في محكمة تراكس : الأمن يفاجيء المحكمة بعرض افلام جنسية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2016, 06:43 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في محكمة تراكس : الأمن يفاجيء المحكمة بعرض افلام جنسية

    06:43 PM September, 05 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    في محكمة تراكس :
    الأمن يفاجيء المحكمة بعرض افلام جنسية التغيير الإثنين, 5 سبتمبر, 2016 في محكمة تراكس : الأمن يفاجيء المحكمة بعرض افلام جنسية التغيير : الخرطوم فاجأت نيابة أمن الدولة محكمة موظفي مركز تراكس نهار الأحد بعرض أفلام جنسية تبدو منقولة من مواقع على شبكة الانترنت كمعروضات اتهام .
    وقال وكيل نيابة أمن الدولة معتصم عبدالله أن هذه مواد نقلت من أجهزة الكمبيوتر الشخصي لبعض موظفي المركز الى اسطوانات رقمية (سي دي) ومن ثم عرضت على المحكمة بواسطة متحري نيابة أمن الدولة ابوبكر عثمان .
    واحتج محامي الدفاع مهند مصطفى على عرض المعروضات بواسطة النيابة وفني تقني وقال أن هذه المهمة يجب أن يقوم بها المتحري لا الاتهام وأنه يجب تعريف شخصية التقني الذي يقوم بالمهمة. الا أن القاضي رفض الاحتجاج بحجة أن هناك فرصة كافية للدفاع لاستجواب المتحري .
    وقال المتحري أن المعروضات وجدت في مركز تراكس أو اخذت من منزل د.الباقر العفيف مدير مركز الخاتم عدلان الذي اقتحمته الاجهزة الأمنية بعد أشهر من مداهمتها مركز تراكس. وتمثلت المعروضات في موبايلات ولابتوبات تخص بعض المتهمين .كما عرض عدد من البوسترات التدريبية و عدد 130 دليلا لتدريب حقوق الانسان وعدد من أوراق التدريب وغيرها . وبجانب الأفلام عرضت صور خاصة لموظفي المركز وبعض المستندات والمكاتبات المتعلقة به، وبعد عرض عدد كبير من الصور التي تعكس الحياة الشخصية للمتهمين المعنيين طلب القاضي من الاتهام التركيز في المعروضات التي تخص القضية فقط وعدم التعرض للملفات الخاصة .
                  

09-07-2016, 11:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في محكمة تراكس : الأمن يفاجيء المحكمة بعرض (Re: زهير عثمان حمد)

    سلام يا زهير وشكرا

    تذكرون قصة الدكتورة الصيدلانية سمر ميرغني التي التقطت بهاتفها المحمول صورة لأحد عناصر النظام وهو يطلق الرصاص على أحد ضحايا مظاهرات سبتمبر 2013 فتم القبض عليها وصودر وأخذ منها هاتفها ثم ادعى أمن النظام أن الهاتف يحتوي على مواد فاضحة!!! وقد حكت عن التعذيب الذي تعرضت له من قبل عناصر النظام.



    الآن يمارس جهاز الأمن نفس الأسلوب في محكمة تراكس.
                  

09-07-2016, 11:56 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في محكمة تراكس : الأمن يفاجيء المحكمة بعرض (Re: Yasir Elsharif)

    حوار مع دكتور الباقر العفيف يشرح خلفيات وتفاصيل محاكمة معتقلى مركز (تراكس)
    August 30, 2016
    الباقر(حريات)
    التقينا الدكتور الباقر العفيف مدير مركز الخاتم عدلان للاستنارة المستقر في كمبالا الآن بعد إغلاق المركز ومصادرة ممتلكاته في ديسمبر 2012م. سألناه عن ملابسات قضية مركز تراكس التي يحاكم فيها الآن ثمانية من نشطاء المجتمع المدني على رأسهم مدير المركز خلف الله العفيف شقيق الباقر، وقد وجهت للباقر تهم ضمن هذه القضية كما تعرض منزله ومنازل ذويه للمداهمة الليلية ومصادرة الأموال والأوراق. ويتوقع اليوم الثلاثاء أن تعقد الجلسة الأولى للمحاكمة، بعد فض جلسة يوم 25 أغسطس بطلب المتحري، فإلى مضابط الحوار.
    دكتور الباقر، أرجو أن تشرح لنا خلفية قضية مركز تراكس المتهم فيها شقيقك، ويعتقد أن لك علاقة بالقضية؟!
    دكتور الباقر العفيف: مداهمة تراكس الأخيرة عندها خلفية في العام الماضي، 2015م، ففي 26 مارس تمت مداهمة أولى بواسطة قوات الأمن لمركز تراكس واستولوا على خمسة لاب توبات وسيرفر المركز، واعتقلوا عادل بخيت كمدرب كما اعتقلوا خلف الله لمدة يوم واحد ثم وجهت تهم لأربعة أشخاص فيهم محاسبة المركز ردينة وهي الموظفة التي وجدوها لدى المداهمة، كل البقية كانوا مدربين أو متدربين، فصارت المحاسبة هي المتهمة الأولى كممثلة للمركز، ثم وجهت التهمة الثانية لأروى الربيع بصفتها المديرة الإدارية للمركز وكانت في إجازة ولم تكن حاضرة وقت المداهمة لكن بعد عودتها من الإجازة استدعوها وحققوا معها وأصبحت هي المتهمة الثانية، المتهم الثالث خلف الله وقد كان أيضا مسافرا للعلاج بأمريكا وحينما عاد اعتقلوه ليوم واحد ووجهوا له سبعة تهم وكان المتهم الثالث في القضية، عادل بخيت كان قد اعتقل لمدة ثلاثة أسابيع لدى عودة خلف الله وصار المتهم الرابع في القضية، وفي تلك القضية لم توجه تهم مكتوبة إلا لعادل وخلف الله، الغريبة أن المحاسبة ردينة والمديرة الإدارية أروى لاحقا اكتشفنا انهما المتهم الأول والثاني، خلف الله الثالث وعادل الرابع وجهت لهما سبعة تهم، اثنتان منهما تصل عقوبتها للإعدام، هذا ما حدث في العام الماضي.
    وماذا حدث لتلك القضية؟
    الباقر العفيف: تم التحقيق بواسطة نيابة أمن الدولة في البلاغ القديم واستمرت التحقيقات لمدة 11 شهراً من مارس 2015م وحتى فبراير 2016م، ثم أحيلت للنيابة، وملخص القضية للنيابة أنه لم توجد أية مادة في الأجهزة تشكل أساساً لتهمة، وبالتالي قررت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة إسقاط التهم السبعة من عادل وخلف الله وشطب القضية، وبناء عليه استدعوا خلف الله لاستلام الأجهزة فاستلمها في 25 فبراير.
    ما الذي استجد اذن؟
    الباقر العفيف: في يوم 29 فبراير أي بعد 4 ايام من استلام خلف الله للأجهزة تمت المداهمة الثانية للمركز.
    لماذا؟ ما الذي استدعى تلك المداهمة؟
    الباقر العفيف: كانت المداهمة ردة فعل من جهاز الأمن على ما حدث من النيابة ولسان حال جهاز الأمن يقول “المركز يطلع كدة بدون أساس لتهم، يعني مع كل هذه التحقيقات تطلعوا براءة؟ نحن المرة دي بنلبسكم ليها وما بتطلعوا منها”. وضغط الأمن على النيابة التي قررت شطب القضية لكي ترسلها للمحكمة، تحولت الى قضية بعد أن شطبت وأرجعت معروضاتها لأصحابها. ناس الأمن أجبروا النيابة أن تحول القضية للقضاء، وهي القضية المنظورة الآن ومحامي الدفاع فيها الأستاذ نبيل أديب، ويتم فيها احضار خلف الله ومن معه من السجن لجلساتها.
    إذن ما هي مواضيع التهمة الآن بعد إعادة المعروضات القديمة؟
    الباقر العفيف: ناس الأمن رفعوا القضية القديمة المفروض يتم اسقاطها وتشطب ووصلوها للمحكمة، وقاموا بالمداهمة الجديدة في 29/2/2016م، ومن جديد صادروا كل الأجهزة من الناس، وصادروا هذه المرة التلفونات وجوازات السفر واعتقلوا ثمانية هذه المرة هم خلف الله العفيف، أروى الربيع، خزيني الهادي، مدحت عفيف الدين، مصطفى آدم، الحسن خيري، ايماني ليلى وهي كمرونية متطوعة مع تراكس، والشاذلي، هؤلاء الثمانية جرى التحقيق معهم لمدة شهر كامل.
    كيف كان سير التحقيقات وهل تمت في ظروف قانونية؟
    الباقر العفيف: التحقيقات كان فيها تعذيب نفسي وبدني، كان يتم إجلاس الثمانية في الحر من الساعة 11 وحتى الساعة السابعة مساء ثم يحقق معهم، وطيلة فترة جلوسهم في الحر ما في زول بسالهم وممنوع أن يتحرك أو يلتفت أي منهم بل يجلسوا وهم يواجهون الحائط. في اليوم الأول كان الجلوس على الأرض، ومنذ اليوم الثاني وحتى نهاية الشهر صار الجلوس على كراسي لكن بمواجهة الحائط وممنوع الالتفات، وذلك منذ الساعة 11 صباحا ولا تبدأ التحقيقات إلا الساعة السابعة والنصف مساء، وتستمر حتى منتصف الليل، بعدها يطلق سراحك حوالي الساعة الواحدة صباحا لتصل لبيتك الساعة اثنين او اثنين ونص صباحا، ويقال لك ان تعاود الحضور غدا الساعة 10 صباحا، ثم تذهب للجلوس في نفس القعدة الطويلة تحت الزنك بمرآب عربات جهاز الأمن بالخرطوم (2)، المبنى الواقع بالقرب من حديقة القرشي، وتواجه الحائط مقابلاً لظهر مكيفات مكاتبهم التي تنفث حرارة إضافة للحر الموجود.
    هل تأثر المعتقلون بذلك؟
    الباقر العفيف: نعم، حصل مرة للشاذلي وهو مريض بالسكر أن دخل في صدمة سكري ووقع، فحملوه لداخل المسجد المكيف ورشوه ببعض الماء وصحا على اثر ذلك، الباقين تأثروا بصور مختلفة، بالإضافة لذلك نوع التحقيقات نفسها فيها استفزاز وفيها قلة أدب بمعنى الكلمة، وفيها “صعلقة” خاصة فيما يتعلق بالتحقيق مع البنات فيه ألفاظ بذيئة وايحاءات جنسية وكلام زي ده ، هذه التحقيقات انتهت شهر ثلاثة، ومر شهر اربعة كله بدون أي تطور، كانوا كلهم في منازلهم، حتى يوم 22 مايو استدعوهم وبرضه قعدوهم في المكاتب لمدة 3 الى 4 ساعات ثم ساقوهم بدون أن يقولوا لهم لماذا استدعوهم أو إلى أين يذهبون بهم، ودوهم لنيابة أمن الدولة وسجنوهم كلهم الثمانية، البنات الاثنين والستة شباب، الستة هؤلاء لقوا هناك في الحراسة التي أودعوهم فيها 19 آخرين، لاحظ الحراسة مساحتها 4×4، يعني 16 متراً مربعاً وقاعدين فيها 25 ، يعني اي زول عنده حوالي نصف المتر المربع فقط، كل ذلك في حر شهر مايو والكهرباء قاطعة وعندهم مروحة “تافهة” بعيدة حتى لما الكهرباء تشتغل ما بتجيب هواء، ومافي تهوية، وحالة بطالة جدا ، ممنوعين من انه يمشوا الحمام الا مرتين في اليوم مرة الساعة 6 صباحا ومرة الساعة 6 مساء، في اية لحظة تانية ممنوع تمشي الحمام.
    وهل استمرت تلك الأوضاع وإلى متى؟
    بعد 10ايام في أوائل شهر يونيو ومع دخول رمضان أطلق سراح السيدتين اروى الربيع وليلى بالضمان، بعدها بثلاثة أسابيع تم اطلاق سراح ثلاثة آخرين الحسن خيري والخزيمي والشاذلي بالضمان، بقى بالحراسة المذكورة ثلاثة هم مصطفى آدم ومدحت وخلف الله معتقلين فيها حتى 18 أغسطس بدون أن توجه لهم تهم او يطلق سراحهم بالضمان وبدون أن يحولوا للسجن ليرتاحوا شوية من قصة الحراسة الضيقة. وكان كل همنا أن يحولوا من تلك الحراسة، وهذا حدث مؤخراً جدا حيث حولوا لسجن الهدى.
    شاعت أنباء حول مداهمة بعض منازل أسرتكم، ما الذي حدث بالضبط؟
    الباقر العفيف: في 11 يونيو بالليل وكان ذلك أثناء شهر رمضان تمت المداهمة لبيوتنا. بدأوا ببيت خلف الله في الثورة تمت المداهمة حوالي الساعة 11 او 12 بالليل وفتشوه لم يتركوا مكتوبا أو مطبوعات أو أوراق أو كتب كلها صادروها، حتى التلفونات أزمعوا مصادرتها لكن زوجة خلف الله قالت لهم إن التلفونات هي وسيلتهم الوحيدة للاتصال وطالبتهم بتفتيشها واعادتها لهم، وبالفعل فتشوها كلها حتى تلفون ولد خلف الله الصغير وعمره أقل من 10 سنين أيقظوه من النوم ليفتشوه، وظلوا ببيت خلف الله حتى حوالي الساعة 1 صباحا، ومنه مشوا لمنزل أخي حيدر العفيف ويسكن الفتيحاب، وصلوا بيته بعد منتصف الليل وفتشوا البيت ومن ضمن ما وجدوا خزنة فيها أموال تخص الأسرة فكسروا الخزانة وصادروا المال بداخلها، وأجبروا حيدر بعدها أن يرشدهم لبيت الوالدة فذهبوا له وكانت الساعة 2 ونصف صباحاً حينما وصلوه، ففتشوا البيت كله وصادروا أي كتاب أو مطبوع أو ورقة كذلك، وأصروا على دخول غرفة الوالدة التي قيل لهم إنها مريضة، لكنهم فتشوا حتى تحت سرير الوالدة، بعدها اقتادوا أخي جمال وهو يسكن مع الوالدة، وذهبوا به لمنزلي الذي وصلوه حوالي الساعة 4 صباحاً.
    هل يسكن أحد في منزلك الآن؟
    الباقر العفيف: لا المنزل خالي ، دخلوه وصادروا أي كتب أو ورق أو فلاش وجدوه، حتى تذاكر السفر المستخدمة وكعوبات الإجلاس في مقاعد الطائرات أخذوها!
    ما المغزى من تفتيش ومداهمة منازل أسرة في حين أن أستاذ خلف الله متهم كمسؤول في مؤسسة ؟
    الباقر العفيف: المغزى حتى الآن لم نفهمه بالضبط فلم نعط معلومة ولكن بالتحليل والاستنتاج من سلوكهم واضح أن هذه المسألة المقصود الأساسي فيها هو أنا، لأنهم نتيجة هذا الموضوع عملوا امر قبض علي، ويريدون تلفيق تهم خاصة بي وما مفهوم لحد الآن هل تهمي ستكون مستقلة عن التهم الموجهة لهم أو بمحاولة الربط بين الاثنين. الأمر الثاني هذه المداهمات تدلل على انهم بكل ما بحوزتهم حتى الآن لم يجدوا ما يدين الناس فيبحثون عن ما يدين لذلك استهدفوا بيوت الأسرة، هاذان تفسيران بالتحليل فقط لكن لم يفصحوا لماذا قاموا بهذه المداهمات!
    ما هي الأوضاع التي عاشها خلف الله ومن معه أثناء فترة الاعتقال بحراسة أمن الدولة؟
    الباقر العفيف: منذ اعتقال خلف الله ومن معه بالحراسة و(حتى تحويلهم مؤخراً لسجن الهدى، أي حوالي 87 يوماً) ظللنا نطالب إما أن يطلق سراحهم بالضمان او توجه لهم تهم ليحالوا للقضاء او يحالوا للسجن ليرتاحوا قليلاً، فطيلة تلك الفترة ما حصل ناموا الا وهم جلوس، الواحد يتكل ضهره على الحيطة وينوم. وهم يعانون من أوضاع صحية حرجة، اولا خلف الله عنده سكري وأمراض قلب، مشى أمريكا ليتعالج منها فهو يعاني من ضربات قلب غير منتظمة، وحصاوي في الكلى، وتلك كانت مشكلته الأساسية لأنه مع الحصاوي يحتاج التبول بشكل مستمر وشرب ماء باستمرار هذه كانت مشكلة حقيقية لأنه من الساعة 7 مساء ممنوع تمشي الحمام إلا بكرة الساعة 6 صباحا، والأسوأ من ذلك ان الغرفة مساحتها 4×4 وفيها 16 شخص ، وقد كانوا 25 شخصاً في البداية، هذه ظروف تعذيب مستمرة فى عدم وجود اي حماية قانونية وهذا فيه تكسير وانتهاك لقانونهم نفسه فقانون النيابة يتحدث عن مدة للحبس اقصاها اسبوعين في النيابة واذا لم توجه تهمة يطلق سراحهم، حتى الأسبوع الثاني لا يظل فيه المعتقل محبوسا إلا اذا جاء المتحري ووقف أمام القاضي وطالب بمد الفترة لأسبوع آخر بناء على كذا وكذا مما ينوي عمله فيما يخص التحري على أن يفرغ منه خلال أسبوع، إذن وكيل النيابة عبر القانون لديه اسبوع مفروض يحبس فيه أي شخص بعده إما أن يوجه له تهمة أو يطلق سراحه، لكن النيابة عندها حق امام القاضي ان تطالب باسبوع ثاني مسبب، هؤلاء تجاوزوا اسابيع واسابيع ويجدد لهم الحبس أسبوعيا بدون ان يقفوا امام القاضي، أستاذ نبيل أديب خاطب القاضي بأن هذا خرق للقانون واضح، قال له هؤلاء المعتقلون يجب أن يحضروا أمامك، ولا ينبغي أن يتم تجديد حبسهم بشكل تلقائي، وعد القاضي بالاستجابة وصاروا قبل تجديدين (ما قبل التاسع من أغسطس وقت إجراء الجزء الأول من الحوار) يحضرون خلف الله ومن معه أمام القاضي لكن القاضي يجدد الحبس على أية حال.
    ما الذي استجد وحرك القضية هذا الشهر؟
    الباقر العفيف: في يوم الخميس الموافق يوم 4 أغسطس جاء المدعي العام وزار نيابة أمن الدولة وطلب فايلات كل الممسوكين في قضايا جرائم موجهة ضد الدولة، واكتشف حبسهم، وحينما طلب الملفات كذب وكيل النيابة واسمه معتصم محمود قال له أنهم محبوسين لشهر لكن خلف الله قال ليه ابدا سيادتك نحن قاعدين لينا شهرين ونص، المدعي العام سحب الفوايل ومشى بها، وتوقعنا أن يعمل شيء بهذا الخصوص، ناس نبيل أديب استانفوا مرتين لنيابة امن الدولة بأنهم اما يطلق سراحهم او يقدموا للمحكمة رفض الطلب الأول فعملوا استئناف وقبل ما يفصل في الاستئناف جاء المدعي العام وسحب الفايل. والقضية أخيرا وصلت المحكمة، وهذا بالنسبة لنا تقدم كويس جداً، خاصة لأنهم نقلوا من الحراسة للسجن يوم 18 اغسطس، فتم تحويلهم إلى سجن الهدى، والآن وضعهم في السجن أفضل بكثير مما كان في الحراسة وهذه واحدة من الاشياء التي ضغطنا من أجلها وحصلت مؤخراً.
    ما هي توقعاتكم للقضية في ظل تأجيل الجلسة الأولى الأسبوع الماضي؟
    الباقر العفيف : متوقعين أن تؤجل بسببهم (الحكوميين)، طبعا القضية الأولى أجلت 5 مرات، وكانت ضد خلف الله واروى وردينة وعادل بخيت نتيجة للمداهمة الأولى في مارس 2015م، تم تأجيلها خمس مرات منذ إحالتها للقاضي في يوم 22 مايو. منذ الجلسة الأولى غابوا منها وفي كل مرة إما يجي الشاكي او يجي المتحري.
    يعني لا يحضر كلاهما بغرض تأجيل المحكمة؟
    الباقر العفيف: نعم، لا يحضران معاً، هذا عمدا لأن التاجيل احدى آليات تطويل إبقاء المعتقلين في السجن ودليل آخر على انه ليست لديهم قضية تدينهم. الجلسة الماضية يوم 25 اغسطس اجلت لأن المتحري قال انه ليس جاهزاً ومحتاج زمن ليجهز ويقوم بالاطلاع على الفايل، أعطوه الزمن وستكون الجلسة اليوم 30 أغسطس، نامل ان يأتي المتحري ويقدم اتهامه وعلى الأقل نعرف على ماذا بنوا اتهامهم في المواد الموجهة فيها التهم: المادة 50 تقويض النظام الدستوري، والمادة 51 اثارة الحرب ضد الدولة والمادة 53 التجسس والتعامل مع العدو والمادة 65 منظمات اجرامية وارهابية، نريد أن نرى ما هي الاسس التي صارت تراكس بها منظمة اجرامية وارهابية وكيف قوضت النظام الدستوري وأثارت الحرب ضد الدولة؟
    نحن نترقب ونتمنى إن شاء الله أن تعقد الجلسة اليوم ونراقب سير القضية، وما نطالب به هو ألا يكون هناك تباعد بين الجلسات، ومن الأفضل أن تكون هناك جلسة أسبوعية للإسراع بالقضية فهم الآن مسلوبى الحرية.
    وهل وجهت لك معهم تهم بعينها ضمن هذه القضية وما هي؟
    الباقر العفيف: نعم وجهت لي نفس التهم الأربعة المذكورة أعلاه، وقد وجهت ضدي وضد أبو هريرة عبد الرحمن لكنهم فصلوا قضيتنا لأننا غير موجودين في الخرطوم.
    هل يعني هذا أنه صدرت ضدكما أوامر قبض؟
    الباقر العفيف: نعم صدرت بحقنا أوامر قبض.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de