|
Re: ما صحة هذا الحديث يا شباب (Re: زهير عثمان حمد)
|
شكر الكم وبارك الله فيكم واليكم روايات الحديث في كتب السنة في سنن أبي داود > كتاب الصلاة > باب الرجل يؤم القوم وهم له كارهون
حدثنا القعنبي ثنا عبد الله بن عمر بن غانم عن عبد الرحمن بن زياد عن عمران بن عبد المعافري عن عبد الله بن عمرو : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة من تقدم قوما وهم له كارهون ورجل أتى الصلاة دبارا والدبار أن ياتيها بعد أن تفوته ورجل اعتبد محرره). باب ما جاء فيمن أم قوما وهم له كارهون سنن الترمذي حديث -970 حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا علي بن الحسن حدثنا الحسين بن واقد حدثنا أبو غالب قال سمعت أبا أمامة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد الآبق حتى يرجع وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم وهم له كارهون قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وأبو غالب اسمه حزور).
سنن ابن ماجة > كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها > باب من أم قوما وهم له كارهون
حدثنا أبو كريب ثنا عبدة بن سليمان وجعفر بن عون عن الإفريقي عن عمران عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة لا تقبل لهم صلاة الرجل يؤم القوم وهم له كارهون والرجل لا يأتي الصلاة إلا دبارا يعني بعد ما يفوته الوقت ومن اعتبد محررا). وعن بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان).
صحيح ابن حبان > كتاب الصلاة > باب صفة الصّلاة
أخبرنا الحسن بن سفيان ، قال: حدثنا أبو كريب ، قال: حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي ، عن عبيدة بن الأسود ، عن القاسم بن الوليد ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : : (((ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة: إمام قوم وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها غضبان، وأخوان متصارمان)).). حديث رقم: 5355 صحيح ابن حبان > كتاب الأشربة > باب آداب الشرب
أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان ، و الحسين بن عبد الله القطان و عدة ، قالوا : حدثنا هشام بن عمار ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، قال : حدثنا زهير بن محمد ، عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وس : ((ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاةً ، ولا يرفع لهم إلى السماء حسنةً : العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه ، فيضع يده في أيديهم ، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى ، والسكران حتى يصحو ) .). حديث رقم: 1518 صحيح ابن خزيمة > كتاب الصلاة > باب الزجر عن إمامة المرء من يكره إمامته
أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا عيسى بن إبراهيم ، نا ابن وهب ، عن ابن لهيعة و سعيد بن أبي أيوب ، عن عطاء بن دينار الهذلي : : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ثلاثة لا تقبل منهم صلاة ، و لا تصعد إلى السماء ، و لا تجاوز رؤوسهم ، رجل أم قوماً و هم له كارهون ، و رجل صلى على جنازة و لم يؤمر ، و امرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه .).
حديث رقم: 940 صحيح ابن خزيمة > كتاب الصلاة > باب نفي قبول صلاة المرأة الغاضبة لزوجها ، وصلاة العبد الآبق
أنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا محمد بن يحيى ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله ، قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا يصعد لهم حسنة . العبد الآبق ، حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم ، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى ترضى ، والسكران حتى يصحو .). حديث رقم: 20449 مصنف عبد الرزاق > كتاب الجامع > باب الآبق من سيده
أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة يرويه قال : : (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : عبد أبق من سيده حتى يأتي فيضع يده في يده ، وامرأة باتت [ و ] زوجها عليها غضبان في حقه عليها ، ورجل أم قوماً وهم له كارهون .). حديث رقم: 1869 سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب زوال العقل بالسكر لا يكون عذرا في سقوط الفرض عنه
أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أبو بكر محمد بن محمويه العسكري بالأهواز ثنا أ بو الفضل جعفر بن محمد بن حماد القلانسي بالرملة ثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم ثنا زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : : (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ثلاثة لا تقبل لهم صلاة و لا تصعد لهم حسنة : العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم ، و المرأة الساخط عليها زوجها ، و السكران حتى يصحو . تفرد به زهير هكذا .). > كتاب الصلاة > باب ما جاء فيمن أم قوما و هم له كارهون
أخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى أنبأ أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الوهاب أنبأ جعفر بن عون أنبأ عبد الرحمن بن زياد (ح و أخبرنا ) أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد و اللفظ له أنبأ عبد الله بن جعفر ث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة : من يؤم قوماً و هم له كارهون ، و رجل أتى الصلاة دباراً ، قال : و الدبار أن يأتي بها بعد فوت الوقت ، و رجل اعتبد محررة . قال الشافعي في كتاب الإمامة في هذا الباب : يقال : لا تقبل صلاة من أم قوماً و هم له كارهون ، و لا صلاة امرأة و زوجها عاتب عليها ، و لا عبد آبق حتى يرجع . و لم أحفظه من وجه يثبت أهل العلم بالحديث مثله . قال الشيخ و هذا الحديث بهذا المعنى إنما يروى بإسنادين ضعيفين ، أحدهما مرسل ، و الآخر موصول .).
حديث رقم: 5441 سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب ما جاء فيمن أم قوما و هم له كارهون
أخبرناه أبو عبد الله الحافظ و أبو بكر بن الحسن القاضي قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو عتبة ثنا بقية ثنا إسماعيل عن الحجاج بن أرطاة عن قتادة عن الحسن قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ثلاثة لا تجاوز صلاتهم رؤوسهم : رجل أم قوماً و هم له كارهون ، و امرأة باتت و زوجها ساخط عليها ، و ملوك فر من مولاه .).
حديث رقم: 5443 سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب ما جاء فيمن أم قوما و هم له كارهون
و المحفوظ من حديث قتادة ما أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ إسماعيل الصفار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة قال لا أعلمه إلا رفعه قال : : ( ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم ، عبد آبق من سيده حتى يأتي فيضع يده في يده ، و امرأة بات زوجها غضبان عليها ، و رجل أم قوماً و هم له كارهون . و روي أيضاً عن أبي غالب عن أبي أمامة و ليس بالقوي . و روي في الإمامة و المرأة عن عطاء بن دينار عن النبي صلى الله عليه و سلم مرسلاً . و عن يزيد بن أبي حبيب عن عمرو بن الوليد عن أنس بن مالك يرفعه .).
شعب الايمان > التاسع و الخمسون من شعب الإيمان و هو باب في حق السادة على ال > التاسع و الخمسون من شعب الإيمان و هو باب في حق السادة على العبيد
أخبرنا ابن عبدان أنا أحمد بن عبيد نا أحمد بن علي الأبار نا هشام بن عمار نا الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال : : ( قال النبي صلى الله عليه و سلم : ثلاثة لا تقبل لهم صلاة ولا ترتفع لهم إلى السماء حسن العبد الأبق حتى يرجع إلى مواليه والمرأة الساخط ع ليها زوجها حتى يرضى والسكران حتى يصحو .).
رقم: 8727 شعب الايمان > الستون من شعب الإيمان و هو باب في حقوق الأولاد والأهلين أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أبو بكر بن محمويه نا جعفر بن محمد القلانسي نا هشام بن عمار نا الوليد بن مسلم نا زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ثلاثة لا تقبل لهم صلاة و لا تصعد لهم حسنة العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم و المرأة الساخط عليها زوجها والسكران حتى يصحو .).
منقول ---------------------------------------- شوف يا زهير دي كم روايه
و العندو الحق في ترجيح رواية عن اخري منو؟ الا يكون زول عاش الزمن داك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما صحة هذا الحديث يا شباب (Re: Hamid Elsawi)
|
شخصيا اشك في صحة الحديث الاسلام حث الناس علي عتق الرقبة ووقف ضد العبودية ونادي بالمساواه بين التاس
و الحديث يكرس للعبودية و يامر العبد بالعودة الي سيده و ان م يفعل لا يقبل الله صلاته .... معقول التناقض ده بعدين المرأة ده موضوع تاني
-----------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما صحة هذا الحديث يا شباب (Re: معاوية المدير)
|
أخوي معاوية ود المدير تحياتي وسلامات الف سلامة معليش أنا قاعد جوكي ماسك موقع أخباري كبير وكمان الشغل من تصبح للفجر أخوك ماشي كويس لكين الوقت بقي ضيق شديد المهم تعرف قصة الحديث دي عندي تونسيه عسل ما بتعرف أي شيءعن الاسلام ومحجبة وبتشرب البيرة قالت أنو البيرة ما حرام والحرام الاستنوكن دريينق و الايام أخوك مابين البيرة والدعوة الاتنين أنشالله أبلغ الحسنيين صح كدا لك كل التحيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما صحة هذا الحديث يا شباب (Re: Hussein Mussa)
|
زمن لم نعيشه لا يمكن تصوره ولا يمكن الحكم على ما كان فيه بدقة وإنصاف الإسلام لما جاء ووجد نظام الرق موجود كعرف عالمي .... حينها أبطل الإسلام جميع مصادر الرق وأبقى على واحدة فقط وهم أسرى الحرب من باب التعامل بالمثل ... فابطل استرقاق المعسر الذي لم يستطيع قضاء دينه فيملك مقابل دينه وكذلك الاسترقاق الناتج وجود طفل أو ضعيف في الطريق وهو ليس بمحارب فيؤخذ ويباع ..حرم الإسلام هذا النوع من الاسترقاق .. وكذلك ما ينتج عن الخطف وغير ذلك وابقى فقط على أسترقاق أسرى الحرب كأحد الخيارات فقد يطلق سراح الأسير أو يفدى بالمال وكذلك يجعل الإسلام العتق من أعظم القربات لله عز وجل ...وجعل كفارات الذنوب كالقتل الخطأ وكفارات الخطأ والنقص في المناسك كلها وغيرها نجد خيار العتق ككفارة... يعني عتق الرق يرضي الله ويجزي عليها بأجزل الثواب .. ولكن لما تصالح العالم كله وتعاهدوا على إلقاء الرق وتركه أصبح من باب الوفاء بالعهود ومن باب تحقيق مقاصد الإسلام ترك الرق وابطاله من أسس الدين والالتزام به واجب ديني والخروج عنه من أكبر الكبائر .. أما بالنسبة لأبوق وهروب المسترق عن مواليه ....فهذا لا يعد سلوك حسن ولا جائز فالمولى إذا لم يتصدق مولاه بعتقه كان يمكنه أن يعمل ويجمع مبلغ يدفعه مقابل عتقه ويعتق ... بدلاً عن الهروب فمولاه اشتراه بالمال وهروبه فيه ما فيه.... ونظام العتق لا يوجد في المسيحية واليهودية على الأقل فيما هو في كتبهم الأن والمسترق يظل طول حياته مسترق بخلاف الاسلام الذي كان فيه العتق ووسائل أخرى للتخلص من الرق
| |
|
|
|
|
|
|
|