كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: قاتل النائبة البريطانية جو كوكس من انصار � (Re: زينب محمد عبدالله)
|
هلا بك زينب وربنا يتقبل منكم الصيام والقيام. الحقيقة هذا البوست ذكرنى بمداخلتك معى فى بوست لك لا اذكر عنوانه انما اذكر انك كتبت مامعناه: أن البعض عقليتهم تبريرية حين يتعلق الامر بالعقيدة وفى تبريرهم هذا يريدون أن يدفعوا عن عقيدتهم بإبراز تناقضات تبدو فى عقائد الآخرين. او حين يتعلَّق لأمر بسلوك فردى او مجتمعى يدفعون عنه بذكر سلوك مجتمعات اخرى او افراد آخرين ,, وقد اتفقنا انا وانت هناك أن خطأ الآخرين او تجاوزهم لايدفع ولايبرر الخطأ او التجاوز محل البحث. وعليه لو رجعتى لمداخلاتى فى بوست حبيبنا ابوالزوز أظنك تدركين ما أرمى اليه من انه يمكن ان نضيف الى مجموعاتك الثلاثة التى ذكرتيها فى بوستك المشار اليه مجموعة رابعة. هى مجموعة يحلو لها جلد الذات وكأنها اعتراها مرض نفسى فكرهت ماتؤمن به لمجرد أن بعض من يشاركها ذلك الإيمان به خلل فى فهم ذلك الإيمان. فاصبحت تتحين الفرص لمهاجمة المعتقد بدل مهاجمة من أخَلَّ بهدى ذلك المعتقد. وحتى حين يهاجمون من عَمِل ضد هدى المعتقد فإنهم يُظهرونه وكأنه قد اتى فعله بتوجيه ذلك المعتقد ,, بدل ان ينصحوه بأن هدى المعتقد لا يأمره بهذا.. والعجيب أن الأفعال المنافية للدين ليست قصراً على المسلمين ,, ومع ذلك نجد انه حين يصدر الفعل المخالف من المسلم تقوم الدنيا ولاتقعد ,, ويظل جلد الاسلام والمسلمين تصريحاً وتلميحا فى الواجهة لمدة طويلة حتى يظن البعض أن هذا هو الاسلام وهو المطلوب. وحين يصدر الفعل من غير المسلم يهب المبررون هبة رجل واحد لجعل الامر وكأنه صادر عن تصرُّف فردى ,, او يأتيك من يقول ان الفاعل به عارض من عوارِض الاهلية ,, واضعف الايمان يختفى الخبر من الواجهة باسرع مايمكن حتى ينساه الناس. وتَظل فى الواجهة فقط جرائم المسلمين لتُستخدم وسيلة اثبات ان الاسلام دين ارهاب. فإذا اعذرنا من لاينتمون الى الاسلام فكيف نعذر المسلمين فى ركوبهم الموج وخوضهم مع الخائضين دون تَبَصُّر ,, ودون أن يُقِرُّوا بان جرائم المسلمين تقابلها جرائم تقع من غير المسلمين تساويها فى الكم والفظاعة والبشاعة ,, والفرق هو ان غير المسلمين اكثر نفيرا واشداء فى باطلهم بينما المسلمين مٌستضْعفين لأنهم اضعفوا انفسهم ولايُسأل غيرهم بطريق مباشر عن ضعفهم ,, إذن نحن امام حالة إعجاب بالباطل وإنكار وتَوَلِّى عن الحق. المسلم يجب ان ينكر المنكر والفساد والإفساد فى الارض اياً كان مصدره. ومما لاشك فيه أن قتل الناس الابرياء فساد كبير صدر من مسلم او من غيرهم ,, والمثلية فساد فى الارض ومع ذلك لايُجيز الاسلام لمسلم أن يأخذ التشريع بيديه ويقتل المثليين. فانا كمسلم لاتوجد قوة بشرية فى الارض تجبرنى للتعاطف مع منكر ,, او اقراره ,, ومثلى كثير من المسيحيين واليهود ,, ولا أحد يقول لهم تِلت التلاتة كم؟ ولان الله الذى شرع لى الاسلام وهدانى اليه بفضله قد علِم ماهو فى وُسْعى فلم يكَلِّفنى مالاطاقة لى به فشرع لى ان آتى باضعف الايمان, وهو ان انكر المنكر بقلبى إن لم استطع ازالته بيدى ولا بلسانى... وهذا الفعل بالذات (السدومية) تكَفَّل الله بالعقاب عليه بنفسه ولم يتركه لنبيِّه لوط عليه السلام ولا لاحد ممن آمن معه. فكيف نقول ان الاسلام قد تركه لعامة المسلمين ؟ صحيح ان هناك إجتهادات فقهية فى الاسلام تضع عقوبة على هذا الفعل, لكنها بالتأكيد ليست متروكة لعامة الناس ليطبقوها خارج اطار القانون. هذا إن كان الفعل في بلد أحكامه الشريعة الاسلامية ,, فما بالك ببلد مثل امريكا او اوروبا؟ فإذا ادنا من يأخذ القانون بيده فى بلاد المسلمين عن فعل كهذا فمن باب اولى ان ندينه عندما يحدث فى بلد مثل امريكا او اوروبا ,, ونذكِّر ان مثل مافعله ذلك الشاب قد يقع من اتباع ديانات اخرى مثل اليهودية والمسيحية وايضاً هذا لايجعلنا نصف تلك الديانات بانها تحُض على الارهاب لأن مصدر تلك الديانات واحد هو الله الذى لاتتناقض احكامه. عطفاً على ماذكرنا ,, انظرى كم بوست تناول قصة الشاب الافغانى الذى قتل المثليين فى امريكا ,, وكم منها حاول الصاق الجريمة بالاسلام؟ بينما أتى اخونا زهير بهذا البوست ,, فلم يفتح الله على اولئك بكتابة كلمة تتناول تلك الجريمة ,, مع ان النتيجة واحدة هى قتل نفس بريئة بغير حق. فهل لاتكون الجريمة جريمة الابقتل اعداد من الناس ,,؟ هل قتل نفس واحدة لايكفى لأن يحزن الانسان ,,؟ هل يجب أن يكون القاتل مسلماً لتُنصب الصيوانات ,, وتذرف الدموع؟ هل يجب ان يكون القتيل غير مسلم ليحزن العالم؟ لماذا دائماً عندما يرتكب مسلماً جريمة تُتَخذ مطية للوصول الى الاسلام بما يشينه؟ هل المسلمون ملائكة ,, ؟ والذى شرع لهم الدين عَلِم انهم سيُخطئون ولذلك شرع العقاب ,, وشرع لهم التوبة ليتوبوا. فلوا ارادهم ملائكة لفعل. فهل نقول ان منهج الله لم ينجح فى منع الجريمة؟ وهل اجرام المسلمين سبباً فى ترك منهج الله؟ ولمن يظن ذلك نقول له: وهل ماهجرت منهج الله اليه منع الجريمة؟ هل ماهجرت منهج الله اليه منع ظلم الناس بعضهم لبعض؟ عجز منهج البشر فى منع ماذكرنا لايجيز لنا مقارنته بوجود الجريمة والظلم مع وجود منهج الله , لأن الله خلقنا وهو اعلم بنا ,, وهو يعلم ونحن لانعلم ,, فلاتجوز المقارنة بين منهجه ومنهج البشر لأن جهتى المنهجين منفكتين ,, واحدة من الذات العلية والاخرى من بشر لايملك لنفسه ضراً ولا نفعا. البشر وهم يشرعون لانفسهم كمثل الغريق الذى لايعرف السباحة فى بحر لجِّى منهم من يغرق ومنهم من ينجو بفضل الله . ******** (معليش حاولت اصحح بعض العبارات فى النسخة الاولى من المداخلة فجاءت بعد التعديل مكعوجة ومتداخلة الكلمات وبصراحة ماعندى زمن اراجعها بدقة فليعذرنى القارئ ان وجد بعض الاخطاء ولينبهنى اليها فسوف اقوم ان شاء الله حين ميسرة بترتيبها وتعديلها)
(عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 06-23-2016, 08:15 PM) (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 06-24-2016, 06:27 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قاتل النائبة البريطانية جو كوكس من انصار � (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
الاخ العزيز الفاضلابى تحيه طيبه واعتذر عن الغياب نسبه للمشغوليات الكثيره ...ولكن التفاكر فى هذا الامر يتطلب صبر ويحتاج الى زمن لى توضح الفكره .. اولا يجب ان نعترف بان هنالك مشاكل كبيره وخطيره جدا تواجه المسلمون اليوم وتحتاج الى تشخيص ومواجهه كما ارجو ان تسمح لى بى الاستشهاد بى كلام الاخ ايمن الجوهرى البين قوسين ادناه والذى اتفق معه فى كل حرف من حروفه :
(( وحقاً أتسائل هل ياترى نمتلك من الحجج والبراهين والأسباب والدوافع والشجاعة الاعمارية .. لكى نقدمها لرب الكون عندما تكون أعمالنا وأفعالنا حاضرة لتشهد علينا او معنا عما وصلنا إلية فى واقعنا من سوء حال وسواد مصير والأحمق اننا مازلنا ولم نستفيق بعد ولا أمل فينا.. بل مازلنا نلقى باللوم على أى من يكون دون أنفسنا فنحن مهرة فى صناعات الشماعات وخلق المؤامرات ومناطحة الهواء لنعلق عليها أخفاقنا وفشلنا وتنطع شخوصنا وعجز عقولنا ودموية افعالنا وقلة وعينا .. وبات الاسوء من واقعنا هو نحن .. ذواتنا.. !!
فاذا لم نفعل جميعنا شيئا واكرر جميعنا.. من كبيرنا الى صغيرنا وعلى قلب واعى ومدرك ومتفاعل وراغب وعازم .. شىء ما ايجابى وعقلانى وواقعى و عملى وموضوعى وخالى من الثرثرة .. وفورا .. وعاجل .. و حتمى .. وفى التو .. حيال سخف وسفالة ووقاحة ودموية وسواد ووجع قلب واقعنا المزرى والمدخم بمنتوجات عقولنا الفارغة اصلا والممتنعة عن التفكير والغااارقة فى مستنقعات من التوافه وسوء الفهم والخلل الفكرى وانعدم الرؤى والبصيرية والسلبيات والعنترية وتعليق الشماعات
سنكون فى جلنا وقريبا مجرد صفحة ملقاة على جنابات.. التاريخ تعكس ما نستحق من الفناء بسبب تننطعنا وانشغالنا و اصرارنا ( المقيت ) على تبراءة ازدواجيتا و سفاهه عقولنا وفراغية فكرنا وانحطاط سلبياتنا وسوء افهامنا وقلة وعينا وسخف سلوكياتنا وتعليق كل مسببات ازمتنا على مؤمرات من غيرنا دون انفسنا.. سوف يتصفحنا اناس لن يترحموا علينا بل سيأخذوننا عبرة لامة لم تتعظ من التاريخ وما وقع عبر الازمنة عندما كانت شعوب غيرها فى محل اعرابها الدموى الحالى والخالى من كل معانى المنطقية ومفردات التعقل واخذت تفنى وتبيد وتقضى على نفسها بنفسها .. !! )) انت قلت :
Quote: وعليه لو رجعتى لمداخلاتى فى بوست حبيبنا ابوالزوز أظنك تدركين ما أرمى اليه من انه يمكن ان نضيف الى مجموعاتك الثلاثة التى ذكرتيها فى بوستك المشار اليه مجموعة رابعة. هى مجموعة يحلو لها جلد الذات وكأنها اعتراها مرض نفسى فكرهت ماتؤمن به لمجرد أن بعض من يشاركها ذلك الإيمان به خلل فى فهم ذلك الإيمان. فاصبحت تتحين الفرص لمهاجمة المعتقد بدل مهاجمة من أخَلَّ بهدى ذلك المعتقد. وحتى حين يهاجمون من عَمِل ضد هدى المعتقد فإنهم يُظهرونه وكأنه قد اتى فعله بتوجيه ذلك المعتقد ,, بدل ان ينصحوه بأن هدى المعتقد لا يأمره بهذا.. |
اخى الفاضلابى اعتقد انك لا تدرك حجم مشكله المسلمون اليوم والواقع الدموى الذى يعشونه من قتل وتكفير وحرب طائفيه وفتنه تعيشها الامه العربيه الاسلاميه ... ليست هناك مجموعه او بعض الناس تريد مهاجمه " المعتقد " كما تظن انت .. بل هذا البعض يهاجم كتب التراث التى اعتبرها البعض انها هى الدين والمعتقد بما فيهم شخصك الكريم شتان ما بين كلام الله وكلام البشر شتان ما بين الوحى وقال فلان عن علان عن عن عن .. مشكله المسلمون اليوم تتلخص فى انهم يأخذون دينهم من ما يسمونهم " رجال دين " ويتركون كتاب الله هذه هى المشكله من وجهه نظرى اخى الفاضلابى نجى لى موضوع بوست الاخ زهير وهو قتل النائبه البريطانيه جو كوكس انت تقول :
Quote: حين يصدر الفعل المخالف من المسلم تقوم الدنيا ولاتقعد ,, ويظل جلد الاسلام والمسلمين تصريحاً وتلميحا فى الواجهة لمدة طويلة حتى يظن البعض أن هذا هو الاسلام وهو المطلوب. وحين يصدر الفعل من غير المسلم يهب المبررون هبة رجل واحد لجعل الامر وكأنه صادر عن تصرُّف فردى ,, |
الفرق يكمن اخى الفاضلابى فى ان غير المسلم عندما ياتى بى فعل غير اخلاقى او يرتكب جريمه فانه لا يقول ان الاله الذى يعبده هو الذى امره بى هذا الفعل ولم يتلوا نصوص مقدسه تدعم ما يرتكبه من جرم عكس المسلم الذى يرى بان كل ما يقوم به من فعل امره الله به او الرسول لذا المسلمون يجب عليهم جلد الذات لى تصحيح المسار والا اصبحنا امه منقرضه .. لذا اذا اردنا محاربه الباعوض يجب علينا تجفيف المستنقعات وهذه المثل يعنى اذا اردنا محاربه الافعال المخالفه كما تسميها انت يجب علينا محاربه هذه الافكار التى تخالف تعاليم القران والتى يبثها الشيوخ فى اى مكان من عالمنا الاسلامى هذه هى نقطه اختلافنا الرئيسيه انت تقول :
Quote: والفرق هو ان غير المسلمين اكثر نفيرا واشداء فى باطلهم بينما المسلمين مٌستضْعفين لأنهم اضعفوا انفسهم ولايُسأل غيرهم بطريق مباشر عن ضعفهم ,, |
الى ماذا تعزى ضعف المسلمون ؟ وهم الاكثر عددا والاغنى دولا وافرادا انت تقول مشيرا لى ما حدث فى اورلاندو فلوردا :
Quote: وهذا الفعل بالذات (السدومية) تكَفَّل الله بالعقاب عليه بنفسه ولم يتركه لنبيِّه لوط عليه السلام ولا لاحد ممن آمن معه. فكيف نقول ان الاسلام قد تركه لعامة المسلمين ؟ |
لكنك تأتى لى تناقض نفسك فى كلامك ادناه Quote: صحيح ان هناك إجتهادات فقهية فى الاسلام تضع عقوبة على هذا الفعل, لكنها بالتأكيد ليست متروكة لعامة الناس ليطبقوها خارج اطار القانون. هذا إن كان الفعل في بلد أحكامه الشريعة الاسلامية ,, |
الفتنه تأتى من ما تسميهم انت " فقهاء " لانهم يضعون انفسهم فى مقام المشرع وهو الله !!! ومصيبتنا وضعفنا وانا اجزم صادقه هم هؤلاء الفقهاء الذى يحللون ويحرمون ويؤلفون الكتب وينشرون الكراهيه والفتنه بين الناس والمسلمون جميعهم الا من رحم ربى يسلمون لهم امر دينهم لى يسوقونهم كالانعام اكتفى بى هذا القدر الان واواصل فى اقرب فرصه تحياتى لك وللمتابعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قاتل النائبة البريطانية جو كوكس من انصار � (Re: زينب محمد عبدالله)
|
سيدتى زينب ,, شكراَ على المرور ,, وارجو ان نجد الوقت بعد توفيق الله لندلى بدلونا عسى ان تخرج الدلاء بما يفيد سواء كان دلوى او دلوِكِ. فيما يتعلق بما استشهدتِ به من كلام الجوهرى مع احترامى لما كتب ,, الا انه لايعدو ان يكون كلاماَ مرسلاً لايهدى لغاية ,, ولايكفى ان نستشهد به لمجرَّد انه صادر من الجوهرى ,, فكونه صادر من الجوهرى فهذا لايخلع عليه هالة التوقير وجعله يرقى لدرجة الاستشهاد به ,, فمعروف ان الاستشهاد بالشاهد والبينات هى وسيلة اثبات, ووسيلة الاثبات يجب الا يوجد مايدحضها والا فلايثبت بها حق. فإذا كنت قد رفضتِ الاستئناس باراء الفقهاء جملة دون استثناء فمن حقى ان ارفض رأى من يقول كلاما مرسلاً وعاطفياً كالجوهرى ,, كلام لاتسنده قواعد تحليل . وركاكة صياغته تجعلنى لا آخذ به ,, الا انه من حقه علينا ان نحترمه ونحسب له محاولته القاء الضوء على الجزء المظلم من النفق ,, الا إن قنديله مثل قنديل الاعمى يحمله لكى لايصدمه المارة وليس لإنارة الطريق لهم.
انظرى اليه وهو يطلب ماذا.؟
Quote: فاذا لم نفعل جميعنا شيئا واكرر جميعنا.. من كبيرنا الى صغيرنا وعلى قلب واعى ومدرك ومتفاعل وراغب وعازم .. شىء ما ايجابى وعقلانى ويطلبه ممن؟
|
ويطلبه ممن؟Quote: عقولنا الفارغة اصلا والممتنعة عن التفكير والغااارقة فى مستنقعات من التوافه وسوء الفهم والخلل الفكرى وانعدم الرؤى والبصيرية والسلبيات والعنترية وتعليق الشماعات. |
فمن المعلوم بالضرورة ان فاقد الشيئ لايُعطيه ,, فكيف لى ان استشهد بمن يجهل معلوماً بالضرورة لأثبت بشهادته قضيتى؟
ماعلينا ,, تعرضت لشهادة الجوهرى نافلة ,, ولا يهم ان اتفقنا حولها اواختلفنا ,, ولكن مايهم هو انا وانت غيرنا وماهو دورنا فى الحياة ؟ أخُلِقنا فى هذه الحياة لنتجادل وليعلوا احدنا فوق الاخر بالحق وبالباطل؟ أنكون بإنتصارنا للذات بالحق وبالباطل قد أدينا رسالتنا فى الحياة ,, تجاه انفسنا وتجاه الناس؟ هذا مايهمنى لذلك أُعَوِّل على شهادتك دون شهادة الجوهرى لأنك اقرب اليَّ من الجوهرى واستطيع ان ابين لك الخلل فى شهادتك وتبينين لى الخلل فى شهادتى حتى يجيئ الحكم عنواناً للحقيقة بعد استنفاذ كل مراحل الطعن وذلك طبعا بمساعدة الاصدقاء. نقف هنا ,, لكى لاتكون المداخلة مملة على القارئ ثم نعود ان شاء الله حين ميسرة لتحليل ماتفضلت به من شهادتك على العصر ,, والى ذلك الحين ارجو لك عيداً سعيداً ,,
(عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 06-27-2016, 07:08 PM)
| |
|
|
|
|
|
|