طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا عوض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2017, 11:35 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا عوض

    10:35 AM July, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا التغيير الأحد, 23 يوليو, 2017 طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا
    رشا عوض
    أعادت قضية طلاب دارفور الذين تقدموا باستقالات جماعية من جامعة بخت الرضا بالدويم يوم الثلاثاء 18 يوليو 2017 إلى السطح الجدل حول العنصرية في الدولة و المجتمع السوداني والأثر المدمر لها على الوحدة الوطنية وذلك على خلفية ان هؤلاء الطلاب الذين يزيد عددهم عن 1000 طالب اتخذوا قرارا جماعيا بمغادرة الجامعة بسبب تعرضهم لانتهاكات وعنف متكرر على أساس عنصري منذ الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها الجامعة في مايو الماضي على خلفية انتخابات اتحاد الجامعة وأدت لمقتل شرطيين.
    حملت إدارة الجامعة ومن ورائها أجهزة الأمن والشرطة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم طلاب دارفور مسؤولية مقتل الشرطيين وأعمال العنف وشرعت في حملة انتقامية ضدهم أسفرت عن فصل إدارة الجامعة لأربعة عشر طالبا منهم دون إجراء اي تحقيقات نزيهة تثبت تورطهم في أعمال تستوجب الفصل، بل وأوصدت الإدارة أبوابها في وجه لجنة شكلها الطلاب للمطالبة بإلغاء قرار الفصل التعسفي، ليس هذا فقط بل تعرض طلاب آخرون للحبس منذ مايو الماضي دون محاكمة لاتهامهم بقتل الشرطيين فضلا عن تعرض داخليات(مساكن طلاب دارفور) للهجوم من قبل الأجهزة الأمنية ليلا وترويع الطلاب وانتهاك كرامتهم واخيرا تعبئة الرأي العام في مدينة الدويم ضدهم على أساس عنصري لعزلهم عن البيئة الاجتماعية التي تحتضن الجامعة، وبعد ان طفح الكيل وقرروا ترك الجامعة نهائيا عرقلت الأجهزة الأمنية مغادرتهم في انتهاك صارخ لحرية التنقل وهي حق دستوري لكل مواطن سوداني، فأصدر”الأمن” أوامره للباصات السفرية بعدم نقل هؤلاء الطلاب إلى الخرطوم فقضوا طيلة الأيام الماضية في قرية الشيخ الياقوت في ظروف إنسانية سيئة لم يخففها إلا ما قام به الشيخ الياقوت وسكان القرية من إيواء وإطعام الطلاب العالقين، وقد حوصرت القرية أمنيا لمنع تحرك الطلاب إلى الخرطوم وسمح لهم فقط بالعودة إلى ولايات دارفور وعلى نفقتهم الخاصة!
    ليس هذا فقط بل تعرض عدد من المتضامنين مع هؤلاء الطلاب في محنتهم من القوى السياسية ونشطاء المجتمع المدني للاعتقال والمضايقات! وحتى المساعدات الغذائية اعترض طريقها “الأمن” إمعانا في التضييق!
    ان ما حدث في جامعة بخت الرضا حلقة في مسلسل “عنف النظام الحاكم” ضد طلاب دارفور الذين ظلوا يتعرضون في مختلف الجامعات السودانية للاختطاف والاعتقال والتعذيب حتى الموت والتشريد من السكن الجامعي على يد الاجهزة الأمنية ومليشيات الحزب الحاكم وإزاء كل هذه الجرائم لم نسمع بالقبض على أحد ومحاكمته كما لم نسمع بفصل طالب واحد من طلاب حزب المؤتمر الوطني رغم أنهم صناع العنف بامتياز ضد كل من يختلف معهم سياسيا!
    ولكن عند مقتل شرطيين يُفصل ويُعتقل ويُشرد عشرات الطلاب دون محاكمات وتشن حملة عقاب جماعي غليظ للدرجة التي دفعت مئات الطلاب لمغادرة الجامعة فرارا بكرامتهم ويستمر الحصار والتضييق عليهم حتى وهم في طريق المغادرة المأساوية لجامعتهم! ثم يصدر مدير جامعة بخت الرضا جاد الله عبد الله الحسن بيانا هزيلا يتباكى فيه على الخسائر البليغة التي حلت بالجامعة من حرق لكلية التربية! وينسى المدير الهمام الحرائق الكبرى التي أشعلها وما زال يشعلها نظامه في أجساد الأطفال والنساء والرجال في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق!
    وبالطبع لا أعني بذلك تأييد إحراق كلية التربية أو قتل الشرطيين، فمسعى العقلاء جميعا يجب ان يكون إطفاء الحرائق الوطنية أينما وجدت والكف عن إشعال أي حرائق جديدة، وفي حالة أحداث العنف في جامعة بخت الرضا كان حريا بادارة الجامعة ومن يقف خلفها(طبعا ليست هناك أدنى استقلالية لإدارات الجامعات فكلها أذرع للحزب الحاكم) الشروع في تحقيقات وفق القواعد القانونية للبحث عن من احرق ومن قتل ومحاكمته كفرد بدلا عن هذه “التجريدة الهمجية” على طلاب منحدرين من إقليم منكوب ليس فقط بالحرب بل بجرائم الحرب الفظيعة والإبادات الجماعية، ويعانون من تهميش سياسي واقتصادي واجتماعي تاريخي.
    عطفا على ذلك، أحداث العنف في جامعة بخت الرضا وفي كل الجامعات السودانية هي نتاج بيئة سياسية بطبيعتها مولدة للعنف! إذ ينعدم مبدأ المساواة بين الطلاب، وهناك انتهاك ممنهج ومستمر لحقهم في انتخاب منبرهم النقابي”الاتحاد” بحرية ونزاهة إذ يستخدم طلاب الحزب الحاكم نفوذ السلطة وأجهزة قمعها المختلفة وحتى إدارات الجامعات في التحكم في العملية الانتخابية التي ان خسروها لجأوا للعنف! فضلا عن مصادرة حرية التعبير والنشاط السياسي والفكري والثقافي في الجامعات، واعتداءات طلاب الحزب الحاكم ومليشياته على اي منبر طلابي يتناول قضايا الوطن المصيرية كالحرب والنزوح ومعاناة المواطنين من عنف الدولة لا سيما في مناطق الحرب الأهلية، وتناول هذه القضايا بالذات كان سببا في اشتباكات عنيفة بين الطلاب المعارضين للحكومة وطلاب الحزب الحاكم الذين يتعاملون مع زملائهم من موقع السلطة والوصاية! فهم وكلاء حزبهم في نقل سياسة تكميم الأفواه ومصادرة الحريات والتصدي بالعنف للآخر المختلف! وفي الأعوام الأخيرة كان لطلاب دارفور نصيب الأسد من القمع قتلا واعتقالا وتعذيبا وتشريدا من الجامعات!
    فقضية العنف في الجامعات معقدة وذات أبعاد سياسية وهي امتداد لحالة العنف المتسيدة للمشهد الوطني بأكمله نتيجة وقوع البلاد في قبضة نظام فاسد ومستبد، ولا يمكن حلها بالإفراط في الإجراءات القمعية التأديبية للطلاب الذين يقودون الاحتجاجات المشروعة على انتهاك حقوقهم الديمقراطية.
    إن مأساة مغادرة هذه الأعداد الغفيرة من الطلاب لمؤسسة تعليمية بسبب ممارستها للعنصرية ما كان لها ان تمر مرور الكرام لو كنا دولة محترمة ذات نظام سياسي مسؤول! فهذه فضيحة اخلاقية قبل ان تكون سياسية، ومشكلة من العيار الثقيل تستوجب التدخل من أعلى المستويات لأنها تمس وحدة الوطن والعلاقة بين مكوناته المتعددة ولكن لأننا في بلد العجائب وفي عصر انحطاط وانهيار شامل لم نشهد رد فعل حكومي يوازي حجم المشكلة ودلالاتها الخطيرة، فمدير جامعة بخت الرضا الهمام لا يشعر بالحرج والعار لان الطلاب غادروا الجامعة التي يديرها بالمئات احتجاجا على “التعامل العنصري” في مؤسسة من المفترض ان تكون رافدا للعقلانية والاستنارة في المجتمع!
    هل نحن عنصريون؟
    هذا هو السؤال المهم الذي يجب ان نتوقف عنده جميعا إذا أردنا ان نبني مشروعا وطنيا ديمقراطيا يوحد بلادنا على أسس عادلة، هناك عنصرية كامنة في العقل الجمعي لأهل الشمال والوسط على أساس عرقي، فرغم انتهاء عصر الرق، إلا ان ثنائية (الحر، العبد) ما زالت مستبطنة في الوعي المباشر وغير المباشر لكثير من السودانيين، ما زالت تسمم العلاقات بين أبناء الوطن الواحد، ولذلك لا بد ان يكون من الأركان الأساسية في مشروع نهضتنا استئصال هذه العنصرية عبر عمل منهجي أدواته الفكر المستنير ذو النزعة الإنسانية المنفتحة المتسامحة ، والتعليم والإعلام والآداب والفنون والدراما والسينما .
    وأول خطوة في هزيمة العنصرية الاعتراف بها! ثم انتاج كوابح فعالة لتأثيرها في الحياة العامة عبر القوانين واللوائح الصارمة بحيث تكون ممارسة التمييز العنصري من قبل اي موظف عام تجاه مواطن كافية لفصل الموظف! وان يكون استخدام أي سياسي لخطاب عنصري كافيا لعزله سياسيا، وأن يكون التشاتم بمفردات عنصرية بين المواطنين العاديين جريمة يعاقب عليها القانون.
    يجب ان لا تظل العنصرية أمرا مسكوتا عنه عند مناقشة القضايا العامة لأن تعافي المجتمع منها يتطلب الاعتراف بها أولا وفي اي عملية للعدالة الانتقالية في السودان او الحقيقة المصالحة لا بد من اعتذار تاريخي من الشمال والوسط ممثلا في نخبه الفكرية والثقافية وقياداته السياسية عن حقبة الرق وعن المحتوى الاستعلائي العنصري الكامن في الثقافة المركزية.
    وحدتنا الوطنية في كف عفريت ولن نستطيع استردادها لا على المستوى السياسي ولا الوجداني بالمجان، وطبعا بناء مشروع وطني وحدوي ذي قابلية للتطور المطرد في معافاة الشعب السوداني من أمراضه السياسية والاجتماعية المزمنة وعلى رأسها العنصرية يتطلب تحالفا استراتيجيا عابرا للأعراق والجهات والأديان بين المؤمنين بهذا المشروع.
    ويتطلب كذلك قدرا من الرهان على الذات الوطنية رغم كل الخيبات التاريخية، لا بد ان نرى النصف المملوء من الإناء! إزاء أزمة طلاب دارفور المستقيلين من جامعة بخت الرضا برز قدر كبير من التضامن معهم ودعم قضيتهم العادلة، ويجب ان يستمر التضامن والعمل على حل مشكلة هؤلاء الطلاب وصولا إلى إعادتهم إلى مقاعد الدراسة ورد الاعتبار لهم حتى لو اقتضى الأمر تنظيم حملة قومية لتوفير نفقات إكمالهم لدراستهم في جامعات خاصة لو تعذرت عودتهم إلى جامعة بخت الرضا، فعودة هؤلاء الطلاب إلى دارفور مكسوري الخاطر وصمة عار في جبين الوطن! وليتنا لا نترك حل هذه المشكلة لروابط أبناء دارفور المختلفة داخليا وخارجيا ونتصدى جميعا للحل كسودانيين.
                  

07-23-2017, 04:34 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: زهير عثمان حمد)

    لله درك أيتها الكاتبة الواعية ذات الضمير الحي
    مقتطفات
    "فقضية العنف في الجامعات معقدة وذات أبعاد سياسية
    وهي امتداد لحالة العنف المتسيدة للمشهد الوطني بأكمله
    نتيجة وقوع البلاد في قبضة نظام فاسد ومستبد، ولا يمكن حلها
    بالإفراط في الإجراءات القمعية التأديبية للطلاب الذين
    يقودون الاحتجاجات المشروعة على انتهاك حقوقهم الديمقراطية."

    "إن مأساة مغادرة هذه الأعداد الغفيرة من الطلاب لمؤسسة تعليمية
    بسبب ممارستها للعنصرية ما كان لها ان تمر مرور الكرام لو كنا دولة محترمة
    ذات نظام سياسي مسؤول! فهذه فضيحة اخلاقية قبل ان تكون سياسية،
    ومشكلة من العيار الثقيل تستوجب التدخل من أعلى المستويات"

    "هل نحن عنصريون؟
    هذا هو السؤال المهم الذي يجب ان نتوقف عنده جميعا
    إذا أردنا ان نبني مشروعا وطنيا ديمقراطيا يوحد بلادنا على أسس عادلة،
    هناك عنصرية كامنة في العقل الجمعي لأهل الشمال والوسط على أساس عرقي،
    فرغم انتهاء عصر الرق، إلا ان ثنائية (الحر، العبد) ما زالت مستبطنة في
    الوعي المباشر وغير المباشر لكثير من السودانيين، ما زالت تسمم العلاقات بين أبناء الوطن الواحد، "

    "يجب ان لا تظل العنصرية أمرا مسكوتا عنه عند مناقشة القضايا العامة
    لأن تعافي المجتمع منها يتطلب الاعتراف بها أولا وفي اي عملية
    للعدالة الانتقالية في السودان او الحقيقة المصالحة لا بد من اعتذار تاريخي
    من الشمال والوسط ممثلا في نخبه الفكرية والثقافية وقياداته السياسية
    عن حقبة الرق وعن المحتوى الاستعلائي العنصري الكامن في الثقافة المركزية."

                  

07-23-2017, 06:34 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: Nasr)


    شكرا شكرا الانسانة النبيلة الأستاذة / رشا عوض على هذا المقال القيم
    والذى ينم عن إنسانية عالية في دواخلك .

    المقتبس ادناه احد الحلول الناجعة في حل مشكلة العنصرية والجهوية والقبلية
    التي ترعرعت في ظل هذا النظام البائس .

    والغرب استطاع استئصال هذه الافة بالقوانين الصارمة وحان الان ان يطبق
    قوانين صارمة في السودان لاستئصالها .

    Quote: وأول خطوة في هزيمة العنصرية الاعتراف بها! ثم انتاج كوابح فعالة لتأثيرها في الحياة العامة عبر القوانين واللوائح الصارمة بحيث تكون ممارسة التمييز العنصري من قبل اي موظف عام تجاه مواطن كافية لفصل الموظف!
    وان يكون استخدام أي سياسي لخطاب عنصري كافيا لعزله سياسيا، وأن يكون التشاتم بمفردات عنصرية بين المواطنين العاديين جريمة يعاقب عليها القانون


    شكرا لكِ أستاذة رشا وانتى تروى ظمأنا بمثل هذه المقالات القيّمة
    دائما ما ننتظر مقالاتك بفارغ الصبر . كونى بخير
                  

07-24-2017, 06:38 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: زهير عثمان حمد)


    صب زيت علي النار
                  

07-24-2017, 06:45 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: الزبير بشير)

    طلاب دارفور
    يدرسون مجانا بخلاف طلاب السودان
    طلاب دارفور
    يحطمون الجامعات ويحرقون القاعات
    بخلاف يقية طلاب السودان
    طلاب دارفور ييمارسون العنف ويقتلون الشرطة بخلاف بقية طلاب السودان

    اخيرا يأتي الخبر
    استقالة طلاب دارفور من الجامعة
    بالله مش منتهي الفوضى

                  

07-24-2017, 07:19 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: علي الكرار هاشم)

    Quote: طلاب دارفور
    يدرسون مجانا بخلاف طلاب السودان
    طلاب دارفور
    يحطمون الجامعات ويحرقون القاعات
    بخلاف يقية طلاب السودان
    طلاب دارفور ييمارسون العنف ويقتلون الشرطة بخلاف بقية طلاب السودان

    اخيرا يأتي الخبر
    استقالة طلاب دارفور من الجامعة
    بالله مش منتهي الفوضى‰


    الكلام دا ما مظبوط .. اتفاقية الدوحة :

    الغلطة غلطة الحكومة لانها وقعت اتفاقية الدوحة مع الحركات المسلحة والتي تقول في احد بنودها :
    طلاب دارفور يدرسون مجانا في الجامعات السودانية والجامعات ميزانياتها من رسوم الطـــلاب
    لذلك أصبحت رسوم طلاب دارفور في الفترة الأخيرة من القضايا المعقدة لان الحكومة تريد ان تتنصل
    من البند المذكور لدرجة ان الحكومة قادت عمليات اغتيالات وسط طلاب دارفور في الجامعات السودانية
    وحرق سكن الطلاب ..
    الآن : أساس مشكلة طلاب دارفور في بخت الرضا هو : الرســوم

    وسبب المشكلة الحكومة لا طلاب دارفور .
                  

07-24-2017, 07:54 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 1492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: علاء سيداحمد)

    المقال مرّ على قضية مقتل الشرطيين
    كأنه أهون جريمة تناقشها الكاتبة


    متى كان الفصل والطرد من الجامعة جريمة أكبر من القتل ؟؟؟
                  

07-24-2017, 08:49 AM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    المقال مرّ على قضية مقتل الشرطيين كأنه أهون جريمة تناقشها الكاتبة متى كان الفصل والطرد من الجامعة جريمة أكبر من القتل ؟؟؟ جدع احى فيك هذه النباهة....قال ليك الكاتبة قمة فى النزعة الانسانية شفت الاحتيال ده كيف ؟؟طبعا هولاء يهرفون صباح مساء فى دعم مبدا عدم الافلات من العقاب ولكن هنا فى مثل هذا الموقف يعطون ضمائرهم اجازة ليتهم يدركون صورتهم الحقيقية فى خلد ونجوى هولاء المقهورين على حد زعمهم.

    (عدل بواسطة على تاج الدين على on 07-24-2017, 08:51 AM)

                  

07-24-2017, 10:01 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: على تاج الدين على)

    لو كانوا ضالعين في مقتل الشرطيين لكان نظام الفصل العنصري صلبهم في ميدان عام... انتو سذج ولا شنو؟
                  

07-24-2017, 07:04 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلاب دارفور والمسكوت عنه في عنصريتنا -رشا (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    كاتبة المقال قالت عن مقتل الشرطيين :-
    "حملت إدارة الجامعة ومن ورائها أجهزة الأمن والشرطة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم طلاب دارفور
    مسؤولية مقتل الشرطيين وأعمال العنف وشرعت في حملة انتقامية ضدهم أسفرت
    عن فصل إدارة الجامعة لأربعة عشر طالبا منهم دون إجراء اي تحقيقات نزيهة تثبت تورطهم في أعمال تستوجب الفصل،"

    لا تحقيق ولا إتهام ولا محكمة
    لكن شوفوا محكمة الراي العام في البورد قالت شنو
    قال بدر الدين
    "المقال مرّ على قضية مقتل الشرطيين
    كأنه أهون جريمة تناقشها الكاتبة
    متى كان الفصل والطرد من الجامعة جريمة أكبر من القتل ؟؟؟ "
    مما يعني
    (تلميحا أقرب للتصريح )
    أن طلاب دارفور هم المجرمين فعلا في قضية مقتل الشرطيين

    وثناه علي
    "جدع احى فيك هذه النباهة....قال ليك الكاتبة قمة فى النزعة الانسانية شفت الاحتيال ده كيف ؟؟
    طبعا هولاء يهرفون صباح مساء فى دعم مبدا عدم الافلات من العقاب"

    عقاب ؟؟؟؟؟
    والله ياهوو
    مش في الأول تعرف المجرم منو
    الإفلات من العقاب ؟؟؟؟؟؟

    والديكتاتور المجرم الحقير البشير
    صرح وبعظمة لسانه
    (نحن كتلنا ناس دارفور لأتفه الأسباب)
    خليك من ناس دارفور
    الميتين شهيد في سبتمبر 2013
    كم مجرم في أجهزة الأمن أفلت من العقاب ؟؟؟؟؟؟؟

    إنتو قايلين العنصرية هي كيف !!!!!!!

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de