بأنه ليس من علماء المهدي والشيخ قريب الله هو من ذرية الشيخ الطيب ود البشير وكان زمنه في عهد الاستعمار وهو أيضآ ليس من علماء المهدية وكلا الشيخيين احياءهم من الاحياء المسمية من قبل المهدية . وحي البناء هو حي أولاد الشاعر ودالبناء وزمنه معروف للجميع . وبالنسبة لمنطقة أمبدة سميت بإسم أمبدة على إسم الامير امبدة وهو من أحد أمراء المهدية وكان يعسكر بقواته في هذه المنطقة .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة