ظاهرة عابدين درمة**

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2016, 05:23 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ظاهرة عابدين درمة**

    04:23 AM March, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    عادل ابراهيم احمد-الدوحة -قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ظاهرة درمة ..

    الطاهر ساتي

    نص خبر البارحة ، كالأتي ..كشف عابدين درمة، رجل المقابر الأشهر، والذي يقف عادة على مراسم دفن كبار الشخصيات، كشف بأنه قام بإجراءات دفن الترابي في مقابر بري غرب كبري المنشية حسب وصيته، وقال درمة بالنص : ( قبل أسبوع من الآن دعاني الترابي و جاء بي إلى هذه المقبرة وإختار لي مكان قبره، و دعوت له بالخير).. رحم الله الشيخ الترابي وغفر له وبارك في ذريته، وألهمنا وإياكم الصبر ليس على الفقد العظيم فقط، بل على دجل عابدين درمة أيضاً.. !!

    :: ليس مهماً تخصص درمة – وتطفله – في ترصد جثامين رموز المجتمع، وقد يكون هذا الأمر ( هواية) أو (إحترافاً)..ولكن المهم هو أن درمة يكاد يتحول من حفار قبور إلى ظاهرة إجتماعية – غير حميدة – في مجتمع الخرطوم، وهذا ما يجب أن ينتبه له المجتمع والصحف..وأن تعيش الناس هذه الحياة – حسب أموالهم وغيرها – متفرقين من بعضهم ومختلفين في أوضاعهم ( مفهوم إلى حد ما)، وأن تقسم الأموال والسلطات وغيرها من إمتحانات القدر أفراد المجتمع إلى طبقات متباعدة (مفهوم أيضاً)..ولكن ما لايستوعبه العقل والضمير – ولا تقبله قيم الدين ولا مكارم الأخلاق – هو أن تتمايز الناس في المقابر أيضاً..!!

    :: وللأسف، ظاهرة درمة تكاد تفرض هذه الظاهرة الإجتماعية السالبة – والمنبوذة – في مجتمع الخرطوم ..وكل ما نخشاه أن يأتي زمان على أهل الخرطوم يتباهون فيه فيما بينهم بأن مرحومهم ( دفنو درمة)، وبهذا التباهي البغيض تصبح معاول درمة – كما العمارات السوامق والقصور الملكية و العربات الفارهات و الزعامات والمناصب وغيرها – من وسائل التكبر..وإن كان في القوم ناصحاً فلينصح عابدين درمة بأن يتواضع قليلاً – ويعقل كثيراً – ويجتهد في عمله بخفاء الصادقين، أي لا يكتفي بترصد جثامين رموز المجتمع ثم يتباهى بدفنهم في صحف اليوم التالي ..!!

    :: والمراقب لتصريحات درمة الصحفية عقب كل مراسم دفنه لرمز من رموز المجتمع يجد فيها ( ما لا يليق)..فالرجل مع التباهي، يكشف بلا حياء أو تحفظ ما لا يجب كشفه – من أسرار المرحوم – وإن كان صحيحاً..وليس في صحف الأمس فقط، بل منذ سنوات، لم يدفن درمة رمزاً إجتماعياً إلا ويخرج للناس قائلاً (المرحوم إختار المكان ده)، ثم يسترسل في الخزعبلات بلا مراعاة لأهل المرحوم و أسرته..ولحسن حظ درمة، فالموتى لا ينفون ما يُنسب إليهم..!!

    :: والمهم، كل المطلوب أمام ظاهرة درمة السالبة هو يقظة المجتمع..فالمروءة والشهامة من قيم أهل السودان، وتسابق أفراد المجتمع في الملمات من كريم خصالنا، ومن لم يدفنهم عابدين درمة لم تتخطفهم الطير أو تنهشهم الكلاب، فكافحوا ظاهرة درمة الإجتماعية السالبة بسواعد رجال وشباب هذا المجتمع الجميل..وكذلك على درمة أن يقرأ تاريخ وأفكار رموز المجتمع قبل أن يرصد ويصطاد جثامينهم ثم يتباهى بدفنهم..!!

    :: فالشيخ الترابي، عليه رحمة الله، لم تشغله نفسه يوماً عن ( الهم العام)، وكان أكبر من أن يستدعى درمة ويحدد له مكان قبره وكأنه بلا أسرة أوكأنه على يقين بأنه من السابقين و درمة من اللاحقين..هذه من أكاذيب درمة، وما أكثرها..مقابر بري هي الأقرب إلى منزل الشيخ الترابي، و كان طبيعياً أن يدُفن في الأقرب مثل عامة الناس..فاللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أوعلمته أحداً من خلقك، أواستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل قبر عبدك الترابي روضة من رياض الجنة.

                  

03-09-2016, 05:28 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    أشهر حفّاري القبور “عابدين درمة” : ابني “خضر” يتدرب على دفني .. وهذه وصيتي عند مماتي!!

    يتمتع “عابدين درمة”- أشهر حفّاري القبور في السودان- بحس مرح، وهو صاحب نكتة على الرغم من أنه يقوم بستر الجثث صباحاً ومساءً في المقابر من دون كلل أو ملل، وفي يوم جمعة اتصلت به عقب الصلاة في جو ساخن وطلبت مقابلته، ووعدني بلقائي في مقابر (أحمد شرفي) لانتظاره جثماناً يريد دفنه، ووافقت وركبت معه عربة الانتقالات بزيه الأخضر كمن يودع الدنيا، سألته عن كثير من أسرار الدفن.. لكنه خرج للسطح بهذه الإجابات..

    { أسرتكم؟

    – “عابدين خضر محمود”، ملقب بـ(عابدين درمة)، والحمد لله رب العالمين، فقد بدأت هذا العمل المقدس وأراه جميلاً خالصاً منذ عام 1981م وحتى يومنا هذا، وليلاً ونهاراً نقوم بستر الأموات، وكل من يأتي إلينا ليلاً أو نهاراً أو صباحاً أو في وقت القيلولة، (وفي السخانة دي أنا جاي عشان أستر جنازة)- كنا وقتها في يوم الجمعة 9 مارس بمقابر أحمد شرفي بأم درمان- والحمد لله بدأت منذ المرحلة الابتدائية في ستر الأموات بالحارة الثانية بمنطقة الثورة بأم درمان- ونحن مولودون في ود نوباوي وانتقلنا للثورة، ونحن من الدناقلة أصلاً من جزيرة لبب منبع الإمام “المهدي”، وجدودنا كلهم ولدوا في جزيرة لبب، وانتقلوا منها حتى وصلوا إلى أم درمان في شارع الدومة بود نوباوي.

    وأبونا “خضر محمود عبد الرحمن” كان رجلاً قامة في البلد، وكان شاعراً وعمل بالإذاعة القومية والتلفزيون السوداني، وهو رجل معروف للكل داخل السودان وخارجه.. والحمد لله رب العالمين تتكون أسرتنا من ثمانية أشخاص، الوالدة “فاطمة حمد الإمام” من مواليد ود نوباوي شارع الدومة، ولديّ أشقاء هم الدكتور الزراعي “عوض الكريم”، و”الخير” الذي كان يعمل في القوات المسلحة وانتقل إلى رحمة المولى عزَّ وجلَّ، و”أحمد” و”حامد” و”عبد الرحمن درمة” (الحكم الرياضي المشهور)، والمستشار “نادر”، والدكتور الرائد “الهادي خضر” في السجل المدني، ولديّ أختان توفيت واحدة، وهما “زينب” و”رحاب”.

    وأسرة “خضر محمود” من الأسر المعروفة في السودان، والحمد لله رب العالمين، وذلك منذ ولادتنا في ود نوباوي وانتقالنا إلى الثورة الحارة الثانية بعد أن كبرت أسرتنا. ودرست الابتدائي في مدرسة الركابية والثانوي العام في مدرسة أبو بكر سرور، ودرست الثانوي في المدرسة الأهلية، وتخرجت في كلية الهندسة (معمار) بجامعة السودان للعلوم والتكنولجيا، ولكن الآن الحمد لله أعمل في الهندسة الحقيقية (تصليح القبر).

    { مقاطعاً.. هل هنالك مقاييس محددة للقبر؟

    – أيوه، كيف؟ أقل حاجة مترين وعشرة سنتمترات، وعمق القبر (ركبة)- للمطمورة- ولحدي ما تنزل (ورك) كامل، فيكون غريق جداً.

    ومرة في واحد قال لي: عندنا جنازة مترين ونصف المتر، قلت له: (إلا يكون منوت لاعب السلة).

    { هل أنت متزوج؟

    – الحمد لله رب العالمين، متزوج الدكتورة “سمية عثمان سيد طه”، وهي تحمل درجة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة القرآن الكريم، ولديّ من الأبناء “خضر” و”فاطمة الزهراء” و”أديبة”، وسميت “خضر” على الوالد بعد أن توفي، و”فاطمة” على والدتي يرحمها الله بعد أن توفيت، وسميت “أديبة” على أختي التي توفيت الله يرحمها.. كلهم انتقلوا، لكن ربنا عوضنا بهؤلاء الأبناء.

    { هل قمت بدفن والدك ووالدتك وشقيقتك؟ وما هو شعورك؟

    – الحمد لله، الثلاثة قمت بدفنهم، وكان شعوري أثناء إنزالي جثمان والدتي في القبر أن هنالك فرقاً بين وفاتها ووفاة والدي الذي انتقل إلى الدار الآخرة في عام 1986م، وكنت حزيناً جداً لوفاته، ولكن عندما انتقلت الوالدة (شالت البيت كلو معاها ومشت).

    { مقاطعاً.. كيف؟

    – يعني كان هنالك فرق كبير جداً، فالوالدة كانت معنا طوال الوقت في البيت، والوالد كانت تأخذه هموم الحياة لتوفير الاحتياجات لنا.. وكان أبوي يذكر مقولة جميلة جداً لأمي: (إنتي من الباب ولي جوه، وأنا من الباب ولي بره)- ضحك “عابدين”- عشان كده نحن ماشين بنفس المنهج وبنفس أسلوب الوالد الذي كان يعمل في الإذاعة، ومن دفعته “محمد خوجلي صالحين” و”أبو العزائم” والبروفيسور “علي شمو” الذي يقول لي: (أول ما أشوفك بتذكر بابا العوض)، وكان من أصدقائه المقربين “محمد صالح فهمي” و”أحمد ضو البيت” و”معتصم فضل”- المدير العام للإذاعة السودانية- و”الفاتح الصباغ”- ربنا يعجل له الشفاء العاجل.

    { من الذي رغّبك في ستر الأموات ودفنهم في المقابر.. وما هي أول جنازة قمت بسترها؟

    – أول جنازة قمت بدفنها كان صاحبها هو عمنا “إدريس محمد علي” من الحارة الثانية بالثورة أم درمان، ولم يكونوا يجدون قبراً، و(فتشوا ما لقوا)، حتى جئتهم وحفرت القبر وكان قبراً جميلاً جداً (أنا ذاتي إتكيفت منه)، وكان مرتباً ومنظماً، وواحد قال لي: (يا عابدين إنت مفترض تكون في المقابر دي طوالي) ورددت عليه: (إن شاء الله).

    { كم كان عمرك وقتها؟

    – كان عمري وقتها لا يتجاوز (12) عاماً، ولكن حجمي كان (كويس) وقلبي قوياً جداً، ولأول مرة كنت أنزل الجثمان وأضع الطوب والطين من فوقه، وكانت لفتة مني وانبسطت جداً من هذه العملية، وقلت إن شاء الله زي ما جدودنا وأبواتنا علمونا الشغلة دي نحن إن شاء الله نبقى زيهم.

    { (ما بتخاف) وتحلم ليلاً بهذه الجثث التي تقوم بدفنها؟

    – كلما أدفن زول تقوم لي شيبة جديدة، وأرتاح نفسياً، فهؤلاء الناس دفنتهم، ودي حاجة جميلة جداً بالنسبة لي، (زول ماشي لربنا وتنزلوا إنت، بيشهد لك يوم القيامة).

    { مواقف مررت بها في دفنك للمشاهير؟

    – من الفنانين الذين دفنت حثامينهم “عثمان حسين” و”محمد وردي” و”زيدان إبراهيم” و”محمود عبد العزيز”.. ومن الشعراء “حميد”.. في وفاة “عثمان حسين” تلقيت اتصالاً من ابنه “مظفر” فقمت بتحضير القبر وتجهيزه، وكان الرئيس “عمر البشير” معنا في المقابر منذ الساعة الثانية ظهراً حتى وصول الجثمان.. والطريف أن الصف الأول في الصلاة على الجنازة كان كله من الفنانين “عبد القادر سالم” و”الكابلي” و”زيدان إبراهيم” و”الخالدي” و”مجذوب أونسة” و”محمدية” (مافي زول ما جاء)، وآخر حاجة الرئيس ناداني قال لي: (من سيصلي بالجثمان؟) فرددت عليه: (يا إنت يا أنا). وسألني مرة أخرى: لماذا؟ فأجبته: (شوف الواقفين ديل كلهم فنانين) “زيدان إبراهيم” عليه رحمة الله رد علينا: (والله إذا صليت أنا عثمان حسين لحدي الآن يسألوه في قبره)- ضحك درمة- عشان كده قدمت الرئيس للصلاة. وصلى بالجثمان وشيعناه إلى مثواه الأخير.

    والرئيس الراحل جعفر “نميري”- وهو من أهلنا- ورئيس قامة وزول ما ساهل، وبيذكرني الرئيس “عمر البشير” بالرئيس “نميري”.. قريب منه.. كان لا تفوته جنازة أبداً في (أحمد شرفي) أو (البكري)، وكان “نميري” يصل الناس في الأتراح، والآن “عمر البشير” في أي محل تلقاه وبيمشي يدفن مع الناس.

    و”نميري” كلما التقيه كان يقول لي: (لمن أموت تدفني جنب أختي وأخوي وجنب أمي وأبوي، وهم موجودون في مقابر أحمد شرفي)، وكنت كلما التقي بالرئيس الراحل “نميري” أسأله: (يا ريس إنت جاي بتين، نحن حجزنا ليك؟) ويرد عليّ: (خليني شوية)، وآخر حاجة قال لي “نميري”: (بس تدفني هنا). والحمد لله رب العالمين دفناه كما أراد، وهو رجل قامة وما ساهل، وسترنا جثمانه.

    وما شفت فنان يحبه الناس مثل الفنان “محمود عبد العزيز”، لأنه كان يقف مع الناس وقفات جليلة، وكمية البشر الذين جاءوا إلى المقابر يوم دفنه لم أرها قبل ذلك، وتشييعه يشبه تشييع الفنان المصري “عبد الحليم حافظ”، وأنا طاقيتي طارت ورموني في القبر، وأصر أحد الشباب أن يدفن معه.. كل ذلك من حبهم لـ”محمود”.

    { لماذا يرتدي “درمة” الملابس الخضراء عند دفن الأموات؟

    – إنت ما شفتني بالأخضر في المدينة المنورة داخل مقابر البقيع؟! أنا بحب اللون الأخضر جداً وعندي الأبيض وكل حاجة، لكن لمن ألبس الأخضر بكون مطمئن وبنوم سريع وبركب سريع، والعربية ذاتها بتمشي سريع، ولمن الناس يشوفوني بالأخضر بيقولوا الجثمان وصل خلاص (الجنازة وجبت)، وهذا اللبس الأخضر لا يستطيع إنسان أن يتحمله في مثل هذه السخانة، وهنالك حكم علينا بأن نلبس الأخضر ونستر به الموتى.

    {مقاطعاً.. من أصدر عليك هذا الحكم.. هل تنتمي لإحدى الطرق الصوفية؟

    – أنا أنتمي لكل الطرق، وفي واحد سألني: إنت هلالابي ولاّ مريخابي؟ فقلت له: أنا قومي، إذا جابوا لي “هيثم مصطفى” بدفنو، وإذا جابو لي “فيصل العجب” بدفنو برضو، وأنا بعتبر أن الاثنين (درون)- تعادل- وقمت بدفن عدد من اللاعبين الرياضيين منهم “دريسة” و”برعي أحمد البشير”، ودفنت الممثل “الفاضل سعيد” و”عبد العزيز العميري” و”خليل إسماعيل”.

    { “درمة” لا يدفن إلا المشاهير من الموتى.. أنت دافن رئاسي؟

    – إنت هسع واقف معاي في مقابر (أحمد شرفي) في السخانة دي منتظرين جنازة هل هي من المشاهير؟ أنا ربنا يكرمني لدفن المشاهير من الناس، وكلهم عند الله سواسية، هسع عندك الرئيس “جعفر نميري” مدفون في مقابر (أحمد شرفي) وإلى جواره مدفون (غفير) الاستراحة بتاعة المقابر نفسها، وأنا دفنت “نميري” ودفنت (الغفير) “إبراهيم الأطرش”.. الرئيس و(الغفير) مدفونين سواء، هذا مشهور في الرئاسة وذاك مشهور في الاستراحة، ومن ما يتوفى هؤلاء المشاهير بيتصل عليّ أهل الميت هاتفياً، والمشاهير تربطني بهم علاقات ومعرفة.

    { هل هنالك شخص لديه وصية بدفنه في مكان محدد؟

    – نعم.. الفنان “زيدان إبراهيم” طلب مني أن أدفنه إلى جوار والدته.. وهذه كانت وصية والناس كانوا محتارين أين يدفنون “زيدان”!! وهنالك من كان يقول يدفن في (حمد النيل) أو (البكري) أو (أحمد شرفي) أو (الجبارية)، وأنا قلت لهم “زيدان” طلب مني أن أدفنه إلى جوار والدته “أم الحسين” في (المنداري) بالحاج يوسف.

    { مداعباتك مع الرئيس “البشير”؟

    – قلت له عندما كنا ننتظر جثمان “فتحي شيلا”: (يا ريس الموت الأيام دي بقى كتير، بقينا ندفن (40) جثماناً). فرد عليّ الرئيس: (البلد ذاتها عدد سكانها كتر وبقوا ثمانية ملايين نسمة في العاصمة، ونحن زمان في أم درمان كنا نشيل الجثمان من ود درو لحدي مقابر البكري من دون تعب، ولمن أجيك للدفن نزلوني نور على نور). ورديت عليه: (إن شاء الله، نحن ما عندنا زول جانا رجعناه).

    { مَن مِن المشاهير كنت تتمنى دفنه؟

    – كنت أتمنى أن أكون موجوداً في دفن “أحمد علي الإمام”، لكن كنت في الأراضي المقدسة.. وفاتتني جنازة “محمد الأمين الغبشاوي”، وهو رجل قامة بالنسبة لنا، ومن الفنانين ربنا يطول عمرهم في طاعة الله، مشيت لـ”الفاتح الصباغ” في المستشفى فقال لي: (يا عابدين ده وقت تجيني فيهو؟) قلت له: (لكن يا الفاتح الصباغ إنت أستاذي ورجل صديق أبوي، وأحسن أجيك أنا ولا تجيني إنت؟) الزول وقف على حيلو طوالي، وقال لي: (أنا كويس جداً).. وربنا يطول عمره ما معروف ينزل كيف؟ (وضحك درمة).

    { ومن السياسيين تتمنى دفنه؟

    – أنا لا أتمنى للناس الموت، ولكن من يأتي إليّ (ما بقصر معاه).. ونحن لا نتشاءم ولكن من يأتي ننزله في القبر نور على نور إن شاء الله.

    { الموت حق وربنا يطول عمرك.. فمن تتوقع أن يقوم بدفنك؟

    – متوقع أن يدفنني ولدي “خضر” زي ما أنا دفنت أبوي “خضر”، وأوصيته بذلك وأقوم بتدريبه.. الناس يدربون أولادهم على الكمبيوتر والانترنت والبلياردو، وأنا بدرب “خضر” في المقابر عشان لمن أجيه (يدفني دفنة كويسة، ما يخلي كرعي بره).

    { عايز “خضر” يزيد ليك في القبر؟

    – أنا زايدو شوية عشان البدن والطول، عشان لمن أنزل أنزل مرتاح، لكن أنا بتمنى من الله- وهذا الحديث ما قلته لزول قبل كده- روحي لمن يستلموها أكون بنزِّل لي في جنازة وسيد الأمانة يستلم أمانته، ولو في طريقة يدفونني مع الزول طوالي ما يودني كده ولا كده، لأني لمن أخش القبر بكون طاهر والحمد لله وبكون متوضئ وجاهز، هسع أي زول تسأله (هل أنت جاهز؟ يقول ليك: ما جاهز).. عشان كده الزول مفروض يكون جاهز.. وهنالك أستاذ كبير في جامعة القرآن الكريم عمل محاضرة، ومن المحاضرة طوالي ركب عربته عايز عشان يحصل جنازة، وسبحانه الله وما شاء فعل، لمن ولع الاستوب أحمر وقف بعربته ولمن ولع الأخضر اللحظة ديك سيد الأمانة استلم أمانته وتوفي الرجل، والناس يصيحوا: (ما تطلع يا زول)، والدكتور لمن شافو قال الزول ده ميت له عشرة دقائق، عشان كده يمكن الموت يجيك في طيارة في كارو وفي عربية، ويجيك إنت ماشي، وفي الصحراء، وفي أي مكان أو زمان، عشان كده مفروض تكون جاهز.. والجاهزية أن تكون متوضئاً، لكن الآن في كل السودان تجد الناس نسبة للحالة الاقتصادية يستدينون من الدكاكين، وعشان تكون جاهز لا بد تخبر أسرتك بهذا الدين، عشان كده الزول يكون جاهز للموت.

    وأتذكر أنني كنت موجوداً في مقابر (أحمد شرفي) وجاءني شاب وقال لي: (كراع أبوي قطعوها ودايرك توديها لي مقابر البكري)، ومشينا دفناها في مقابر (البكري)، وأبوه قال لي: (لمن أموت تدفني في مقابر أحمد شرفي)، قلت ليه: )يا حاج ده كلام شنو؟)، وبعد سنتين (عمك)- الراجل الرجلو مقطوعة- مات، والولد سألني: (كراع أبوي وين؟) وأرد عليه: (في البكري) ويسألني تاني: (وحتدفنو وين؟) فأرد عليه: (في مقابر أحمد شرفي)، وقلت له: أبوك ده يوم القيامة إلا يقوم (شدت)- لعبة سودانية بقدم واحدة- ويخش الجنة طوالي. (وضحك درمة).

    { وقبل نهاية الحوار نادى صديقه الميكانيكي “فيصل” الذي يصلح له عربته وقال: يا “فيصل”، يا “فيصل” تعال. “فيصل” الميكانيكي ده وهو يسمع في كلامي ده، قال لي يوم كنت بدفن في جنائز كثيرة جداً، وهنالك عساكر في الجانب الآخر كانوا يدفنوا في جنازة واتأخروا جداً في الدفن وأنا دفنت (13) جنازة، فسألني لماذا تأخروا في الدفن؟ قلت له: (ربنا يسهل الأمور وإذا قدرت بدفن دفن تمام)، رد عليَّ: (ديل بيدفنوا في كيبل؟).. (ضحك درمة وصديقه فيصل) وافترقنا من مقابر (أحمد شرفي) وعظة الموت باقية.. ويقول “درمة”: (هذه عربة الانتقالات، ومرة طلبت من خالتي أن تركب معي لكنها سألتني: بتوديني البيت ولا المقابر طوالي؟!).

    حوار – طلال إسماعيل

    صحيفة المجهر السياسي

                  

03-09-2016, 05:34 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    الغالبية العظمى من الشباب السودانيين هم حفاري قبور ممتازين ..

    يهرعون للمقابر مع الصيحات الاولى للرحيل .. يعرفون مقاسات القبر وعمقه وموقع اللحد .. احيانا يحرفون عدد من القبور متنقلين اذا صادفوا انهم يحفرون في مكان قبر قديم ..

    وظاهرة طلب الاجر من حفر القبور ظاهرة اجتماعية سودانية ونفير شعبي توارثه السودانيون منذ القدم..

    ولكن حكاية التخصص في دفن المشاهير دي جديدة ..

    لا ادري ان كان درمة يقصد كما قال الطاهر ساتي التواجد دوما في جنائز المشاهير ام هي صدفة ..

    وربما ظلمته الصحافة الباحثة دوما عن اخبار المشاهير احياءا وامواتا

                  

03-09-2016, 05:36 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    مما يحكى عن السيد الحسن ان قد اشتهر أحدهم (على زمان السيد الحسن) بكثرة الصوم فأسماه

    الناس "الصايم ديمة" (دة غير بتاع أم بدة دة) ... يقال - والعهدة على الرواة - أن السيد الحسن

    نصحة قائلا (بقت ليك شهرة، أحسن تخليها)

    والمعنى واضح

                  

03-09-2016, 06:11 AM

الطيب عباس
<aالطيب عباس
تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 2269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    Quote: هذه من أكاذيب درمة، وما أكثرها..

    السلام عليكم اخونا عادل

    الصحفي احسن الظن في نفسة وأ ساء لعابدين درمه .. كذب الصحفيون ولو صدقو ..

    بوست مشابه

    خليه نحل تقطر عسلاً بمقبره بامدرمانخليه نحل تقطر عسلاً بمقبره بامدرمان

    تحياتي

                  

03-09-2016, 07:24 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الطيب عباس)

    Quote: مما يحكى عن السيد الحسن ان قد اشتهر أحدهم (على زمان السيد الحسن) بكثرة الصوم فأسماه

    الناس "الصايم ديمة" (دة غير بتاع أم بدة دة) ... يقال - والعهدة على الرواة - أن السيد الحسن

    نصحة قائلا (بقت ليك شهرة، أحسن تخليها)

    والمعنى واضح

    تحياتي استاذ عبد الله عثمان..

    تلك قمة الورع والزهد من الشيخ الصائم ديمة ..

    ولكن ..هل من الحكمة ترك العمل الصالح لو انكشف للناس؟

    في السياق ايضا عندنا احد قراباتنا عندو مقولة مشهورة .. حينما يعمل احدهم عملا بقول ليهو : "والله الشغلة دي لو لي الله الله اداك .. واكان لى حاجة تانية الترابة دي في خشمك"..

    اعرف احد رجال الاعمال ويدعى قسم الله العقيد من نواحى غرب شندي منطقة الجوير ..هذا الرجل يزوج من حر ماله سنويا 100 شاب وشابة وييسر حج 40 رجلا وامراة ..

    ذهبت اليه لاجراء حوار معه فرفض رفضا قاطعا ..وقال : قد سبقك مراسلي الفضائيات السودانية والصحف السودانية فرفضت ..

    وكان اثناء احتفالات الزواج الجماعى الذي يموله من الالف للياءلا يتحدث ولا تفرزه من عامة الناس ..

    وبخصوص اخونا درمة ارى الا يميز نفسه بزي معين .. ويقلل من تطفل الصحافيين..

    ولا نقول له اترك دفن المشاهير ..

    فهنالك من غمار الناس المدفوعين بالابواب الشعث الغبر من اقسم على الله لابره..

    تحياتي واحترامي

                  

03-09-2016, 07:30 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    Quote: السلام عليكم اخونا عادل

    الصحفي احسن الظن في نفسة وأ ساء لعابدين درمه .. كذب الصحفيون ولو صدقو ..

    بوست مشابه

    خليه نحل تقطر عسلاً بمقبره بامدرمانخليه نحل تقطر عسلاً بمقبره بامدرمان

    تحياتي

    تحياتي اخي الطيب

    في وفاة السيد احمد احمد الميرغني رحمه الله حاول درمه محاولات عدة الوصول للقبر ساعة الدفن والختمية يحيطون بالقبر احاطة السوار بالمعصم ..

    كانت القبة ضيقة والناس كثر ولم يفلح الا حينما دخل معو زير الدفاع حينذاك عبد الرحيم محمد حسين ..

    انا شخصيا لم استسغ هذا التصرف.. حتى في الصلاة يمنع تخطي الرقاب .. ولكن ظننت الخير بان الرجل يبحث عن الاجر ..

    لكن مناقشة الظاهرة مهمة من وجهة نظري ..

    تحياتي

                  

03-09-2016, 07:57 AM

حسن إبراهيم حسين
<aحسن إبراهيم حسين
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 88

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    الإعلام من روج لدرمة كدافن للمشاهير

    لأنه أي الإعلام يلهث وراء المشاهير حتى وهم موتى ويغض الطرف عن الغفير ويظلم درمة وهو غرير

    كفى نفخا للمزامير جاييكم يوما ما تسمع فيه إلا الشخير

    تطلع الروح ولا يجدي حينئذ النفير

                  

03-09-2016, 08:25 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: حسن إبراهيم حسين)

    Quote: الإعلام من روج لدرمة كدافن للمشاهير

    لأنه أي الإعلام يلهث وراء المشاهير حتى وهم موتى ويغض الطرف عن الغفير ويظلم درمة وهو غرير

    كفى نفخا للمزامير جاييكم يوما ما تسمع فيه إلا الشخير

    تطلع الروح ولا يجدي حينئذ النفير

    ربما اخي حسن ..

    قد لا يكون ذنب الرجل ان تتبعه الاعلام..

    تحياتي

    واليك هذا الموضوع ايضا من صحيفة الصيحة عن درمة :

    علق على حالته السياسية في "فيسبوك" بانه مع الحقيقة اين ما وجدت

    درمة ..حانوتي في قلب الصراع السياسي

    04-05-2014 03:29 PM

    الخرطوم: يوسف الجلال

    يتذكر عابدين خضر محمود الشهير بـ(عابدين درمة) ان جنازة عمه (ادريس) كانت بمثابة نقطة تحول في حياته. وبطبيعة الحال لا ينسى الحانوتي المشهور ان عدم وجود متخصص يومها تسبب في ان ينسرب حب الحانوتية الى قلبه. بل ان "درمة" الذي كان حينها يطرق ابواب العام الثالث عشر بنضارة الشباب، قرر انه لابد ان يكون له شأن مع مهمة دفن الموتى.

    نصير الرأسمالية

    حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بما يفيد ان اسرة الراحل محجوب شريف قررت انه لا ينبغي لعابدين درمة ان يضيف الى قائمة المشاهير الذين قام بدفنهم، شاعر الشعب، الذي انهى حياته بإغماضة اخيرة عصر امس الاول. وربما هذا ما جعل منابر الراي تضج بالتدوينات المؤيدة للخطوة والناقدة لها، لكون ذلك فيه شططا. بينما يرى الآخرون ان الخطوة تنم عن مبدئية نادرة، لا تتوافر الا للرفاق الزملاء.

    ولعلها هي المبدئية ذاتها التي جعلت محجوب شريف واسرته ترفض ان يطأ وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسر مامون حميدة تراب غرفة شاعر الشعب بمشفى تُقى الخاص، لكونه – حميدة – غير مؤهل اخلاقيا لتفقد الرجل الذي يعاني من مشكلات كبيرة في الجهاز التنفسي، فشلت معها المشافي الحكومية في تطبيب حالة الرجل. المهم ان حميدة وجد نفسه محظورا من معاودة محجوب شريف بامر اسري مغلظ، حتى ان الاسرة حملّت الوزير المثيل للجدل ايما مخاطر صحية يمكن ان تترتب على زيارته عنوة للرجل مستغلا نفوذه الحكومي.

    على خطى الوزير

    لم يكن حظ عابدين درمة افضل من وزير الصحة الولائي، فقد وجد الحانوتي المشهور – بحسب روايات كثيرة - نفسه مطرودا من الرفاق، بحجة ان الراحل محجوب شريف اوصى بان يشرف على مراسم دفنه اشخاص ليس فيهم "درمة". ولعل ذلك ما جعل كثير من التحليلات تنحو ناحية الصراع التاريخي بين اليمين واليسار، اذ ان كثير من المدونين والمراقبين رجحوا ان يكون شاعر الحزب الشيوعي وركيزته البائنة محجوب شريف رأى في الحانوتي المشهور نموذجا تتماهى مواقفُه – ان لم تنصهر تماما – مع المؤتمر الوطني الحزب الحاكم. وما يسند هذه الرؤية ان مدونين – مقربون من محجوب - ذكروا حرفا، ان الراحل اوصى بأن تختفي مظاهر الحزن في تشييع جثمانه، وانه طالب زوج ابنته بان يستحيل العزاء الى منتدى ثقافي او اي ملمح فكري آخر, فضلا عن ان الراحل اوصى بعدم السماح لاي منسوبي الحكومة بالسير في جثمانه". وذلك بعد ان اوصى بان يصلي عليه الشيخ الادريسي الذي صلى على سكرتير الحزب الشيوعي السابق الراحل محمد ابراهيم نقد.

    المهم ان درمة وجد نفسه مغضوبا عليه من قبل اسرة الراحل محجوب شريف، لكون الاسرة ترى فيه واحدا من رجالات الانقاذ، - اذا صدق ما اشيع عن الواقعة – مع ان الحانوتي المشهور الذي تخير ان يعنوّن صفحته على "فيسبوك" التي تضم نحو (4520) صديقا، بانه ليس مع او ضد احد وانه "مع الحقيقة اين ما وجدت" كتبيان لموقفه السياسي.

    ايدلوجية المدافن

    تصلح الحادثة – حال ثبوتها – للتأسيس لنوع جديد في التعامل مع الحانوتية – وخصوصا المشاهير منهم - انطلاقا من المدارس الفكرية، واستنادا الى التوجه السياسي. بل ان الواقعة ترقى لان تمنح عابدين درمة وشاحا يبز به حسن العريف "شيخ الحانوتية" في مصر، الذي يطلق عليه حانوتي المشاهير، وايضا حانوتي الثورة التي انهت حكم حسني مبارك. اذ ان "العريف" قام بإهالة التراب على رجالات حسني مبارك وابرز معاونيه ابان حكمهم، قبل ان يتولى ذات الرجل مهمة مواراة جثماين شهداء ثورة (25) يناير، في إعتيادية لا يرى رفاق السودان انها تشفع لعابدين درمة.

    لكن مع ذلك فان كثيرين يرون ان خطوة اسرة الراحل محجوب شريف تبدو موفقة، استنادا الى ان عابدين درمة اضحى هزليا اكثر مما يجب، وانه يفتقر احيانا الى الصرامة المطلوبة في المواقف الحزائنية. وعلى نحو يقارب هذه الوجهة فان درمة المولود بودنوباوي في العام 1960م، والذي تعود جذوره الى جزيرة لبب مسقط رأس الامام المهدي، يصر على ان تعلو وجهه ابتسامة منظورة حتى في عز لحظات الدفن والحزن. بل ان كثيرين يعتقدون ان الرجل لا يراعي مشاعر اسرة المشاهير الكبيرة والصغيرة.

    وربما يستند اصحاب هذا الرأي على تشديد بعض الدول على انتقاء الحانوتية، لدرجة ان دولة مثل فرنسا تشترط شهادة فى "علم النفس" لممارسة مهنه الحانوتي، تجنبا للمساس بمشاعر الحزن والحِداد والعزاء.

    سطور الحياة

    تقول الديباجة التعريفية الخاصة بالحانوتي الشهير، ان عابدين خضر محمود، ابتدر مهمته مع دفن الموتى ومواراة جثامينهم، في العام 1981م، حينما قبر جثمان عمه "ادريس" يوم ان عزّ على اهل المتوفى وجود من يقوم بالمهمة. وتمضي الديباجة لتشير الى ان درمة المتزوج من سمية عثمان، التي تحمل درجة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة القرآن الكريم، اكرمه الله عزّ وجل بابن هو "خضر" وابنتين هما فاطمة الزهراء وأديبة.

    ولا يأسى "درمة" الذي اكمل تعلميه الابتدائي في مدرسة الركابية، والمتوسط في مدرسة أبو بكر سرور، والثانوي في المدرسة الأهلية، لا يأسى على قراره بترك العمل وفقا لتخصصه في هندسة العمارة الذي نهله من جامعة السودان للعلوم والتكنولجيا – حسبما يقول - لظنه انه يعمل حاليا في هندسة دفن الموتى، وهي عنده اعظم واقيم.

    مع النميري وضد البرلمان

    ترقى التحليلات التي ارجعت حرمان درمة من مواراة جثمان الراحل محجوب شريف، لموقف عابدين السياسي القريب من المؤتمر الوطني.. ترقى تلك التحليلات لتكون مرجعا لتفحص الموقف والحادثة، لكن ذات التحليلات تتقازم حين تمحيص الواقعة بصورة جيدة، ولا سيما في حال اقترن التدقيق بالمنشورات التي يبثها الرجل – او يبثها الآدمن – على صفحة عابدين درمة بموقع "الفيسبوك". اذ ان درمة الذي لا يداري ولعه بالرئيس الراحل جعفر نميري، اشبع البرلمان نقدا حارقا على صفحته بالفيسبوك، انطلاقا من قول المجلس الوطني بان "نسبة الفساد في السودان صفر %"، بل ان درمة قال في آخر منشوراته بالصفحة: "هذا برلمان الفاتح عز الدين الذى قال حينما ابلغنى احمد ابراهيم الطاهر بخبر تعيني خلفا له، لم اجد غير ان اخر ساجداً"، وختم درمة تعليقه الساخر والناقد بقوله "يبدو ان عز الدين الآن راكعا، في اشارة الى قول البرلمان بان نسبة الفساد حاليا صفر % حالة تنافي الواقع تماما".

    لكن هذا كله لا ينفي عن درمة اعجابه برئيس المؤتمر الوطني رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لكون الرئيس - كما يقول درمة - يشبه النميري، ولكونه لا يفوّت تشيع جنازة أبداً في (أحمد شرفي) أو (البكري)، وايضا لكونه يصل الناس في الأتراح والافراح، تماما كما كان يفعل النميري".

    قائمة المشاهير

    سيكون درمة سعيدا لو ان الراحل محجوب شريف منحه حق مواراته الثرى، فهو – اي درمة - يرى في دفن المشاهير مهمة نبيلة، لا تخلو من قداسة بحسب درمة نفسه. ومعلوم ان الرجل نال لقب وتوصيف حانوتي المشاهير بعد ان قبر العديد من نجوم الفن والسياسة والمجتمع.

    لكن ومهما يكن من امر فان التقديرات التي جعلت الراحل محجوب شريف يوصي بعدم اشتراك درمة في عملية دفنه ستظل – برغم التكهنات المار ذكرها- عصية على فض الغشاء السميك الذي يحيطها، والذي اوعز لشاعر الشعب بان يمنع درمة من ضمه الى قائمة المشاهير الذين "وسدهم الباردة".

    لكن مع ذلك كله فان الحادثة في مجملها ربما تجعل من درمة اشهر الحانوتية على الاطلاق، لدرجة انها يمكن ان تمنحه بعضا من بريق (إيمي دلور) الفتاة البريطانية التي حازت صفة الحانوتية الاشهر في العالم، بوصفها الوحيدة من ذوات الخد الاسيل التي ولجت الى هذا المجال.

    صحيفة (الصيحة)

                  

03-09-2016, 08:37 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: حسن إبراهيم حسين)

    حبيبنا عادل .. تحياتي ..

    عابدين درمة إستضفناه في منتدى الاربعائية لابناء دنقلا في جدة

    فكان الحوار معه ممتعاً جداً ..

    نحن كسودانيين لدينا تراث خاص بنا في الحكاوي والجلسات الاخوانية ..

    فتجد الناس في حلة ومكان الشغل مجموعة أنس بها تنوع خاص ..

    لكل مجاله .. الحالم .. والمتكبر .. وصاحب المبالغات .. حتى الكذاب الغير مضر ..

    والانيق .. ومبهدل .. والسكران .. والمسطول .. والمجنون .. والمخرف ..

    تجد كل منهم له دور في الجلسة والحكاوي .. وإذا غاب أحدهم ترك فراغ ..

    وتدور الاسئلة .. يا أخي زول ده وينو ؟ ما يجي يدينا دراريب كده ؟

    دي شخصيات موجودة عندنا .. تجدهم في موقف البصات ومشرع المراكب وبرندات الدكاكين والمناسبات

    ومحبوبين من المجتمع على الشرط يكون طيب وحسن السلوك

    مودتي عادل .. صدقني درمة زول ود بلد وناس لآخر درجة ويجيد فن الحكي ..

    رغم أني غير مديني وزول جاي من ضواحي الدنيا آخر دنقلا هناك .. عابر سبيل

    وجدت أن هناك في مجتمعنا أمثال درمة بس ( بالنوبية ) ..

    تحية لدرمة .. وأتمنى أن يأتي في الحج القادم .. لنسمع منه ..

    وعلى الصحفيين التركيز على مواضيع أهم ..

    حبيبنا عادل معليش طولت عليك ..

                  

03-11-2016, 11:53 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مقال سابق كتبته سابقا في حق هذا الرجل الذي انتاشته السهام وطعنت في نيته .. سامح الله كل من طعن فيه

    مواقف عابدين درمه الإنسانية (أشهر حفار قبور سوداني) في مكة المكرمة حج 1436هـ

    بقلم : الهادي محمد عمر الشغيل

    من منا لا يعرف أشهر حفار قبور في السودان الحانوتي الرجل الإنسان صاحب النكتة خفيف الظل على الرغم من أنه يقوم بستر الجثث صباحاً ومساءً في المقابر من دون كلل أو ملل، إنه عابدين خضر محمود المشهور بـ «درمة» المسؤول والمشرف على مقابر أحمد شرفي بحي «ود نوباوي» ومقابر البكري بحي العمدة بمدينة أم درمان . منذ أكثر من (15) عاماً يعمل عابدين خضر محمود «درمة»، ضمن طاقم البعثة الرسمية للسودان على دفن الحجاج السودانيين في مقابر الشرائع والمعلا بمكة المكرمة والبقيع بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، لا يقتصر دوره على ستر جثمان أهل بلده بل يتعداه إلى أمة الإسلام بمختلف جنسياتها،

    لا شك أن حادثة التدافع التي حصلت بمشعر منى والتي راح ضحيتها الكثير من ضيوف الرحمن بين قتيل وجريح ومفقود ، وقد علم العالم بأسره موقف حجاج جمهورية السودان الذين حولوا مخيماتهم إلى مستشفيات في بادرة عظيمة وموقف نبيل يجسد روح اﻷخوة اﻹسلامية وحب اﻹيثار والتعاون على الخير وإغاثة الملهوف حيث عمد هؤلاء الأماجد إلى إفراغ مخيماتهم وتحويلها إلى مستشفيات ميدانية ﻹسعاف المصابين في مشعر منى.

    كما هو معروف عن عمنا عابدين درمه أنه يرافق البعثة السودانية سنويا كمشرف للموتى ببعثة الحج السودانية وعندما حدث التدافع وانتشرت الجثث شمر هذا الأبي عن ساعد الجد ولم يفرق بين سوداني وغير سوداني فتجلت مروءته في أبهى صورها فكان يساعد في مستشفى الجسر والمعيصم بمنى في حصر عدد الجثامين ويساعد في غسل وتكفين الجثث بمغسلة الموتى ثم مرافقتها للصلاة عليها في الحرم المكي فكان كالنحلة يعمل صباح مساء بجد واجتهاد لا يتوقف إلا لأداء الصلوات أو تناول لقيمات يساعدنه في الوقوف على رجليه لإنجاز هذا العبء الثقيل .. يقوم بهذا إرضاءاً لله تعالى ليقينه التام بعظم ما يقوم به وسعيه للأجر الذي ينتظره عند الله تعالى .. فكان يعمل في صمت لا يرجو إلا رضوان الله تعالى فلم يصرح لوسائل الإعلام بما فعل وانما اصطادته الكاميرات ووثفت ما يقوم به هذا الشهم الأبي حتى لفت انتباه القائمين السعوديين على أمر ستر الموتى واحتاروا وتعجبوا من هذا البطل الهمام الذي انغرس وسطهم دونما تكليف من أحد وصار قائداً فعلياً يوجههم فيطعونه ويأمرهم فيأتمرون بأمره ويطلب منه فيلبون طلبه حتى قام بستر أكثر من 1500 جثة .. لله در هذا الأبي الهمام وهو يستلذ بهذا العمل فدفن الموتى وسترهم كما تعلمون من أعظم القربات لله تعالى وقد صرح بنفسه ذات مرة في لقاء معه حيث قال : (( كلما أدفن زول تقوم لي شيبة جديدة، وأرتاح نفسياً، فهؤلاء الناس دفنتهم، ودي حاجة جميلة جداً بالنسبة لي زول ماشي لربنا وتنزلوا إنت، بيشهد لك يوم القيامة )) .

    هنيئاً لك يا صاحب الحلة الخضراء الجميلة فما تقوم به من عمل أجره عند الله عظيم فقد ثبت في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعون مرة، ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق الجنة، ومن حفر لميت قبرا وأجنه فيه أجري له من الأجر كأجر مسكن إلى يوم القيامة. أسأل الله أن يغفر ذنوبك ويبلغك أعالي الجنان وأن يكسيك من حلل الجنة وأن يرفع درجاتك في عليين وأن يستر عليك مثلما سترت آلاف الجثث فلم تبح بما تراه أثناء الغسل تأسيا بتوجيه المصطفى صلى الله عليه وسلم .

    كسرة : تجدون أدناه في التعليقات مواقف انتقيتها لكم من مواضيع منشورة اسفيرياً لا تخلو من الطرافة حدثت لعمنا عابدين درمه مع بعض الشخصيات المشهورة وغيرهم :

                  

03-11-2016, 11:54 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    - من الفنانين الذين دفنت حثامينهم "عثمان حسين" و"محمد وردي" و"زيدان إبراهيم" و"محمود عبد العزيز".. ومن الشعراء "حميد".. في وفاة "عثمان حسين" تلقيت اتصالاً من ابنه "مظفر" فقمت بتحضير القبر وتجهيزه، وكان الرئيس "عمر البشير" معنا في المقابر منذ الساعة الثانية ظهراً حتى وصول الجثمان.. والطريف أن الصف الأول في الصلاة على الجنازة كان كله من الفنانين "عبد القادر سالم" و"الكابلي" و"زيدان إبراهيم" و"الخالدي" و"مجذوب أونسة" و"محمدية" (مافي زول ما جاء)، وآخر حاجة الرئيس ناداني قال لي: (من سيصلي بالجثمان؟) فرددت عليه: (يا إنت يا أنا). وسألني مرة أخرى: لماذا؟ فأجبته: (شوف الواقفين ديل كلهم فنانين) "زيدان إبراهيم" عليه رحمة الله رد علينا: (والله إذا صليت أنا عثمان حسين لحدي الآن يسألوه في قبره)- ضحك درمة- عشان كده قدمت الرئيس للصلاة. وصلى بالجثمان وشيعناه إلى مثواه الأخير
                  

03-11-2016, 11:55 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    حكى أنه قام بزيارة للفاتح الصباغ وهو من كبار المذيعين في تلفزيون السودان في المستشفى حينما كان طريحاً على الفراش الأبيض حيث قال له الصباغ :(ليس هذا وقتاً مناسبا لتأتي )فرد عليه درمه : (أفضل أن آتي إليك من أن تأتى إلي) فضحك الصباغ وقام من على الفراش .. ويؤكد عابدين درمه أنه لايتمنى الموت للناس ولكنه سوف يعمل اللازم بتجرد لمن يأتيه محمولاً على الأكتاف
                  

03-11-2016, 11:56 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    المذيع: عم درمة طبعاً انت الكوتش بتاع مقابر احمد شرفي، هل يمتد نشاطك لمقابر اخرى؟

    درمة: نعم. اشارك بالدفن في مقابر البكرى، حمد النيل، مقابر الجمرية، مقابر الحارات الجديدة، مقابر غرب الحارات وهلم دفنة. لما توفى الشريف زين العابدين الهندى يرحمه الله شاركت في دفنه بمزرعته الخاصة بحلة كوكو، واحد قال لي دا دفن خارج الشبكة.

                  

03-11-2016, 11:57 AM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    وأتذكر أنني كنت موجوداً في مقابر (أحمد شرفي) وجاءني شاب وقال لي: (كراع أبوي قطعوها ودايرك توديها لي مقابر البكري)، ومشينا دفناها في مقابر (البكري)، وأبوه قال لي: (لمن أموت تدفني في مقابر أحمد شرفي)، قلت ليه: )يا حاج ده كلام شنو؟)، وبعد سنتين (عمك)- الراجل الرجلو مقطوعة- مات، والولد سألني: (كراع أبوي وين؟) وأرد عليه: (في البكري) ويسألني تاني: (وحتدفنو وين؟) فأرد عليه: (في مقابر أحمد شرفي)، وقلت له: أبوك ده يوم القيامة إلا يقوم (شدت)- لعبة سودانية بقدم واحدة- ويخش الجنة طوالي. (وضحك درمة).
                  

03-11-2016, 12:01 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    انظروا اليه يساهم في غسيل الموتى في مكة فالانسانية لا تحد بحدود جغرافية او عرقية ... درمة احبك في الله

    FB_IMG_1457693927151.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة الهادي الشغيل on 03-11-2016, 12:02 PM)

                  

03-11-2016, 12:13 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    يقول درمه :

    في واحد سألني: إنت هلالابي ولاّ مريخابي؟ فقلت له: أنا قومي، إذا جابوا لي "هيثم مصطفى" بدفنو، وإذا جابو لي "فيصل العجب" بدفنو برضو، وأنا بعتبر أن الاثنين (درون)- تعادل- وقمت بدفن عدد من اللاعبين الرياضيين منهم "دريسة" و"برعي أحمد البشير"، ودفنت الممثل "الفاضل سعيد" و"عبد العزيز العميري" و"خليل إسماعيل"

                  

03-11-2016, 12:15 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    - متوقع أن يدفنني ولدي "خضر" زي ما أنا دفنت أبوي "خضر"، وأوصيته بذلك وأقوم بتدريبه.. الناس يدربون أولادهم على الكمبيوتر والانترنت والبلياردو، وأنا بدرب "خضر" في المقابر عشان لمن أجيه (يدفني دفنة كويسة، ما يخلي كرعي بره).

    سأله المذيع : عايز "خضر" يزيد ليك في القبر؟

    - أنا زايدو شوية عشان البدن والطول، عشان لمن أنزل أنزل مرتاح، لكن أنا بتمنى من الله- وهذا الحديث ما قلته لزول قبل كده- روحي لمن يستلموها أكون بنزِّل لي في جنازة وسيد الأمانة يستلم أمانته، ولو في طريقة يدفونني مع الزول طوالي ما يودني كده ولا كده، لأني لمن أخش القبر بكون طاهر والحمد لله وبكون متوضئ وجاهز

                  

03-11-2016, 12:16 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    قصة زواج: كان مكانه المقابر:

    زواجى ده قصة طويلة:

    (أى زول بقول ليهو عاوز أتزوج بنتك يرفض عشان طبيعة شغلى لكن ربنا من على بزوجة صالحة وهى الأستاذة/سمية عثمان سيد طه، تحمل دكتوراة فى اللغة العربية – أخوى عوض فتح معاها الموضوع ويوم أنا كنت شغال بحفر وهى كانت مارة بجوار المقابر، قال ليها ياهو ده الزول اللى قلت ليك إنه عاوز يتزوجك، رأيك شنو؟ قالت ليهو أنا موافقة. قلت ليها يابت الناس أنا زول شغلى فى المقابر؟ قالت لى ده شغل مقدس أنا عاوزه أقسمه معاك. ووجدتها تقوم بتنظيم كورسات لتدريس الأطفال وذلك جعلها تكبر فى نظرى – زرتها فى المدرسة الطلبة قالوا ليها الزول ده كبير عليك لكن فيهو بركة. والحمد لله وجدتها نعم الزوجة وكما يقول المثل على حسب لحافك – أنا لقيتها على حسب مقبرتى.

    المهم تقدمت وطلبتها من أهلها وبسرعة عقدنا وكيلى كان الشيخ البروف/عبدالعال الإدريسى، عليه رحمة الله، وقال لى عرسك برضه عامله فى المقابر؟ إضافة لشيخ الطريقة الإدريسية بالمدينة المنورة ومحمد إسماعيل الأزهرى.

    مراسم الزواج:

    كان حدث ضخم تشهده مقابر أحمد شرفى، يعنى العرس ذاته تم فى المقابر (الميدان بتاع المقابر ذاته) (كرت الدعوة كان مكتوب فيه الدفان بتاع أحمد شرفى اليوم عريس- وأيضاً مكتوب شمال مقابر أحمد شرفى) وقد كان الحضور كبير جداً بدءاً من رئيس الجمهورية وقيادات الدولة والطرق الصوفية والشيوخ. والناس كان بقولوا لى كان تعمله فى حتة تانية عشان ما تقوم تخلى العرس وتمشى المقابر تدفن – بس لكن اليوم داك كنت محول مكالماتى على رقم نائبى الأول/التجانى محمد عثمان – وهو شاب نشأ فى عبادة الله وربنا وهبه خبرة كبيرة فى هذا المجال.

    -( واحد سألنى قال لى الفنان منو؟ قلت ليهو ابراهيم الكاشف، لأنه مدفون عندنا فى أحمد شرفى، ومعاه من الفنانين خليل فرح، محمد أحمد عوض، عثمان الشفيع، خلف الله حمد، العميرى، الكحلاوى)، (إضافة للمخرج عيسى تيراب، الشيخ/الطيب السراج، فراج الطيب، أحمد عثمان مكى، إيهاب الهادى بشرى، إسماعيل ابراهيم احمد عمر)

    نرجع للزواج: مشيت جبت العروس من الكوافير على المقابر قابلنى مدير مكتب الفريق بكرى حسن صالح، قال لى سيادته بكرى عمل ليك حجز فى نادى الضباط – اسبوعين – وكانت أول وآخر إجازة فى حياتى.

    رزقنا الله ولد (إسمه خضر) عشان ربنا يخضرها علينا دنيا وآخرة وتيمناً بالوالد، - وإنشا الله يسير فى درب أبوه – وأتمنى أن يصبح طبيب ويتخصص فى التشريح - عشان يشرح ويرسل لى - أمنيتى يدفنى ولدى فى البقيع

                  

03-11-2016, 12:16 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    • شيخ عابدين درمة (البعاتى):

    • - دى قصة ظريفة جداً – مرة بالليل والدنيا برد شديد ودفنت فى ذلك اليوم حوالى 12 جثمان – يعنى تعبان شديد، فتلقيت اتصال هاتفى يفيد بأن جثمان ... (واحد من أسرة مشهورة) وصل من الخارج، فقمت بتجهيز قبر كبير (الصندوق بنعمل ليهو حفرة كبيرة) المهم فى الموضوع انه القبر كان بعيد عن استراحة المقابر والبرد شديد، فقلت ياخى أنا تعبان وبدل ما أرجع الإستراحة قمت دخلت القبر ونمت، لما وصلت الجنازة المقابر الناس اتحركوا بالصندوق تجاه مكان القبر وقعدوا يسألوا وين عابدين وين عابدين؟ ماشائفين حاجة – فى اللحظة دى أنا صحيت وقمت على حيلى من القبر (شيخ عابدين حباه الله بقامة فارعة وجسم رياضى ويرتدى اللون الأخضر دائماً) – الناس (قائلنى بعاتى). كلهم إنخلعوا وقاموا جاريين – والله ما لقيت إلا الصندوق – بعضهم أُغمى عليه ومنهم عمى الصادق محمود – الذى تسببت له بمرض السكرى كما تعرض لإصابة فى رجله لإصطدامه بأحد شواهد القبور ونقل فوراً للمستشفى

                  

03-11-2016, 12:16 PM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    في ميزان حسناتك يا الشغيل

    (نضال ضد حفاري القبور) ,,,,,, أنت في سودانيزأونلاين أو قارئ لي صحفيي الغفلة ,,,,,

                  

03-11-2016, 12:31 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: Salah Zubeir)

    ومن شق قلبه ليعرف نيته ؟!! ..

    الصحافة تجنت على عابدين درمة ..

    وهي أيضاً من منحته هذه الشهرة ..

    ربنا يتقبل منه وكفى بالموت واعظا ..

                  

03-11-2016, 12:38 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: جمال ود القوز)

    Quote: ومن شق قلبه ليعرف نيته ؟!! ..

    الصحافة تجنت على عابدين درمة ..

    وهي أيضاً من منحته هذه الشهرة ..

    ربنا يتقبل منه وكفى بالموت واعظا ..

                  

03-11-2016, 12:45 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    Quote: في ميزان حسناتك يا الشغيل(نضال ضد حفاري القبور) ,,,,,, أنت في سودانيزأونلاين أو قارئ لي صحفيي الغفلة ,,,,,


    اخي صالح زبير والله ماشهدنا الا بما علمنا عن سيرة هذا الرجل الفاضل .. لكن ابى بعض الناس الا ان يقدحوا في نيته وكأنهم اطلعوا على مافي قلبه فهو بحق يقوم بأجل الاعمال وانبلها وهو ستر الميت كما اوصانا الشرع الحكيم ..
    فعلا الناس لن تتركك في حالك وان اعتزلتهم وآويت الى جبل تعبد الله فيه .

    (عدل بواسطة الهادي الشغيل on 03-11-2016, 12:48 PM)
    (عدل بواسطة الهادي الشغيل on 03-11-2016, 08:06 PM)

                  

03-11-2016, 05:35 PM

Ali Abdalla
<aAli Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-18-2015
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: جمال ود القوز)

    الله يجزيه خير

    ما يقوم به عمل عظيم

    بالتوفيق

                  

03-11-2016, 09:52 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: Ali Abdalla)

    هناك حديث عن فضل تغسيل الميت وحفرالقبور بدايته (( من غسل ميتاً ... غفر له أربعين مرة )) صححه الالباني

    أبشر بالخير عمنا عابدين درمه فكم غسلت اموات وكم سترت

                  

03-13-2016, 05:48 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: الهادي الشغيل)

    تحياتي اخي الهادي الشغيل

    شكرا للردود الجميلة الوارفة ..

    واتفق معك تماما ان النيات لا يعلمها الا الله .. وان الصحافة تبحث عن الاثارة ..

    نسال الله ان يجعل ما يفعله درمه في ميزان حسانته ..

    ولكن لو كنت مكانه لقللت من مواراة المشاهير وركزت على دفن غمار الناس..

    لك تحياتي

                  

03-13-2016, 05:50 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    صباح الخير اخي علي عبد الوهاب

    فعلا على الصحافيين التركيز على الاهم .. واخونا درمة ربما يكون ضحيتها من حيث لا يدري

    تحياتي

                  

03-13-2016, 05:52 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    اخي جمال ود القوز قد اوجزت فابنت : كفى بالموت واعظا

    تحياتي

                  

03-13-2016, 05:53 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    اخي صلاح الزبير ربنا يجعها في ميزان حسنات درمة

    تحياتي

                  

03-13-2016, 05:54 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    تسلم اخي على عبدالله

    تحياتي

                  

03-13-2016, 05:57 AM

عادل ابراهيم احمد
<aعادل ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 06-30-2014
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    تحياتي اخي الهادي

    نتمنى ان يجعل الله مجهودات درمه في ميزان الحسنات ..

    ولكن :

    ما سر تواجده في المقابر الاخرى غير احمد شرفي؟ يعني ممكن تشوفو بدفن في المنداري او حمد النيل او الفتيحاب وخصوصا في دفن المشاهير..

    هل يتصل به اهل المتوفي ؟

    تحياتي

                  

03-14-2016, 01:08 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة عابدين درمة** (Re: عادل ابراهيم احمد)

    الأخ الفاضل .. عادل ابراهيم ..

    لك التحية ,,,,,

    بالمناسبة ما تستغرب من اي شئ بحصل في هذا البلد المنكوب !

    ودا افراز طبيعي لدولة مفسدة مساعدها الدجال السابق شيخ الفساد

    الامين والمسحلب الغائب .. تاني الاستعجاب في شنو ؟

    ولكم التحية ...

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de