عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من حوار الطرشان.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2016, 01:01 PM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من حوار الطرشان.

    12:01 PM Feb, 10 2016

    سودانيز اون لاين
    ماجد كباشي-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    عرمان والنظام وغموض 12 جولة من حوار الطرشان
    (1)
    أمين زكريا( قوقادى)

      لعل المتابع لمجريات الأحداث منذ فشل النظام فى الانتخابات بجبال النوبة/ جنوب كردفان فى مايو 2011 ، التى قاد تعبئتها كل قيادات النظام و وزراءه و ولاه الولايات يتقدمهم البشير الذى صرح فى المجلد فى يوم 27 أبريل 2011 قائلا " أن لم نفز بصناديق الاقتراع فسوف نفز بصناديق الذخيرة.. وسوف اقلع الجلابيه والبس الميرى واطارد النوبة جبل جبل وكركور كركور" وبعدها أصدر الفريق عصمت عبد الرحمن رئيس هيئة الأركان آنذاك قرارا بتجريد الجيش الشعبى  بنهاية مايو 2011م، وعلى ضوء ذلك تم تحريك معدات وآليات عسكريه كبيرة بجانب الآلاف من الجنود و المليشيات لتنفيذ الخطة.. وبالتالى كان هجوم جيش نظام الخرطوم لقوات الجيش الشعبى لتحرير السودان فى أم دورين بجبال النوبة فى يوم 5 يونيو 2011، بغرض تجريد الجيش الشعبى من سلاحه يعد اختراق واضح من حكومة نظام المؤتمر الوطنى للترتيبات الأمنية والجداول الزمنية لتنفيذها حتى أبريل 2012، والمراجعات التى تتم بعد قيام المشورة الشعبية حسب ما نص عليه برتوكول الإقليم...
    فبعد تزوير نظام المؤتمر الوطنى للانتخابات حاول غدر قوات  للجيش الشعبى بأم دورين ألا أنها هزمته هزيمة نكراء...ولكن رغم ذلك فان وفدا مشتركا من جانب الحركة الشعبية والمؤتمر الوطنى قد ذهب فى طائرة واحده من الخرطوم إلى كادقلى فى يوم 6 يونيو 2011  بغرض تهدئة الأوضاع، على الرغم من ان وفد النظام كان يعلم ساعة صفر الكتمه التى أعدها مجرم الحرب المطلوب للعدالة الدولية أحمد محمد هارون فى يوم 6 شهر 6 الساعة 6 اى بعد أقل من ساعة من إقلاع طائره الوفد المشترك القادم من الخرطوم... مما يعنى أن حضور وفد النظام كان غطاء وليس إلا، ولكنه بثعلبيه أوقع ياسر عرمان فى فخ محاولة إقناع رئيس الحركة فى الإقليم آنذاك عبدالعزيز الحلو بالجلوس مع أحمد هارون لتسوية القضايا السياسية والعسكرية والمواصله فى الشراكة رغم الفوز الواضح فى الانتخابات للحركة الشعبية- وكنا من على البعد فى رصد وتحليل احصائى وسياسي للانتخابات ساعة بساعه مستخدمين التكنولوجيا و وسائل الاتصالات مع كل الدوائر -خطوة عرمان كان ينقصها الحس الأمنى السليم، فى الوقت الذى كان يخطط فيه هارون القبض على الحلو وتصفيتة واربكاك الحركة والجيش الشعبى بعد تصفيه قائدهم واستخدام الإعلام فى تضليل الرأى العام، إلا ان الحس الأمنى لاستخبارات الجيش الشعبى وللحلو رفض نصيحه وإصرار عرمان، وارسل العميدين مهنا بشير قائد القوات المشتركه ويعقوب كالوكا نائب رئيس مجلس الحكماء الذى كان يرأسه آدم الفكى واللذين اعتقلهما أحمد هارون ولولا تدخلات الأمم المتحده وتحركات دولية لتمت تصفيتهما.. وبعد اقلاع الطائرة من مطار كادقلى كان النظام قد أعلن صافرة الحرب ولولا يقظه الاجهزه الأمنية للجيش الشعبى لكان الوزرين رمضان حسن نمر وزير الماليه وتاو كنجلا تيه وزير التنمية الريفية والموارد المائيه أوائل شهداء الحركة الشعبية أثناء عودتهم من المطار بعد أن ودعوا الوفد الزائر... ورغم ذلك بث  النظام عبر وسائل إعلامه تصفيه الحلو للوزرين وجرح الحلو وأنه فى حالة خطيرة... و إرباك توزيع الأوامر للقوات المشتركه للجيش الشعبى بعد اعتقال قائدها مهنا بشير.
    قوات بسيطه من الجيش الشعبى كان مرتكزه فى حى الجيكو( الانجليز) وكليمو وحراسة منزل الحلو استطاعت أن تقاوم الهجوم الجوى والأرض المكثف إلى أن وصل الحلو إلى منطقة ابي، واستمرت القوى المتبقية فى المقاومه لثلاث ايام بجساره واستشهد منها من استشهد ومن بين الشهداء القابضين على الزناد الشهيد فضل جمعه اسو...وفى الجانب الآخر داخل المدينة اعتقل الكثيرين وقتل الكثيرين من بينهم العميد أحمد بحر هجانه وفقد العميد عمر فضل إلى الآن وتم تصفيه العديد من أبناء جبال النوبة بما فيهم الموظفين بالأمم المتحده، وسجن وتعذيب بعضهم وصودرت ونهبت ممتلكات المواطنيين والحركة والجيش الشعبى.

    نواصل فى الحلقة القادمه لماذا يصر عرمان على الحوار وعودة الشراكة مع النظام عبر ما يسمى اتفاق نافع/ عقار فى نهايه يونيو 2011 اى بعد 20 يوم من المأساة التى أشرنا إلى عموميتها وخاصة فى مدينتي كادقلى والدلنج وما حولهما من قرى.
    ونواصل...

    أمين زكريا- قوقادى
    الموافق 9 فبراير 2016
                  

02-10-2016, 01:08 PM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    شكراً استاذ امين زكريا وانت توثق لتاريخ نضال شعب جبال النوبة في رحلته النضالية لنيل حقوقه كاملة.
    فالحقوق تأخذ ولا تعطى.
                  

02-14-2016, 10:58 PM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    عرمان والنظام وغموض 12 جولة من حوار الطرشان
    (2)
    ماذا خلف اسوار اتفاق نافع/ عقار

    أمين زكريا (قوقادى)

    ذكرنا فى المقال (1) أن الحس الأمنى الضعيف لعرمان وإصراره على جلوس الحلو وهارون ومواصلة الشراكة، كاد أن يحدث كارثة تاريخيه داخل الحركة والجيش الشعبى لتحرير السودان لولا تدارك الموقف، لأن عرمان كان يرى بعين وجود عقار كحاكم للنيل الأزرق والحلو حاكما او نائبا بجبال النوبة/ جنوب كردفان سيتيح له المجال فى العاصمة الخرطوم مطبخ السياسه والإعلام والاقتصاد والمنظمات والبعثات الدبلوماسية والجماهير، ( وهو ما حدث عندما سافر الحلو لأمريكا لسنتين بعد أن قطع شوطا فى البناء التنظيمى بقطاع الشمال الذى كان قرنق يرى أن هذه مهمة سياسية اداريه ماليه وإعلامية كبيرة لبناء السودان الجديد لذلك لم يفكر فى إعطائها لعرمان كما أن غالبية مؤيدي الحركة الشعبية بالشمال من جبال النوبة/ جنو كردفان وجنوب السودان ودارفور بجانب أعضاء من مناطق مختلفه من السودان، وكلف عقار لاحقا لإدارة قطاع الشمال وبعده جاء عرمان الذي اكد أمامنا فى امريكا أن موقع الحلو لقيادة قياده قطاع الشمال محفوظ متى ما عاد.. ولم يحدث أما كنكشه او رفض الحلو وكانت النتيجه خرمجه سياسة التوطين فهم ومضمون وتطبيق ونتج عنها غواصات امنيه وما بعدها) وبالتالى من خلال وجوده بالعاصمة وكامين عام للحركة الشعبية فإنه سيحقق جزء من اشباعات طموحاته التى ازدادت بصورة باراناويه غير منطقية فهو حينما كان نائبا للأمين العام ومسؤول قطاع الشمال تم تقديمه من المكتب السياسى للحركة الشعبية كمرشح للرئاسة، ورغم انسحابه اللا مبرر ، إلا أن وهم الزعامة الزائف جعله يسعى إلى استمرار الشراكة، عبر وساطة الاتحاد الأفريقى والاليه الافريقيه رفيعة المستوىبرئاسة ثابو مبيكى ولاحقا وساطة رئيس وزراء إثيوبيا ملس زناوى التى باءت بالفشل.
    وكل هذا العمل يحدث فى الوقت الذي وامتلأت بعض مدن وقري جبال النوبة بالاف الجثث التى تحللت وحرق بعضها المؤتمر الوطنى، وخاصة المقابر الجماعية ما بين مرات شمال وكلبا وبالقرب من مدرسه تلو الثانوية بكادقلى والتي رصدتها الأقمار الصناعية لمنظمة كفاية بعد تزويدهم بخطوط الطول والعرض، التى لا يعرف عرمان حتى هذه اللحظه من كان يزود احداثيات القمر الصناعى الذى تكلف الصورة الواحدة مبالغ طائلة ولذلك اى خلل احداثى يعنى عدم مصداقية ولكن لعلميه من قدموا الإحداثيات والتوقيت كان النتيجة 100% فى المقابر الجماعية وتصوير حريق الجثث وظهور ما يسمى بفريق الهلال الأحمر بقيادة مديرة مريخه بالإضافة إلى صور تحركات جيوش مليشيات النظام... استمر نظام المؤتمر الوطنى فى قصف الطيران وصواريخ شهاب الايرانيه والمدفعية والقنابل المحرمة دوليا التى استهدفت معظم قرى ومدن جبال النوبة وقتل مئات الأطفال والنساء والعجزه و استهدفت الثروة الحيوانية وممتلكات المواطنيين ومزارعهم وكذلك المدارس والمستشفيات فى إطار سياسة الأرض المحروقة التى شردت عشرات الآلاف من المواطنيين ما بين الكهوف او اللجوء إلى دولة جنوب السودان وغيرها... ففي الوقت الذى توصل فيه المواطن فى جبال النوبة إلى قناعه بأن هذه الحرب حرب إبادة عنصريه مع سبق الإصرار والترصد، كان عرمان مصر على استمرار الشراكه.
    وحتى نؤكد ما ذهبنا إليه من إصرار عرمان لمواصلة الشراكة فهو كان مهندس الاتفاق الاطارى من جانب الحركة الشعبية ومتمسك به إلى الآن والذى وقعه عنها مالك عقار ... وتلك التحركات ذادت ألقاب عرمان الهلاميه بإضافة كبير مفاوضى الحركة الشعبية/ رئيس وفد التفاوض،  وإليكم عنوان الاتفاق الاطارى باللغه الانجليزيه الذى يصر عليه عرمان حتى الآن ويعتبره نموذج لعودة الشراكة.
    Framework Agreement between Government of Sudan and Sudan People's Liberation Movement (North) on:
    Political Partnership between NCP and SPLMN, and Political and Security Arrangement in Blue Nile and Southern Kordofan States
    Addis Ababa, Ethiopia
    28 June 2011
    وبإمكانكم الذهاب إلى Google لتجدوا النص كاملا باللغة الانجليزيه، على الرغم من إننى ساورد باللغه العربية ترجمه غير رسميه للاتفاق الاطارى، الذى سمى اتفاق نافع/ عقار الموقع فى يوم 28 يونيو 2011 والذى مزقه البشير فى إحدى مساجد كوبر.

    "نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق

    اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

    فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع و والي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي.

    الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية-شمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

    1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.

    2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية-شمال في أن تكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.

    3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة :
    أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين.
    ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
    ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة.
    د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً.
    هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
    و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
    ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري.
    ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمات بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللغات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
    - فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتاكيد أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن نتائجها أيضاً في الإصلاح الدستوري.

    4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً.

    5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة:
    أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود بروتوكول إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
    ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
    ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو 2011 عبر الأجازة من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد الحصول على أهداف المشورة الشعبية من خلال اتفاق السلام الشامل.
    هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي.
    و- شراكة سياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان .
    ز- تطوير المصفوفة والطرائق لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.

    6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي :
    أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان.
    ب‌- العلاقة بين المركز والولايات.
    ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي الانتقالي كأساس لدستور جديد.
    د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.

    7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية -شمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.

    الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

    8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لتيسره الآلية الإفريقية رفيعة المستوى لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية المشتركة فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.

    9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة:
    أ‌- احترام سيادة وسلامة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حرمه حدوده الوطنية.
    ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
    ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان.
    د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد.
    هـ- قوات الحركة الشعبية فى النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج.
    و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.

    10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.

    11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي :
    أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد.
    ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان.
    ج- تطبيق مواد البند 9 –د.

    12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي رفيعة المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين. ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي جسم لتنفيذ هذا التفويض.

    13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع خط الآلية الإفريقية رفيعة المستوى فى 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.

    تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع
    ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار
    الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان".

    التعليق:-

    1- فى الوقت الذى يموت فيه المواطنيين بالآلاف فى جبال النوبة مع سابق الإصرار والترصد من المؤتمر الوطنى بسبب نقده برتوكول الإقليم سياسيا وامنيا... الاتفاق الاطارى أعلاه يحاول الرجوع لنفس مكان الاختلاف وبنفس وجوه الغدر.
    2- إذا كان البروتوكول الخاص بالإقليم ذكر جبال النوبة كاحقيه تاريخية فكيف يفوت على كبير المفاوضين إدراج ذلك.. مع العلم أن أحد إشكاليات الصراع الهوية والتاريخ والأرض والثقافه. بل العوده إلى أصل مسمى الإقليم بما يحتوى من مكونات.
    3- هم عرمان من هذا الاتفاق مواصلة الشراكة واعتماد الحركة الشعبية/ شمال كتنظيم سياسى. وقد ورد فى إحدى الفقرات الالتزام بالديمقراطية فاى ديمقراطية وقد زودت الانتخابات ولم ينفذ اتفاق واحد من عشرات الاتفاقيات. كما وردت فقرات ايجابيه كالعداله والقضاء واللغات ...الخ ولكنها مع استمرار عقلية النظام الاقصائيه الشمولية ستكون حبر على ورق فكما وصف د. جون النظام بقوله
    Too deformed to be reformed
    فمن البديهي أن لا يلدغ المرء من الجحر مرتين.
                  

02-14-2016, 11:19 PM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    4- الفقره 9 الخاصة بالجيش القومى والاستيعاب والدمج والتسريح والخدمة المدنيه لن ولم تقبل من الجيش الشعبى لتحرير السودان.( وهو أحد أسرار تراجع عرمان من ما يسمى بنتائج الجلسة غير الرسمية باريس أبابا فى ديسمبر 2015 التى ايد بيانه وخطابه فى تلفزيون السودان وافشى بعض مستشاريه أنها قطعت 80% من القضايا.. وأيضا تنازل فيها بيانه عن المؤتمر التحضيري والدستورى وكتب فبه علنا مؤتمر الحوار الوطنى  ومن ثم خرج ببيان التكتيك الهزيل فى جلسة برلين فى 23 يناير 2016.. وسوف نتناول هذا الأمر لاحقا فاى تكتيك والموت له 5 سنوات).
    5- موضوع المشورة الشعبية بالنسبه للجيش الشعبى وأعضاء الحركة فى جبال النوبة موضوع منتهى وأكل منه الدهر وشرب.
    6- لم تتم الاشارة او الضغط لوصف ما يتم بالاباده ولا حق تقرير المصير كحق بصمت عليه الحركة الشعبية لتحرير السودان بحضور قائدها الشهيد قرنق فى مؤتمر كودا فى ديسمبر 2002 وصاغ بيانها الختامي عرمان وشخصى.
    7- ما دار فى أديس أبابا من اتفاق اطارى أكد عدم التعامل بجد مع خطاب تجريد الجيش الشعبى المعنون من الفريق عصمت للجيش الشعبى بجبال النوبة والنيل الأزرق بنهاية مايو 2011، فما حدث فى جبال النوبة كان حتما سيحدث فى النيل الأزرق وقد كان، فما هو الجديد فى التفاوض فى تلك المرحلة والنتيجة معروفة عقلية أمنية للنظام وأن تأخرت فإنها ستنفذ بعد انفصال الجنوب.. فابيي كان الهجوم عليها من النظام يوم 21 مايو 2011 وجبال النوبة يوم 5 يونيو 2011 اى بعد أسبوعين والنيل الأزرق كان يوم 1 سبتمبر 2011.

    8- نافع وقع على هذا الاتفاق الاطارى من المنطلقات الآتية:
    ا- نافع على الرغم من أنه ساهم فى الدعاية الانتخابية وضغط لما يسمى بمفوضيه الانتخابات لإعلان النتيجة المزورة بعد جولات سريه وعلنيه قام بها لكادقلى، إلا أنه كان دائم الخلاف مع أحمد محمد هارون، و لكنه كان يرى ان هزيمة هارون تعنى هزيمة المؤتمر الوطنى وتفتح الباب لمزيد من الهزائم لاحقا وهو أحد أسرار تغيير الدستور وإلغاء انتخابات الولاه حتى فى زمن المؤتمر الوطنى وحدة فى الساحة السياسية.
    ب- تصريحات البشير بعدم ترشيحه ومرضه كان نافع يرى أنه انسب شخص لخلافه البشير وخاصة فى ظل صراعه مع على عثمان طه وبالتالى كان ينظر إلى هذا التوقيع من باب الرصيد السياسى إذا نجح فى أن وصله مرماه أن فشل فالغدر السياسى لأنه أحس الهزيمة والتقديرات الخاطئة من هارون ومن صدقوه فى هزيمة الجيش الشعبى فى أسبوعين، وقد حدث العكس ومؤشرات الهزائم والغنائم التى جمعها منهم الجيش الشعبى فى الأسابيع الأولى.
    ج- التكلفة العاليه للحرب وتأثيرها على الاقتصاد ونظامهم نافع كان يدرك ذلك.

    9- أما البشير فكان تمزيقه لتوقيع نافع رسالتها:
    1- أنت صدقت إننى لن اترشح ولا هو اصلا فى احسن منى، وتخوفه من عقلية نافع الأمنية التى أن وصل فعلا للرئاسة قد يضحى به للجنائيه تفاديا الضغوطات الدولية.
    ب- البشير كان مضللا بتقارير بأن الجيش الشعبى لا حوله ولا قوة ويمكن أن يهزم كما حدث فى هجليج ويمشى يصلى فى كودا وما زال يحلم.. لذلك كل ما يهزم جيشه ومرتزقته يزداد جنونه ويفتش له فى مخرجات أخرى بما فيها تغيير حلفائه و وثبته وحواره الوطنى والمجتمعى وما معروف القادم.
    ج- تمزيق البشير للاتفاق الاطارى تم بعد هجوم صحيفه خاله الطيب مصطفى عبر صحيفه الانتباه واتخذ قراره بصورة ارتجاليه فى مسجد قبل أن يزاول عمله بعد قدومه من خارج السودان.
    د- البشير يعلم خبث نافع وعلى عثمان وصراعهما لخلافته..ولذلك ابعدهما وقرب بكرى حسن صالح ومحمد عطا، وما زال يجرى بين فترة وأخرى تعديلات لموالين له فى الجيش والأمن والدعم السريع والاحتياطى المركزى بجانب المرتزقة الوافدين.
    ه- البشير غير مدرك لتكلفة الحرب اقتصاديا وسياسيا وانعكاساتها على وضعيته فى المحكمة الجنائية ومحاصرة نظامه اقتصاديا و استمرار درج اسم السودان فى قائمة الراعية للإرهاب وتحركات وثورة الجماهير والانتفاضة وكذلك لا يدرك أن العالم صبح قرية صغيره مرصوده بالاقمار الصناعية واحدث وسائل التكنلوجيا وأن الضحايا من الشعب السودانى حينما تحين ساعة الصفر فسيقولون قولهم فأين نكولاى شاوسسكو وأين ملوزفتش وأين القذافى وغيرهم رغم جبروتهم.

    فى الحلقة القادمه سنتناول أين عرمان حينما أدرك أبناء جبال النوبة بالخارج أن الحرب قائمة ماذا فعلوا وماذا قدموا أثناء الحرب وكيف كانت تتم الاتصالات بهم من الميدان.. ولماذا كانوا يضغطون عقار للإنضمام للثوار قبل الغدر به..وكيف ربطوا الثوار بالعالم والإعلام والمنظمات الحقوقية الدولية وما هى التقارير التى ظهرت وكيف قابل أبناء جبال النوبة الناجين من الإبادة بان كيمون الأمين العام للأمم المتحده فى يوم 9 يوليو 2011 بجوبا.. ونعرج إلى تكوين تحالف كودا فى أغسطس 2011 ورؤية شعب جبال النوبة للتنسيق مع الحركات فى دارفور لمواصلة النضال ..فى الوقت الذى يبحث فيه عرمان عن وساطة رئيس وزراء إثيوبيا ملس زناوى والآلية الافريقيه  حتى يزاول نشاطه السياسي من داخل السودان.

    ونواصل....
    أمين زكريا ( قوقادى)
    الموافق 11 فبراير 2016.
                  

02-14-2016, 11:22 PM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    عرمان والنظام وغموض 12 جولة من حوار الطرشان
    (3)
    حرب الإبادة الثانية و وقوعها وكيفية التعامل معها

    على الرغم من أن جنوب السودان لم ينفصل ساعة اندلاع حرب الإبادة الثانية فى جبال النوبة فى يونيو 2011، إلا أن نتيجة الاستفتاء كانت قد حسمت أمر انفصاله،  فالنظام كان يرى أن الضغوطات التى اجبرته للتخلي عن الجنوب لابد أن يكون مقابلها مساومات ببرتوكولات جبال النوبة/ جنوب كردفان والنيل الأزرق وابيي، والثلاثة أقاليم كانت تتبع لقطاع الجنوب بالحركة الشعبية لتحرير السودان طيلة الفترة الانتقالية. لذلك كانت تصريحات البشير حول خطاب الدغمسه بالقضارف فى نهاية 2010 بقوله" ان السودان دولة عربية إسلامية بعد انفصال جنوب السودان"،- وهو خطاب العقل الباطن للنظام- دون مراعاة التنوع التاريخى- رغم محاولات استجدائه الافارقه عند الحوجه فيما يخص المحكمة الجنائية والحظر الاقتصادى واعفاء الديون وحل النزاعات-، وتبعه خطابه فى المجلد الذى أشرنا إليه وكل المكاتبات التى تمت للجيش الشعبى من هيئة أركان النظام وتحركات المعدات والجيوش المرصودة، والسقوفات الزمنية لتنفيذ ما يسمى بتجريد الجيش الشعبى، والاجتماعات التى كانت تتم فى الاقليم بين قيادات النظام عبر الحملة الانتخابية إلى تزوير نتائجها... كلها كانت مؤشرات حقيقة أن ثمة حدث مخطط سوف ينفذه النظام.
    رصد تحركات النظام سياسيا وعسكريا كانت مراقبة باليوم والتاريخ والساعة والدقيقة لأنه خرق واضح للبروتوكول، واسقاطات لفشل النظام ومحاولة غير ذكية منه إلى لفت الانظار عن خيبته فى موضوع الوحدة الجاذبة بعد أن صوت الجنوبيين تقريبا بنسبه 99% للانفصال كنسبه كبيرة مقارنه بكل استفتاءات العالم.

    ففي الوقت الذى كان اهتمام  الحركة الشعبية وشعب جبال النوبة/ جنوب كردفان فى الداخل و الخارج مركزا على الانتخابات والمشورة الشعبية كاستحقاق لبروتوكول الإقليم، ألا انه لم تغب عنهم ساعة عن رصد وانتهاكات النظام وتحركات جيوشه بصورة ملفته للانظار...فى نفس الوقت كان كل اهتمامات عرمان موطأ قدم متقدم غير مؤسسي فى مكتب يكلف او يعين لفك الارتباط بين الحركة الشعبية لتحرير السودان الأم، واستمرار الحركة الشعبية لتحرير السودان كتنظيم سياسى بشراكة مع المؤتمر الوطنى داخل ما تبقى من السودان، وبالتالى كانت جولاته الماكوكيه ما بين جوبا والخرطوم فى طباخة إخراج لإقناع رئيس الحركه حينها أنه تم الاتفاق بين القيادات كانت فبركة دون الرجوع لمجلس التحرير أو المكتب السياسى او المكاتب السياسية والعسكرية فى جبال النوبة والنيل الأزرق وبعض مناطق السودان غير المخترقه، متزرعا بحجج واهية لقيام مؤتمر عام او استثنائي او حتى ورشه عمل او الاستماع إلى خبراء الحركة الشعبية( هذا الأمر بتفاصيله المعروفة سنتركه فى زمانه رغم أنه سبب مباشر حتى الآن فى كل الإخفاقات السياسية والإدارية الماثلة امامنا).
    أبناء جبال النوبة بالخارج وخاصة بعضا من عضوية الحركة الشعبية وبامريكا تحديدا  قد أجروا اتصال بقيادة الحركة فى شهر أبريل 2011 كى يقوم الحلو ومن يرافقه من وفد بزيارة أمريكا وبعضا من الدول الأوروبية لعكس تفاصيل ما يدور فى الإقليم من اختراقات، والتنبؤ بما يسفر عن ذلك مستقبلا، ارتباطات الحلو وضيق الفترة الزمنية وتسابق الأحداث حال دون وصول الوفد، وبالتالى من خلال تدفق المعلومات من الإقليم وخطورتها... قرر أبناء جبال النوبة فى أمريكا وبرطانيا وعدد من الدول الأخرى  قيادة عدد من الاجتماعات والمقابلة الإذاعية والتلفزيونيه والصحفية وعدد من المظاهرات، وكان للقاء الكونغرس فى يوم الجمعه 3 يونيو 2011 بالتنسيق مع ناشطين من أبيي وامريكان والفرصة الكبيرة لإعطاء ممثل جبال النوبة لإلقاء خطاب، و فى نفس القاعه  تحدث  رئيس وزراء ودولة ذات وزن واهتمام أمريكى وبحضور سياسي ودبلوماسى وعسكري واعلامى، كان له كبير الأثر فى تنبيه المجتمع الدولى بخطورة الوضع فى جبال النوبة/ جنوب كردفان وابيي والنيل الأزرق وعلاقة النظام مع الإرهاب الدولى، بالإضافة إلى عدة اجتماعات فى واشنطن ونيويورك ولندن بالعديد من المؤسسات والمعاهد ومراكز البحوث المتخصصة، وانتهت تلك الجولة بمظاهرة كبرى بواشنطن فى Freedom plaza square فى يوم. السبت 4 يونيو 2011 بالتنسيق بين أبناء جبال النوبة وابيي وحضور عدد من الناشطين من كل السودان وخاصة من دارفور والنيل الأزرق وجنوب السودان وشرقه ومن النوبيين فى أقصى الشمال. وفى طريق الوفود إلى ولاياتها هجم جيش نظام المؤتمر الوطنى يوم الأحد 5 يونيو 2011 قوات الجيش الشعبى لتحرير السودان فى منطقة أم دورين، و تبعها اليوم الثانى فى كادقلى والدلنج وعدد من القرى، وكان صوت المعارك يسجل انيا ويرسل، وتوصل التقارير عبر قناة موحده وتوزع للعالم بصورة متخصصة. ونظمت فى نفس الاسبوع والاساببع والشهور والسنين التى تلتها مظاهرات فى لندن ونيويورك و واشنطن ومصر وهولندا وفرنسا والنرويج وبلجيكا واستراليا ودول أخرى.. بجانب النشاط الدبلوماسي والإعلامي المكثف من أبناء جبال النوبة حول العالم موثقا بالاقمار الصناعية وصور الضحايا الذين كان أغلبهم من الأطفال والنساء والعجزه.
    أنشأ أبناء جبال النوبة حول العالم مجموعة عمل Task Force دولية للمدافعه عن ضحايا الإبادة والتشريد ولها اتصالات يومية من الميدان وإلى المجتمع الدولى والنشطاء واللوبيات بما فيه تسجيل صوت وصوره طائرات الانتنوف والميج والسوخوى والقنابل والمدفعية التى تستهدف المواطنين وممتلكاتهم، وكانت مدخلا لأن يتعاطى المجتمع الدولى بجدية مع هذا الملف منذ البداية وخاصة منظمات حقوق الإنسان كهيومان رايتس واتش التى أجرت أول لقاء من الميدان وامنستى انترناشونال ومركز السياسات الأمنية ومنظمة كفاية بواشنطن بجانب الأمم المتحدة التى أرسلت تقريرين وعدد من المنظمات الأخرى.. بل أن الناجين من حرب الإبادة الذين وصلوا إلى جوبا عبر الجبال او بعض ولايات جنوب السودان استطاعوا الوصول إلى الأمم المتحدة إقليميا ودوليا وصاغوا خطابا بالتنسيق مع أبناء جبال النوبة بالخارج سلم لبان كيمون الأمين العام للأمم المتحده بعد اجتماع مطول به وبحضور هيلدا جونسون بجوبا فى يوم 9 يوليو 2011، وكخطوه أولى استخرجت بطاقات الحماية للاجئين وتقديم بعض المساعدات العينية.
    واستمرت الأنشطة السياسية والعمل الدبلوماسي والاعلامي ومنظمات المجتمع المدنى بصورة منسقة ومدروسة، بالمقابل كانت الانتصارات الكبيرة التى حققها الجيش الشعبى لتحرير السودان فى الميدان بجبال النوبة محفزا لمزيد من الأنشطة والدعم الذى قدمه شعب جبال النوبة حول العالم ماديا وإعلاميا وصحيا...الخ... بل أن القيادات الميدانية رأت ضرورة تنسيق المواقف مع حركتى تحرير السودان بقيادة منى مناوى وعبدالواحد نور و التصدى للحرب الاباديه، توجت تلك التحركات باجتماع استمر لأسبوع وخرج بتحالف كودا الموقع فى 8 أغسطس 2011 وسمى لاحقا بالجبهه الثورية بعد مشاركة حركة العدل والمساواة وتنظيمات أخرى فى 11 نوفمبر 2011.

    كل هذا العمل يتم و وصول قنوات دولية اعلاميه ومراسلين وعمل منظمة تقارير النوبة الفاعل فى الميدان... وطغوطات من أبناء جبال النوبة بالخارج لمالك عقار لكى يلحق بركب النضال باعتباره رئيس الحركة، وعظم وقوه الحركة الشعبية وشعب اقليمها فى جبال النوبة يتعرض لإبادة عرقيه، فى الوقت الذى هو حاكم وجزء من نفس الحكومة التى تقتل رفاقه، ونفس ما نفذ فى جبال النوبة سينفذ فى النيل الأزرق، فالمسألة كانت مسألة وقت.
    فرغم منطقية ضغط شعب جبال النوبة بالخارج لعقار  للحاق بالثوره والذى كان عليه أن يشكر هذه الخطوة ويبادر، إلا أن عرمان كان مصرا على مواصلة الشراكة واثر فى عقار لدرجة استهداف بعض أبناء جبال النوبة بالحركة الشعبية بمن فيهم من لم يشاركوا فى صياغة بيان الضغط، بل أن عقار تحول من مقولة مقالعه البشير لبنبر السلطة فى القصر إلى تصريحات غريبة حتى لو بررناها تكتيكيا بأن سلاحه سيوجه للطرف المعتدى، فى الوقت الذى لغم فيه المؤتمر الوطنى الأجواء عبر فبركات إعلامية مضلله بأن الجيش الشعبى هو من مبادر على الهجوم فى جبال النوبة، والغريبة أن هذا التضليل كان مستوحاة من الحملة الانتخابية فى النيل الأزرق التى شوهها النظام بشعار " النجمة او الهجمة" وعممها فى جبال النوبة قياسا على " إذا كان رب أهل البيت بالدف ضاربا...".
    الواقع أن بعد زياره الوفد  كادقلى فى 6 يونيو 2011 بغرض تهدئة الأوضاع، و الوساطة الإفريقية متضمنة رؤساء دول سابقين الذين ذهبوا الى المناطق المحررة فى جبال النوبة والتقوا بالحلو.. وما تبعها من اجتماع الحلو وعقار وعرمان برئيس وزراء إثيوبيا ملس زناوى  بدعوة من زناوى للحلو قبل عشرة ايام من الاجتماع، وسفر عقار بصحبه زناوى فى يوم الأحد 22 أغسطس 2011 إلى الخرطوم بعد أن مزق البشير اتفاق نافع/ عقار الاطارى فى 28 يونيو 2011، بل ونعت عقار بنعت لا اخلاقى ولا إنساني وعدم استقباله بصورة لائقة فى القصر الجمهورى.... لن أدرى لماذا ظل عرمان يتشبث بالاتفاق الاطارى رغم سواءته التى أشرنا إليها فى المقال الثانى، ويحاول إقناع الشعب السودانى بأنه أفضل اتفاق مع نظام يجيد النفاق.
    كل التكتيكات والإستراتيجيات والوساطات التى قادها عرمان ومالك لمواصلة الشراكة لم تنفع فى إقناع النظام للتعقل رغم هزيمته الكبيرة فى جبال النوبة ، ففي يوم 1 سبتمبر 2011 كان الهجوم ل زريبة المحاصيل بالدمازين على قيادات من الجيش الشعبى واستهداف منزل ومركز عقار الثقافى بالمدفعية الثقيلة ظنا من النظام تواجده فى أحدهما، و وقعت الحرب إلى يومنا هذا.

    الحلقة القادمه.. عرمان من مهادن للنظام لاختطاف الأنظار بانتصارات الجيش الشعبى وتحركات دبلوماسيه ومظاهرات بالخارج وإبعاد رمضان حسن نمر من ملف الجبهة الثورية وامتطاط ملف التفاوض بلا فهم وتغيير وفود التفاوض واهدافه ومحاولة السيطرة وتطويع المكاتب الخارجية والسباحه عكس تيارات نضال شعب جبال ومحاولة أبعاد مثقفي وخبراء الحركة الشعبية والاستعانة بخبرائه وبعض الأقلام المتسلقه والماجوره واستهداف المثقفين والملتزمين من أبناء جبال النوبة ونعتهم بأنهم يريدون أن يحولوا الحركة الشعبية لاتحاد عام جبال النوبة، وكيف تعامل أبناء جبال النوبة مع محاولات عرمان لفتنهم بالتشويه والتلفيق والاغتيالات السياسية والتحريض واستخدام سياسة فرق وابعد.. وفشله والنظام فى الملف الإنسانى والتفاوض.
    ونواصل...

    أمين زكريا- قوقادى
    الموافق 14 فبراير 2016
                  

02-14-2016, 11:23 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    وال كباشى
    فوق
    فوق
    فوق
                  

02-24-2016, 00:56 AM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: أيمن نواى على)

    تشكر استاذ ايمن نواي على المرور
    سوف تتواصل الحلقات في هذا المسلسل الغامض
                  

02-24-2016, 01:54 AM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    عرمان والنظام وغموض 12 جولة من حوار الطرشان
    (4)

    ما بين الشراكة والجولات التفاوضية الفاشلة

    أمين زكريا- قوقادى

    فوبيا المستقبل السياسى لعرمان بعد انفصال الجنوب واسقاطات الفشل مصحوبا بالانا النرجسى، وبارانويا تقمص شخصيه د. قرنق بدون أدنى مؤهلات مقارنه او كاريزما، و فشله فى اداره قطاع الشمال ودخوله بمفهوم التوطين الخاطئ فى مشاكل مع معظم مكاتب الحركة الشعبية فى 13 ولاية فى الفترة الانتقالية بسبب التعيين او الإقصاء وعقلية التآمر وعدم الديمقراطيه الداخلية، التى انتهت بعد قيام الحرب باكتشاف أمنيين للنظام من بعض قيادات الحركة الشعبية فى بعض الولايات( غواصات معروفة بالاسم و الموقع التنظيمى)، كما أن انسحاب عرمان من انتخابات الرئاسة الذي كان لأسباب غامضة بجانب ضغوط من النظام والتهديد بالنكوص عن اتفاقية السلام الشامل اثر إداريا وماليا وسياسيا وإعلاميا وجماهيريا على الحركة الشعبية، أضف إلى ذلك  مشاكل عرمان المعروفة للجميع داخل الامانه العامه وقطاع الشمال..ومحاولات فشدارفورعلضغط لاستمرار الشراكة سواء بمواصلتها فى جبال النوبة/ جنوب كردفان عبر الانتخابات المزورة، او باتفاق نافع/ عقار بعد اندلاع الحرب فى جبال النوبة وفشل كل المحاولات بما فيها وساطة الاتحاد الأفريقى ورئيس وزراء إثيوبيا ملس زناوى..  
    وباندلاع الحرب فى النيل الازرق، أصبح رئيس الحركة الشعبيه المكلف ونائبه فى مواجهة نيران النظام بل أن جماهير جبال النوبة/جنوب كردفان الذين يشكلون الأغلبية العظمى جيشا وجماهيرا داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان بجانب النيل الأزرق كان لهم رأى واضح وقوى فيما يتعلق بأى اتفاق يعيدهم للمربع الأول وخاصة بعد أن تأكد لهم أن النظام يدير حربا اباديه منظمة.
    وطالما قوة الحركة الشعبية مكتسبة من جماهيرها وجيشها... فلم يكن أمام عرمان مخرج إلا ان يركب موج النضال المسلح والدبلوماسى فى تلك اللحظات بدون سرج ( أم حدبو)، مع الاحتفاظ بكل الملفات السياسية والإدارية والمالية والإعلامية والخارجية بدون اى سند دستورى، وكان هذا هو اس الأزمة الحقيقية داخل الحركة الشعبية إلى وقتنا الراهن.. وسببا فى ضعفها سياسيا، مما جعل المؤتمر الوطنى يتماطل فى كل جولات التفاوض لأنه يعلم طبيعة الطريقه التي يفكر بها عرمان، رغم الهزائم الكبيرة التى منى بها النظام من الجيش الشعبى فى جبال النوبة والنيل الأزرق والمستمرة إلى وقتنا هذا.

    لكى لا يخرج عرمان من مولد ما تبقى من حركة شعبية بالسودان بدون حمص كما يرى تابعيه بعد انفصال الجنوب، كان جل تفكيره فى كيفيه السيطرة على الحركة الشعبية من خلال:-
    1- رفضه لأى مراجعات لتجربة الحركة الشعبية فى الفتره الانتقالية قبل الانطلاق إلى فك الارتباط التى نادى بها قيادات فكرية فى الحركة الشعبية من كل أنحاء السودان وما زال ينادى بها البعض لتصحيح مسار الحركة الشعبية وانزوى آخرين يتفرجون بسخرية... وكذلك تناسيه المقصود لأى مناداه بغرض إقامة مؤتمر عام او استثنائي او ورشه عمل لوضع دستور و سياسات و هياكل و خطط وبرامج واضحه للحركة الشعبية وآليات للتنفيذ.

    2- اجتماعات معروفة كان ينظمها عرمان وأتباعه لفرض سيطرة على دوائر اتخاذ القرارات وتسيير الحركة الشعبية لتحرير السودان بما فيها صبغتها بكلمه " شمال" والتى تحولت فى معظم الكتابات إلى قطاع الشمال.. فلا حوجه لكلمة شمال ولا قطاع شمال طالما هنالك ما يفرق بين الحركة الشعبية والجيش الشعبى فى جنوب السودان والسودان.

    3- تجنيد عرمان لعناصر ينقلون أخبار شعب جبال النوبة وتحركاتهم فى الداخل والخارج...وكذلك أقلام تروج له بطولات زائفة، جميع هؤلاء معروفين وسيأتي اليوم لذكرهم بالاسم وبعض مراسلاتهم، بما فى ذلك الذين كانوا ينتقدون عرمان وتحولوا فى الاتجاه المعاكس لأغراض معلومه او الذين كانوا يهاتفونه ليلا لنقل كل ما يقال عن عرمان وأخبار وصحى ضمير بعضهم اوتضاربت مصالح بعضهم...او مجموعة الأقلام المتسلقه  التى صنعها عرمان للترويج لذاته الباراناويه والتي أحيانا يمليهم ما يجب أن يكتبونه او يكتب هو بنفسه بيانا او مقابلة ويزيل احد أسماء الهتيفه ويرسل له المادة لينشرها فى الاعلام. بجانب بعد المنظمات التى يسهل لها عرمان الذهاب إلى معسكرات اللجوء والأراضي المحررة ويسترزقون بما يوثقونه ويكتبونه من تقارير...ويحاولون المتاجرة بدماء الأبرياء، فمثل هؤلاء لا تختلف نظرتهم عن النظام حول إطالة أمد الحرب طالما هو باب للرزق اللا اخلاقى الرخيص( كل محاولتهم معروفة وسينفضح أمرهم قريبا).

    4- حل كل مؤسسات الحركة الشعبية وتفصيل دستور غير دستوري اجرائيا وتكوين هياكل صوريه معظم مكاتبها فى قبضته One man show  والإبقاء على مجلس التحرير فى محاولة انقلابيه سياسية لقطاع الشمال سابقا وتعطيل لمؤسسات الحركة الشعبية وأبعادها عن اتخاذ القرارات الصحيحه خاصة فيما يخص التفاوض. فقبل انفصال جنوب السودان كانت الوحدات الإداريه التابعة لقطاع الجنوب 13 وهى ولايات الجنوب العشرة بالإضافة إلى جبال النوبه/ جنوب كردفان والنيل الأزرق وابيي، وكاستحقاق نضالى تاريخي وتحوط من اى اختراق كان تمثيل كل اقليم بقطاع الجنوب ب20 شخص لمجلس التحرير  يتم ديمقراطيا من البوما إلى البيام فالكاونتى فالاقليم ثم المؤتمر العام فمجلس التحرير الذى ينتخب الرئيس ونائبيه والامين العام، ليصبح العدد الكلى 260 عضو من قطاع الجنوب، بينما كان هنالك 13 ولاية تتبع لقطاع الشمال وكل ولاية تمثل بسته أشخاص ليكون مجموع قطاع الشمال 78 عضو. التوازن السابق قبل فك الارتباط مربوط بعوامل تاريخية وعدديه العضوية... بانفصال الجنوب تغيرت خارطة العضوية ف 95-90% من عضوية الحركة من جبال النوبة/ جنوب كردفان والنيل الازرق، ولكن العقلية التامريه لعرمان أرادت باستمرار مجلس التحرير أن تبقى  40 عضو من جبال النوبة والنيل الأزرق مقابل 78 من 13 ولاية كانت تتبع لقطاع الشمال..بمعنى أن تتحول نسبة قطاع الشمال من نسبة 23% تقريبا قبل انفصال الجنوب مقابل 77% لقطاع الجنوب.. لتتحول بالعقليه العرمانيه إلى نسبة 66% تقريبا لقطاع الشمال مقابل 34% تقريبا بجبال النوبة/ جنوب كردفان والنيل الأزرق بعد فك الارتباط، هذا باستثناء المكاتب الخارجيه!!!  فى  الوقت الذى اتضح أن كثيرين من عضوية قطاع الشمال فى مجلس تحرير الحركة الشعبية أنهم كانوا غواصات لأمن النظام فى ظل سياسة عرمان التوطينيه المغلوطة التى أبعدت المشاركه الفاعلة لأبناء جبال النوبة فى المتواجدين فى قطاع الشمال والذين يشكلون الغالبية العظمى من العضوية فى كل ال 13 ولاية ما عدا دارفور و غرب كردفان( كانت جزء من ولاية جنوب كردفان/ جبال النوبة حينها) .

    5- اسم الإقليم جبال النوبة كمسمى له مدلوله التاريخى واضيفت له جنوب كردفان فى اتفاق السلام الشامل ولكن هندسه عرمان والنظام لاتفاق نافع/ عقار فى 7 صفحات خلت من ذكر جبال النوبة ولو مرة واحده بالصدفة، وهذا يعنى أن طريقة تفكير عرمان لا تختلف عن النظام فى تذويب اسم جبال النوبة، وهو لا يختلف عن عقلية النظام الآن فى تفتيت دارفور ومحاولات تغيير اسمها، فالمدن والاقاليم والديار ومسميات الإدارات الأهلية لها مدلولاتها التاريخية ولا تعنى أنها لا تسع الآخرين او تعطى تمييز تنموي لمجموعه اثنيه دون الأخرى.. فدار جعل تظل دار جعل رغم التنوع الموجود فيها ومدينة شندي لا يغير اسمها إلا اهلها أن أرادوا وتبقى ديار المسيريه والحمر ودار حامد وزغاوه والشايقيه ومساليت والنوبيين والبجا ودارفور وجبال النوبة وأرض الجزيره وكردفان...الخ ويبقى مسمى ألمك والناظر والشرتاى والسلطان وغيرها وليس الأمير كارث تاريخى يحضن التنوع الذى يجب ادارته باعتباره ثروة بدلا من تاويلات خاطئة و ارضاء لمجموعات لاستغلالها فى تأجيج الصراعات...ضعف حجة عرمان وسطحيه معرفته الانثروبولوجيه والتاريخية بالأسماء ومدلولاتها تطابقت مع ضعف الحجة عند النظام.. لأن وفوده التفاوضية تخلو من مشاورات اوليه على نطاق واسع مع متخصصين فى مجالات مختلفه من عضوية الحركة الشعبية لتحرير السودان ونشطاء وخبراء ومنظمات مجتمع مدنى ينتمون للأقاليم التى تنفذ فيها الإبادة العرقيه من المناطق المحررة والداخل والخارج ومعسكرات اللجوء بحضور فعلى او عبر وسائل التواصل الاجتماعى وما أكثرها واسهلها، فى كافة الملفات ذات الصلة سيما القانونيبن فى جبال النوبة الذين لهم نشاط ملموس فى التوثيق ومعرفه حقوق الشعب وفقا للأعراف والقوانين المحليه والإقليمية والدولية،  وكذلك الإعلاميين الذين يتقدمون الصفوف توثيقا هذا بجانب التخصصات والخبرات الأخرى ذات الصلة بالشؤون الانسانيه والاقتصاد والاجتماع والانثروبولوجى والسياسه والتاريخ والجغرافيا والزراعة والتعليم والأمن والشؤون العسكرية والإعلام والصحة والهندسة والعلوم ....الخ، وكلها مجالات متوفره بتخصصيه ومهنية عالية فى جبال النوبة/ جنوب كردفان...ولكن السؤال لماذا يتجاهل عرمان عن قصد الاستفادة من مفكري وعقول شعب جبال النوبة/ جنوب كردفان ويستعين باخرين؟!

    6- بعودة عرمان مجبرا من الخرطوم بعد اندلاع الحرب فى النيل الأزرق، فإنه عمل على:-

    أولا:- وضع يده على تحالف كودا: ذكرنا أن تحالف كودا أنشأ فى يوم 8 أغسطس 2011، وكان حينها عرمان والنظام يتحامون ما بين إثيوبيا والسودان عشما فى مواصلة الشراكة المضروبة...وبفشل المحاولات عاد عرمان لأضواء البطولات السياسية الزائفة، وكان أولها أبعاد رمضان حسن نمر مؤسس تحالف كودا وموقعا عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، واحلاله مكانه واختيار من يراه مناسبا للمشاركة، وبعد مشاركة تنظيمات أخري فى تحالف كودا  تحول المسمى إلى الجبهة الثورية فى 11 نوفمبر 2011 وأصبح عرمان مسؤول العلاقات الخارجية. نسبة مشاركة الحركة الشعبية فى هياكل الجبهة الثورية لا تتناسب مع تاريخ وعضوية الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان، وكانت اندفاعات عرمان للمواقع قد عمته من خلق معادلة واقعيه مبنيه على معطيات تحفظ للحركة الشعبية حقها الأدبى والنضالى، وهذه العقلية الاقصائيه استمرت فى الفجر الجديد وإعلان باريس ونداء السودان وغيرها.

    ثانيا: الملف الإنسانى والمكاتب الخارجية: الفكرة الجيدة المصحوبة بخبرة طويلة ومميزة فى العمل الإنسانى فى الحرب الأولى التى يمتلكها نيرون فلب، قادته فى بداية الحرب الثانيةإلى التفكير لانشاء مكاتب للشؤون الانسانيه حول العالم كعمل منظمات مجتمع مدنى وخاصة فى أمريكا أوروبا لفصل الملف الإنسانى عن السياسى، والضغط دوليا لتوصيل الاغاثة والعلاج للمواطنيين المتضررين فى جبال النوبة وخاصة الأطفال والنساء والعجزه... ولقد قام نيرون فلب من خلال معرفته بقدرات وعلاقات بعض الناشطين، قام باتصالات مبكرة وناقش هذا الأمر وحدد بعضا من الأسماء لإدارة الملف الإنسانى بالخارج... فكرة كانت مميزه ولكن بظهور عرمان ماتت الفكرة عبر محاولة وضع يده فى كل صغيره وكبيرة على مزاجه باعتباره الأمين العام، وكان قصده التحكم عبر مقربين له فى كل ملفات الحركة الشعبية، فعين نطاقا رسميا للحركة قد لا يستطيع نطق صحيح لمواقع النضال، وعين ممثلين فى مكاتب خارجية، رفضت خطوات عرمان من قيادة الجيش وعدلت، ولكن فكرة فصل الملف الإنسانى عن السياسى ماتت ويتحمل مسؤولية موتها عرمان الذى لم يفطن لهذا الأمر إلا اخيرا فى المفاوضات، مما جعل النظام يتزرع بأن الاغاثة قد تذهب للجيش الشعبى وهى زريعة يستخدمها النظام نفاقا فى والوقت الذى يحرق فيه محصولات عرق جبين المواطنيين ويقتلهم، وبالتالى عدم القراءة الصحيحه لعرمان وسوء ادارته الملف الإنسانى منذ البداية كانت حجة مكشوفة ومفضوحه استغلها النظام لزيادة معناة للمواطنيين الذين قرر قبل الحرب مطاردتهم جبل جبل وكركور كركور، و وعد أثناء الحرب بقول مجرميه" امسح، اكسح، قشو، اكلو ني ، وما تجيبو حى" أى يبيدهم؛ فلا يعقل أن تكون هذه رؤية النظام ويحاول خداع المجتمع المحلى والإقليمي والدولي بأنه سيوصل الاغاثة للمتضرين( قتل الميت والمشى فى جنازته). لذلك كان الفشل حليف عرمان والنظام فى الملف الإنسانى فى كل جولات التفاوض بما فيها مقترحات الاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ودول الترويكا ( أمريكا- بريطانيا- النرويج) منذ العام 2012 والى وقتنا الحالى.

    ثالثا: زيارة أمريكا: عرمان يعلم الدور الكبير لأمريكا وتأثيرها فى مفاوضات نيفاشا وما نتج عنها نتائج، لذلك أصر أن يكون ممثل الحركة الشعبية فى أمريكا من المقربين إليه اى شخص يمكن أن يتابع الأمور السياسية وغير السياسية بطاعه ورؤية عرمانيه، مع عدم معرفة عرمان أن أمريكا والدول الأوروبية تتعاطف وتتعامل وفقا لدستورها مع قضايا الشعوب وليس التنظيمات، وقضية جنوب السودان حركتها دوليا منظمات المجتمع المدنى ومن ثم ياتى التنظيم السياسى الذى يعبر عن قضايا وتطلعات هذه الشعوب وخاصة فى الأمور المتعلقه بالاباده العرقيه والتشريد واستخدام الطيران والاسلحة المحرمة دوليا والتهميش واستخدام الطعام والعلاج والاغتصاب كاسلحه ضد شعوب بعينها... وبالتالى لكى تكون الرسالة قوية ومعبره ومتوافقة مع رؤية منظمات المجتمع المدنى وتاريخ نضالها لعشرات السنين فى أروبا وأمريكا وبعض الدول الأخرى، فعرمان يعلم انه إرث تراكمي ثبت مفاهيم عند صانعي القرار وخاصة فى امريكا منذ الحرب الاولى، ولذلك لكى يكون خط الخطاب السياسى والاعلامي والإنساني متوافقا مع تاريخ النضال والقضايا المجتمعية الملحة فى الارض، فهؤلاء الضحايا لابد أن يمثلهم أحد أبنائهم وأن يتوافق خطاب الضحايا وتطلعاتهم مع منظمات المجتمع المدنى وممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان، وهذا ما كان يفعله الجنوبيين فأين كان عرمان حينها...لذلك حينما وجهت لممثل عرمان قبل مغادرته لموقعه أسئلة من جهات مسؤولة عن انتمائه لجبال النوبة او النيل الأزرق لأن شكل خطابه كان خطاب موظف وليس خطاب ضحايا الإبادة وعندما سئل عن تنسيقه مع نشطاء ومنظمات من جبال النوبة بأمريكا، فبدلا أن يرجع بذاكرته إلى أن الأمريكان شعب يوثق لكل شئ وأن العمل المدنى الذى بدأ بقوة من منظمات المجتمع المدنى بانريكا فى عام 2000 واستمد قوته من إجماع اغلب من النوبة حول العالم بمقررات كودا فى ديسمبر 2002 والتى اعتمدتها الحركة الشعبية لتحرير السودان و وصلت للمجتمع الدولى عبر القنوات السياسية للحركة الشعبية ومنظمات المجتمع المدنى والاعلام بما فيها حق تقرير المصير، فإنه ذهب إلى أن هنالك نشطاء من جبال النوبة قفلوا الطريق امامه.

    محاولات عرمان الالتفاف حول الحقوق الاساسيه للمستهدفين بالاباده العرقيه... بقضايا أخرى أضعفت القضية وقللت من مصداقية الحركة الشعبية دوليا ونزلت أسهم القضية، وخاصة أن الخطاب العرمانى فى تحول دائم من إسقاط للنظام إلى تفاوض معه ومن شراكة لحل شامل....الخ. فالتكتيكات التى أشار إليها عرمان خلال 5 سنوات من جولات تفاوضيه فى بيانه بعد جولة برلين الفاشله تقابلها تكتيكات من النظام، مما يؤكد أن شراء الوقت الذى يتهم عرمان النظام بصورة مستمره به كأسلوب، وهو نفس طريقة عرمان فى التفكير.. ويلتقي الاثنان فى قاسم مشترك يهمل متطلبات وحياه وحقوق الضحايا الحقيقيين فى الميدان.
    لذلك كانت أول زيارة لعرمان منفردا لأمريكا فى نوفمبر 2011 اى بعد قيام الحرب فى جبال النوبة والنيل الأزرق متزرعا بان الآخرين لم يمنحوا فيزا الدخول لامريكا، والخطاب الضعيف الذي قدمه فى الكونغرس والذي كان فرحا به كأول مسؤول سوداني يخاطب الكونغرس، -وكان قد أرسله لنا بعد تقديمه وقمنا بنقده لأننا ندرى كيف تدار الأمور بأمريكا وهذا الكونغرس دخله نشطاء جبال النوبه عشرات المرات وقدموا خطابات تتوافق مع رؤى شعبهم،- كان ذاك الخطاب مدخلا لتساؤول بعض مجموعات الضغط وأعضاء الكونغرس، خاصة حينما طالب عرمان بدعم سياسى فقط مؤكدا أن الحركة لا تريد دعما عسكريا، ولقد استغرب عضو الكونغرس آنذاك فرانك وولف الذى نادى مرارا بحظر طيران النظام الحربى وبتزويد الجيش الشعبى بمضادات طيران لاسقاط طائرات النظام المعدوده حماية للمواطنيين الذين يستهدفهم النظام ليل ونهار.
    زيارات عرمان المتكررة للخارج وخاصة المنفرده ومحاولات اتصالاته بإعلان حضوره فى بعض المظاهرات معظمها كان حبا فى الظهور ولم تخدم أغراض الحركة الشعبية ولا الضحايا، بل كانت له محاولات اجتماعات انتقائيه لإضعاف نشاطات شعب جبال النوبة وخلق فتن، وكل ما ذكره عرمان بالنص فى اجتماعاته ومؤمراته موثقة بما فيها قوله تلفيقا فى إحدى مظاهرات نيويورك أن يوسف كوه عينه كمندر على جبال النوبة( فديو موثق). وليته قال أن يوسف كوه وشعب جبال حموه وحافظوا على حياته حينما اتهمه بعض الجنوبيين بالتجسس وحاولوا طرده او قطم أذنه او اغتياله!!!!

    رابعا: وفود التفاوض: عرمان والنظام يجارون بعضهم البعض فى تشكيل وفود التفاوض فإذا أحضر المؤتمر الوطنى فى وفده شخص من المسيريه مثلا يجاريه عرمان فى نفس الاتجاه، أضف إلى ذلك شكل الوفود من جبال النوبة والنيل الأزرق...نلاحظ أن النظام ظل يغير وفوده وكذلك الحركة الشعبية... والشئ الوحيد الذى لم يتغير هو رئاسة وفد الحركة الشعبية؟!.. فالمؤتمر الوطنى بدأ بنافع وغندور وإبراهيم محمود وجوله عارضه ترأسها عمر سليمان.
    وبالتالى الوفود والأوراق والمطالب خلت من الإستراتيجية وتحولت لتكتيكيه كما ذكر عرمان فى بيانه بعد فشل جولة برلين بعد أن اشار النظام عبر رئيس وفده نكوص عرمان عن ما اتفق عليه بسريه فى أديس أبابا، فمهزله محاولة الطرفين تذويب ودمج وتسريح الجيش الشعبى واكذوبه توصيل الاغاثة عبر الأبيض والدمازين و كادقلى وبعض دول الجوار والحكم الذاتى الشكلي..الخ..وقد أشار بعض مستشاري عرمان إلى أن 80% من القضايا حلت.. وكان التصريح المتراخى والباهت لعرمان فى تلفزيون النظام وبيانه بعد ما يسمى بالمشاورات غير الرسمية فى أديس أبابا الذى حذفت منه ما ظل يردده عرمان بقيام مؤتمر تحضيري او دستورى والاستعاضه عنه بمؤتمر الحوار الوطنى علنا!! كان فضيحة سياسية.
    صمت شعب جبال النوبة وتحركه دوليا بهدوء تام و تسرب مخرجات أديس غير الرسمية للميدان بما فيها حل وتسريح ودمج وتجريد الجيش الشعبى و شكلية الحكم الذاتى أن سار بها عرمان نحو النظام وما يسمى الحوار الوطنى لأصبح عرمان -وربما معه أفراد -ارجوزا فى كوشه المؤتمر الوطني السياسيه، لأن الشعب والجيش الشعبى سيتبرا منه حينها وكان سيقول له هنيئا بعفو النظام من قرار إعدامه المزعوم، وغير مأسوف عليه اعفاء الجيش والحركة الشعبية لتحرير السودان، فإعفاء الديون ورفع الحظر الاقتصادى وإزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب لن يحققها عرمان، هذه لها اشتراطات معروفه، منها إيقاف الحرب عبر حلول ومعالجات سياسية وأمنية وتنمويه عادلة ترضي طموح المتضررين فعلا لا قولا وصدقا وليس نفاقا، ومفتاح حلها مع الناس الموجودين فى الميدان وليس عرمان إلا إذا عبر عن تطلعاتهم بوضوح وشفافية وليس عن تطلعاته، فإن كان النظام غريقا بصرف 70% من ميزانية للحرب ويمر بأزمة اقتصادية وسياسية خانقة فإن التشبث بالقشة العرمانيه بشكلها فى التفاوض غير الرسمي لن تنجيه من الغرق.
    هذا الشعب هو ابن كوش وقاد 22 ثورة ضد المستعمر وأبناء السلطان عجبنا والميراوى وكلبينو وعلى عبداللطيف ويوسف كوه وكثيرون سنوثق لهم لاحقا، فلا ولن يستطيع فرد اللعب بمصيره.. وصدق ذاك السياسى الذى حاول أن يستغفل النوبة فى انتخابات الستينات والذى قال حين مقلبوه" حذراك من اثنين اللوبه و النوبة... اللوبه بف..... والنوباوى بسويها فيك".. أنهم شعب يقدر بسبعة مليون نسمه كريم و شجاع وطيب وصبور ومحب لوطنه ولكن لا يسهل استغفاله فله من الوعى وشبكات الاتصال المقننه.. وهى الحلقة المفقودة عند النظام وعرمان ومن لف حولهم.
    أن أبعاد عرمان لوفد حكومة اقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان الذى شارك فى الجولة العاشره باديس، عن ما يسميه بالمفاوضات غير الرسمية فى أديس وبرلين أعتبره شعب جبال النوبة حول العالم وخاصة منظمات المجتمع المدنى خيانه وطباخه قذرة، لأن وجود وفد حكومة الاقليم كان بمثابة الضمان للضغط حول الحقوق المشروعة فى الإطار القومى للحركة الشعبية وخصوصية الإقليم بشفافية، لذلك وجدت خطوة وجودهم فى الجولة العاشره ترحيبا كبيرا ودعما إعلاميا ومعنويا من شعب جبال النوبة/ جنوب كردفان فى الاراضى المحررة والداخل والخارج، ما لم تشهده اى من الجولات التى سبقتها، خاصة فيما يتعلق بالمساعدات الانسانيه والمطالبة بايصالها عبر طرف ثالث وفضح العقلية الأمنية التفاوضية للنظام.
    ليظهر لنا عرمان مجددا باجتماع تشاوري استراتيجي، فى 18-16 مارس باديس أبابا ومعه أحزاب أخري... (وسوف نتابع ونرصد ذلك) كرد فعل لمواره تبرير تصريحه بعد فضيحة بيان برلين التكتيكي.. وهو ديدن عرمان فى التعامل مع ردود الأفعال بمسميات وأفعال ينقصها الحكمة والإدارة، وهذا هو عيب سياسة الرجل الواحد التى توازي فى مضمونها اى ديكتاتور..فإذا انتقد فى عدم وجود دستور أنشأ دستورا على مقاسه بدون اى إجراءات سليمة، وأن انتقد فى الهياكل صنعها شكليا وتسيطر على مهامها واقعيا، وأن انتقد فى الاداره او السياسه يحولها إلى معركة شخصيه ويحيك من المؤامرات والدسائس و الوصفات والاغتيالات السياسية والتشويهات ما لا يستوعبه حتى مطبليه..
    فترقيعات السياسه التى ينتهجها عرمان لا تقل عن ترقيعات النظام باختلاف الدرجه والحدث، وكلاهما فى الترقيع أشبه بحذاء أبو القاسم الطمبورى ( عفوا للجيل الجديد الذى لم يحضر تلك المقررات).

    فى الحلقة القادمه سوف نتناول أوجه الشبه بين عرمان والنظام فى استهداف أبناء جبال النوبة/ جنوب كردفان وخاصة المثقفين.. و وصفات كل من ينصحه او يخالفه الرأى بأنهم يريدون تحويل الحركة الشعبية لاتحاد عام جبال النوبة.. والمكانيزمات التى يستخدمها وكيف تعامل النوبة داخليا وخارجيا مع الفتن العرمانيه ومحاولات الاغتيالات السياسية والباس ديباجة المؤتمر الوطنى المقلوبة لكل من يخالفه الرأى او يطالب بتصحيح حقيقى داخل مؤسسات الحركة الشعبية لتحرير السودان. وخيبة توقعات عرمان فى الإجراءات الإداريه الفطيرة التى يطبخهها بدون فهم، وتحليل نفسى- اجتماعى لعقليه عرمان والنظام وفشلهما الاثنين فى ضرب وحدة شعب جبال النوبة/ جنوب كردفان اوالتلاعب بمصيرهم ومستقبلهم، وما سيترتب على ذلك مستقبلا إذا استمرت نفس العقليه.

    ونواصل..

    أمين زكريا- قوقادى
    الموافق 23 فبراير 2016ضايا الشعوب
                  

02-26-2016, 03:25 AM

ماجد كباشي

تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان والنظام وغموض اثنى عشر (١٢) جولة من ح (Re: ماجد كباشي)

    الحل الذي تتم صناعته خلف الأبواب المغلقة سوف يعيدنا الى المربع الاول، مربع الحرب
    فلذا لا بدا ان يكون ضحايا الحرب جزء من الحل وشركاء أساسيين فيه، اقصاىهم يعني
    عدم الاعتراف بقضيتهم، وعدم اعترافهم بما يخرج به الحوار.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de