|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
الصحيح 4 ديسمبر بدلا عن 3
12ــ أبريل كنت أفكر في مستوى الطعام في بلادي وكيف يطعم عمال السفن بينما أنا هنا لم أتناول سوى الكسرة وملاح الويكة دون شهية على مدى شهرين. إن الناس في هذا البلد فاقدي الوعي ترى هل هم سعداء بذلك؟ تتكون الأواني المنزلية للأهالي من برام للطبخ وأقداح خشبية. وأطيب الملذات هنا هي المريسة والعرقي وأم بلبل وأساس هذه المشروبات الثلاثة الذرة المخمر. تصنع قدور التقطير من الفخار والعرقي أخف نسبيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
Quote: إنت يامسكين كل مرة بتعدل مداخلتك ومابتوري الباعث؟
دا ماعدل دا... |
ما شفت عضو جهجه دفاعات ابو بكر عباس دا - الا عليش
وزي ما قال حكيم المنبر (ود البشرى) ... أنه اللذيذة في سودانيز دي كلما تقول انا شفت ومقددها الا وتلقى واحد يطلعك قاعد ساي
تحياتي ابو بكر وعليش ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)
|
مرحب قسم الفضيل.. زمان مجلة ماجد كانت بتصلنا عصر الأربعاء على ما أذكر.. بتجيبا مكتبة واحدة بس في شندي،ولي هسّ المكتبة موجودة بنفس صاحبا.. كنا بنقيف صف عشان نشتري المجلة.. قبل فترة مشيت للمكتبة لقيت عمك قاعد.. بعد حق الله بق الله.. قلتليهو داير مجلة ماجد للشفع.. قعد يضحك وقالي لينا فترة ماقعد نجيب مجلات أطفال ولا كبار، أسعارا غالية جدا ولو جبناها الناس مابشتروها..عشان كدا خليناها.. المجلات والمغامرات والكتب الخفيفة ديك،ماكانت قراية وبس،كانت تربية،تهذيب،وصقل.. أولادنا هسّ أذكى مننا،دي حاجة أنا متأكد منها تماما..لكن ناقصاهم حاجة مهمة :تنمية الوجدان والإحساس الجمعي..
*لكن طبعا أنا كنت بحب ميكي وسوبر ميكي وميكي جيب،أكتر من أي حاجة تانية، وشخصيتي المفضلة ،ومازالت،هي عم بطوط.. بطوط دا بشبهنا نحن السودانيين،وماعارف الخواجات ديل نكتوهو من وين..
*في تقويمي المستنير أدمن البحث،وإتخيلي حتى لو وصل لنتائج ح يرفضا... داير يكون باحث طوالي،يمكن عشان يستمر حر،لأنو النتائج بطبعها مقيدة... تحياتي ومشكور كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
ما جهجه باكاتي بالطريقة الواقعة ليك؟؟ هو عندي من الشخصيات السهل اغضابها مشكتي معاهو انو أنا مقتنع انو كتاب جدا وما دايرو يحرد هو غاضب مني في حته ليس لها علاقة في مجال ابداعو بحاول يا قسم يا كيشة ارمم وافصل الاكوام باختصار يا كيشة، يهمني انو يستمر في الكتابة
التعديل يا عليش كان لتبديل همزة " الأن" التانية بمد
في معرض الشارقة الأخير، سألت الشيخ عووضة عن حقوق نشر الكتاب دا؟ آخر مرّة نشرتو دار جامعة الخرطوم للنشر، ما ظنيتها موجودة حاليا لا أعتقد أن هناك تجاوز في الحقوق لو نزلتو هنا، فهو كتاب مذكرات تاريخي ليس له ناشر حصري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: أبوبكر عباس)
|
بالنسبة لموضوع حقوق النشر يا ابو بكر ... انا عندي تجربة في شهر رمضان الماضي دا ... محتفظ بي نسخة نادرة من كتاب .علي قاقرين. قمت صورت الكتاب ونزلته هنا في سودانيز عشان تعم الفائدة ... باعتباره كتاب بيؤرخ لمرحلة مهمة في تاريخ الرياضة في السودان ... طبعا بدون استئذان من المؤلف وقلت المؤلف دا بيكون ما موجود زاتو ... بعد كم يوم من تنزيل الكتاب يتداخل معاي المؤلف ويقول لي كيف تنزل الكتاب في النت للغاشي والماشي ... علما بأن المؤلف افاد بانه ما عنده اي نسخة من الكتاب نفسه ... وانه بصدد تنقيح واعادة طبع الكتاب مرة اخرى ... طبعا القانون معاه لو رفع علي دعوى ... فقمت اعتذرت ليه وسحبت النسخة من النت ... لكن عليك الله شوف حال تفكيرنا في اعادة اختراع العجلة ... فهناك عشرات اللاعبين الافذاذ محتاجين لتوثيق امثال جكسا ، كشيب ، ماجد ، امين زكي ... الخ. فبدل ما نوثق للاعبين لم يتم التوثيق لهم من قبل ... لا دايرين نعيد طباعة كتاب عمره اكتر من ربع قرن ...
(معليش) يا (عليش) للعرضة خارج دائرة البوست :::
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)
|
فقمت اعتذرت ليه وسحبت النسخة من النت ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كان بقت على الاعتذار هينة ،المستنير ملك الاعتذارات (على وزن ملك الطعمية).. لكن المشكلة تجيب ليها غرامات،ويجوا أولاد الحلال يعملوا لي كشف، المستنير طوالي ح يجي ينظر ويفشلو..
*إنت ماعارض خارج الدايرة،لأنو الدايرة هي الونسة دي زاتا.. بعدين خارجتني من مشكلة قانونية..العارض برا الدايرة هو المستنير..بدون منازع كالعادة.. الزول دا في أي حفلة،بجيب معاهو دايرتو الخاصة...لاشغال بأهل عريس لا أهل عروس.. ومرات كمان تهف ليهو يقوم يغالط الفنان في الغنية حقتو..وتلقا الفنان مألفا وملحنا ومؤديها الوحيد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: sadig mirghani)
|
..الأخ عليش الريدة التحية لك ولضيوفك الكرام وشكرا على المقتطفات الشيقة التي أوردتها.. على تخوم العالم الإسلامي أحد أمتع الكتب التي قرأتها.. كتاب من جزئين كان معروضا في مكتبة مروي التي علمت أنها أغلقت مؤخرا المكتبات في السودان إلى زوال.. بقيت فقط الدار السودانية للكتب في وسط الخرطوم بينما أغلقت كل من سودان بوكشوب أو علا الغبار كتبها القديمة القابعة منذ السبعينات، نسي الناس مكتبة الخرطوم تلك المليئة بالكتب الإنجليزية في شارع الزبير باشا أسفل فندق فكتوريا.. ولا أحد يذكر مكتبة أفريكانا في شارع البرلمان وأغلقت مكتبة القلم في شارع الجمهورية و مكتبة مضوي أو المكتبة الأهلية.. و لا أدري إن كانت سنترال بوكشوب ما زالت صامدة أم أغلقت.. وأغلق معرض مركز الدراسات السودانية ومن قبل أغلقت مجموعة المكتبات الأكاديمية... لذا أخي عليش الريدة فإن موارد الكتب قد صارت قليلة .. فإن كان لديك أي كتاب من الكتب النادرة .. فانشره تنل أجرا.. لكن لا بأس أن تتأكد في البدء من عدم توفره في السوق حتى لا ينافس عرضه في الفضاء الإسفيري توزيعه في المكتبات.. ..... بهذه المناسبة.. أبحث عن رواية خليل عبدالله الحاج.. إنهم بشر.. من يدلني عليها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
نخدمك وانت عريس ــــــــــــــــــــــــــ بكون في خطأ إملائي هنا،أكيد قاصد رئيس.
مرحب ياعمار.. الكتاب مشكلتو إنو نسخة ورقية،وبحاول إن شاء الله تحويله لإلكترونية وبنزلو هنا لو توفقت.. ما أظن في مشكلة في حقوق النشر لأنو طبعتو دار اسمها المطبوعات العربية للتأليف والترجمة، وهي الآن ما أظنها موجودة...الطبعة العندي دي هي الأولى وكانت سنة 87.... أيضا مكتوب على صدره العرفان التالي.. عرفان أحمد لوزارة التربية والتوجيه منحي هذه الفرصة النادرة كما وأني مدينة لكل من شارك في انجاز هذا العمل وشكري في المقدمة للأساتاذة المشرفين :البروفيسور علي محمد المك الذي قام بقراءة وتصحيح هذا العمل والدكتور محمد سعيد القدال الذي ساعد في اختيار هذا الكتاب للترجمة وقام أيضا بقراءة وتصحيح الترجمة كما وأشكر الأخت إنعام سعيد التي قامت بطبعه والعاملين بمكتبة السودان ومكتبة دار الوثائق القومية ومكتبة معهد الدراسات الاسيوية والأفريقية.
ثريا الزين صغيرون 1984
فشنو ياعمار،انتظر يومين تلاتة لغاية ما نجري اللازم..
وإلى ذلك الحين ح أختار مقتطفات منو،ومقتطفات من كتابين تانين :رحلات بوركهارت الشهير ،وكتاب الإسلام في السودان (ودا كتاب مهم جدا)..
ابدأ ببوركهارت... صفحة 145(من النسخة العندي) هنا بتكلم عن النوبيات
أما النساء فلهن قامات بديعة ،ووجوه طلقة حلوة وإن لم تكن جميلة،وطباع لطيفة غاية اللطف،بل إنني رأيت بينهن حسانا بارعات الجمال،ولست أشك في أن دينون (دينون دا أنا ماعرفتو وكسلان من القوقلة) قد غمطهن حقهن.ولكن العمل الشاق الذي يقمن به منذ طفولتهن يضنيهن،فشئون البيت كلها موكولة إليهن،أما الرجال فمنقطعون للزراعة.ونساء النوبة أعف نساء الشرق قاطبة،وعفتهن أجدر بالإشادة لما كان ينتظر من تأثرهن بجيرة صعيد مصر الذي يشتد فيه تأثير الغريزة الجنسية.وفي أثناء مكثي بإسنا كن الفتيات يأتين إلى مسكني كل صباح ليبعنني اللبن،فكانت المصريات منهن تقتحمن فناء الدار في جرأة وتسفرن عن وجوههن،وهو مسلك يفهم منه هنا أنهن يعرضن أنفسهن،اما النوبيات ـــ وكثيرات منهن يقمن مع أسرهن في إسنا ـــ فكن يقفن بعتبة البيت متأدبات لايتجاوزنها بحال من الأحوال،ويأخذن ثمن مابعن من لبن وهن مقنعات.
*في حاجة كاتبة بوركهارت بتهم ناس (الصيرورة) بفتشها وأعود إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
لسة مع بوركهارت 25فبرايرــ واصلت سفري ملتزما ضفة النهر الشرقية.والطريق إلى الدر مأمون لاخوف فيه على المسافر مادام في صحبة أحد الوطنيين.ولقد وجدت في الأهالي أينما سرت فضولا لم ألحظه في غيرهم من قبل.كنا نمر بالقرية عدوا في أكثر الأحيان فيخرج الرجال من بيوتهم أو من حقولهم ويجرون خلفنا ليسألوا الخبير من أنا،وماغرضي من رحلتي.فيجيبهم بأني قادم من إسنا ،منطلق إلى الدر،أحمل خطابات من والي إسنا إلى الأمراء النوبيين.فيسألون عن فحوى هذه الخطابات،ويلحون عليّ في الترجل والإفطار معهم ليواصلوا استجوابي على مهل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
على تخوم العالم الإسلامي 23فبراير: علمنا أن الباشا غادر السودان غاضباوذلك لنه خدع في الذهب الموجودة فازوغلي.الجنود منكبون في بناء منازل للذين سيعملون في المناجم وعند الفراغ سيذهب كل منهم إلى مركزه.انتهى *الباشا المقصود هو محمد علي في زيارته الوحيدة للسودان.. توجد قرية في النيل الأزرق اسمها أم درفا،قصاد جبل فازوغلي بالاتجاه الشرقي للنيل الأزرق..عملت بها من قبل وماتزال موجودة بها آثار المباني المذكورة أعلاه.
5أبريل: لايمكن للرجل النوبي الدخول بعروسه كما هو الحال في مصر.وذلك لأن عملية الخفاض التي تجرى للبنت تجعل الاتصال الجنسي صعبا ويحتاج الرجل لزمن طويل حتى تتم هذه العملية وعندما تتم تعطى العروس بعض الهدايا.والعروس لاتدعو زوجها بعبارات مثل (زوجي ) أو (سيدي) أو حتى باسمه وإن أرادت نداءه من على البعد فهي تستعمل عبارة :هي ياأنت.وهي تعتقد أن مناداته باسمه عار.يمضغ كثير من الأهالي من الجنسين الصمغ المخلوط بالرماد.
2مايو: عند وفاة شخص يغني الناس ويرقصون ويضع النساء الرماد على رؤوسهن وبعضهن يقصصن شعرهن ويخلطنه بالذرة ويدفنه في الأرض. *العادة دي مازالت مستمرة في الجنوب ،وتسمى هناك نقارة تا موتو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
جُمعة مبارَكة يا ابني، وكمان ألف مرحب بيك بالمنبر العام .. ثم تنقُل: Quote: 2مايو: عند وفاة شخص يغني الناس ويرقصون ويضع النساء الرماد على رؤوسهن وبعضهن يقصصن شعرهن ويخلطنه بالذرة ويدفنه في الأرض. *
* العادة دي مازالت مستمرة في الجنوب ،وتسمى هناك نقارة تا موتو.) |
ومع شكري للرد المرجعي من ثقافة جنوبنا الذي كان!، لكن يبدو أن "العادة" الصيرورة بتاعة المناحة بالقرع ووضع الرماد على الرؤوس والـتِّـحِـزِّم والتِّلِزِّم والصياح في صُراخ! والبكاء الصّيّاح، وإعلان التّحسُّر والفجيعة بموتِ "عظيم صيروري وكدا" لم تجد لك فيها مرجعاً يُقال عليه..! وَ الحال أننا كُنّا شهود، قبل مولدك الميمون، وحينها نحن صبيان أغرار، خبر وفاة الحسيب النسيب السيد/ علي الميرغني، ونحن بتلك القرية الوادعة غرب النيل، ولها مُنحناها كمان، يسبطرّ من قُصاد الطرَف الشمالي لجزيرة "دِرّة" وأنتا مستَقِرٌّ ها هُنا بالضفّة الغربية على الساحة الممتدة عليها زرائب قومك، على ضفّة النيل! وليس التخوم..! وإلى الجنوب قليلاً من ساحة العيد وسدراته وال بانات، بل وارضيّاته المسروفة بالضّرَيْسا. ها هناك، قد شهدنا التِّلزِّم والتِّحِزِّم ال صحي صحي، وقد أشجانا كثيراً منظر الطّست وعليه الماء والقَرَعُ يعوم، وأشجانا وأطربنا أكثر مشهد ال نُقّارة وعِصيِّها المنصوبة؛ فضلاً عن ال "طار" as the Plural (جمعها طارات) وقد كانت تلك الأزمنة كثيرة ال طّارات وال مُدّاح والتّوَلّه الشوفيني الصوفوي الصِّرف..! يومها، فقد ناحت جِدّاتنا وأمّهاتنا والخالات والعَمّات، وتحزّمْن وتلزّمنَ يبكين الحسيب، وللصراحة، لم أرَ لآبائنا دموع، فقد كانت ثقافة ذرف الدموع في الطالعة والنازلة، لم تســُــد بعد..! ولذا فقد تركوا ذاك الصنيع السّيولي غير الهُيولّي، حشمةً واعتفافا، طالما ذرفتْ الدموع نساؤهم بغزارة وحرارة قد تفوق "حرارة" المَبكيِّ يومها والآن ..!
كان بُكاءا حارّاً ولا شك، ولا أستبعد أن " بوركهارت" ربما توَهّم أن المناحة غناء وأن التعاضُد بين النسوة كالبُنيان يشدّ بعضُه بعضا، رقيص آفروعروبي..! أو شيءٌ من هذا القبيل.
حاجة واحدة تكون في عِلمَك( ) ال مُستنيرنا دا، خطٌّ أحمر من حمورية حمورابيينا الحاليين؛ فـإذا بتريد "تعاين" لينا .. عاين وانتا ساكت عنه ..! Otherwise يبقى ذنبك على "بوركهاركك" واللائي ترجمَن سردياته ..! فـَ شنو! شوف ال جنب ال بريِّحَك، وخلِّيك حريص*
ـــــــــــــــــــــــ * بس كمان ما تبالغ في الحرص!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: محمد أبوجودة)
|
Quote: لايمكن للرجل النوبي الدخول بعروسه كما هو الحال في مصر.وذلك لأن عملية الخفاض التي تجرى للبنت تجعل الاتصال الجنسي صعبا ويحتاج الرجل لزمن طويل حتى تتم هذه العملية وعندما تتم تعطى العروس بعض الهدايا.والعروس لاتدعو زوجها بعبارات مثل (زوجي ) أو (سيدي) أو حتى باسمه وإن أرادت نداءه من على البعد فهي تستعمل عبارة :هي ياأنت.وهي تعتقد أن مناداته باسمه عار.يمضغ كثير من الأهالي من الجنسين الصمغ المخلوط بالرماد. |
أربعون يوما بالحساب.. يدلك خلالها العريس بالطيوب والزيوت كل لية لامن ينز .. ولازما وجبة من اللحوم البيضاء في منتصف الليل .. تسمى ( أشا نباق) أي ملحق وجبة العشاء .. كانت شغلا صعبة خلاص على الطرفين.. في طفولتي ما عرفت اسم أبوي من أمي بل من المحيطين بالأسرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
بوركهارت
وأهل وادي السبوع ووادي العرب لاينتمون لقبيلة الكنوز كجيرانهم ولكنهم من العليقات الذين أتوا أصلا من الحجاز* .ويضرب بعضهم في الجبال الشرقية كالبدو.وهم لايتكلمون إلاّ العربية وجلهم يجهل لغة الكنوز ...إلخ.
*زرت بعد ذلك جبال سيناء فوجدت فيها قبيلة أخرى من البدو تسمى العليقات،تقيم في وديان سيناء الجنوبية.وقد أكدوا لي أن عرب العليقات بالنوبة بنو جلدتهم،وأنهم في الأصل شعبة منهم.ومنذ سنوات عقد عربي من عليقات سيناء النية على زيارة عرب النوبة،وجمع بعض الهدايا منهم .وقد لقى حفاوة في وادي السبوع بحكم القرابة،وعاد بعدد من الإبل اشتراها بما جادت عليه به كل أسرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
بوركهارت ويؤم شندي يومي الجمعة والسبت ـــ وهما في موعد السوق الكبيرة ــــ الآف الناس من بلاد تبعد عنها أياما ثلاثة أو أربعة،وجلهم يجلب الماشية ليبيعها. ويلوح لي ـــ بعد أن تأملت سحن رواد السوق ــ أن هؤلاء العرب جميعهم من سلالة واحدة،إلاّ أن البدو الجعليين الخلص القادمين من الصحراء الشرقية أكثر بياضا من سكان ضفاف النيل،ولعل ذلك راجع إلى تحاشيهم الاختلاط بالزنجيات أو اتخاذ الخليلات منهن ،وقد أدهشتني قسمات الكثيرين من هؤلاء الجعليين،فقد كانت شبيهة كل الشبه بقسمات بدو شرقي شبه جزيرة العرب،ويزيدون عليهم قصر لحاهم وخفة شعرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: محمد على طه الملك)
|
هو نحن لاقينك؟
افتكر ناس شرق الصحراء مقصود بيهم أهل البطانة .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ غالبا البطاحين تحديدا...لأنهم مازالوا يتسوقون من شندي.
*كتاب بوركهارت فيهو 373صفحة عشان كدا طباعتو إلكترونيا صعبة شوية..وهو طبعا ملان ملي شديد،ساواصل في المقتطفات. (على تخوم) سلمتو للجماعة ومعاهو المختصر النقدي الأشرت إليه ردا على أستاذنا الأمين..وح أنزلم فور الانتهاء إن الله هوّن. لكن مالقيت فيهو شئ يذكر عن رواية إنهم بشر... كتاب الإسلام في السودان مهم جدا جدا.. وسأتعرض له إن شاء الله.. تحياتي وقد أغيب قليلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
ودي يامولانا ـــ بصفتك شريك أصيل في هذا البوست ـــ آخر مداخلة لمدة يومين تلاتة إن شاء الله.
من كتاب الإسلام في السودان..ل ج.سبنسر تريمنجهام ..ترجمة فؤاد محمد عكود... إن فهم المزارعين البالغين بطئ بشكل مروع،برغم أن ذاكرتهم قادرة على التذكر،ويجد المرء أن الأطفال سريعو الحركة ونشطون وأذكياء كالأطفال الإنجليز الذين في نفس السن، إلى أن يصلوا سن البلوغ وعندها يحدث تغير مفاجئ،وهذا التغيير مرجعه سببان :النضج البدني المبكر والطقس،كما ينمو النبات أيضا بسرعة فائقة،بالإضافة إلى بدء الخبرة الجنسية المبكرة،والسبب الثاني انضمامهم لبيئة عقلية راكدة.وهم يبدأون الحياة بامكانيات لانهائية،ولكن البيئة التي يجدون أنفسهم فيها تثبط همتهم،وإذا ماتم أخذهم بعيدا عن بيئة قريتهم بشكل كاف فإنهم يصبحون أذكياء وقادرين على العمل كإدارين وومهندسين وأطباء وكتبة وتجار.وكأنما إهدار الطاقة الجنسية يؤدي لإبطاء النشاط العقلي،وليس الطقس وحده ـــ رغم تثبيطه للهمم ـــــ هو المسئول عن تبلد شخصية الشاب السوداني المفعم بالحيوية والنشاط،وإنما البيئة الدينية الاجتماعية التي تحجمه أيضا، وبمعنى آخر إنه الجهل التام والبلاهة والخرافة والإفلاس الديني الذي يطوقه عندما يدخل ــــ بعد الختان في حوالى العاشرة من العمرـــ مجتمع الرجال ويغرق في عبودية الزراعة مع تكراره الرتيب لنفس العمليات يوما بعد يوم،إذ أن الذكاء ينمو ويتطور بالمكتسبات الجديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
*كتاب بوركهارت فيهو 373صفحة عشان كدا طباعتو إلكترونيا صعبة شوية..وهو طبعا ملان ملي شديد،ساواصل في المقتطفات.
استاذ عليش مسالة التصوير دي سهل بسيطة جدا لا كمية من الصفحات ,, تحمل في الهاتف برنامج camscan من الهاتف بتعمل ليهم اسكان بالهاتف في ملف واحد فقط طبعا بتزبيط الصورة وزن الصفحة كل في البرنامج ده بعده بعد نفس البرنامج بحول ليك ل Pdf اذا طلع حجم الملف كبير (غالبا 372 بكون في 16m بتسخدم برنامخ اخر صغير جدا ,, او ممكن اون لاين تعمل تصغير لحجم الملف البرنامج اسمه Free PDF Compressor
مع الشكر اجزله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: محمد على طه الملك)
|
والعروس لاتدعو زوجها بعبارات مثل (زوجي ) أو (سيدي) أو حتى باسمه وإن أرادت نداءه من على البعد فهي تستعمل عبارة :هي ياأنت.وهي تعتقد أن مناداته باسمه عار .... ------------------------------------------------------------------ في طفولتي ما عرفت اسم أبوي من أمي بل من المحيطين بالأسرة .... ------------------------------------------------------------------- أخي عليش أخي الملك لكما الود والتحايا الطيبات لفتت نظري عبارة بوركهارت هذه وتأكيدك لهذه العادة التي كانت سائدة في مجتمعنا إلى عهد قريب وقد ذكرتني بقصيدة الشاعر محمد سعيد العباسي الروعة "عهد جيرون" التي تغنى بجزء منها الفنان القدير عبدالكريم الكابلي وقد جسد فيها الشاعر محمد سعيد العباسي هذه العادة التي كانت سائدة حيث قال: أفديه فاتر ألحاظ وتل له .... أفديه حين سعى نحوي يفديني يقول لي وهو يحكي البرق مبتسماً .... يا أنت ياذا وعمداً لا يسميني فكان عار على المرأة السودانية أن تنادي زوجها بإسمه مباشرة كما ذكر بوركهارت بل كان الأمر يمتد إلى والد الزوج فمن العيب أن تذكر المرأة إسم والد زوجها فإذا كان هناك مولود ذكر وتمت تسميته على والد الزوج .. فإن الأم تناديه بإسم آخر مثل (جدو) .... والمواقف الطريفة المتعلقة بهذه العادة كثيرة منها أن إحدى السيدات جاءت إلى المستشفى بإبنها الرضيع وسئلت عن إسم الطفل فقالت أن إسمه محمد .. فقال الطبيب محمد من؟ فقالت السيدة لا أعرف اسأله هو! فما كان من الطبيب إلا أن كتب إسمه (محمد إبن أبو محمد) .... ما أجمل هذا المجتمع .. شكراً عليش على هذا البوست الرائع .... تحياتي وتقديري,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: بابكر قدور)
|
تحياتي ومعزتي الأخ عليش الريدة شكرا لك علي هذا البوست القيَّم والمفيد لم نقرأ هذا الكتاب،ولكنك أكرمتنا به،فلك الشكر، وياريت تتم جميلك وتكمله كما طلب الأخوة الكرام الشكرللمتداخلين جمعا عن قوله:(عند وفاة شخص يغني الناس ويرقصون ويضع النساء الرماد علي رؤوسهن وبعضهن يقصصن شعرهن ويخلطنه بالذرة و....الخ) تحياتي الأستاذ أبوجودة هذه العادة إلي وقتٍ قريب جدا موجودة بمنطقة الكبابيش بل بالكثير من مناطق كردفان ولكن لا يقولون غنا وإنما مناحة، بل في بعض مناطق البدو الخُلَّص بمنطقة الكبابيش مازلت موجودة ، وبكاء المرأة بصوت عالٍ وترديد مناقب الفقيد مع حثو الرماد علي الرأس،يسمونه (السَّكلي) قال شاعرهم يصف حنين ناقة،في طريق الأربعين، ويشبهها بالثكلي (السَّكلي): (كسارة الحدود ماتغفري ياسكلابة دربك ب المحس شاعر أب حمد لا أم بابة) عن قوله :(أن البدو الجعليين الخُلَّص القادمين من الصحراء الشرقية أكثر بياضا...الخ)أ هذه الصفات شاهدتها في (برارة الكبابيش) "البرارة" وإلي الآن هم بهذه الملامح، وهم جعليين ولكنهم صاروا فخذ من فخوذ الكبابيش قديما وهم يعرفون أنهم جعليين والكبابيش يعرفون ذلك ، ولكن الكبابيش أقرب (للكنفدرالية). قوله:(لايمكن للرجل النوبي الدخول بعروسه.....الخ) تحياتي لك الأخ الأديب مولانا محمد علي المك إلي تاريخه هذه العادة متبعة في منطقة مايعرف بالكبابيش أولا يُزف العريس إلي منزل نسيبه، ويبني له بيت من طاق الدمورية يُسمي (الحجيل)، تهتم به نسيبته أكله ومشربه، وترسل كل يوم فتيات عند الغروب لمسوحه والطيب للبيت (البخور) إلي أن يكمل سبعة أيَّام ثم ت/يكون يوم "القيلة" يذبح شاتين ،ويولم ويكرم أهله وجيرانه ثم بالليل يأخذن الفتيات زوجته من بيت والدها ويدخلنَّها عليه ببيته(الحجيل) ثم يُعطيهن مالا أوذهبا عبارة عن (حل الحُزَّامة) ثم يذهب ويتركنَّه وزوجته ، والزوجة في الدغش تذهب إلي بيت زوجها، حتي لا يراها أحدٌ وتستمر كل يوم حتي يُكمل أربعون يوما ،ثم يذبح شاة ويغير ملابسه وتوضع ملابسه وملابس زوجته للغسل وتسمي ب يوم(الغسول) قوله:العروس لاتدعو زوجها بعبارات مثل زوجي....الخ) صدقت أخي الأديب بابكرقدور في قولك في خريدة الشيخ العباسي إلي الآن بعض "الفروع" فخوذ قبيلة الكبابيش المرأة لاتنادي زوجها بإسمه بل حتي إذا كان إبن عمها ومخطوبه له، لا تناديه بإسمه بل تقول: (خيري...عشايا..هنايا...) والشاعر العباسي،حيَّا قبره،ضحوي كردفان الهتون ومُزنها الهطل، قالها في فخذ معروف بقبيلة الكبابيش وإلي تاريخ كتابتي هذه ،المرأة لاتنادي زوجها بإسمه.. لك التقدير أخي عليش الريدة، وإذا ساعدك الزمن الممحوق أكرمنا بمقتطفات من الكتاب محبتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: محمد أبوجودة)
|
أرحب جدا بالأساتذة الأجلاء،وأعتذر عن تأخري في الرد.. كان الإسبوع المنصرم ملئ بالمشغوليات ولم أدخل للنت إلاّ عصر اليوم.. وسأكون منشغلا أيضا لفترة إن الله مد في الآجال.. الأخ عمار أنا لاأفهم في هذه الإمور،هاتفي من النوع الذي يطلق عليه شعبيا اسم ريبيكا.. شقيقي الأصغر خريج كمبيوتر وشاورته في الأمر منذ أكثر من إسبوع واستلم الكتاب ومعه الدراسة الأدبية والتزم بإجراء اللازم.. لكن حتى الآن لم ينجز ماوعد ،وهذه عادة سيئة (أعني التسويف واللامبالاة) من عادات هذا الجيل،وقد أفتح بوست عنها..
الأستاذ بابكر تقابلنا من قبل في بوست البصل،وهذا البصل تحديدا هو مصدر شغلي الحالي،يمر المزارعون بفترة عصيبة جراء التقلب المناخي..وبعضهم فقد كامل محصوله..ربنا يصلح الأحوال.. تحياتي ولك جزيل الشكر..
الأستاذ عبيد في واحد من الكتابين (لاأذكر تحديدا ) ذكر الكاتب أن في زمن زيارته لدنقلا وجد أن الكبابيش هي القبيلة الأكثر عددا هناك،هل لديك تاريخيا ماينفي أو يثبت هذه المعلومة؟
أكرر ترحيبي بأستاذي وركازتي محمد أبوجودة..
قد أتغيب..لكني سأحاول الرفد ماوجدت لذلك سبيلا..
أكرر شكري .. وأكيد ودي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
أتقدم باعتذاري الحار للدكتورة ثريا الزين صغيرون والبروفيسور محمد المهدي بشرى،وذلك لأني نقلت جهديهما الكبيرين لهذا الموقع دون الاستئذان منهما... وأرجو أن تشفع لي محاولاتي (القوقلية) الفاشلة والمتكررة للوصول لعنوانيهما البريدين..غير أني على ثقة ـــ بناء على الخلفية الأكاديمية الرصينة التي تجلل كل منهما ـــ بأن النواحي المادية لن تكن أبدا مثار اهتمامهما في هذين العملين.. يشفع لي كذلك تعطش زوار البوست الكرام للمتابعة،علاوة على المادة الحيوية التي قام عليها الكتابين.. لذلك كله منحت نفسي جوازا بإكمال هذا الأمر هنا.. الاعتذار موصول أيضا للمؤسسات التي تكفلت بالتبعات المادية وهي: جامعة الخرطوم المطبوعات العربية للتأليف والترجمة شركة زين السودان.. وآمل أن أكون قد وفقت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على تخوم العالم الإسلامي حقبة من تاريخ ال� (Re: عليش الريدة)
|
سلام عمار.. صورنا الكتابين ونزلناهن في الجهاز(ماحولتهن لبي دي إف) ،كيف انقلن ليكم من اللابتوب للبوست دا؟ بضغط من قبيل في (أضف صورة) وما قعد يجيني الكلام دا: نضغط على Browse لتحديد مكان الصورة على جهاز الكمبيوتر.. (1) أرجو الإفادة لأني ناوي سفرية قريب ودار أخلص قبل ما أسافر.. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|