|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: MAHJOOP ALI)
|
فحدث غير تقليدي ماممكن نتعامل معاهو بطريقة تقليدية ، تجربة العصيان تجاوزت كل فاعل سياسي في الساحة سلطة /معارضة عابرة للاحزاب والكيانات ومامحصورة في جغرافيا محددة تصبغ عليها منحي مناطقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: doma)
|
ستنا دومة بس نعاين لتجربة العصيان وممكن نقرا منها مؤشرات كتيرة ومهمة وكاشفة لواقع جديد في كل من بورسودان /كسلا /كوستي /مدني عطبرة /الخرطوم /الابيض /سنار /الفاشر كان العصيان ناجح جدا وتحديدا في يومه الاول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: MAHJOOP ALI)
|
اذا العصيان كان شاملا ، ومنظم بشكل جيد من بورسودان للفاشر ومن عطبرة لسنار التنظيم بتاكيد من عناصر النجاح [لكن التنظيم لوحده لايكفل هذه الاستجابة الواسعة وتحديدا في واقع التجزئة والانفصال وتوظيف القبلية والهاب النعرات والانتمات الضيقة /B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: MAHJOOP ALI)
|
فحدث غير تقليدي ماممكن نتعامل معاهو بطريقة تقليدية ، تجربة العصيان تجاوزت كل فاعل سياسي في الساحة سلطة /معارضة عابرة للاحزاب والكيانات ومامحصورة في جغرافيا محددة تصبغ عليها منحي مناطقي
سلامات يا محجوب
كتابه مهمة جدا وتفكيك ضروري عشان المثقفاتية ونخب الأبراج العاجيه يعلموا بأن الأدوات القديمة ما عادت تعمل مع هذه المتغيرات .. من وجهة نظري بأن هذه الهبة العصيانية التي حدثت في 27نوفمبر خطت بداية جديده جعلت الجميـع يلهث خلفها المعارضه تحاول أن تضع قدراتها وخطها السياسي (موقف طبيعي)تحت تصرف هذا التيار أسميه تيار لأنه يضمن بين جنباته شبابا من المعارضه ما عاردت الأطر الحزبيه القديمة تتحمل أدواتهم وما عاد التفكير القديم في العمل السياسي بسلحفائيته يلامس شغفهم ... علي الطرف الأخر النظام أصابته الدهشه ولم يعد قادر علي إستيعاب هذا المتغير
من وجهة نظري الطبقه السياسيه في السودان متأخرة جدا وهي عاله علي التغيير
تخيل بعد هذا النجاح بعض السياسين العواجيز يريدون فرض وصاية علي الشباب دون تقديم ما يشفع لهذا الدور الأبوي والتسلطي من عقليات عليها أن تنصح وتقترح فقط وأن تقور بدور الرعاية لا الوصايه ( وهنالك فرق كبير بين الإثنين) تحياتي موضوعك دسم بجيك راجع بعد العصيان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: doma)
|
شكرا للجميع العصيان اعلان صريح علي رفض سياسة كاملة قوامها الخوف ففي الهامش الخضوع مقابل الوجود وفي المركز الابتزاز نحن او الفوضي وتفننت الانقاذ في ابتكار وادارة سياسة التخويف فهذه السياسة تبدا بالتخويف من قوي اجتماعية معينة ضمن التكوين الوطني ثم الاحزاب والقوي السياسية حتي الطوائف الدينية كالشيعة وازق طيبة واخيرا بالتاكيد العالم الخارجي الذي يتربص بنا وامام كل هذه المخاوف يجب ان نتنازل عن الحرية وكرامة العيش مقابل خلود الانقاذ في السلطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: MAHJOOP ALI)
|
من ضمن اجابات العصيان علي واقع مازؤم بتلال مخاوف مبتكرة ومصممة لادامة واقع البؤس القائم ، يطرح سؤال من البديل ؟ السؤال في مضمونه صدي لركام السياسة المتبعة ، ويشئ بان تاريخ هذه الامة بدا يوم 30/6/1989 او اننا بصدد نقل الوصاية من الانقاذ الي وصي اخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في العصيان الاجابة لا السؤال (Re: MAHJOOP ALI)
|
العصيان اكد حقائق مغيبة ، ان هذه الوطن الحدادي مدادي لايمكن ان ينفرد بحكمه حزب واحد تقلص الي عصبة وان لعبة عض الاصابع من نداء باريس واجتماعات اديس والوثبة لم تعد مسكن فعال للام هذا الشعب . فالعصيان بمثابة rest لتعاطي الساسة مع ازمة السياسة وفرض واقع جديد لايخضع لشروط السياسة التقليدية بممارسة الضغوط او فرض الشروط .
| |
|
|
|
|
|
|
|