دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
التعليم الآن .. يكفي من مخرجاته ان خريجي الجامعات لا يتقنون الكتابة بالعربية ناهيك عن الإنجليزية .. تنعدم ابسط مقومات مصادر التعليم في معظم المدارس والجامعات الا فيما عدا بعض المدارس الخاصة .. بعض المدارس في العاصمة والقري والنجوع لا تتوفر فيها حتي كراسي الجلوس والفصل الآمن .. برنادشو كان أصلعاً ولكنه ذو لحية كثيفة وصف حالته هذه بانها غزارة في الإنتاج وسوء في التوزيع وهذا ما هو حاصل بالضبط للعدد الكبير من الجامعات والكليات الحكومية التي لا تتوفر فيها مقومات اسم جامعة بمعناها الكبير ولذلك فهي غزيرة في العدد ولكنها سيئة المخرجات الا من رحم ربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
بوست أكثر من رائع ..
فعلاً ما يأتي عام وإلا والذي يليه شر منه ... فنحن في تردي مريع .. فنحن نتحسر بكل أسى والحزن يكتنفنا على تعليم زمان ومدارس زمان ومعلمي زمان فقد إختلف كل شيء
فلا ألذان أذان في منارته *** إذا تعالى ولا الأذان أذان
فالتعليم في انحدار بسبب فشل سياسة التعليم .. فالدولة زمان كانت تنفق على الطالب لأن مستقبله يهمها أما الآن فمستقبله يهم والديه فقط ، فالتعليم اليوم ليس من أولويات الدولة .. -------------------- كسرة منقولة أعجبتني :
زمان : قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا - - - كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي - - - يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ - - - عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ الأولى
والآن : قم للمعلم يا بني عجولا *** واضربه حتى يرتمي مقتولا هاجمه بالكرسي واكسر رأسه *** فالرأس كان مخرفا وجهولا وإذا افتقدت من الكراسي عدة *** أشهر عليه الساعد المفتول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: الهادي الشغيل)
|
Quote: فالتعليم في انحدار بسبب فشل سياسة التعليم .. فالدولة زمان كانت تنفق على الطالب لأن مستقبله يهمها أما الآن فمستقبله يهم والديه فقط ، فالتعليم اليوم ليس من أولويات الدولة .. |
اخي الهادي الشغيل هذا هو ما يحدث بالضبط وحتي والديه في هم متواصل حتي يكمل تعليمه ويدخلون هماً جديداً الا وهو كيف يتم استيعابه وظيفياً في دولة لا تخطط بمنهجية لاحيتاجاتهما من الكوادر في مختلف المجالات والتخصصات ونظل ندور في فلك عاوز تطلع شنو لمن تكبر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
سلام يا عمر المدرسة المتوسطة التي درست بها كانت تتكون من ثلاثة فصول فقط بالاضافة الي اربعة مكاتب انيق ونظيفة ومعطرة بوجود المعلمين تلك المدرسة وداخل سورها,تحيط بها الاشجار وحول الممرات تتناثر احواض الزهور بها ميدان مكتمل لكرة السلة واخر للكرة الطائرة بها مسرح مكتمل وكنتين لبيع المأكولات ومع السماح لبعض النساء للبيع بها معمل علوم مكتمل,واعني مكتمل..قاعة المعمل اكبر من الفصل كل المحاليل والمواد المستلزمة لاجراء التجارب متوفرة المعمل يديره محضر معمل الوطن اليوم في حالة كبسيبة حالة من الفوضي الخناقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: Saifaldin Fadlala)
|
Quote: المدرسة المتوسطة التي درست بها كانت تتكون من ثلاثة فصول فقط بالاضافة الي اربعة مكاتب انيق ونظيفة ومعطرة بوجود المعلمين تلك المدرسة وداخل سورها,تحيط بها الاشجار وحول الممرات تتناثر احواض الزهور بها ميدان مكتمل لكرة السلة واخر للكرة الطائرة بها مسرح مكتمل وكنتين لبيع المأكولات ومع السماح لبعض النساء للبيع بها معمل علوم مكتمل,واعني مكتمل..قاعة المعمل اكبر من الفصل كل المحاليل والمواد المستلزمة لاجراء التجارب متوفرة المعمل يديره محضر معمل |
اخي Saifaldin Fadlala
لك التحية
وهذا ما ذكرناه بالضبط وكأنه مستقبل السودان كان في ماضيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
Quote: الكثير من الامم والدول كانت مرتعاً للمخدرات والقذارة والتخلف والبؤس فكان العلاج في النهوض بالتعليم أولا |
الأخ عمر الفاروق لك الود والتحايا الطيبات هذه المقولة عظيمة وهي البوابة لإصلاح الحال في السودان لكل سلطة سياسية تريد إصلاح الحال في السودان.تجربة التعليم في السودان مرصودة بأدق تفاصيلها منذ عهد الإستعمار وحتى اليوم ونجاحها وإخفاقها مرصود لمن يريد المعرفة. عموماً النهوض بالتعليم هو الحل للإصلاح في السودان. لك شكري وتقديري ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: بابكر قدور)
|
Quote: هذه المقولة عظيمة وهي البوابة لإصلاح الحال في السودان لكل سلطة سياسية تريد إصلاح الحال في السودان.تجربة التعليم في السودان مرصودة بأدق تفاصيلها منذ عهد الإستعمار وحتى اليوم ونجاحها وإخفاقها مرصود لمن يريد المعرفة. عموماً النهوض بالتعليم هو الحل للإصلاح |
سلام عليك اخي بابكر قدور
لكن السلطة السياسية هل تدرك اهمية ان الاصلاح يبدأ بإصلاح التعليم طالما ان تجربة نظام التعليم في السودان مرصودة منذ عهد المستمر بقي لنا فقط التحليل والتقييم ودراسة الوضع الآني لعلاج نظام تعليمي آيل للسقوط
نرجو ان تسهم معنا ببعض مما جاء في هذا الرصد ونكن لك من الشاكرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين التعليم زماااان والآن يا قلبي لا تح (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
أخي الأستاذ عمر الفاروق وضيوفه الكرام لكم الود والتحايا الطيبات
إن الميزات التي تفضلت بذكرها في افتتاحية هذا البوست وغيرها من ميزات أخرى كثيرة ومتعددة تتردد على ألسنة الناس متمثلة في التحسر على الماضي الذي كان عليه التعليم في هذا البلد .. والتردي الذي حدث فيه والذي مايزال مستمراً .. كل تلك الميزات لم تأت من فراغ بل كانت نتيجة طبيعية للنظام المتبع في التعليم الحديث منذ إنشائه إبتداءً منذ أن كان السودان تحت الحكم البريطاني. من المعروف أن التعليم في السودان في بدايته كان يقوم على التعليم الديني حيث كانت (الخلوة) هي المدرسة التي يتلقى الطلاب فيها العلم على أيدي رجل الدين (الفكي). وفي عام 1853م أسس عباس باشا الوالي التركي مدرسة ابتدائية في الخرطوم التي عين لها رفاعة رافع الطهطاوي ناظراً وأعتقد أنها أول مدرسة تم تشييدها في السودان. وفي عام 1863م فتحت خمس مدارس ابتدائية في الخرطوم وبربر ودنقلا وكردفان وكسلا ثم أعقبها فتح مدرستان في سواكن وسنار. ويمكن أن نقول أن تلك هي بداية التعليم الحديث في السودان حيث أن الطالب في تلك المدارس كان يتلقى الكتابة والقراءة والعربي والحساب, وكان ذلك في العصر التركي. وعند مجئ المهدية في الفترة من 1885 إلى 1898م مني التعليم الحديث بأول إنتكاسة له حيث تم إغلاق كل مؤسسات التعليم التي أنشأها الأتراك وتم الاستعاضة عنها بالتعليم الديني القائم على نظام الخلاوي فانتشرت الخلاوي وبلغ عدد الخلاوي في مدينة أم درمان وحدها في عهد الخليفة عبد الله التعايشي 800 خلوة. ثم بدخول العهد الثنائي أعيد التعليم الحديث بإعادة فتح المدارس وتطور التعليم حتى تم فتح كلية غردون في عام 1902م ومنذ تلك الفترة أخذ التعليم يمر بمراحل مختلفة حتى جاء عام 1933م حيث قام المستر اسكوت بإعداد مذكرته الشهيرة في تاريخ التعليم ذاكراً فيها عدة مقترحات في سبيل إصلاح التعليم. ثم بعد ستة أشهر من مذكرة مستر اسكوت عين مجلس الحاكم العام لجنة للنظر في نظام التعليم ونجح كبير المفتشين في مصلحة المعارف وبإصرار شديد على توسيع صلاحيات اللجنة لتشمل مسحاً للتعليم الأولي وكانت اللجنة مكونة برئاسة ونتر مدير المعارف وهارولد ماكمايكل السكرتير الإداري وعضوية فاس وماكريقر وعين المستر قريفس سكرتيراً للجنة. ومن هذا السكرتير وهو ف.ل. قريفس بدأت التجربة السودانية الرائدة في مجال التعليم. يتبع ....
المراجع: جغرافية وتاريخ السودان - نعوم شقير تجربة في التعليم تأليف ف.ل. قريفس ترجمة البروفسور فدوى علي طه بخت الرضا ستة عقود في مسيرة التعليم - أستاذ- عثمان أحمد الأمين المسيد - الطيب محمد الطيب طرائف المجالس السودانية - البروفسور عبد الرحمن محمد أحمد كدوك
| |
|
|
|
|
|
|
|