10:53 AM May, 17 2016 سودانيز اون لاين Adam Youssif-Jeddah, Saudi Arabia مكتبتى
ﺃحد *المغتربين* .. قرر انه يرجع البلد نهائيا ويستقر .. ومن ضمن خياراته لمصدر الرزق اشترى حافلة مواصلات وعين لها سائقا من الذين احترفوا هذا المجال .. في اول جولة بالحافلة دعاه السائق لمراقبة سير العمل ... ومن بعد اول مشوار صباحي ( فردة) عرج السائق جانبا امام مطعم فخم شهير بتقديم اللحوم والمشويات .. وطلب مالذ وطاب له من مشويات وكبدة بالطوة ...وغيرها من النعم التي لا يجرؤ اي شحص عادي علي الاقتراب منها. ودفع كاملا من دخل اول مشوار للحافلة تحت صمت وذهول صاحب الحافلة .. ولكن بعد المشوار وقبل ما يبدئ صاحب الحافلة أي امتعاضا او اعتراضا على هذا النهب المصلح والجرئ لاحظ انه السائق بعد ذلك ابدى حرصا منقطع النظير على سلامة الحافلة فكان يتفادى الحفر والحجارة بحرص شديد ويسوقها ببطأ عند المطبات .. وينزل بها عن الاسفلت عند الوقوف للزبائن حتى لا تظل الحافلة مائلة بحمولتها كما يفعل عادة سائقوا الحافلات ..وبعد المشوار والافطار الدسم رجع صاحب الحافلة الى بيته تتنازعه الهواجس بين رضاه عن السائق وشفقته على الدخل الذي سيروح شمارا في كبده ..وفي اليوم التالي تكرر المشهد اي حضر السائق الى البيت واخذ معه صاحبها في جولة تفقدية اخرى .. اضمر فيها صاحب الحافلة نيته في مفاتحة السائق عن موضوع الكبدة (وان المسألة لا تتحمل ) لولا انه السائق رد عمليا هذه المرة ووقف امام محل فول وطلب فولا بالزيت فقط ليست عليه اي انواع من المحسنات البديعية ..وبعد الفول شاهد صاحب الحافلة ابشع طريقة يمكن ان يقود بها انسان سيارة ..هجوم على الحفر وقفز فوق المطبات ولا يكترث السائق لرجاءات صاحب الحافلة وصراخ الركاب الى ان خلص المشوار وعاد الاثنان الى البيت ليقطع السائق حيرة صاحب الحافلة قائلا ( اسمع يا معلم انا قصدت بس اوريك الفرق بين سواقة الكبدة وسواقة الفول .. وانت حدد عايز ياتو .. عشان ما تجي تلقانا نسفسف في مطعم تقول اكلنا حقك). طبعا اخونا المغترب حسبها سريعا في دماغة ووجد انه سواقة الكبدة ارحم واوفر بكثير ما يوفره الفول سيذهب أضعافه لقطع الغيار وقال للسائق خلينا في الكبدة احسن😔 العبرة من القصة* : *البيئة الجيدة للعمل ووجود المحفزات والامتيازات تساعد في زيادة الإنتاج والمحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة. منقوول
(عدل بواسطة Adam Youssif on 05-17-2016, 10:54 AM) (عدل بواسطة Adam Youssif on 05-17-2016, 10:56 AM) (عدل بواسطة Adam Youssif on 05-17-2016, 10:58 AM) (عدل بواسطة Adam Youssif on 05-17-2016, 11:02 AM)
05-17-2016, 11:57 AM
معتصم سليمان
معتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845
لعلها من محاسن الصدف ن اكون للمرة الثانية من أوائل المتداخلين في طرحك
أتفق تماما مع ضرورة المحفزات ومقتنع بأهميتها
أنا شخصيا لو اتخذت قرار بأن يكون واحد من مداخيلي النقدية عربية مواصلات أياً كانت فإن المبدأ الذي أتبعه وأنا مقتنع به تماما هو أن أشرك السائق فيها كالآتي :
من البداية يكون للسائق فيها ربع قيمتها على أن يأخذ من دخلها اليومي ربعه ويساهم في صيانتها بالربع أيضاً
إذا أثمرت الفكرة في السنة الأولى واستفدنا نحن الأثنين على الشرط نحن الاثنين يكون السائق شريك الثلث وتنطبق عليه ما ذكر سابقا
في السنة الثالثة إذا اتضحت الفائدة لنا الأثنين فإن السنة الرابعة ستكون شراكة النص بالنص ويستمر الحال على ذلك شركاء النصف في الصيانة والدخل وفي عضم العربية
عنداللفة بس : ---------- توفر النية الحسنة مهمة والإخلاص والصدق مهم
05-17-2016, 12:22 PM
Adam Youssif
Adam Youssif
تاريخ التسجيل: 03-26-2015
مجموع المشاركات: 576
Quote: لعلها من محاسن الصدف ن اكون للمرة الثانية من أوائل المتداخلين في طرحك
والله دة شرف عظيم لي أن تكون أول واحد يعلق على البوست حقي يسعدني ذلك واتممنى أن أكون من أوائل المتداخلين في منشوراتك
Quote: من البداية يكون للسائق فيها ربع قيمتها على أن يأخذ من دخلها اليومي ربعه ويساهم في صيانتها بالربع أيضاً
الفككرة دي كويسة لكن برضو والله ما تضمن حقك غايتو لو عندك نية تعمل حافلة نصيحتي ليك إلا تسوقها براك ما تقول لي سواق ولا اخوي والله كلهم ما في زول بيتهم بالعربية اهم شي الكبدة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة