مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:"رأيتُ ربي في صورة شاب أمرد" الذي يُثيرُ جدلاً في الأسافير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2016, 05:50 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:"رأيتُ ربي في صورة شاب أمرد" الذي يُثيرُ جدلاً في الأسافير

    04:50 PM Jan, 25 2016 سودانيز اون لاين
    النذير حجازي-بلاد الله الواسعة
    مكتبتى
    رابط مختصرسلام يا شباب،من باب العلم بالشيء لا الجهل به، حاولت أبحث في قوقول عن حديث:"رأيتُ ربي في صورة شاب أمرد" وقد دلني علىعدة مناقشات حول الحديث، لكن لم أجد النص الكامل للحديث، ياريت الناس الملمين بعلم الحديث وخبراء قوقليساعدوني في العثور على النص الكامل للحديث، ومشكورين مقدماً.

    (عدل بواسطة النذير حجازي on 01-25-2016, 06:05 PM)

                  

01-25-2016, 06:00 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ الله (Re: النذير حجازي)

    حديث: ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء))
    القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية ومراجعة المشرف العام
    9 جمادى الآخرة 1431هـ

    يتهم بعض المبتدعة شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه مجسِّم ويستشهدون بتصحيحه لحديث: ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء)) فهل حقاً صحح شيخ الإسلام هذا الحديث؟ وهل هو حديث صحيح؟

    وللجواب على هذا السؤال أقول:
    هذا الحديث ورد من طريقين وبألفاظ مختلفة.
    الطريق الأول: من حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً.
    ومن ألفاظه:
    ((أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة))
    ((رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء))
    ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء))
    وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم:
    الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139)
    وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144)
    والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143)
    وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222)
    وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143)
    وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 )
    وابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 7/290، 356) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ)
    وضعفه ابن الجوزي في (العلل المتناهية: 1/36) واستنكره الذهبي كما في (سير أعلام النبلاء 10 / 113) وقال السبكي في (طبقات الشافعية الكبرى 2 / 312): (موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم)
    والطريق الآخر: من حديث مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب مرفوعاً.
    ومن ألفاظه:
    1- ((رَأَيْتُ رَبِّي فِي المنام في صورة شاب مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ، عليه نَعْلانِ من ذهب، وَعَلَى وجهه فراش مِنْ ذهب)).
    2- ((يذكر أنه رأى ربه عز وجل في المنام في صورة شاب موفر في خضر على فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب)).
    3- ((أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة، قدماه في الخضرة، عليه نعلان من ذهب ، على وجهه فراش من ذهب)).
    وهذا الحديث صححه الحسن بن بشار وأبو يعلى كما في (طبقات الحنابلة لأبي يعلى: 2/59).
    وضعفه واستنكره جمعٌ من أهل العلم، منهم:
    الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال لابن قدامة ص284)
    ويحي بن معين (تاريخ بغداد للخطيب: 13/311)
    والنسائي (العلل المتناهية لابن الجوزي: 1/30)
    وابن حبان في (الثقات: 5/245)
    والسبكي في (طبقات الشافعية الكبرى 2 / 312)
    وابن حجر في (تهذيب التهذيب 10/86)
    والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة 1/30)
    والشوكاني في (الفوائد المجموعة ص447).
    وكلُّ من صحح الحديث أثبت أنه رؤيا منام لا رؤيا عين، لذلك فلا إشكال ولا مطعن لأهل الأهواء فيه.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية: 7/229): ((وكلها (يعني روايات الحديث) فيها ما يبين أن ذلك كان في المنام وأنه كان بالمدينة إلا حديث عكرمة عن ابن عباس وقد جعل أحمد أصلهما (أي حديث ابن عباس وأم الطفيل) واحداً وكذلك قال العلماء))
    وقال في (بيان تلبيس الجهمية: 7/194): (وهذا الحديث الذي أمر أحمد بتحديثه قد صرح فيه بأنه رأى ذلك في المنام)
    وله رحمه الله كلامٌ صريحٌ في أنَّ الله لا يُرى في الدنيا بالأبصار فقال في (منهاج السنة: 2/313) في معرض ردِّه على المجسِّمة: (أدخلوا في ذلك من الأمور ما نفاه الله ورسوله، حتى قالوا: إنه يُرى في الدنيا بالأبصار)
    وقال في (الوصية الكبرى: ص77): (وكل من قال من العُبَّاد المتقدمين أو المتأخرين أنه رأى ربه بعين رأسه فهو غالط في ذلك بإجماع أهل العلم والإيمان)
    وشيخ الإسلام ابن تيمية ليس وحده الذي نفى أن يكون في الحديث إشكال لأنه رؤيا منام، بل ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم.
    ومن هؤلاء:
    1- الذهبي في (ميزان الاعتدال) (1/594) قال: (وهذه الرؤية رؤيا منام إن صحت.)
    2- السيوطي في (اللآلئ المصنوعة) (1/34) قال: (وهذا الحديث إن حُمل على رؤية المنام فلا إشكال)
    3- العجلوني في (كشف الخفاء) (1/437) نقل كلام السيوطي ولم يتعقبه.
    4- المعلِّمي كما في التنكيل (1/253) قال: (إن لهذا الحديث طرقاً معروفة في بعضها ما يشعر بأنها رؤيا منام، وفي بعضها ما يصرح بذلك، فإن كان كذلك اندفع الاستنكار رأساً)
    وغيرهم ...
    قال الإمام الدارمي في (النقض على المريسي: 2/738) عند كلامه على حديث: ((أتاني ربي في أحسن صورة)): (وإنما هذه الرؤية كانت في المنام، وفي المنام يمكن رؤية الله تعالى على كل حال وفي كل صورة).
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 1/325-328):
    ((لفظ الرؤية وإن كان في الأصل مطابقاً فقد لا يكون مطابقاً كما في قوله: {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا} وقال: {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ} وقد يكون التوهم والتخيل مطابقا من وجه دون وجه فهو حق في مرتبته وإن لم يكن مماثلا للحقيقة الخارجة مثل ما يراه الناس في منامهم وقد يرى في اليقظة من جنس ما يراه في منامه فإنه يرى صوراً وأفعالاً ويسمع أقوالا وتلك أمثال مضروبة لحقائق خارجية كما رأى يوسف سجود الكواكب والشمس والقمر له فلا ريب أن هذا تمثله وتصوره في نفسه وكانت حقيقته سجود أبويه وأخوته كما قال: {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا} وكذلك رؤيا الملك التي عبرها يوسف حيث رأى السنبل بل والبقر فتلك رآها متخيلة متمثلة في نفسه وكانت حقيقتها وتأويلها من الخصب والجدب فهذا التمثل والتخيل حق وصدق في مرتبته بمعنى أن له تأويلاً صحيحاً يكون مناسباً له ومشابهاً له من بعض الوجوه فإن تأويل الرؤيا مبناها على القياس والاعتبار والمشابهة والمناسبة ولكن من اعتقد أن ما تمثل في نفسه وتخيل من الرؤيا هو مماثل لنفس الموجود في الخارج وأن تلك الأمور هي بعينها رآها فهو= مبطل، مثل من يعتقد أن نفس الشمس التي في السماء والقمر والكواكب انفصلت عن أماكنها وسجدت ليوسف وأن بقراً موجودة في الخارج سبعاً سماناً أكلت سبعاً عجافاً فهذا باطل.
    وإذا كان كذلك فالإنسان قد يرى ربه في المنام ويخاطبه فهذا حق في الرؤيا ولا يجوز أن يعتقد أن الله في نفسه مثل ما رأى في المنام فإن سائر ما يرى في المنام لا يجب أن يكون مماثلا ولكن لا بد أن تكون الصورة التي رآه فيها مناسبة ومشابهة لاعتقاده في ربه فإن كان إيمانه واعتقاده مطابقا أتي من الصور وسمع من الكلام ما يناسب ذلك وإلا كان بالعكس قال بعض المشايخ: إذا رأى العبد ربه في صورة كانت تلك الصورة حجابا بينه وبين الله وما زال الصالحون وغيرهم يرون ربهم في المنام ويخاطبهم وما أظن عاقلا ينكر ذلك فإن وجود هذا مما لا يمكن دفعه إذ الرؤيا تقع للإنسان بغير اختياره وهذه مسألة معروفة وقد ذكرها العلماء من أصحابنا وغيرهم في أصول الدين وحكوا عن طائفة من المعتزلة وغيرهم إنكار رؤية الله والنقل بذلك متواتر عمن رأى ربه في المنام ولكن لعلهم قالوا لا يجوز أن يعتقد أنه رأى ربه في المنام فيكونون قد جعلوا مثل هذا من أضغاث الأحلام ويكونون من فرط سلبهم ونفيهم نفوا أن تكون رؤية الله في المنام رؤية صحيحة كسائر ما يرى في المنام فهذا مما يقوله المتجهمة وهو باطل مخالف لما اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها بل ولما اتفق عليه عامة عقلاء بني آدم وليس في رؤية الله في المنام نقص ولا عيب يتعلق به سبحانه وتعالى وإنما ذلك بحسب حال الرائي وصحة إيمانه وفساده واستقامة حاله وانحرافه.
    وقول من يقول ما خطر بالبال أو دار في الخيال فالله بخلافه ونحو ذلك إذا حمل على مثل هذا كان محملاً صحيحاً فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته وإن كان ما رآه مناسبا مشابها لها فالله تعالى أجل وأعظم)). انتهى كلامه
    فكون شيخ الإسلام أو غيره يصحح حديث: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد...). لا يعني أنه يعتقد بأن الله حقيقة على صورة شاب أمرد بل كما قال: (فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته) فكيف يقال بعد ذلك أن شيخ الإسلام ابن تيمية يشبِّه الله بالشاب الأمرد؟! تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، وحاشا لشيخ الإسلام -المنزِّه لله تعالى، والذي لا يصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسول صلى الله عليه وسلم- أن يقول أو يعتقد ذلك.
    وكلامه في تنزيه الله عز وجل والرد على المجسِّمة كثيرٌ جداً، من ذلك قوله كما في (منهاج السنة: 2/313): (والمثبتة [أي من المجسِّمة] أدخلوا في ذلك من الأمور ما نفاه الله ورسوله، حتى قالوا: إنه يُرى في الدنيا بالأبصار، ويصافَح، ويُعانق، ويَنزل إلى الأرض، وينزل عشية عرفة راكباً على جمل أورق يعانق المشاة ويصافح الركبان، وقال بعضهم: إنه يندم ويبكي ويحزن وعن بعضهم: أنه لحم ودم ونحو ذلك من المقالات التي تتضمن وصف الخالق جل جلاله بخصائص المخلوقين والله سبحانه منزَّهٌ عن أن يوصف بشيء من الصفات المختصة بالمخلوقين، وكل ما اختص بالمخلوق فهو صفة نقص، والله تعالى منزَّهٌ عن كل نقص ومستحق لغاية الكمال، وليس له مِثل في شيء من صفات الكمال، فهو منزَّهٌ عن النقص مطلقاً، ومنزَّهٌ في الكمال أن يكون له مِثلٌ) انتهى كلامه يرحمه الله.
    فهل من يردُّ على المجسِّمة بمثل هذا الرد يُنعت بالتجسيم، {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} ؟!
    والله تعالى أعلم.

                  

01-25-2016, 06:07 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ الل (Re: Afraa Sanad)

    حبيبتنا عفراء، شكراً على المساعدة، لكن هذه مناقشة حول الحديث ونص الحديث الكامل مفقود، يا ريت تساعدني
    في العثور على النص الكامل للحديث.

    تحياتي ليك يا ملكة
                  

01-25-2016, 06:19 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ الل (Re: النذير حجازي)

    يعني شنو امرد ؟
    ابو النز ازيك ياخي
                  

01-25-2016, 06:27 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ الل (Re: علي دفع الله)

    سلام يا أبو علوة ومشتاقين ياخ
    يعني ماعندو شنب ولا دقن ولا أي شعر في جسمه عدا شعر الرأس والحواجب
                  

01-25-2016, 08:37 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ الل (Re: النذير حجازي)

    Quote:
    يعني ماعندو شنب ولا دقن ولا أي شعر في جسمه عدا شعر الرأس والحواجب

    زول لا شعر لا شنب لا دقن لا راس .... عايز تعمل بيهو وبى حديثوا شنو؟
    تودي وين ؟
    بس اوع تجي تقول استغفر الله العظيم
                  

01-26-2016, 03:04 PM

الطيب عباس
<aالطيب عباس
تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 2269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي � (Re: النذير حجازي)

    رأيتُ ربي في صورةِ شابٍّ أمردٍ
    الراوي: - المحدث: ابن الديبع - المصدر: تمييز الطيب من الخبيث - الصفحة أو الرقم: 95
    خلاصة حكم المحدث: موضوع
    
    4 - رأيتُ ربِّي تعالى في صورةِ شابٍّ أمرَدٍ عليهِ حلَّةٌ حمراءُ
    الراوي: ابن عباس المحدث: ابن الجوزي - المصدر: العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 1/35
    خلاصة حكم المحدث: لا يثبت
    
    5 - رأيتُ ربِّي في أحسنِ صورةِ شابٍّ أمردٍ جعدٍ عليهِ حلَّةٌ خضراءُ
    الراوي: ابن عباس المحدث: ابن الجوزي - المصدر: العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 1/36
    خلاصة حكم المحدث: لا يثبت
    
    6 - أن محمَّدًا رأى ربَّهُ تعالى في صورةِ شابٍّ أمردٍ من دونِهِ سِترٌ من لؤلؤٍ قدَميهِ أو قال رجليهِ في خُضرةٍ
    الراوي: ابن عباس المحدث: ابن الجوزي - المصدر: العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 1/36
    خلاصة حكم المحدث: لا يثبت
    
    7 - أنَّ محمدًا رأى ربَّهُ في صورةِ شابٍّ أمردَ دونَه سترٌ من لؤلؤٍ قدميهِ أو رجليهِ في خضرةٍ
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/594
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] حماد بن سلمة له أوهام
    المصدر : تطبيق الدرر السنيه
                  

01-26-2016, 03:17 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الطيب عباس)

    كتب النذير حجازي....
    Quote: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:"رأيتُ ربي في صورة شاب أمرد" الذي يُثيرُ جدلاً في الأسافير

    يا النذير جاي معتل بوست ولا تدري محتواه....

    ولله في خلقه شئون!!!!!
                  

01-26-2016, 03:23 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    حاطب الليل النذير حجازي .....أرتقي شوي وشوف إبن تيمية في كتاب منهاج السنة ماذا كتب عن الأسفار التي حملتها....كتاب منهاج السنة:( 2/313):
    Quote: (والمثبتة [أي من المجسِّمة] أدخلوا في ذلك من الأمور ما نفاه الله ورسوله، حتى قالوا: إنه يُرى في الدنيا بالأبصار، ويصافَح، ويُعانق، ويَنزل إلى الأرض، وينزل عشية عرفة راكباً على جمل أورق يعانق المشاة ويصافح الركبان، وقال بعضهم: إنه يندم ويبكي ويحزن وعن بعضهم: أنه لحم ودم ونحو ذلك من المقالات التي تتضمن وصف الخالق جل جلاله بخصائص المخلوقين والله سبحانه منزَّهٌ عن أن يوصف بشيء من الصفات المختصة بالمخلوقين، وكل ما اختص بالمخلوق فهو صفة نقص، والله تعالى منزَّهٌ عن كل نقص ومستحق لغاية الكمال، وليس له مِثل في شيء من صفات الكمال، فهو منزَّهٌ عن النقص مطلقاً، ومنزَّهٌ في الكمال أن يكون له مِثلٌ) انتهى كلامه يرحمه الله.


    وأيضاً قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    Quote: فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته.

    (عدل بواسطة ahmedona on 01-26-2016, 03:31 PM)

                  

01-26-2016, 03:40 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    Quote: فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور أن الله في نفسه مثل ذلك فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك بل نفس الجن والملائكة لا يتصورها الإنسان ويتخيلها على حقيقتها بل هي على خلاف ما يتخيله ويتصوره في منامه ويقظته.

    يا احمدونا
    حديث بن تيمية ده مقصود بيه النبي ولا مقصود بيهو الناس التانين... نفهم من كلام بن تيمية انو النبي بيتخيل في منامه او يقظته ؟

                  

01-26-2016, 04:10 PM

الطيب عباس
<aالطيب عباس
تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 2269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: جمال المنصوري)

    ولله ابصار تري الله جهرةً .. فلا ضيم يغشاها ولاهي تسأم

    youtube.com/embed/Wiwa-Fwf-Kw" frameborder="0" allowfullscreen>
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: جمال المنصوري)




    في حق الذات الإلهية الصرفة فإن الإسم "الله" هو مجرد إشارة، والذات الإلهية الصرفة لا ترى ولا توصف في الزمان والمكان ولا خارج الزمان والمكان..

    وفي حق الذات المحدثة، الحقيقة المحمدية، أو أول قابل لتجلي الذات الإلهية، فإن الإسم "الله" هو أعلا أسمائه ومنها الرحمن، وهو الذي يستوي على العرش. وهو المقصود بالرؤية "وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة"..

                  

01-26-2016, 05:11 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: Yasir Elsharif)

    Quote:
    أَخْبَرَنَا بِشْرٌ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُلَيَّةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَتْ : ثَلاثٌ مَنْ تَكَلَّمَ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ : مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ ، قَالَ : وَكُنْتُ مُتَّكِئًا فَجَلَسْتُ وَقُلْتُ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، انْظُرِي وَلا تَعْجَلِي ، أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ : وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى سورة النجم آية 13 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ سورة التكوير آية 23 ؟ فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَا أَوَّلُ هَذِهِ الأُمَّةِ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : ذَلِكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَلَمْ أَرَهُ فِي صُورَتِهِ الَّتِي خُلِقَ عَلَيْهَا إِلا مَرَّتَيْنِ ، رَأَيْتُهُ قَدْ هَبَطَ مِنَ السَّمَاءِ فَسَدَّ جِسْمُهُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ . أَلَمْ تَسْمَعْ لِقَوْلِهِ تَعَالَى : لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ سورة الأنعام آية 103 . قَالَ مَسْرُوقٌ : تَفْسِيرُ هَذِهِ الآيَةِ دَلِيلٌ عَلَى مَا رَوَتْ عَائِشَةُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى سورة النجم آية 11 لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى سورة النجم آية 18 . ثُمَّ عَادَ الْحَدِيثُ إِلَى ابْنِ عُلَيَّةَ ، فَقَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُبَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ سورة المائدة آية 67 . وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ سورة النمل آية 65 .
                  

01-26-2016, 05:24 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: Frankly)

    Quote: مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ [color=#BF0000]أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَةَ


    يا كمال..
    صدقت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، بس كمان الكلام ده معناه انو الأئمة ديل (اعظموا علي الله الفرية) ولا كيف ؟
    1-من حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً.
    2-وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم:
    أ-الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139)
    ب-وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144)
    والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143)
    وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222)
    وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143)
    وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 )

                  

01-26-2016, 07:09 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: جمال المنصوري)

    كتب جمال المنصوري...
    Quote: حديث بن تيمية ده مقصود بيه النبي ولا مقصود بيهو الناس التانين... نفهم من كلام بن تيمية انو النبي بيتخيل في منامه او يقظته ؟


    أولاً- رؤيا الأنبياء حق ووحي....إذا كانت أمر من الله تعالى أو فعل يفعلونه.

    ثانياً - على إفتراض صحة الحديث أنها رؤيا منامية....

    ثالثاً - والرؤيا المنامية لا يبنى عليها أحكام ولا عقائد وإن وجدت تكون من باب التتبع والإعتضاض لا من باب الإستناد.

    رابعاً - الرؤيا في حق الله عزّوجل تدخل ضمن " ليس كمثله شئ ".

    خامساً- إبن تيمية رحمه الله قال ذلك عارضاً لأقوال من يقول أنها رؤية عين وليس معتقداً- وهو ملتزم بعقيدة أهل السنة والجماعة.
                  

01-26-2016, 08:15 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    ولحين عودة ، لم تثبت صحة الرواية
                  

01-26-2016, 09:34 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: محمد الزبير محمود)

    طيب يا احمدونا سيدنا ابراهيم كان عايز يضبح ولده استنادا على رؤية منامية ليه؟
    هل كان مخطئا في تصرفه ذاك ؟
                  

01-27-2016, 02:52 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: على إفتراض صحة الحديث أنها رؤيا منامية....

    ثالثاً - والرؤيا المنامية لا يبنى عليها أحكام ولا عقائد وإن وجدت تكون من باب التتبع والإعتضاض لا من باب الإستناد.

    رابعاً - الرؤيا في حق الله عزّوجل تدخل ضمن " ليس كمثله شئ ".

    احمدنا
    الحقيقة الخيط ده ليهو علاقة وثيقة ببوست اخونا (محمد) الزبير (محمود) وكنت افضل ان اورد مداخلتي دي هناك، لكن معليش ملحوقة..

    Quote: حاطب الليل النذير حجازي .....أرتقي شوي وشوف إبن تيمية في كتاب منهاج السنة ماذا كتب عن الأسفار التي حملتها....كتاب منهاج السنة:( 2/313):


    كلامك ده ما بيغير في الحقيقة شيء، فالثابت ان بن تيمية اقر بصحة الحديث ولم ينفه علي جميع صوره الواردة فيها، اما شرحه الذي اوردته لايغير في الأمر شيء.
    بعدين رأئك في الرؤية دي شنو؟

    Quote: لـما اطمأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بـالـمدينة واجتـمع
    إلـيهإخوانه من الـمهاجرين، واجتـمع أمرُ الأنصار، استـحكم
    أَمرُالإسلام، فقامت الصلاة، وفرضت الزكاة والصيام،
    وقامت الـحدود، وفرض الـحلال والـحرام، وتبوأ الإسلام بـين
    أظهرهم، وكان هذا الـحي من الأنصار هم الذين تبوؤوا الدار والإيـمان وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها
    إنـما يجتـمع الناس إلـيه للصلاة لـحين مواقـيتها بغير دعوة، فهمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل بوقاً كبوق يهود الذي يدّعون به لصلاتهم ثم كرهه، ثم أمر بـالناقوس فنُـحِتَ لـيُضرب به للـمسلـمين للصلاة، فبـينا هم علـى ذلك رأى عبد اللّه بن زيد
    النداء
    ، فأتـى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنه طاف بـي هذه اللـيـلة طائفٌ، مرّ بـي رجل علـيه ثَوْبـان أخضران يحمل ناقوساً فـي يده، فقلت: يا عبد اللّه أتبـيع هذا الناقوس؟ فقال: وماتصنع به؟ قال: قلت: ندعو به إلـى الصلاة،قال: ألا أدلّك علـى خير من ذلك؟ قلت: وما هو؟
    قال: تقول، الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن مـحمداً رسول الله أشهد أن مـحمّداً رسول الله، حيّ علـى الصلاة حيّ علـى الصلاة، حيّ علـى الفلاح حيّ علـى الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. فلـما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّهَا لَرُؤْيَا حَقَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَقُمْ مَعَ بِلاَلٍ فَألْقِهَا عَلَـيْهِ فَلْـيُؤَذِّنْ بِهَا فَـإِنَّهُ أَنْدَى صَوْتاً مِنْكَ » فلـمّا أذّن بها بلال، سمعه عمر بن الـخطاب وهو فـي بـيته فخرج إلـى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يجرّ رداءه، وهو يقول: يا نبـيّ الله ، والذي بعثك بـالـحق لقد رأيت مثل الذي رأى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فللَّه الـحمد » .


    وهذه فتوي الشيخ/ عبد العزيز بن باز:
    Quote: ما يفعله بعض الناس عندنا في الأردن وبعض البلدان الأخرى من قول المؤذن بعد الأذان: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فهل في ذلك شيء؟ وما حكمه؟
    هذا المقام فيه تفصيل: فإن كان المؤذن يقول ذلك بخفض صوت فذلك مشروع للمؤذن وغيره ممن يجيب المؤذن؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإن من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة)) خرجه مسلم في صحيحه، وروى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة)) أما إن كان المؤذن يقول ذلك برفع صوت كالأذان فذلك بدعة؛ لأنه يوهم أنه من الأذان، والزيادة في الأذان لا تجوز؛ لأن آخر الأذان كلمة لا إله إلا الله، فلا يجوز الزيادة على ذلك، ولو كان ذلك خيرا لسبق إليه السلف الصالح بل لعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وشرعه لهم، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه، وأصله في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها. وأسأل الله سبحانه أن يزيدنا وإياكم وسائر إخواننا من الفقه في دينه، وأن يمن علينا جميعا بالثبات عليه، إنه سميع قريب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                  

01-27-2016, 03:41 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: جمال المنصوري)

    أنا في انتظار رد أحمدونا على سيف النصر بخصوص الضحيّة.
                  

01-27-2016, 01:03 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: أبوبكر عباس)

    شكراً جزيلاً يا شباب،
    وعلى قول صديقي دينق: أين هرب السلفي أحمدونا ؟
                  

01-27-2016, 05:46 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: النذير حجازي)

    Quote: سلام يا أبو علوة ومشتاقين ياخ
    يعني ماعندو شنب ولا دقن ولا أي شعر في جسمه عدا شعر الرأس والحواجب


    الوصف دا لاقانى وين يا ابو النيز! ؟ قول معاى .. !

    مش دا وصف ينطبق على الغلمان المخلدون الراجينهم السلفيين بعدين فى الجنة!!؟
    لقد جئتنا بالذبح يا ابو النيز:)
    تحياتى يا عزيز.
                  

01-27-2016, 06:40 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: مرتضي عبد الجليل)

    كتب جمال المنصوري...
    Quote: كلامك ده ما بيغير في الحقيقة شيء، فالثابت ان بن تيمية اقر بصحة الحديث ولم ينفه علي جميع صوره الواردة فيها، اما شرحه الذي اوردته لايغير في الأمر شيء.
    بعدين رأئك في الرؤية دي شنو؟


    أين أقر إبن تيمية صحة هذا الحديث؟؟؟؟

    ممكن المصدر من كتب إبن تيمية ؟؟؟؟؟
                  

01-27-2016, 06:45 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: سيف النصر محي الدين)

    كتب دكتور سيف النصر....
    Quote: طيب سيدنا ابراهيم كان عايز يضبح ولده استنادا على رؤية منامية ليه؟
    هل كان مخطئا في تصرفه ذاك ؟

    يا دكتور لو تمعنت في كلامي تجد الإجابة عن تساؤلك ......

                  

01-27-2016, 08:00 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    يعني يا احمدونا عايزني انا الاقولها ههههههه
    كان مخطئا اذن ؟
    طيب السؤال هو هل يختلف الانبياء من حيث ان امرهم كله وحي؟
                  

01-28-2016, 07:15 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: سيف النصر محي الدين)

    احمدونا
    تحية طيبة

    Quote:
    هذا الحديث ورد من طريقين وبألفاظ مختلفة.
    الطريق الأول: من حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً.
    ومن ألفاظه:
    ((أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة))
    ((رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء))
    ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء))
    وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم:

    الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139)
    وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144)
    والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143)
    وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222)
    وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143)
    وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 )
    وابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 7/290، 356) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ)
                  

01-28-2016, 07:42 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: جمال المنصوري)

    Quote: أين أقر إبن تيمية صحة هذا الحديث؟؟؟؟

    ممكن المصدر من كتب إبن تيمية ؟؟؟؟؟


    أخ / جمال المنصوري --- تحياتي.

    المطلوب مصدر مباشر من كتب إبن تيمية ...

    أو رابط لكتاب من كتب إبن تيمية......

    صحح فيه حديث الشاب الأمرد....

    وكتب إبن تيمية متوفره بذات نفسها في الأسافير....

                  

01-28-2016, 08:12 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    كتب مرتضى عبد الجليل :

    Quote: الوصف دا لاقانى وين يا ابو النيز! ؟ قول معاى .. !

    مش دا وصف ينطبق على الغلمان المخلدون الراجينهم السلفيين بعدين فى الجنة!!؟
    لقد جئتنا بالذبح يا ابو النيز:)
    تحياتى يا عزيز.


    قال تعالى :
    ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 ) )

    الاستهزاء بالدين كفر بالله عز وجل .. إتق الله يا مرتضى .. فرب كلمة تخرج من فم أحدنا لا يلقي لها بال فتهوي به في النار سبعين خريفاً ... تب الى الله من هكذا استهزاء .
    لماذا لم ينكر عليك كل من قرأ هذا الكلام المشين .؟
                  

01-28-2016, 08:18 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الهادي الشغيل)

    سبعين خريف دي قدر شنو يعني ؟؟؟
                  

01-28-2016, 09:57 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: علي دفع الله)

    أخونا علي دفع الله

    Quote: سبعين خريف دي قدر شنو يعني ؟؟؟


    المقصود بخريف في تلك الأحاديث هو ( السنة ) , وهو من باب إطلاق البعض وإرادة الكل, لأن كل سنة فيها خريف واحد ، فإذا مر سبعون خريفا ، فقد مر سبعون عاما .
                  

01-28-2016, 11:26 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الهادي الشغيل)

    شكرا اخونا الهادي على التوضيح
                  

01-28-2016, 02:08 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: علي دفع الله)

    Quote: لماذا لم ينكر عليك كل من قرأ هذا الكلام المشين .؟

    الشغيل نحن في القويعية و للا وين ينكر و ما ينكر؟
    اصلو ما ببنكر على اي زول..كل واحد حر في كلامو و يقول اللي هو عاوزو
    و بعدين انت ما شايف كلام ناس قتادة و ابن تيمية ديل القالوا انو الرسول شاف ربنا شاب امردا
    لابس جزمة دهب و خاتي رجلينو في النجيلة؟
    ما انكرت عليهم ليه و بتنكر على مرتضى المسكين ده؟
    عشان يعني كلامو ما جابوه في صحيح علان و مسند فرتكان؟
    اي زول عاقل لو جا واحد قال ليهو شفت ربنا كيت و كيت كما جاء في الحديث الفوق ده مفروض يكون
    ردو انو ياخي احتمال كبير تكون شفت واحد من الولدان المخلدين و اختلط عليك الأمر، و شكرا لمرتضى
    أن وجد حلا لهذه المعضلة التاريخية التني يخجل منها السلفيون و ما لاقيين اي طريقة للمخارجة منها غير
    اللف و الدوران.
                  

01-31-2016, 07:59 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: اصلو ما ببنكر على اي زول..كل واحد حر في كلامو و يقول اللي هو عاوزو


    يا زول أنت بتناقش بعلم ولا شايت ضفاري ساكت

    إنكار المنكر ده ما مر عليك في الدين .. قويعية ايه وقعونج ايه ؟
                  

01-31-2016, 08:02 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الهادي الشغيل)

    Quote: و بعدين انت ما شايف كلام ناس قتادة و ابن تيمية ديل القالوا انو الرسول شاف ربنا شاب امردا


    اتحداك إن تثبت من فتاوى ابن تيمية وكتبه أنه أثبت هذا الحديث .. هل تقبل التحدي وتدخل في نقاش علمي ولا عاوز تخبط في الحلل كعادتك .
                  

01-31-2016, 05:00 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الهادي الشغيل)

    Quote: اتحداك إن تثبت من فتاوى ابن تيمية وكتبه أنه أثبت هذا الحديث .. هل تقبل التحدي وتدخل في نقاش علمي ولا عاوز تخبط في الحلل كعادتك .

    هههههههه و الله يا ناس عطبرة..لسناتكم فلقة. بس انا برضو من عطبرة :)
    اطمنك مافي اي "خبيط" حلل هني ده.
    اولا حرية التعبير امر متفق عليه دوليا و حق محمي بالقانون و من حق كل انسان يقول العاوزو
    و طبعا من حقك ترد عليهو بما ترى بعيدا عن القمع و محاولات الاسكات. كل الدول اسلاميها و غير
    اسلاميها موقعين على الوثيقة العالمية لحقوق الانسان التي تبدأ بتعهدهم على حماية و ضمان هذه الحقوق.
    ثانيا ابن تيمية اثبت هذه الرؤية و قال انها حدثت مناما في المدينة.
    راجع هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php؟t=16808http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php؟t=16808
    و هو من منتدى اهل الحديث الذي يضم طلاب علم مشتغلون بالحديث و علومه و بعضهم شيوخ معروفين.
                  

01-31-2016, 05:12 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: سيف النصر محي الدين)

    كتب د.سيف النصر....
    Quote: أن وجد حلا لهذه المعضلة التاريخية التني يخجل منها السلفيون و ما لاقيين اي طريقة للمخارجة منها غير
    اللف و الدوران.

    يا دكتور سيف النصر --- تحياتي
    الأخ/ جمال المنصوري فك الشفرة في بوست أخونا محمد الزبير....
    كتب الأخ/ جمال المنصوري.... في بوست مجاور..
    Quote: بعض النأس استغرب من كيف يكون الانسان الله بعد سبعة سلالام، الحقيقة في تفسيرين لهذه السبعة سلالام، الطريقة الأولي عن طريق الدين، بمعني انك بتبدأ التعبد والتقرب من الله، بس الله منو فيهم، الحقيقي والا (المتوهم) طبعا في البداية بتكون واضع ليك تصور خفي ل (الله) في بالك، هذه الصورة المتوهمة هي صورة ذاتية، يعني خاصة بيك انت، او لنقل تصور لذاتك في احسن تقويم، وبتبدأ تتقرب ليها بتقريب الصفات من الصفات، اها لمن تصلها، ما حتلقي الله الحقيقي، حتلقي صورتك (المتوهمة) يعني حتلقي (ذاتك) المتوهمة في مستوي اكمل وارفع، فبي كده بتتوحد ذاتك المحسوسة مع ذاتك المتوهمة، وفي دي قيل (كن الله ظاهر وباطن)اها لمن تكتشف الحقيقة دي، بتقيف من ترديد شهادة (لا اله الا الله) لهذا الاله المتوهم
    Quote: وبتبدأ من جديد بداية جديدة تكون فيها الشهادة لمستوي ارفع في التصور (لله) علي بصيرة، ولكن طيلة ما الذات محجوبة عنك، انت حتترك وتبدأ من جديد... ده ببساطة معني (الشاهد هو المشهود).

    Quote: الطريقة الثانية: هي (إن الله لَيَزَعُ بالسلطان ما لا يَزَعُ بالقرآن):دي ممكن نضرب ليها مثال واقعي، واحد بدأ ب:-1- ملازم.2- ملازم اول.3-نقيب.4- رائد.5-مقدم.6- عقيد.7- عميد..ثم بدأ في احياء الموتي:-1- احياء شهادة (لا الله الا
                      

01-31-2016, 05:30 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    يعني يا احمدونا المنصوري قاصد انك حتى بعد ما تترقى و تصعد السبعة سلالم و تبقى
    الله عديل حسب تصورك لي الله، حتكتشف انو انت ما الله الحقيقي لآنك اصلا ما عرفتو
    و تصورك ليهو ما كان صحيح؟
    هل انا فهمت كلام اخونا جمال صاح؟
    اذا كان ذلك كذلك فهو امر ينطبق على المجسمة الذين يرون الله سبحانه جالسا على عرش
    واضعا قدميه على كرسي يدني العبد منه يوم القيامة و يضع يده على كتفه و يفسح مكانا
    لرسوله على العرش و يجلسه بجانبه.
    طيب الجماعة البقولوا أن الله في كل مكان لا تحده حدود الزمان و لا المكان و أنه ليس كمثله
    شئ و لا يثبتون له يدا و لا ساق و لا اعين..لما يترقوا و يكملوا السبعة سلالم حيشوفوا شنو؟
                  

01-31-2016, 05:45 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: يعني يا احمدونا المنصوري قاصد انك حتى بعد ما تترقى و تصعد السبعة سلالم و تبقى
    الله عديل حسب تصورك لي الله، حتكتشف انو انت ما الله الحقيقي لآنك اصلا ما عرفتو
    و تصورك ليهو ما كان صحيح؟
    هل انا فهمت كلام اخونا جمال صاح؟
    اذا كان ذلك كذلك فهو امر ينطبق على المجسمة الذين يرون الله سبحانه جالسا على عرش
    واضعا قدميه على كرسي يدني العبد منه يوم القيامة و يضع يده على كتفه و يفسح مكانا
    لرسوله على العرش و يجلسه بجانبه.
    طيب الجماعة البقولوا أن الله في كل مكان لا تحده حدود الزمان و لا المكان و أنه ليس كمثله
    شئ و لا يثبتون له يدا و لا ساق و لا اعين..لما يترقوا و يكملوا السبعة سلالم حيشوفوا شنو؟


    يا دكتور سيف النصر --- تابع بهناك في بوست أخونا / محمد الزبير تجد إجابات لتساؤلاتك.....

    إن شاء الله....
                  

02-01-2016, 00:56 AM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    يا الهادى الشغيل سلام !
    طبعا ذى ما قال دكتور سيف ,تمسك فينى انا المسكين دا وما تشوف معضلة من يجسد الذات الإلهية فى صورة شاب املس امرد!؟
    طبعا العنتريات بتاعت إتحداك وونقاش"عملى "فيما يختص بغثاء التاريخ الإسلامى دا ما حيكون فى صالحك ,لانو المخباء فى الجراب الإسلامى شئ لن تستوعبه انت ولا غيرك من الغيبيين البكتبوا وهم مغمضيين عيونهم ومغيبين عقولهم .

    اما بخصوص شيخ الإرهاب إبن تيمية فقدد صحح هذا الحديث :
    فى (بيان تلبيس الجهمية 7/222) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ).

    ------------------------------------------------
    شكرا يا دكتور سيف على الإشارة الإيجابية لمداخلتى وتحياتى.
                  

02-01-2016, 07:47 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: مرتضي عبد الجليل)

    Quote: اما بخصوص شيخ الإرهاب إبن تيمية فقدد صحح هذا الحديث :
    فى (بيان تلبيس الجهمية 7/222) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ).


    يا مرتضى كلامك عايم إئتنا بالجزئية التي أقر فيها ابن تيمية بحديث الشاب الأمرد مش تحيلني لكتاب كامل

    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ...
    أهل السنة لا يجسدون صورة لله ( ليس كمثله شيء وهو اللطيف الخبير )

    معظم الناس يرددون ما يسمعونه دون دليل ... عندك حجة قولها وختها لينا هنا في المنبر .
                  

02-01-2016, 07:56 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الهادي الشغيل)

    سيف النصر كتب

    Quote: اولا حرية التعبير امر متفق عليه دوليا و حق محمي بالقانون و من حق كل انسان يقول العاوزو
    و طبعا من حقك ترد عليهو بما ترى بعيدا عن القمع و محاولات الاسكات. كل الدول اسلاميها و غير
    اسلاميها موقعين على الوثيقة العالمية لحقوق الانسان التي تبدأ بتعهدهم على حماية و ضمان هذه الحقوق.
    ثانيا ابن تيمية اثبت هذه الرؤية و قال انها حدثت مناما في المدينة.


    يا أخوي أنت بتستشهد لي بحرية التعبير وأنها مكفولة بالوثيقة العالمية والكلام الجدلي بتاع البشر وأنا بستشهد بالقرآن الكريم وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

    قال تعالى : {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}

    يعني وجوب إنكار المنكر مش كل زول على كيفه زي ما بتعتقد يا حبيب .. ده كلام ربنا ...

    وفي بعض الآيات ربنا قدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الصلاة في قوله تعالى :

    {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}

    قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :
    ((من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان))
    تجي تقول لي كل زول على كيفو يعمل الهو عايزو .. كلامك ده مردود عليك .. ما تستشهد لي يقوانين البشر .. عندك دليل كل زول يعمل على كيفه قدمه لنا .

    أما قولك أن ابن تيمية هذه الرؤية و قال انها حدثت مناما في المدينة.
    فأنت مطالب بإيراد ذلك من كتب اين تيمية ...

    وسلامي لناس عطبرة
                  

02-01-2016, 08:03 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: الهادي الشغيل)

    - نسخة مع التحية لسيف النصر وكل من يتبلى على ابن تيمية بأنه يعتقد ويرى أن الله شابا أمرد ( تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً )

    Quote:
    منهاج السنة النبوية (2 / 633):
    . . . وَلَا أَنَّهُ يَنْزِلُ فِي شَكْلِ أَمْرَدَ بَلْ لَا يُوجَدُ فِي الْآثَارِ شَيْءٌ مِنْ هَذَا الْهَذَيَانِ . أ.هـ


    أقول

    لو كان ابن تيمية يعتقد أن ربه - والعياذ بالله - شابا أمرد لما جعل نزوله على شكل أمرد من الهذيان لأنه يعتقد بالنزول أصلا فلم يبقى إلا قضية شكل الأمرد !

    ولكنه : جعل هذا الكلام من الهذيان .

    فالنتيجة : ابن تيمية لا يعتقد بان معبوده شاب أمرد . .
                  

02-01-2016, 07:58 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: مرتضي عبد الجليل)

    كتب مرتضي عبد الجليل...
    Quote: اما بخصوص شيخ الإرهاب إبن تيمية فقدد صحح هذا الحديث :
    فى (بيان تلبيس الجهمية 7/222) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ).

    ------------------------------------------------
    شكرا يا دكتور سيف على الإشارة الإيجابية لمداخلتى وتحياتى.

    أخ / مرتضى عبد الجليل -- تحياتي.

    هل قرأت كتاب إبن تيمية حتى تحكم عليه؟؟؟

    وماذا كتب في كتابه ؟؟؟؟؟
                  

02-01-2016, 08:14 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مساعدة يا شباب: ببحث عن حديث:andquot;رأيتُ ربي (Re: ahmedona)

    كتب الرويبضة النذير حجازي..
    Quote: رابط مختصرسلام يا شباب،من باب العلم بالشيء لا الجهل به، حاولت أبحث في قوقول عن حديث:"رأيتُ ربي في صورة شاب أمرد" وقد دلني علىعدة مناقشات حول الحديث، لكن لم أجد النص الكامل للحديث، ياريت الناس الملمين بعلم الحديث وخبراء قوقليساعدوني في العثور على النص الكامل للحديث، ومشكورين مقدماً.

    نزلت العتالة وشتت يالنذير!!!!

    مقعول معتل ليك حاجة ما بتفهم فيها !!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de