|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
منتصر ارجو ان تاذن لي ايضا ان اتداخل معكم في هذا الموضوع وربما ايضا انقل لكم بعض تعليقات والدي وهو متاثر بالصوفية كتير... وقد كانت لي مساجلات ونقاشات مفيدة مع الاستاذ تبارك شيخ الدين من قبل في بوست سابق ومشابه لهذا الموضوع ... وسوف اتداخل معكم ومتمثلا بقولة كان يقولها دائما كباشي (والله يطراهو بالخير دائما) وهو ""العوج راي والعديل راي" والله يديك الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: الهادي الشغيل)
|
الاخ منتصر السلام عليكم ورحمة الله اسف للتأخير والذي فرصته ظروف الحل والترحال ، ومرحبا بالحوار حول معتقداتنا جميعا ، بس قبل الحوار عندي طلب وسؤال : الطلب هو ان يكون التوثيق من كتبكم وكتبنا مباشرة يعني من دون وسيط وتكون الكتب اما مصورة كما افعل او اقتباسات مع الاشارة الى المرجع ووضع الرقم او الرابط في حالة الاقتباس الالكتروني . ثانيا : هل تعتبرنا كفارا عندما تتهمنا بالتجسيم وتخاطبنا بعبارة الزميل ، ام تعتبرنا مسلمين داخل الملة . وبعد ان نسمع منك نواصل بعونه . لضيوفك ولك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
جميل ولماذا تتأخر في الاجابة على ما نقلته من ازاهير الرياض وتكتب في غيره ، هل تحتاج لاستشارة ، او ليس من المفترض ان تكون اجاباتك جاهزة ، الم تقرأها من قبل وتقف عندها ؟؟ ومين قال نحن مجسمة ، نحن لا نشبه ولا نجسم ولا نؤول ، لو كان الايمان بالنصوص كما هي دون تشبيه او تعطيل تجسيما وكان التأويل هو التوحيد فهذا يعني ان الله تعالى يصف نفسه بالجسم ونحن نحسن ونعدل كلامه الى الأنسب !!!! نحن نؤمن بالنص كما هو ، لا تأويل ولا تشبيه ولا تجسيم ، المشكلة شنو ؟ ثم لا يوجد سلفي يكفر من يؤول الصفات كالاشاعرة ، انت من وين جايب كلامك دا وين المصدر ؟؟ وبعدين ما وافقت على الطلب ، النقل والاستدلال من الاصول فقط ! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: محمد الزبير محمود)
|
أما بخصوص هذه العبارة
لم يقصد الشيخ أن الأولياء الإثنى عشر يتضمنون الصحابة أو أصحاب الأنبياء لأن عقيدة الشيخ في الصحابة وأنهم أفضل الناس مطلقاً مبسوط في كتبهم وخاصة كتب الأستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم ها هو كتاب الأستاذ الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم (الشمائل المحمدية)والكتاب يحوي نحو:355صفحة بالفهارس... ويحوي الكتاب نحو 350 حديثا وأثر نبوي منها ماهو من الصحيحين ومنها ما هو في غيرهمامن الست أو بقية السنن والأسانيد في الشمائل المحمدية فقط ..في صفحة 272. يقول :قدس الله روحه :وفي تاريخ الخلفاء أجمع أهل السنة على أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم : أبو بكر رضي الله عنه ثم عمر رضي الله عنه ثم عثمان رضي الله عنه ثم علي رضي الله عنه ثم سائر العشرة رضي الله عنهم ثم باقي أهل بدر رضي الله عنهم ثم باقي أهل أحد رضي الله عنهم ثم باقي أهل بيعة الرضوان رضي الله عنهم ثم باقي الصحابة رضي الله عنهم هكذا حكى الإجماع عليه أبو منصور البغدادي وروى ابن ماجة عن رافع ابن خديج رضي الله عنه ، قال جاء جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تعدون أهل بدر فيكم ؟ ، قال: (خيارنا)،قال : كذلك هم عندنا خيار الملائكة . وقد أختلف في السابقين الأولين . قال النووي في التقريب : هم من صلى القبلتين في قول سعيد ابن المسيب وطائفة. وفي قول الشعبي أهل بيعة الرضوان. وفي قول محمد ابن كعب القرظي : أهل بدر وقال النووي في التقريب أكثرهم حديثا أبو هريرة رضي الله عنه روى خمسة ألاف وثلاثمائةوأربعة وسبعون حديثا. ثم عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما : روى له ألفان وستمائة وثلاثون حديثا . وابن عباس رضي الله عنهما : روى له ألفان ومئتان وستة وثمانون حديثا. وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : روي لها ألفان ومئتان وعشرة . وليس في الصحابة من يزيد حديثه على ألف غير هؤلاء إلا أبا سعيد الخدري فإنه روي له ألف حديث ومائة وسبعون حديثا..اه قدس الله سره زأهـ من كتاب الشمائل المحمدية تأليف الشيخ عبد المحمود نور الدائم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
وهل تقصدون بالاولياء الاثني عشر الائمة الاثني عشر الذين يتحدث عنهم الشيعة ام هم اولياء اخرين؟؟ ..يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه" ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" فهل ممكن نطلق على شيوخ المذاهب المختلفة في السودان والذين يزورونهم الناس بحثا عن التبريكات انهم اولياء الله المقصودين انهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. ..اسال هذا السؤال لانني شاهدت مرة في فيديو ان احد الناس البسطاء يركع امام شيخ من هؤلاء بل ويسجد وكانه يسجد لله....فهل فعلا يوجد شيوخ صالحون في السودان.. وياريت نقرا اسماء...لان هناك من راى وشاهد معجزات ياتي بها بعض الشيوخ.. والله يديكم الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: اميرة السيد)
|
الأخت أميرة مرحباً بك لا يقصدون بالإثنى عشر أئمة الشيعة الذين فيهم أحدى عشر إماماً معروفين وهم مهل إحترام وتبجيل عند أهل السنة من لدن علي رضي الله عنه مروراً بالسبطين سيدي أهل الجنة الحسن والحسين إلى الإمام الحادي عشر الحسن العسكري كل هؤلاء معروفين من أولياء الله عز وجل بلا شك وهم عظمائهم أما الثاني عشر فهو مختلق ولم يوجد في الواقع والله أعلم قال الشيعة أنه ابن الحسن العسكري إختفى في سرداب وغاب غيبة صغرى زعم بعضهم أنه كان يلتقي به ....ثم غاب غيبة كبرى بزعمهم وقوالوا هو المهدي المنظر ...وهذا ليس هو معتقد أهل السنة ولا يوافق العقل ولا النقل . أما ما ذكر في كتاب الأزاهير نقله الشيخ كما يفعل مؤلفوا الكتب دون التدقيق في المتون ....فلم تكن عادة كتاب السلف التدقيق في المتن لكي لا يحمون بظنهم على ما يسمعون وينقلون ما يسمعون بحياد ....فقد يسمع يسمع الشيخ كلام ويكتبه ويكون يحتاج لتأويل قال ابن خلدون في مقدمته : و أما الكلام في الكشف و إعطاء حقائق العلويات و ترتيب صدور الكائنات فأكثر كلامهم فيه نوع من المتشابه لما أنه وجداني عندهم وفاقد الوجدان عندهم بمعزل عن أذواقهم فيه. و اللغات لا تعطى له دلالة على مرادهم منه لأنها لم توضع إلا للتعارف و أكثره من المحسوسات . فينبغي أن لا نتعرض لكلامهم في ذلك و نتركه فيما تركناه من المتشابه و من رزقه الله فهم شيء من هذه الكلمات على الوجه الموافق لظاهر الشريعة فأكرم بها سعادة و أما الألفاظ الموهمة التي يعبرون عنها بالشطحات و يوآخذهم بها أهل الشرع فاعلم أن الإنصاف في شأن القوم أنهم أهل غيبة عن الحس و الواردات تملكهم حتى ينطقوا عنها بما لا يقصدونه و صاحب الغيبة غير مخاطب و المجبور معذور . فمن علم منهم فضله و اقتداؤه حمل على القصد الجميل من هذا و أمثاله و أن العبارة عن المواجد صعبة لفقدان الوضع لها كما وقع لأبي يزيد البسطامي و أمثاله انتهى ...من مقدمة ابن خلدون لكتابه في التاريخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أما السجود إذا حدث عمداً وكان المقصود بالفعل السجود فالسجود للبشر أياً كانوا محرم بلا شك ولكن فيما أعلم أن السجود للشيوخ لم أراه حتى الأن ....وكل ما شاهدته من صور لم يقصد منها السجود ولو حدث السجود بقصد السجود فهو محرم بلا شك . وكل مسلم تحققت فيه صفتي الإيمان والتقوى فهو ولي عرفناه أو جهاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
محمد الزبير الوهابي
لك التحيات الغوالي والنواضر
من واقع مناقشاتي مع المدعو / منتصر صدقني الزول ده ما حتاخد معاهو حق ولا باطل ... بعد أن ثبت للجميع أنه هذا الرجل زور ودلس واقتطع وعبثت أياديه البيضاء النقية في كلام الشيخ محمد مصطفى عبد القادر واجتزأ مامن شأنه أن يدين الشيخ وعرضه للناس بل وصلت به البجاحة أن يضعه في مكتبة اليوتيوب لكل من يرتاد هذا الموقع .
وحيث أنك ستدخل في حوار مع هذا الرجل .. فعليه أرجو ملاحظة العقبات التالية والتي ستنتهي بجدال بيزنطي لا طائل من ورائه :
1. كيف سيكون طبيعة المناظرة وهذا المدعو منتصر اذا أتيت ليه بكلام من كتبهم وصورته كدليل مادي محسوس بكل بساطة يرد عليك ويقول هذا الكتاب قام الوهابية بالدس فيه وهذا الكلام لم يقله الشيخ مع أن هذا الكتاب طبع مرات ومرات ولم يقوموا بإزالة الجزء المدسوس . 2. طلبت منه في بوست ( مشاهد إباحية .....) أن يسمي لي عدد 3 كتب فقط من كتب مشائخه بعتقد أنها لم يطالها الدس والتحريف والله لم يستطع لأنه يعرف أنه لو سمى سننقل منها الأباطيل التي تحتويها وحينها لن يستطع الانكار لذا كعادته أخذ يروغ يمنة ويسرة ولم يذكر أو يسمي الكتب الصحيحة التي سلمت من أيدي الوهابية – زعم - . 3. المدعو منتصر سألته عن كتاب لشيخه البرعي المات أمبارح ده ويحمل عنوان (رياض الجنة ونور الدجنة ) عما إذا كان صحيح أو قام الوهابية في جنح الظلام قبل أسبوع وغيروا وبدلوا فيه .. والله لم يستطع أن يجاوب .. واتحداه أن يجيب لأنه يعلم بالكم الهائل من الأباطيل التي يحتويها هذا الكتاب لكن آثر السلامة بعدم الاجابة على هذا السؤال . 4. أرى أن تطلب منه يا ود الزبير أن يسمي لك الكتب الصحيحة قبل أن تصور له من كتبه كدليل ملموس لأنه ببساطة لمن تزنقو يقول ليك كلام مدسوس .. والله زي ما قلت أنت يا محمد الصوفية كلها مدسوسة على الاسلام ... بالله ركز على كتب البرعي المات أمبارح ده خليهو يجي يقول كلام مدسوس دساه محمد سيد حاج - رحمه الله وغفر له - .
كسرة : لي طلب يا محمد الزبير بالله الصوفي ده عذبو لينا كويس .. شيلوا فوق وأديهو الدلجة 7 مرات إحداهن تكون على التراب رأفة به .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: قال ابن خلدون في مقدمته : و أما الكلام في الكشف و إعطاء حقائق العلويات و ترتيب صدور الكائنات فأكثر كلامهم فيه نوع من المتشابه لما أنه وجداني عندهم وفاقد الوجدان عندهم بمعزل عن أذواقهم فيه. و اللغات لا تعطى له دلالة على مرادهم منه لأنها لم توضع إلا للتعارف و أكثره من المحسوسات . فينبغي أن لا نتعرض لكلامهم في ذلك و نتركه فيما تركناه من المتشابه و من رزقه الله فهم شيء من هذه الكلمات على الوجه الموافق لظاهر الشريعة فأكرم بها سعادة و أما الألفاظ الموهمة التي يعبرون عنها بالشطحات و يوآخذهم بها أهل الشرع فاعلم أن الإنصاف في شأن القوم أنهم أهل غيبة عن الحس و الواردات تملكهم حتى ينطقوا عنها بما لا يقصدونه و صاحب الغيبة غير مخاطب و المجبور معذور . فمن علم منهم فضله و اقتداؤه حمل على القصد الجميل من هذا و أمثاله و أن العبارة عن المواجد صعبة لفقدان الوضع لها كما وقع لأبي يزيد البسطامي و أمثاله انتهى ...من مقدمة ابن خلدون لكتابه في التاريخ |
منتصر دعنا من خلدون رحمه ، فهو بشر مثلي ومثلك ، انا في البداية قلت ليك كلام البشر لا يلزمنا ، طيب هل يصدق في هؤلاء الشاطحين ومنهم شيوخك انهم كما قال فيهم النبي ( وعن المعتوه حتى يعقل ) ؟؟ كلام قدامنا مناقض للشريعة ، هل قائله عاقل ام غير عاقل ؟؟؟ اذا كان عاقلا نحاكمه بالشرع ونصوصه ، وان كان لا يعقل عالجناه وتركنا كلامه ودينه وكل ما اورث !!! يعني ما ممكن شيوخك يقولون انهم يديرون الكون كله وفي يدهم التصريف وتسمونهم القطب والغوث وتنادوهم ليل نهار احياء واموات وهم لا يعلمون ما يقولون ومرفوع عنهم القلم !!! طيب كيف نعرف ما عقله وما لم يعقله من كلامه اذا كان لا يعرف نسائه واولاده ؟؟؟ منتصر ارسو بينا على شاطئ !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: محمد الزبير محمود)
|
أنا ما قصدته من كلام ابن خلدون هو المتعلق بالمصطلحات والعبارات المتشابهة فقد صح عن ابن عباس فيما رواه البخاري أنه قال :(( ما رأيت بعد رسول الله أسود الناس معاوية )) رغم ما كان بينهم من خصومة وحروب قبل عام الجماعة ... فهل هذا يقتضي أن يكون معاوية بن أبي سفيان أفضل من أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنه وأبو عبيدة وطلحة والزبير وسعد وسعيد رضي الله عنهم جميعاً وأفضل من أهل بدر والسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ...وهو قد أسلم بعد الفتح ؟؟؟! أم أن العبارات لا تؤخذ دائماً بهذا الفهم الحرفي العقيم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معتقدات وتراث الأشاعرة والسلفية والصوفية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: شيوخك انهم كما قال فيهم النبي ( وعن المعتوه حتى يعقل ) ؟؟ |
رغم أن شيوخنا السمانية لم يخرجوا من المعقول وما يوافق المنقول وربما دخل بعض كلامهم في المتشابه الذي يحتاج للتأويل لكن لا مانع الكلام فيمن قال ما يخالف كلامه ظاهر الشرع من شيوخ الطرق الأخرى
Quote: كلام قدامنا مناقض للشريعة ، هل قائله عاقل ام غير عاقل ؟؟؟ |
ومن قال لك بأن العذر لمخالفة ظاهر الشرع الإحتجاج به بحديث المجنون أو المعتوه حتى يفيق لا الدليل من صحيح مسلم ولا مجنون ولا مهبول ولا معتوه ..............زولك شالتو الطربه ساااااااااااااااااااااكت حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَهُوَ عَمُّهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ ، فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ ، فَأَيِسَ مِنْهَا ، فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ ، إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا " ، ثُمَّ قَالَ : " مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَأَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ " رواه مسلم . إذا كان الفرح ببعير جعل هذا الرجل يقول هذا الكلام ..........وعذر بأنه فرح فرحاً شديداً فما بالك بفرح من وجد الله لقوم سيرهم الطويل وهم سراة الليل وقصدهم الله وحده فكيف يكون فرحهم إذا وجدوا الله خالق البعير وصاحب البعير قال الشيخ الجيلي بن الشيخ عبد المحمود نور الدائم في قصيدة له في هذا الشأن
السير بالأرواح لا الأبدان يا سالكاً لطريقة العرفان والسر إخلاص العبادة دائماً لله لا لهوىً ولا لأماني فأذكره ذكر أحبة قاموا به في سيرهم عن سائر الأكوان وتحققوه الذكر والمذكور بل والشاكر المشكور في الفرقان وتبرؤا من حولهم مع قوة واستسلموا لإرادة الرحمن إن شاء أقامهم بجمع حقيقة أو شاء اكرمهم بفرق ثاني وهنا يردوا للشريعة منة ويكلفوا بإقامة الميزان ليهذبوا ويؤدبوا لمريدهم بالسنة الغراء وبالقرآن من لم يكن متقيداً بشريعة ٍما ذاق كاسات الطلا الرباني فا تبع أمام المرسلين محمداً وكتابه في السر والإعلان لكن بصحبة عارف متمكن ليريك منه حقائق الإيقان الشيخ شرط في الطريق ومن يزغ عنه فمرجعه إلى الشيطان لا وصل إلا بالشيوخ لأنهم خلفاء رسل الله في الأزمان فالزم محبتهم وخذ لطريق من يدنيك للمولى بغير تواني كالأوحد السمان شيخ طريقتنا والطيب القطب العظيم الشأن ومنور الالباب نورالدائم الفياض سر خلاصة الأعيان ووريثهم محمود محي طريقتهم من فيضة كالوابل الهتان طوبي لمن أخذوا طريقهم علي حب وإخلاص وصدق جنان فمحبهم دنيا وأخري امنا برعاية من ذي الجلال الداني يا رب قربنا إليك بجاهيهم وأختم لنا يا رب بالإيمان والطف بخادمهم تراب نعالهم العبد عبد القادر الجيلاني ثم الصلاة علي النبي محمد ما غردت ورقاء في الاغصان والآل اعلام الهدي ما انشدت السير بالارواح لا الابدان
| |
|
|
|
|
|
|
|