فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2016, 10:07 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان

    09:07 AM Feb, 02 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد علي البصير-ـ الرياض ـ السعودية
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ما من وباء يجتاح بقعة في العالم حتى نضع أيدينا على قلوبنا خوفاً على شعبنا المكلوم

    لان البلد تفتقر لأدنى مقومات الحماية ، والخدمات الطبية فيها في حالة أنهيار تام
    وتدير شئون الحياة نظام حكم يفتقر لاي معايير أخلاقية ولا يبالي بأي عواقب لما يجري من أنهيار للخدمات الصحية وغيرها

    وربنا يلطف بشعب السودان
    وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في مؤتمرها الطارئ أمس أن فيروس زيكا الذي يجتاح بعض مناطق أمريكا الجنوبية واللاتينية بمعدلات كبيرة وخطيرة
    يشكل تهديد للصحة في كل أنحاء العالم

    الكارثة أن الفيروس ينتقبل بواسطة بعوض يسمى الزاعجة وهذا النوع من البعوض ينتشر في بعض الدول الأفريقية ومنها جارتنا مصر

    بعض الحقائق عن الفيروس
    ( نقلاً عن موقع الجزيرة الإخباري )

    مرض فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي لأعراض مثلالحمى والطفح الجلدي، وتشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي "الصعل" (Microcephaly) وهو صِغر الرأس، ولا يوجد حاليا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا.
    واكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة. وقد سُجلت حالات تفشي فيروس زيكا فيأفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادئ، وهذا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
    وينتمي فيروس زيكا إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، لا سيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.
    الأعراض:
    • حمى.
    • طفح جلدي.
    • التهاب الملتحمة.
    • آلام في العضلات.
    • آلام في المفاصل.
    • صداع.
    هذه الأعراض عادة ما تكون خفيفة وتستمر ما بين يومين وسبعة أيام.
    ووفقا لمنظمة الصحة فإنه أثناء التفشي الواسع النطاق للفيروس في بولينيزيا الفرنسية عام 2013 والبرازيل عام 2015، أشارت السلطات الصحية الوطنية إلى احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض فيروس زيكا.
    كما لاحظت السلطات الصحية في البرازيل زيادة معدلات العدوى بفيروس زيكا بين عامة الناس، وزيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الولادة في شمال شرق البرازيل.
    وأضافت المنظمة أن الوكالات التي تدرس تفشي فيروس زيكا وجدت مجموعة متنامية من البيِّنات التي تشير إلى الصلة بين هذا الفيروس وصغر الرأس.
    إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت أيضا إنه مع ذلك يلزم إجراء المزيد من التحريات لفهم الصلة بين صغر رأس المواليد وفيروس زيكا، كما أنه يجري بحث الأسباب المحتملة الأخرى*.
    تفشي المرض:
    • في ياب عام 2007.
    • في بولينيزيا الفرنسية عام 2013.
    • في البرازيل وكولومبيا وكابو فيردي عام 2015.
    • بلّغ 13 بلدا من بلدان الأميركتين عن حالات متفرقة من العدوى بفيروس زيكا.
    ردود الفعل الدولية على حالة التفشي الحالي 2015/ 2016 لفيروس زيكا:
    • قالت منظمة الصحة العالمية في 25 يناير/كانون الثاني 2016 إن من المتوقع أن ينتشر فيروس زيكا في كل دول الأميركتين عدا كندا وتشيلي.
    • منظمة الصحة العالمية قالت إن النساء اللاتي يعتزمن السفر لمناطق ينتشر فيها فيروس زيكا، يجب أن يستشرن الطبيب قبل السفر وبعد العودة.
    • وزارة الصحة البرازيلية قالت إن عدد حالات الاشتباه بصغر حجم الرأس وصل إلى 3893 حالة في 16 يناير/كانون الثاني 2016، وإن عدد حالات وفيات المواليد المشوهين المسجلة ارتفع إلى 49 طفلا.
    • أصدرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تحذيرات بعدم سفر الأمهات الحوامل إلى 14 دولة ومنطقة في الكاريبي وأميركا اللاتينية، ينتشر فيها فيروس زيكا.
    • قال وزير الصحة الكولومبي أليخاندرو جافيريا في 20 يناير/كانون الثاني 2016 إن فيروس زيكا أصاب أكثر من 13500 شخص بالفعل في البلاد، وقد يصيب نحو سبعمئة ألف شخص فيها، وإن من بين المصابين 560 امرأة من الحوامل على الرغم من عدم تسجيل أي حالة إصابة حتى الآن في البلاد بصغر حجم الرأس لدى المواليد.
    • الحكومة في باراغواي نصحت النساء بتأخير الحمل ستة أو ثمانية أشهر، في محاولة لتجنب إنجاب أطفال مشوهين.
    _________________
    * مرض فيروس زيكا، صحيفة وقائع، يناير/كانون الثاني 2016، منظمة الصحة العالمية

                  

02-02-2016, 10:19 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: محمد علي البصير)

    مزيد من المعلومات عن فيروس زيكا :
    وزير الصحة البرازيلي: تفشي زيكا أسوأ من المتوقع

    قال وزير الصحة البرازيلي أمس الاثنين إن تفشيفيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا نظرا لأن معظم الحالات لم تظهر عليها أعراض، بينما دعت الرئاسة البرازيلية النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 تجنبا لالتقاط الفيروس.
    وقال الوزير مارسيلو كاسترو لرويترز إن البرازيل ستبدأ تطبيق الإبلاغ الإجباري بالحالات من قبل الحكومات المحلية الأسبوع القادم، عندما يتوافر في معظم الولايات مختبرات مجهزة للكشف عن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر سريعا في أنحاء أميركا اللاتينية.
    وأثارت سرعة وصول الفيروس إلى البرازيل مخاوف -لا سيما بين النساء الحوامل- بعد أن ربط خبراء محليون بين الفيروس والآلاف من حالات الولادة لأطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ وعدم اكتمال النمو.
    وقال كاسترو في مقابلة إنه لم تظهر أعراض ملحوظة على 80% من المصابين بعدوى فيروس زيكا، وأصيب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس دون ظهور أعراض، وبالتالي الوضع أخطر مما يمكن تخيله.
    وأضاف أنه في ظل عدم توافر لقاح للفيروس في المستقبل القريب فإن الخيار الوحيد للبرازيل هو القضاء على البعوض الذي ينشر الفيروس، مشيرا إلى أن الحكومة تحشد كل الموارد الممكنة والأفراد لتدمير أماكن تكاثر البعوض.
    وقال كاسترو إن الباحثين البرازيليين لديهم قناعة بأن زيكا هو السبب في 3700 حالة مؤكدة أو مشتبه فيها لصغر حجم الرأس في حديثي الولادة بالبرازيل، موضحا أن الفيروس لا ينتقل من شخص إلى آخر مباشرة، وإنما عبر البعوض فقط.
    وأضاف أن البرازيل ستتخذ نفس القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لمنع التبرع بالدم من أشخاص مصابين بفيروس زيكا.
    ودعت الرئاسة البرازيلية الاثنين النساء الحوامل للامتناع عن السفر إلى البرازيل لحضور أولمبياد 2016 تجنبا لالتقاط فيروس زيكا.
    وقال مدير ديوان الرئاسة البرازيلية جاك فاغنر إن "الخطر الذي يمكنني وصفه بأنه جدي هو على النساء الحوامل، وبالتالي نحن حتما ننصحهن (بعدم المجيء إلى البرازيل) لأنهن لا يردن أخذ هذه المخاطرة".
    وأكد فاغنر أن الرئيسة ديلما روسيف تعتبر قرار منظمة الصحة العالمية إعلان فيروس زيكا حالة صحية طارئة قرارا إيجابيا، لأن المنظمة هيئة مسؤولة تحذر العالم أجمع -بما في ذلك المجتمع العلمي- من مخاطر هذا الفيروس.
    وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الاثنين أن هناك شكوكا قوية بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد، واعتبرته حالة صحية طارئة على المستوى العالمي.

                  

02-02-2016, 10:23 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: محمد علي البصير)

    اكتشاف إصابة بفيروس زيكا بتكساس
    قال مسؤولو الصحة في مقاطعة هاريس بتكساس في الولايات المتحدة إن مسافرا عاد مؤخرا إلى هيوستن قادما من السلفادور أصيب بفيروس زيكا الذي ينقله البعوض.
    وينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، الذي ظل محصورا في أفريقيا وآسيا من الخمسينيات حتى عام 2007، حين امتد شرقا إلى جنوب ووسط أميركا، وله صلة بحمى الضنك ومرض غرب النيل، وينقله بعوض من المناطق الاستوائية يعرف باسم المزعجة.
    وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هناك 22 حالة مؤكدة بين مسافرين أميركيين عائدين إلى البلاد منذ ظهور أول حالة عام 2007، وإنها لا تزال تتسلم عينات من المسافرين الذين مرضوا بالفيروس مؤخرا لإجراء اختبارات عليها.
    ولا يوجد أي مؤشر على أن البعوض المستوطن في الولايات المتحدة ينقل فيروس زيكا، لكن في ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلنت بويرتو ريكو -وهي أرض أميركية- أول حالة إصابة محلية بفيروس زيكا إثر إصابة أحد سكان الجزيرة الذي لم يسافر خارجها قط.
    وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الأضواء سلطت مؤخرا على فيروس زيكا بعد أن قالت البرازيل إنها تحقق في صلة محتملة بين العدوى وأطفال يولدون برؤوس صغيرة، وهو مرتبط بعدم اكتمال نمو المخ.
    المصدر : رويترز
    كلمات مفتاحية: مقاطعة هاريس تكساس ولايات متحدة سلفادور فيروس زيكا بعوض

                  

02-02-2016, 10:28 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: محمد علي البصير)


    من موقع BBC

    10 طرق تحميك من فيروس زيكا

    شر فيروس زيكا في دول أمريكا اللاتينية بمعدلات خطيرة، وهو ما دفع الجهات الصحية في أكثر من 20 دولة في المنطقة إلى إصدار تحذيرات بسبب مخاوف من أن يكون الفيروس وراء الزيادة الكبيرة في أعداد حالات ولادة أطفال برؤوس صغيرة الحجم، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي للأطفال المولودين حديثا لأمهات مصابات بالفيروس في البرازيل بشكل رئيسي.
    وقال أنتوني فاوسي، خبير الأمراض المعدية لدى المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، إن الفيروس يستشري بطريقة وبائية.
    ويعتبر الانتشار السريع لفيروس زيكا الأحدث في سلسلة انتشار أمراض فيروسية ينقلها البعوض في منطقة النصف الغربي للكرة الأرضية خلال السنوات العشرين الأخيرة، حسبما كتب فاوسي في مقال في دورية "نيو إنغلاند" المعنية بالشؤون الطبية.
    ويأتي المرض في مرتبة تلي حمى الضنك وفيروس غرب النيل وفيروس شيكونغونيا. ومثل جميع هذه الأمراض ينتقل فيروس زيكا عن طريق البعوض.
    لكن على نقيض بعض الفيروسات الأخرى، لا يوجد أي مصل للوقاية من فيروس زيكا؟ فماذا نفعل لمكافحة الفيروس؟

    1. استخدام دهانات طاردة للبعوض
    النصيحة الأولى التي يقدمها الخبراء هي تجنب لسعات البعوض قدر الإمكان. وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومقرها الولايات المتحدة بتغطية الجلد المكشوف بدهانات طاردة للبعوض مصنوعة من مواد خضعت لتجارب.
    وينبغي وضع الدهان بصفة دورية بعد اتباع الإرشادات الموضحة على العبوة بمجرد بداية لسعات البعوض. كما ينبغي وضعها بعد دهانات الحماية من أشعة الشمس وليس قبلها، حيث يمكن أن تعمل تلك الدهانات كطبقة واقية للدهانات الطاردة للبعوض.
    كما ينبغي للدهانات الطاردة للبعوض أن تكون آمنة على صحة الحوامل، على الرغم من ذلك لابد من استشارة أطباء الولادة قبل استخدامها.
    2. ارتداء أكمام طويلة
    يتفق الخبراء على النصيحة المتمثلة في ارتداء سراويل طويلة وفضفاضة وأكمام طويلة. كما ينبغي أن تكون الملابس سميكة على نحو يحمي الشخص من لسعات البعوض.
    كما توجد أيضا ملابس مخصوصة تحتوي على مادة "بيرمثرين"، وهي عبارة عن مبيد صناعي يدخل في تركيب نسيج الملابس، وذلك قد يتوافر فقط في دول معينة.
    ولا ينبغي وضع أي دهان طارد للبعوض تحت الملابس، نظرا لأن الأنسجة ستمنع عملية التبخر، ومن ثم تقلل فاعليتها.
    3. وقاية المنزل من البعوض
    ينصح الخبراء بالنوم في أماكن يتوافر بها "موانع للوقاية" قدر الإمكان، مثل أبواب مغلقة ونوافذ محكمة الإقفال فضلا عن الشبكات السلكية للنوافذ التي تحمي من دخول البعوض.
    وخلال الليل يمكن أن توفر الناموسيات حماية إضافية. والمسألة لا تتعلق فقط بالحرص مع حلول الظلام، فبعوضة "الزاعجة المصرية"، التي تحمل فيروس زيكا، لسعتها شديدة وتفضل ضوء النهار حتى غروب الشمس.
    4. الحذر من النباتات الموضوعة في الأواني
    في الوقت الذي يعتبر فيه من المهم للغاية منع دخول البعوض إلى أماكن المعيشة، فمن المهم أيضا مكافحة تكاثرها. ويعتبر الماء بيئة تكاثر مثالية بالنسبة لها.
    وتطلب الوكالة الأمريكية للحماية البيئية ودول أمريكا اللاتينية من المواطنين الحذر من المياه الراكدة التي قد تحتوي على يرقات البعوض مثل البرك والدلاء والمزهريات وأواني غذاء الحيوانات الأليفة وأقفاص الطيور والنباتات الموضوعة في أواني.
    كما ينصحون بتنظيف مزاريب المياه عدة مرات في الأسبوع وتغطية خزانات المياه وأحواض السباحة حتى يجري تطهيرها بالكلور (لأن الكلور يقضي على البعوض).
    ويجب التخلص من أي مياه راكدة لفترة تجاوزت خمسة أيام على أرض جافة، لأن يرقات البعوض ستموت بعد فترة قصيرة عندما تتبخر المياه. فكمية صغيرة جدا من المياه تكفي لبقاء البعوض على قيد الحياة، لذا من بالغ الأهمية ألا تكون المناطق جافة فحسب، بل نظيفة بصفة مستمرة.
    5. إحكام غلق القمامة
    يمكن أن تصبح النفايات المنزلية أيضا ساحة لتكاثر البعوض بسبب المياه المتراكمة.
    ويحذر الخبراء أولئك الذين يعيشون في الأماكن الخطرة بضرورة إتباع تدابير احترازية حينما يتعلق الأمر بالتعامل مع القمامة، والتي ينبغي أن توضع في أكياس بلاستيكية مغلقة.
    كما يجب التخلص من الإطارات القديمة ومواد البناء الموضوعة خلف المنازل، حيث يمكن أن تصبح مأوى ليرقات البعوض.
    6. "رش المبيدات"
    وتفكر السلطات البرازيلية، التي ينتشر فيها وباء فيروس زيكا بمعدلات أسوأ، في التعامل مع المناطق المتضررة من خلال "رش المبيدات" باستخدام شاحنات متنقلة، وهي طريقة تهدف إلى القضاء على البعوض البالغ.
    ويعتبر ذلك تدبيرا طارئا قبل تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في أغسطس / آب.
    وبدون شك قد يؤثر رش المبيدات على السكان، كما يحمل أثرا جانبيا غير طيب على صحتهم.
    7. استراتيجيات مكافحة البعوض
    أطلقت السلطات الوطنية في عدد من دول أمريكا اللاتينية حملات للقضاء على البعوض ناقل فيروس زيكا باستخدام مساعدات تكنولوجية.
    ومن بين أكثر المقترحات إثارة للجدل كان مقترح الاستعانة بحشرات معدلة وراثيا لتوليد بعوض عقيم يحد من تكاثر البعوض وانتشاره.
    كما تبحث مقترحات أخرى عن حلول غير متوقعة، مثلما فعلت مدينة إيتابيتم. فقد انشأت "جيشا طبيعيا" من أسماك المياه العذبة صغيرة الحجم ووضعتها في خزانات المياه والصهاريج التي تؤوي اليرقات.
    وقالت السلطات المحلية لبي بي سي في البرازيل : "الأسماك تتغذى على البيض وتمنعها من النمو".
    8. استخدام أجهزة مكافحة البعوض
    في الوقت الذي تتصدى فيه سلطات الصحة العامة للمشكلة على نطاق واسع، يمكن للأفراد أيضا استخدام أجهزة مكافحة البعوض في المنزل.
    وهي مختلفة الأشكال والأنواع ومتوفرة في أنحاء العالم. وهناك بعض الأنظمة التي تحاكي جسم الإنسان من حيث انبعاث ثاني أكسد الكربون والحرارة، لذا ينجذب البعوض إليها.
    كما تستخدم أنظمة لرش مبيدات البعوض التي تنتشر في بعض الدول على الرغم من أنها مثيرة للجدل لأنها قد تمثل أضرارا بالنحل والفراشات وحشرات أخرى.
    9. تجنب السفر
    بالنسبة لأولئك الذين يعيشون خارج المناطق المتضررة، ينصح الخبراء بتجنب السفر إلى هذه المناطق.
    وطلبت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من الحوامل في الولايات المتحدة تأجيل السفر إلى أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي قدر الأمكان.
    وأضافت في استشارة رسمية : "من منطلق الحيطة والحذر، وحتى تتوافر لدينا تفاصيل أكثر، ينبغي على الحوامل أن يفكرن في تأجيل سفرهن إلى أي منطقة ينتشر فيها فيروس زيكا. كما ينبغي على الحوامل اللائي يعتزمن السفر إلى هذه المناطق أن يستشرن الطبيب أو أي من جهات الرعاية الصحية".
    بيد أن منظمة الصحة العالمية لا تساند نصيحة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عالميا.
    وقالت المنظمة : "بناء على أدلة متوفرة ، لا تنصح منظمة الصحة العالمي بأي قيود على السفر أو التجارة في ما يتعلق بمرض فيروس زيكا. وكتدبير احترازي، قد تتيح بعض الحكومات الوطنية نصائح عامة تتعلق بالصحة والسفر لمواطنيها بناء على تقديراتها الخاصة".
    10. الحد من الانتشار
    ينبغي اتخاذ تدابير إضافية في حالة إصابة شخص بغية تجنب تعرضه لمزيد من لسعات البعوض خلال الأسبوع الأول من المرض، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
    ويأتي ذلك لأن الفيروس في الدم قد ينتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر عن طريق لسعات البعوض.
    وعلى الرغم من عدم التأكد من الناحية العلمية بخطر انتقال الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي، تشير بعض الآراء إلى ضرورة استخدام الواقيات الذكرية لمدة أسبوعين من التعافي من عدوى الإصابة بفيروس زيكا، فضلا عن اتخاذ تدابير لتجنب انتقال الفيروس عن طريق اللعاب أو افرازات الجسم الأخرى

                  

02-02-2016, 01:59 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: محمد علي البصير)


    شكرا أستاذ محمد

    الله يجنب بلادنا الأمراض والأوبئة اللهم آمين

    أحمد الشايقي
                  

02-02-2016, 04:35 PM

أمير فرح
<aأمير فرح
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: أحمد الشايقي)

    شكرا يا محمد على البوست الهام والتوعوي من هذا المرض الخطير ، اتمنى ان تتحرك وزارة الصحة السودانيه هذه الايام في محاربة البعوض فالمرض خطير وإذا بدأ بالانتشار لا يمكن السيطره عليه خاصة انه لا يوجد له علاج او لقاح.
                  

02-03-2016, 07:19 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: أمير فرح)

    Quote: شكرا أستاذ محمد

    الله يجنب بلادنا الأمراض والأوبئة اللهم آمين

    أحمد الشايقي


    أميييين يارب

    تسلم مولانا الأستاذ احمد الشايقي
                  

02-03-2016, 08:05 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيروس زيكا ـ ربنا يلطف بشعب السودان (Re: محمد علي البصير)

    Quote: شكرا يا محمد على البوست الهام والتوعوي من هذا المرض الخطير ، اتمنى ان تتحرك وزارة الصحة السودانيه هذه الايام في محاربة البعوض
    فالمرض خطير وإذا بدأ بالانتشار لا يمكن السيطره عليه خاصة انه لا يوجد له علاج او لقاح.

    تسلم أخي الحبيب أمير فرح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de