صراع الماركات السباق العالمي المفتوح بين مؤسسات الغرب الرأسمالية صنع بين المؤسسات التجارية صراع خفي عنيف جدا حول السيطرة على السوق . وأصبحت هنالك إزدواجية ندية في كل المجالات . يعني مثلا شركة بسبيسي ضد شركة كوكا كولا ..وهذا في أمريكا وعلى مستوى العالم أيضا كما نعلم أن هذه الشركات لها مصانع تعمل بنظام ( الفرنشايز ) في كل أقطار الدنيا .. والفرنشايز مصطلح أقتصادي يعني منح تفويض لشركة وطنية في بلد ما بأن تنتج نفس المنتج بنفس الماركة ونفس الأسم على أن تمدها الشركة الأم بالمواد الخام والشعارات أو حتى الوصفات فقط مقابل نسبة يتفق عليها .. في آسيا الصراع بين تويوتا اليابانية وهونداي الكورية .. كما يوجد صراع عنيف في الأجهزة الذكية مثل الصراع بين شركة أبل التي تنتج جهاز الأيفون مع شركة سامسونق الكورية التي تنتج الجلاكسي . ووصل الأمر للمحاكم .. وهما تفرغا لصراعهما بعد ما أبعدا شركة نوكيا الأروبية من المنافسة .. والاروبيون ضيعوا نوكيا بمثاليتهم المفرطة وهذا صراع غذر لا يألفونه ولا يتقنون قوانينة ولا يمتلكون أدواته .وأهم أدوات هذا الصراع هو تكنيك التسويق والدعايات الإعلانية لكن أطرف ما قرأت عن هذا الصراع قبل فترة في كتاب لا أذكر اسمه حاليا .. في فقرة يتحدث عن الصراع بين شركتي بيبسي وكوكولا . بدأت المعركة عندما لاحظت شركة كوكولا أن شركة بيبسي وهي شركة أحدث بدأت تهيمن على السوق .أولى خطوات الصراع بدأت عندما رفعت شركة كوكاكولا قضية في شركة بيسبسي والتي لو تذكرون كان اسمها شركة بيبسي كولا .أدعت شركة كوكولا أن مصطلح كولا هو من ابتكارها لأنها هي من أكتشفت هذه النبتة ( نبتة الكولا) وصنعت منها هذا المشروب الذي أصبح عالميا .. وفعلا كسبت القضية ..وأرغمت المحكمة شركة بيبسي على حذف مصطلح كولا من إسمها .وأجبرتها أن تكتفي بأسم بيبسي فقط أو تبحث لها عن اسم آخر .. وحتى تستفيد شركة كولا من هذا المكسب رفعت شعار ( كوكاكولا هي الأصل) لو تلاحظوا كل إعلانات كوكولا اشتملت على هذا الشعار . لكن شركت بيبسي لم تستسلم ولكي ترد على هذه الهزيمة و تنتصر لنفسها كان لها مدير تسويق ذكي جدا سدد ضربة عنيفة لشركة كوكاولا كادت ان تخرجها عن دائرة المنافسة ولا زالت تترنح من تأثيره . إذ رفع هذا الشاب المسلط شعارا جديدا لشركة بيبسي سماها ( يلا يا شباب للبيبسي ) قال المحللون أن هذا الشعار دمر الشعار المقابل لشركة كوكولا وهو ( كوكاكولا هي الأصل ) إذ جعله يعني أن مشروب كوكولا هو مشروب كبار السن ( العجايز)أما أنتم يا شباب فمشروبكم هو البيبسي . بما أن كبار السن أصلا في الغالب ممنوعين من المشروبات الغازية إما بأمر الطبيب أو تحفظا من أنفسهم .. نجح شعار بيبسي .. وظل مشروب كوكاكولا مركونا في الثلاجات وفي البقالات ينتظر كبار السن . ( ضربة معلم ) أن ما رسخ اسلوب الإعلان أكثر يقول أحد المحللين أن شعار يلا يا شباب بيبسي ... لم يقل يلا نشرب البيبسي فقط .. أنما أبعد كلمة نشرب من الأعلان لأنه كل المشروبات تشترك في هذا الفعل بما فيها الماء .. حتى تصبح عبارة inpepsi لو حاولنا نعربها تصبح الكلمة المقابلة ( يلا يا شباب نببس ) كأن عملية شرب البيبسي فعل قائم بذاته .. بعد ذلك كل محاولات شركة كوكاولا كشرائها لرعاية كأس العالم وفرض مشروبها على بعض المطاعم الشهيرة كل ذلك لم يجعلها تستعيد مكانتها حتى الآن . والموضوع لازال طويلا وشيقا حتما سنعود له .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة