دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
تتحدث عود االعشر عن قرية صغيرة محاطة بشجر العشر من كل اتجاه ترعرع اطفال الحلة وعلى ايديهم ورد من عشر وكرات يتقاذفون بها من عشر حتى عيدان العابهم من العشر من يوعد بجلد فالعقلة بسوط من عشر من ينام منهم اثناء لعبه يتسود ورق العشر بالرغم من انها من الاشجار التي لا توجد بظل ظليل يغي حر السموم ولكنها شقاوة الاطفال وتمسكهم بما يعتقدون انه ملكاً لهم وشجر العشر كانوا يعتبرونها ضمن ممتلكاتهم الخاصة ويمر الزمن ويكبر الاطفال ليتبخر كل ما كانت تخيله لهم عقولهم الصغيرة عن شجر العشر ويزيد فجيعتهم اكتشافهم مع الايام بانها شجرة غير ذات نفع وحتى الاغنام لا تحاول الاقتراب منها نظراً للسموم الكثيفة التي تحملها بين اوراقها ويصف المعاناة النمرة عاناها الشباب وهم في صراعهم مع تقبل حقيقة شجرة بنوا تحتها وعلى جانبيها احلام الطفولة بل كانت كل حلمهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: ست البنات)
|
تحياتي ابوروضة وضيفته اعتذر لك قرأت البوست قراءة استباقية من العنوان . واحجمت عن الدخول. ولم ادخله الا برؤية اسم ست البنات فالعنوان مربوط بذهني ببذاءة مثل سوداني واصل متابعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: تحياتي ابوروضة وضيفته اعتذر لك قرأت البوست قراءة استباقية من العنوان . واحجمت عن الدخول. ولم ادخله الا برؤية اسم ست البنات فالعنوان مربوط بذهني ببذاءة مثل سوداني واصل متابعة
_________________________ ﺍﻥ ﻛﻞ ﻇﻼﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺍﻃﻔﺎﺀ ﻧﻮﺭ ﺷﻤﻌﺔ |
عبدالحفيظ كيفك يا زول يا رائع في صفحة يتحدث معتصم عن ترعة كنانة والرهد وعن خطط الانقاذ الخمسية والعشرية وحزمة من الاجراءات التي اتخذتها الانقاذ لاصلاح السودان اغتيال عدد من قادة الجيش وتجار العملة وكيف كانوا يستقبلون مثل هذه الاخبار وليس لهم من تفسير غير انهم يردون القضاء على دولة الاسلام الفتية حفظهم للاغنيات الجهادية الطاغية الامريكان ليكم تدربنا احاديث يونس محميود التي كان يستمع اليها الجميع عبر الحديث السياسي بعد الثالثة وكيف كان ًيتجمهرون خلف من يكبرونهم سنا لاستراق السمع تغيير التوقيت معاناة اخوانهم الصغار في الذهاب الي المدرسة في هذا الوقت المبكر على شوارع ليس فيها من اضاءة غير منافسة للصباح ليحتل له مكان وسط ظلام الليل يقول معتصم ووقفنا على منتصف الطريق امام عجز وترهل كل دعوات الصلاح وقفنا نرى هذا الوطن وقد قربت شمسه على المغيب وكان صعب علينا ان نتقبل حقيقة بان تلك التي غزووا بها عقولنا ما هي الا حبال سحر استطاعت ان تسكن فينا بعض الوقت لتعمي عقولنا وقلوبنا وقفنا كوقفتنا ونحن صبية حول شجرة العشر ونحن نداعب كرته المنتفخة في خضرة ذاهية وخطوط مشبعة بالحياة نداعبها حتى يتدفق اللبن من على اوراقها ضيعتنا الطرقات فلا وجدنا في كرة العشر توثيق معتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم ولا في بياض حليبها من لبن مفيد الم اقل لكم كل مراحلنا تبخبرت وضاعت مثلها ومثل حقيقة العشر ثم يختم كل السماح منك يا وطن ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: ست البنات)
|
Quote: الأخ فرح سلام,
كلام سمح ,
واصل الحكي ,
ست البنات. |
ست البنات تسلمي على المرور الجميل المشجع اولاً اتى الاهتمام بعود عشر وبمعتصم السنجك لتشجيعه على المواصلة ومحاولة التواصل مع الاخرين لتقييم ما حوت مفكرته ففي رائي انه يسحتق النشر ثانياً لطرح رؤية نفر من شباب هذا الجيل ممن اكتوا بجحيم تعليم الانقاذ واجحاف الانقاذ حتى على العقول لنصل لخلاصة وسؤال هل استفادت الانقاذ شيئا كان شي مفرح ومدهش ان تهز سبتمبر اركان هذا النظام وان يكون قادة سبتمبر من ارادت لهم ان يكونوا حماتها ودروعها البشيرية وبكافة الوسائل وفي مراحل سنين عمرهم وكتب معتصم عن سبتمبر بطريقة رئعة مدهشة اتمنى ان اجد فرصة لانزالها عبر هذا المنبر ........................................ وفي عود العشر يتحدث معتصم عن ثلاثة رابعهم معتصم محمد زين سعيد وعصام ومعتصم جميعهم من نفس الحلة المحاطة بشجر العشر وكلهم على مستوى واحد من الطموح والوعي التحقوا بمعسكرات الخدمة الالزمية عزة السودان يحكي عن فرحتهم بالتخرج وارتدائهم الزي العسكري وهم يعودون الي قريتهم وكيف استقبلهم اهالي الحلة الاهل والاحباب والاصدقاء ظلوا يتسامرون حتى الصباح وهم في زيهم العسكري حتى قرب موعد النوم ليتم استيعاب محمد زين وعصام وسعيد في ديوان الذكاة بالمحافظة كمتحصلين ويتم استنائيه هو بالتحديد من الوظيفة قال له رفاقه تفسيراً لهذا التجاوز بانه كان غير مهتم بالمحاضرات الخاصة التي يذهبون اليها وغير مداوم على صيام الاثنين والخميس الذي اعتادوا عليه في المعسكر ستة او سبعة اشهر بالكثير امضاها رفاقه في ديوان الذكاة ثم يحضروا للقرية معلنين بانهم سيغادرون للجنوب للجهاد مع بقيية المجاهدين وانهم اتوا لوداع الاهل واخذ قدراً من الراحة يتحدث عن اجتماعهم معه وبضرورة الذهاب معهم للتسجيل معهم والالتحاق بالمتحرك وبان هذه الوسيلة هي الوحيدة التي تضمنن له الؤلاء وتكفر عن عدم التزامه ايام المعسكر قال اقتنعت بالفكرة خاصة وبانهم اصبحوا حديث ناس الحلة وتصدروا جلسات القهوة وسمر الاصدقاء طرح الفكرة على اهله قابلت والدته هذه الفكرة المجنونة بالرفض وتوعدته بانها ستذهب معه اين ما ذهب الي ان يغادر رفاقه الي حيث وجههتم التي يقصدونها في نهاية هذا الفصل يتحدث معتصم عن عودة الثلاثة واستبقال وذبايح ناس الحلة والنوبات سعيد انتقل الي رحمة موالاه بعد اشهر قليلة من عودته بسبب داء الروماتوزيوم الذي اصيب به في الجنوب نتيجة تاثير الداء على القلب محمد زين تحول من شخص ودود بهي الطلة الي انسان منعزل عجز اهل الله والاطباء النفسيين عن مداواته عصام انتقل الي الخرطوم وحصل على وظايف عديدة والان من كبار رجالات المال والاعمال ثم يشكر والدته التي كانت حالت بينه وبين الذهاب لقتال نفر من ابناء لوطنه ويجب على سوال مهم قال كثيراً ما طرحته على الوالدة في تلك الايام انت يا معتصم يا ولدي عليك الله الجنوبيين ديل عملوا ليكم شنو يرد معتصم بعد سنوات وسنوات ها انا اجد الاجابة والله يا امي الله يديك طولة العمر ما عملوا لينا شي انحنا العملنا ليهم وليت حروفي تكون كفارة لما ارتكبه ساستنا في حقهم ......................ونواصل فرفرة عود عشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: مقبولة منك يا صاحب حشرت اقتباسي وانت ترغب ان تتخطاني لغيري وتحية ل وليد |
عالم ما بتمرر مجرد دقسة على قول مجيدو عالم بطالة هههههههههههههههههههه لك العتبى حتى ترضى وتحية ود لوليد وانا ما اتخيطتك ياخ انت بتجاوزوك معقولة دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
شفت يا فرح يا أخوي !
أنا ما قلتلك الحكي دا صاح ووراهو شيئ جميل ! محتاجين لحكي الرواقة دا , ملحوظة : ناس البلد يقولوا للزول الما منو فايدة عود عشر ,( والمنطقة مشهورة بشجر العشر). وناس وسط السودان يقولوا ليهو : طرور ,( والطرور شجر في وسط السودان )
والعشر عودو مجوف وضعيف , والطرور فيهو لب زي الفلين وبرضو خفيف وماب يستحمل زي أخييو العشر !
دحين واصل ...
ست البنات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
كتب معتصم انتظرنا انا والدة واختى الصفيرة مجي الحاصدة بفارغ الصبر الي ان يحين دورنا نعطش فنذهب الي ابو عشرين نحفر من بين الجدول الراكض مساحة نوشهم انفسنا بانها صالحة للشرب نسكت عطشنا بجرعات ونغسل وجوهنا وراسنا من لحفة الشمس ومع تعامد الشمس منتصف السماء دخلت الحاصدة مزرعتنا واقبل معها العسكر والعربات الفقيلة والصفيرة وطوابير من البشر بعضهم متفرج وبعضهم ينتظر كما انتظرانا وبدات الحاصدة في العمل بعد ان رفعنا لعمال عدد من الجولات الفارغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عود عشر لمعتصم السجنك (Re: باسط المكي)
|
نتظرنا انا والدة واختى الصفيرة مجي الحاصدة بفارغ الصبر الي ان يحين دورنا نعطش فنذهب الي ابو عشرين نحفر من بين الجدول الراكض مساحة نوشهم انفسنا بانها صالحة للشرب نسكت عطشنا بجرعات ونغسل وجوهنا وراسنا من لحفة الشمس ومع تعامد الشمس منتصف السماء دخلت الحاصدة مزرعتنا واقبل معها العسكر والعربات الفقيلة والصفيرة وطوابير من البشر بعضهم متفرج وبعضهم ينتظر كما انتظرانا وبدات الحاصدة في العمل بعد ان رفعنا للعمال عدد من الجولات الفارغة وبدات شاحنة كبيرة تتحرك ناحية الحاصدة ما ان يمتلي جوال من القمح الا ويودع داخل الشاحنة كانت والدتي تتحرك خلف الحاصدة مباشرة كلما اودع جوال داخل الحاصدة تندب حظها وسواد الايام القادة فقد بنت على المحصول امالا عريضة هد جزء من المنزل لاعادة ترميمه بعد ان تداعي سداد ديون صاحب الدكان المجاور لنا بتاع اللحمة مسلتزمات المدراس كانت تطرح كل ذلك على عدد من التفوا حول الحاصدة والشاحنة من مسئوليين وعساكر والكل يقول للوالدة والله يا حاجة دي قرارات وانحنا علينا التنفيذ واصلا محصولكم ده ما مسدد حق التقاوي والموية وقيمة الارض الحكومة لازم تاخدها حقها اول والفايض ليكم كله الحيكومة حتبيع وحقكم محفوظ بالكمال التمام تنازلت الوالدة امام اصرارهم واخذت تتوسل بعض من مونة سنة او حق القراصة كما يقال ولم يجدي معهم نفعاً قالوا لها قمح التقانت مصرح لكم به حيكفكم ايام وليالي كم بجيب التقنت يا حاجة لم تجيب والدتي على السوال بل رددت بكلمات اقرب الي الهمهمة والتوهان حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل كنت اراقب كل ذلك في حزب واسى وهم ليس لانهم اخذوا كل المحصول فما كنت افهم معنى ان تبيع الحكومة وان يستلم المزارع المتبقى ولا كم الهموم التي تطوف بوالدتي في تلك اللحظة كل ما كان يحزنني علامات الاسى والحزن والخذلان التي ظهرت على والدتي كنت احاول ان اخفف منها ببعض كلمات مجاملة خلي ليهم يا يمة السنة الجاية بنزرع وعندنا كم جوال زرة في البيت وعمي عبدالله برضه بجيب لينا لم افكر في ان اقول لمن اخذوا محصولنا لا او اتوسلهم لترك جزء ولو بسيط يعيننا على بقية العام وكيف لي ان افعل ذلك ونحن لازلنا ترتجف قلوبنا لما نلمح شخص يتردي بدلة العسكر ؟؟ فضلا عن الرعب الذي يمارسه علينا الكبار لحظة ارتكابنا لخطأ ما (( بنادي ليك البوليس )) واخيراً عدنا كما البقية في طريقنا الي منازلنا في رحلة صمت فيها الجميع لا نحمل من محصولنا الا مشاهد الحاصدة واالعسكر والمسؤليين وكم جوالات فارغة سيتم ارجاعها الي المكتب وصلنا منزلنا الغت والدتي بالجوالات الفارغة على الارض ولا زال صوتها يتردد باذني منه العوض واليه العوض منه العوض واليه منه العوض واليه العوض معتصم السنجك
| |
|
|
|
|
|
|
|