محمد مختار الخطيب يغوص في وحل إستلاب إنسان السودان!!
ظل الخطيب في مقابلة صحفية يردد مقولة العقل الجمعي وكأنها منهج عمل يقود الحزب الشيوعي السوداني!
فما الذي يعنية؟
وهل هو تجاوز للديمقراطية المركزية على عللاتها؟ وتبشير بنهج (ساس ويسوس) هذا الذي تتبرأ منه حتى بعض من تلك التنظيمات الأصولية الإسلامية في محاولاتها خلع عباءة سؤتها!
ولنبدأ من مدخل إن كان العقل الجمعي ظاهرة إجتماعية تحكم علاقات المجتمع أم هو نظرة فلسفية تتوافق وتطور العلاقات الإجتماعية؟
العقل الجمعي هو موافقة على تصرفات الآخرين حتى بدون الاقتناع بضرورة صحتها. وينطق بالعقل الجمعي من يهمه أن يكون على حق في أعين الغير، حتى وأن أدى ذلك إلى قهر رأي الآخر. كما إن الخوف من مواجهة الحقيقة هو العنصر الأساسي الذي يدفع البعض لإستخدام مقولة العقل الجمعي.
01-25-2016, 10:08 AM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
والآن دعونا ننظرما قاله دور كايم واضع نظرية العقل الجمعي!
" تتأسس نظرية دوركايم في التفسير الإجتماعي على وجود كيان حقيقي مستقل هو ما يعبّر عنه بالعقل الجمعي.
ويُعرف الضغوط الإجتماعية كنتاج لتأثير هذا العقل.
فهو يرى ان شخصية الإنسان ذات طابع إجتماعي بحت، باعتباره نتاج المجتمع، فما يجعله إنساناً بأبعاده الأخلاقية والروحية والعقلية انما المجتمع ذاته.
وبالتالي فكل سلوك فردي لا بد ان يتضمن الدافع الإجتماعي وتأثيره، بوعي وبغير وعي. ولولا هذا التأثير لما ظهر الإبداع والنشاط الإنساني للفرد.
فالعالم والفنان والأديب والمفكر والمخترع والعامل والمزارع وغيرهم مدينون في انشطتهم وابداعاتهم إلى التأثير الإجتماعي من دون وعي ولا شعور عادة.
وهو هنا يتحدث عن المجتمع كعلاقات تحكم مساره وليس كإطار فلسفي يحدد تطور علاقاته الإجتماعية.
فمثلاً بالنسبة إلى نشأة الظاهرة الدينية في حياة الفرد يرى دوركايم أن القبائل في قديم الزمان كانت تجتمع خلال الحفلات والمواسم الطوطمية المتضمنة لمراسيم العبادة، وخلالها يزداد الحماس والتهيج الإجتماعي حين أدائهم الشعائر،
ولكن حين ينصرف كل فرد إلى حاله - بعد الإنتهاء - يشعر وكأنه جاء من عالم له طابع التوتر والقوة والتهيج إلى عالمه الخاص الضعيف."
01-25-2016, 10:13 AM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
ومن هنا يتضح لنا إن النزعة الغريزية البدائية هي التي تهيمن على دعاة العقل الجمعي.
والآن لنتسآل هل يمكن ان يقوم بناء حزبي ثوري على أسسٍ من عقل جمعي؟
وعلينا أن نستصحب الوعي بإن النظام السلطوي في السودان استطاع بفعل آلته الإعلامية تشويه القيم الأخلاقيه وحرف العلاقات الإجتماعية حتى يتسنى له تشكيل عقل جمعي يساهم في بقاء النظام وتدجين الجماهير،
فهل وصل بنا الحد إلى تُدجن القيادات الفكرية اليسارية؟
وتنجر وراء مقولات تنضح رجعية وتخلفاً وأستلاباً لإنسان السودان!
هذا إن لم نتحدث عن هيكل تنظيمي يرجى منه قيادتنا في هذا الزمن الآسن!
01-25-2016, 08:21 PM
Nasr
Nasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839
غايتو دخلت الخطيب بحمد وطلعتو بخوجلي ما قدر دا كدا أقرأ كلام الخطيب مرة تانية في سياقه عشان الداير يحاورك يلقي مداخل (دا معناتا مختلف معاك ومتفق مع الخطيب أو العكس ....)
01-26-2016, 07:14 AM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
من المؤكد قد اعدت قراءة قول الخطيب مرات ومرات وما خرجت به قد لا يكون مرتبطاً بكلمات تنثر في لقاء صحفي ..
لكن يجب أن نمعن النظر في إستخدام مقولات قد تتخذ ستارا لحجب ما جبل عليه في أروقة الفكر والتنظيم..
أضع بين يديك هذه المقاربات:
العقل الجمعي في مقابل الديمقراطية المركزية
وما يحدث من نشر على لسان السكرتير السياسي لعمل لجان هو يقر بأنها لم تكمل مهامها ومقولات الحراك الحزبي الداخلي " العمل التنظيمي"..
حينها تكون الديمقراطية المركزية فيما استوعبت، مرحلة تجاوزها العمل الحزبي وعلى الجميع الإنصياع لعقل جمعي يتوهج في قمة الهرم القابض على مقاليد الحراك التنظيمي..
وهو في الختام تهيئة لأمرٍ قد أوجبت نفاذه حلقة ذاك العقل الجمعي الذي عنى
علينا القراءة مابين السطور وليس ما إستبان منها للملأ
أو هكذا رأيت
ولك الود والتقدير
01-29-2016, 01:33 AM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
سلام يا العوض يا ريت توضح وجهة نظرك اكثر خاصة مقاربة العقل الجمعى والمركزية الديمقراطية المركزية الديمقراطية مبدأ تنظيمى متخلف ومضلل تبناه البلاشفة مع بدايات القرن العشرين فى روسيا لأن الديمقراطية لها مركزيتها الخاصة والمتعلقة بمبدأ خضوع الاقلية لراى الاغلبية و التمثيل للهيئات فى المستويات الاعلى المركزية الديمقراطية تصادر هذا الحق بسبب البند اللائحى الذى ينص بضرورة انصياع الهيئات الدنيا للعليا ومنع التواصل الافقى يعنى هى وسيلة ادارية لا تختلف عن المؤسسات البيروقراطية وذلك من اجل ضمان سيطرة القيادة على القاعدة وهو امر مفهوم فى الخدمة المدنية حيث ينحصر دور الموظف فى االاداء الذى يساعد منظمة العمل على بلوغ اهدافها وهى اهداف محددة سلفا ولكن الحزب السياسى يختلف لان دور عضويته لا ينحصر فى بلوغ الاهداف وانما فى اعادة تقييم الاهداف نفسها فى كل مرحلة وهو رابطة طوعية بين مجموعة من الناس (إذا استثنينا التفرغ) الايديولوجيا تلعب دور فى مصادرة الرغبة الخاصة بإعادة تقييم الاهداف بإعتبار انها محددة سلفا فى التنظيمات الشمولية ايا كانت يسار ام يمين التفكير واعادة تقييم الاهداف يتسبب فى شك وقلق بعكس التعلق بأهداب الايديولوجية التى توفر اليقين هذا اليقين والرضا عن النفس complacency هو الذى يجعل الناس يمنحون القيادة شيك على بياض ذلك ان للحرية الحقيقية او التفرّد بأن يكون الانسان نفسه لها استحقاقات كبيرة يمكن العودة لدروكايم والعقل الجمعى فيما لو وضحت افكارك اكثر وافضل ان تأتى بنصوص الخطيب حتى ينداح البوست مع الود والتقدير
سلام اخ طلعت اولا شكرا على المداخلة، بدءا البوست وما حواه عبارة عن رسالة لمن يهمه الأمر وأعتقد أن ذلك لا يخفى عليك. ثانيا ماكتبته عطفا على توافق تم من خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الخامس ويفترض انه كان أحد مخرجات المنهج الذي أتى بالخطيب لاحقا في موقع قيادي. ثالثا المقاربة بين العقل الجمعي والديمقراطية المركزية لم افترض انها مقاربة توافق! بل هي رؤية لمن يحاول أن يسلخ جلده، حتى يحسم معركته! وقد أتى ذلك في رد على الاخ نزار. ان كان الخطيب على دراية بما قال فتلك مصيبة وان كان قد استخدم مقولاته تلك بحس "بلدي" فتلك كارثة. لانا نتحدث عن حزب لعب ويلعب دورا في الحراك الاجتماعي السوداني، وما زلنا نتغنى بما قدمه من خلال قياداته التاريخية. انا على دراية بمنطلقك الرافض للنهج الماركسي..، لكن في عرفي تلك قضية أخرى لا أظن ما افترعته هنا يمكن ان يتحملها دون أن أفقد بوصلة الرسالة التي وددت أن ابعثها. و اختم هنا بنداء لأولئك الغائبون الحاضرون علهم يعوا أن الكارثة لا محال واقعه أن لم يخرجوا من جلباب التعظيم المزيف ذاك الذي مهر انهيار دولة بحجم الاتحاد السوفيتي. لك الشكر والتقدير واسف لاني اكتب من الموبايل
01-29-2016, 07:44 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
سلام يا العوض تانى وشكرا على التوضيح انا تساؤلى كان لحرص الا يضيع منى ما وددت قوله لقاء الاستاذ مختار الخطيب يمكن اعادة تلخيصه كما يلى: - تمّ حسم القضايا الرئيسية فيما يتعلق بإسم الحزب ونظريته ومنهجه وبرنامج استكمال الثورة وبناء الاشتراكية (حسب تعبيره) -وردت كلمة جمعى التى لفتت انتباهك ثلاث مرات وربما اكثر -تم ايقاف الشفيع ومن معه لانهم تخطوا الاجراءات التنظيمية وعقدوا اجتماعات خارج الاطر التنظيمية - قال الخطيب "نحن نفذنا ما نص عليه الدستور واللائحة بإيقاف نشاطهم لجين انتهاء اللجنة من التحقيق معهم". - خروج الاقلية عن رأى الاغلبية تخريب فى الحزب (هنا يقصد الخطيب ان التحدث مع زملاء اخرين خارج الوحدة التنظيمية تخريب للحزب) سماه تارة استقطاب وتارة اخرى استخدم لغة اللائحة فسماه تكتل.
01-29-2016, 08:01 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
الخطيب لم يخطىء لان اللائحة تجيز التوقيف والتحقيق لاى عضو يناقش قضايا تتعلق بتوجهات الحزب الشيوعى خارج وحدته التنظيمية، او يعترض على موقف الحزب امام الناس لان من المفترض فيه حسب اللائحة المجازة فى المؤتمر الخامس ان يدافع بإستماتة عن مواقف الحزب حتى لو كانت تتعارض مع قناعاته الشخصية ما دامت تمثل (الراى الجمعى) يعنى بإختصار شديد العيب ليس فى الخطيب بل العيب فى اللائحة التى اجيزت فى المؤتمر الخامس رغم انف التغييرات العاصفة التى اجتاحت العالم واختفاء ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتى العظيم من الوجود!
01-29-2016, 08:13 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
يقول الخطيب فى المؤتمر الصحفى الذى نحن بصدده يقول حينما اعترضه الصحفى بأن قيادة الحزب تحتكر حق اصدار التقارير ورسم التوجهات واعداد قائمة بالمرشحين للمؤتمر العام ، يقول ان ل م تقوم بصياغة نشاط الحزب ككل وهى بالتالى لا تضع تقارير وإنما تصيغ تقارير ويبدو انه قصد ان ل م تصيغ (العقل الجمعى)وهو كلما تفعله طبعا عضو الحزب لا يستطيع الاطلاع على الرأى العام واتجاهاته داخل الحزب لان هذا من حق القيادة بحسب نصوص اللائحة التى تحظر عليه الحوار مع زملائه او زميلاته خارج " القدة" وليس من حقه الشروع فى تكوين لوبى فى قضية ما فهو حق مكفول للقيادة فقط بحكم اطلاعها على احوال جسد مقطع الاوصال بفعل الدستور وحينما يدخل الكلام هذه المناطق المحرمة يتبرأ الخطيب من الليبرالية ويصير ثوريا!
01-29-2016, 08:57 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
فى تقديرى يا العوض ان تغييب الوسائل الحديثة فىما يتعلق بالتواصل والتوثيق جريمة لا تنفرد بها الحركة الاسلاموية.ا لحركة الاسلاموية تقوم اساسا على ادعاءات اخلاقية متعاليةعلى المجتمع وليس بمستغرب ان تمنح قياداتها صكوكوحينما سطت على الدولة السودانية قبل اكثر من ربع قرن لم تكن مصادفة ان تلغى كل الاجراءات المالية فى الخدمة المدنية وتستعيض عنها بأمانة عضويتها وذممهم المالية الخربة وهو الامر الذى وصل بالفساد الى مستويات كارثية. لكن يبدو ان التعالى على المجتمع والصفوية ليست من نصيب الحركة الاسلاموية وحدها فالاحزاب الشيوعية تفترض ايضا الامانة فى القيادة بمنطق ان القيادة وبإنحيازها النبيل للكادحين ليست لها مصلحة ويفترض ان تكون مغرقة فى النزاهة ونسوا او تناسوا ان النفس البشرية لا تحركها شهوة المصالح المادية وحدها فهناك شهوة السلطة والتحكم فى الخلق . لمصلحة من تترك صياغة (العقل الجمعى) للقيادة دون القاعدة؟ إذن لماذا لا تعطى العضوية الحق فى التواصل والتبشير بآرائها داخل الحزب . الى متى تظل قيادة الحزب هى الخصم والحكم؟ كذب الخطيب حينما ادعى فى اللقاء ان هكذا تسير الاحزاب شئونها فى العالم! هذا ليس صحيحا فمن حق عضوية الاحزاب التصريح بقناعاتها الخاصة فى المجال الذى تعمل فيه ما دامت تلتزم بالتصويت لمواقف الحزب المعلنة .. وليس اعلان الموافقة على قرارات الحزب على اساس انه واجب حزبى ومن حقها مخاطبة كل عضوية حزبها ومن حقها انشاء لوبيات للضغط على قيادتها اما الانفصام النفسى ودفع الانسان لقول ما لا يؤمن به فليس من القيم المعلنة على الاقل فى عالمنا المعاصر! خلاصة القول هى ان استخدام مفردة العقل الجمعى والتركيز عليها بشكل اقرب الى الهوس فى خطاب الخطيب ما هو الا محاولة لاصباغ مشروعية على مواقف الحزب الشيوعى ، وهى مشروعية ازعم انها زائفة طالما لم تتاح للعضوية فرصة التعبير بشكل مباشر عما تعتقده وطالما ظلت القيادة هى التى (تصيغ) تلك القناعات نيابة عنهاااا
سلام طلعت ((((((حوار الطيب محمد خير ـ أليس السبب الأزمة التي نشبت مؤخرًا في الحزب حولته لمؤتمر أزمة؟ أبداً، ما حدث ليس أزمة بالمعنى المتعارف عليه وليس السبب بل تأجيل المؤتمر الذي جاء للأسباب التي ذكرتها، ولا زلنا ماضين نحو انعقاد المؤتمر ونريده مؤتمراً يمثل فيه العقل الجمعي يعكس فيه ممثلو المناطق والهيئات آراء مناطقهم وليس رؤاهم الخاصة وهذا سبب تأجيل المؤتمر، وليس بسبب إيقاف بعض الزملاء في سبيل انهم تخطوا الإجراءات التنظيمية وعقدوا اجتماعات خارج الأطر التنظيمية .
ـ هناك اتهام لقيادة الحزب أنها افتعلت هذه الأزمة حتى تحيّد الذين يحملون وجهة تنظر مخالفة لها ستطرح في المؤتمر؟
ذكرت أن التأجيل تم لتحقيق عقل جمعي حقيقي في المؤتمر، أما ما يقوله الآخرون أن هذه القضية مربوطة برؤى مختلفة، هذه الرؤى نحن بعد انهيار المعسكر الاشتراكي قمنا بفتح نقاش عام لمحاولة تجديد الحزب وكان كل شيء مطروح بما في ذلك اسم الحزب ونظريته ومنهجه، وبعد نقاش استمر(15) عاما بمشاركة كل عضوية الحزب تم حسم كل هذا نهائياً في المؤتمر الخامس، فيما يتعلق بنظرية الحزب تم اختيار الماركسية كنظرية ومنهج، وأن يكون اسم الحزب الشيوعي ويعبر عن الطبقة العاملة وبرنامجه استكمال الثورة وبناء الاشتراكية.
ـ التفسير السائد للململة التي تمت في الحزب نتيجة لمصادرة العمل الديمقراطي داخله بنظرية العقل الجمعي؟
لبست هناك مصادرة للديمقراطية في الحزب، بالعكس الحزب يتوجه نحو الديمقراطية بصورة أوسع مما كان، رغم ظروف العمل السري التي أجبرته عليها الدكتاتورية العسكرية والشمولية التي جعلت المركزية طاغية في الفترات الماضية، لكن الحزب الآن يتجه نحو الديمقراطية وفق ما أقره المؤتمر الخامس وما يمارس في الحزب هو ما توافقنا علية من دستور وخط سياسي وتنظيمي.
كيف تمارسون المركزية مع الديمقراطية داخل الاجتماعات والمؤتمرات؟
المؤتمر العام الخامس عالج كل نواحي القصور وتوافقنا على دستور العقل الجمعي وحددنا فيه كيف نمارس المركزية والديمقراطية داخل الحزب، والآن نحن مقبلون على المؤتمر السادس بعقل جمعي لأجل مواصلة تطور برنامجنا ونواصل في خطنا السياسي))))))
هذا ما أتى به الخطيب فيما يخص العقل الجمعي،،،،،،،،،، ما علاقة كل هذا العك بالمؤتمر الخامس من أين أتى الخطيب بدستور العقل الجمعي العقل الجمعي منهاج عمل له منظروه ! فهل ترك سكرتير الحزب السياسي النهج الماركسي وزواج بين نهج ثوري على حد قوله وهذا العقل الجمعي الذي يقول ليس بديمقراطية غض النظر عنها ولكن بتتبع حوافر الخيل الأصيلة أين ما ذهبت " حسبته ولي الحق انه يعني ما يمليه ومن حوله" لم اتطرق للمجموعة التي ذكرها ولكن رأيت انه يتخذها حصان طروادة لتدجين من لا يحمد عقباه وان عنى ذلك الرمي بمخرجات المؤتمر الخامس من نافذة السادس للأسف ما زلت احاول عن طريق الموبايل
01-29-2016, 09:18 PM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
من الواضح انا نتفق في الخلاصة وان كنت لا اعممها على الإطار الحزبي فما زال هناك أمل في أن نعي ما بنا ما يحدث في تصوري استخدام ما قيل إنه حدث لتصفية حسابات قبيل معمعة السادس و الخوف أن يجعلوا من السادس خاتمة مطاف!!!!! فما زال هناك من يأمل بأن الصلاح والعقل قد يطرق الباب
01-29-2016, 10:45 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
رد فعل الشفيع كان هادىء لكنه وعد بتوضيح الحقائق للناس بعد اكتمال التحقيق واى شخص عادى لن يرقى اليه الشك فى منطق الرجل ولكن السؤال ي العوض هو: هل يستطيع الشفيع تنفيذ وعده الذى قطعه على رؤوس الاشهاد؟ لا اعتقد ذلك ليس لان د ز الشفيع خضر تنقصه الشجاعة بل لان سيف اللائحة سيكون مسلطا عليه وعلى رقاب من معه لانه حتى وان كانت نتائج التحقيق فى صالحه فإن المنع من النشر هو الغالب لان (العقل الجمعى) يرى غير ذلك حينها فإن حق النشر ليس من حقه المنطق يقول فلتذهب كرامة الناس الى الجحيم فيما لو اراد (الاخ الاكبر) ذلك او العقل الجمعى سمها ما شئت لائحة الحزب الشيوعى اضيق من ان تستوعب كرامة رجل فى قامة الشفيع!!
01-30-2016, 05:50 AM
صلاح عباس فقير
صلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482
ليس في الأمر كرامة لأحد لكنها لائحة ودستور أرتضوه وعلى القيادة أن تلتزم به قبل الاخرين، ما اتى به الخطيب خارج إطار لائحة الحزب ونسب لمؤتمر الحزب ما لم يقل به إلا إذا كان الخطيب لا يعرف معنى المفردات التي أتى بها أما محاسبة الخمسة فما الذي ننتظره إذ كان هذا نهج من اؤتمن
01-30-2016, 07:25 AM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
شكراً لك أخي العوض، وأنا أعتقد بأن الأحزاب القائمة الآن كلّها انتهت أعمارها الافتراضية! نحن في مرحلة جديدة، تقتضي وعياً جديداً! الديمقراطية لم تعد محل ريبةٍ أو شك، أو ستاراً للإمبريالية ثم للعولمة! أو هي كذلك، لكن ارتقى وعينا؛ بحيث ننحاز إليها، ولا نتأثر بمن يتستر بها، أو يطبقها تطبيقاً براجماتياً!
01-30-2016, 10:36 AM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
شكرا صلاح الديمقراطية لا بد منها لكن أي ديمقراطية أن لم تتوافق والإرث الاجتماعي للمجتمع ستظل كمن يستورد كماليات جمالية لتحسين مظهره.. ديمقراطية النظم الرأسمالية لن تجد لها حظا من التطبيق في مجتمع كالسوداني يجب أن نبحث عن كيفية سياسية مجتمعنا لا ان نستورد له قوالب جاهزة تعطل مسيرته أكثر مما تفيده
01-30-2016, 11:02 AM
ست البنات
ست البنات
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 3639
وبالرغم من الضباب لا زلت موقنة بان الحزب الشيوعي هو أكثر حزب يحترم حقوق الانسان , وبناصر الشعب , ويدافع عنه بتجرد وبسالة !وهم معلمين في التضحيات ونكران الذات والوعي ! لذلك نجد أعضاء الحزب الشيوعي اكثر من تأذى من الحكومات الديكتاتورية ! فساموهم اعتقالا وقتلا وتشريدا عن العمل ! وهذه حقيق لا يختلف فيها الآ مكابر !!
كما أنه أكثر حزب قام بنشر الاستنارة والوعي بين أبناء الأمة , وقد استمدت كثير من الأحزاب انتظام أعمالها من وسائله التنظيمية ! وتعلمت منه الكثير ! وأرى أن لكل مرحلة رجالها تأثر فيهم ثقافتها وواقعها المعاش , فهم جزء من النسيج الاجتماعي يختلفون فقط في التكاليف التي على عواتقهم بحكم أدبيات الحزب وسننه !
ست البنات.
ست البنات.
01-30-2016, 12:14 PM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
شكرا الأخت ست البنات ما سطرت هو الدافع لأن نتداخل ونقول ما نقول لأن الامل ما زال موجود وعطاء الحزب في الماضي والحاضر هو مبلغ همنا وسعينا لك الشكر والتقدير
01-30-2016, 02:59 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
لائحة الحزب الشيوعى هى اس البلاء واتمنى ان يأتى شيوعى ليدافع عنها هنا ساعتها سيرى القارىء والقارئة ضعف الحجج وتهافتها لائحة لا علاقة لها بالحقوق والحريات المنصوص عليها فى القوانين والاعراف الدولية! ولعلمك يا العوض تستطيع ان تتحدث عن الديمقراطية والحريات حتى قيام الساعة ولكن دستور منظمتك فى النهاية هو التجسيد العملى لمدى ايمانك بما تقول ولمدى مصداقية الادعاء بأنك حزب تؤمن بالديمقراطية الليبرالية تساؤل مهم يتبادر الى الذهن وهو: لماذا تم تسريب خير التهمة والتحقيق؟ فالتسريب نفسه يقع تحت طائلة الخصوصية privacy وهو مبدأ انسانى معروف ثم انه يقع تحت طائلة اللائحة نفسها إذن هناك من يخترق اللائحة ولا يحاسب بينما هناك من يحاسب لتجاوزه نصوص لائحية فقط لانه عبّر عن رأيه ورؤيته او حاول ان يساهم فى خلق رأى عام جديد داخل حزبه حول مستقبل منظمة اعطاها كل حياته!! الا يعد ذلك فى تقديرك حق انسانى اصيل
(عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-30-2016, 03:05 PM) (عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-30-2016, 03:07 PM)
01-30-2016, 03:30 PM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
مادام قد تم التوافق من خلال مؤتمر الحزب على لائحته فهي ملزمة للجميع اما الحديث عن انها اس البلاء فذلك لا يمكن قبوله من داخل مؤسسة ارتضته وان كان هذا لا يعني القبول بأن يكون التطبيق انتقائيا ما تم التوافق عليه ضمن إطار العمل التنظيمي للحزب اي كان يظل شان داخلي وان كانت به ملاحظات ولا يمكن تصحيحه من خارج الإطار لأن الالتزام الفكري يسبق الالتزام التنظيمي واي محاولة من خارج الإطار تعتبر محاولة تشويش لا أكثر اعتقد يا طلعت أن كان لك محاكمة الحزب الشيوعي فلك بوابة منهجه واطاره الأيديولوجي أما الخوض في حراكه الداخلي فلن يحسب لك مع تقديري وتفهمي لمنطلقك
01-30-2016, 04:24 PM
طلعت الطيب
طلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826
اعتذر يا العوض لك لتدخلي السافر في شؤون حزبك وقد كنت أعتقد أن دستور الحزب الشيوعي وبرنامجه أمر مطروح لغمار الناس من أمثالي خاصة وأن الأمر يتعلق بالديمقراطية داخل احزابنا الوطنية
يا ريت يا اخى العوض عدلت المداخلة الأولى ونصصت فيها حديث الرجل عن العقل الجمعى، حتى يمكن ان نناقش. المداخلات التي كتبتها هي نقاشك ورأيك فيما يفترض انه قاله، ولم اجد سوى جملة او جملتين في مداخلات داخلية. حديث الرجل كان يجب ان يكون في مستهل البوست وقبل البدء نقاشه.
تحياتى
01-30-2016, 06:33 PM
Elawad Ahmed
Elawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399
يبدو يا اخ طلعت فهمت مداخلتي بغير ما تمنيت .. انا لست في مقام أن احجر عليك مناقشة أمر داخلي في اي حزب ولكن كتبت ما كتبت وفي ذهني أن الشأن الداخلي لأي حزب يظل هو شأن داخلي واي تداخل من الخارج لا يقدم ولا يؤخر ما دام أهل الدار قد توافقوا على أمر بينهم. . من المؤكد لك مطلق الحرية أن تنتقد وان تبين مكامن الأخطاء لكن هل تستطيع أن تغير شيئا لا تشارك فيه! هذا هو قصدي وان ذهبت مذهبك فسيقودني ذلك لمناقشة حول طبيعة الإطار السياسي وهو ما لا أرى أن المجال هنا يسمح به ولك العتبى حتى ترضى تحية للاخ ابو الريش يبدو اني قد بدأت من نقطة كانت عرضة للنقاش مسبقا لذا قلت لأحد الإخوان انها رسالة .. وأعتقدت أن الرسالة لأولئك الذين يعرفون مبتداها ولم أكن في حاجة لاذكرهم بقول هم على دراية به ولك الشكر على مداخلتك
01-30-2016, 10:02 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
شكرا للأخ ابو الريش لو كانت رسالة موجهة لشخصيات بعينها فتكون قد ضلت طريقها إلى منبر سودانيز أون لاين لكنها حتما ليست كذلك فقد قدمت عذرا لأني بدأتها كما جاء في صدر هذا البوست وأتيت بما رايته مخالفا لنهج توافق عليه من هم بداخل المنظومة حين تطرق له الأخ طلعت لك الشكر مرة أخرى فليس هناك حجر على أحد في منبر أسفيري كلنا فيه ضيوف عند صاحب الدار
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة